اذهبي الى المحتوى
(نشوى)

•°o.O القراءات O.o°•

المشاركات التي تم ترشيحها

post-39387-1286692953.gif

 

أن الحمد لله نستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضل فلن تجد له وليا مرشدا، وصل اللهم وسلم وبارك

على الحبيب المصطفى وآله وصحبه أجمعين والتابعين لهم بإحسان إالى يوم الدين، أما بعد ؛

 

post-39387-1286436414.gif

 

كلنا يحب القرآن وكلنا يقرأه بفضل الله تعالى كل بقرائته منا من يقرأ قراءة حفص ومنا من يقرأ بقراءة ورش

ومنا من يقرأ بقراءة حمزة وغيرهم رضى الله عنهم جميعا، وقد تتساءل إحدانا لماذا تختلف قراءة صديقتى

عن قرائتى ومن أين نشأ هذا الخلاف وما الحكمة من وجوده ، وغيرها كثير من الأسئلة!

 

post-39387-1286436414.gif

 

لذا ياغاليات تعالين سويا لنعلم ونتعلم ونرفع الجهل عن أنفسنا ونلمّ ولو بالقليل عن هذا الموضوع

ولنحتسب الأجر ونخلص النية وأذكر نفسى وإياكنّ ياغاليات بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم

"خيركم من تعلم القرآن وعلمه" البخارى. وإن هذا العلم من تعلم القرآن ، والله تعالى أعلى وأعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-39387-1286694585.gif

 

أنزل الله تعالى كتابه الكريم على قلب رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم بعد أن صنعه على عينه وغسل قلبه

بما لا يجعل للشيطان عليه سبيلا ، وتكفل ربنا بحفظ كتابه "" إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) " الحجر

 

post-39387-1286696096.gif

 

وكان النبى صلى الله عليه وسلم يقرئ أصحابه بما يتنزل عليه من القرآن فأشرب حبه فى قلوبهم وحفظوه بين حنايا

ضلوعهم وتعهدوه بالتكرار حرصا على عدم نسيانه وكان بعضهم يحفظه كله وبعضهم نصفه وهكذا ، كما أن بعضهم

كان يقرأ بقراءة واحدة وبعضهم كان يقرأ بأكثر من قراءة لما روى عن عمر رضى الله عنه أنه قال : سمعت هشاما

يقرأ سورة الفرقان على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

وقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك بقوله [ أنزل القرآن على سبعة أحرف ]

وهذا من رحمة الله بعباده وتيسيره عليهم .

 

post-39387-1286696096.gif

 

وقد اشتهر فى كل طبقة ( جيل ) من طبقات الأمة جماعة بحفظ القرآن وإقرائه. فصار هناك جم غفير من حفاظ القرآن نقلوا عن الصحابة

الذين قرأوا على النبى صلى الله عليه وسلم وأقرأ هؤلاء التابعين أناسا وهم بدورهم أقرأوا من بعدهم وهكذا حتى قيّض الله تعالى

لكتابه رجالا سهروا ليلهم وأنفقوا نهارهم فى ضبطه وتجردوا للقراءة حتى صاروا أئمة يأخذ الناس عنهم.

 

post-39387-1286696096.gif

 

وقد قال الإمام الشاطبى عن سبعة منهم

جزى الله بالخيرات عنا أئمة post-39387-1286698140.gif لنا نقلوا القرآن عذبا وسلسلا

فمنهم بدور سبعة قد توسطت post-39387-1286698140.gif سماء العلى والعدل زهرا وكملا

 

وقال الإمام ابن الجزرى عن العشرة

ومنهم عشر شموس ظهرا post-39387-1286698140.gif ضياؤهم وفى الأنام انتشرا

 

وكان هؤلاء الأئمة فى المدينة ومكة والكوفة والبصرة والشام .

 

post-39387-1286698490.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك يا حبيبة .. فلنتعرف على القراءات : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكِ الله خيراً يا حبيبة

اللهم بارك

موضوع محبب إلى النفس...كيف لا و هو يتحدث عن كتاب الله

متابعة معك بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-39387-1286866942.gif

 

أشكر لكنّ حبيباتى المتابعة، نفعنا الله وإياكنّ بكل ما نقرأ

ونستكمل ماسبق بإذن الله تعالى

 

أُطلق على هؤلاء الأئمة ( القراء)

فكان بالمدينة أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدنى

هو يزيد بن القَعقَاع المخزومي المدني أبو جعفر، أحد القراء العشرة ومن التابعين. كان إمام أهل المدينة في القراءة، توفي في المدينة سنة ثلاثين ومائة هـ، وقيل 132هـ.

 

post-39387-1286866139.gif

 

ثم نافع بن عبد الرحمان بن أبى تميم

ولد سنة سبعين هجرية وأصله من أصبهان بإيرانأنعم الله عليه بسكنى المدينة وانتهت إليه رئاسة الإقراء بها، تصدى للإقراء حوالى 70 سنة وكان أسود اللون حالكا، توفى بالمدينة سنة تسع وستين ومائة وعمره 91 عاما.

 

post-39387-1286866139.gif

 

وكان فى مكة عبدا الله بن كثير ويُكنى أبا سعد

ولد بمكة سنة خمس وأربعين هجرية وكان إمام الناس فى القراءة بمكة حتى وفاته. وكان فصيحا بليغا عالما بالعربية لقى من الصحابة عبدا الله بن الزبير وأبا أيوب الأنصارى وأنس بن مالك وتوفى سنة عشرين ومائة....... وعمره 75 عاما.

 

post-39387-1286866139.gif

 

وكان فى الكوفة عاصم بن ابى النجود ويُكنى أبا بكر

وهو عاصم بن أبى النّجود بفتح النون المشددة وضم الجيم

ويقال له ابن بهدلة ويقال أن ( بهدلة) اسم أمه وهو مولى نصر بن معين الأسدى شيخ الإقراء بالكوفة وقد جمع عاصم بين الفصاحة والإتقان وكان أحسن الناس صوتا بالقرآن وهو من التابعين توفى سنة سبع وعشرين ومائة هجرية ودفن بالسماوة فى اتجاه الشام.

 

post-39387-1286866139.gif

 

ثم حمزة بن حبيب الزيات الكوفى

ولد سنة ثمانين هجرية وكان إمام الناس بالكوفة بعد عاصم وكان حجة فى القراءة عالما بالفرائض ( المواريث ) والعربية حافظا للحديث مع الورع والزهد وكان يجلب الزيت والجبن من العراق الى الكوفة ولذا سمى بالزيات توفى سنة ست وخمسين ومائة وعمره 76 عاما.

 

post-39387-1286866139.gif

 

ثم الكسائى واسمه على بن حمزة الكوفى

قال ابن الأنبارى: اجتمعت فى الكسائى أمور؛ كان أعلم الناس بالنحو وأوحدهم فى القرآن تولى رياسة الإقراء فى الكوفة بعد حمزة وتوفى سنة تسع وثمانين ومائة هجرية عن 70 سنة. وقد قيل له : لم سميت الكسائى؟ قال لإنى أحرمت فى كساء.

 

post-39387-1286866139.gif

 

ثم خلف بن هشام بن ثعلب البزّار البغدادىّ

ولد سنة خمسين ومائة هجرية وحفظ القرآن وهو ابن عشر سنين وكان إماما كبيرا عاما روى عنه أنه قال: أشكل علىّ باب من النحو فأنفقت ثمانين الفا حتى عرفته وتوفى ببغداد سنة تسع وعشرين ومائتين.

 

post-39387-1286866139.gif

 

وكان بالبصرة أبو عمر بن علاء المازنى البصرى

ولد سنة ثمان وستين من الهجرة ونشأ بالبصرة وكان أعلم الناس بالقرآن والعربية مع الصدق والأمانة والدين وتوفى بالكوفة سنة أربع أو خمس وخمسين ومائة عن 85 عاما.

 

post-39387-1286866139.gif

 

ثم يعقوب بن اسحاق الحضرمى

كان إمام كبيرا ثقة انتهت إليه رئاسة الإقراء بعد أبى عمرو وكان إمام جامع البصر سنين كثيرة وتوفى سنة خمس ومائتين وعمره 88 عاما.

 

post-39387-1286866139.gif

 

وكان بالشام عبدا الله بن عامر اليحصبى

ولد سنة احدى وستين وقيل احدى وعشرين هجرية وكان إماما جليلا وتابعيا، أمّ المسلمين بالجامع الأموى سنين كثيرة وكان يجمع بين الإمامة والقضاء ومشيخة الإقراء بدمشق وتوفى سنة ثمانى عشرة ومائة.

 

هذا وليس فى القراء من العرب سوى أبى عمرو البصرى و عبد الله بن عامر أما الباقون فهم موال؛ وسبحان الوهّاب.

 

post-39387-1286866966.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيراً حبيبتي الغاليه "سجدة قلب مسلم"

بارك الله لكِ فى وقتكِ وجهدكِ وجعله الله بميزان حسناتكِ

 

أتابع معكِ إن شاء الله تعالي ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الحبيبة / سجدة قلب مُسلم

جزاكِ الله خيرًا على هذا الموضوع الرآئع

وأنا مُتابعة معكِ إن شاء الله ..

 

وعندي سؤالين من فضلكِ

مِمّن تلقى أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدنى قِراءَته؟

وهل هؤلاء القٌرَّاء يجيز بعضهم بعضًا ..؟

 

وسأتابع معكِ بإذن الله لأعرف كيف وصلت هذه القراءات لنا : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حيا الله الغالية ( حفيدة الصحابة )

رزقكِ الله العلم والعمل وتقبل منك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الحبيبة / سجدة قلب مُسلم

جزاكِ الله خيرًا على هذا الموضوع الرآئع

وأنا مُتابعة معكِ إن شاء الله ..

 

وعندي سؤالين من فضلكِ

مِمّن تلقى أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدنى قِراءَته؟

وهل هؤلاء القٌرَّاء يجيز بعضهم بعضًا ..؟

 

وسأتابع معكِ بإذن الله لأعرف كيف وصلت هذه القراءات لنا : )

 

بارك الله فيكِ نور الحبيبة وتسعدنى متابعتكِ وأخواتى جميعا

 

بالنسبة لسؤالكِ الأول فإليك

عرض أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدنى القرآن على مولاه عبد الله بن عياش .وعبد الله بن عباس .وأبي هريرة .

وقرأ هؤلاء الثلاثة على أُبي بن كعب .

وقرأ أبو هريرة وابن عباس أيضاً على زيد بن ثابت .

وقيل أن أبا جعفر قرأ على زيد نفسه .

 

والله أعلم

 

بالنسبة لسؤالكِ الثانى

فقد قرأ منهم الإمام خلف بن هشام بن ثعلب البزّار البغدادىّ على الإمام حمزة بن حبيب الزيات الكوفى ولكن بواسطة أى أن الإمام حمزة اقرأ شيخا يسمى سليم وسليم اقرأ الإمام

خلف

والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-39387-1287901306.gif

 

وهنا يحضرنا سؤال .. لماذا نسبت القراءة إلى هؤلاء القراء فيقال قراءة نافع أو قراءة عاصم؟

 

نقول بإذن الله أن القرآن لم ينزل بطريقة قراءة ( كيفية أدائية ) واحدة ولكن نزل بكيفيات متعددة كأحكام مطردة يقاس عليها غيرها

ولكونها متكررة فى القرآن كله سميت بالأصول ونزلت كلمات أخرى بأكثر من قراءة ولكن لايقاس عليها لندرتها

ولكونها متفرقة فى السور سميت بالفرش

 

post-39387-1287901325.gif

 

بالنسبة للأصول المطردة ( المتكررة ) اتفق أهل الأداء على أنها تحوى عشرين مسألة وجعلوا لكل مسالة بابا وهى :


  • باب الإستعاذة
  • باب البسملة
  • باب سورة الفاتحة
  • باب الإدغام الكبير
  • باب إدغام الحرفين المتقاربين من كلمة أو كلمتين
  • باب هاء الكناية
  • باب المد والقصر
  • باب الهمزتين من كلمة
  • باب الهمزتين من كلمتين
  • باب الهمز المفرد
  • باب نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها
  • باب الوقف على الهمز المتطرف
  • باب الإظهار والإدغام ويتفرع منه:
    • باب ذال إذ
    • باب دال قد
    • باب تاء التأنيث
    • باب هل وبل
    • باب اتفاق القراء فيما يدغم من ( إذ - قد - تاء التأنيث - هل - بل )
    • باب ذكر حروف قربت مخارجها

    [*]باب الفتح والإمالة ومابينهما ويتفرع منه:

    باب إمالة هاء التأنيث عند الوقف

    [*]باب الراءات

    [*]باب اللامات

    [*]باب الوقف على أواخر الكلم

    [*]باب الوقف على مرسوم الخط

    [*]باب ياءات الإضافة

    [*]باب ياءات الزوائد

 

post-39387-1287901325.gif

 

كل باب من المذكور بالأعلى يمثل أصلا نزل بأكثر من كيفية .. وكمثال فى باب المد والقصر

إذا جاء بعد حرف المد همز متصل به فى كلمته نجو ( يشاء - ينوء - يفيئ )

نزل حرف المد بمقدار ثلاث وأربع وخمس وست حركات

وعندما قرأ النبى صلى الله عليه وسلم بالمد ثلاث حركات لم يقرأ بذلك فى موضع واحد أو سورة واحدة ولكن فعل ذلك فى جميع القرآن واقرأ أصحابه كذلك

وعندما قرأ بالمد أربع حركات لم يقرأ بذلك فى موضع واحد أو سورة واحدة ولكن فعل ذلك فى جميع القرآن واقرأ أصحابه كذلك

وعندما قرأ بالمد خمس حركات لم يقرأ بذلك فى موضع واحد أو سورة واحدة ولكن فعل ذلك فى جميع القرآن واقرأ أصحابه كذلك

وعندما قرأ بالمد ست حركات لم يقرأ بذلك فى موضع واحد أو سورة واحدة ولكن فعل ذلك فى جميع القرآن واقرأ أصحابه كذلك

ولذلك سمى اصلا مطردا أى متكررا يقاس مثله عليه.

post-39387-1287901325.gif

 

وفى كل باب من الأبواب العشرين اختار كل إمام من الأئمة العشرة كيفية واحدة أو أكثر مما نزل تخصص فيها واشتهر بالقراءة والإقراء بها فنسبت اليه.

 

post-39387-1287901325.gif

 

فمثلا فى باب المد والقصر إذا جاء بعد حرف المد همز متصل به فى كلمته نجو ( يشاء - ينوء - يفيئ ) اختار حمزة المد ست حركات واختار عاصم المد أربع أو خمس حركات وهكذا ...

 

post-39387-1287902953.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا أختى الحبيبه على هذه المعلومات القيمه والمفيدة

وجعل الله تعالى ما خطت يمينك فى ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

معلومات مهمة

و طريقة عرض مميزة و بسيطة

جزاكِ الله خيرا أختي سجدة

متابعة بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

جزاك الله خيرا

موضوع قيم جدا

 

نسأل الله لكم ولنا الفائدة

 

ربما سنزعجكم بالأسئلة ! ليس الأن :)

بعد أن نخوض قليلا في القراءات

 

ادعو لنا بالتوفيق وان ييسر الله لنا أمرا

وإن تيسر بإذن الله سنبشركم أولا لتشاركوني هذا الأمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيراً حبيبتي الغاليه "سجدة قلب مسلم"

بارك الله لكِ فى وقتكِ وجهدكِ وجعله الله بميزان حسناتكِ

 

أتابع معكِ إن شاء الله تعالي ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

 

جزاك الله خيرًا سجدة قلب مسلم على الموضوع الشيق

وسبحان الله هذا علم واسع جدًا وصعب في نفس الوقت

لكن أسلوب الطرح سهل ما شاء الله

 

أتابع معكِ بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا على هذه المعلومات القيمه

شرح مبسط ووافي

جعله الله فى ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيرًا أختي الحبيبة

موضوع قيم .. اللهم بارك

جعله الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×