اذهبي الى المحتوى
رواء...

بستان الإعراب .. الشاطرة بس تدخل التحدي (:

المشاركات التي تم ترشيحها

الحبيبة الوفاء جزاكِ الله خيرًا ,وبارك في وقتك

 

الأمة هاكِ التصحيح ^^

 

وما أدرانا ما رأيُ كُلِّ واحدةٍ منّا في طولها ^_^

ولمَ أنتِ مُستعجلة على إيقاعي في الأخطاء :$

^_^

 

بسمِ الله .. توكَّلتُ على الله ..

بسم الله

 

قُل : فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على السُّكونِ فاعلُهُ ضميرٌ مُستَترٌ(وجوبًا) تقديرُهُ أنتَ .

اللَّام : حرفُ جرِّ مبنيٌّ على الكسرِ لا مَحلَّ لهُ مِنَ الإعراب .

الذينَ : اسمٌ موصولٌ مبنيٌّ على الفتحِ في مَحلِّ جرِّ اسمٍ مجرورٍ

(وشبهُ الجُملةِ منَ الجارّ والمجرورِ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ أوَّلٍ للفعلِ قُلّ )

**شبه الجملة مُتعلق بالفعل قل **

 

والجملة من (قل ومابعدها) استئنافية لا محل لها من الإعراب .

 

آمنُوا : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضَّمِّ لاتِّصالِهِ بواوِ الجماعةِ ، واوُ الجماعةِ : ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ

في مَحلِّ رفعِ فاعلٍ . وصلةُ الموصولِ ( آمنوا) لا محلّ لها مِنَ الإعرابِ .

يَغفِروا : فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ لوقوعِهِ في جوابِ الطَّلبِ وعلامةُ جزمِهِ حذفُ حرفِ النُّون "نيابة عن السكون لأنه من الأفعال الخمسة "

<<كنتُ قد كتبتُ منصوبٌ بأن المُضمرة لكن محوتُها : )

:)

 

و واوُ الجماعةِ ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفعِ فاعلٍ

والجُملةُ الفعليَّةُ (يغفروا) في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ ثانٍ للفعلِ قُل .

 

 

(جملة يغفروا لا محل لها من الإعراب جواب شرطٍ مقدر غير مقترن بالفاء)

 

للذينَ سبقَ إعرابُها ^_^

لكن لا محلَّ لها هُنا واللهُ أعلم .

 

لا النَّافية : حرفٌ مبنيٌّ على السُّكونِ لا مَحلَّ لهُ مِنَ الإعراب .

يرجونَ : فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ ثبوتُ النُّونِ لأنَّهُ مِنَ الأفعالِ الخمسةِ ، وواوُ الجماعةِ

ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفعِ فاعل

أيَّامَ : مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِه. وهو مضاف

لفظُ الجلالةِ الله : في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ وعلامةُ الجرِّ الكسرُ الظَّاهرُ على آخرِه.

اللام : لامُ التَّعليلِ حرفٌ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ له .

يجزيَ : فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بأن المُضمرة بعدَ لامِ التعليلِ وعلامةُ نصبهِ الفتحُ الظَّاهرُ على آخره.

والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ تقديرُهُ هوَ .

قومًا: مفعلولٌ بهِ أوَّلٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحُ الظَّاهرُ على آخرِه .

قومًا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

 

الباء : حرفُ جرٍّ زائدٌ مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ له . (الباء ليس زائدًا)

ما : اسمٌ موصولٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ ثانٍ

ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالحرف

 

هنا لا أعلم يقينا بما تعلق شبه الجملة , فلتفدنا إحدى الأخوات

 

كانوا : فعلٌ ماضٍ ناقصٌ ناسخٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ لاتِّصالهِ بواوِ الجماعة وهي هُنا في محلّ رفعِ اسم كان

يكسبون : فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ ثبوتُ النُّونِ لأنَّهُ مِنَ الأفعالِ الخمسة ، الواو في محلِّ رفعِ فاعلٍ ،

والجملةُ الفعليَّةُ في محلِّ نصبِ اسمِ كانَ (في محل نصب خبر كان لا اسمها )

 

وجملة كان مع معموليها صلة الموصول لا محل لها من الإعراب

 

 

تم تعديل بواسطة أنفاس الفجر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا عيني :$

أنا كنتُ أنوي الرَّدَّ على الحبيبة نور لأقولَ لها سترين في كم من خطإٍ وقعت ^_^

اللهُ المُستعان

 

لكن لمَ جُملة يغفروا لا مَحلَّ لها ، وأينَ منصوب مقول القول ؟

 

جزاكِ اللهُ خيرًا يا أنفاس وباركَ فيكِ ..إن شاءَ الله تكونينَ من مُتميِّزاتِ المُتمَيِّزات في مجالك وكل المجالات :))

 

نور الحبيبة :

حللتِ أهلًا ووطئتِ سهلًا

لكن لمَ لم تُعربي الشَّاهدَ السَّابق .. ليست واحدة فقط هي التي تعرب : )

<<إعراب أنموذجي بكثرة أخطائه ما شاءَ الله : )))

 

زهرة الخُزامي الحبيبة :

أهلًا وسهلًا بكِ في البُستان :))

كيف يعني ؟ هل يُمكنُكِ التَّوضيح أكثر ؟ لعلَّنا نفعل ^__^

 

أم عبدِ الله الحبيبة : )

أهلا وسهلا !! أيوه هيك غيبي واتركيني مع أنفاس لحالي .. يا عيني عليكي ك1

شفتي شو عملت فيي :""

وفقكِ الله ورزقكِ الدَّرجات العُلا في الدُّنيا والآخرة :))

 

أختنا الحبيبة الوفاء : )

أنقذتنا أنقذكِ اللهُ من حرِّ النَّارِ منْ سوءِ العذاب .. وأدخلكِ الفردوسَ بلا حساب..اللهمَّ آمين

بوركَ في وقتكِ وجُهدِك ..

 

 

الشَّاهد :

قالَ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ "إيَّاكُم ومحدثات الأمور " <<ابدئي من قالَ ^_^ : ))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بتُ أجد المتعة هنا , رغم ما في الأمر من حرج , >> يكشف فضائحي الإعرابية ^^"

لكن لا بأس سأبقى بإذن الله كي لا أترك الأمة تستأثر بالمتعة دوني : p

 

///////

 

قال : فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح , والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو .

 

صلى : فعلٌ ماضٍ مبنى على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر .

 

الله : لفظ الجلالة الكريم فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة .

 

عليه : على حرفُ جرٍ مبني على السكون لا محل له من الإعراب

والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالحرف .

وشبه الجملة متعلق بالفعل صلى .

 

وسلم : الواو : حرفُ عطفٍ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

سلم : فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح , والفاعلُ ضميرًا استتر جوازًا تقديره هو .

 

=>> وجملة (صلى الله عليه وسلم) اعتراضية لا محل لها من الإعراب .

 

إياكم : ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به وهو مضاف

والكاف : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

والميم للجمع حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

 

ومحدثات : الواو حرفُ عطفٍ مبني على الفتحِ على محل لها من الإعراب

محدثات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة وهو مُضاف .

 

لا أدري أين خبره ^_^ >> لكن نفسي تُحدثني أنه مفعول به , آهٍ منكِ يا أمة ليتكِ شكلتي كلمة محدثات لأتوقف عن التخمين .

 

الأمورِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة .

 

 

=>> وجملة ( إياكم ومحدثات الأمور ) "مقول القول" في محل نصب مفعول به .

.

.

.

 

أعلم أنَّ سيبويه ورفقاءه بُرَءاءُ مني فقد أسأت للإعراب وأخرجتُ له قواعد جديدة :D

 

.

.

.

تم تعديل بواسطة أنفاس الفجر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لكن لمَ جُملة يغفروا لا مَحلَّ لها ، وأينَ منصوب مقول القول ؟

 

 

قرأتُ أن جملة مقول القول لا تنفصل عن الفعل

وهنا يغفروا جاءت منفصلة ..

 

تحققي من صحة تلك المعلومة وأفيدينا >> كفاكِ كسلا ذذ ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لي عودة إلى هنا قريبًا جدًا لأن الامر فعلا ممتع كما ذكرت الحبيبة أنفاس ، فهو ينشط ذاكرتنا .. >>> خصوصًا لأمثالي اللي نسوا الإعراب :)

 

أهلا وسهلا !! أيوه هيك غيبي واتركيني مع أنفاس لحالي .. يا عيني عليكي ك1

شفتي شو عملت فيي :""

وفقكِ الله ورزقكِ الدَّرجات العُلا في الدُّنيا والآخرة :))

سأعود قريبًا ونعمل اتفاق عليها :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأمة الحبيبة بحثتُ طويلًا علِّي أجدُ جوابًا شافيًا لسؤالك فلم أصل لشيء

كل ما توصلت إليه أنها تُعرب مفعول به وهذا معروف مُسبقًا ^_^

 

ليس لدي شيء سوى ما قلته سابقًا أن الجملة التي تأتي مقولًا للقول تتبع الفعل مثل

قوله تعالى " قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللهِ"

جملة يغفروا أشعر بانفصالها حتى في المعنى لا أستسيغها كمفعول به لقل >> النحو لا يؤخذ بالذوق أعلم ذلك لكن أنا أُدخل ذوقي في كل شيء :$

 

قلت لكِ سيبويه براءٌ مني فلا تأخذي بكلامي :D

 

وننتظر الحبيبة الوفاء :)

 

 

سأعود قريبًا ونعمل اتفاق عليها :)

 

أشتمُّ رائحة مؤامرات ومكائد ستُحاك ضدي >> لا تُحاولن وإلا ستقعن في شر أعمالكن : p

تم تعديل بواسطة أنفاس الفجر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أشتمُّ رائحة مؤامرات ومكائد ستُحاك ضدي >> لا تُحاولن وإلا ستقعن في شر أعمالكن : p

:)

 

هل هناك شاهد جدديد يا حبيبات ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته

 

كيف حال سيباويهاتنا الحبيبات؟ :))

أتمنى الانضمام إليكن ولكن أنى لزهرة مثلي لم تتفتح بعد أن تدخل في البستان العامر بالأزهار الجميلة..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أين أنتِ يا أمة بانتظار تصحيحك

حتى يُوضع الشاهد الجديد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سأصحح الآن بإذن الله

اعذراني فقد كنتُ مشغولةً طوال اليوم ولم أجلس إلَّا قليلًا ناهيكما عن الكهرباء وقصصها

قطعت تقريبًا 4 مرات في جلستي هذه .. إضافةً إلى أنَّ أختًا تكلمني على الإيميل

صبركما عليّ لأنَّني سأصحح وسأتكلم : ))

 

أمينة الحبيبة ..أهلًا وسهلًا بكِ

ولا تقولي ذلكَ أبدًا يا غالية .. أم عبد الله ليست بأفضل منكِ : )))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنفاس الحبيبة ()

 

بتُ أجد المتعة هنا , رغم ما في الأمر من حرج , >> يكشف فضائحي الإعرابية ^^"

لكن لا بأس سأبقى بإذن الله كي لا أترك الأمة تستأثر بالمتعة دوني : p

 

شطورة ^_^

///////

 

قال : فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح , والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو . (ممتازة)

 

صلى : فعلٌ ماضٍ مبنى على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر .(ممتازة)

 

الله : لفظ الجلالة الكريم فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة .(ممتازة)

 

عليه : على حرفُ جرٍ مبني على السكون لا محل له من الإعراب

والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالحرف .

وشبه الجملة متعلق بالفعل صلى .(ممتازة)

 

وسلم : الواو : حرفُ عطفٍ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

سلم : فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح , والفاعلُ ضميرًا استتر جوازًا تقديره هو . (ممتازة)

 

=>> وجملة (صلى الله عليه وسلم) اعتراضية لا محل لها من الإعراب . (ممتازة)

 

إياكم : ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به

صحيح لكن أينَ فعلُه ؟

((في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبًا تقديرُهُ إحذر ، وكذا فاعلُهُ مستتر وجوبًا ))

 

وهو مضاف

والكاف : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

والميم للجمع حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

الكاف حرف خطاب مبني على الفتح لا محلَّ له من الإعراب ها هنا : ))

 

ومحدثات : الواو حرفُ عطفٍ مبني على الفتحِ على محل لها من الإعراب

محدثات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة وهو مُضاف .

لا أدري أين خبره ^_^ >> لكن نفسي تُحدثني أنه مفعول به , آهٍ منكِ يا أمة ليتكِ شكلتي كلمة محدثات لأتوقف عن التخمين .

أنا بشكِّل طبيعي وبدون قصد حتَّى إنُّو الكيبورد للجهاز العادي التشكيل ما بيظهر منُّو ، ورَغم هيك بضغط تِلقائي ^_^.. لكن

رحت مسحت تشكيلي مشان هيك وقعة ههه P:

 

الواو : واو عطف هُنا ، لكن ليس من باب عطف المفردات_في أحسن الآراء_بل هو من باب عطف الجُمل .

مُحدثاتِ : مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الكسرة الظَّاهرة لأنَّهُ جمعُ مؤنَّثٍ سالمٌ ، والفعل محذوف وجوبًا تقديرُهُ احذر ،

وفاعلهُ أيضًا مستتر وجوبًا

 

الأمورِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة . (ممتازة)

 

 

=>> وجملة ( إياكم ومحدثات الأمور ) "مقول القول" في محل نصب مفعول به .(ممتازة)

 

عندك ممتازات كتار ما شاء الله ^^

.

 

أعلم أنَّ سيبويه ورفقاءه بُرَءاءُ مني فقد أسأت للإعراب وأخرجتُ له قواعد جديدة :D

^_^

لا ليسوا منكِ براء .. لعلَّكِ يومًا ما ستكونينَ منهُما أفضل .. أسألُ اللهَ لكِ التَّوفيقَ دائمًا وأبدًا .. وأحبُّكِ في الله يا مُشاكسة : ))

 

.

.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته

 

كيف حال سيباويهاتنا الحبيبات؟ :))

أتمنى الانضمام إليكن ولكن أنى لزهرة مثلي لم تتفتح بعد أن تدخل في البستان العامر بالأزهار الجميلة..

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

أهلًا منورة :)

إذا كنتِ زهرة فنحن براعم ما رأيكِ ؟ :) تحتاجين القليل من الشجاعة فقط للدخول إلى المنافسة ، ومن أخطائنا نتعلم أليس كذلك ؟

 

في انتظار الشاهد انفاس الحبيبة >>> ليتكِ تراعين شعور تعبي الفكري في امتحاني السابق :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أمينة .. أنرتِ يا غالية , كوني معنا , واثقة بأنكِ تستطيعن الكثير بإذن الله

ولا بأس في الأخطاء جميعنا نُخطئ , والأهم الفائدة وشرف المحاولة :))

 

الأمة .. جزاكِ الله خيرًا يا حبيبة

وأحبكِ الله ورضيَ عنكِ وأرضاكِ , وأنا أُشهده على حبي لكِ فيه :)

أسأل الله أن يحفظكِ ولا يحرمنا جمعًا بكِ وبجميع الأحبة في أعالي جنانه .

 

أم عبد الله .. أعانكِ الله ووفقكِ

هذا الشاهد القصير خصوصًا لأجل أم عبد الله ^^

أرأيتِ كم أنا لطيفة .. لا تغتري قد يكون فخًا فانتبهي :))

أحبكِ في الله ()

 

////

 

هاكن اعربن هذه

" وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فخ ! أخافها جدًا نسأل الله أن يسترنا

بورك فيكِ انفاس الحبيبة وأحبكِ الله الذي أحببتني له :)

 

أستعين بالله

 

" وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ "

الواو تعرب على حسب ما قبلها

 

قيل : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر على آخره

ونائب الفاعلضمير مستتر تقديره هو

 

يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب

 

أرضُ : منادى مبني على الضم في محل نصبب

 

ابلعي : فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة

 

والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل

 

ماءكِ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف

 

الكاف : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه

 

الواو : حرف عطف

 

 

يا :حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب

 

سماء ُ: منادى مبني على الضم في محل نصبب

 

أقلعي :فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة

والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل

 

والجملة الإسمية " يا سماء أقلعي" معطوفة على الجملة " يا أرض ابلعي ماءك "

 

الواو : حرف عطف

غيض : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر على آخره .

الماءُ : نائب فاعل مرفوع معلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

والجملة الفعلية " غيض الماء" معطوفة على ... >> لست متأكدة معطوفة على ماذا ؟

هل على جملة "يا سماء أقلعي" أو على " يا أرض ابلعي ماءك " أو على شيء آخر !

 

والجملة "يا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ " في محل نصب مقول القول .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السَّلامُ عليكُم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ..

 

كيفَ حالُ فلاحي البُستان ^_^

ما شاءَ اللهُ .. همَّةٌ ونشاطٌ ليسَ لهما مثيل : ))

 

تنبيــــــــــه :

لديَّ تعليق على الشَّاهد الذي وضعتهُ أنفاس سابقًا .. لكن كنتُ أكتبُ أمس فقُطعت الكهرباء..

بعدَ التَّصحيح أرجو أن تنتظري قليلًا أُمَّ عبدِ الله قبلَ وضعِ شاهدٍ جديد .. رجاءً وليسَ إلزامًا ()

 

 

 

 

" وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ "

 

 

الواو : استئنافيَّة مبنيَّة على الفتحِ لا محلّ لها مِنَ الإعرابِ .

 

قيلَ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ للمجهولِ ، مبنيٌّ على الفتحِ .

 

يا : حرفُ نداءٍ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ .

 

أرضُ : منادًى مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبٍ لأنَّهُ نكرة مقصودة .

وجملةُ النِّداءِ في محلِّ رفعِ نائبِ فاعلٍ للفعلِ قيلَ <<أولُ خطإٍ متأكدة منه :$

 

ابلعي : فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على حذفِ حرفِ النُّونِ لأنَّ مُضارعَهُ مِنَ الأفعالِ الخمسةِ ، وهو في محلِّ جزمٍ

لمُشابهَتِه أسلوبَ الطَّلب .

وياءُ المُخاطبةِ المؤنَّثةِ مبنيَّةٌ على السُّكونِ في محلِّ رفعِ فاعل .

 

ماءَ : مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِه وهو مُضافٌ ،

والكاف : كافُ الخطابِ ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلّ جرٍّ بالإضافة .

 

الواو : واوُ العطفِ مبنيَّة على الفتحِ لا محلَّ لها منَ الإعراب .

 

يا : سبقَ إعرابُها

 

سماءُ : منادًى مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبٍ (نكرة مقصودة)

وجُملةُ النِّداءِ في محلِّ رفعِ نائبِ فاعلٍ لفعلٍ محذوفٍ جوازًا ((قيل))

والجملةُ الفعليَّة معطوفة على سابقتِها .

 

أقلِعي : فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على حذفِ حرفِ النُّونِ لأنَّ مُضارِعَهُ مِنَ الأفعالِ الخمسة وهو في محلِّ جزمٍ تشبُّها بجوابِ الطَّلب.

والياءُ : ياءُ المُخاطبةِ المؤنَّثةُ ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفعِ فاعلٍ .

 

و : الواوُ استئنافيَّةٌ مبنيَّةٌ على الفتحِ لا مَحلَّ لها مِنَ الإعرابِ .

 

غيضَ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ للمجهولِ مبنيٌّ على الفتح .

 

الماءُ : نائبُ فاعلٍ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخره .

 

 

الواوالز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أمة الحبيبة المفروض الاخت التي تضع الشاهد التالي هي التي يكون عندها أخطاء قليلة في إعراب الشاهد أليس كذلك ؟

 

يعني مش ضروري أنا الذي أضع الشاهد الموالي :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بستان رائع :) أشارك معكنّ بإذن الله ، ولكن رويدًا رويدًا فأنا برعمة لازلت في طور النمو ..

الشاهد يحتاج لتركيز شديد ؛ ورغم أخطائي المُهم المحاولة ومنكن أستفيد بإذن الله : )

 

وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ

 

وَ : حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

قيل: فعل ماضي مبني للمجهول مبني على الفتح.

يا : حرف نداء مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

أرضُ : منادى مبني على الضم في محل النصب ( نكرة مقصودة).

ابلعي: فعل أمر مبني على السكون منع ظهوره التعذر.

والياء: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

ماءك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ، الكاف : ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

وَ : حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

يا: حرف نداء مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

سماء: منادى مبني على الضم في محل نصب ( نكرة مقصودة).

أقلعي:فعل أمر مبني على السكون منع ظهوره التعذر.

والياء: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

والجملة : ياسماء أقلعي معطوفة على ماقبلها.

و:حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

غيض: فعل ماضي مبني للمجهول مبني على الفتح.

الماء : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والجملة : ياغيض الماء معطوفة على ماقبلها.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فخ ! أخافها جدًا نسأل الله أن يسترنا

بورك فيكِ انفاس الحبيبة وأحبكِ الله الذي أحببتني له :)

 

:))

 

أستعين بالله

 

بسم الله

 

" وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ "

 

الواو تعرب على حسب ما قبلها >> الواو استئنافية .

 

قيل : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر على آخره

 

(ونائب الفاعلضمير مستتر تقديره هو ) >> غيرُ صحيح :)

 

يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب

 

أرضُ : منادى مبني على الضم في محل نصبب

 

ابلعي : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة

 

والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل

 

ماءكِ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف

 

الكاف : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه

 

وجملة "يا أرض ابلعي ماءَكِ" في محل رفع نائب فاعل ..

 

وجملة "قيل ........ " استئنافية لا محل لها من الإعراب .

 

وجملة "ابلعي ماءكِ" لا محل لها من الإعراب لأنها جواب النداء .

 

الواو : حرف عطف

 

يا :حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب

 

سماء ُ: منادى مبني على الضم في محل نصبب

 

أقلعي :فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة

 

والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل

 

جملة "يا سماء أقلعي " لا محل لها من الإعراب , جواب النداء .

 

والجملة الإسمية " يا سماء أقلعي" معطوفة على الجملة " يا أرض ابلعي ماءك "

 

الواو : حرف عطف

 

غيض : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر على آخره .

 

الماءُ : نائب فاعل مرفوع معلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

 

والجملة الفعلية " غيض الماء" معطوفة على ... >> لست متأكدة معطوفة على ماذا ؟

 

هل على جملة "يا سماء أقلعي" أو على " يا أرض ابلعي ماءك " أو على شيء آخر !

 

معطوفة على الجملة الإستئنافية " قيل ... " لذلك جملة " غيض....." لا محل لها من الإعراب

 

(والجملة "يا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ " في محل نصب مقول القول ) >> سبق وأعربناها نائب فاعل لا مفعول به : ))

 

 

تم بحمد الله .. أجدتِ جدًّااا أم عبد الله ..

 

ما شاء الله , لدينا إدارة لا تُجارى ولا تُبارى في النحو والإعراب :) .. فليرعاكِ الإله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ملاحظة

عُذرًا أم عبد الله هناك خلل بسيط سبق لسان لا أكثر

جملة "أقلعي" هي التي لا محل لها من الإعراب جواب النداء

أما جملة " يا سماءُ أقلعي" فهي في محل رفع لأنها معطوفة على جملة يا أرض التي هي نائب فاعل

تم تعديل بواسطة أنفاس الفجر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السَّلامُ عليكُم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ..

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

كيفَ حالُ فلاحي البُستان ^_^

 

الحمدُ لله , على حالٍ يسركِ :)

 

ما شاءَ اللهُ .. همَّةٌ ونشاطٌ ليسَ لهما مثيل : ))

 

طبعًا لأني موجودة :P

 

تنبيــــــــــه :

لديَّ تعليق على الشَّاهد الذي وضعتهُ أنفاس سابقًا .. لكن كنتُ أكتبُ أمس فقُطعت الكهرباء..

 

ما تعليقكِ ؟؟؟؟؟

 

بعدَ التَّصحيح أرجو أن تنتظري قليلًا أُمَّ عبدِ الله قبلَ وضعِ شاهدٍ جديد .. رجاءً وليسَ إلزامًا ()

 

فلترد أم عبد الله بما أن الكلام ليس لي :D

 

 

" وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ "

 

الواو : استئنافيَّة مبنيَّة على الفتحِ لا محلّ لها مِنَ الإعرابِ .

 

قيلَ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ للمجهولِ ، مبنيٌّ على الفتحِ .

 

يا : حرفُ نداءٍ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ .

 

أرضُ : منادًى مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبٍ لأنَّهُ نكرة مقصودة .

وجملةُ النِّداءِ في محلِّ رفعِ نائبِ فاعلٍ للفعلِ قيلَ <<أولُ خطإٍ متأكدة منه :$

 

بل عينُ الصواب, لكن هلَّا تركتها حتى تكتمل الجملة "يا أرضُ ابلعي ماءكِ" :)

 

ابلعي : فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على حذفِ حرفِ النُّونِ لأنَّ مُضارعَهُ مِنَ الأفعالِ الخمسةِ ، وهو في محلِّ جزمٍ

لمُشابهَتِه أسلوبَ الطَّلب . >> من أين أتيتِ بهذا !!! ليس مجزوما :)

 

وياءُ المُخاطبةِ المؤنَّثةِ مبنيَّةٌ على السُّكونِ في محلِّ رفعِ فاعل .

 

ماءَ : مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِه وهو مُضافٌ ،

والكاف : كافُ الخطابِ ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلّ جرٍّ بالإضافة .

 

وجملة "قيل ........ " استئنافية لا محل لها من الإعراب .

 

وجملة "ابلعي ماءكِ" لا محل لها من الإعراب لأنها جواب النداء .

 

 

الواو : واوُ العطفِ مبنيَّة على الفتحِ لا محلَّ لها منَ الإعراب .

 

يا : سبقَ إعرابُها

 

سماءُ : منادًى مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبٍ (نكرة مقصودة)

وجُملةُ النِّداءِ في محلِّ رفعِ نائبِ فاعلٍ لفعلٍ محذوفٍ جوازًا ((قيل))

والجملةُ الفعليَّة معطوفة على سابقتِها .

 

المعطوفة ليست جملة فعلية بل النداء "يا سماء " معطوفة على جملة النداء "يا أرض"

جملة "يا سماء " في محل رفع لأنها معطوفة على جملة "يا أرض" التي هي نائب فاعل .

 

أقلِعي : فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على حذفِ حرفِ النُّونِ لأنَّ مُضارِعَهُ مِنَ الأفعالِ الخمسة وهو في محلِّ جزمٍ تشبُّها بجوابِ الطَّلب. >>نفس ملاحظة ابلعي :)

 

والياءُ : ياءُ المُخاطبةِ المؤنَّثةُ ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفعِ فاعلٍ .

 

جملة أقلعي لا محل لها من الإعراب لأنها جواب النداء .

 

و : الواوُ استئنافيَّةٌ مبنيَّةٌ على الفتحِ لا مَحلَّ لها مِنَ الإعرابِ . >> حرفُ عطفٍ لا استئناف .

 

غيضَ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ للمجهولِ مبنيٌّ على الفتح .

 

الماءُ : نائبُ فاعلٍ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخره .

 

وجملة "غيض الماء" لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة " قيل ...." الاستئنافية .

 

الواوالز >> ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

 

 

أحسنتِ أمة الحبيبة , أسأل الله أن يباركَ فيكِ ويحفظكِ ..

تم تعديل بواسطة أنفاس الفجر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بستان رائع :) أشارك معكنّ بإذن الله ، ولكن رويدًا رويدًا فأنا برعمة لازلت في طور النمو ..

 

بتواجدكِ ازدان البستانُ وأزهرَ ..

أمل الأمَّة لا تعلمين حجم سعادتي بكِ هنا .. حياكِ الله أَمَلُنا .

احجزي لكِ مقعدًا وكوني هنا مُقيمة ()() ,, ولا تولي هاربة وإلا ..... ك5 ..

 

>> أعتقد هذا الترحيب يكفيكِ ,, ننزل الآن للتصحيح : p

 

الشاهد يحتاج لتركيز شديد ؛ ورغم أخطائي المُهم المحاولة ومنكن أستفيد بإذن الله : )

أحسنتِ الأهم الفائدة : )

 

وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ

 

وَ : حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

قيل: فعل ماضي مبني للمجهول مبني على الفتح.

يا : حرف نداء مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

أرضُ : منادى مبني على الضم في محل النصب ( نكرة مقصودة).

ابلعي: فعل أمر مبني على السكون منع ظهوره التعذر. مبني على حذف النون لأن مُضارعه من الأفعال الخمسة

والياء: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

ماءك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ، الكاف : ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

 

وجملة "يا أرض ابلعي ماءَكِ" في محل رفع نائب فاعل ..

وجملة "قيل ........ " استئنافية لا محل لها من الإعراب .

وجملة "ابلعي ماءكِ" لا محل لها من الإعراب لأنها جواب النداء

 

 

وَ : حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

يا: حرف نداء مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

سماء: منادى مبني على الضم في محل نصب ( نكرة مقصودة).

أقلعي:فعل أمر مبني على السكون منع ظهوره التعذر. على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة .

والياء: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

والجملة : ياسماء أقلعي معطوفة على ماقبلها. >> لنكون دقيقين في إعرابنا , نذكر على ماذا بالضبط معطوفة ومحلها من الإعراب

جملة "يا سماء " في محل رفع لأنها معطوفة على جملة "يا أرض" التي هي نائب فاعل .

 

جملة أقلعي لا محل لها من الإعراب لأنها جواب النداء .

 

و:حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

غيض: فعل ماضي مبني للمجهول مبني على الفتح.

الماء : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والجملة : ياغيض الماء معطوفة على ماقبلها.>> نفس الملاحظة السابقة لنكون دقيقين ونحدد إعرابنا :)

وجملة "غيض الماء" لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة " قيل ...." الاستئنافية .

 

 

أحسنتِ أمل ,, باركَ الله فيكِ ورفع قدركِ

لا تبتعدي سُعداء بكِ جدًّاااااا >> على الأقل لن تتركيني وحدي مع الأمة وأم عبد الله ^^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

// فائدة //

 

 

** يبنى فعل الأمر على ما يجزم به مضارعه **

 

مثل:

  • يدرس:يجزم (بالسكون) ادرس:يبنى على (السكون)
  • يدرسون:يجزم بحذف النون(يدرسوا) ادرسوا:مبنى على حذف النون
  • ألقى:يجزم على حذف حرف العلة(يلق)ألق:مبنى على حذف حرف العلة.

تم تعديل بواسطة أنفاس الفجر
  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بستان الإعراب أم الرعب !

مع أن العنوان واضح لكني دخلت لا لأتحدى لكن لأشاهد مصارع الأبطال فقط : ) بيني وبين الإعراب عداء شديد ورعب قديم جدًا لذلك سأتابع بصمت إن شاء الله

 

وبخصوص إعراب الكلمات القرآنية فهناك صياغة مخصوصة لبعض العبارات تأدبًا مع كلام الله تعالى، ولكن أعود إن شاء الله تعالى بعد أن أسأل وأتأكد ومَن لديها ما تفيد فيه ليتها تفعل، أبحث في هذا الأمر من فترة وما عندي الكثير.. الموضوع يحتاج مراجع وبحث ويتعذر علي فمن تفيدنا جزاها الله خيرًا؟

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هذه مشاركتي يا حبيبات

 

وقيل : الواو استئنافية..قيل فعل ماض مبني للمجهول

يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب

أرض : منادى مبني على الضم في محل نصب

ابلعي : فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والفاعل ضميرالمخاطبة الياء

ماءك : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه

بما أن الواو استئنافية فجملة قيل استئنافية لا محل لها من الإعراب..وجملة يا أرض في محل رفع نائب الفاعل

الواو : حرف عطف

يا : حرف نداء لا محل له من الإعراب

سماء : منادى مبني على الضم في محل نصب

أقلعي : فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والفاعل ضميرالمخاطبة

هذه الجملة معطوفة على سابقتها لا محل لها من الإعراب

وغيض : الواو حرف عطف غيض فعل ماض مبني للمجهول

الماء : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

هذه الجملة معطوفة على الجملة الاستئنافية ولا محل لها من الإعراب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أهلا بالحبيبتين أمل ورحيل :) نورتما البستان بحق ..

أتمنى منكما المداومة معنا هنا يا حبيبات :)

 

رحيل الحبيبة ليتكِ تفيدينا في تلك المسألة التي أثرتيها .

 

حبيبتي الوفاء جزاكِ الله كل خير ، هكذا نكون مطمئنات تمام لصحة الإعراب :)

 

أظن على أمة أن تضع الشاهد الجديد :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×