اذهبي الى المحتوى
مسلمةٌ أنا

الفــــــــــرق للشيخ حسن عبد الستير

المشاركات التي تم ترشيحها

13911443a8c2dbd880.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخــــــــواتى الحبـيـيبـــــــــــــــات :icon16:

أبدأ معكم من اليوم بمشيئة الرحمن نقل مجموعه من الدروس بعنوان الفــــــــــــــــــرق

القاها الشيخ حسن عبد الستير - حفظه الله - فى احد مساجد القاهره .

وهى مجموعة دروس شيقه وممتعه ومفيده باذن الله لكل من ارادت دراسة الفرق ومعرفة العقائد المضلة

لتتجنبها وتتمسك بخير الهدى وما كان عليه سلف الأمه .

وسوف ابدأ بوضع هذة الدروس بواقع درس واحد فى يوم السبت من كل اسبوع باذن الله

اسأل الله ان ينفعنا بها وان يجعلها خالصة لوجهه سبحانه

فتابعونى احبتى :tongue:

13911443a8c4a9677e.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله كل الخير حبيبتي مسلمة انا

فوالله نحن بحاجة ماسة لنستنير بطريق الهدى من بين ما حوله من الطرق الضالة

موضوعة رائع ومهم جدا اتمنى من الاخوات متابعته

وفقك الله ورعاك واعانك وانار بصيرتك وايانا بفعل الواجبات وترك المحرمات

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك أختي أم سلمة

نحن في انتظارك

وجعله الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسمله%206.gif

 

تـقـديــــــــــــــم :

• كلمة التوحيد قبل توحيد الكلمة .

• معرفة الشر أصل فى معرفة الخير .

• قال عمر رضى الله عنه : تنفصل عُرى الإسلام عُروه عُروه من نشأ فى الإسلام لا يعرف الجاهلية .

’’ ستفترق أمتى على ثلاث وسبعين فرقه كلهم فى النار إلا ما عليه أنا وأصحابى ‘‘

وهذا الإستثناء فرع من أصل فيجب معرفة الأصل وهى عقائد الفرق الضالة المنحرفة .

• عرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيه

ومن لم يعرف الخير من الشر يقع فيه

• وقد سن لنا حذيفه رضى الله عنه سنّه حسنه إذ قال : كان الناس يسألون الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر .

- وقد أقره النبى صلى الله عليه وسلم على ذلك وأعانه عليه مما يعنى مشروعية معرفة الشر .

- ومن المراد من الدراسة معرفة منشأ الضلال وأسباب الإنحراف .

-ومن المراد بالدراسة أن عقائد هذه الفرق قد تسربت إلى أقوام .

-لما سمع الألبانى رحمه الله عن بعض الشباب فى شبه الجزيرة قال منهم خارجيّه ولم يقل خوارج وهذا يدل أنه لا يجب الحكم على الناس إلا بضوابط كبيرة .

-قال العرب من أمثالهم (لكل إرث وارث) أى أن كل جماعة ورثة بعض الأشياء من عقائد هذه الفرق وهذا لجهلهم بعقيدة أهل السنّه وكذلك لجهلهم بعقائد هؤلاء الفرق .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شبـــهــه وجــوابــها :

 

شبهه :

من الناس من لا يجد مصلحة فى دراسه هذه الفرق وأن هذه الفرق قد درست وانقطعت .

 

الجواب :

1. إن كانت هذه الأفكار قد انقطعت فما هذه هى الحقيقة ، إنما الحقيقه أن مؤسسى هذه العقائد قد ماتوا وإنما الأفكار لم تمت ، فقد مات واصل مؤسس المعتزله وفكر واصل مازال موجودا من تعظيم العقل وتقديمه على الشرع ونجد ذلك فى العلمانيه وما شابهها .

 

2. فى ترك الرد على أمثال هؤلاء مفسده ومتى سكت الحق عن الباطل ؟؟؟!

ومتى تسلط النصارى على المسلمين إلا عندما سكت المسلمون بإسم الوحده الوطنيه حتى ضاع الدين على

بعض الناس.

- كان هناك إمام كبير فى مصر اسمه عفان بن عثمان دُفِعَ له مبالغ كبيرة حتى يترك رجل لا جرح ولا تعديل فأبى ذلك رحمه الله واعتبر ذلك ديناً .

 

3. حماية العقيده وحماية المنهج لا يتم إلا بتعريف الناس بهذه العقائد .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مـــوقـظـه :

منشأ الضلال

ما هى أسباب التحزب والتفرق ؟

 

1. إعمال بعض النصوص وإهمال بعض

وقد أشار القرءان إلى هذا لما تكلم عن اليهود ولما قال عز وجل :

’’ .. أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ .. ‘‘ - البقرة 85 ولذلك لما نجرى هذا الأصل نجد أن الخوارج فرقه نشأت بإعمال نصوص الوعيد مثل قوله تعالى :

’’ .. وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ‘‘ – البقرة 81

فأعملوا هذا النص وتركوا عشرات النصوص وما فيه وعيد ومغفرة ودخول الجنّه ومن اشهرها حديث الشفاعه .

وكذلك القدرية الذين قالوا لا قدر والأمر أُنُفْ وذلك لما أعملوا النصوص المثبته لقدرة الله تعالى وعلم الله

تعالى تاركين النصوص المثبته لقدرة العبد ’’ وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ‘‘ – التكوير 29

وأهملوا قوله تعالى :

’’ .. فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ .. ‘‘ – الكهف 29 .

 

139114439f57c6f69c.gif

 

2. التأويل الفاسد

والتأويل الفاسد هو صرف اللفظ عن معناه الراجح إلى المعنى المرجوح من غير دليل مثال لمّا أقول يد أو عين وعين الراجح هو الباصرة والمعنى المرجوح جاسوس فلا يجوز صرف المعنى المرجوح إلا بقرينة .

الأصل هو حمل اللفظ على المعنى المتبادر للذهن

- ويقال هو صرف اللفظ على المعنى المتبادر إلى ذهن الرجل العربى من غير دليل .

- لأن هؤلاء لمّا عجزوا عن تحريف التنزيل لجأوا إلى تحريف التأويل .

وقال ابن تيميه :

التأويل شرٌ من التعطيل

لأن التأويل وصل إلى التعطيل ولكن من طريق ملتوى .

مثال :

تأويل اليد بالنعمة فأولوا اليد بالنعمه فقوله تعالى :’’ .. بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ .. ‘‘ – المائده 64

أى نعمتان وقالوا أن العرب تعرف اليد بمعنى النعمة كما قال عُروه بن مسعود الثقفى لأبى بكر رضى الله

عنه : لولا يدٌ لك عندى لأجبتك .

 

الجواب عليها :

* كانت العرب تعرف اليد بمعنى النعمه ولكن شرطهم أن تكون هناك قرينة حامله للكلام على هذا المعنى

كما فى أثر عروه السابق فكانت قرينة السياق الحامله على هذا المعنى .

* الأصل فى اللفظ العربى حمله على المتبادر إلى الذهن والظاهر والمتبادر إلى ذهن العربى أن اليد هى

الجارحه .

* أن الله تعالى أضاف الفعل إلى نفسه وتعدى الفعل بالياء مما يرد معنى النعمة فى الكلام وأن المقصود

باليد هنا وهى الذات .

* قوله تعالى : ’’ ..لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ .. ‘‘ - ص 76

ما وجه التخصيص هنا إن كانت النعمه وقد خلق الله غير ادم عليه السلام من غير يده مثل الجنّه .

* يلزم من قولهم هذا تثنية النعمه ( أى خلقت بنعمتىّ ) وهذا باطل فى اللغه .

 

139114439f57c6f69c.gif

 

يتبع .....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تــــابع المـوقـظـــــه

 

3. مصادر التلقى

من أسباب إنحراف الفرق أن مصادر التلقى عندهم :

1- العقليات كما هو أصل الأصول عند المعتزلة والأشاعرة .

2- الذوق والكشف كما هو اصل الأصول عند الصوفية .

3- أقوال أئمتهم كالشيعة الرافضة يقدمون هذه المصادر على الكتاب والسنّه.

 

 

** ومن كان عنده الكتاب مصدر التلقى أفسد على نفسه هذا المصدربالتأويل الفاسد أو عنده السنّه مصدر التلقى شرط لها شروطا جعلتها مصدر غير عملى مثل أخذ العقيدة من أحاديث متواترة و ألا تؤخذ عقيدة من أحاديث آحاد .

- قال عمر رضى الله عنه ( فخذوهم بالسنن ) وكما فى فتنة إنكار الشفاعة الأخيرة فكان الضلال فى عدم حجية السنّه ثم التأويل الفاسد لآيات الكتاب .

139114439f57c6f69c.gif

 

يـتبــع .....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تــــابع المـوقـظـــــه

 

4. الجـهـــــــل

وهو سبب من أسباب الإنحراف والضلال بلا شك وفى هذا قول النبى صلى الله عليه وسلم:

’’إنّ الله لا ينتزع العلم انتزاعاً ينتزعه من صدور العلماء ولكن ينتزعه بقبض العلماء حتى إذا لم يبقى عالم (أو لم يُبقِى عالماً ) اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسُئِلوا فأفتوا فضلّوا وأضلّوا ‘‘

كذا قوله تبارك وتعالى حكاية ً عن قوم موسى عليه السلام :

’’ ... اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ .. ‘‘ فقال عليه السلام ’’ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ‘‘ - الأعراف 138

 

139114439f57c6f69c.gif

 

يـتبــع .....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تــــابع المـوقـظـــــه

 

5. الأئــمه المضـلّـون

لما سبق من الحديث السابق’’ اتخذ الناس رؤوساً جهالاً ‘‘

فــــائــــــــــــــــــده :

قال صلى الله عليه وسلم ’’ اتخذ الناس ‘‘ أى عامتهم وليس علمائهم وأفاضلهم.

- التزكيه لا تصدر إلا من الأعلى إلى الأدنى

ففوضى التزكيه تؤدى إلى اتخاذ رؤوساً جهالاً

يقول صلى الله عليه وسلم:

’’ إنّ أخوف ما أخاف على أمتى الأئمه المضلون ‘‘

 

139114439f57c6f69c.gif

 

تـــم الدرس الاول

والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختى وحبيبتى فى الله " أم خالد " 139114440359876bae.gif

نعم حبيبتى اتمنى من اخواتى متابعته ليستفيدوا منه مثلما استفدت انا أعظم الاستفاده

بارك الله فيكِ يا حبيبه ونفعك به

وتقبل منكِ غاليتى دعواتك الطيبه لى وجعل لكِ منها نصيبا موفورا

وجزاكى الله خيرا

مع خالص محبتى :icon16:

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

139114438a969edce9.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيبتى " عبق الرياحين " 139114440359876bae.gif

وفيكِ حبيبتى بارك الله

شاكره لكِ مرورك

وأسأل الله ان ينفعكِ به

جزاكِ الله خيرا

مع محبتى :icon16:

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

139114438a969edce9.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

موضوع قيم و مفيد

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة

و نفع بكِ

 

نتابع معكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

جزاك الله مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الفردوس الاعلى

 

وجعل الله ماكتبي في ميزان حسناتك

 

474255038.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله في الشيخ حسن ونفع به، وجزاكِ عنا خيرًا أخيتي الحبيبة "مسلمة أنا" وجعلكِ هادية مهدية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الشيخ حسن عبد الستير بارك الله فيه تحدثت معه من قبل هاتفياً لأسأله عن بعض الأمور..

جزاه الله وجزاكي خيرا أختي في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:wub:

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

موضوع قيم و مفيد

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة

و نفع بكِ

 

نتابع معكِ

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجزاكِ الله خيرا اختى الحبيبه " ام سهيله " 139114440359876bae.gif

اسعدنى مرورك حبيبتى

اسأل الله ان ينفعك به

مع محبتى :smile:

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

139114438a969edce9.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

جزاك الله مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الفردوس الاعلى

وجعل الله ماكتبي في ميزان حسناتك

474255038.gif

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختى الحبيبه " سمــــــــاح " 139114440359876bae.gif

شاكره لكِ مرورك

واسأل الله أن ينفعك به

وتقبل الله دعائك لى وجعل لكِ منه نصيبا موفورا

جزاكِ الله خيرا

مع محبتى :wub:

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

139114438a969edce9.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله في الشيخ حسن ونفع به، وجزاكِ عنا خيرًا أخيتي الحبيبة "مسلمة أنا" وجعلكِ هادية مهدية.

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختى الحبيبه " المشرفه " 139114440359876bae.gif

جزاكِ الله خيرا على النصيحه والمرور

اسعدنى مرورك غاليتى

تقبل الله جميل دعائك واثابكِ مثله

مع محبتى :wub:

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

139114438a969edce9.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الشيخ حسن عبد الستير بارك الله فيه تحدثت معه من قبل هاتفياً لأسأله عن بعض الأمور..

جزاه الله وجزاكي خيرا أختي في الله

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختى الحبيبه " بنت الصادق " 139114440359876bae.gif

جزاكِ الله خيرا

اسعدنى مرورك

اسأل الله ان ينفعكِ به

مع محبتى :wub:

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

139114438a969edce9.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

ماشاء الله اخيتي تابعي جزاكِ الله عنا خيرا

 

وسقاكِ ربي شربة هنيئة بيد حبيبه صلى الله عليه وسلم

 

لا تظمئي بعدها أبدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ماشاء الله اخيتي تابعي جزاكِ الله عنا خيرا

وسقاكِ ربي شربة هنيئة بيد حبيبه صلى الله عليه وسلم

لا تظمئي بعدها أبدا

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختى الحبيبه " ام روسه " 139114440359876bae.gif

اسعدنى مرورك حبيبتى

اسال الله ان ينفعكِ به

جزاكِ الله خيرا

وتقبل الله جميل دعائكِ واثابكِ مثله

مع محبتى :-

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 139114438a969edce9.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

139114439f57c6f69c.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الــــــــــــــدرس الثــــــــــــــــــــــــــــــــانى

عناصره :

* مقدمه فى حديث الفِرَق .

* فائده.

* فقهيات الحديث تتضمن إشكال وجوابه .

* الفرقه الاولى ( الخوارج ) يندرج تحتها: .

* مقدمه (1) لماذا الخوارج اولا ؟.

* مقدمه (2) الخوارج لغة واصطلاحا .

* مقدمه (3) اسمائهم .

* مقدمه (4) نشاة الخوارج وتتضمن فوائد من الحديث.

139114439f57c6f69c.gif

تم تعديل بواسطة مسلمةٌ انا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسمله%206.gif

مقدمه فى حديث الفِــــرَق :

أخرج الإمام أبو داود وغيره من حديث معاويه بن أبى سفيان -رضى الله عنهما-والحديث مروى من غير معاويه من الصحابه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

’’ألا من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على اثنتين وسبعين فرقه وإن هذه الأمه ستفترق على ثلاث وسبعين فرقه ،اثنتان وسبعون فى النار وواحده فى الجنّه وهى الجماعه ‘‘

قلت

وفى رواية قال:

’’ ما عليه أنا وأصحابى "

وفى رواية قال:

’’ كلها فى النار إلا واحده "

139114439f57c6f69c.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

139114439f57c6f69c.gif

فــــــــــــــائـــــــده :

الحديث صحيح مشهور فى السُنن والمسانيد كذا قال شيخ الاسلام " بن تيميه " ، ثم قال فى موضع آخر وقد روى من طريق يرتقى به إلى رتبة الحسن وقد حسنه وصححه جماعه من العلماء.

قلت

ولشيخنا "الألبانى" بحث طيب نافع فى السلسله الصحيحه فى ثبوت الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم وفى إثبات زياداته ومن أشهرها :

’’ كلها فى النار إلا واحده ‘‘

وعليه فلا يُلتفت إلى تضعيف الإمام "بن حزم" لما كان عنده من قاعده على خلاف ما عند أهل السنّه والجماعه من تقوية الحديث بالشواهد والمتابعات إذ كان - رحمه الله - لا يرى ذلك ويحكم على كل سند على حده

139114439f57c6f69c.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×