اذهبي الى المحتوى
** اللؤلؤة المكنونة **

๑۩ موضوع جامع لمجالس كنوز القران فى تدبر أيات الرحمن ۩๑

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-0-86848500-1338444344.gif

 

" سورة مريم "

(2)

 

ذكر ابن تيميه ـ رحمه الله ـ أن هذه الآية : ( رَّ‌بُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ وَمَا بَيْنَهُمَا

فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ‌ لِعِبَادَتِهِ ۚ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا ) مريم : 65,

جمعت أنواع التوحيد الثلاثة : توحيد الربوبية , وتوحيد الألوهية , وتوحيد الأسماء

والصفات , فحاول أن تستخرجها , زادك الله فهما لكتابه .

مجموع الفتاوى 27 / 366

 

 

" كان الحسن البصري يعظ فيقول : المبادرة , المبادرة ! فإنما هي الأنفاس ,

لو حبست انقطعت عنكم أعمالكم التي تتقربون بها إلى الله تعالى ! رحم الله

امرأ نظر إلى نفسه , وبكى على عدد ذنوبه , ثم قرأ هذه الآية : (إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا )

مريم : 84, يعني الأنفاس , آخر العدد خروج نفسك , آخر العدد فراق أهلك ,

آخر العدد دخولك في قبرك !".

العاقبة في ذكر الموت للأشبيلي ص 82

 

post-125640-0-09063100-1338444350.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-66776800-1338444487.gif

" سورة طه "

( 1 )

 

سورة طه تضمنت عددا من المقاصد : أجلاها ذكر أصول السعادة , حيث ذكر في مفتتحها

( طه ﴿﴾ مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْ‌آنَ لِتَشْقَىٰ ) طه 1ـ2,

ثم ذكرت تفاصيل السعادة في تضاعيفها , كتوحيد الله , والدعوة إلى سبيله ,

والإكثار من ذكره , ثم أجملت في آخرها

(فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ ﴿﴾ وَمَنْ أَعْرَ‌ضَ عَن ذِكْرِ‌ي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُ‌هُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى )

طه :123ـ124.

د. محمد الحمد / خواطر : ( 228)

 

 

عن قتادة في قوله تعالى : ( مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْ‌آنَ لِتَشْقَىٰ ) طه :2,

:" لا والله , ما جعله الله شقيا , ولكن جعله الله رحمة ونورا ودليلا إلى الجنة " .

الدر المنثور 5 / 552

فتأمل الآية وتعليق الإمام عليها , ثم لك أن تتعجب أن يتقلب مسلم في الشقاء وكتاب الله بين يديه !

 

 

في قوله تعالى :

( قَالَ رَ‌بِّ اشْرَ‌حْ لِي صَدْرِ‌ي) إلى قوله تعالى : ( كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرً‌ا ) طه : 25 ـ 33,

أدب من آداب الدعاء , وهو نبل الغاية , وشرف المقصد , وقريب منه قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

( اللهم اشف عبدك فلانا , ينكأ لك عدوا, ويمشي لك إلى صلاة ).

د. محمد الحمد

 

 

 

( فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا ) طه : 44,

كان اللين في الأسلوب والطريقة , ولم يكن في المضمون والعقيدة .

صالح المغامسي

 

post-125640-0-49059200-1338444490.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-08185300-1338444569.gif

 

" سورة طه "

(2 )

إذا أمرنا الناس بالدعوة فيلزمنا أن نعلمهم أصولها وأساليبها ,

لئلا يسيئوا إليها ولنا في ربنا قدوة ,

لما أمر موسى بالدعوة قال له

: ( فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ‌ أَوْ يَخْشَىٰ ) طه : 44,

ثم وضح القول اللين بقوله :

( فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ ﴿﴾ وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَ‌بِّكَ فَتَخْشَ )

النازعات : 18ـ19,

د. محمد الخضيري

 

 

قرأ رجل عند يحيى بن معاذ هذه الآية : ( فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا) طه : 44,

فبكى يحيى , وقال : إلهي هذا رفقك بمن يقول أنا الإله!

فكيف رفقك بمن يقول أنت الإله ؟! ,

هذا رفقك بمن قال : (أَنَا رَ‌بُّكُمُ الْأَعْلى ) النازعات : 24,

فكيف بمن قال : ( سبحان ربي الأعلى ) ؟.

تفسير البغوي 1 ، 274

 

 

" قال تعالى ـ في قصة موسى مع السحرة ـ :

( إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى ) طه : 65 ,

والحكمة في هذا ـ والله أعلم ـ ليرى الناس صنيعهم ويتأملوه,

فإذا فرغوا من بهرجهم ,

جاءهم الحق الواضح الجلي بعد تطلب له , وانتظار منهم لمجيئه ,

فيكون أوقع في النفوس , وكذا كان " .

تفسير ابن كثير 3/ 456

 

post-125640-0-63350400-1338444572.gif

تم تعديل بواسطة أمّونة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-21191000-1338444693.gif

 

" سورة طه "

(3)

كان سحرة فرعون آية في اليقين الصحيح والإخلاص العالي عندما رفضوا الإغراء ,

وحقروا الإرهاب , وداسوا حب المال والجاه , وقالوا للملك الجبار :

(فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ ۖ إِنَّمَا تَقْضِي هَـٰذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ) طه : 72 ,

وشتان بين هؤلاء الذين يستهينون بالدنيا في سبيل الله ,

وبين الذين يسخرون الدين نفسه في التقرب من كبير أو الاستحواذ على حقير

محمد الغزالي / خلق المسلم ص ( 91)

 

 

 

ومن أعجب ما ظاهره الرجاء وهو شديد التخويف ,

قوله تعالى : ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ‌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ ) طه : 82,

فإنه علق المغفرة على أربعة شروط , يصعب تصحيحها .

مختصر منهاج القاصدين للمقدسي 4 / 68

 

 

 

(فَلَا يُخْرِ‌جَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَىٰ ) طه: 117 ,

تأمل كيف جمع بينهما في الخروج من الجنة , وخص الذكر بالشقاء

فقال : (تَشْقَىٰ ) ولم يقل تشقيان ,

لأن الأصل أن الذكر هو الذي يشتغل بالكسب والمعاش , وأما المرأة فهي في خدرها .

ابن القيم / انظر بدائع الفوائد 3 / 1210

وفي هذه لفتة لمن يدعو إلى خروج المرأة إلى ميادين العمل بإطلاق , وكأن ذلك هو الأصل !

 

post-125640-0-02866300-1338444696.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-76123000-1338444772.gif

 

" سورة طه "

(4)

 

تأملت قوله تعالى : (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى ) طه : 123,

فوجدته على الحقيقة أن كل من اتبع القرآن والسنة وعمل بما فيهما , فقد سلم من الضلال بلا شك ,

وارتفع في حقه شقاء الآخرة بلا شك إذا مات على ذلك , وكذلك شقاء الدنيا فلا يشقى أصلا ,

ويبين هذا قوله تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) الطلاق : 2 .

ابن الجوزي / صيد الخاطر : 179

 

 

 

عن ابن عباس قال : أجار الله تابع القرآن من أن يضل في الدنيا أو يشقى في الآخرة ,

ثم قرأ : ( فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى ) طه : 123 ,

قال : لا يضل في الدنيا , ولا يشقى في الآخرة.

تفسير ابن أبي حاتم 9 / 304

 

 

 

إذا شعرت بالملل من جراء كثرة أمرك أهل بيتك بالصلاة , وإيقاظهم لها ـ خصوصا صلاة الفجر ـ

فتذكر قوله تعالى : (وَأْمُرْ‌ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ‌ عَلَيْهَا ۖ ) طه : 132,

ففي ذلك أعظم دافع للصبر والاحتساب , وطرد الملل , وتذكر عاجل الأجر ,

مآل الصبر بعد ذلك في الآية : ( لَا نَسْأَلُكَ رِ‌زْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْ‌زُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ ) طه : 132 .

د. محمد الحمد

 

post-125640-0-42242100-1338444776.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-69150100-1338444866.gif

 

" سورة الأنبياء "

(1)

 

( قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ ) الأنبياء 55

هكذا قال قوم إبراهيم _لما دعاهم إلى التوحيد _ فهم يدركون أن الدين الحق لا يجتمع مع اللعب والباطل ,

فكيف يريد بعض المنهزمين أن تعيش الأمة بدين ملفق يجمع أنواعا من اللعب والباطل مع شيء من الحق ؟

(فماذا بعد الحق إلا الضلال ؟)

 

د. عمر المقبل

 

في قصة إبراهيم عليه السلام في سورة الأنبياء قال

: ( وَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِ‌ينَ ) الأنبياء 70

وفي الصافات : (فَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ ) الصافات 98

وهي قصة واحدة فما الحكمة فيه ؟

والجواب : في سورة الأنبياء أخبر الله تعالى عن إبراهيم عليه السلام أنه كاد أصنامهم

(وَتَاللَّـهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم ) الأنبياء 57

وأخبر أنهم أرادوا أن يكيدوه كذلك (وَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا ) فتقابل الكيدان ,

فلما عاد عليهم كيدهم عبر بالخسارة .

وفي الصافات قال قبلها : (قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ ) الصافات 97

فلما رموا نبي الله من فوق البناء إلى أسفل , عاقبهم الله من جنس عملهم فجعلهم هم الأسفلين ,

وأصبح أمر نبي الله عاليا .

 

الإسكافي \ درة التنزيل 209

 

 

تأمل قوله تعالى : ( وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا ) الأنبياء 87

 

وقوله تعالى : ( وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُومٌ ) القلم 48

 

تجد انه أضاف كلمة (ذا)إلى (النون ) وكلمة (صاحب ) إلى (الحوت )

والمقصود , واحد وهو يونس عليه السلام ,

وسر ذلك _ والله أعلم _ أن النون اسم للحوت العظيم ,

وكلمه (ذا ) تطلق مع ما يدل على العظمة .

 

 

د.عويد العطوي

 

post-125640-0-55651700-1338444869.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-66211700-1338445249.gif

" سورة الأنبياء "

(2)

 

 

إظهار الافتقار , والإقرار بالذنب من أسباب إجابة الدعاء ,

 

تأمل كيف جمعها يونس عليه السلام في ذلك الدعاء العظيم :

 

( فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِين فَاسْتَجَبْنَا لَهُ ) لالأنبياء 87 -88

 

ولهذا كان سيد الاستغفار من أفضل الأدعية لتضمنه هذا المعنى .

 

د.محمد الحمد

 

يقول أحد المشتركين:

 

عندما حرمت من الذرية ست سنوات ,وطرقت أبواب المستشفيات ولم أجد فائدة ,

 

تذكرت قول زكريا (رَ‌بِّ لَا تَذَرْ‌نِي فَرْ‌دًا وَأَنتَ خَيْرُ‌ الْوَارِ‌ثِين ) الأنبياء 89

 

فأصبحت أرددها دائما مع الدعاء والاستغفار ,والرقية حتى رزقني الله بطفلين ولله الحمد.

 

كرم الرب يتجاوز طمع الأنبياء فيه مع عظيم علمهم به

 

فهذا زكريا لهج بالدعاء ونادى(رَ‌بِّ لَا تَذَرْ‌نِي فَرْ‌دً) الأنبياء 89 فاستجيب له

 

وجاءته البشرى فلم يملك أن قال ( رَ‌بِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ‌ وَامْرَ‌أَتِي عَاقِرٌ‌). آل عمران 40

 

فلله ما أعظم إحسان ربنا وما أوسع كرمه .فاللهم بلغنا برحمتك فوق ما نرجو فيك ونؤمل.

 

ابراهيم الأزرق

 

(وَيَدْعُونَنَا رَ‌غَبًا وَرَ‌هَبًا ۖ) الأنبياء 90

 

دام خوفهم من ربهم فلم يفارق خوفه قلوبهم .

 

إن نزلت بهم رغبه خافوا أن يكون ذلك استدراجا من الله لهم

 

وأن نزلت بهم رهبه خافوا أن يكون الله قد أمر بأخذهم لبعض ما سلف منهم .

 

الحسن البصري \ الدر المنثور 5\670

 

post-125640-0-06286300-1338445255.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-25917200-1338445369.gif

 

" سورة الأنبياء "

(3)

 

(إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِ‌عُونَ فِي الْخَيْرَ‌اتِ ) الأنبياء 90

ولم يقل يسارعون إلى الخيرات ,لأنهم منهمكون في أعمال خيره ,فهمهم المسارعة فيها ,والازدياد منها ,

بخلاف من يسارع إلى شيء ,فكأنه لم يكن فيه أصلا,فهو يسرع إليه ليكون فيه

 

تفسير الشعراوي 1\3540

 

إذا تأملت قوله تعالى

( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَىٰ أُولَـٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ ) الأنبياء 101

وأضفت له قوله تعالى: ( لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ ۚ

أُولَـٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَ‌جَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّـهُ الْحُسْنَىٰ ۚ ) الحديد 10

تبين لك أن الصحابة كلهم من أهل الجنة قطعا , لأنه وعد أهل الحسنى بالأبعاد عن النار ,

وأخبر أن الصحابة سواء من أسلم قبل الفتح أو بعده موعود بالحسنى

 

ابن حزم \المحلي \ 1\44

(إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ‌ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ ) الأنبياء 110

أختص الله تعالى بعلم الجهر من القول من جهة أنه أذا اشتدت الأصوات وتداخلت

فأنها حاله لا يسمع فيها الإنسان ولا يميز الكلام ـ

أما الله عز وجل فانه يسمع كلام كل شخص بعينه ولا يشغله سمع كلام عن سمع آخر

 

الوزير ابن هبيرة \ ذيل طبقات الحنابلة\283

في قوله تعالى(احْكُم بِالْحَقِّ) الأنبياء 112

المراد منه :كن أنت أيها القائل على الحق ,ليمكنك أن تقول :أحكم بالحق ,لأن المبطل لا يمكنه أن يقول أحكم بالحق

 

الوزير ابن هبيرة \ ذيل طبقات الحنابلة\283

 

post-125640-0-83633800-1338445373.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-85451200-1338445510.gif

 

" سورة الحج "

(1)

 

 

يا هذا .... اعبد الله لما أراده منك لا لمرادك منه ,فمن عبده لمراد نفسه فهو ممن يعبد الله على حرف (فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ‌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ‌ الدُّنْيَا وَالْآخِرَ‌ةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَ‌انُ الْمُبِين ) الحج 11

ومتى قويت المعرفة والمحبة لم يرد صاحبها إلا ما يريده مولاه .

ابن رجب \ كلمة الإخلاص ص 39

 

 

 

وصف الله المسجد الحرام بقوله ( الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ ) الحج 25

للإيماء إلى علة مؤاخذه المشركين بصدهم عنه ,لأجل أنهم خالفوا ما أراد الله منه فإنه جعله للناس كلهم يستوي في أحقيته التعبد به العاكف فيه أي :المستقر في المسجد والبادي أي :البعيد عنه إذا دخله "

ابن عاشور التحرير والتنوير

 

 

 

(يَأْتُوكَ رِ‌جَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ‌ ) الحج 27

في تقديم ذكر الرجال على الركبان فائدة جليلة ,وهي أن الله تعالى شرط في الحج الاستطاعة ولابد من السفر إليه لغالب الناس فذكر نوعي الحجاج لقطع توهم من يظن أنه لا يجب إلا على راكب ,فقدم الرجال اهتماما بهذا المعنى وتأكيدا,أو أن هذا التقديم جبرا لهم لأن نفوس الركبان تزدريهم "

ابن القيم \ بدائع الفوائد

 

 

 

بعد أن ذكر الله المناسك في سورة الحج قال: ( ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُ‌مَاتِ اللَّـهِ فَهُوَ خَيْرٌ‌ لَّهُ عِندَ رَ‌بِّهِ ) الحج 30

ففيه إشارة إلى أن الحج ليس أقوالا وأعمالا جوفاء,وأن الخير الكثير إنما هو لمن تنسك ,معظما لحرمات الله متقيا معصيته ولعل في افتتاح السورة بالأمر بالتقوى ,واختتامها بالجهاد في الله حق المجاهدة تأكيدا لذلك.

د. عبد الله الغفيلي

 

post-125640-0-37196700-1338445517.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-84639300-1338445573.gif

 

" سورة الحج "

(2)

 

(ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ‌ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ) الحج 32

أضاف التقوى إلى القلوب ,لأن حقيقة التقوى في القلب ,ولهذا قال عليه الصلاة والسلام (التقوى هاهنا )ثلاثا ,

وأشار إلى صدره"

القرطبي أحكام القرآن

 

 

 

من شعائر الله التي قل العمل بها :سوق الهدي إلى الحرم

قال تعالى "ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ‌ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴿﴾ لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ " الحج 32 , 33

وقـــال "وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ‌ اللَّـهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ‌ ۖ فَاذْكُرُ‌وا اسْمَ اللَّـهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ۖ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ‌ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرْ‌نَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُ‌ونَ " الحج 36

قـال الرازي "وما خلق العاقل بالحرص على شيء شهد الله - تعالى - بأن فيه خيرا وبأن فيه منافع"

د. محمد القحطاني

 

 

قال تعالى في سياق آيات الحج "وَبَشِّرِ‌ الْمُخْبِتِينَ ﴿﴾ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ‌ اللَّـهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِ‌ينَ عَلَىٰ مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَ‌زَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ " الحج 34 , 35

ذكر للمخبتين أربع علامات:

وجل قلوبهم عند ذكره (والوجل خوف مقرون بهيبة ومحبه ) ,

وصبرهم على أقداره ,

وإتيانهم بالصلاة قائمة الأركان ظاهرا وباطنا ,

وإحسانهم إلى عباده بالأنفاق مما آتاهم"

ابن القيم \ انظر شفاء العليل

فما أجمل أن ترى الحاج وقد جمل ظاهره وباطنه بهذه العلامات

 

 

 

قال تعالى "لَن يَنَالَ اللَّـهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَـٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ " الحج 37

فالعبادات إن لم يقترن بها الإخلاص وتقوى الله كانت كالقشور الذي لا لب فيه ,والجسد الذي لا روح فيه"

ابن سعدي \ تفسيره

 

post-125640-0-94049300-1338445577.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-63625200-1338445740.gif

 

" سورة الحج "

(3)

 

ورد في آيات الحج من العناية بأمر القلوب ما لم يرد في أي ركن من أركان الإسلام ,

لما في أعمال الحج من مظاهر قد تصرف عن مقاصده العظيم إلى ضدها ,

تأمل :"لَن يَنَالَ اللَّـهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَـٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ " فتعاهد قلبك حين أداء نسكك

أ.د \ ناصر العمر

 

 

وفيها _ أي سورة الحج _ من التوحيد والحكم والمواعظ _ على اختصارها _ ما هو بين لمن تدبره , وفيها ذكر الواجبات والمستحبات كلها : توحيدا وصلاة وزكاة وصياما , قد تضمن ذلك قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْ‌كَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَ‌بَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ‌ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ۩ ) الحج 77

فهذه الآية والتي بعدها لم تترك خيرا إلا جمعته , ولا شرا إلا نفته.

ابن تيمية \ مجموع الفوائد

 

 

إذا عبر عن شي بأحد أجزائه فهذا دليل عن أنه ركن فيه ,

ومن هنا أخذت ركنية الركوع والسجود في الصلاة من قولة : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْ‌كَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَ‌بَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ‌ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ۩ ) الحج 77

د. محمد الخضيري

 

 

ختم الله سورة الحج بقوله : (وَجَاهِدُوا فِي اللَّـهِ حَقَّ جِهَادِهِ) الحج 78

وفي ذلك _ والله أعلم _ إشارة إلى استمرار الجهاد والمجاهدة بعد الحج , وأن ذلك ليس خاصا به , بل العبد محتاج لها في الصلاة , والزكاة , والاعتصام بالله , مبينا أن الانضباط بالشريعة _ مع حاجته إلى المجاهدة_ ليس فيها أي حرج أو عسر ,بل هو سمة هذا الدين , ومنهج أبينا إبراهيم , فهل ينتبه لذلك من يركن للراحة والتفريط بعد الحج ؟

أ.د \ ناصر العمر

 

post-125640-0-54836000-1338445759.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-53028900-1338445886.gif

 

" سورة المؤمنون "

(1)

 

اقرأ أول سورة "المؤمنون " بتدبر, تجد أن من أهم صفات المؤمنين المفلحين : إتقان العمل , والمداومة عليه , وهذان الأمران هما سر النجاح وأساس الفلاح , فالخشوع في الصلاة يشير إلى ضرورة الإتقان , والمحافظة على جميع الصلوات لا تكون إلا بالمداومة والاستمرار .

د. محمد القحطاني

 

 

سورة المؤمنين أولها (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ) المؤمنون 1

وآخرها : (إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُ‌ونَ ) المؤمنون 117 فشتان مابين الفاتحة والخاتمة

فتأمل – يا عبد الله- في الصفات التي جعلت أولئك المؤمنون يفلحون , وتأمل أواخر السورة لتدرك لم لا يفلح الكافرون ؟

الزمخشري \ الكشاف

 

 

 

من أعظم موانع الخشوع : كثرة اللغو والحديث الذي لا منفعة فيه , ولذلك ذكر من صفات المؤمنين إعراضهم عن اللغو بعد ما ذكر خشوعهم فقال :

(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ﴿﴾ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴿﴾ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِ‌ضُونَ )

المؤمنون 1-3

د. محمد الخضيري

 

 

تأمل كيف قرن الله بين أكل الطيبات وعمل الصالحات في قوله تعالى : (يَاأَيُّهَا الرُّ‌سُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ) المؤمنون 51

فأكل الحلال الطيب مما يعين العبد على فعل الصالحات , كما أن أكل الحرام أو الوقوع في المشتبهات مما يثقل العبد عن فعل الصالحات .

فهد العبيان

 

post-125640-0-57054600-1338445887.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-92636100-1338446150.gif

 

" سورة المؤمنون "

(2)

 

أوصى سفيان الثوري رجلا فقال : إياك أن تزداد بحلمه عنك جرأة على المعصية , فان الله لم يرض لأنبيائه المعصية والحرام والظلم , فقال : ( يَاأَيُّهَا الرُّ‌سُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ) المؤمنون 51

ثم قال للمؤمنين : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ ) البقرة 267

ثم أجملها فقال : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْ‌ضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ) البقرة 168

حلية الاولياء

 

 

قال تعالى : (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَ‌بِّهِمْ رَ‌اجِعُونَ ) المؤمنون 60

أي : خائفة , يقول الحسن البصري : يعملون ما يعملون من أعمال البر , وهم يخافون ألا ينجيهم ذلك من عذاب ربهم , إن المؤمن جمع إحسانا وشفقة , وان المنافق جمع إساءة وأمنا .

تفسير الطبري

 

 

كان سهل بن عبد الله التستري يقول : إنما خوف الصديقين من سوء الخاتمة عند كل خطرة , وعند كل حركة , وهم الذين وصفهم الله تعالى بقوله : (وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ )

إحياء علوم الدين

 

(أُولَـٰئِكَ يُسَارِ‌عُونَ فِي الْخَيْرَ‌اتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ) المؤمنون 61

هذا دليل على أن المبادرة إلى الأعمال الصالحة , من صلاة في أول الوقت – وغير ذلك من العبادات – هو الأفضل , ومدح الباري أدل دليل على صفه الفضل في الممدوح على غيره .

ابن العربي \ أحكام القرآن

 

 

(ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ ۚ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ ) المؤمنون 96

فقه الآية : اسلك مسلك الكرام , ولا تلحظ جانب المكافأة و ادفع بغير عوض , ولا تسلك مسلك المبايعة , ويدخل فيه : سلم على من لم يسلم عليك والأمثلة تكثر .

ابن العربي \ أحكام القرآن

 

post-125640-0-39599500-1338446160.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-82718300-1338446317.gif

 

(سورة النور)

(1)

 

قال تعالى في أول سورة النور : ( سُورَ‌ةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَ‌ضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ) النور 1

فهذه السورة فيها حجج التوحيد , ودلائل الأحكام , والكل آيات بينات , فحجج العقول ترشد إلى مسائل التوحيد , ودلائل الحكام ترشد إلى وجه الحق , وترفع غمة الجهل , وهذا هو شرف السورة , فيكون شرفا للنبي – صلى الله عليه وسلم - في الولاية و شرفا لنا في الهداية .

أحكام القرآن لابن العربي

 

 

قوله تعالى بعد ذكره أحكام القذف : (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ وَرَ‌حْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّـهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ ) النور 10

قد يقال : إن المتوقع أن يقال : (تواب رحيم ) لأن الرحمة مناسبة للتوبة , لكن ختمت باسم الله (حكيم ) إشارة إلى فائدة مشروعية اللعان وحكمته , وهي الستر عن هذه الفاحشة العظيمة .

السيوطي \ الإتقان

 

 

 

 

( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَ‌ةِ ) النور 19

في هذه الآية وعيد رباني لا يتخلف للذين يتبنون مشاريع الفساد والإفساد في الأرض بالعذاب الأليم في الدنيا قبل الآخرة , سواء كان حسيا أو نفسيا , علمنا به أم لم نعلم , ولذلك ختمها بقوله : ( وَاللَّـهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) وفي ذلك شفاء لصدور المؤمنين , وإذهاب لغيظ قلوبهم.

أ.د \ ناصر العمر

 

post-125640-0-47084500-1338446324.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-42001300-1338446387.gif

 

(سورة النور)

(2)

 

أتحب أن يعفوا الله عنك , ويغفر لك ؟ انه عمل سهل . لكنه عند الله عظيم , وهذا يتحقق لك بان تعفو وتصفح عن كل مسلم أخطا في حقك , أو أساء إليك ,أو ظلمك , فأن استثقلت نفسك هذا فذكرها قول ربها : (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ‌ اللَّـهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّـهُ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ )

د. محمد العواجي

 

لماذا توصف المؤمنات المحصنات ب (الغافلات ) انه وصف لطيف محمود يجسد المجتمع البريء , والبيت الطاهر الذي تشب فتياته زهرات ناصعات , لا يعرفن الإثم , إنهن غافلات عن ملوثات الطباع السافلة , وإذا كان الأمر كذلك فتأملوا كيف تتعاون الأقلام الساقطة , والأفلام الهابطة لتمزق حجاب الغفلة هذا , ثم تتسابق وتتنافس في شرح المعاصي , وفضح الأسرار وهتك الأسرار , وفتح عيون الصغار قبل الكبار ؟ألا ساء ما يزرون .

د. صالح بن حميد

 

 

لما ذكر الله الأمر بغض البصر للمؤمنين والمؤمنات في سورة النور ختمها بقوله سبحانه : (وَتُوبُوا إِلَى اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) وكأن تنصيصه على ذكر الجميع إشارة إلى أن هذا الذنب لا يكاد يسلم منه احد .

 

post-125640-0-72764400-1338446391.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-64165600-1338446465.gif

 

(سورة النور)

(3)

 

تأمل هذا السر العظيم من أسرار التنزيل , وإعجاز القرآن الكريم , ذلك أن الله_ تعالى - لما ذكر في فاتحة سورة النور شناعة جريمة الزنى , وتحريمها تحريما غائبا , ذكر سبحانه من فاتحتها إلى تمام الآية 33 : أربع عشرة وسيلة وقائية , تحجب هذه الفاحشة , وتقاوم وقوعها في مجتمع الطهر والعفاف جماعة المسلمين , وهذه الوسائل الواقية : فعلية , و قوليه , وإرادية

فحاول أن تستخرجها زادك الله فهما في كتابه

بكر أبو زيد \ حراسة الفضيلة

 

 

(اللَّـهُ نُورُ‌ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ ۚ ) فهلا سألت نفسك – إذا أحسست بظلمة في صدرك , أو قلبك – ما لذي يحول بينك وبين هذا النور العظيم الذي ملأ الكون كله ؟ (وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّـهُ لَهُ نُورً‌ا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ‌ )

أ.د ناصر العمر

 

 

في قوله تعالى : (الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّ‌يٌّ) شبه الله - تعالى - الزجاجة بالكوكب , ولم يشبهها بالشمس والقمر , لأن الشمس والقمر يلحقهما الخسوف , والكواكب لا يلحقها الخسوف .

تفسير البغوي

 

 

(يَهْدِي اللَّـهُ لِنُورِ‌هِ مَن يَشَاءُ) تأمل , كم حرم هذا النور أناس كثيرون هم أذكى منك ؟ وأكثر اطلاعا منك ؟ وأقوى منك ؟ وأغنى منك ؟ فاثبت على هذا النور , حتى ـ تأتي – بفضل الله – يوم القيامة مع من (نُورُ‌هُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ )

د. عمر المقبل

 

من أمر السنة على نفسه قولا وفعلا , نطق بالحكمة , ومن أمر الهوى على نفسه , نطق بالبدعة , قال تعالى : (وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا )

أبو عثمان الهروي \ مجموع الفتاوى

 

post-125640-0-37080800-1338446473.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 1 )

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين

 

ــ سورة الفرقان ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

( وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ

لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا (20)

هذا يدل على فضل هداية الخلق بالعلم ، ويبين شرف العالم على الزاهد المنقطع ، فالنبي صلى الله

عليه وسلم كالطبيب والطبيب يكون عند المرضى ، فلو انقطع عنهم هلك .

ابن هبيرة / ذيل طبقات الحنابلة 1 / 239.

 

 

استنبط بعض العلماء من قوله تعالى : ( أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلا (24)) الفرقان 24

أن حساب أهل الجنة يسير ، وأنه ينتهي في نصف نهار ، ووجه ذلك أن قوله : ( مَقِيلا ) : أي مكان القيلولة،

وهي الاستراحة في نصف النهار .

الشنقيطي / أضواء البيان 5 / 278 .

 

 

هناك طوائف كبيرة وأعداد عظيمة ممن ينتسب إلى الإسلام حرمت من القيام بحق القرآن

العظيم وماجاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأخشى أن ينطبق على كثير منهم قوله تعالى :

( وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30)) الفرقان 30 .

ابن باز / مجموع فتاواه 2 / 133 .

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 2 )

 

ــ سورة الفرقان ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

( وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا (53)) الفرقان 53

يقول الشنقيطي : " ومن المواضع التي وقع فيها هذا : نهر السنغال بالمحيط الأطلسي بجنب مدينة سان لويس

وقد زرتها عام 1366 هـ ، واغتسلت مرة في نهر السنغال ، ومرة في المحيط ، ولم آت محل اختلاطهما ، لكن أخبرني

بعض المرافقين الثقاة أنه جاء إليه ، وأنه جالس يغرف بإحدى يديه عذباً وفراتاً ، وبلأخرى ملحاً أُجاجاً ، والجميع في

مجرى واحد ، لا يختلط أحدهما بلآخر ، فسبحانه جلّ وعلا ما أعظمه ، وما أكمل قدرته ! "

أضواء البيان 6 / 65 .

 

 

قوله تعالى : ( وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا (55)) الفرقان 55

هذا من ألطف خطاب القرآن وأشرف معانيه ، فالمؤمن دائماً مع الله على نفسه وهواه

وشيطانه وعدو ربه ، وهذا معنى كونه من حزب الله وجنده وأوليائه ، والكافر مع شيطانه

ونفسه وهواه على ربه ، وعبارات السلف على هذا تدور .

ابن القيم / الفوائد ص 80.

 

 

من ثمرات تدبر المشتركين : لما ختمت سورة الفرقان بذكر جملة من أوصاف الرحمن

كان من مقدمة وخاتمة وصفهم " الدعاء " : ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ) الفرقان 65

(وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) ) الفرقان : 74 . ثم ختم السورة ببيان

حال من ترك الدعاء ، وأن الرب لا يكترث به ولا يبالي بأي واد هلك : ( قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ (77)) الفرقان 77 .

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 3 )

 

ــ سورة الفرقان ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

(وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ (72) ) الفرقان 72 . كثيرون يحملون معنى هذه الآية على الشهادة

بالزور فقط ،وهذا فهم قاصر ، فالمعنى أعم من ذلك وأعظم ، فكل منكر زور ، فمن علم به ولم

ينكره بلا عذرفقد افتقد صفة عظيمة من صفات " عباد الرحمن " وكفى بذلك خسراناً مبيناً .

أ.د ناصر العمر .

 

( وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73)) الفرقان 73

قال ابن العربي : قال علماؤنا : يعني الذين إذا قرؤوا القرآن بقلوبهم قراءة فهم

وتثبيت ، ولم ينثروه نثر الدقل ، فإن المرور عليه بغير فهم ولا تثبيت صمم وعمى

عن معاينة وعيده ووعده .

أحكام القرآن لابن العربي 6 / 176 .

 

تأمل وجه إشارة القرآن إلى طلب علو الهمة في دعار عباد الرحمن ـ أواخر سورة الفرقان

( وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) ) الفرقان 74 . ثم تأمل كيف مدح الناطق بهذا الدعاء !

فكيف بمن بذل الجهد في طلبه ؟ ثم إن مدح الداعي بذلك دليل على جواز وقوعه ،

جعلنا الله تعالى أئمة للمتقين .

د. محمد العواجي .

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(1)

 

ــ سورة الشعراء ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

" في سورة الشعراء آية (52) قال تعالى في قصة أصحاب موسى : (أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي )

فسماهم بالاسم الشريف : عبادي ، فلما ضعف توكلهم ، ولم يستشعروا كفاية الله ، سلبهم

هذا الوصف الشريف ، فقال عنهم ( آية 61 ) : ( قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61)) .

د. محمد بن عبدالله القحطاني .

 

 

( فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62))

الشعراء 61 ـ62 ، إنها كلمات الواثق بنصر ربه , قال : (مَعِيَ ) ولم يذكر قومه معه ، بينما

قال نبينا عليه الصلاة والسلام : ( إن الله معنا ) بضمير الجمع ، ولم يكن معه إلا أبو بكر رضي

الله عنه , أليس ذلك يوحي بأن أبا بكر يعدل أمة ؟

د. عويض العطوي .

 

 

في مثل هذا اليوم العظيم "1" ـ عاشوراء ـ قال موسى عليه السلام :

( قَالَ كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62))الشعراء 62، فما أحواجنا إلى مثل هذا

الإيمان الراسخ الذي ينبئ عن ثقة بالله وتفاؤل بالمستقبل ، وإن هذه الآية لقوة ردع وزجر

لمن يجعل ثقته بالأحوال المحيطة ، والأسباب الظاهرة أقوى من حسن ظنه بالله ، فهل

يدرك ذلك ضعاف الإيمان ؟ والمنهزمون الذين تزلزل إيمانهم أمام استكبار وطغيان القوى الظالمة ؟

إن رب موسى وصحبه ، هو ربنا لو كانوا يعقلون (وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)) الأنبياء 88 .

أ.د. ناصر العمر .

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 2)

 

ــ سورة الشعراء ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

تأمل قوله تعالى : ( وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82)) الشعراء 82 ،

فإذا كان الخليل طامعاً في غفران خطيئته ، غير جازم بها على ربه ، فمن بعده

من المؤمنين أحرى أن يكونوا أشد خوفاً من خطاياهم " .

القصاب.

 

( وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ (84)) الشعراء 84 ، قال الإمام مالك ـ رحمه الله ـ :

لا بأس أن يحب الرجل أن يثنى عليه صالحاً ويُرى في عمل الصالحين ، إذا قصد به وجه الله

ولم يراء به ، وهو الثناء الصالح ، وقد قال الله (وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي) طه 39 .

أحكام القرآن لابن العربي 6/179 .

 

( إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) ) الشعراء 89 ، ولا يكون القلب سليما إذا

كان حقوداً ، حسوداً ، معجباً متكبراُ ، وقد شرط النبي صلى الله عليه وسلم في

المؤمن أن يحب لأخيه مايحب لنفسه والله الموفق برحمته .

ابن العربي / أحكام القرآن 6/181 .

 

 

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(3)

 

ــ سورة الشعراء ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

 

تدبر في سر الجمع والإفراد في الآية التالية : ((100) وَلا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (101))

الشعراء 100ـ 101. وإنما جمع الشافع لكثرة الشافعين ، ووحد الصديق لقلته ، أي في

العادة . الزمخشري / الكشاف 5 / 22 .

 

 

 

من كذب برسول واحد فهو مكذوب بجميع الرسل ، ولذا قال تعالى : ( كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105))

الشعراء : 105 ، مع أنهم لم يأتهم إلا رسول واحد ، ولكن كانوا مكذبين بجنس الرسل ،

ولم يكن تكذيبهم بالواحد بخصوصه .

ابن تيمية / مجموع الفتاوى 9 / 238 .

 

 

ومن ثمرات تدبر المشتركين :

" نزل القرآن على أعظم عضو في الجسم ( القلب ) ، ليستنهض بقية الجوارح للتدبر

والعمل ، قال تعالى : (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ (193) (194)) الشعراء

193 ـ 194 ، فمن لم يحضر قلبه عند التلاوة أو السماع فلن ينتفع بالقرآن حقاً :

(إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ ) ق: 37 .

 

 

(وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227)) الشعراء 227 ، ختم السورة بآية ناطقة بما لا شيء

اهيب منه وأهول ، ولا أنكى لقلوب المتأملين ولا أصدع لأكباد المتدبرين ، وذلك قوله : (وَسَيَعْلَمُ )

وما فيه من الوعيد البليغ ، وقوله : (الَّذِينَ ظَلَمُوا) وإطلاقه ، وقوله (أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ) وإبهامه ،

وكان السلف الصالح يتواعظون بها .

الزمخشري / الكشاف 3 / 350 .

 

 

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(1)

 

ــ سورة النمل ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

إذا تأملت قوله تعالى( وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15))

النمل : 15 ، بدا لك فضل العلم على كثير من نعم الحياة ، قال السبكي : " فإن الله آتى داوود وسليمان

من نعم الدنيا والآخرة ما لا ينحصر ، ولم يذكر من ذلك ـ في صدر الآية ـ إلا العلم ،

ليبين انه الأصل في النعم كلها " أ.هـ

فيا من انعم الله عليه بسلوك سبيل العلم ، لا زلت تفضل بعلمك أقواما، فاشكر

الله على ذلك، وقل كما قالا: ( الحمدلله الذي فضلني ....)

إبراهيم الأزرق

 

 

 

من بلاغة القرآن : ما فيه من أسلوب الاحتراس إذا خشي ان يفهم من الآية خلاف

المقصود ولذلك أمثلة ، منها : ماحكاه الله عن النملة :

( لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (18) ) النمل :18

فقوله : ( وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ ) احتراس يبين أن من عدل سليمان وفضله وفضل جنوده أنهم لا يحطمون نملة

فما فوقها إلا بألا يشعروا .

الزركشي / البرهان 3/ 65 .

 

 

 

" قد يكون عند أدنى الناس علم ما لا يعلمه إمام زمانه ، وقد علم الهدهد أمر ماعلمه نبي المرسلين

فاقرأ ـ إن شئت ـ قوله تعالى : ( أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ ) النمل 22 " .

ابن القيمم / مدارج السالكين 52/2 ، مفتاح دار السعادة 1 / 173

 

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(2)

 

ــ سورة النمل ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

 

 

" قد يكون عند أدنى الناس علم ما لا يعلمه إمام زمانه ، وقد علم الهدهد أمر ماعلمه نبي المرسلين

فاقرأ ـ إن شئت ـ قوله تعالى : ( أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ ) النمل 22 " .

ابن القيمم / مدارج السالكين 52/2 ، مفتاح دار السعادة 1 / 173

 

والسؤال : هل يدعونا كلام هذا الإمام إلى الاستعانة بالله ، والاجتهاد في استخراج المعاني

التدبرية من كتاب الله تعالى ؟ فقد يُفتح على رجل مالا يفتح على من فوقه، مع الانضباط في

ذلك بالضوابط الشرعية ، والرجوع إلى أهل العلم والاستفادة منهم في تنمية هذه الملكة .

 

 

 

" تأمل قوله تعالى ـ لما جيء بعرش بلقيس لسليمان عليه السلام : (فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ ) النمل : 40 ،

فمع تلك السرعة العظيمة التي حمل بها العرش ، إلا أن الله قال : (مُسْتَقِرًّا) وكأنه قد أتى به منذ زمن

والمشاهد أن الإنسان إذا أحضر الشيء الكبير بسرعة ، فلا بد أن تظهر آثار السرعة عليه وعلى

الشيء المحضر، وهذا مالم يظهر على عرش بلقيس ، فتبارك الله القوي العظيم " .

ابن عثيمين / سمعها منه د. عمر المقبل .

 

 

 

" لا تجد في القرآن ذكر ( المطر ) إلا في موضع واحد الانتقام والعذاب بخلاف الغيث الذي

يذكره القرآن في الخير والرحمة ، قال تعالى : ((58)) النمل : 58.

في حين قال : (وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ ) الشورى : 28 .

د.فاضل السامرائي / التعبير القرآني 15 .

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 1 )

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين

 

ــ سورة القصص ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

 

( وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ *

وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ )

هاتان الآيتان صدرت بهما سورة القصص ,

التي تحدثت عن المستضعفين – ومنهم موسى في نشأته صغيرا – وكيف مكن الله له في آخر أمره

وفي ذلك عزاء لخوننا المستضعفين وغيرها فيما يلاقونه من بلاء وشده ,يعقبها قوة وتمكين بأذن الله .

 

 

( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي

إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )

ذكر القرطبي –في تفسيره – أن الله تعالى جمع في هذه الآية بين

أمرين , ونهييين ,وخبرين , وبشارتين , فتأملها فتح الله على قلبك

 

 

لما قتل موسى القبطي قال :

( قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )

قال ابن عطية : إن ندم موسى حمله على الخضوع لربه والاستغفار عن ذنب باء به عند الله تعالى .

فغفر الله خطأه ذلك , قال قتادة : عرف – والله – المخرج فاستغفر

( وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ )

انظر كيف جمعت هذه الآية صفات الدعاة الناصحين :

حرص على مصلحة الناس , ودفع ما يضرهم ,

ويتحملون التعب والمشقة من أجلهم , ويقترحون الحلول المناسبة لحل المشاكل

 

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×