اذهبي الى المحتوى
سدرة المُنتهى 87

ღ.¸¸.مُنتَــقى الفـوائـد في الرقـائِـق.¸¸.ღ

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-1306818009.png

 

نتابع بإذن الله تعالى امتدادًا لتلك الموضوعات السابقة

 

ღ.¸¸.منتقى الفوائد في العلم.¸¸.ღ

 

 

 

ღ.¸¸.مُنتَــقى الفـوائـد في العَقـيدة.¸¸.ღ

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

 

حقيقة الشكر

 

قال ابن القيم – رحمه الله – في حقيقة الشكر في العبودية :

 

" هو ظهور أثر نعمة الله على لسان عبده ثناء واعترافا , وعلى قلبه شُهودا ومحبة , وعلى جوارحه انقيادا وطاعة " .

 

وقال – رحمه الله – في تفسير آية : {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ }الضحى11 :

 

" المقصود بالتحديث في الآية الكريمة : إما أنه ذكر النعمة والإخبار بها , وقوله : أنعم الله علي بكذا وكذا , وإما أن يكون التحدث بالنعمة المأمور به في هذه الآية هو الدعوة إلى الله , وتبليغ رسالته , وتعليم الأمة .

 

والصواب : أنه يعم النوعين " (1) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

باب العقل والراحة

 

قال الإمام ابن حزم – رحمه الله - :

 

" باب عظيم من أبواب العقل والراحة , وهو طرح المبالاة بكلام الناس , واستعمال المبالاة بكلام الخالق – عز وجل - , بل هذا باب العقل كله , والراحة كلها , ومن قُدِّر أنه يسلم من طعن الناس وعيبهم فهو مجنون " (2) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

إجابة الدعاء ليس علامة الرضا

 

قال شيخ الإسلام – رحمه الله - :

 

" فليس كل من متعه الله برزق ونصر – إما إجابة لدعائه , وإما بدون ذلك – يكون ممن يحبه الله ويواليه , بل هو – سبحانه – يرزق المؤمن والكافر , والبر والفاجر , وقد يجيب دعاءهم , ويعطيهم سؤالهم في الدنيا , وما لهم في الآخرة من خلاق " (3) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

امتحان ..

 

قال ابن القيم – رحمه الله - :

 

" إنما يجد العبد المشقة في ترك المألوف من تركها لغير الله , أما من تركها صادقا مخلصا من قلبه لله , فإنه لا يجد في تركها مشقة , إلا في أول وهلة , يمتحن أصادق في تركها أم كاذب ؟ صبر على تلك المشقة قليلا , استحالت لذة " (4) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

الفراغ من أسباب العشق

 

قال ابن عقيل الحنبلي – رحمه الله - :

 

" وما كان العشق إلا عن بطَّال , وقل أن يكون في مشغول ولو بصناعة , أو تجارة , فكيف بعلوم شرعية ؟! " (5) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

التحسر على العمر

 

قال الشاطبي – رحمه الله - :

 

لو أن عينــا ساعــدت لتَوَكَفــتْ (6).... سحــائبـهـا بالدمـع ديـمــا وهُطـــلا (7)

 

لكنها عن قـسـوة القلب قحطها .... فيا ضيعة الأعمـار تمشــي سبهلـــلا (8) (9)

 

post-125640-1306818016.gif

 

أهمية أعمال القلوب

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – عن أعمال القلوب :

 

" هي من أصول الإيمان , وقواعد الدين , مثل : محبة الله ورسوله , والتوكل على الله , وإخلاص الدين لله , والشكر له , والصبر على حكمه , والخوف منه , والرجاء له , وهذه الأعمال جميعها واجبة على جميع الخلق باتفاق أئمة الدين " (10) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

أعمال القلوب هي الأصل

 

قال العلامة ابن القيم – رحمه الله - :

 

" أعمال القلوب هي الأصل , وأعمال الجوارح تبع ومكملة , وإن النية بمنزلة الروح , والعمل بمنزلة الجسد للأعضاء , الذي إذا فارق الروح فمواتٌ , فمعرفة أحكام القلوب أهم من معرفة أحكام الجوارح " (11) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

الإقبال على الله

 

قال شيخ الإسلام – رحمه الله - :

 

" فليس في الكائنات ما يسكن العبد إليه , ويطمئن به , ويتنعم بالتوجه إليه – إلا الله سبحانه وتعالى - , ومن عبد غير الله – وإن أحبه وحصل به مودة في الحياة ونوع من اللذة – فهو مفسدة لصاحبه أعظم من التذاذ أكل الطعام المسموم " (12) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

 

 

(1) " تهذيب مدارج السالكين " (ص386) بتصرف .

 

(2) " الأخلاق والسير " (ص45) .

 

(3) " اقتضاء الصراط المستقيم " (ص413) .

 

(4) " الفوائد" (ص141) .

 

(5) " الآداب الشرعية " لابن مفلح (3/126) .

 

(6) لتوكفت : قطرت .

 

(7) الدِّيَم – بكسر فسكون – جمع ديمة , وهو المطر بلا رعد ولا برق , والهطل : تتابع المطر وسيلانه , وبابه ضرب .

 

(8) السبهلل : الفارغ الذي لا في عمل دنيا , ولا في عمل آخرة , يقال : جاء الرجل يمشي سبهللا , : إذا جاء وذهب في غير شيء .

 

(9) متن الشاطبية (ص7) .

 

(10) الفتاوى " (10/5) , وانظر " الفتاوى " (20/70) .

 

(11) " بدائع الفوائد " (3/224) .

 

 

(12) " مجموع الفوائد " (1/24) .

 

 

 

يــتــبــع بــإذن الله تعالى,,

 

 

post-125640-1306818026.png

 

post-25975-1291789633.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

كما تعودنا منكِ سدرة الحبيبة

موضوع متميز ورائع ... بارك الله فيكِ

وجزاكِ الله خيرًا .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

" فليس في الكائنات ما يسكن العبد إليه , ويطمئن به , ويتنعم بالتوجه إليه – إلا الله سبحانه وتعالى

 

صدق والله شيخ الإسلام ابن تيمية

 

وبوركتي سدورة وجعلها الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جــــــــــــزاااك الله خيرا اختنا الكريمة سدرة على موضوعك الرائـــــــــــع والمتميزةو جعله الله فى موازين حسناتك

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – عن أعمال القلوب :

 

" هي من أصول الإيمان , وقواعد الدين , مثل : محبة الله ورسوله , والتوكل على الله , وإخلاص الدين لله , والشكر له , والصبر على حكمه , والخوف منه , والرجاء له , وهذه الأعمال جميعها واجبة على جميع الخلق باتفاق أئمة الدين " (10) .

 

صحيح ,’ صدق شيخ الاسلام ابن تيمية’ فهذه الاشياء دواء القلــــــــــــــــوب

....

فى امان الله ورعايـــــــــــــــــــته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

 

جزاكن الله خير الجزاء أخواتي

تسعدنس متابعتكن الطيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1306818009.png

 

للعبد بين يدي الله موقفان

 

قال ابن القيم – رحمه الله - :

 

" للعبد بين يدي الله موقفان : موقف بين يديه في الصلاة , وموقف بين يديه يوم القيامة, فمن قام بحق الموقف الأول , هون عليه الموقف الآخر , ومن استهان بهذا الموقف , ولم يوفه حقه – شدد عليه ذلك الموقف " (1) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

 

ليس لك من عمرك إلا ما كان لله

 

قال الإمام ابن القيم – رحمه الله - :

 

" من لم يكن وقته لله وبالله , فالموت خير له من الحياة , وإذا كان العبد وهو في الصلاة ليس له من صلاته إلا ما عقل منها , فليس له من عمره إلا ما كان فيه بالله ولله " (2) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

التزكية لا تكون إلا عن طريق الرسل

 

قال ابن القيم – رحمه الله - :

 

" وتزكية النفوس أصعب من علاج الأبدان وأشد , فمن زكى نفسه بالرياضة والمجاهدة التي لم يجيء بها الرسل , فهو كالمريض الذي يعالج نفسه برأيه , وأين يقع رأيه من معرفة الطبيب ؟! فالرسل أطباء القلوب , فلا سبيل إلى تزكيتها وصلاحها إلا من طريقهم, وعلى أيديهم , وبمحض الانقياد والتسليم , والله المستعان " (3) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

أصول المعاصي

 

يقول الإمام ابن القيم – رحمه الله - :

 

" أصول المعاصي كلها كبارها وصغارها ثلاثة :

 

تعلق القلب بغير الله , وطاعة القوة الغضبية , والقوة الشهوانية .

 

وهي : الشرك , والظلم , والفواحش .

 

فغاية التعلق بغير الله شرك , وأن يدعي معه إله آخر , وغاية طاعة القوة الغضبية القتل , وغاية طاعة القوة الشهوانية الزنا , ولهذا جمع الله – سبحانه وتعالى – بين الثلاثة في قوله : {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ }الفرقان68 " (4) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

أصول الخطايا

 

قال ابن القيم – رحمه الله - :

 

" أصول الخطايا كلها ثلاثة :

 

الكِبْرُ : وهو الذي صار إبليس إلى ما أصاره .

 

والحرص : وهو الذي أخرج آدم من الجنة .

 

والحسد : وهو الذي جر ابن آدم على أخيه .

 

فمن وقي شر هذه الثلاثة فقد وقي الشر , فالكفر من الكبر , والمعاصي من الحرص , والبغي والظلم من الحسد " (5) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

من دقائق أبواب الرياء

 

قال الإمام ابن رجب الحنبلي – رحمه الله - :

 

" هاهنا نكتة دقيقة , وهو أن الإنسان قد يذم نفسه بين الناس , يريد بذلك أن يرى الناس أنه متواضع عند نفسه , فيرتفع بذلك عندهم , ويمدحونه به , وهذا من دقائق أبواب الرياء , وقد نبه عليه السلف الصالح " .

 

قال مطرف بن عبد الله الشخير :

 

" كفى بالنفس إطراء أن تذمها على الملإ ؛ كأنك أردت بذمها زينتها , وذلك عند الله سفه " (6) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

معرفة خطورة النفس

 

قال الإمام مطرف بن عبد الله الشخير – رحمه الله - :

 

" وجدت هذا الإنسان ملقى بين الله وبين الشيطان , فإن يعلم الله في قلبه خيرا يحبذه إليه, وإلا يعلم فيه خيرا وكله إلى نفسه , ومن وكل إلى نفسه فقد هلك " (7) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

أسرار الاستجابة

 

 

جاء رجل إلى التابعي الجليل طاووس – رحمه الله – وقال له : " ادع الله لنا " . قال : ما أجد لقلبي خشية فأدعو لك " (8) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

أفضل قاعدة للتعامل مع النوم

 

قال عوض القرني – حفظه الله - :

 

" أفضل قاعدة في التعامل مع النوم عرفها الإنسان هي : نم مبكراً , واستيقظ مبكراً .

 

ولقد ثبت علميا أن أفضل أوقات النوم ما كان بعد صلاة العشاء , وأن الساعة من النوم أول الليل تعادل ساعتين من آخره , ولا يقوم مقامها ساعات من نوم النهار " (9) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

 

(1) " الفوائد " (ص200) .

 

(2) الداء والدواء " (ص186) بتصرف .

 

(3) " مدارج السالكين " (2/200) .

 

(4) " الفوائد " (ص106) .

 

(5) " الفوائد " (ص58)

 

(6) " ذم المال والجاه " (ص48) .

 

(7) " الزهد " للإمام أحمد (ص242) .

 

(8) " السير " (5/42) .

 

(9) " حتى لا تكون كلا " (ص111-112) .

 

يــتــبــع بـإذن الله تعالى,,

post-125640-1306818026.png

 

post-25975-1291789633.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

صدقًا إنه رائع بورك فيك ِ يا حبيبة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
" للعبد بين يدي الله موقفان : موقف بين يديه في الصلاة , وموقف بين يديه يوم القيامة, فمن قام بحق الموقف الأول , هون عليه الموقف الآخر

 

أللهم إجعلنا ممن تهون عليهم بفضلك ورحمتك يا ذا الجلال والإكرام

 

والحرص : وهو الذي أخرج آدم من الجنة .

 

معلش سدورة هتعبك معايا بس عاوزة أعرف : ما المقصود بالحرص هنا ؟

 

هل يقصد بها حرصه على الخلود كما وسوس له الشيطان أم شيء أخر

 

بارك الله فيكِ وبكِ وجعله في ميزان حسناتك وزقك حسن عبادته والزرية الصالحة التي تقري بها في الدارين

تم تعديل بواسطة منال كامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

 

خالتي الحبيبة منال ...

 

لما رأي الشيطان من آدم عليه السلام حرصه على الجنة وسوس له ليخرجه منها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1306818009.png

 

تصبير النفس

 

قال الإمام ابن الجوزي – رحمه الله - :

 

" سار الإمام بشر الحافي , ومعه رجل في طريق , فعطش صاحبه , فقال له : تشرب من هذا البئر ؟ فقال بشر : " اصبر إلى البئر الأخرى , فلما وصل إليها قال له : البئر الأخرى , فما زال يُعللهُ , ثم التفت إليه فقال له : هكذا تنقطع الدنيا ! " .

 

قال ابن الجوزي – رحمه الله - : " ومن فهم هذا الأصل علل النفس , وتلطف بها , ووعدها الجميل ؛ لتصبر على ما قد حملت , كما كان بعض السلف يقول لنفسه : " والله ما أريد بمنعك من هذا الذي تحبين إلا الإشفاق عليك " (1) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

أنزل حاجتك بمن بابه مفتوح لك

 

قال عطاء بن أبي رباح – رحمه الله - :

 

" قال لي طاوس : يا عطاء , ولا تُنزلن حاجتك بمن أغلق دونك أبوابه , وجعل عليه حُجَّابهُ , ولكن أنزلها بمن بابه مفتوح لك إلى يوم القيامة , أمرك أن تدعوه , وضمن لك أن يستجيب لك " (2) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

عليك بهم الدعاء , فإن الإجابة معه

 

قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - :

 

" إني لا أحمل هم الإجابة , ولكن هم الدعاء ؛ فإذا ألهمت الدعاء , فإن الإجابة معه"(3).

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

إني لأعلم حين يستجيب لي

 

نقل التابعي الجليل ثابت البناني – رحمه الله – عن أحد العُباد قوله : " إني لأعلم حين يستجيب لي ربي – عز وجل - .

 

قال : فعجبوا من قوله !

 

قالوا : تعلم حين يستجيب لك ربك ؟!

 

قال : نعم .

 

قالوا : وكيف تعلم ذلك ؟!

 

قال : إذا وجل قلبي , واقشعر جلدي , وفاضت عيني , وفتح لي في الدعاء ؛ فثم أعلم قد استجيب لي " (4) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

خوَاءُ القلب

 

قال العلامة المناوي – رحمه الله - : " إن الإنسان إذا تعطل عن عمل يشغل باطنه بمباح يستعين به على دينه , كان ظاهره فارغا , ولم يبق قلبه فارغا , بل يعشعش الشيطان , ويبيض ويفرخ , فيتوالد فيه نسله توالدا أسرع من توالد كل حيوان , ومن ثم قيل : الفراغ للرجل غفلة , وللنساء غلمة (5) " (6) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

محاسن طلب الرزق

 

قال الإمام البيهقي – رحمه الله - : " بلغنا عن ابن السماك أنه قال : لا تشتغل بالرزق المضمون عن العمل المفروض , وكن اليوم مشغولا بما أنت عنه غدا مسئولا , وإياك والفضول ؛ فإن حسابه طويل " (7) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

مفتاح التوفيق

 

قال الإمام ابن القيم – رحمه الله - :

 

" أجمعوا على أن التوفيق ألا يكلك الله إلى نفسك , وأن الخذلان هو أن يُخلي بينك وبين نفسك , فإذا كان كل خير فأصله التوفيق , وهو بيد الله لا بيد العبد , فمفتاحه الدعاء والافتقار , وصدق اللجإ والرغبة والرهبة إليه , فمتى أعطي العبد هذا المفتاح , فقد أراد الله أن يفتح له , ومتى أضله عن المفتاح , بقي باب الخير مُرتجا (8) دونه " (9) .

 

 

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

غذاء الروح

 

قال الإمام ابن القيم – رحمه الله - :

 

" إنه حضر شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية ذات مرة , فصلى الفجر , ثم جلس يذكر الله إلى قريب من منتصف النهار , ثم التفت إلي وقال : هذه غدوتي , ولو لم أتغد الغذاء سقطت قوتي " (10) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

الموت أفسد على أهل النعيم نعيمهم

 

­قال الإمام القدوة التابعي الجليل مطرف الشخير – رحمه الله - :

 

" إن هذا الموت أفسد على أهل النعيم نعيمهم ؛ فاطلبوا نعيما لا موت فيه " (11) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

علامة كمال العقل

 

قال الإمام ابن الجوزي – رحمه الله - :

 

" من علامة كمال العقل علو الهمة , والراضي بالدون دنيء " (12) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

 

(1) " صيد الخاطر " (ص99) .

 

(2) " صفوة الصفوة " لابن الجوزي (8/288) .

 

(3) " الفوائد " لابن القيم (127-128) .

 

(4) " صفوة الصفوة " (3/261) .

 

(5) غلمة : الغلمة هيجان شهوة النكاح من المرأة , والرجل , وغيرهما " لسان العرب " (2/1010) .

 

(6) " فيض القدير " للمناوي (2/290) .

 

(7) " المحاسن والمساوي " للبيهقي (ص323) .

 

(8) مرتجا : مغلقا .

 

(9) " الفوائد " (127-128) .

 

(10) " الوابل الصيب " لابن القيم (ص39-40) .

 

(11) " سير أعلام النبلاء " (4/191) .

(12) " صيد الخاطر " .

 

 

 

يــتــبــع بــإذن الله تعالى,,

post-125640-1306818026.png

 

 

post-25975-1291789633.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جـــــــــــــــزااكـ الله خيرا ووفقك الله لخدمة دينه واسعدك الله فى الداريــــــــــن ورزقك الفردوس الاعلى,,,

 

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه ..

اللهم انفعنا بما علمتنا ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
قال : إذا وجل قلبي , واقشعر جلدي , وفاضت عيني , وفتح لي في الدعاء ؛ فثم أعلم قد استجيب لي " (4
) .

 

سبحان الله اللهم اجعلنا مثل هؤلاء في علو الهمة والصدق والحب لك

 

" أجمعوا على أن التوفيق ألا يكلك الله إلى نفسك , وأن الخذلان هو أن يُخلي بينك وبين نفسك

 

اللهم لا تكلنا لأنفسنا طرفة عين

جزاك الله خيراً سدرة ورضي عنك وأسعدك

تابعي جعله الله شاهداً لك لا عليكي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1306818009.png

 

من أسباب إجابة الدعاء

 

 

قال الله سبحانه وتعالى : {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ {89} فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ }الأنبياء 89-90 .

 

يقول الإمام النسفي – يرحمه الله – في تفسير هذه الآية :

 

{كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ} : أي أنهم إنما استحقوا الإجابة إلى طلباتهم لمبادرتهم أبواب الخير , ومسارعتهم إلى تحصيلها " (1) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

الحياة الطيبة

 

قال الله سبحانه وتعالى : {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }النحل97 .

 

قال القرطبي – رحمه الله – في معنى الحياة الطيبة :

 

1- الرزق الحلال . 2- القناعة . 3- توفيقه سبحانه إلى الطاعات , فإنها تؤويه إلى رضوانه . 4- الجنة . وقيل : السعادة " (2) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

أشد آية على العلماء

 

قال الله سبحانه وتعالى : وَتَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{62} لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ{63} المائدة .

 

قال ابن جرير – يرحمه الله - : " كان العلماء يقولون : ما في القرآن أشد توبيخا للعلماء من هذه الآية , ولا أخوف عليهم منها " (3) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

كونوا ربانيين

 

 

قال الله سبحانه وتعالى : {مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ }آل عمران79 . قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : { كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ } : حكماء فقهاء . ويقال : الرباني : الذي يربي الناس بصغار الأمور قبل كبارها . قال ابن القيم – يرحمه الله - : " وفيه – أيضا – تنبيه لأهل العلم على تربية الأمة كما يربي الوالد ولده ؛ فيربونهم بالتدريج والترقي من صغار العلم إلى كباره , وتحميلهم منه ما يطيقون , كما يفعل الأب بولده الطفل في إيصال الغذاء إليه " (4) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

أقسام الفرح

 

قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي – رحمه الله - :

 

" الفرح ورد في القرآن محمودا مأمورا به في مثل قوله : {قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ }يونس58 .

 

فهذا فرح بالعلم , والعمل بالقرآن والإسلام .

 

وكذلك قوله : {فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ }آل عمران170 .

 

فهذا فرح بثواب الله .

 

وورد منهيا عنه مذموما , مثل : الفرح بالباطل , وبالرياسات , والدنيا المشغلة عن الدين , في مثل قوله تعالى : { إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ }هود10 .

 

وقوله عن قارون : { قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ }القصص76 .

 

وما أشبه ذلك , فصار الفرح تبعا لما تعلق به ؛ إن تعلق بالخير وثمراته فهو محمود , وإلا فهو مذموم " (5) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

العزة الحقيقية

 

عن ابن شهاب قال :

 

" خرج عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – إلى الشام , ومعنا أبو عبيدة بن الجراح – رضي الله عنه - , فأتوا على مخاضة , وعمر على ناقته , فخاض بها المخاضة .

 

فقال أبو عبيدة : يا أمير المؤمنين , أنت تفعل هذا , تخلع خفيك , وتضعها على عاتقك, وتأخذ بزمام ناقتك , وتخوض بها المخاضة ؟! ما يسرني أن أهل البلد استشرفوك .

 

فقال عمر : أوه ! لو يقل ذا غيرك – يا أبا عبيدة – جعلته نكالا لأمة محمد صلى الله عليه وسلم ! إنا كنا أذل قوم , فأعزنا الله بالإسلام , فمهما نطلب العز بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله " (6) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

تعريف الكبائر

 

 

قال ابن عباس – رضي الله عنهما - : " الكبائر : كل ذنب ختمه الله – تعالى – بنار , أو غضب , أو لعنة , أو عذاب " (7) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

منافع الجماع

 

قال العلامة ابن القيم – رحمه الله - :

 

" إن الجماع وضع في الأصل لثلاثة أمور , هي مقاصده الأصلية :

 

أحدها : حفظ النسل , ودوام النوع إلى أن تتكامل العدة التي قدر الله بروزها إلى هذا العالم.

 

الثاني : إخراج الماء الذي يضر احتباسه واحتقانه بجملة البدن .

 

الثالث : قضاء الوطر , ونيل اللذة , والتمتع بالنعمة " (8) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

القلب السليم

 

قال ابن القيم – رحمه الله - :

 

" القلب السليم الذي قد سلم من كل شهوة تخالف أمر الله ونهيه , ومن كل شبهة تعارض خبره " (9) .

 

post-125640-1306818016.gif

 

 

 

(1) تفسير النسفي (2/417) .

 

(2) تفسير القرطبي (10/174) .

 

(3) تفسير ابن جرير (6/170) .

 

(4) " مفتاح دار السعادة " (1/69) .

 

(5) تيسير اللطيف المنان " (ص329-330) .

 

(6) رواه الحاكم (1/61-62) وقال : صحيح على شرط الشيخين , ووافقه الذهبي , وقال الألباني في " الصحيحة " رقم (51) وهو كما قال .

 

(7) " شرح صحيح مسلم " (2/85) , و " مدارج السالكين " لابن القيم (1/349) .

 

(8) " الهدي النبوي " (3/149) .

 

(9) " إغاثة اللهفان " (1/7) .

 

 

 

 

post-125640-1306818026.png

 

post-25975-1291789633.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

فقال عمر : أوه ! لو يقل ذا غيرك – يا أبا عبيدة – جعلته نكالا لأمة محمد صلى الله عليه وسلم ! إنا كنا أذل قوم , فأعزنا الله بالإسلام , فمهما نطلب العز بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله "

 

اللهم أعزنا بالإسلام وجمع شتات الأمة وخذ أعداءها أخذ عزيز مقتدر

 

جزاك الله خيراً وجعله في ميزان حسناتك

تم تعديل بواسطة منال كامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بورك فيكن جميعًا أخواتي الحبيبات وتقبل مني ومنك

 

ღ.¸¸.مُنـتَـقى الفـوائِـد في الدعوة إلى الله.¸¸.ღ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×