اذهبي الى المحتوى
المقتدية بأخلاق النبي الحبيب

تجمع الأستاذات و المعلمات

المشاركات التي تم ترشيحها

لأني في السابق كنت ألقي السلام عليهم لكن أغلبيتهم لا يسمعون بسبب انشغالهم بالكلام

لأنك لا تنتظري سكوتهم ولكن تلقي السلام

وهذا له تأثير على الحصة

المفترض انك تدخلي ولا تلقي السلام حتى يسكتوا جميعا حتى لو أخذ ذلك نصف وقت الحصة ولما يسكتوا القي السلام صوت معتدل وليس عالي

عوديهم انهم يجب عليهم السكوت لتتكلمي

لكن لو تعودوا انك تتكلمي وتعلي صوتك اثناء كلامهم فلن يبالوا بالسكوت للاستماع لك لأنك لم تهتمي بذلك في المقام الأول

وهذا نوع من انواع تدريبهم على احترامك واحترام وجودك

في البداية سيأخذ وقت كبير من الحصة لكن بعد ذلك سيقل تدريجيا حتى يتعودوا على النظام الجديد

بارك الله فيك أمة الرحمن على النصائح سأعمل بها باذن الله

هل أنت مدرسة؟

أين بقية المعلمات أنا في الإنتظاااااااااااااااااااااااااااااار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا يا غالية لست مدرسة كما ذكرت لكن عندما كنت أعيش بالخارج عملت في بعض المدارس الاسلامية كمعلمة ومساعدة معلمة في مادتي القرآن والتربية إسلامية فهذه لا تحتاج لشهادات هناك بقدر ما تحتاج لمعرفة بالدين الإسلامي وأساسيات اللغة العربية وكيفية تلاوة القرآن بالشكل الصحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا يا غالية لست مدرسة كما ذكرت لكن عندما كنت أعيش بالخارج عملت في بعض المدارس الاسلامية كمعلمة ومساعدة معلمة في مادتي القرآن والتربية إسلامية فهذه لا تحتاج لشهادات هناك بقدر ما تحتاج لمعرفة بالدين الإسلامي وأساسيات اللغة العربية وكيفية تلاوة القرآن بالشكل الصحيح

أمة الرحمن كما قلت لك في موضوع ايمان في ساحة القرآن الكريم لديك أسلوب متميز و رائع أحببتك من خلاله أتمنى أن تشاركينا في التجمع لتفيدينا سؤال ما هي الأفكار البسيطة التي يمكن تطبيقها مع التلاميذ لنغرس فيهم الهمم العالية و الأخلاق الراقية التي علمنا اياها حبيبنا صلى الله عليه و سلم؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يرضى عنك يا غالية، الحمدلله أنك لم تريني منذ شهر مضى إذن والبنات يعلمون السبب :)

أحبك الله الذي أحببتني فيه وحبب فيكِ خلقه

.

من خلال ما رأيت من المعلمين والمعلمات

أهم شئ أن تكوني قدوة

فلا تصرخي حين التحدث إليهم وكلميهم برقة ليتعلموا منك الرقة في الكلام

وإن صرخوا وتكلموا بصوت عالي فذكريهم بآيات أو أحاديث عن ان هذا خلق بغيض

.

أبلة إلهام المشرفة كانت تركز دائما في نصائحها للأخوات على قول الطفل المسلم

فأنت دائما اذكريها لأولادك الطالب/الطالبة المسلمة يكون خلقها كذا وكذا

.

اذا تصرف احدهم تصرف طائش، فاختاري الصمت مع نظرة قوية للطالب ليعلم ان تصرفه لم يعجبك ورددي الآية: {والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس}

حاولي ولو مرة بالإسبوع تحكي لهم قصة من القصص النبوي أو سير الصحابة وتركزي فيها على خلق معين فالنفس البشرية تحب القصص كثيرا وتتعلم منها أكثر

.

حاول أن يحبوك ويحترموك فالطالب يكون مطيع جدا لكل من يحب ويحترم

.

قومي بتربية نفسك وخلقك إيمانيا حتى تستطيعي تربيتهم وتكوني قدوة لهم بالفعل قبل القول

.

لا تعامليهم كأطفال مهما صغر سنهم، بل عامليهم ككبار لهم كيانهم واحترامهم وفكرهم وفهميهم واشرحي لهم بإسلوب مبسط ما ترغبين فيه من سلوك وحببيهم فيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا مدرسه اعمل فى المرحله الابتدائية وادرس مادة اللغة العربية والحمد لله انا اعشق مادتى واشعر دائمآ بأننى احتاج

للمزيد من المعرفة

وبصراحة نظريتى اننى لم آتى لكى اعلمهم اقراءة والكتابة انما اعلمهم القيم والسلوكيات وافهمهم عن دينهم

لأن كم هناك من يتخرج ومعة شهادة ولكن لاقيم له

مشكلتى عدم اهتمام الاهالى بأولادهم فهم يعتقدون ان البنت اآخرها الزواج الامن رحم ربى

وهناك كثير من التلاميذ ليس لديهم طموحات وهذا ما يحزننى جدآآآآآآ

 

السلام عليكم

رائع هو عملك يا سندس

خاصة الابتدائي

يكونون صفحة بيضاء و انت خططي فيها ما تريدين

خاصة لو ارفقت عملك بكثير من الحب و التغاضي و اعطاء القدوة الحسنة

هناك من التلاميذ من يميلون الى معلميهم اكثر من والديهم

فحاولي قبل كل شيء كسب حبهم

ثم اعطهم ما تشائين من القيم و السلوكيات

لانك في هذا الطور تربيهم اكثر من انك تعلميهم

خاصة لو كان عدد التلاميذ قليل

لا تنتظري مشاركة الاولياء

لانه هناك من لا حياة لمن تنادي معهم

و لكنك مسؤولة عن هذه الوجوه البريئة و تسالين عنها يوما ما

تمنيت لو اني درست في الابتدائي

و قدمت القاعدة للتلاميذ في الدراسة و الدين و الدنيا

اذا احتجت اي شيء سندس نحن في الخدمة

حددي فقط ما تريدين ايصاله و نحن نساعدك بافكار تجربيها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخواتي

أفكر في شيئ و هو عند دخولي لغرفة الصف أن ألقي عليهم السلام بصوت عالي ليسمعه الجميع ثم بعد ذلك أذكرهم بحديث الحبيب عليه الصلاة و السلام عن افشاء السلام ما رأيكن؟

لأني في السابق كنت ألقي السلام عليهم لكن أغلبيتهم لا يسمعون بسبب انشغالهم بالكلام

 

 

تذكرين ما قلته لك من قبل

عن انتظار التلاميذ حتى يهداو

انا لا اتكلم حتى يسكتو تماما

اعطيك التفاصيل و شوفي منها ما يعجبك

ادخل القسم عادة تكون فوضى خاصة مع التلاميذ المشاغبين

حتى مع الطلبة في الجامعة لا يسكتون مباشرة

تعلمين الامر

اضع محفظتي و ابقى انظر اليهم مرة في ههذا و مرة في ذاك نظرة جدية

يبدؤون هم بالسكوت الواحد تلوى الاخر حتى يصمتو جميعا و يقفو طبعا لانهم صغار السن

لما يسكتو القي السلام و يجاوبوني

و اسالهم عن احوالهم و يجاوبوني و يسالون عن احوالي اقول الحمد لله و اطلب منهم الجلوس

بعدها مباشرة انطلق في درسي

و صدقيني هم يقدرون ذلك جيدا

سمعتهم مرة يقولون ان الاستاذ فلاني يقيمنا و يلقي علينا السلام و يسالنا عن انفسنا اما الاستاذ فلاني فيدخل مباشرة و كانه دخل اصطبل

سمعت هذه الكلمات شخصيا من عدد من التلاميذ

فانتبهي

التلاميذ يلاحظون كل شيء مهما كان تافها فلا تستصغري قدراتهم ابدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يرضى عنك يا غالية، الحمدلله أنك لم تريني منذ شهر مضى إذن والبنات يعلمون السبب :)

أحبك الله الذي أحببتني فيه وحبب فيكِ خلقه

.

من خلال ما رأيت من المعلمين والمعلمات

أهم شئ أن تكوني قدوة

فلا تصرخي حين التحدث إليهم وكلميهم برقة ليتعلموا منك الرقة في الكلام

وإن صرخوا وتكلموا بصوت عالي فذكريهم بآيات أو أحاديث عن ان هذا خلق بغيض

.

أبلة إلهام المشرفة كانت تركز دائما في نصائحها للأخوات على قول الطفل المسلم

فأنت دائما اذكريها لأولادك الطالب/الطالبة المسلمة يكون خلقها كذا وكذا

.

اذا تصرف احدهم تصرف طائش، فاختاري الصمت مع نظرة قوية للطالب ليعلم ان تصرفه لم يعجبك ورددي الآية: {والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس}

حاولي ولو مرة بالإسبوع تحكي لهم قصة من القصص النبوي أو سير الصحابة وتركزي فيها على خلق معين فالنفس البشرية تحب القصص كثيرا وتتعلم منها أكثر

.

حاول أن يحبوك ويحترموك فالطالب يكون مطيع جدا لكل من يحب ويحترم

.

قومي بتربية نفسك وخلقك إيمانيا حتى تستطيعي تربيتهم وتكوني قدوة لهم بالفعل قبل القول

.

لا تعامليهم كأطفال مهما صغر سنهم، بل عامليهم ككبار لهم كيانهم واحترامهم وفكرهم وفهميهم واشرحي لهم بإسلوب مبسط ما ترغبين فيه من سلوك وحببيهم فيه

 

لماذا يا امة

كيف كنت؟

لم ار منك ما يجعلك تقولين هذا عن نفسك

اعرفك منذ حوالي السنة و لم ار منك ما كانو يقولونه عنك

كانت صراحتك و جراتك تزعج البعض

انا ادرك ان الناس شخصيات و عقليات مختلفة

و احترمهم مهما كانو

اكيد كلنا نحب من يراعي شعورنا و يتجنب جرحنا

انت كنت اشوفك متشددة في الدين كثيرا لا جدال معك في امور مسلمة في الدين

لكن كان يعجبني التزامك و اصرارك

اؤمن ان الصراحة سيف ذو حدين ايضا فاحيانا تضرنا اكثر مما تنفعنا

و بما انك غيرت من نفسك فاكيد لانه ادركت انها ليست الحل دائما

المهم انك تغيرت للاحسن و ليس العكس

فالمؤمن لين بطبعه

و صحيح عندك افكار جميلة مثل لي قدمتيها لمقتدية و كانك عندك خبرة لا ادري كم سنة

ماشاء الله عليك

الله يبارك فيك و يزيدك من العلم ما ينفعك في الدنيا و الاخرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم آمين يا غالية وجزيتِ خيرا على كلماتك

صراحة لم أغير نفسي ولا أعرف كيف تغيرت منذ موضوع الأسر ولكني أردد لعلها دعوة إحدى الأخوات وقد استجاب الله لدعوتها، ربي يبارك فيها أينما كانت

.

بالنسبة للتدريس فأنا عملت ربما ثلاث أو أربع سنوات في مدارس مختلفة تستخدم أساليب مختلفة وكنت أتعلم من طريقة تعاملهم مع الطلبة بالاضافة لدراستي في رياض الأطفال ومناقشات الأخوات هنا فادتني كثير

.

أسأل الله التيسير في تطبيق كل ذلك مع أولادي اللي جننوني :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تذكرت شيئين مهمين جدا من كلام نسرين ولهم تأثيرعلى نفسية الطلبة وقليل من المعلمين من يهتموا بها

.

1- أن كل طالب يختلف في شخصيته وتفكيره عن الآخر

فهم كلهم بشر ولكن طبيعة نشأتهم أثرت في سلوكياتهم وإسلوبهم في التفكير والحوار

فتجدي الهادئ والمشاغب

المجتهد والمهمل

الاجتماعي والخجول

وهكذا

فحاولي قدر استطاعتك ان تنظري لهم جميعا على أنهم بشر بطباع مختلفة وحاولي تفهميهم وتعامليهم على قدر شخصيتهم

لا تنفري من أي منهم ولا تحتقريه أو تتضايقي منه فهو لا ذنب له، بل الذنب على أهله الذين لم يعلموه السلوك الحسن والآداب

وحاولي تهذيبهم قدر الإمكان

.

2- العدل

طبيعة النفس البشرية انها تحب المجتهد المؤدب المطيع وتتضايق من غيره

لا تظهري ذلك لهم أبدًا لأنه سيؤثر عليهم سلبا

بل اعدلي بينهم واشعريهم انك تحبيهم جميعا بنفس المقدار

حتى لا يكرهوا بعضهم البعض ويحقدوا عليهم وينفروا منهم لشعورهم بالظلم

.

بمعنى آخر اهتمي كثيرا بمشاعرهم واحاسيسهم

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله ^_^ حيا الله زميلات المهنة

تجمع مبارك بإذن الله تعالى

قولي لي اولا ماذا تدرسين و باي طور؟

نسرين أظن أن هذا السؤال لي

أنا أدرس في المتوسط مثلك و المادة التي أدرسها كل التلامييييييييييييييييييييذ لا يحبونها هي الرياضيات

وأنا كذلك أدرس الرياضيات لأصعب مرحلة على الاطلاق في التعامل (المتوسطة)

فكلنا يعلم أن المرحلة الابتدائية يسهل السيطرة على التلاميذ فيها فهم أطفال في نهايو الأمر

والمرحلة الثانوية يكون التلاميذ قد كبروا وهدأت نفوسهم والتعامل معهم يكون على أساس كبر سنهم

:

لكن المتوسطة هنا .. كل التغيرات في حياة أبنائنا تحدث

نبدأها بطالبات الأول متوسط الصغيرات سنا يشعرنكِ بشقاوة الأطفال وبراءتهم في نفس الوقت

حركيون يحبون المنافسة حبوبات ولطيفات ,, المشاغبات منهن يتمتعن بشغب طفولي

سريعا ماتستجيب تحب أسلوب التشجيع والمنافسة ..

وكل هذا الصخب الطفولي يبدأ بالهدوء بعد فترة من الزمن !!!

الثاني متوسط :

طالبات في مرحلة المراهقة .. وبأقصى درجاتها الله يكون بالعون

هنا تشعر بأنها كبرت وأنها تريد أن تغير من سلوكها الطفولي يبدو ذلك في مظهرها

وفي تصرفاتها وحبها لابراز جمالها والاهتمام بشكلها أكثر ...

غالبا تكون هناك مشاجرات بين الزميلات وحب للسيطرة أو لنقول إبراز الذات

والذي قد يكون بأسلوب سلبي عند البعض .. فيظهر العناد بشكل خاص

وهنا لابد من الحزم مع الاحتواء

الثالث متوسط :

كبيرات المدرسة ^_^

ان أحسنتِ التعامل معهن ستشعرين بأنهن قريبات جدا منكِ

حتى في التعامل معهن ستكونين مختلفة عن المراحل السابقة

اقعدي عاقلة في التجمع و لا نضربك :sad: :mrgreen:

شو يامقتدية مابدنا ياخذوا فكرة سيئة عن معلمات الرياضيات :mrgreen: :mrgreen:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
تذكرت شيئين مهمين جدا من كلام نسرين ولهم تأثيرعلى نفسية الطلبة وقليل من المعلمين من يهتموا بها

.

1- أن كل طالب يختلف في شخصيته وتفكيره عن الآخر

فهم كلهم بشر ولكن طبيعة نشأتهم أثرت في سلوكياتهم وإسلوبهم في التفكير والحوار

فتجدي الهادئ والمشاغب

المجتهد والمهمل

الاجتماعي والخجول

وهكذا

فحاولي قدر استطاعتك ان تنظري لهم جميعا على أنهم بشر بطباع مختلفة وحاولي تفهميهم وتعامليهم على قدر شخصيتهم

لا تنفري من أي منهم ولا تحتقريه أو تتضايقي منه فهو لا ذنب له، بل الذنب على أهله الذين لم يعلموه السلوك الحسن والآداب

وحاولي تهذيبهم قدر الإمكان

.

2- العدل

طبيعة النفس البشرية انها تحب المجتهد المؤدب المطيع وتتضايق من غيره

لا تظهري ذلك لهم أبدًا لأنه سيؤثر عليهم سلبا

بل اعدلي بينهم واشعريهم انك تحبيهم جميعا بنفس المقدار

حتى لا يكرهوا بعضهم البعض ويحقدوا عليهم وينفروا منهم لشعورهم بالظلم

.

بمعنى آخر اهتمي كثيرا بمشاعرهم واحاسيسهم

 

 

بارك الله فيك امومة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يرضى عنك يا غالية، الحمدلله أنك لم تريني منذ شهر مضى إذن والبنات يعلمون السبب :)

أحبك الله الذي أحببتني فيه وحبب فيكِ خلقه

.

من خلال ما رأيت من المعلمين والمعلمات

أهم شئ أن تكوني قدوة

فلا تصرخي حين التحدث إليهم وكلميهم برقة ليتعلموا منك الرقة في الكلام

وإن صرخوا وتكلموا بصوت عالي فذكريهم بآيات أو أحاديث عن ان هذا خلق بغيض

.

أبلة إلهام المشرفة كانت تركز دائما في نصائحها للأخوات على قول الطفل المسلم

فأنت دائما اذكريها لأولادك الطالب/الطالبة المسلمة يكون خلقها كذا وكذا

.

اذا تصرف احدهم تصرف طائش، فاختاري الصمت مع نظرة قوية للطالب ليعلم ان تصرفه لم يعجبك ورددي الآية: {والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس}

حاولي ولو مرة بالإسبوع تحكي لهم قصة من القصص النبوي أو سير الصحابة وتركزي فيها على خلق معين فالنفس البشرية تحب القصص كثيرا وتتعلم منها أكثر

.

حاول أن يحبوك ويحترموك فالطالب يكون مطيع جدا لكل من يحب ويحترم

.

قومي بتربية نفسك وخلقك إيمانيا حتى تستطيعي تربيتهم وتكوني قدوة لهم بالفعل قبل القول

.

لا تعامليهم كأطفال مهما صغر سنهم، بل عامليهم ككبار لهم كيانهم واحترامهم وفكرهم وفهميهم واشرحي لهم بإسلوب مبسط ما ترغبين فيه من سلوك وحببيهم فيه

كلام راااااااااااااااااااااائع بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يرضى عنك يا غالية، الحمدلله أنك لم تريني منذ شهر مضى إذن والبنات يعلمون السبب :)

أحبك الله الذي أحببتني فيه وحبب فيكِ خلقه

.

من خلال ما رأيت من المعلمين والمعلمات

أهم شئ أن تكوني قدوة

فلا تصرخي حين التحدث إليهم وكلميهم برقة ليتعلموا منك الرقة في الكلام

وإن صرخوا وتكلموا بصوت عالي فذكريهم بآيات أو أحاديث عن ان هذا خلق بغيض

.

أبلة إلهام المشرفة كانت تركز دائما في نصائحها للأخوات على قول الطفل المسلم

فأنت دائما اذكريها لأولادك الطالب/الطالبة المسلمة يكون خلقها كذا وكذا

.

اذا تصرف احدهم تصرف طائش، فاختاري الصمت مع نظرة قوية للطالب ليعلم ان تصرفه لم يعجبك ورددي الآية: {والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس}

حاولي ولو مرة بالإسبوع تحكي لهم قصة من القصص النبوي أو سير الصحابة وتركزي فيها على خلق معين فالنفس البشرية تحب القصص كثيرا وتتعلم منها أكثر

.

حاول أن يحبوك ويحترموك فالطالب يكون مطيع جدا لكل من يحب ويحترم

.

قومي بتربية نفسك وخلقك إيمانيا حتى تستطيعي تربيتهم وتكوني قدوة لهم بالفعل قبل القول

.

لا تعامليهم كأطفال مهما صغر سنهم، بل عامليهم ككبار لهم كيانهم واحترامهم وفكرهم وفهميهم واشرحي لهم بإسلوب مبسط ما ترغبين فيه من سلوك وحببيهم فيه

كلام راااااااااااااااااااااائع بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا مدرسه اعمل فى المرحله الابتدائية وادرس مادة اللغة العربية والحمد لله انا اعشق مادتى واشعر دائمآ بأننى احتاج

للمزيد من المعرفة

وبصراحة نظريتى اننى لم آتى لكى اعلمهم اقراءة والكتابة انما اعلمهم القيم والسلوكيات وافهمهم عن دينهم

لأن كم هناك من يتخرج ومعة شهادة ولكن لاقيم له

مشكلتى عدم اهتمام الاهالى بأولادهم فهم يعتقدون ان البنت اآخرها الزواج الامن رحم ربى

وهناك كثير من التلاميذ ليس لديهم طموحات وهذا ما يحزننى جدآآآآآآ

 

السلام عليكم

رائع هو عملك يا سندس

خاصة الابتدائي

يكونون صفحة بيضاء و انت خططي فيها ما تريدين

خاصة لو ارفقت عملك بكثير من الحب و التغاضي و اعطاء القدوة الحسنة

هناك من التلاميذ من يميلون الى معلميهم اكثر من والديهم

فحاولي قبل كل شيء كسب حبهم

ثم اعطهم ما تشائين من القيم و السلوكيات

لانك في هذا الطور تربيهم اكثر من انك تعلميهم

خاصة لو كان عدد التلاميذ قليل

لا تنتظري مشاركة الاولياء

لانه هناك من لا حياة لمن تنادي معهم

و لكنك مسؤولة عن هذه الوجوه البريئة و تسالين عنها يوما ما

تمنيت لو اني درست في الابتدائي

و قدمت القاعدة للتلاميذ في الدراسة و الدين و الدنيا

اذا احتجت اي شيء سندس نحن في الخدمة

حددي فقط ما تريدين ايصاله و نحن نساعدك بافكار تجربيها

معك حق نسرين في الإبتدائي نستطيع التأثير فيهم أكثر و فعلا هناك من يحب المعلمة و يأخذ بنصائحها أكثر من أمه نحن فب انتظارك سندس لنفيدك و نستفيد منك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخواتي

أفكر في شيئ و هو عند دخولي لغرفة الصف أن ألقي عليهم السلام بصوت عالي ليسمعه الجميع ثم بعد ذلك أذكرهم بحديث الحبيب عليه الصلاة و السلام عن افشاء السلام ما رأيكن؟

لأني في السابق كنت ألقي السلام عليهم لكن أغلبيتهم لا يسمعون بسبب انشغالهم بالكلام

 

 

تذكرين ما قلته لك من قبل

عن انتظار التلاميذ حتى يهداو

انا لا اتكلم حتى يسكتو تماما

اعطيك التفاصيل و شوفي منها ما يعجبك

ادخل القسم عادة تكون فوضى خاصة مع التلاميذ المشاغبين

حتى مع الطلبة في الجامعة لا يسكتون مباشرة

تعلمين الامر

اضع محفظتي و ابقى انظر اليهم مرة في ههذا و مرة في ذاك نظرة جدية

يبدؤون هم بالسكوت الواحد تلوى الاخر حتى يصمتو جميعا و يقفو طبعا لانهم صغار السن

لما يسكتو القي السلام و يجاوبوني

و اسالهم عن احوالهم و يجاوبوني و يسالون عن احوالي اقول الحمد لله و اطلب منهم الجلوس

بعدها مباشرة انطلق في درسي

و صدقيني هم يقدرون ذلك جيدا

سمعتهم مرة يقولون ان الاستاذ فلاني يقيمنا و يلقي علينا السلام و يسالنا عن انفسنا اما الاستاذ فلاني فيدخل مباشرة و كانه دخل اصطبل

سمعت هذه الكلمات شخصيا من عدد من التلاميذ

فانتبهي

التلاميذ يلاحظون كل شيء مهما كان تافها فلا تستصغري قدراتهم ابدا

أتذكر جيدا ما قلتيه و سأعمل بنصائحك نسرين بارك الله فيك فأنت و كل الأخوات تفيدونني جزاكن الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم آمين يا غالية وجزيتِ خيرا على كلماتك

صراحة لم أغير نفسي ولا أعرف كيف تغيرت منذ موضوع الأسر ولكني أردد لعلها دعوة إحدى الأخوات وقد استجاب الله لدعوتها، ربي يبارك فيها أينما كانت

.

بالنسبة للتدريس فأنا عملت ربما ثلاث أو أربع سنوات في مدارس مختلفة تستخدم أساليب مختلفة وكنت أتعلم من طريقة تعاملهم مع الطلبة بالاضافة لدراستي في رياض الأطفال ومناقشات الأخوات هنا فادتني كثير

.

أسأل الله التيسير في تطبيق كل ذلك مع أولادي اللي جننوني :)

أنا أيضا لما كنت في المنتدى قبل انقطاعي عنه لم أتذكر أني رأيت منك شيئا سيئا

أمة أرجو أن تفيديني أكثر من خلال خبرتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تذكرت شيئين مهمين جدا من كلام نسرين ولهم تأثيرعلى نفسية الطلبة وقليل من المعلمين من يهتموا بها

.

1- أن كل طالب يختلف في شخصيته وتفكيره عن الآخر

فهم كلهم بشر ولكن طبيعة نشأتهم أثرت في سلوكياتهم وإسلوبهم في التفكير والحوار

فتجدي الهادئ والمشاغب

المجتهد والمهمل

الاجتماعي والخجول

وهكذا

فحاولي قدر استطاعتك ان تنظري لهم جميعا على أنهم بشر بطباع مختلفة وحاولي تفهميهم وتعامليهم على قدر شخصيتهم

لا تنفري من أي منهم ولا تحتقريه أو تتضايقي منه فهو لا ذنب له، بل الذنب على أهله الذين لم يعلموه السلوك الحسن والآداب

وحاولي تهذيبهم قدر الإمكان

.

2- العدل

طبيعة النفس البشرية انها تحب المجتهد المؤدب المطيع وتتضايق من غيره

لا تظهري ذلك لهم أبدًا لأنه سيؤثر عليهم سلبا

بل اعدلي بينهم واشعريهم انك تحبيهم جميعا بنفس المقدار

حتى لا يكرهوا بعضهم البعض ويحقدوا عليهم وينفروا منهم لشعورهم بالظلم

.

بمعنى آخر اهتمي كثيرا بمشاعرهم واحاسيسهم

أنت محقة آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا أمة لديك اسلوب رائع توصلين به نصائحك القيمة أتمنى أن تكوني دائما معنا في التجمع جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله أختي المقتدية و جزاك الله خيرا على الترحيب

وجدت هذا الموضوع ضمن أحد موضوعات زاد الداعية كانت الحبيبة ساجدة للرحمن وضعته لإحدى الأخوات

أعجبني جدًا قلت أحضره هنا عسى أن تجدن فيه الفائدة أخواتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله ^_^ حيا الله زميلات المهنة

تجمع مبارك بإذن الله تعالى

قولي لي اولا ماذا تدرسين و باي طور؟

نسرين أظن أن هذا السؤال لي

أنا أدرس في المتوسط مثلك و المادة التي أدرسها كل التلامييييييييييييييييييييذ لا يحبونها هي الرياضيات

وأنا كذلك أدرس الرياضيات لأصعب مرحلة على الاطلاق في التعامل (المتوسطة)

فكلنا يعلم أن المرحلة الابتدائية يسهل السيطرة على التلاميذ فيها فهم أطفال في نهايو الأمر

والمرحلة الثانوية يكون التلاميذ قد كبروا وهدأت نفوسهم والتعامل معهم يكون على أساس كبر سنهم

:

لكن المتوسطة هنا .. كل التغيرات في حياة أبنائنا تحدث

نبدأها بطالبات الأول متوسط الصغيرات سنا يشعرنكِ بشقاوة الأطفال وبراءتهم في نفس الوقت

حركيون يحبون المنافسة حبوبات ولطيفات ,, المشاغبات منهن يتمتعن بشغب طفولي

سريعا ماتستجيب تحب أسلوب التشجيع والمنافسة ..

وكل هذا الصخب الطفولي يبدأ بالهدوء بعد فترة من الزمن !!!

الثاني متوسط :

طالبات في مرحلة المراهقة .. وبأقصى درجاتها الله يكون بالعون

هنا تشعر بأنها كبرت وأنها تريد أن تغير من سلوكها الطفولي يبدو ذلك في مظهرها

وفي تصرفاتها وحبها لابراز جمالها والاهتمام بشكلها أكثر ...

غالبا تكون هناك مشاجرات بين الزميلات وحب للسيطرة أو لنقول إبراز الذات

والذي قد يكون بأسلوب سلبي عند البعض .. فيظهر العناد بشكل خاص

وهنا لابد من الحزم مع الاحتواء

الثالث متوسط :

كبيرات المدرسة ^_^

ان أحسنتِ التعامل معهن ستشعرين بأنهن قريبات جدا منكِ

حتى في التعامل معهن ستكونين مختلفة عن المراحل السابقة

اقعدي عاقلة في التجمع و لا نضربك :angry: :mrgreen:

شو يامقتدية مابدنا ياخذوا فكرة سيئة عن معلمات الرياضيات :mrgreen: :icon15:

مرحبا بمحبة الجنان معنا نورتي الموضوع :icon17:

أكيد محبة الجنان فقط أمزح مع ايمان

معك حق فيما قلتيه مرحلة المتوسط هي مرحلة حساسة في حياة الإنسان فربما كلمة منا تبني مستقبله و ربما كذلك تدمره اسأل الله أن يعيننا

أنا في انتظارك لنستفيد و نفيد سؤال كيف نستطيع تربية التلاميذ على قيمنا من خلال مادتنا ؟

و هل تعرفين أسلوب مميز لندريس الرياضيات؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخواتي أقوم حاليًا بالتحضير لورشة عمل عن استغلال الوقت و حُسن إدارته

الفئة المستهدفة طالبات من سن 14 - 17 سنة

هل من تصورات أو أفكار يا غاليات ؟؟؟

 

لم أجلس بعد للتحضير بشكل جدي ,,,قلت نتحاور هنا بداية

و أسأل الله العظيم ان ينفعني و إياكم بحوارنا هذا

و جزاكم الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله أختي المقتدية و جزاك الله خيرا على الترحيب

وجدت هذا الموضوع ضمن أحد موضوعات زاد الداعية كانت الحبيبة ساجدة للرحمن وضعته لإحدى الأخوات

أعجبني جدًا قلت أحضره هنا عسى أن تجدن فيه الفائدة أخواتي

بـــــــــــــــارك الله فيك ميرفت و في ساجدة أكيد طبعا وجدت فيه الفائدة وسأزور هذا الموقع اشكرك لأنك ذكرتني به يا غالية

تم تعديل بواسطة المقتدية بأخلاق النبي الحبيب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخواتي أقوم حاليًا بالتحضير لورشة عمل عن استغلال الوقت و حُسن إدارته

الفئة المستهدفة طالبات من سن 14 - 17 سنة

هل من تصورات أو أفكار يا غاليات ؟؟؟

 

لم أجلس بعد للتحضير بشكل جدي ,,,قلت نتحاور هنا بداية

و أسأل الله العظيم ان ينفعني و إياكم بحوارنا هذا

و جزاكم الله خيرًا

ميرفت هذا السن حساس في حياة الفتاة لذلك لابد أن تستغله في بناء و تكوين شخصيتها ربما عليها أن تستثمر الوقت في الذكر لأنه أسهل عبادة و لديه فوائد كثيرة كذلك في قراءة ما ينفعها من كتب و مقالات عبر الإنترنت لتكوين شخصية قوية كأن تقرأ في سير الصحابة و الصحابيات بالرغم من صغر السن قاموا بانجازات و كذلك تعلم الأشغال اليدوية فهي ممتعة و مسلية و أتمنى أن تستفيدي من بقية الأخوات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتِ أختي و جزاك الله خيرا

و لكني وددت منكم بعض الأفكار لورشة العمل نفسها :

 

مثال :

فكرت بإعطاء البنات آيات من القرءان الكريم و أطلب منهم حفظها في 5 دقائق مثلًا و أضبط الوقت

ثم تخرج المجموعة التي أنجزت المطلوب و تقوم الطالبات بتلاوة المحفوظ

 

مثال آخر

إعطاء الطالبات مجموعة أعمال ممكن إنجازها في يوم واحد و أطلب منهم ترتيبها في اليوم و تحديد وقت لكل عمل

 

و هكذا اريد منهم أن يخرجوا في نهاية الورشة و قد اقتنعن تمامًا بأهمية إدارة و استغلال الوقت

أظن أنني لم أوضح كلامي سابقًا

عذرًا منك غاليتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحيانا ياحبيبة جمود الرياضيات يجعلها مادة غير مقبولة

على الرغم من أن مناهجنا حاليا تحاول بشكل كبير ربط الرياضيات بالواقع ليشعر الطالب بذلك

الا أن الطالبات مازلن يتذمرن من المادة ويسألون ياأبله مالهدف من الرياضيات ولماذا ندرسها !!!

مرة قلت لهم وأنا أدرسهم شفتوا الرياضيات داخلة في هندسة البيت وعمل الديكورات والتصاميم والفن والرسوم

قالت احداهن ليش هو احنا اللي ح نبني والا نصمم كل شئ بيصير جاهز

ردت أخرى بأنه ممكن يوم تكون واحدة فينا مهندسة :)

فقالت لها ممكن بس برضو ماله هدف

هههههههه تحطيم صح ^_^

:

عموما الدعوة ومحاولة تصحيح سلوك الطالبات

دااااائما موجود حتى في حصص الرياضيات

 

:

غالبا لو حدث أمر مزعج داخل الفصل مثلا

لابد أن أتوقف دقائق معدودة أذكرهن بأننا مسلمون وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم

ومن القران نربي أنفسنا وبالسنة نقتدي ..

أجد الطالبات خاصة في هذه المرحلة جدا محبات للعلم الشرعي والدعوة

مهما كانت المعوقات ومحاولة الزميلات الا أنهن كالعجينة اللينة التي يسهل تشكيلها

لو ملكنا قلوبهن ..

كثيرا من الطالبات تقول أنها تعرف أنها مخطئة ولكن تعود لسابق عهدها

هنا لا يجب أن نياس علينا أن نضع أيدينا يأيديهن باستمرار ولا نمل

:

لا أخفي عليكِ أحيانا أنزعج منهن لدرجة أني أكره المدرسة هههههههه

لكن في اليوم الثاني تعود المياه لمجاريها ..

:

بصراحة أحبهن مهما فعلن

وأشعر تجاههن هناك رابط قوي

ربما أراهن أكثر ممما أرى أخواتي

كل يوم نجتمع بهن ونتحدث إليهن وقد نختلف أيضا

لكن في النهاية أنا من وجهة نظري أراهن بنوتات صغيرات يحتجن للارشاد والتوجية وللحب والاحترام

وللحزم والشدة في مواقف معينة

:

ممكن أنا مرة فكرت في فكرة لكنني لم أنفذها لضيق وقتي ..

قلت وسط الدرس ممكن أتوقف قليلا وأحكي قصة من باب ابعاد الملل

ولا أكملها .. وللتشويق أجعل بقيتها لغد بنفس الوقت

كاستراحة من الرياضيات وارقامه وجديته

^__^

 

ان شاء الله المرات القادمة :))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كذلك أستخدم أثناء دروسي عروض للبوربويت

أعرض فيها درسي وأضيف بعض الفوائد وسط العرض

وكذلك بداية الحصة أمتعهن بالأناشيد الجميلة // نشيدة واحدة فقط ^__^

العام الماضي كنت أدرس طالبات الاول متوسط

بصراحة استمتعت معهن أطفال يحبون العروض

وكل يوم اضع لهن نشيد وفي نهاية الدرس يطلبون مني إعادته من جديد

من ضمن العرض كنت قد وضعت لهن إيقونة صغيرة بشكل بنت وعرفتها لهن على إنها صديقتهن وتحتاج المساعدة

وكانت تظهر لهن بين الحينة والاخرى تطلب المساعده أو تبكي وهكذا

كان جدااااا ممتع ^_^

 

:

 

هذه السنه أدرس طالبات الثالث متوسط

لم أستطع تطبيق هذه معهن فهن جدا ملولات

وربما لضيق وقتي كذلك فمنهجي جديد وتجريبي :))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×