اذهبي الى المحتوى
أمّ عبد الله

مُـصطَلَحُ الحَدِيثِ فِـي : [سُ ــــؤَال وَجَ ــــوَابْ ]

المشاركات التي تم ترشيحها

س162: وجدت لابن معين في راو واحد قولين مختلفين فعلى أي شيء يحمل الاختلاف؟

 

ج162: إما أن يكون تغيَّرَ اجتهادُه أو يكون هذا مثلاً ضعيفاً حينما يسأل عنه بالنسبة لراوٍ آخر أو العكس، كأن يُسأل عن رجلين أحدهما ثبت والآخر أدنى منه فيقول: هذا ثبت وذاك ضعيف (أي بالنسبة للأول)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي نبض الأمة وحفظك وجهازك من كل سوء فأنت نبض للمنتدى واللهم بارك !

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

الله يرضى عنكِ حبيبتي أمة :)

جزاكِ الله عني خيرًا ، ولا حرمني من صحبتكنّ الطيبة المحبّبة إلى قلبي .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاكنّ الله خيراً وأسعدكنّ المولى

وجعل كل ماتقدموه في موازين حسناتكم ....

ونفع بكنّ وأنار ربي دربكن ... وجعل الفردوس داركنّ وإياي .

 

مشرفتي نبض الأمّة / ومشرفتي أمة من إماء الله

لاحرمني الله صحبتكن .... وأتمنى أن يكون لي من محبتكنّ نصيب ..

 

متابعة معكنّ بإذن الله .....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حفظكِ البارئ حبيبتي مرام ووفقكِ لما يحبه ويرضاه :)

نسأل الله أن يجمعنا جميعًا في أعالي جنّاته .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س163: عرف المزيد في متصل الأسانيد والمرسل الخفي؟

 

ج163: قد يجيء الواحد بإسناد واحد من طريقين ولكن في أحدهما زيادة راوٍ. وهذا يشتبه على كثير من أهل الحديث ولا يدركه إلا النقاد، فتارة تكون الزيادة راجحة بكثرة الراوين لها وتارة يحكم بأن راوي الزيادة وهم فيها تبعاً للترجيح والنقد.

فإذا رجحت الزيادة كان النقص من نوع "الإرسال الخفي"

وإذا رجح النقص كان الزائد من "المزيد في متصل الأسانيد" .

مثال الأول: حديث عبد الرازق عن الثوري عن أبي إسحاق عن زيد بن يُثَيْع بضم الياء التحتية المثناة وفتح الثاء المثلثة وإسكان الياء التحتية المثناة ، وآخره عين مهملة عن حذيفة مرفوعاً "إن وليتموها أبا بكر فقوي أمين" فهو منقطع في موضعين؛ لأنه روي عن عبد الرازق قال: حدثني النعمان بن أبي شيبة عن الثوري ، وروي أيضاً عن الثوري عن شريك عن أبي إسحاق.

مثال الثاني: حديث ابن المبارك قال: حدثنا سفيان عن عبد الرحمن بن يزيد حدثني بسر بن عبدالله قال:

سمعت أبا إدريس الخولانى قال: سمعت واثلة يقول:

سمعت أبا مرثد يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها" فزيادة" سفيان" و "أبي إدريس"وهم، فالوهم في زيادة " سفيان" من الراوي عن ابن المبارك، فقد رواه ثقات عن ابن المبارك عن عبد الرحمن بن يزيد بغير واسطة مع تصريح بعضهم بالسماع.

والوهمفي زيادة أبي إدريس من ابن المبارك فقد رواه ثقات عن عبد الرحمن بن يزيد عن بُسْر بغير واسطة مع تصريح بعضهم بالسماع.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا نبوضة الحبيبة

كنت محتاجة اقرأ فى مصطلح الحديث قبل دورة التخريج التى اشتركت بها

جزاكى الله خيرا يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاحرمني الله صحبتكن .... وأتمنى أن يكون لي من محبتكنّ نصيب ..
ولا حرمنا الله تعالى من جمعنا الطيب هذا فاللهم ارض عنا وحبب إلينا الإيمان وزينه في قلوينا
نسأل الله أن يجمعنا جميعًا في أعالي جنّاته
اللهم آآآمين

متابعة إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س164: بماذا يعرف الإرسال الخفي؟

ج164: يعرف بأمور منها

عدم لقاء الراوي شيخه ، وإن عاصره أو بعدم سماعه منه أصلاً أو بعدم سماعه الخبر الذي رواه وإن كان سمع منه غيره.

س165: ما حكم رواية أهل البدع؟

ج165: يقبل منهم ما لا يوافق بدعتهم (ما داموا صادقي اللهجة)

أما

ما يوافق بدعهم فيتوقف فيه.

 

س166: اذكر مرتبة هذه الألفاظ عند البخاري: "سكتوا عنه" و"فيه نظر" و"منكر الحديث"؟

ج166: هذه أدنى المنازل عند البخاري وأردؤها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاكِ الله خيراً مشرفتي نبض الأمّة

متابعة معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً مشرفتي نبض الأمّة
آآمين ورزقها سبحانه الأمن والأمان والثبات وحسن العاقبة
(ما داموا صادقي اللهجة)
ما معنى هذا الكلام عند أهل الحديث ؟؟!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكنّ الله حبيباتي :)

بارك الله فيكنّ وجزاكنّ خيرًا على دعواتكنّ الطيبة .

 

أمة الحبيبة بحثت عن معنى تلك الجملة تحديدًا عند أهل الحديث ولكن لم أخلص إلى معناها بدقة .

 

أسأل الله أن تفيدكنّ هذه الإضافة هنا :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=350

وهذا:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=145422

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س167: ما هي أنواع تحمل الحديث ؟

ج167: أنواع تحمل الحديث هي:

1- السماع.

2- القراءة على الشيخ.

3- الإجازة.

4- المناولة.

5- المكاتبة.

6- الإعلام.

7- الوصية.

8- الوجادة (وهي أن يجد حديثاً بخط شخص بإسناده).

 

 

 

س168: ما معنى الإسناد العالي والنازل؟

ج168: الإسناد العلي هو القريب من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والنازل هو البعيد.

ثم إن العلو والنزول أقسام.

راجع الباعث الحثيث.

 

س169: متى يُصار إلى الحكم بالنسخ؟

ج169: لا بد أن تتوافر شروط ثلاثة وهي :

المخالفة- عدم إمكان الجمع- معرفة التاريخ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاكِ الله خيراً مشرفتي نبض الأمّة

متابعة معكم إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتنّ ياغاليات :)

 

 

س170: من هو المخضرم؟

ج170: هو الذي أدرك الجاهلية والإسلام ولم يلق رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمناً به.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بقيت لدينا 5 أسئلو وننتهي من مدارسة هذا الكتاب بحمد الله :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله عنا خيرا

عذرا منك أختي نبض الأمة -ويؤسفني قول ذلك- مضطرة لأن أأجل تلخيصي إلى الليل إن شاء الله لا كسلا ولكن مضطرة لمغادرة البيت بعد قليل

!!!

بقيت لدينا 5 أسئلو وننتهي من مدارسة هذا الكتاب بحمد الله :)

فضلا منك أختي هلا كانت الأسئلة الخمس بشكل متتال كل يوم ؟!!

لأني أخشى أن أتغيب عن المنتدى وأنا لم أنته من الكتاب وسأحزن لذلك كثيييييييييييييييرااااوجزاك ربي عني خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

يحُمل أختلاف أبن معين عندما وجد له قولين لراوي

إم تغير اجتهاده .. أو أن يسأل عنه بالنسبة لرواي وأخر أو العكس .

و من رجال الطبري في تفسيره ...

محمد بن حميد الرازي ( ويقول فيه حدثنا ابن حميد ) وهو ضعيف

وأخرج رحمه الله للمثنى بن إبراهيم الآملي ، ولم نقف له على ترجمة

كما وأخرج بعض الاسانيد التالفة ..

 

أما متصل الأسانيد والمرسل الخفي : قد يأتي الواحد من أسناد وأحد أحدهما فيه زيادة راوي .. فيشتبه على أهل العلم ذلك .. فقد تكون الزيادة راجحة بكثرة عدد الراوين . وقد يحك عليها أنه وهم .

فإذا رجحت الزيادة كان النقص من نوع " المرسل الخفي :

وإذا رجحت النقصان كانت الزيادة من متصل الإسناد ..

الأرسال الخفي يعرف : عدم لقاء الراوي أو عدم السماع منه أصلاً أو سعدم سماع الخبر الذي رواة

حكم رواية أهل البدع : يقبل منهم ماكان لا يوافق بدعتهم وكانوا صادقي اللهجة

وأما ماكان يوافق بدعتهم فيتوقف فيه .

"سكتوا عنه" " فيه نظر " "منكر الحديث "

عند البخاري تعتبر أدنى المنازل ..

أنواع تحمل الحديث : السماع / القراءة على شيخ / الأجازة / المناولة / المكاتبة / الوجادة أي وجود حديث بخط شخص بإسناده / الأعلام / الوصية

الإسناد العالي هو ماكان قريب من الرسول صلى الله عليه وسلم

والإسناد النازل هو ماكان بعيد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

ولابد من توفر ثلاث شروط لحكم على الحديث أنه منسوخ .

المخالفة / عدم إمكان الجمع / التاريخ

المخضرم هو : الذي عاصرالجاهلية والإسلام ولكن لم يلقى النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به .

تم تعديل بواسطة مرام راجح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاكِ الله خيراً مشرفتي نبض الأمّة وجعله في موازين حسناتكِ.

مشرفتي أمة من إماء الله وفقكِ الله ويسر أمركِ .... وإن شاء تيسر ولا تحزني ..

فهوا يحزننا جميعاً ..

حفظكم الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هناك عدد من الرواة أخرج لهم الطبري في تفسيره لكنهم موسومون بالضعف كسفيان بن وكيع الذي ضعف بسبب وراق السوء الذي كان عنده ومحمد بن حميد الرازي ومحمد بن أبي محمد وهو مجهول وهناك أسانيد تالفة أخرج لها أيضا

إذا وجد لابن معين في راو واحد رأيين مختلفين فيكون إما أنه تغير اجتهاده أو أنه حكم على الراوي مقارنة بغيره

يأتي أحدهم بإسناد واحد من طرقين لكن في أحدهما زيادة راو فتارة تكون الزيادة راجحة بكثرة الراوين لها وتارة يكون راو الزيادة وهم

فإذا رجحت الزيادة كان النقص من نوع الإرسال الخفي

وإذا رجح النقص كانت الزيادة من المزيد في متصل الإسناد

والإرسال الخفي يعرف بأمور منها :

أن الراوي ما سمع من شيخه أصلا أو لم يلقه بالرغم من معاصرته له أو ثبت عدم سماعه الخبر منه ولو سمع منه غيره

وعن رواية أهل البدع فإن كانت فيمايوافق بدعهم فيتوقف عندها و ما لا يوافق يقبل بشرط توافر العدالة فيهم وعدم الكذب وهو ما فهمته من قول الشيخ بصادق اللهجة

*سكتوا عنه*-*فيه نظر*-*منكر الحديث*

هي ألفاظ تعني لدى البخاري أدنى المنازل وأردئها

أقسام تحمل الحديث:

السماع

قراءة الطالب على الشيخ

المناولة

الإجازة

الوصية

الإعلام

الوجادة

وكلما كان الإسناد قريبا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو إسناد عال

وما كان بعيدا عنه صلى الله عليه وسلم فهو إسناد نازل

ولا يمكن أن يحكم بالنسخ إلا إذا توفرت شروط ثلاث:

1/ المخالفة

2/ عدم إمكانية الجمع

3/ معرفة التاريخ

المخضرم هو الذي أدرك الجاهلية والإسلام ولم يلق رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمنا به

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كدت أنسى جواب السؤال رقم 159 ..أعود إليه قريبا إن شاء الله

مشرفتي أمة من إماء الله وفقكِ الله ويسر أمركِ ....

اللهم آآمين

وإن شاء تيسر ولا تحزني ..

إن شاء الله

أكرمك الله أختي مرام ووفقك للخير كله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن

لتمييز بعض الرواة ليس هناك أنفع من الإختصاص إذ هناك رواة مختصون بالرواية عن مشايخ معينين :

إذا روى علي بن المديني وقتيبة بن سعيد ومحمد بن سلام البيكندي ومسدد والحميدي عبد الله بن الزبير عن سفيان فهو سفيان ابن عيينة

وإذا روى عبد الله بن المبارك و عبد الرحمن بن مهدي ووكيع بن الجراح ومحمد يوسف الفريابي وقبيصة بن عقبة عن سفيان فهو سفيان الثوري

وإذا قيل سفيان عن أبيه فهو سفيان الثوري

وإذا كان هشام يروي عن قتادة فهو هشام الدستوائي و هشام الذي يروي عن يحيى بن أبي كثير هو هشام الدستوائي أيضا

وإذا كان هشام يروي عن أنس فهو حفيده هشام بن زيد بن أنس

وإذاكان هشام يروي عن معمر وابن جريج فهو هشام بن يوسف الصنعاني

وإذا كان هشام يروي عن ابن سيرين فهو هشام بن حسان

وهشام الذي يروي عن أبيه هوهشام بن عروة بن الزبير

وهشام الذي يروي عنه البخاري هوهشام بن عبد الملك الطيالسي

وعمرو الذي يروي عنه الأعمش وشعبة هو عمرو بن مرة

وعمرو الذي يروي عنه سفيان بن عيينة هو عمروبن دينار

وعمرو الذي يروي عنه ابن وهب هو عمرو بن الحارث

علقمة الذي يروي عن عمر بن الخطاب هو علقمة بن وقاص الليثي

وعلقمة الذي يروي عن عبد الله بن مسعود هو علقمة بن قيس النخعي

سالم إذا روى عن أبيه فهو سالم بن عبد الله بن عمر

وسالم إذا روى عن جابر فهو سالم بن أبي الجعد

حميد عن أنس هو حميد الطويل

حميد عن أبي هريرة هو حميد بن عبد الرحمن بن عوف

إذا جاء السند مكيا وصحابيه اسمه عبد الله فهو عبد الله بن عباس

إذا جاء السند كوفيا وصحابيه اسمه عبد الله فهو عبد الله بن مسعود

إذا جاء السند مدنيا وصحابيه اسمه عبد الله فهو عبد الله بن عمر

إذا جاء السند مصريا وصحابيه اسمه عبد الله فهو عبد الله بن عمرو بن العاص

إذا روى علقمة عن عبد الله فهو ابن مسعود

بقيت لي بعض الأسماء بالرغم من حفظي لها فلا زلت لا أتقن حفظها أتركها حتى لا ألحن فيها على أساس أن أراجعها جيدا لا حقا إن شاء الله

هذا, وبعد أن أخافني أول الأمر هذا السؤال استمتعت بحفظه وأرجو أن تتيسر لي المراجعة حتى ينقش فلا أخشى تفلته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

مشرفتي نبض الأمّة .... طمنينا عنكِ

أسأل الله أن تكوني بخير .......

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×