اذهبي الى المحتوى
جمانة راجح

۩۞۩ مجالس كنوز القران " سـورة البقرة " ۩۞۩

المشاركات التي تم ترشيحها

( 8 )

 

msg-93813-1322343987.gif

( فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ )البقرة : 178 ،

إطلاق وصف الأخ على المماثل فى الإسلام أصل جاء به القران وجعل به التوافق فى

العقيدة كالتوافق فى نسب الإخوة بل أشد ، وحقا فإن التوافق فى الدين رابطة نفسانية ،

والتوافق فى النسب رابطة جسدية ، والروح أشرف من الجسد !

ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 141

 

 

( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة 179

فى القصاص حياة ، والتنكير فى ( حَيَاةٌ ) للتعظيم ، وتلك الحياة العظيمة هى ما فيه من

ارتداع الناس عن قتل النفوس ، لأن أشد ما تتوقاه نفوس البشر من الحوادث الموت ،

فلو علم القاتل أنه يسلم من الموت لأقدم على القتل مستخفا بالعقوبات ، ولو ترك الأمر للثأر

كما فى الجاهلية لأفرطوا فى القتل ، وتسلسل الأمر ، فكان فى مشروعية القصاص حياة

عظيمة من الجانبين . ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 145

 

( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )البقرة : 185

من فضائل شهر الصيام أن الله تعالى مدحه من بين سائر الشهور ، بأن أختاره لإنزال القران ا

لعظيم فيه ، واختصه بذلك ، ثم مدح هذا القران الذى أنزله الله فقال : ( هُدَى )لقلوب من امن به

( وَبَيِّنَاتٍ ) لمن تدبرها على صحة ما جاء به ، ومفرقا بين الحق والباطل والحلال والحرام .

( ابن كثير )تفسير القران العظيم 1 / 269

 

( وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) البقرة 185

الهداية تشمل : هداية العلم ، وهداية العمل ، فمن صام رمضان وأكمله ، فقد من الله عليه

بهاتين الهدايتين ، وشكره سبحانه على أربعة أمور :

إرادة الله بنا اليسر ، وعدم إرادته العسر ، وإكمال العدة ، والتكبير على ما هدانا ، فهذه كلها

نعم تحتاج منا أن نشكر الله بفعل أوامره ، وأجتناب نواهيه . ابن عثيمين

 

"قال بعض السلف : متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم أنه يريد أن يعطيك ،

وذلك لصدق الوعد بإجابة من دعاه ، ألم يقل الله تعالى :

( فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ) البقرة 186 . شرح الحكم الطائية : 85

 

 

 

 

msg-93813-1322344184.gif

 

كلمـ عن التدبر ـات

 

"قول أحدأعضاء أسرة تدبر ( استاذ جامعي ) :زرت والدي ( قرابة 70سنة) في

المستشفى فسألته عن نومه ؟ فقال : نمت بحمدلله ، وأنا أفرح إذا طار عني النوم!

فقلت : لم ؟ فقال : لأعيش مع كلام ربي! فقلت : كم نقرأ ؟ قال سبعة أجزاء !يقول هذا

الإستاذ: وأنا لا أعرف عن قراءة والدي إلا التدبر والسؤال ، والتكرار، والوقوف الطويل عند الآيات ."

msg-93813-1322344008.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيرا حبيبتى ونفع بكِ

متابعة بإذن الله

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

جزاكن الله خيرا وبارك فيكن

 

ما أعظمه من مجلس وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم الذى جمعنا في دنيا فانية أن يجمعنا ثانية في جنة قطوفها دانية

 

سأحاول بإذن الله متابعتكم ودراسة ما فاتنى

 

احب الصالحين ولست منهم لعلى أن انال بهم شفاعة

 

وأكره من تجارته المعاصى ولو كنا سواء فى البضاعة

habebe-b0e0f59084.gif

تم تعديل بواسطة المحبة للنبى محمد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 9 )

msg-93813-1322343987.gif

تأمل قوله تعالى : ( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) البقرة 187 ،

وما فيها من تربية الذوق والأدب فى الكلام ، إضافة إلى ما فى اللباس

من دلالة ( الستر ، والحماية ، والجمال ، والقرب ) وهل أحد الزوجين

للأخر إلا كذلك ؟ وإن كانت المرأة فى ذلك أظهر أثرا كما يشير إلى ذلك

البدء بضميرها ( هُنَّ ) . د . عويض العطوى

( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) البقرة 187 ،

( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ) النبأ : 10 ،

( قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ) الأعراف : 26

تأمل هذه الأيات تجد الرابط بينها ( الستر ) والمشترك بين الثياب حسن سترها ،

فهل يدرك الزوجان أنه عندما يتحدث أحدهما بعيوب شريك حياته ويكشف

أسراره قد أصبح كالثوب المخرق قبيح المنظر ، فاضح المخبر

أ . د ناصر العمر

 

قال تعالى : ( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) البقرة 187،

أستدل العلماء بقوله : ( وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) على أن الأعتكاف لا

يصح إلا فى المسجد ، ووجه الدلالة : كأن الأمر مستقر ومفروغ منه ، أن

الأعتكاف لا يكون إلا فى المسجد ، وقد حكى القرطبى وغيره الإجماع على ذلك .

تفسير القرطبى 2 / 332

 

( كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) البقرة 187 ، إن العلم

الصحيح سبب للتقوى ، لأنهم إذا بان لهم الحق اتبعوه ، وإذا بان لهم الباطل اجتنبوه ،

ومن علم الحق فتركه والباطل فاتبعه كان أعظم لجرمه وأشد لإثمه

السعدى / خلاصة تفسير القران ( ص : 171 )

 

( وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ ) البقرة 188 والمراد من الأكل

ما يعم الأخذ والاستيلاء ، وعبر به لأنه أهم الحوائج ، وبه يحصل إتلاف المال

غالبا والمعنى : لا يأكل بعضكم مال بعض ، فهو كقوله تعالى ( تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ ) الحجرات : 11

الألوس / تفسيره 2 / 140

( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ ) البقرة : 189 ، قال قتادة :

سألوا نبى الله صلى الله عليه وسلم : لم جعلت هذه الأهلة ؟ فأنزل الله فيها ما

تسمعون فجعلها لصوم المسلمين ولإفطارهم ، ولمناسكهم وحجهم ، ولعدة نسائهم

وحل دينهم فى أشياء ، والله أعلم بما يصلح خلقه . تفسير الطبرى 3 / 335

msg-93813-1322344184.gif

كلمـ عن التدبر ـات

"إذا عظم في صدرك تعظيم المتكلم بالقرآن ، لم يكن عندك شيء أرفع، ولا أشرف

ولا أنفع، ولا ألذ، ولا أحلى من استماع كلام الله جل وعز، وفهم معاني قوله

نعظيما وحبا له، وإجلالا، إذ كان تعالى قائله ، فحب القول على قدرحب قائله "

الحارث المحاسبي فقه القران ص: (302)."

msg-93813-1322344008.gif

تم تعديل بواسطة مـ راجية الأمان ــرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ مرام الحبيبة وجزاكِ الله خير الجزاء

وحقا فإن التوافق فى الدين رابطة نفسانية ،

والتوافق فى النسب رابطة جسدية ، والروح أشرف من الجسد !

ما أروع هذا التفسير أخواتي في الله وحبيباتي فيه

فهل يدرك الزوجان أنه عندما يتحدث أحدهما بعيوب شريك حياته ويكشف

أسراره قد أصبح كالثوب المخرق قبيح المنظر ، فاضح المخبر

ليت الجميع يقرأ هذا وتعلم كل فتاة أو زوج أنه عندما يتكلم ويبدأ يعدد المعايب والمساوىء عن شريكه

أنه أو أنها أصبح كمن يلبس ثوب ممزق لا يستره ولا يحميه فإن حاول الترقيع لم ينفعه بل سيظل قبيح المنظر يدل على صاحبه

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 10 )

msg-93813-1322343987.gif

وفى قولة ( لِلنَّاسِ ) إشارة إلى كون الرؤية ميقاتا للناس كلهم ، فما كان رؤية فى عهد النبوة فهو المعتبر بعده .

ابن جرير الطبرى 3 / 553

 

( وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) البقرة 195 ،

إذا بذل المسلمون وسعهم ولم يفرطوا فى شىء ثم ارتبكوا فى أمر بعد ذلك فالله ناصرهم ومؤيدهم فيما لا قبل لهم

بتحصيله ولقد نصرهم الله ببدر وهم أذلة ، لكنهم يومئذ لم يقصروا فى شىء ، فأما أقوام يتلفون أموال المسلمين فى

شهواتهم ويفوتون الفرص وقت الأمن فلا يستدعون لشىء ، ثم يطلبون بعد ذلك من الله النصر والظفر فأولئك قوم

مغرورون !! ولذلك يسلط الله عليهم أعداءهم بتفريطهم

ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 212

 

" جاء لفظ القران فى بيان الرخصة بالأسهل فالأسهل :

( فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ )البقرة 196 ولما أمر النبى صلى الله عليه وسلم كعب بن عجزة بذلك أرشده

إلى الأفضل فالأفضل ، فقال ( انسك شاة ، أو أطعم ستة مساكين أو صم ثلاثة أيام )متفق عليه ، فكل شىء حسن فى مقامه " .

ابن كثير / تفسيره 1 / 536

 

قال تعالى ( وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ ) البقرة : 196 ولم يقل : ولا تقصروا ففيه دلالة على أن الحلق أفضل

وهو مقتضى دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم ـ للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة "

القرطبى / لأحكام القران 2 / 381

 

" من بلاغة القران فى قوله تعالى ـ عن الهدى ـ :

( فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ...... الأية ) البقرة 196

أنه لم يحدد ما الذى لم يوجد ، ليشمل من لم يجد الهدى ، ومن لم يجد ثمنه ، فاستفدنا زيادة المعنى ،

مع اختصار اللفظ " ابن عثيمين

msg-93813-1322344184.gif

كلمـ عن التدبر ـات

" وقد أعلم الله تعالى خلقه أن من تلا القرآن ، وأراد به متاجرة مولاه الكريم ،

فإنه يربحه الربح الذي لا بعده ربح، ويعرفه بركة المتاجرة في الدنيا والآخرة " .

الإمام الآجري اخلاق حملة القرآن ص: (2).

msg-93813-1322344008.gif

تم تعديل بواسطة مـ راجية الأمان ــرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله بكِ مرام الحبيبة وجعله في ميزان حسناتك

 

مرام الحبيبة توجد بعض الحروف التي سقطت أخطاء مطبعية كما يقولون

 

 

كلمة بدل المسلمون في أول مقطع أعتقد أنها بذل

 

وكلمة الحلق نسيتي حرف اللام وكتبت الحق

تم تعديل بواسطة منال كامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا مرام الحبيبة وبارك فيكِ

ما أجمل أن نتدبر معانى القرآن بل كل حرف فيه

جعل الله جهدك بميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 11 )

msg-93813-1322343987.gif

عند التأمل فى أيتى ( وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ) البقرة 196 ،

( فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ ) البقرة 197 مع أن الحج قد يكون تطوعا ، لكنه

أوجبه على نفسه بمجرد دخوله فيه ، ففى هذا درس فى تعظيم شأن الألتزام

بإتمام أى عمل إيجابى يشرع فيه المسلم ، وعدم الخروج منه إلا بمسوغ معتبر

عقلا وشرعا ، وفى الصحيح : ( أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل ) . أ. د ناصر العمر

 

لما نهى الله عباده عن إتيان القبيح قولا وفعلا :

( فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) البقرة 197 جثهم على فعل الجميل

وأخبرهم أنه عالم به ، وسيجزيهم عليه أوفر الجزاء يوم القيامة فقال

( وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ) البقرة 197 ابن كثير / تفسيره / 547

 

( وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ) البقرة 197 ،

أمر الحجاج بأن يتزودوا لسفرهم ولا يسافروا بغير زاد ، ثم نبههم على زاد

سفر الأخرة وهو التقوى فكما أنه لا يصل المسافر إلى مقصده إلا بزاد يبلغه إياه

فكذلك المسافر إلى الله تعالى ، والدار الأخرة لا يصل إلا بزاد من التقوى ،

فجمع بين الزادين ، فذكر الزاد الظاهر والزاد الباطن . ابن القيم / إغاثة اللهفان 1 / 58

 

" ركزت أيات الحج فى سورة البقرة على إظهار كمال الشريعة ، بتضمنها للتخفيف

والتيسير وإبطال ما أحدثه المشركون وأهل الكتاب فى الحج من تحريف وتغيير بعد

ملة إبراهيم عليه السلام بينما ركزت سورة الحج على مقاصد الحج الكبرى بربطه بالتوحيد ،

وتأكيد الإخلاص ، وتعظيم الشعائر والحرمات " . د . محمد الربيعة

 

فى قوله تعالى : ( فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ ) البقرة : 200 ـ

أى : بعد التحلل من النسك ( فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ ) ، قال عطاء : هو كقول اصبى :

" أبه ، أمه " أى : فكما يلهج الصبى بذكر أبيه وأمه ، فكذلك أنتم ، فالهجوا بذكر الله

بعد قضاء النسك . تفسير القران العظيم 1 / 392

 

( فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى ) البقرة : 203 ،

فى هذا دليل على أن الأعمال المخير فيها إنما ينتفى الإثم عنها إذا فعلها الإنسان

على سبيل التقوى لله عز وجل ـ دون التهاون بأوامره ، لقوله تعالى :( لِمَنِ اتَّقَى )

و أما من فعلها على سبيل التهاون وعدم المبالاة فإن عليه الإثم بترك التقوى وتهاونه

بأوامر الله . ابن عثيمين

msg-93813-1322344184.gif

كلمـ عن التدبر ـات

" ما أحسن وقع القرآن ، وبل نداه على القلوب التي ماتحجرت،ولا غلب عليها

الأشر والبطر، والكفر والنفاق والزندقة والإلحاد ! هووالله نهر الحياة المتدفق

على قلوب القابلين له،والمؤمنين به ، يغذيها بالإيمان ، والتقوى لله تعالى ،

ويحميها من التعفن والفساد، ويحملها على كل خير وفضيلة "

الشيخ صالح البليهي الهدى والبيان في اسماء القرآن.

msg-93813-1322344008.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ : )

اتمنى أن يبلغ الحاضر الغائب .. عن الدروس

تم تعديل بواسطة مـ راجية الأمان ــرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا مرام الحبيبة

 

هو مفيش مراسلة على الخاص ولا هو عندي مشكلة

 

وهل في أسئلة جديدة ؟؟

 

لحد الأن سؤال واحد صح ؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا مرام الحبيبة

 

هو مفيش مراسلة على الخاص ولا هو عندي مشكلة

 

وهل في أسئلة جديدة ؟؟

 

لحد الأن سؤال واحد صح ؟؟

 

لا يا حبيبه مشكلة الرسائل مشكله عامه الله المستعان

نعم إلى الأن سؤال واحد فقط وعند الأنتهاء من كل سورة سيتم وضع سؤال

فتابعينا فلم يبقى على سؤال سورة البقرة إلا القليل : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله كل خير أختي الحبيبة اللؤلؤة على التوضيح

 

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×