اذهبي الى المحتوى
أم منةوعمر

5 - «سلسلة النحو الواضح للمرحلة الابتدائية» المفعول به

المشاركات التي تم ترشيحها

 

المفعول به

الأمثلة:

1- شدَّ التلميذُ الحبلَ.

2- طَوَتِ البنتُ الثوبَ.

3- أكلَ الذئبُ الخروفَ.

4- يربحُ السابقُ جائزةً.

5- يصيدُ الثعلبُ دجاجةً.

6- يبيعُ القصَّابُ اللحمَ.

البحث:

كل جملة من الجمل السابقة مركبة من فعلٍ واحدٍ و من اسمينِ :

الاسمُ الأولُ هو الذى سميناه "فاعلاً" لأن الفعل صدر عنه ،

و إذا بحثنا فى الأمثلة الثلاثة الأولى , رأينا أن الاسم الثانى فى كل مثالٍ و هو : الحبلُ ، الثّوبُ ،

الخروفُ هو الذى وقع الفعل عليه.

فالفعل و هو الشَّدُّ الذى حصل من التلميذ ، وَقَعَ على الحبل ، و الطُّىُّ الذى فعلته البنت وقع

على الثوب ، والأكلُ الذى صدرَ من الذئب ، وقعَ على الخروف.

فالتلميذُ و البنتُ و الذئبُ ، كلُّ واحدٍ من هذه فاعل. و الحبلُ و الثوب و الخروف ، كل واحدٍ من هذه

وقعَ عليه الفعلُ ، و يسمى " مفعولاً به " ، و كذلك يقال فى بقية الأمثلة.

وإذا تأملنا أواخر الأسماء التى تدل على المفعول به وجدناها منصوبةً.

القاعدة:

المفعولُ بهِ اسمٌ مَنصوبٌ وقعَ عليهِ فعلُ الفاعل.

تمرينات:

(1)استخرج المفعول به من الجمل الآتية:

1- مَزَّقَ الغلامُ الوَرَقَ.

2- حَلَبتِ الفتاةُ البَقرةَ.

3- أَيقَظَ الرَّعدُ النَّائمَ.

4- أَكَلَ الحِمَارُ الفُولَ.

5- صَنَعَ النَّجَّارُ كرسياً.

6- رمى الصَّيادُ الشبكةَ.

7- طبخت المرأةُ الطَّعامَ.

8- أبصرَ الرجلُ الهلالَ.

(2) ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث يكون كل واحد منها مفعول به:

الثعبان – النَّافذة – الحذاء – كتاباً – الحديقة – البلح – الفرس – الماء

(3) ضع مفعولا به مناسبا لكل جملة من الجمل الآتية:

1- أكلَ القطُ

2- يزرعُ الفلاحُ

3- يبنى البناءُ

4- مزَّقَ الولدُ

5- تخيط البنتُ

6- كسرَ الهواءُ

7- ينشرُ النجارُ

8- يبيعُ البدالُ

9- غسلتِ المرأةُ

(4)ضع فاعلا و مفعولا لكل اسم من الأسماء الآتية:

قَطَعَ – نَظَّفَ – أَكَلَ – يحْمِلُ – يغسِلُ – احْترَمَ – عاقَبَ – يَحفَظُ

(5)اجعل أحد الاسمين الذين بين القوسين فاعلا , و الآخر مفعولا به فى جملٍ مفيدةٍ:

(الولد- الماء) (السفينة - الهواء) (الهرّ –اللحم) (الرسالة – الخادم) (الغزال – الأسد) (التلميذ – الدرس)

(6) هات أربع جمل يكونُ المفعولُ بهِ فى الأولى مِنَ الإنسان ، و فى الثانية منَ الحيوان , و فى الثالثة من النبات , و فى الأخيرة من الجماد.

(7) تمرين فى الإنشاءِ

1- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القمح" فى كلٍ منها مفعولا به.

2- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القطن" فى كلٍ منها مفعولا به.

(8) تمرين فى الإعراب:

أ-نموذج:

1- حَمَلَ الْجَمَلُ الْحَطَبَ.

حَمَلَ: فعلٌ ماض

الْجَمَلُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

الْحَطَبَ: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

2- يأكلُ الذئبُ الشاةَ.

يأكلُ: فعلٌ مضارع

الذئبُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

الشاة: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

1- صادَ الغُلامُ سَمكةً

2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ

الموازنة بين الفاعل و المفعول به:

الأمثلة:

1- يَجُرُّ الحِصانُ العَجَلَةَ.

2- قطفَ الغلامُ الزهرةَ.

3- رَبَطتْ فاطمةُ الجَدْىَ.

4- يُسقى الفلاحُ الزرعَ.

5- قذفَ اللاَّعِبُ الكرةَ.

6- حبسَ الشرطىُّ اللصَّ.

النتائج:

عرفنا مما مضى ، و نعرف من تأمل الأمثلة السابقة ما يأتى:

1- أن كلَّ فاعلٍ و كلَّ مفعولٍ به اسمٌ.

2- أن الفاعلَ هو الذى صدرَ عنه الفعلُ.

3- أن المفعولَ بهِ هو الذى وَقَع عليه الفعلُ.

4-أن الفاعلَ آخرُهُ مرفوعٌ.

5- أن المفعولَ به آخرهُ منصوبٌ.

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

(1)استخرج المفعول به من الجمل الآتية:

المفعول به بالأحمر

 

1- مَزَّقَ الغلامُ الوَرَقَ.

2- حَلَبتِ الفتاةُ البَقرةَ.

3- أَيقَظَ الرَّعدُ النَّائمَ.

4- أَكَلَ الحِمَارُ الفُولَ.

5- صَنَعَ النَّجَّارُ كرسياً.

6- رمى الصَّيادُ الشبكةَ.

7- طبخت المرأةُ الطَّعامَ.

8- أبصرَ الرجلُ الهلالَ.

(2) ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث يكون كل واحد منها مفعول به:

الثعبان – النَّافذة – الحذاء – كتاباً – الحديقة – البلح – الفرس – الماء

 

قتل الرجلُ الثعبانَ

 

أغلقتُ النافذةَ

 

لبس عمر الحذاءَ

 

قرأتُ كتاباً رائعاً

 

رويتُ الحديقةَ

 

أكلت منة البلحَ

 

ركبَ الولدُ الفرسَ

 

سكب محمد الماءَ

 

(3) ضع مفعولا به مناسبا لكل جملة من الجمل الآتية:

1- أكلَ القطُ الفأرَ

2- يزرعُ الفلاحُ الأرضَ

3- يبنى البناءُ المنزلَ

4- مزَّقَ الولدُ الكتابَ

5- تخيط البنتُ الفستانَ

6- كسرَ الهواءُ النافذةَ

7- ينشرُ النجارُ الخشبَ

8- يبيعُ البدالُ( يعنى ايه بدال)

9- غسلتِ المرأةُ الملابسَ

(4)ضع فاعلا و مفعولا لكل اسم من الأسماء الآتية:

قَطَعَ – نَظَّفَ – أَكَلَ – يحْمِلُ – يغسِلُ – احْترَمَ – عاقَبَ – يَحفَظُ

قطعَ الرجلُ وعداً

 

نظفَ أحمد حذائَهُ

 

أكلَ مازن طعامَهُ

 

يحمل الحمارُ أثقالاً

 

يغسل الرجلُ الملابسَ

 

احترم الطالبُ المعلمَ

 

عاقب المعلمُ الطالبَ المشاكس

 

يحفظ أيمن القرآنَ

(5)اجعل أحد الاسمين الذين بين القوسين فاعلا , و الآخر مفعولا به فى جملٍ مفيدةٍ:

(الولد- الماء) (السفينة - الهواء) (الهرّ –اللحم) (الرسالة – الخادم)

 

(الغزال – الأسد) (التلميذ – الدرس)

يشرب الولدُ الماءَ

 

يُسَيِّرُ الهواءُ السفينةَ

 

أكل الهرُ اللحمَ

 

أوصل الخادمُ الرسالةَ

 

أكل الأسدُ الغزالَ

 

ذاكر التلميذُ الدرسَ

(6) هات أربع جمل يكونُ المفعولُ بهِ فى الأولى مِنَ الإنسان ، و فى الثانية

 

منَ الحيوان , و فى الثالثة من النبات , و فى الأخيرة من الجماد.

1-ضرب المعلمُ التلميذَ

 

2- أكل القطُ الفأرَ

 

3- أكل أحمدُ الجزرَ

 

4- تغسل الأمُ الملابسَ

 

(7) تمرين فى الإنشاءِ

1- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القمح" فى كلٍ منها مفعولا به.

2- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القطن" فى كلٍ منها مفعولا به.

 

القمح

 

1- زرع الفلاحُ القمحَ

 

2-حصد الفلاحُ القمحَ

 

3- باع الفلاحُ القمحَ

 

4- اشترى التاجرُ القمحَ

 

5- أكل الناس القمحَ

 

 

القطن

 

1- زرع الفلاحُ القطنَ

 

2-حصد الفلاحُ القطنَ

 

3- باعَ الفلاحُ القطنَ

 

4- اشترى التاجرُ القطنَ

 

5- ضربَ المنجدُ القطنَ

 

 

(8) تمرين فى الإعراب:

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

1- صادَ الغُلامُ سَمكةً

صادَ: فعل ماض

 

الغُلامُ : فاعل مرفوع

 

سَمكةً: مفعول به منصوب

 

 

 

 

2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ

تَجْمعُ : فعل مضارع

 

البنتُ : فاعل مرفوع

 

الأَزهارَ : مفعول به

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

(1)استخرج المفعول به من الجمل الآتية:

المفعول به بالأحمر

 

1- مَزَّقَ الغلامُ الوَرَقَ.

2- حَلَبتِ الفتاةُ البَقرةَ.

3- أَيقَظَ الرَّعدُ النَّائمَ.

4- أَكَلَ الحِمَارُ الفُولَ.

5- صَنَعَ النَّجَّارُ كرسياً.

6- رمى الصَّيادُ الشبكةَ.

7- طبخت المرأةُ الطَّعامَ.

8- أبصرَ الرجلُ الهلالَ.

صحيح - بارك الله فيكِ

(2) ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث يكون كل واحد منها مفعول به:

الثعبان – النَّافذة – الحذاء – كتاباً – الحديقة – البلح – الفرس – الماء

 

قتل الرجلُ الثعبانَ

 

أغلقتُ النافذةَ

 

لبس عمر الحذاءَ

 

قرأتُ كتاباً رائعاً

 

رويتُ الحديقةَ

 

أكلت منة البلحَ

 

ركبَ الولدُ الفرسَ

 

سكب محمد الماءَ

 

صحيح - بارك الله فيكِ

(3) ضع مفعولا به مناسبا لكل جملة من الجمل الآتية:

1- أكلَ القطُ الفأرَ

2- يزرعُ الفلاحُ الأرضَ

3- يبنى البناءُ المنزلَ

4- مزَّقَ الولدُ الكتابَ

5- تخيط البنتُ الفستانَ

6- كسرَ الهواءُ النافذةَ

7- ينشرُ النجارُ الخشبَ

8- يبيعُ البدالُ( يعنى ايه بدال)

والعرب تقول للذي يبـيع كل شيء من الـمأْكولات بَدَّال؛ قال أَبو الهيثم: والعامة تقول بَقَّال.

(لسان العرب)

9- غسلتِ المرأةُ الملابسَ

صحيح - بارك الله فيكِ

(4)ضع فاعلا و مفعولا لكل اسم من الأسماء الآتية:

أظنه خطأ طباعي، والصواب: لكل فعل من الأفعال التالية

قَطَعَ – نَظَّفَ – أَكَلَ – يحْمِلُ – يغسِلُ – احْترَمَ – عاقَبَ – يَحفَظُ

قطعَ الرجلُ وعداً

 

نظفَ أحمد حذائَهُ

(حذائه) أم (حذاءَه) يا أم منة وعمر؟!

أكلَ مازن طعامَهُ

 

يحمل الحمارُ أثقالاً

 

يغسل الرجلُ الملابسَ

 

احترم الطالبُ المعلمَ

 

عاقب المعلمُ الطالبَ المشاكس

 

يحفظ أيمن القرآنَ

صحيح - بارك الله فيكِ

(5)اجعل أحد الاسمين الذين بين القوسين فاعلا , و الآخر مفعولا به فى جملٍ مفيدةٍ:

(الولد- الماء) (السفينة - الهواء) (الهرّ –اللحم) (الرسالة – الخادم)

 

(الغزال – الأسد) (التلميذ – الدرس)

يشرب الولدُ الماءَ

 

يُسَيِّرُ الهواءُ السفينةَ

 

أكل الهرُ اللحمَ

 

أوصل الخادمُ الرسالةَ

 

أكل الأسدُ الغزالَ

 

ذاكر التلميذُ الدرسَ

صحيح - بارك الله فيكِ

(6) هات أربع جمل يكونُ المفعولُ بهِ فى الأولى مِنَ الإنسان ، و فى الثانية

 

منَ الحيوان , و فى الثالثة من النبات , و فى الأخيرة من الجماد.

1-ضرب المعلمُ التلميذَ

 

2- أكل القطُ الفأرَ

 

3- أكل أحمدُ الجزرَ

 

4- تغسل الأمُ الملابسَ

صحيح - بارك الله فيكِ

 

(7) تمرين فى الإنشاءِ

1- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القمح" فى كلٍ منها مفعولا به.

2- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القطن" فى كلٍ منها مفعولا به.

 

القمح

 

1- زرع الفلاحُ القمحَ

 

2-حصد الفلاحُ القمحَ

 

3- باع الفلاحُ القمحَ

 

4- اشترى التاجرُ القمحَ

 

5- أكل الناس القمحَ

صحيح - بارك الله فيكِ

 

القطن

 

1- زرع الفلاحُ القطنَ

 

2-حصد الفلاحُ القطنَ

 

3- باعَ الفلاحُ القطنَ

 

4- اشترى التاجرُ القطنَ

 

5- ضربَ المنجدُ القطنَ

 

صحيح - بارك الله فيكِ

(8) تمرين فى الإعراب:

[/size]

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

1- صادَ الغُلامُ سَمكةً

صادَ: فعل ماض

 

الغُلامُ : فاعل مرفوع

 

سَمكةً: مفعول به منصوب

 

 

 

 

2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ

تَجْمعُ : فعل مضارع

 

البنتُ : فاعل مرفوع

 

الأَزهارَ : مفعول به

 

صحيح - بارك الله فيكِ

 

 

وفَّقكِ الله وسدَّد خطاكِ

دمتِ بخير

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

تمرينات:

 

(1)استخرج المفعول به من الجمل الآتية:

 

1- مَزَّقَ الغلامُ الوَرَقَ.

 

2- حَلَبتِ الفتاةُ البَقرةَ.

 

3- أَيقَظَ الرَّعدُ النَّائمَ.

 

4- أَكَلَ الحِمَارُ الفُولَ.

 

5- صَنَعَ النَّجَّارُ كرسياً.

 

6- رمى الصَّيادُ الشبكةَ.

 

7- طبخت المرأةُ الطَّعامَ.

 

8- أبصرَ الرجلُ الهلالَ.

 

 

 

(2) ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث يكون كل واحد منها مفعول به:

 

الثعبان – النَّافذة – الحذاء – كتاباً – الحديقة – البلح – الفرس – الماء

قتل الرجلُ الثعبانَ

نظف الخادمُ النافذةَ

لبس الولدُ الحذاءَ

أصدر المؤلفُ كتاباً

ينظف العمالُ الحديقةَ

تناول الولدُ البلحَ

ركب زيدٌ الفرسَ

شرب زيدٌ الماءَ

 

(3) ضع مفعولا به مناسبا لكل جملة من الجمل الآتية:

 

1- أكلَ القطُ اللحمَ

 

2- يزرعُ الفلاحُ القمحَ

 

3- يبنى البناءُ البيتَ

 

4- مزَّقَ الولدُ الكتابَ

 

5- تخيط البنتُ الثوبَ

 

6- كسرَ الهواءُ الشجرةَ

 

7- ينشرُ النجارُ الخشبَ

 

8- يبيعُ البدالُ البضائعَ ((لم أفهم معنى البدال؟؟؟))

 

9- غسلتِ المرأةُ الثيابَ

 

 

 

(4)ضع فاعلا و مفعولا لكل اسم من الأسماء الآتية:

 

قَطَعَ – نَظَّفَ – أَكَلَ – يحْمِلُ – يغسِلُ – احْترَمَ – عاقَبَ – يَحفَظُ

قطع الولدُ الحبلَ

نظفَ الخادمُ الأرضَ

أكلَ وليدٌ التفاحةَ

يحملُ الحطابُ الحطبَ

يغسلُ الولدُ الفاكهةَ

احترمَ الرجلُ القانونَ

عاقبَ الاستاذُ التلميذَ

يحفظُ الطالبُ الدرسَ

 

 

 

(5)اجعل أحد الاسمين الذين بين القوسين فاعلا , و الآخر مفعولا به فى جملٍ مفيدةٍ:

 

(الولد- الماء) (السفينة - الهواء) (الهرّ –اللحم) (الرسالة – الخادم) (الغزال – الأسد) (التلميذ – الدرس)

 

شربَ الولدُ الماءَ

دفعَ الهواءُ السفينةَ

أكلَ الهرُ اللحمَ

اوصلَ الخادمُ الرسالةَ

افترسَ الأسدُ الغزالَ

درسَ التلميذُ الدرسَ

 

(6) هات أربع جمل يكونُ المفعولُ بهِ فى الأولى مِنَ الإنسان ، و فى الثانية منَ الحيوان , و فى الثالثة من النبات , و فى الأخيرة من الجماد.

ضربَ الرجلُ اللصَ

سرجَ أحمدٌ الحصانَ

قطفَ المزارعُ المشمشَ

حطمَ الولدُ الطاولةَ

 

 

(7) تمرين فى الإنشاءِ

 

1- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القمح" فى كلٍ منها مفعولا به.

زرع الفلاحُ القمحَ

يحصدُ المزارعُ القمحَ

رسمَ الطفلُ القمحَ

جففت الشمسُ القمحَ

أكلَ الفأرُ القمحَ

 

2- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القطن" فى كلٍ منها مفعولا به.

زرعَ المزارعُ القطنَ

قطف المزارعُ القطنَ

استخدمَ الجريحُ القطنَ

أحضرت الممرضةُ القطنَ

تنظفُ الالةُ القطنَ

 

(8) تمرين فى الإعراب:

 

أ-نموذج:

 

1- حَمَلَ الْجَمَلُ الْحَطَبَ.

 

حَمَلَ: فعلٌ ماض

 

الْجَمَلُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

 

الْحَطَبَ: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

 

 

2- يأكلُ الذئبُ الشاةَ.

 

يأكلُ: فعلٌ مضارع

 

الذئبُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

 

الشاة: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

 

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- صادَ الغُلامُ سَمكةً

صادَ : فعل ماضِ

الغلامُ : فاعل مرفوع

سمكةًً : مفعول به منصوب

 

2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ

تجمعُ : فعل مضارع

البنتُ : فاعل مرفوع

الأزهارَ : مفعول به منصوب

تم تعديل بواسطة معلمة القران للاطفال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(حذائه) أم (حذاءَه) يا أم منة وعمر؟!

آسفة حبيبتى خطأ مطبعى

لسرعة الحل قبل استيقاظ الأولاد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

تمرينات:

 

(1)استخرج المفعول به من الجمل الآتية:

 

1- مَزَّقَ الغلامُ الوَرَقَ.

 

2- حَلَبتِ الفتاةُ البَقرةَ.

 

3- أَيقَظَ الرَّعدُ النَّائمَ.

 

4- أَكَلَ الحِمَارُ الفُولَ.

 

5- صَنَعَ النَّجَّارُ كرسياً.

 

6- رمى الصَّيادُ الشبكةَ.

 

7- طبخت المرأةُ الطَّعامَ.

8- أبصرَ الرجلُ الهلالَ.

 

(2) ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث يكون كل واحد منها مفعول به:

 

الثعبان – النَّافذة – الحذاء – كتاباً – الحديقة – البلح – الفرس – الماء

 

قتل المزارعُ الثعبانَ

كسر اللصُ النافذة

يلبس أحمدٌ الحذاءَ

يقرأ الأبُ كتاباً

نظف الخادمُ الحديقةَ

يأكلُ سامي البلحَ

طارد الولدُ الفرسَ

دفعتُ فاتورةُ الماءَ

 

(3) ضع مفعولا به مناسبا لكل جملة من الجمل الآتية:

 

1- أكلَ القطُ فأرةً

 

2- يزرعُ الفلاحُ البذورَ

 

3- يبنى البناءُ بيتاً

 

4- مزَّقَ الولدُ الكتابَ

 

5- تخيط البنتُ ثوباً

 

6- كسرَ الهواءُ الزجاجَ

 

7- ينشرُ النجارُ باباً

 

8- يبيعُ البدالُ الفاكهةً

 

9- غسلتِ المرأةُ الصحونَ

 

 

(4)ضع فاعلا و مفعولا لكل اسم من الأسماء الآتية:

 

قَطَعَ – نَظَّفَ – أَكَلَ – يحْمِلُ – يغسِلُ – احْترَمَ – عاقَبَ – يَحفَظُ

قَطَعَ الجزارُ اللحمَ

نَظَّفَ الخادمُ الغرفةَ

أَكَلَ الطفلُ الطعامَ

يحملُ الحطابُ الحطبَ

يغسلُ الأبُ السيارةَ

احترمَ الولدُ الأبَ

عاقبَ الاستاذُ التلميذَ

يحفظُ التلميذُ القرآنَ

 

(5)اجعل أحد الاسمين الذين بين القوسين فاعلا , و الآخر مفعولا به فى جملٍ مفيدةٍ:

 

(الولد- الماء) (السفينة - الهواء) (الهرّ –اللحم) (الرسالة – الخادم) (الغزال – الأسد) (التلميذ – الدرس)

فتح الولدُ الماءَ

داعب الهواءُ السفينةَ

أكلَ الهرُ اللحمَ

أوصل الخادمَ الرسالةَ

طاردَ الأسدُ الغزالَ

حفظَ التلميذُ الدرسَ

(6) هات أربع جمل يكونُ المفعولُ بهِ فى الأولى مِنَ الإنسان ، و فى الثانية منَ الحيوان , و فى الثالثة من النبات , و فى الأخيرة من الجماد.

هنأ المعلمُ التلميذً

طاردَ الأسدُ الغزالَ

أكلَ الولدُ التفاحةَ

كسرَ الأطفالُ الزجاجَ

 

(7) تمرين فى الإنشاءِ

 

1- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القمح" فى كلٍ منها مفعولا به.

زرعَ الفلاحُ القمحَ

حصدَ الفلاحُ القمحَ

باعَ التاجرُ القمحَ

إشترت الأمُّ القمحَ

أكل الولدُ القمحَ

 

2- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القطن" فى كلٍ منها مفعولا به.

باعَ التاجرُ القطنَ

إشترى الأبُ القطنَ

تمزق كيسُ القطنَ

لعب الولدُ بالقطنَ

أخذت الأمُّ القطنَ

 

(8) تمرين فى الإعراب:

 

أ-نموذج:

 

1- حَمَلَ الْجَمَلُ الْحَطَبَ.

 

حَمَلَ: فعلٌ ماض

 

الْجَمَلُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

 

الْحَطَبَ: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

 

2- يأكلُ الذئبُ الشاةَ.

 

يأكلُ: فعلٌ مضارع

 

الذئبُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

 

الشاة: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- صادَ الغُلامُ سَمكةً

صادَ: فعل ماضي

الغُلامُ: فاعل مرفوع

سمكةً: مفعول به منصوب

 

2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ

تجمعُ: فعل مضارع

البنتُ: فاعل مرفوع

الأزهارَ: مفعول به منصوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

تمرينات:

 

(1)استخرج المفعول به من الجمل الآتية:

 

1- مَزَّقَ الغلامُ الوَرَقَ.

 

2- حَلَبتِ الفتاةُ البَقرةَ.

 

3- أَيقَظَ الرَّعدُ النَّائمَ.

 

4- أَكَلَ الحِمَارُ الفُولَ.

 

5- صَنَعَ النَّجَّارُ كرسياً.

 

6- رمى الصَّيادُ الشبكةَ.

 

7- طبخت المرأةُ الطَّعامَ.

 

8- أبصرَ الرجلُ الهلالَ.

 

إجابة صحيحة

 

 

(2) ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث يكون كل واحد منها مفعول به:

 

الثعبان – النَّافذة – الحذاء – كتاباً – الحديقة – البلح – الفرس – الماء

قتل الرجلُ الثعبانَ

نظف الخادمُ النافذةَ

لبس الولدُ الحذاءَ

أصدر المؤلفُ كتاباً

ينظف العمالُ الحديقةَ

تناول الولدُ البلحَ

ركب زيدٌ الفرسَ

شرب زيدٌ الماءَ

 

إجابة صحيحة

 

 

(3) ضع مفعولا به مناسبا لكل جملة من الجمل الآتية:

 

1- أكلَ القطُ اللحمَ

 

2- يزرعُ الفلاحُ القمحَ

 

3- يبنى البناءُ البيتَ

 

4- مزَّقَ الولدُ الكتابَ

 

5- تخيط البنتُ الثوبَ

 

6- كسرَ الهواءُ الشجرةَ

 

7- ينشرُ النجارُ الخشبَ

 

8- يبيعُ البدالُ البضائعَ ((لم أفهم معنى البدال؟؟؟))

 

9- غسلتِ المرأةُ الثيابَ

 

إجابة صحيحة

معنى البدال وضحته الحبيبة رجاء: [والعرب تقول للذي يبـيع كل شيء من الـمأْكولات بَدَّال؛ قال أَبو الهيثم: والعامة تقول بَقَّال.

(لسان العرب)]

 

(4)ضع فاعلا و مفعولا لكل فعل من الأفعال الآتية:

 

قَطَعَ – نَظَّفَ – أَكَلَ – يحْمِلُ – يغسِلُ – احْترَمَ – عاقَبَ – يَحفَظُ

قطع الولدُ الحبلَ

نظفَ الخادمُ الأرضَ

أكلَ وليدٌ التفاحةَ

يحملُ الحطابُ الحطبَ

يغسلُ الولدُ الفاكهةَ

احترمَ الرجلُ القانونَ

عاقبَ الاستاذُ التلميذَ

يحفظُ الطالبُ الدرسَ

 

إجابة صحيحة

 

 

(5)اجعل أحد الاسمين الذين بين القوسين فاعلا , و الآخر مفعولا به فى جملٍ مفيدةٍ:

 

(الولد- الماء) (السفينة - الهواء) (الهرّ –اللحم) (الرسالة – الخادم) (الغزال – الأسد) (التلميذ – الدرس)

 

شربَ الولدُ الماءَ

دفعَ الهواءُ السفينةَ

أكلَ الهرُ اللحمَ

اوصلَ الخادمُ الرسالةَ (أوصل)

افترسَ الأسدُ الغزالَ

درسَ التلميذُ الدرسَ

 

إجابة صحيحة

 

 

(6) هات أربع جمل يكونُ المفعولُ بهِ فى الأولى مِنَ الإنسان ، و فى الثانية منَ الحيوان , و فى الثالثة من النبات , و فى الأخيرة من الجماد.

ضربَ الرجلُ اللصَ

سرجَ أحمدٌ الحصانَ

قطفَ المزارعُ المشمشَ

حطمَ الولدُ الطاولةَ

 

إجابة صحيحة

 

 

(7) تمرين فى الإنشاءِ

 

1- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القمح" فى كلٍ منها مفعولا به.

زرع الفلاحُ القمحَ

يحصدُ المزارعُ القمحَ

رسمَ الطفلُ القمحَ

جففت الشمسُ القمحَ

أكلَ الفأرُ القمحَ

 

2- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القطن" فى كلٍ منها مفعولا به.

زرعَ المزارعُ القطنَ

قطف المزارعُ القطنَ

استخدمَ الجريحُ القطنَ

أحضرت الممرضةُ القطنَ

تنظفُ الالةُ القطنَلآلة)

 

إجابة صحيحة

 

(8) تمرين فى الإعراب:

 

أ-نموذج:

 

1- حَمَلَ الْجَمَلُ الْحَطَبَ.

 

حَمَلَ: فعلٌ ماض

 

الْجَمَلُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

 

الْحَطَبَ: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

 

 

2- يأكلُ الذئبُ الشاةَ.

 

يأكلُ: فعلٌ مضارع

 

الذئبُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

 

الشاة: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

 

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- صادَ الغُلامُ سَمكةً

صادَ : فعل ماضِ

الغلامُ : فاعل مرفوع

سمكةًً : مفعول به منصوب

 

2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ

تجمعُ : فعل مضارع

البنتُ : فاعل مرفوع

الأزهارَ : مفعول به منصوب

 

إجابة صحيحة

 

 

بارك الله فيكِ غاليتي وسدد على طريق الخير خطاكِ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

تمرينات:

 

(1)استخرج المفعول به من الجمل الآتية:

 

1- مَزَّقَ الغلامُ الوَرَقَ.

 

2- حَلَبتِ الفتاةُ البَقرةَ.

 

3- أَيقَظَ الرَّعدُ النَّائمَ.

 

4- أَكَلَ الحِمَارُ الفُولَ.

 

5- صَنَعَ النَّجَّارُ كرسياً.

 

6- رمى الصَّيادُ الشبكةَ.

 

7- طبخت المرأةُ الطَّعامَ.

8- أبصرَ الرجلُ الهلالَ.

 

صحيح

 

(2) ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث يكون كل واحد منها مفعول به:

 

الثعبان – النَّافذة – الحذاء – كتاباً – الحديقة – البلح – الفرس – الماء

 

قتل المزارعُ الثعبانَ

كسر اللصُ النافذة

يلبس أحمدٌ الحذاءَ

يقرأ الأبُ كتاباً

نظف الخادمُ الحديقةَ

يأكلُ سامي البلحَ

طارد الولدُ الفرسَ

دفعتُ فاتورةُ الماءَ

 

دفعت فاتورة الماء ( الماء هنا مضاف إليه وليس مفعول به ) الصواب ( رأيتُ الماء يجري في النهر )

 

(3) ضع مفعولا به مناسبا لكل جملة من الجمل الآتية:

 

1- أكلَ القطُ فأرةً

 

2- يزرعُ الفلاحُ البذورَ

 

3- يبنى البناءُ بيتاً

 

4- مزَّقَ الولدُ الكتابَ

 

5- تخيط البنتُ ثوباً

 

6- كسرَ الهواءُ الزجاجَ

 

7- ينشرُ النجارُ باباً

 

8- يبيعُ البدالُ الفاكهةً

 

9- غسلتِ المرأةُ الصحونَ

 

صحيح

 

(4)ضع فاعلا و مفعولا لكل اسم من الأسماء الآتية:

 

قَطَعَ – نَظَّفَ – أَكَلَ – يحْمِلُ – يغسِلُ – احْترَمَ – عاقَبَ – يَحفَظُ

قَطَعَ الجزارُ اللحمَ

نَظَّفَ الخادمُ الغرفةَ

أَكَلَ الطفلُ الطعامَ

يحملُ الحطابُ الحطبَ

يغسلُ الأبُ السيارةَ

احترمَ الولدُ الأبَ

عاقبَ الاستاذُ التلميذَ

يحفظُ التلميذُ القرآنَ

 

صحيح

 

(5)اجعل أحد الاسمين الذين بين القوسين فاعلا , و الآخر مفعولا به فى جملٍ مفيدةٍ:

 

(الولد- الماء) (السفينة - الهواء) (الهرّ –اللحم) (الرسالة – الخادم) (الغزال – الأسد) (التلميذ – الدرس)

 

فتح الولدُ الماءَ ( شرب الولد الماء ) الماء لا يُفتح وإنما صنبور الماء

 

داعب الهواءُ السفينةَ

أكلَ الهرُ اللحمَ

أوصل الخادمَ الرسالةَ

طاردَ الأسدُ الغزالَ

حفظَ التلميذُ الدرسَ

 

صحيح

 

(6) هات أربع جمل يكونُ المفعولُ بهِ فى الأولى مِنَ الإنسان ، و فى الثانية منَ الحيوان , و فى الثالثة من النبات , و فى الأخيرة من الجماد.

هنأ المعلمُ التلميذً

طاردَ الأسدُ الغزالَ

أكلَ الولدُ التفاحةَ

كسرَ الأطفالُ الزجاجَ

 

صحيح

 

(7) تمرين فى الإنشاءِ

 

1- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القمح" فى كلٍ منها مفعولا به.

زرعَ الفلاحُ القمحَ

حصدَ الفلاحُ القمحَ

باعَ التاجرُ القمحَ

إشترت الأمُّ القمحَ

أكل الولدُ القمحَ

 

 

صحيح

 

2- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القطن" فى كلٍ منها مفعولا به.

باعَ التاجرُ القطنَ

إشترى الأبُ القطنَ

تمزق كيسُ القطنَ

لعب الولدُ بالقطنَ بالقطن هنا جار ومجرور وليست مفعول به الصواب (بعثر الولد القطن )

 

وكذلك جملة تمزق كيس القطن مثل جملة دفعت فاتورة الماء والصواب ( اشتريتُ القطن بثمن مرتفع )

 

أخذت الأمُّ القطنَ

 

(8) تمرين فى الإعراب:

 

أ-نموذج:

 

1- حَمَلَ الْجَمَلُ الْحَطَبَ.

 

حَمَلَ: فعلٌ ماض

 

الْجَمَلُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

 

الْحَطَبَ: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

 

2- يأكلُ الذئبُ الشاةَ.

 

يأكلُ: فعلٌ مضارع

 

الذئبُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

 

الشاة: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- صادَ الغُلامُ سَمكةً

صادَ: فعل ماضي

الغُلامُ: فاعل مرفوع

سمكةً: مفعول به منصوب

 

2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ

تجمعُ: فعل مضارع

البنتُ: فاعل مرفوع

الأزهارَ: مفعول به منصوب

 

صحيح

 

تم التصحيح بفضل الله ، وفقكِ الله أختي الغالية وبارك الله فيكِ

تم تعديل بواسطة النصر قادم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

تمرينات:

 

(1)استخرج المفعول به من الجمل الآتية:

 

1- مَزَّقَ الغلامُ الوَرَقَ.

 

2- حَلَبتِ الفتاةُ البَقرةَ.

 

3- أَيقَظَ الرَّعدُ النَّائمَ.

 

4- أَكَلَ الحِمَارُ الفُولَ.

 

5- صَنَعَ النَّجَّارُ كرسياً.

 

6- رمى الصَّيادُ الشبكةَ.

 

7- طبخت المرأةُ الطَّعامَ.

8- أبصرَ الرجلُ الهلالَ.

 

إجابة صحيحة

 

 

 

(2) ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث يكون كل واحد منها مفعول به:

 

الثعبان – النَّافذة – الحذاء – كتاباً – الحديقة – البلح – الفرس – الماء

 

قتل المزارعُ الثعبانَ

كسر اللصُ النافذة

يلبس أحمدٌ الحذاءَ

يقرأ الأبُ كتاباً

نظف الخادمُ الحديقةَ

يأكلُ سامي البلحَ

طارد الولدُ الفرسَ

دفعتُ فاتورةُ الماءَ ×

إجابات صحيحة عدا الأخيرة

دفعتُ فاتورةَ الماءِ.

دفعتُ: دفع:فعل ماض، وتاء الفاعل ضمير متصل في محل رفع فاعل.

فاتورةَ: مفعول به منصوب وهو مضاف.

الماءِ: مضاف إليه مجرور.

 

(3) ضع مفعولا به مناسبا لكل جملة من الجمل الآتية:

 

1- أكلَ القطُ فأرةً

 

2- يزرعُ الفلاحُ البذورَ

 

3- يبنى البناءُ بيتاً

 

4- مزَّقَ الولدُ الكتابَ

 

5- تخيط البنتُ ثوباً

 

6- كسرَ الهواءُ الزجاجَ

 

7- ينشرُ النجارُ باباً

 

8- يبيعُ البدالُ الفاكهةً

 

9- غسلتِ المرأةُ الصحونَ

 

إجابة صحيحة

 

 

(4)ضع فاعلا و مفعولا لكل فعل من الأفعال الآتية:

 

قَطَعَ – نَظَّفَ – أَكَلَ – يحْمِلُ – يغسِلُ – احْترَمَ – عاقَبَ – يَحفَظُ

قَطَعَ الجزارُ اللحمَ

نَظَّفَ الخادمُ الغرفةَ

أَكَلَ الطفلُ الطعامَ

يحملُ الحطابُ الحطبَ

يغسلُ الأبُ السيارةَ

احترمَ الولدُ الأبَ

عاقبَ الاستاذُ التلميذَ

يحفظُ التلميذُ القرآنَ

 

إجابة صحيحة

 

 

(5)اجعل أحد الاسمين الذين بين القوسين فاعلا , و الآخر مفعولا به فى جملٍ مفيدةٍ:

 

(الولد- الماء) (السفينة - الهواء) (الهرّ –اللحم) (الرسالة – الخادم) (الغزال – الأسد) (التلميذ – الدرس)

فتح الولدُ الماءَ ( الجملة فيها نظر فالماء لايُفتح وإنما صنبور الماء)

داعب الهواءُ السفينةَ

أكلَ الهرُ اللحمَ

أوصل الخادمَ الرسالةَ

طاردَ الأسدُ الغزالَ

حفظَ التلميذُ الدرسَ

 

إجابة صحيحة

 

(6) هات أربع جمل يكونُ المفعولُ بهِ فى الأولى مِنَ الإنسان ، و فى الثانية منَ الحيوان , و فى الثالثة من النبات , و فى الأخيرة من الجماد.

هنأ المعلمُ التلميذً

طاردَ الأسدُ الغزالَ

أكلَ الولدُ التفاحةَ

كسرَ الأطفالُ الزجاجَ

 

إجابة صحيحة

 

 

(7) تمرين فى الإنشاءِ

 

1- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القمح" فى كلٍ منها مفعولا به.

زرعَ الفلاحُ القمحَ

حصدَ الفلاحُ القمحَ

باعَ التاجرُ القمحَ

إشترت الأمُّ القمحَ (اشترت)

أكل الولدُ القمحَ

 

2- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القطن" فى كلٍ منها مفعولا به.

باعَ التاجرُ القطنَ

إشترى الأبُ القطنَ (اشترى)

تمزق كيسُ القطنَ ×

لعب الولدُ بالقطنَ ×

أخذت الأمُّ القطنَ

 

إجابة صحيحة عدا ما وضعت بجانبها علامة.

التوضيح:

كلمة القطن في الجمل ليست مفعول به.

تمزق كيسُ القطنِ. القطن هنا مضاف إليه مجرور.

لعب الولد بالقطنِ. القطن: اسم مجرور بحرف الجر الباء.

 

 

(8) تمرين فى الإعراب:

 

أ-نموذج:

 

1- حَمَلَ الْجَمَلُ الْحَطَبَ.

 

حَمَلَ: فعلٌ ماض

 

الْجَمَلُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

 

الْحَطَبَ: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

 

2- يأكلُ الذئبُ الشاةَ.

 

يأكلُ: فعلٌ مضارع

 

الذئبُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

 

الشاة: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- صادَ الغُلامُ سَمكةً

صادَ: فعل ماضي

الغُلامُ: فاعل مرفوع

سمكةً: مفعول به منصوب

 

2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ

تجمعُ: فعل مضارع

البنتُ: فاعل مرفوع

الأزهارَ: مفعول به منصوب

إجابة صحيحة

 

 

بارك الله فيكِ غاليتي وسدد على طريق الخير خطاكِ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عذار للحبيبة النصر القادم.. لم أنتبه لتصحيحكِ، يبدو أنكِ وضعتِ التصحيح أثناء تصحيحي لإجابة الحبيبة مسلمة مجاهدة.. :) بطيئة أنا بالتصحيح.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

سلمت يداكِ اختي الغالية حياء الورد

 

و جزاك الله خيرا

 

نيالك يا مسلمة مجاهدة معلمتين حلوين صححوا اجابتك :blink:

 

الله يرضى عنهم و يبارك فيهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

 

(1)استخرج المفعول به من الجمل الآتية:

 

1- مَزَّقَ الغلامُ الوَرَقَ.

الورق

 

2- حَلَبتِ الفتاةُ البَقرةَ.

البقرة

 

3- أَيقَظَ الرَّعدُ النَّائمَ.

النائم

 

4- أَكَلَ الحِمَارُ الفُولَ.

الفول

 

5- صَنَعَ النَّجَّارُ كرسياً.

كرسيًا

 

6- رمى الصَّيادُ الشبكةَ.

الشبكة

 

7- طبخت المرأةُ الطَّعامَ.

الطعام

 

8- أبصرَ الرجلُ الهلالَ.

الهلال

 

 

(2) ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث يكون كل واحد منها مفعول به:

 

الثعبان – النَّافذة – الحذاء – كتاباً – الحديقة – البلح – الفرس – الماء

 

لي عودة بالجمل إن شاء الرحمن

 

(3) ضع مفعولا به مناسبا لكل جملة من الجمل الآتية:

 

1- أكلَ القطُ السمك

 

2- يزرعُ الفلاحُ الخضروات

 

3- يبنى البناءُ المسجد

 

4- مزَّقَ الولدُ الورقة

 

5- تخيط البنتُ الفستان

 

6- كسرَ الهواءُ الشباك

 

7- ينشرُ النجارُ الخشب

 

8- يبيعُ البدالُ البدل

 

9- غسلتِ المرأةُ الثوب

 

 

(4)ضع فاعلا و مفعولا لكل اسم من الأسماء الآتية:

 

قَطَعَ – نَظَّفَ – أَكَلَ – يحْمِلُ – يغسِلُ – احْترَمَ – عاقَبَ – يَحفَظُ

 

لي عودة بالجمل إن شاء الرحمن

 

(5)اجعل أحد الاسمين الذين بين القوسين فاعلا , و الآخر مفعولا به فى جملٍ مفيدةٍ:

 

(الولد- الماء) (السفينة - الهواء) (الهرّ –اللحم) (الرسالة – الخادم) (الغزال – الأسد) (التلميذ – الدرس)

 

شرب الولد الماء

هز الهواء السفينة

أكل الهر اللحم

أخذ الخادم الرسالة

أكل الأسد الغزال

يذاكر التلميذ الدرس

 

(6) هات أربع جمل يكونُ المفعولُ بهِ فى الأولى مِنَ الإنسان ، و فى الثانية منَ الحيوان , و فى الثالثة من النبات , و فى الأخيرة من الجماد.

 

لي عودة بالجمل إن شاء الرحمن

 

(7) تمرين فى الإنشاءِ

 

1- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القمح" فى كلٍ منها مفعولا به.

 

لي عودة بالجمل إن شاء الرحمن

 

2- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القطن" فى كلٍ منها مفعولا به.

 

لي عودة بالجمل إن شاء الرحمن

 

(8) تمرين فى الإعراب:

 

أ-نموذج:

 

1- حَمَلَ الْجَمَلُ الْحَطَبَ.

حَمَلَ: فعلٌ ماض

الْجَمَلُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

الْحَطَبَ: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

2- يأكلُ الذئبُ الشاةَ.

يأكلُ: فعلٌ مضارع

الذئبُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

الشاة: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- صادَ الغُلامُ سَمكةً

صاد: فعل ماض

الغلام: فاعل مرفوع

سمكة: مفعول به منصوب

 

2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ

تجمع: فعل مضارع

البنت: فاعل مرفوع

الأزهار: مفعول به منصوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمرينات:

 

(1)استخرج المفعول به من الجمل الآتية:

 

1- مَزَّقَ الغلامُ الوَرَقَ.

الورق

 

2- حَلَبتِ الفتاةُ البَقرةَ.

البقرة

 

3- أَيقَظَ الرَّعدُ النَّائمَ.

النائم

 

4- أَكَلَ الحِمَارُ الفُولَ.

الفول

 

5- صَنَعَ النَّجَّارُ كرسياً.

كرسيًا

 

6- رمى الصَّيادُ الشبكةَ.

الشبكة

 

7- طبخت المرأةُ الطَّعامَ.

الطعام

 

8- أبصرَ الرجلُ الهلالَ.

الهلال

 

صحيح - بارك الله فيكِ

(2) ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث يكون كل واحد منها مفعول به:

 

الثعبان – النَّافذة – الحذاء – كتاباً – الحديقة – البلح – الفرس – الماء

 

لي عودة بالجمل إن شاء الرحمن

 

(3) ضع مفعولا به مناسبا لكل جملة من الجمل الآتية:

 

1- أكلَ القطُ السمك

 

2- يزرعُ الفلاحُ الخضروات

ما حركة (الخضراوات) هنا يا امة الرحمن؟ ولماذا؟

3- يبنى البناءُ المسجد

 

4- مزَّقَ الولدُ الورقة

 

5- تخيط البنتُ الفستان

 

6- كسرَ الهواءُ الشباك

 

7- ينشرُ النجارُ الخشب

 

8- يبيعُ البدالُ البدل

ما معنى البدل هنا؟

9- غسلتِ المرأةُ الثوب

صحيح - بارك الله فيكِ

 

(4)ضع فاعلا و مفعولا لكل اسم من الأسماء الآتية:

 

قَطَعَ – نَظَّفَ – أَكَلَ – يحْمِلُ – يغسِلُ – احْترَمَ – عاقَبَ – يَحفَظُ

 

لي عودة بالجمل إن شاء الرحمن

(5)اجعل أحد الاسمين الذين بين القوسين فاعلا , و الآخر مفعولا به فى جملٍ مفيدةٍ:

 

(الولد- الماء) (السفينة - الهواء) (الهرّ –اللحم) (الرسالة – الخادم) (الغزال – الأسد) (التلميذ – الدرس)

 

شرب الولد الماء

هز الهواء السفينة

أكل الهر اللحم

أخذ الخادم الرسالة

أكل الأسد الغزال

يذاكر التلميذ الدرس

سيتم التصحيح بعد تشكيل الكلمات.. بانتظارك إن شاء الله

(6) هات أربع جمل يكونُ المفعولُ بهِ فى الأولى مِنَ الإنسان ، و فى الثانية منَ الحيوان , و فى الثالثة من النبات , و فى الأخيرة من الجماد.

 

لي عودة بالجمل إن شاء الرحمن

(7) تمرين فى الإنشاءِ

 

1- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القمح" فى كلٍ منها مفعولا به.

 

لي عودة بالجمل إن شاء الرحمن

2- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القطن" فى كلٍ منها مفعولا به.

 

لي عودة بالجمل إن شاء الرحمن

(8) تمرين فى الإعراب:

 

أ-نموذج:

 

1- حَمَلَ الْجَمَلُ الْحَطَبَ.

حَمَلَ: فعلٌ ماض

الْجَمَلُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

الْحَطَبَ: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

2- يأكلُ الذئبُ الشاةَ.

يأكلُ: فعلٌ مضارع

الذئبُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

الشاة: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- صادَ الغُلامُ سَمكةً

صاد: فعل ماض

الغلام: فاعل مرفوع

سمكة: مفعول به منصوب

 

2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ

تجمع: فعل مضارع

البنت: فاعل مرفوع

الأزهار: مفعول به منصوب

صحيح - بارك الله فيكِ

 

 

 

بانتظار التتمة..

وفّقك الله وسدّد خطاكِ

دمتِ بخير

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(حذائه) أم (حذاءَه) يا أم منة وعمر؟!

آسفة حبيبتى خطأ مطبعى

لسرعة الحل قبل استيقاظ الأولاد

 

 

الله يعطيك العافية، ويبارك لك في وقتك وذريتك

وفّقك الله

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(2) ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث يكون كل واحد منها مفعول به:

الثعبان – النَّافذة – الحذاء – كتاباً – الحديقة – البلح – الفرس – الماء

قتل الصيادُ الثعبانَ

يفتحُ الولدُ النافذةَ

تلبسُ مريمُ الحذاءَ

قرأ محمدٌ كتابًا

سقى العامل الحديقة

باع البائع البلح

يركب علي الفرس

شرب عبد الرحمن الماء

 

- يزرعُ الفلاحُ الخضروات

ما حركة (الخضراوات) هنا يا امة الرحمن؟ ولماذا؟

همممممممم

المفروض إنها الخضرواتَ يعني منصوبة بالفتح وذلك لأنها مفعول به

بس سؤالك شككني فيه وقلت ممكن يكون لها إعراب آخر بما أنها جمع مؤنث سالم (على ما أظن)

 

يبيعُ البدالُ البدل

ما معنى البدل هنا؟

مش عارفة بس أنا كنت مستعجلة وعايزة أجاوب فقلت البدال ممكن يكون بيبيع بدل ( والله مش استظراف بس فعلا فكرت فيها كده)

المهم بعد البحث إتضح أن البدال هو بائع الأطعمة

فتصبح الجملة

يبيعُ البدالُ الأطعمةَ

 

(4)ضع فاعلا و مفعولا لكل اسم من الأسماء الآتية:

قَطَعَ – نَظَّفَ – أَكَلَ – يحْمِلُ – يغسِلُ – احْترَمَ – عاقَبَ – يَحفَظُ

قطع محمد الورقة

نظف العامل المسجد

أكل عبد الرحمن التفاحة

يحمل الحمال الحقائب

يغسل علي السيارة

احترم التلميذ معلمه

عاقب المعلم الطالب

يحفظ عبدالله القرآن

 

شربَ الولدُ الماءَ

هزَّ الهواءُ السفينةَ

أكلَ الهرُ اللحمَ

أخذَ الخادمُ الرسالةَ

أكلَ الأسدُ الغزالَ

يذاكرُ التلميذُ الدرسَ

سيتم التصحيح بعد تشكيل الكلمات.. بانتظارك إن شاء الله

تم التشكيل

 

(6) هات أربع جمل يكونُ المفعولُ بهِ فى الأولى مِنَ الإنسان ، و فى الثانية منَ الحيوان , و فى الثالثة من النبات , و فى الأخيرة من الجماد.

كسر محمد يدَهُ

أخاف الصياد الدب

سقت مريم الزهور

حمل علي الكرسي

 

(7) تمرين فى الإنشاءِ

1- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القمح" فى كلٍ منها مفعولا به.

زرع الفلاح القمح

سقى الفلاح القمح

جنى الفلاح القمح

جمع الفلاح القمح

باع الفلاح القمح

 

2- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القطن" فى كلٍ منها مفعولا به.

زرع الفلاح القطن

سقى الفلاح القطن

جنى الفلاح القطن

جمع الفلاح القطن

باع الفلاح القطن

 

الحمدلله انتهيت وأستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه لأني مسافرة الاسبوع القادم وأرجوا من الله تيسير النت لي حتى أستمر في المتابعة معكن بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الحمدلله انتهيت وأستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه لأني مسافرة الاسبوع القادم وأرجوا من الله تيسير النت لي حتى أستمر في المتابعة معكن بإذن الله

 

في امان الله يا حبيبة و اسال الله العظيم ان يرزقك اجر هذه الدروس و ان ييسر امورك و يبارك فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(2) ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث يكون كل واحد منها مفعول به:

الثعبان – النَّافذة – الحذاء – كتاباً – الحديقة – البلح – الفرس – الماء

قتل الصيادُ الثعبانَ

يفتحُ الولدُ النافذةَ

تلبسُ مريمُ الحذاءَ

قرأ محمدٌ كتابًا

سقى العامل الحديقة

باع البائع البلح

يركب علي الفرس

شرب عبد الرحمن الماء

صحيح - بارك الله فيكِ

- يزرعُ الفلاحُ الخضروات

ما حركة (الخضراوات) هنا يا امة الرحمن؟ ولماذا؟

همممممممم

المفروض إنها الخضرواتَ يعني منصوبة بالفتح وذلك لأنها مفعول به

بس سؤالك شككني فيه وقلت ممكن يكون لها إعراب آخر بما أنها جمع مؤنث سالم (على ما أظن)

بماذا يُنصب جمع المؤنث السالم يا أمة الرحمن الغالية؟

يبيعُ البدالُ البدل

ما معنى البدل هنا؟

مش عارفة بس أنا كنت مستعجلة وعايزة أجاوب فقلت البدال ممكن يكون بيبيع بدل ( والله مش استظراف بس فعلا فكرت فيها كده)

المهم بعد البحث إتضح أن البدال هو بائع الأطعمة

فتصبح الجملة

يبيعُ البدالُ الأطعمةَ

:smile:

صحيح - بارك الله فيكِ

(4)ضع فاعلا و مفعولا لكل اسم من الأسماء الآتية:

قَطَعَ – نَظَّفَ – أَكَلَ – يحْمِلُ – يغسِلُ – احْترَمَ – عاقَبَ – يَحفَظُ

قطع محمد الورقة

نظف العامل المسجد

أكل عبد الرحمن التفاحة

يحمل الحمال الحقائب

يغسل علي السيارة

احترم التلميذ معلمه

عاقب المعلم الطالب

يحفظ عبدالله القرآن

أين التشكيل يا غالية؟

فحركة الحرف الأخير هي التي تدل على فهم الدرس.

شربَ الولدُ الماءَ

هزَّ الهواءُ السفينةَ

أكلَ الهرُ اللحمَ

أخذَ الخادمُ الرسالةَ

أكلَ الأسدُ الغزالَ

يذاكرُ التلميذُ الدرسَ

سيتم التصحيح بعد تشكيل الكلمات.. بانتظارك إن شاء الله

تم التشكيل

صحيح - بارك الله فيكِ

(6) هات أربع جمل يكونُ المفعولُ بهِ فى الأولى مِنَ الإنسان ، و فى الثانية منَ الحيوان , و فى الثالثة من النبات , و فى الأخيرة من الجماد.

كسر محمد يدَهُ

أخاف الصياد الدب

سقت مريم الزهور

حمل علي الكرسي

 

(7) تمرين فى الإنشاءِ

1- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القمح" فى كلٍ منها مفعولا به.

زرع الفلاح القمح

سقى الفلاح القمح

جنى الفلاح القمح

جمع الفلاح القمح

باع الفلاح القمح

 

2- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القطن" فى كلٍ منها مفعولا به.

زرع الفلاح القطن

سقى الفلاح القطن

جنى الفلاح القطن

جمع الفلاح القطن

باع الفلاح القطن

بانتظار التَّـشكيل..

سامحيني؛ لكن لتتم الفائدة بإذن الله

الحمدلله انتهيت وأستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه لأني مسافرة الاسبوع القادم وأرجوا من الله تيسير النت لي حتى أستمر في المتابعة معكن بإذن الله

 

في حفظ الله ورعايته يا أخيَّـة

مع تمنياتي لك بقضاء وقت طيّب

وفقك الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

تمرينات:

 

(1)استخرج المفعول به من الجمل الآتية:

 

1- مَزَّقَ الغلامُ الوَرَقَ.

 

2- حَلَبتِ الفتاةُ البَقرةَ.

 

3- أَيقَظَ الرَّعدُ النَّائمَ.

 

4- أَكَلَ الحِمَارُ الفُولَ.

 

5- صَنَعَ النَّجَّارُ كرسياً.

 

6- رمى الصَّيادُ الشبكةَ.

 

7- طبخت المرأةُ الطَّعامَ.

 

8- أبصرَ الرجلُ الهلالَ.

 

صحيح

 

(2) ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث يكون كل واحد منها مفعول به:

 

الثعبان – النَّافذة – الحذاء – كتاباً – الحديقة – البلح – الفرس – الماء

قتل الرجلُ الثعبانَ

نظف الخادمُ النافذةَ

لبس الولدُ الحذاءَ

أصدر المؤلفُ كتاباً

ينظف العمالُ الحديقةَ

تناول الولدُ البلحَ

ركب زيدٌ الفرسَ

شرب زيدٌ الماءَ

 

صحيح

 

(3) ضع مفعولا به مناسبا لكل جملة من الجمل الآتية:

 

1- أكلَ القطُ اللحمَ

 

2- يزرعُ الفلاحُ القمحَ

 

3- يبنى البناءُ البيتَ

 

4- مزَّقَ الولدُ الكتابَ

 

5- تخيط البنتُ الثوبَ

 

6- كسرَ الهواءُ الشجرةَ

 

7- ينشرُ النجارُ الخشبَ

 

8- يبيعُ البدالُ البضائعَ ((لم أفهم معنى البدال؟؟؟))

 

البدال بمعنى بائع الأطعمة كما أوضحت من قبل أختي رجاء وأختي حياء الورد بارك الله فيهما الصواب ( يبيع البدالُ الأطعمةَ )

 

9- غسلتِ المرأةُ الثيابَ

 

صحيح

 

(4)ضع فاعلا و مفعولا لكل اسم من الأسماء الآتية:

 

قَطَعَ – نَظَّفَ – أَكَلَ – يحْمِلُ – يغسِلُ – احْترَمَ – عاقَبَ – يَحفَظُ

قطع الولدُ الحبلَ

نظفَ الخادمُ الأرضَ

أكلَ وليدٌ التفاحةَ

يحملُ الحطابُ الحطبَ

يغسلُ الولدُ الفاكهةَ

احترمَ الرجلُ القانونَ

عاقبَ الاستاذُ التلميذَ

يحفظُ الطالبُ الدرسَ

 

صحيح

 

 

(5)اجعل أحد الاسمين الذين بين القوسين فاعلا , و الآخر مفعولا به فى جملٍ مفيدةٍ:

 

(الولد- الماء) (السفينة - الهواء) (الهرّ –اللحم) (الرسالة – الخادم) (الغزال – الأسد) (التلميذ – الدرس)

 

شربَ الولدُ الماءَ

دفعَ الهواءُ السفينةَ

أكلَ الهرُ اللحمَ

اوصلَ الخادمُ الرسالةَ

افترسَ الأسدُ الغزالَ

درسَ التلميذُ الدرسَ

 

أعتقد أن الأفضل في هذه الجملة ( فهم التلميذُ الدرسَ) أو ( كتب التلميذُ الدرسَ)

 

صحيح

 

(6) هات أربع جمل يكونُ المفعولُ بهِ فى الأولى مِنَ الإنسان ، و فى الثانية منَ الحيوان , و فى الثالثة من النبات , و فى الأخيرة من الجماد.

ضربَ الرجلُ اللصَ

سرجَ أحمدٌ الحصانَ

قطفَ المزارعُ المشمشَ

حطمَ الولدُ الطاولةَ

 

صحيح

 

 

(7) تمرين فى الإنشاءِ

 

1- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القمح" فى كلٍ منها مفعولا به.

زرع الفلاحُ القمحَ

يحصدُ المزارعُ القمحَ

رسمَ الطفلُ القمحَ

جففت الشمسُ القمحَ

أكلَ الفأرُ القمحَ

 

صحيح

 

2- هاتِ خمسَ جملٍ تكون كلمة "القطن" فى كلٍ منها مفعولا به.

زرعَ المزارعُ القطنَ

قطف المزارعُ القطنَ

استخدمَ الجريحُ القطنَ

أحضرت الممرضةُ القطنَ

تنظفُ الالةُ القطنَ

 

صحيح

 

(8) تمرين فى الإعراب:

 

أ-نموذج:

 

1- حَمَلَ الْجَمَلُ الْحَطَبَ.

 

حَمَلَ: فعلٌ ماض

 

الْجَمَلُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

 

الْحَطَبَ: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

صحيح

 

2- يأكلُ الذئبُ الشاةَ.

 

يأكلُ: فعلٌ مضارع

 

الذئبُ: فاعلٌ مَرفوعٌ

 

الشاة: مفعولٌ به مَنصُوبٌ

 

صحيح

 

ب- أعرب الجملتين الآتيتين:

 

1- صادَ الغُلامُ سَمكةً

صادَ : فعل ماضِ

الغلامُ : فاعل مرفوع

سمكةًً : مفعول به منصوب

 

صحيح

 

2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ

تجمعُ : فعل مضارع

البنتُ : فاعل مرفوع

الأزهارَ : مفعول به منصوب

 

صحيح

 

 

تم التصحيح بفضل الله ، وفقكِ الله أختي الغالية وبارك الله فيكِ

تم تعديل بواسطة النصر قادم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المفروض إنها الخضرواتَ يعني منصوبة بالفتح وذلك لأنها مفعول به

بس سؤالك شككني فيه وقلت ممكن يكون لها إعراب آخر بما أنها جمع مؤنث سالم (على ما أظن)

بماذا يُنصب جمع المؤنث السالم يا أمة الرحمن الغالية؟

بعد البحث عن إعراب جمع المؤنث السالم

اتضح أن جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة وليس الفتحة وبالتالي تصبح الجملة

 

- يزرعُ الفلاحُ الخضرواتِ

 

قطعَ محمدُ الورقةَ

نظفَ العاملُ المسجدَ

أكلَ عبدُ الرحمنِ التفاحةَ

يحملُ الحمالُ الحقائبَ

يغسلُ عليُ السيارةَ

احترمَ التلميذُ معلمَه

عاقبَ المعلمُ الطالبَ

يحفظُ عبدُ اللهِ القرآنَ

 

أين التشكيل يا غالية؟

تم التشكيل

 

زرعَ الفلاحُ القطنَ

سقىَ الفلاحُ القطنَ

جنىَ الفلاحُ القطنَ

جمعَ الفلاحُ القطنَ

باعَ الفلاحُ القطنَ

 

بانتظار التَّـشكيل..

سامحيني؛ لكن لتتم الفائدة بإذن الله

ولا يهمك يا غالية، تم التشكيل

 

كان يجب علي التشكيل من البداية وإن شاء الله ساقوم بتشكيل جميع الواجبات في المستقبل ^_^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

سلمت يداكِ اختي الحبيبة النصر قادم

 

و جزاك الله خيرا

 

شوفتي يا سيرين انا و انتِ مرتين تصححت اجاباتنا :biggrin:

 

شكلها معلمتنا النصر قادم خافت من غيرتي على سيرين فصححتلي تاني :mrgreen:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكِ الله أختي معلمة القرأّن وبارك الله فيكِ

 

أضحك الله سنكِ غاليتي كما أضحكتني ، لم أنتبه لتصحيح أختي الغالية حياء الورد بارك الله فيها وفي مجهودها وجعله في ميزان حسناتها ، أعتذر حبيبتي حياء عن هذا الخطأ وأسأل الله لي ولكِ الإخلاص والقبول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الحمدلله انتهيت وأستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه لأني مسافرة الاسبوع القادم وأرجوا من الله تيسير النت لي حتى أستمر في المتابعة معكن بإذن الله

 

في امان الله يا حبيبة و اسال الله العظيم ان يرزقك اجر هذه الدروس و ان ييسر امورك و يبارك فيكِ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

 

اللهم آمين يا رب

 

وبارك الرحمن فيكِ يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المفروض إنها الخضرواتَ يعني منصوبة بالفتح وذلك لأنها مفعول به

بس سؤالك شككني فيه وقلت ممكن يكون لها إعراب آخر بما أنها جمع مؤنث سالم (على ما أظن)

بماذا يُنصب جمع المؤنث السالم يا أمة الرحمن الغالية؟

بعد البحث عن إعراب جمع المؤنث السالم

اتضح أن جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة وليس الفتحة وبالتالي تصبح الجملة

 

- يزرعُ الفلاحُ الخضرواتِ

بارك الله فيكِ وزادك علما وفهما

:icon15:

قطعَ محمدُ الورقةَ

نظفَ العاملُ المسجدَ

أكلَ عبدُ الرحمنِ التفاحةَ

يحملُ الحمالُ الحقائبَ

يغسلُ عليُ السيارةَ

احترمَ التلميذُ معلمَه

عاقبَ المعلمُ الطالبَ

يحفظُ عبدُ اللهِ القرآنَ

 

أين التشكيل يا غالية؟

تم التشكيل

صحيح - بارك الله فيكِ

زرعَ الفلاحُ القطنَ

سقىَ الفلاحُ القطنَ

جنىَ الفلاحُ القطنَ

جمعَ الفلاحُ القطنَ

باعَ الفلاحُ القطنَ

صحيح - بارك الله فيكِ

بانتظار التَّـشكيل..

سامحيني؛ لكن لتتم الفائدة بإذن الله

ولا يهمك يا غالية، تم التشكيل

 

كان يجب علي التشكيل من البداية وإن شاء الله ساقوم بتشكيل جميع الواجبات في المستقبل ^_^

 

بارك الله فيكِ، وكتب لك التوفيق والسَّداد

دمتِ بخير

تم تعديل بواسطة رجاء محمد الجاهوش

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم لك الحمد والشكر، كنت خايفة يكون في أخطاء تانية لأن النت هيفصل اليوم بس الحمدلله تمام

 

اللهم آمين لدعائك ولكِ بالمثل ولجميع الأخوات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

معلمة القرآن للأطفال اضحكتيني اضحك الله سنك!

 

امومة تروحي وترجعي بالسلامة وان شاء الله تقدري تتابعي معنا الدروس وفقكِ الله وسدد خطاكِ

 

:::::::::::

 

جزاكن الله اخواتي الحبيبات على التصحيح!

 

جعله الله في ميزان حسناتكن

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×