اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

هل الحذاء المقلوب تركه بهذا الوضع حرام و هل لابد من وضعه بالطريقة الصحيحة

 

سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

 

بعض كبار السن يقولون : إن قلب الحذاء على ظهرها لا يجوز ، حيث إنها تقابل وجه الله ، فهل ذلك صحيح ؟

فأجابوا : " قلب الحذاء بحيث يكون أسفله أعلاه فيه تقذر وكراهة ؛ لأن أسفله مما يلي الأرض ،

 

فيكون لابس الحذاء يطأ به على الأرض ، وقد يطأ به شيئا من الأقذار " انتهى .

 

"فتاوى اللجنة الدائمة" (26 /302-303) .

 

 

بالنسبة للحداء العلماء اجابوا بما يلي

 

فأجابوا : " قلب الحذاء بحيث يكون أسفله أعلاه فيه تقذر وكراهة ؛ لأن أسفله مما يلي الأرض ،

 

أشاروا الى الكراهة لكن لم يصل الحد الى التحريم

التحريم لا يقوم الا بدليل من الكتاب او السنة

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

أنا معكم في ذلك وعندما أجد حذاء مقلوب أعدله و أنا أصلا متعودة على كده مفيش مشكلة

بس قرأت دلوقتي موضوع و لاقيت العكس

أخطاء شائعة لدى بعض الناس :

 

أولا : اعتقاد بعض الناس بأن قلب النعل وجعل عاليها سافلها أمر محرم ولا يجوز،وهذا اعتقاد خاطئ وقول على الله بغير علم،فمن قال بالكراهة أو التحريم فعليه بالدليل من كتاب الله أو سنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -،أو مما قاله سلف هذه الأئمة من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وتابعيهم بإحسان ، والعلم الشرعي لا يأتي بالظن والوساوس ، والقول على الله بغير علم كبيرة من الكبائر،وقد قرنه الله تعالى بالشرك به،قال عز من قائل{قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون}

و دي المشاركة الثانية من موضوع https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...c=5507&st=0

 

 

أنا بس ببقى عايزة أعرف الصح عشان بتعرض لمواقف و يكون الرد (لا طبعا مش حرام و مين قال كده إنتي بتجيبي الكلام ده منين)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

لو حد تاب من ذنب معين و استمر على التوبة دي مدة طويلة

ثم رجع لهذا الذنب مرة أخرى و عايزة اعرف فى الحالتين: إذا استمر على كده فترة ثم أقلع عنه أو إذا فقط رجع له و قام به مرة واحدة فقط ثم أقلع عنه

 

ماذا يفعل

هل توبته السابقة لا تقبل؟

و هل إذا تاب مرة أخرى يتقبل منه؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

 

تفضلي سجودة

هل يشرع قلب الحذاء وتعديله إذا كان باطنه إلى السماء ؟

السؤال:

أود السؤال عن فعلة لربما هي بدعة !!

 

هل هناك أصل في الشريعة .. لقلب الحذاء " أكرمكم الله " المقلوب ..

 

إني أحتسب بذلك أجري على الله ..

 

لأنه يقال " اقلب الحذاء عن وجه الله جل جلاله " ..

 

هذا العمل متعارف عليه منذ الصغر ..

 

 

 

 

الجواب :

 

الحمد لله

 

لا أصل في الشريعة لتغيير هيئة النعل المقلوب ، وقد جعل ابن عقيل الحنبلي رحمه الله التشديد في ذلك من فعل الجهلة ، فقال رحمه الله :

 

" وَيْلٌ لِعَالِمٍ لَا يَتَّقِي الْجُهَّالَ بِجَهْدِهِ ... وَالْوَاحِدُ مِنْهُمْ يَحْلِفُ بِالْمُصْحَفِ لِأَجْلِ حَبَّةٍ ، وَيَضْرِبُ بِالسَّيْفِ مَنْ لَقِيَ بِعَصَبِيَّتِهِ ...

 

وَالْوَيْلُ لِمَنْ رَأَوْهُ أَكَبَّ رَغِيفًا عَلَى وَجْهِهِ ، أَوْ تَرَكَ نَعْلَهُ مَقْلُوبَةً ظَهْرُهَا إلَى السَّمَاءِ " انتهى .

 

"الآداب الشرعية" (1 /268-269).

 

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

 

يوجد بعضٌ من الناس يقولون بأنه عند وجود الحذاء مقلوباً رأساً على عقب بأن الملائكة لا تدخل هذا البيت أو أن الله لا ينظر إلى هذا البيت ، فماذا تقولون في هذا الأمر ؟

 

فأجاب : " نقول : هذا لا صحة له ، ولا أعلم في كون النعل مقلوبة بأساً ، لكن هذا أمرٌ شديدٌ عند الناس ، وقد يكون الأمر شديداً عند الناس ولا أصل له " انتهى .

 

"نور على الدرب" (13/65) .

 

ولا بأس بتغيير هيئته لأن أسفله ـ في الغالب ـ يكون متسخاً ، فليس من الأدب أو الذوق أن يكون هو الأعلى وينظر الناس إليه .

 

سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

 

بعض كبار السن يقولون : إن قلب الحذاء على ظهرها لا يجوز ، حيث إنها تقابل وجه الله ، فهل ذلك صحيح ؟

 

فأجابوا : " قلب الحذاء بحيث يكون أسفله أعلاه فيه تقذر وكراهة ؛ لأن أسفله مما يلي الأرض ، فيكون لابس الحذاء يطأ به على الأرض ، وقد يطأ به شيئا من الأقذار " انتهى .

 

"فتاوى اللجنة الدائمة" (26 /302-303) .

 

والله أعلم .

 

 

موقع الإسلام سؤال وجواب

 

هل وضحت المعلومة حبيبتي؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

أرجو أن يفيدك هذا الموضوع القيم

 

ஓ♥♡ سلــ ( أتوب .. وأعود ) ــسلة ... ♡♥ஓ

 

به الإجابة عن تساؤلك ياغالية

في الجزء الأول تحديدًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نعم حبيبتي سدرة المنتهى

جزاك الله خيرا

الأمر واضح

 

و لكن فقط استغربت من اقول المخالف لذلك و يقول أنها من الأخطاء الشائعة عند الناس أنهم يرون كراهة الحذاء المقلوب

 

 

أخطاء شائعة لدى بعض الناس :

أولا : اعتقاد بعض الناس بأن قلب النعل وجعل عاليها سافلها أمر محرم ولا يجوز،وهذا اعتقاد خاطئ وقول على الله بغير علم،فمن قال بالكراهة أو التحريم فعليه بالدليل من كتاب الله أو سنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -،أو مما قاله سلف هذه الأئمة من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وتابعيهم بإحسان ، والعلم الشرعي لا يأتي بالظن والوساوس ، والقول على الله بغير علم كبيرة من الكبائر،وقد قرنه الله تعالى بالشرك به،قال عز من قائل{قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون}

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أيوة نعم

جدة والدتي رحمها الله كان لها هذه الاعتقادات الغريبة

وكانت عندما ترى الحذاء مقلوب على وجهه تقول يابنتي حرام اعدليه

وغير ذلك من الأمور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى انت تعلمين تمام العلم قبول الله تعالى التوبة حتى وان تكررتحتى وان عظم الذنب

 

حتى لو كان شركا او كفرا وتاب وسأل الله المغفرة وندم عما فعل

 

 

 

الملك سبحانه يقدر على الغفران

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا جماعة معلش عايزة افهم يعنى ايه

" وَيْلٌ لِعَالِمٍ لَا يَتَّقِي الْجُهَّالَ بِجَهْدِهِ ... وَالْوَاحِدُ مِنْهُمْ يَحْلِفُ بِالْمُصْحَفِ لِأَجْلِ حَبَّةٍ ، وَيَضْرِبُ بِالسَّيْفِ مَنْ لَقِيَ بِعَصَبِيَّتِهِ ...

وَالْوَيْلُ لِمَنْ رَأَوْهُ أَكَبَّ رَغِيفًا عَلَى وَجْهِهِ ، أَوْ تَرَكَ نَعْلَهُ مَقْلُوبَةً ظَهْرُهَا إلَى السَّمَاءِ "

 

عايزة افهمها كلها و خصوصا آخر جزئية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يا جماعة معلش عايزة افهم يعنى ايه

" وَيْلٌ لِعَالِمٍ لَا يَتَّقِي الْجُهَّالَ بِجَهْدِهِ ... وَالْوَاحِدُ مِنْهُمْ يَحْلِفُ بِالْمُصْحَفِ لِأَجْلِ حَبَّةٍ ، وَيَضْرِبُ بِالسَّيْفِ مَنْ لَقِيَ بِعَصَبِيَّتِهِ ...

وَالْوَيْلُ لِمَنْ رَأَوْهُ أَكَبَّ رَغِيفًا عَلَى وَجْهِهِ ، أَوْ تَرَكَ نَعْلَهُ مَقْلُوبَةً ظَهْرُهَا إلَى السَّمَاءِ "

 

عايزة افهمها كلها و خصوصا آخر جزئية

 

 

المعنى: العالم يجب أن لا يتعرض للجهال بل يجب أن يبذل ما بوسعه لتعليمهم الصواب من الخطأ .. وهؤلاء الجهال تجدهم يحلفون بالمصحف (مع أنه لا يجوز القسم بغير الله تعالى) ومع ذلك يقسمون بالمصحف ومن أجل ماذا؟ إنهم يقسمون من أجل حبة أرز أو حبة طماطم أو غير ذلك وهذا كثيرًا ما يحدث من البائعين

والجاهل يضرب بالسيف من لقي بعصبيته أي يمكن أن يقتل من يراه مخالفًا لرأيه

وبما أنه جاهل تجديه يجلد بلسانه من يراه يضع رغيف الخبز على وجهه أو يضع الحذاء مقلوبًا على وجهه وظهره للسماء

 

فهذه الأفعال كلها من سمات الجهال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا سدرة المنتهى

مش عارفة السؤال ده مش عارف يدخل دماغي ليه

الظاهر في مشكلة او نقطة غايبة عني

 

سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

 

بعض كبار السن يقولون : إن قلب الحذاء على ظهرها لا يجوز ، حيث إنها تقابل وجه الله ، فهل ذلك صحيح ؟

 

فأجابوا : " قلب الحذاء بحيث يكون أسفله أعلاه فيه تقذر وكراهة ؛ لأن أسفله مما يلي الأرض ، فيكون لابس الحذاء يطأ به على الأرض ، وقد يطأ به شيئا من الأقذار " انتهى .

 

"فتاوى اللجنة الدائمة" (26 /302-303) .

 

هل هذا معناها إن فيه كراهة إذا تركنا الحذاء مقلوب و لكن ليس لدرجة حرام

أى أن ليس فيه إشكال من وجدها بهذا الوضع

 

وبما أنه جاهل تجديه يجلد بلسانه من يراه يضع رغيف الخبز على وجهه أو يضع الحذاء مقلوبًا على وجهه وظهره للسماء

 

مش قادرة أوصل للتوفيق بين الآراء دي

لأني مش شايفة إنها كلها واحدة او في اتجاه واحد

 

 

أنا ممكن استوعبها إذا كانت الإجابة واضحة وصريحة جدا مثل حرام مكروه يجوز

و هل إذا كان شيء ليس حرام يعني مكروه مثلا يبقى يجوز عمله و يجوز تركه؟

تم تعديل بواسطة sagda2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هل هذا معناها إن فيه كراهة إذا تركنا الحذاء مقلوب و لكن ليس لدرجة حرام

أى أن ليس فيه إشكال من وجدها بهذا الوضع

 

حبيبتي ما أعلمه أن قلب الحذاء شئ مذموم مكروه لكن لا يصل إلى درجة الحرام والله أعلم

 

أنا ممكن استوعبها إذا كانت الإجابة واضحة وصريحة جدا مثل حرام مكروه يجوز

و هل إذا كان شيء ليس حرام يعني مكروه مثلا يبقى يجوز عمله و يجوز تركه؟

 

كلا حبيبتي فالذي يجوز فعله ويجوز تركه هو الشئ المباح

 

أما المكروه فالأفضل تركه

والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

ما شاء الله أسألتك جميلة يا غالية

 

بالنسبة لهذه النقطة:

هل هذا معناها إن فيه كراهة إذا تركنا الحذاء مقلوب و لكن ليس لدرجة حرام

أى أن ليس فيه إشكال من وجدها بهذا الوضع

فقد وضحتها الأخت سدرة بالفتوى التالية ولونت الجمل الهامة في الفتوى

 

هل يشرع قلب الحذاء وتعديله إذا كان باطنه إلى السماء ؟

السؤال:

أود السؤال عن فعلة لربما هي بدعة !!

 

هل هناك أصل في الشريعة .. لقلب الحذاء " أكرمكم الله " المقلوب ..

 

إني أحتسب بذلك أجري على الله ..

 

لأنه يقال " اقلب الحذاء عن وجه الله جل جلاله " ..

 

هذا العمل متعارف عليه منذ الصغر ..

 

الجواب :

 

الحمد لله

 

لا أصل في الشريعة لتغيير هيئة النعل المقلوب ، وقد جعل ابن عقيل الحنبلي رحمه الله التشديد في ذلك من فعل الجهلة ، فقال رحمه الله :

 

" وَيْلٌ لِعَالِمٍ لَا يَتَّقِي الْجُهَّالَ بِجَهْدِهِ ... وَالْوَاحِدُ مِنْهُمْ يَحْلِفُ بِالْمُصْحَفِ لِأَجْلِ حَبَّةٍ ، وَيَضْرِبُ بِالسَّيْفِ مَنْ لَقِيَ بِعَصَبِيَّتِهِ ...

 

وَالْوَيْلُ لِمَنْ رَأَوْهُ أَكَبَّ رَغِيفًا عَلَى وَجْهِهِ ، أَوْ تَرَكَ نَعْلَهُ مَقْلُوبَةً ظَهْرُهَا إلَى السَّمَاءِ " انتهى .

 

"الآداب الشرعية" (1 /268-269).

 

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

 

يوجد بعضٌ من الناس يقولون بأنه عند وجود الحذاء مقلوباً رأساً على عقب بأن الملائكة لا تدخل هذا البيت أو أن الله لا ينظر إلى هذا البيت ، فماذا تقولون في هذا الأمر ؟

 

فأجاب : " نقول : هذا لا صحة له ، ولا أعلم في كون النعل مقلوبة بأساً ، لكن هذا أمرٌ شديدٌ عند الناس ، وقد يكون الأمر شديداً عند الناس ولا أصل له " انتهى .

 

"نور على الدرب" (13/65) .

 

ولا بأس بتغيير هيئته لأن أسفله ـ في الغالب ـ يكون متسخاً ، فليس من الأدب أو الذوق أن يكون هو الأعلى وينظر الناس إليه .

 

سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

 

بعض كبار السن يقولون : إن قلب الحذاء على ظهرها لا يجوز ، حيث إنها تقابل وجه الله ، فهل ذلك صحيح ؟

 

فأجابوا : " قلب الحذاء بحيث يكون أسفله أعلاه فيه تقذر وكراهة ؛ لأن أسفله مما يلي الأرض ، فيكون لابس الحذاء يطأ به على الأرض ، وقد يطأ به شيئا من الأقذار " انتهى .

 

"فتاوى اللجنة الدائمة" (26 /302-303) .

 

والله أعلم .

 

 

موقع الإسلام سؤال وجواب

 

 

وبما أنه جاهل تجديه يجلد بلسانه من يراه يضع رغيف الخبز على وجهه أو يضع الحذاء مقلوبًا على وجهه وظهره للسماء

 

مش قادرة أوصل للتوفيق بين الآراء دي

لأني مش شايفة إنها كلها واحدة او في اتجاه واحد

 

أنا ممكن استوعبها إذا كانت الإجابة واضحة وصريحة جدا مثل حرام مكروه يجوز

و هل إذا كان شيء ليس حرام يعني مكروه مثلا يبقى يجوز عمله و يجوز تركه؟

الظاهر والله أعلم أن هذا الجاهل هو من يفهم شرع الله خطأ ويدعي العلم وهو يجهله

لذلك عندما يجد شخص يفعل شيء يراه خطأ فإنه يزجره (يجلده بلسانه)

فإذا رأى من يضع رغيف الخبز على وجهه أو وضع الحذاء مقلوبا على وجهه فإنه ينهاه بشدة

 

هذا والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

 

سجودة حبيبتي

 

الحذاء وهو مقلوب بحيث يكون ظهره لأعلى ووجهه لأسفل لآ شيء في ذلك وليس حرامًا ولا مكروهًا شرعًا ولا دليل على ذلك أبدًا وهذا هو قول العلماء في الفتوى السابقة

ولكنهم يقولون أنه من الأفضل ألا يكون مقلوبًا. لماذا؟

ليس لأن هذا حرام لا, لا

بل لأن الحذاء يكون أسفله قذر

فإذا وُضع بهذه الطريقة فلربما تأذى منه الناس سواء لمنظره القذر أو لربما داس عليه أحدهم فتأذى بذلك

 

هل وضحت حبيبتي

وإذا في شيء اسألى ولا تترددي أبدً أبدًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاك الله خيرا أختي الحبيبة ღ أمـ الرحمن ـة ღ على التوضيح

 

 

هل هذا معناها إن فيه كراهة إذا تركنا الحذاء مقلوب و لكن ليس لدرجة حرام

أى أن ليس فيه إشكال من وجدها بهذا الوضع

 

حبيبتي ما أعلمه أن قلب الحذاء شئ مذموم مكروه لكن لا يصل إلى درجة الحرام والله أعلم

 

أنا ممكن استوعبها إذا كانت الإجابة واضحة وصريحة جدا مثل حرام مكروه يجوز

و هل إذا كان شيء ليس حرام يعني مكروه مثلا يبقى يجوز عمله و يجوز تركه؟

 

كلا حبيبتي فالذي يجوز فعله ويجوز تركه هو الشئ المباح

 

أما المكروه فالأفضل تركه

والله أعلم

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

 

سجودة حبيبتي

 

الحذاء وهو مقلوب بحيث يكون ظهره لأعلى ووجهه لأسفل لآ شيء في ذلك وليس حرامًا ولا مكروهًا شرعًا ولا دليل على ذلك أبدًا وهذا هو قول العلماء في الفتوى السابقة

ولكنهم يقولون أنه من الأفضل ألا يكون مقلوبًا. لماذا؟

ليس لأن هذا حرام لا, لا

بل لأن الحذاء يكون أسفله قذر

فإذا وُضع بهذه الطريقة فلربما تأذى منه الناس سواء لمنظره القذر أو لربما داس عليه أحدهم فتأذى بذلك

 

هل وضحت حبيبتي

وإذا في شيء اسألى ولا تترددي أبدً أبدًا

 

 

جزاكم الله خيرا *ميمونة* و سدرة المُنتهى87

أنا فهمت دلوقتي أنا كنت متلغبطة ليه

لأن كلمة مكروه كنت فاكرة إن ده حكم الحذاء المقلوب

و لما لاقيت إنه من الأخطاء الشائعة عند الناس إنهم يعدلوا الحذاء المقلوب و يرون أنه وضعه هذا حرام

فسألت و قلت هل المكروه يجوز عمله و يجوز تركه

 

و استنتجت إن كلمة مكروه هى فقط تعني إنه شىء مقزز و فيه قذارة أن يكون الحذاء مقلوب

و ليس كلمة مكروه هنا تعني حكم الفعل مثل غيرها من الكلمات الأخرى حرام مكروه جائز و هكذا

 

 

و استنتاج أخير:

إذا رأينا حذاء مقلوب فالأفضل عدله

و إذا تركناه فهذا ليس فيه شيء

تم تعديل بواسطة sagda2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

 

شطورة سجودة حبيبتي بالضبط كما فهمت فكلمة مكروه هنا يُقصد بها المنضر وليست حكم شرعي

 

وللعلم حبيبتي فمكروه هي درجة من درجات الحرام

ولا ينبغي إذا قيل لشخص ما أن هذا مكروه أن يقول أي ليس حرام فأفعله

لا, لا يجوز فهو من درجات الحرام

 

بارك الله فيكِ وأحسن إليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

شطورة سجودة حبيبتي بالضبط كما فهمت فكلمة مكروه هنا يُقصد بها المنضر وليست حكم شرعي

الحمد لله و إنتي عسولة

وللعلم حبيبتي فمكروه هي درجة من درجات الحرام

ولا ينبغي إذا قيل لشخص ما أن هذا مكروه أن يقول أي ليس حرام فأفعله

لا, لا يجوز فهو من درجات الحرام

نعم أعلم ذلك جيدا جيدا و لكن عندما ذكرت الكلمة أكثر من مرة اختلط علي الأمر و سألت عن كلمة مكروه مش عشان أعرف إنما عشان ألفت نظركم لها و وجودها فعلا يسبب حيرة لمن يقرأها

بارك الله فيكِ وأحسن إليك

و فيك بارك الله حبيبتي و جزاك الله خيرا على صبرك معي

بس الحمد لله في الآخر بتوصل

تم تعديل بواسطة sagda2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسألتك فى الصميم

 

والاجوبة مفيدة لنا جميعا

 

بارك الله فى الاخوات الحبيبات

 

وفيكي حبيبتي سجده

 

 

و فيك بارك الله حبيبتي أم مختار الجميلة والشطورة

تم تعديل بواسطة sagda2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما حكم قول السلام عليكم من المرأة للرجل خصوصا لو كان مثلا قريب أوى منها أقصد مكانه

يعني مثلا أنا داخلة بيتنا و واحد كان واقف جنب الباب أو واحد عايز حد من عندنا و واقف

أو لو داخلة اصور ورق من مكتبة و فيها رجل

 

سؤال آخر

أخت لم تصلي صلاة الخسوف بدون عذر. هل هي مذنبة وماذا يجب أن تفعله؟

فكانت صائمة و تشعر بالتعب و كانت فعلا ناوية تصلي لكن انشغلت بشئون المنزل و لما خلصت كانت الساعة 12 يعني تقريبا كان وقته خلص

هل يجوز أن تصليه؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

اسئلتك جميلة جدااا

 

 

 

خصوصا البدء بالسلام على الاقرباء من الرجال او رد السلام

 

اررجو اضافة هل يمكننى رد السلام على اولاد العمومة والاخوال؟؟ مع انى ارى عدم جواز ذلك

 

 

عموماانا اتمتم بها فى صوت خفيض

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

اسئلتك جميلة جدااا

 

خصوصا البدء بالسلام على الاقرباء من الرجال او رد السلام

 

اررجو اضافة هل يمكننى رد السلام على اولاد العمومة والاخوال؟؟ مع انى ارى عدم جواز ذلك

سؤالك مهم يا محبة بس يارب نلاقي حد يجاوب لنا

 

عموماانا اتمتم بها فى صوت خفيض

أنا كتير أعمل كده

و أحيانا أقول بصوت مسموع

بس مش عارفة ايه الصح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

هنا فتوى "القاء السلام بين جوازه و عدمه"

 

إلقاء المرأة السلام على الرجال بين الجواز وعدمه

تم تعديل بواسطة < إيمان >

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
سؤال آخر

أخت لم تصلي صلاة الخسوف بدون عذر. هل هي مذنبة وماذا يجب أن تفعله؟

فكانت صائمة و تشعر بالتعب و كانت فعلا ناوية تصلي لكن انشغلت بشئون المنزل و لما خلصت كانت الساعة 12 يعني تقريبا كان وقته خلص

هل يجوز أن تصليه؟

 

حبيبتي صلاة الخسوف سنة مؤكدة وليست بواجبة

يعني لا تؤثم على تركها

 

http://www.dorar.net/enc/feqhia/372

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×