اذهبي الى المحتوى
ام جومانا وجنى

ورشة عمل فريق "سأحييكِ يا صلاتي التي هُجرت"

المشاركات التي تم ترشيحها

 

post-36649-0-06464100-1391069975.png

 

 

 

 

post-36649-0-68275500-1391070002.png

 

 

 

 

كل فريق يتكون من أربع عضوات

سيكون لكل فريق حقيبة دعوية يختار كل فريق بتشاور والاتفاق بين عضوات الفريق

على الموضوع الذي سيخرجه لنا من حقيبته الدعوية ولكنّ حرية الاختيار

ويجمع كل الادوات التي تساعد في الدعوة الى الموضوع الذي تم اختياره والتوعية به وتقدمها بشكل جميل وجذاب: صوتبات //مرئيات// تصاميم//مقالات/مقولات...

 

post-36649-0-14865800-1391070062.png

 

لا تطرح المعلومات طرحًا تقليديًا، بل تقوم عضوات الفريق بصياغتها بأسلوبٍ دعويٍ جميل

يقوم الفريق بنفسه بتقسيم العمل على عضواته

مثلًا عضوات يقمن بتجميع المعلومات، وعضوات أخريات يقمن بترتيبها وصياغتها، عضوات يقمنَ بتصميم ديكور لطرحهنّ، وأخريات يقمنَ بالتنسيق والعرض وأخريات يبحثنّ عن مواد صوتية أو مرئيات أو فلاشات.......... إلخ

وبعد انتهاء المدّة يقمن بعرض عملهنّ على شكل موضوع

وبعد انتهاء المسابقة نقوم بعمل تصويت، فتقوم الأخوات الغير مشتركات بالتصويت لأكثر فريق أعجبهنّ عمله

 

post-36649-0-14865800-1391070062.png

 

مدة المسابقة

 

 

مدة المُسابقة خمسة عشر يومًا من بداية فتح الورش للفرق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

موفقات يا حبيبات~

  • معجبة 3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

يا غاليات

 

 

 

 

قسموا العمل بينكن

 

انا أن شاء الله عليّ التصاميم

 

فوحدة تجمع مواضيع ومقالات عن الصلاة المهجورة

 

ووحدة تجمع صوتيات ومحاضرات عن الصلاة المهجورة

 

ووحدة تجمع فلاشات وفديو عن الصلاة المهجورة

 

وفقكن الله :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل حديثنا سيكون عن الصلوات التي هجرها المسلمون الآن ولا يقومون بآدائها إلا من رحم ربي ؟؟؟

 

أم ماذا ؟؟؟ لأنني هذا ما فهمته من الصلاة المهجورة لو كان في خطأ صححولي الفكرة كي أبدأ بجمع المواد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

يا غالية قصدنا هذا

]
(إحياء سنن الصلاة المهجورة .. مقتبسة من حديث "أعني على نفسك بكثرة السجود" وهي صلاة النافلة الضحى، سنة المغرب القبلية والبعدية أكثر من اثنين هذه أيضًا مهجورة وما إلى ذلك.

[/b]

 

يعني يا غالية أبحثي لنا عن مواضيع صلاة الضحى او السنة القبلية والبعدية او صلاة ركعتين في المسجد عند القدوم من السفر

 

أبحثي في جوجل

إحياء سنن الصلاة المهجورة او

سنن الصلاة المهجورة

 

 

وفقك الله يا غالية

وباقي الاخوات

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجدت بعض الصور في جوجل

 

نقدر ان نجمع مثلها

 

ونقوم معا بتصميمها كبطاقات بأسم المنتدى

 

مثلا وحدة تجمع ووحدة تنزل الكتابة بالكيبورد

 

وانا ان شاء الله سأصممها في حلة جديدة :)

 

هذه بعض الصور

 

 

13366444081295.gif

 

 

 

 

1526186_613396292078227_484499826_n.png

 

1508981_618234984927691_174619088_n.png

تم تعديل بواسطة المحبـــة لله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

حياكن الله يا حبيبات

سريعًا هكذا

سأعرض عليكن كل الصلوات المهجورة التي أعرفها سواء بالدليل أو لا المهم هي عرضها وبعد ذلك نجمع الأدلة والمواضيع وغير ذلك بحول الله وقـــوته.

 

1- صلاة الضحى (أفضلها أربع ركعات) "يقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ ابنَ آدمَ لا تُعْجِزْنِي من أربعِ ركعاتٍ أولَ النهارِ أَكْفِكَ آخرَهُ" [صححه الألباني في إرواء الغليل: (2/ 216)].

وأفضل وقت قبل الظهر حين ترمض الفصال (بحوالي ساعة إلى وقت الكراهة قبل الظهر بعشرين دقيقة)

2- "ركعتين الإشراق" بعد أن تطلع الشمس (أي بعد الشروق بعشرين دقيقة) أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة. (مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ ، ثم قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتى تَطْلُعَ الشمسُ، ثم صلى ركعتينِ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ، تامَّةٍ، تامَّةٍ) [صححه الألباني في صحيح الجامع: (6346)].

3- أربع ركعات قبل الظهر وأربعة بعد.

4- أربع ركعات قبل العصر

5- ركعتان قبل المغرب وسنة المغرب وبعد السنة من ركعتين فأكثر حتى العشاء

6- الجمع في الحضر بعذر أو بغير عذر جمع سوري بغير قصر، أي: هناك مطر شديد ونحن نصلي المغرب في المسجد، ينفع بعد المغرب مباشرةً نصلي العشاء بسبب هذا المطر الشديد، أو أن يجمع الظهر مع العصر قبل وقته .. فعلها ابن عباس رضي الله عنه، وينفع أن نصلي في بيتنا "عن ابنِ عمرَ ؛ أنَّهُ نادى بالصلاةِ في ليلةٍ ذاتِ بردٍ وريحٍ ومطرٍ . فقال في آخرِ ندائِه : ألا صلُّوا في رحالكم . ألا صلُّوا في الرِّحالِ . ثم قال : إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يأمرُ المؤذنَ ، إذا كانت ليلةً باردةً أو ذاتِ مطرٍ ، في السفرِ ، أن يقول : ألا صلُّوا في رِحالكم . وفي روايةٍ : ألا صلُّوا في رِحالِكم . ولم يُعِدْ ، ثانية : ألا صلُّوا في الرِّحالِ ، من قولِ ابنِ عمرَ" [صحيح مسلم (697)] .. وهكذا في أمور عدّة غير المطر قد أذكرها.

7- الصلاة عند الشدائد

8- إذا تعرَّيت من النَّوم

9- صلاة تحية المسجد حتى في وقت الكراهة أو إن كان الإمام على منبره في يوم الجمعة (سمعتها من الشيخ مسعد أنور حفظه الله و عندي الحديث)

10- صلاة الاستخارة (التي يستخير فيها العبد ربه، ويستشير خالقه، ويحقق بها العبد لله تعالى عبوديته.. وينبئ عن صدق يقينه، وثقته بربه .. فيا لها من صلاة روحية عظيمة، تهب للمسلم الطمأنينة، وتزيده إيمانًا مع إيمانه، بحكمة الله البالغة، وشريعته الباهرة، فضلًا عن منحها الاستقرار، والرضى والتسليم بقضاء الجبار، فما أعظمها من صلاة.. وما أجلّها من عبادة).

11- صلاة التوبة

12- صلاة الكسوف

13- صلاة الاستسقاء

14- صلاة ركعتين بعد الوضوء

15- صلاة الرجل بعروسه في ليلة البناء

16- الصلاة بين الأذان والإقامة

17- صلاة الدخول والخروج من المنزل (مدخل ومخرج السوء) وهي من باب التوكل على الله عز وجل :)

18- صلاة القادم من السفر للرجل في المسجد (أكثر صلاة مهجورة)

صلاة النافلة على ظهر الدابة (إذا كنت على سفر وأنا أركب العربة مثلًا وغيري يقودها، أصلي ركعتين بداخلها ناحية القبلة أو غير ذلك لا مشكلة .. لكن إذا كانت صلاة فرض أركن العربة وأصلي).

19- صلاة ركعتين عند رؤية ما تكره في النوم.

أسأل الله أن يجعلني وإياكن ممن الذين يقمعون السنن ويقمعون البدع ويحييون السنن.

صلى الله عليه وسلم :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفيكِ يا حبيبة جعله الله بميزان حسناتكِ.

سأتولى أنا الصوتيات والمحاضرات

وأدلة الصلوات المهجورة التي كتبت بحول الله.

 

والمقدمة إن قدر الله : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك يا غالية صمت

 

ان شاء الله يستفيدوا الأخوات مريومة وهدوء

 

 

همتكن يا غاليات

هي الأخت هدوء فين من زمان ماشفتها؟؟؟

 

ياريت وحدة تنسق كلمات خاصة بالبطاقات عن كل صلاة

 

لأضعها في حلة مرتبة وأنيقة ان شاء الله :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

: )

جميل اللهم بارك

جعل الله ما تقدمن في موازين حسناتكن

ما رأيكم بإضافة عنصر ( تغريدات قصيرة للنشر )

فقط مجرد إقتراح والأمر إليكن بالطبع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرًا وجملكِ الله برضوانه سجودة

جميلة الله يبارك فيكِ .. تقصدين تغريدات ننقلها هنا

بإذن الله نفعل

 

@@هدوء الفجر

 

ما رأيك بالعمل معنا؟ : ))

 

@@المحبـــة لله

 

تسمحي لي أن أشاركك بالتصاميم؟ : ) مجرد تجربة بسيطة للهيدر : )

بالنسبة لتصاميم السنن عادي اكتبيها على صورة لائقة بالحديث تبعها وخلاص : )

لنتعاون معًا وإذا لم تستطيع إحداكن أن تأتي بشيء معين غيرها تقدمه وهكذا.

 

 

 

995112793.jpg

تم تعديل بواسطة صـمـتُ الأمــل
  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آسفة يا حبيبات بعتذر عن التأخير والله

 

إن شاء الله يكون اختيار موفق ونقدم أفضل حاجة .. ونفيد ونستفيد من اللي هنعمله باذن الله

 

انا غاوزة أعرف بس شرح موجز للي هيتعمل

يعني مثلا حد جمع المعلومات ولا أجمعها انا ..

وطريقة العرض هتكون في بطاقات ولا ممكن نعملها على شكل حوار تلفيزيوني مبسط مثلا

أي حااجة والله اللي تشوفوه مناسب

بس انا عايزة اعرف هعمل ايه

 

ربنا يجزيكم خيير ويجمعنا في الفردوس الأعلى اللهم آمييين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آسفة يا حبيبات بعتذر عن التأخير والله

 

إن شاء الله يكون اختيار موفق ونقدم أفضل حاجة .. ونفيد ونستفيد من اللي هنعمله باذن الله

 

انا غاوزة أعرف بس شرح موجز للي هيتعمل

يعني مثلا حد جمع المعلومات ولا أجمعها انا ..

وطريقة العرض هتكون في بطاقات ولا ممكن نعملها على شكل حوار تلفيزيوني مبسط مثلا

أي حااجة والله اللي تشوفوه مناسب

بس انا عايزة اعرف هعمل ايه

 

ربنا يجزيكم خيير ويجمعنا في الفردوس الأعلى اللهم آمييين

 

خير بإذن الله لا عليكِ

بإذن الله أحاول أجيب كل الأحاديث والأدلة بصفة عامة للسنن التي ذكرتها ومحبة

وتجيبوا عليها مواضيع ومقالات وفي البداية تكون عن السنن المهجورة والصلوات بصفة خاصة

 

أنتِ متميزة في طريقة التقديم اللهم بارك

قدمي ما يحلو لكِ ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حلوة يا غالية صمت

 

ما شاء الله عليك عندك مواهب خفية :)

 

بس كملي الفواصل حتى يصير طقم موضوع كامل

 

وبالنسبة لي سأصمم بطاقات فيسبوكية عن سنن الصلاة المهجورة

 

يا غالية هدوء تقدري تجمعي لنا صوتيات وفديوهات عن الصلاة المهجورة كما ذكرتها صمت في الردود السابقة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يرضى عنك حبيبتي

تمام أكملها بإذن الله

يعني ما تسمحي لي أساعدك في التصاميم؟ :(

نكملها سويًا أم تفضلين التصميم وحدكِ؟

عملت واحد أو اتنين قد أعرضهم بس بعمل اللمسة الأخيرة : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا يا صمت طبعا رحتساعديني يا غالية

 

بس حسبتك ما تعرفي تصممي ^_^

 

بس طلعتي ما شاء الله عليك

 

وهات ما عندك من بطاقات نشترك بعملها بأذن الله

 

شنو رأيك نعمل فلاش مشترك عندك خبرة في السويش ماكس؟

 

قلت نذكر فيه كل الصلوات المهجورة + أنشودة جميلة عن الصلاة؟؟

 

يكون خاص بمنتدانا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا يا صمت طبعا رحتساعديني يا غالية

 

بس حسبتك ما تعرفي تصممي ^_^

 

بس طلعتي ما شاء الله عليك

 

وهات ما عندك من بطاقات نشترك بعملها بأذن الله

 

شنو رأيك نعمل فلاش مشترك عندك خبرة في السويش ماكس؟

 

قلت نذكر فيه كل الصلوات المهجورة + أنشودة جميلة عن الصلاة؟؟

 

يكون خاص بمنتدانا

 

ربنا يكرمك يا جميلة

طبعًا لا أحسب نفسي أصمم كويس لكن يعني بعض الخربشة كده ^_^

بصراحة أنا ما لي في السويتش إلا إني أضع الصورة عليها النشيد ويشتغل باللمس هذا آخري، وأشرقت السماء الله يرضى عنها رائعة فيه اللهم بارك

لكن بصراحة ما بستطيع أطلب منها لأن عليها مهام كثيرة وأنا أصلًا دايمًا أتعبها :huh:

 

سؤال بس:

لازم كل البطاقات تكون مقاس واحد؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا غالية نقدر نشترك في الفلاش مثلا وحدة تضع الكلمات

 

ووحدة تجيب انشودة جميلة

 

وانا اخرجه في تصميم فلاشي :)

 

]
سؤال بس:

[/b]

لازم كل البطاقات تكون مقاس واحد؟ << إوعي تقولي آه : )

 

أعتقد تطلع احلى,,,ولا تخافي نقدر نعدل المقاس

شو رأيك تكون 550 × 400

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمااام بإذن الله كويس إنك تعرفي فلاش اللهم بارك

غالبًا ممكن تكون نفس الكلمات اللي على البطاقات بإذن الله

هوريكِ بطاقة لتفهمي المقصد، ومن أي مكان الكلام على البطاقات سهل بإذن الله

 

الحمد لله أنا عملت مثل المقاس إللي ذكرتيه لكن 350 وليس 400؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موفقات يا حبيبات

 

وفقكن المولى

 

الموضوع شيق للغاية

اجتهدن لتعم الفائدة بإذن الله

 

و كله بموازين حسناتكم بإذن الله

 

جددوا النية :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

همسة أمل

دعاء الكروان

أم جنى

 

إيه النور ده يا حبيبات : ))

الله يرضى عنكن ويبارك في قلوبكن الطيبة

بإذن الله يتيسر الأمر وننهي سريعًا على الوجه الذي يرضيه.

 

@@المحبـــة لله

 

أول بطاقة أكبر قليلًا من الباقيين أعتقد 400 * 600

لكن الباقين 350 * 550

قولي رأيك ولو فيه أي تغيير قولي

بالنسبة للبطاقة الأولى لون خط تاهوما للكلام اللي تحت عشان مش ظاهر أوي

كذلك البطاقة الثالثة بإذن الله أحفظها بصيغة تانية لأني حساها مشوشة قليلًا

تفضلي : )

 

 

 

393743229.jpg

 

 

692278060.jpg

 

 

123602609.jpg

 

 

عايزين في جميع البطاقات نخلي الحقوق واسم الحملة بهذه الطريقة

تم تعديل بواسطة صـمـتُ الأمــل
  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

- تحية المسجد : " إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين " متفق عليه .قال الشافعي :تحية المسجد مشروعة حتى في أوقات النهي .

 

- البدء بتحية المسجد عند دخوله قبل السلام على الناس أي البدء بحق الله وقد فص فيه القول ابن القيم في زاد المعاد وقد دل على ذلك أحاديث منها حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فدخل رجل فصلى ثم جاء فسلم على النبي "صلى الله عليه وسلم" فرد النبي "صلى الله عليه وسلم" عليه السلام فقال أرجع فصل فإنك لم تصل "ثلاثا" فقال : والذي بعثك بالحق فما أحسن غيره فعلمني ...الحديث أخرجه البخاري ومسلم

 

- من قرأ آية الكرسى دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت

 

- أكثرو من قول (( ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )) تقال : بعد القيام من الركوع عندما يقول الإمام سمع الله لمن حمده ,والإكثار منها في اي وقت من الأوقات منفعة عظيمة وأجر كبير صلاة الاستخارة: عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن )) [ رواه البخاري: 1162 ].

 

- صلاة ركعتين بعد الوضوء: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه ، غفر له ما تقدم من ذنبه )) متفق عليه من حديث حمران مولى عثمان رضي الله عنهما .

 

- إتيان الصلاة بسكينة ووقار: عن أبي هريرة "رضي الله عنه" قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ، وأتوها تمشون ، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا )) [ متفق عليه: 908 - 1359 ] .

 

 

- الصلاة في النعلين إذا تحققت طهارتهما: سئل أنس بن مالك رضي الله عنه : أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: (( نعم )) [ رواه البخاري: 386 ] .

 

- الإكثار من الدعاء قبل التسليم: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (( كنا إذا كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ،إلى أن قال: ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو )) [ رواه البخاري: 835 ] .

 

- التبكير إلى المسجد: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ... ولو يعلمون ما في التهجير ) أي التبكير ) لاستبقوا إليه ... الحديث)) [ متفق عليه: 615-981 ]

 

- التورك في التشهد الثاني: عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال: (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس في الركعة الآخرة ، قدم رجله اليسرى ، ونصب الأخرى ، وقعد على مقعدته )) [ رواه البخاري: 828 ] .

 

- من السنن المنسية عند بعض الناس أداء صلاة النافلة في البيت : عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبًا من صلاته ، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا )) رواه مسلم: 1822

 

- صلاة النوافل في البيت : وردت جملة من الأحاديث منها قوله : مارواه البخاري ومسلم عن زيد بن ثابت قال:قال رسول الله(فصلوا أيها الناس في بيوتكم ، فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة)قال النووي : هذا عام في جميع النوافل الراتبة مع الفرائض والمطلقة ، إلا في النوافل التي هي من شعائر الإسلام وهي العيد والكسوف والاستسقاء وكذا التراويح على الأصح فإنها مشروعة في جماعة في المسجد ، والاستسقاء في الصحراء.

 

- من السنن التي تناساها كثير من الناس الجلوس في المصلى بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس: عن جابر بن سمرة رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسنا ) [ رواه مسلم: 1526]

 

 

- ذكر صلاة الليل: عن عائشة قالت: كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم" يفتتح صلاته إذا قام من الليل، اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون أهدني لما اختلفت فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم. أخرجه مسلم.

 

- الرسول الله "صلى الله عليه وسلم" في مصلاه:- عن ابن عباس "رضي الله عنهما" قال: كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم" يطلع من مصلاه ثلاث مرات في الليلة إلى السماء يقرأ: (إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب) إلى قوله (إنك لا تخلف الميعاد) (آل عمران 190-194) أخرجه النسائي وغيره.

 

- الإكثار من الدعاء بالمغفرة بين السجدتين : عن حذيفة بن اليمان "رضي الله عنه" "أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقول بين السجدتين : رب اغفر لي" أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه .

 

- عن ثابت بن أنس "رضي الله عنه" قال "إني لا آلو أن أصلي بكم كما رأيت رسول الله يصلي بنا . قال ثابت : فكان أنس يصنع شيئا لا أراكم تصنعونه ، كان إذا رفع من الركوع انتصب قائما ، حتى يقول القائل : قد نسي وإذا رفع رأسه من السجدة مكث ، حتى يقول القائل قد نسي" أخرجه البخاري ومسلم .

 

- الصيغة الثالث في الذكر بعد الرفع الركوع : "ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ماشئت من شيء بعد ، أهل الثناء والمجد ، أحق ماقال العبد ، وكلنا لك عبد . اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد" أخرجه مسلم من حديث أبي سعيد الخدري "رضي الله عنه"

 

- قراءة سورة الإخلاص مع ما يقرأ في كل ركعة أحيانا : عن عائشة ( أن رسول الله بعث رجلا على سرية فكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم بـ"قل هو الله أحد" فلما رجعوا ذكروا ذلك لرسول الله فقال : سلوه ، لأي شيء يصنع ذلك ؟ فسألوه : فقال : لأنها صفة الرحمن عز وجل فأنا أحب أن أقرأ بها ، فقال رسول الله : أخبروه أن الله تعالى يحبه) أخرجه البخاري ومسلم .

 

- الذهاب إلى المسجد ماشيا: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات)) قالوا: بلى يا رسول الله. قال: (( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط )) [ رواه مسلم: 587 ].

 

- إكمال السنن في الصلاة: الاضطجاع على الشق الأيمن بعد سنة الفجر :عن عائشة "رضي الله عنها" قالت : "كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن" أخرجه البخاري ومسلم .وعنها قالت "أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان إذا صلى سنة الفجر ، فإن كنت مستيقظة حدثني ، وإلا اضطجع حتى يؤذن بالصلاة" أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود .

 

- صلاة الوتر: عن ابن عمر "رضي الله عنهما" ، أن النبي "صلى الله عليه وسلم" قال: (( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا )) [متفق عليه:998 - 1755].

 

- في " الصحيحين " عن ثابت عن أنس قال إني لا أزال أصلي بكم كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بنا قال وكان أنس يصنع شيئا لا أراكم تصنعونه كان إذا رفع رأسه من الركوع انتصب قائما حتى يقول القائل قد نسي وإذا رفع رأسه من السجدة يمكث حتى يقول القائل قد نسي" قال ابن القيم: هذه السنه هجرت بعد الصحابه.

 

- من السنن كذلك الإكثار من الدعاء قبل التسليم من الصلاة.عن عائشة زوج النبي رضي الله عنها- أن النبي (صلى الله عليه وسلم ) كان يدعو في الصلاة:( اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم ) فقال له قائل: ما أكثر ما تستعيذ من المغرم ؟ فقال ( إن الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف)أخرجه البخاري

 

- من السنن المنسية صلاة الضحى : عن أبي ذر رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( يصبح على كل سلامى ( أي: مفصل) من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى )) [ رواه مسلم: 1671 ] .

 

- أداء السنن الرواتب : عن أم حبيبة رضي الله عنها ، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعًا غير الفريضة ، إلا بنى الله له بيتًا في الجنة )) رواه مسلم: 1696 • السنن الرواتب: عددها اثنتا عشرة ركعة، في اليوم والليلة: أربع ركعات قبل الظهر ، وركعتان بعدها ، وركعتان بعد المغرب ، وركعتان بعد العشاء ، وركعتان قبل الفجر

 

- ما يقرأ في صلاة الوتر : عن أبي بن كعب "رضي الله عنه" أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" كان يقرأ في الأولى بـ"سبح اسم ربك الأعلى" وفي الثانية بـ"قل يأيها الكافرون" وفي الثالثة بـ"قل هو الله أحد" فإذا فرغ قال عند فراغه "سبحان الملك القدوس" ثلاث مرات يطيل آخرهن . رواه النسائي وابن ماجه وصححه الألباني .

 

- خاتمة السنن في القراءة في الصلوات:قال الإمام ابن خزيمة في صحيحه "هذا الإختلاف في القراءة من جهة المباح،جائز للمصلي أن يقرأ في المغرب وفي الصلوات كلها التي يزاد على فاتحة الكتاب فيها بما أحب وشيئا من سور القرآن،ليس بمحظور عليه أن يقرأ بما شاء من سور القرآن،غير أنه إذا كان إماما فالاختيار له أن يخفف في القراءة ، ولا يطول بالناس في القراءة ، فيفتنهم كما قال المصطفى لمعاذ بن جبل أتريد أن تكون فتانا؟"

 

- يقول ابن القيم في زاد المعاد فيما يمكث المصلي بين السجدتين "وهذه السنة تركها أكثر الناس من بعد انقراض عهد الصحابة ، ولهذا قال ثابت : وكان أنس يصنع شيئا لا أراكم تصنعونه ، يمكث بين السجدتين حتى نقول قد نسي أو قد وهم ، وأما من حكم السنة ولم يلتفت إلى ماخالفها ، فإنه لا يعبأ بما خالف هذا الهدي"

 

- الإكثار من الدعاء بالمغفرة بين السجدتين : عن حذيفة بن اليمان "رضي الله عنه" "أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقول بين السجدتين : رب اغفر لي" أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

- الصلاة إلى سترة : عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليُصَلِّ ، ولا يبال مَنْ مر وراء ذلك)) [ رواه مسلم: 1111 ]. السترة هي: ما يجعله المصلي أمامه حين الصلاة ، مثل: الجدار ، أو العمود ، أو غيره. ومؤخرة الرحل: ارتفاع ثُلثي ذراع تقريبا

 

- تسوية الصفوف وإهمال كثير من الأئمة الأمر بها والحض عليها:عن أبي مسعود "رضي الله عنه" قال كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم" يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول : "استوا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم" أخرجه مسلم وعن جابر بن سمرة قال ثم خرج علينا "يعني رسول الله" فقال : "ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها؟ فقلنا : يا رسول الله وكيف تصف الملائكة عند ربها ؟ قال يتمون الصفوف الأول ويتراصون في الصف" أخرجه مسلم

 

 

عندي اقتراحين بخصوص أمر الصلاة

1-مطوية فيها الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في السجود والركوع وما بين السجدتين ... إلى آخره الأن العديد لا يعرفها و يكرر ما يحفظه فالأحسن أن نبينها للأخرين كي ينوعوا في الأذكار (ويا حبذا لو يكون بوستر في المستقبل من الممكن أن يطبع و يعلق في المساجد ) كما يمكن أن نزوده بصور أمام السجود والركوع و هكذا

2- الاقتراح الثاني هو عمل تصميم كذلك يتكلم عن اتخاذ السترة في الصلاة مع صور خاصة بالسترة و كذلك تسوية الصفوف في الصلاة ( وهذا الأمر الذي تعاني منه النسآء بالخصوص ) فلو عملناه كتصميم تستفيد منه الأخوات في المنتدى و كذلك من أرادت أن تطبعه و توزعه في المسجد أو تعلقه سيكون له الأثر في تتبع سنن النبي صلى الله عليه وسلم

 

 

فما رأيكن حبيباتي ؟

وعذرا على التأخير جاءني سفر مفاجئ و عدت البارحة والحمد لله

تم تعديل بواسطة مريم أم إياس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة امانى يسرى محمد
      يقول السعدي : قوله في وصفهم (الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ )سورة المعارج أي مداومون عليها في أوقاتها بشروطها ومكملاتها ، وليسوا كمن لا يفعلها ، أو يفعلها وقتا دون وقت ، أو يفعلها على وجه ناقص ، فالصلاة تمنع من الاتصاف بالأخلاق السيئة وذلك بحسب القيام بها .
       
      الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ (23)



      ( والذين هم على صلاتهم يحافظون ( 34 ) سورة المعارج
      الفرق بين وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ (دَائِمُونَ)و( يُحَافِظُون)



      (الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ )



      قيل : معناه يحافظون على أوقاتهم وواجباتهم . قاله ابن مسعود ومسروق وإبراهيم النخعي : المراد بالدوام هاهنا السكون والخشوع ، كقوله : ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ) [ المؤمنون : 1 ، 2 ] . قاله عتبة بن عامر . ومنه الماء الدائم ، أي : الساكن الراكد .
      قال : ( الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يحافظون )



      أي : على مواقيتها وأركانها وواجباتها ومستحباتها
      فافتتح الكلام بذكر الصلاة واختتمه بذكرها ، فدل على الاعتناء بها والتنويه بشرفها ، كما تقدم في أول سورة : ( قد أفلح المؤمنون ) ; سواء لهذا قال هناك : ( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون )



      [ المؤمنون : 10 ، 11 ]



      (تفسير ابن كثير)
       




      عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال :



      سمعت رسول الله صلّ الله عليه و سلم يقول :
      إِنَّ الْعَبْدَ لَيُصَلِّي الصَّلاَةَ ، مَا يُكْتَبُ لَهُ مِنْهَا إِلَاَّ عُشْرُهَا ، تُسْعُهَا ، ثُمُنُهَا ، سُبُعُهَا ، سُدُسُهَا ، خُمُسُهَا ، رُبُعُهَا ، ثُلُثُهَا ، نِصْفُهَا " .
      رواه أبو داود والبيهقي وأحمد من طريقين عنه صحح أحدهما الحافظ العراقي وأخرجه ابن حبان في صحيحه كما في " الترغيب " ( 1 / 184 )




      - وصف الله الانسان بأنه



      (خلق هلوعا)و(لفي خسر)و(لظلوم كفار)و(لربه لكنود)
      وهذا أصل فيه،واستثنى الله القلة



      (إلا المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون..) / سعود الشريم



      -كثرة الصلاة تُثبّت عند المصائب، وتُهذّب النفس من الطمع والجزع



      (إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا إلا المصلين) / عبدالعزيز الطريفي



      من أعظم أسباب الاستقرار النفسي المداومة على الصلاة



      { إن الإنسان خلق هلوعا...}


       

      (وَأَقِمْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ)



      الصلاة الكاملة يكون أثرُها كاملاً وبقدر النقص في الصلاة يكون النقص في الأثر . / بلال الفارس


    • بواسطة Sama Alsham
      بسم الله الرحمن الرحيم


       

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


       

      العدل بين الأولاد


       

      لفضيلة الشيخ:



      خالد بن إبراهيم الصقعبي


       

      يروي لنا في خطبة رائعة آيات من القرآن الكريم و أحاديث صحيحة


       

      ترسم لنا إطار "العدل بين الأولاد "






       

      لسماع الدرس مباشرة :


       

      العنوان
      هنا

       

      و للتحميل المباشر :



      اضغط
      هنا

    • بواسطة *إشراقة فجر*
      بسم الله الرحمن الرحيم



      السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      ..



      لماذا في الحَجّ (هامدة)، وفي فُصِّلت (خاشعة)؟!!


       

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:



      قال الله تعالى في سورة الحج: (يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلّقة وغير مخلّقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدَّكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يُرّد إلَى أرذل العمر لكَيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الأرض هامدة فإذَا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج) (الحج:5)


       

      وقال في سورة فصلت: (ومن آياته أنك تَرى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا علَيها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحيِي الموتى إنه علَى كلّ شيء قَدير) ( فصلت:39)


       

      بعد قراءة الآيتين يأسر العقلَ تساؤلٌ، لماذا وصف الله الأرض بقوله (هامدة) في سورة الحج، وبقوله (خاشعة) في سورة فصلت ؟!!


       

      أقول ـ والله أعلم ـ: إذا رجعنا إلى سياق كلٍ منهما؛ فإنه سيتبين لنا المغزى؛ فالسياق في سورة الحج يتكلم عن مراحل خلق الإنسان، وتطوره، وإماتته، وإحيائه، وبعثه فناسب وصفه الأرض ههنا بقوله (هامدة)، ثم تدب بها الحياة بإنزال الماء عليها، وأما في سورة فصلت(حم السجدة) فالسياق سياق عبادة وخشوع، وتذلل وخضوع، وتكلمٍ عن وحدانية الله؛ ففي الآيات التي قبلها تكلم عن الآيات السماوية الشمس والقمر، وأمر بالسجود له تعالى، وتوحيده، وذكر أن الملائكة له يسبحون، بالليل والنهار لا يسأمون؛ فقال تعالى: (ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمسِ ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون فإن استكبروا فَالذين عند ربك يسبحون له بالليل والنهار وهم لا يسأمون) (فصلت:37 ـ 38)



      ثم عطف فذكر آية أرضية ألا وهي الأرض فقال: (ومن آياته أنك تَرى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا علَيها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحيِي الموتى إنه علَى كلّ شيء قَدير) ( فصلت:39)



      فناسب وصفه الأرض ههنا بقوله (خاشعة) أي ساكنة قبل إنزال الماء عليها فإذا نزل الماء تحركت وانتفخت كأنها تشكر الله على إنعامه وقدرته؛ فوصف الأرض في هذا المقام؛ كأنها شخص خاشع عابد، ذليل ساجد، قانت قوّام، للملك العلام.


       

      قلت: فانظر إلى براعة القرآن، وتناسقه، وروعته، وجماله، فما من كلمة في القرآن إلا أتت في محلها، ولا تصلح مكانها أي كلمة أخرى؛ فعلى المرء أن يحلّق في سماء معاني القرآن الكريم، ويصطاد الجواهر والدرر، ويجني العظات والعبر، ويتدبر السياق والسباق واللحاق ليخرج بالفوائد والنكات.



      ~ * ~ * ~



      ـ فوائد:



      *// الفائدة الأولى: في ذكر بعض أقوال أهل العلم في معنى لفظ (هامدة) ولفظ (خاشعة)؛ ومن الملاحظ أن أقوال العلماء كلها متقاربة وتؤول لنفس المعنى، لكني جمعت بعضها لأجل الفائدة.


       

      أولاً: (هامدة):



      ـ قال قتادة ـ رحمه الله ـ: "غبراء متهشمة".



      ـ قال السدي ـ رحمه الله ـ: "ميتة"



      ـ قال الطبري ـ رحمه الله ـ: "وأصل الهمود: الدروس والدثور، ويقال منه: همدت الأرض تهمد هُمودا؛ ومنه قول الأعشى ميمون بن قيس:


       

      قالَتْ قُتَيْلَةُ ما لِجِسِمَك شاحِبا ... وأرَى ثِيابكَ بالِياتٍ هُمَّدَا


       

      والهُمَّد: جمع هامد، كما الركّع جمع راكع".



      (جامع البيان:18/570)


       

      ـ قال النحاس ـ رحمه الله ـ: "وقال أبو جعفر: يقال: همدت النار إذا طفئت، وذهب لهبها، وأرض هامدة أي: جافة عليها تراب".



      (معاني القرآن للنحاس:4/380)


       

      ـ قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ: واصفاً الأرض الهامدة " هي المقحلة التي لا ينبت فيها شيء"



      (تفسير القرآن العظيم 5/386)


       

      ـ قال السمين الحلبي ـ رحمه الله ـ في الدر المصون: "(هامدةً) نصب على الحال لأن الرؤيةَ بصريةٌ؛ والهُمُود: السكونُ والخُشُوع، وهَمَدَت الأرضُ: يَبِست ودَرَسَتْ، وهَمَدَ الثوبُ: بَلِي؛ قال الأعشى:


       

      قالَتْ قُتَيْلَةُ ما لجِسْمِكَ شاحباً...وأرى ثيابَكَ بالِياتٍ هُمَّدا"



      (الدر المصون:8/234)


       

      ـ قال ابن قتيبة في غريب القرآن ـ رحمه الله ـ: "ترى الأرض هامدة أي ميتة يابسة، ومثل ذلك همود النار: إذا طَفِئت فذهبت".



      (غريب القرآن لابن قتيبة:1/290)


       

      ~ * ~ * ~



      ثانياً: (خاشعة):



      ـ قَال السّدي ـ رحمه الله ـ:"خَاشِعَةً: مَيْتَةً يَابِسَةً".


       

      ـ قال الزمخشري ـ رحمه الله ـ: "الخشوع: التذلل والتصاغر، فاستعير لحال الأرض إذا كانت قحطة لا نبات فيها".



      ( الكشاف3/154)


       

      ـ قال أبو حيان ـ رحمه الله ـ:



      "ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة: أي غبراء دارسة، كَما قال:



      وَنُؤْيٌ كَجِذْمِ الْحَوْضِ أَبْلَمُ خَاشِعُ



      استعير الخشوع لها، وهو التذلل لما ظهر بها من القَحط وعدم النبات وسوء العيش عنها، بخلاف أن تكون معشبة وأشجارا مزهرة ومثمرة، فذلك هو حياتها".



      ( البحر المحيط: 9/308)



      ~ * ~ * ~



      *// الفائدة الثانية: أتى الله تعالى في الآيتين بدليل عظيم على وحدانيته، وقدرته على إحياء الموتى، وعلى بعثه الخلق بعد موتهم؛ أتى بدليل يبهت الملحدين، ويفحم الضالين. تأمل معي هذا الدليل العظيم المحسوس المشاهد في كل مكان وآن؛ فهذه الأرض التي تكون قحطاً جرداء يابسة لا حياة فيها؛ فإذا نزل عليها الماء ارتوت، وانتعشت، ودبت فيها الحياة، وانتفخت، وعلت، وازدانت بأصناف الورود والثمار، والأعشاب والنباتات؛ فسبحان رب الأرض والسماوات القادر على إحياء الموتى كقدرته على إحياء الأرض الموات.


       

      وأقول: لماذا لا نجعل قلوبنا مروية منتفخة مشبعة بذكر الله، وأنوار القرآن والسنة؛ فكما أن الأرض تروى بالماء وتزدان؛ فإن القلب يروى ويصان بالطاعة، والإنابة، والتوبة، والأوبة؛ فاحرص أخي على إرواء قلبك، ولا تجعله عطشاناً قحطاً خربًا ...؛ فإن عمرت قلبك بالإيمان والقرآن؛ فإن النتيجة سعادة وجنان، وإن خربته بالذنوب والعصيان؛ فإن النتيجة شقاء وخسران.



      نسأل الله العفو والعافية ...


       

      ~ * ~ * ~



      *// الفائدة الثالثة: أن في قوله تعالى: اهتزت وربت قراءتين:



      1) القراءة الأولى: ربت قراءة الجميع إلا أبا جعفر



      2) القراءة الثانية: ربأت وهي قراءة أبي جعفر المدني



      قال الإمام ابن الجزري في الدرة المضية:



      اهْمِزْ مَعًا رَبَأَتْ أَتى



      ـ التوجيه:



      القراءة الأولى: ربت بمعنى زادت من ربا



      القراءة الثانية:ربأت بمعنى ارتفعت من ربأ



      قال السمين الحلبي في توجيهه قراءة أبي جعفر: "يقال: ربأ بنفسه عن كذا أي: ارتفع عنه، ومنه الرّبِيئَة وهو من يطلع على موضع عال لينظر للقوم ما يأتيهم، ويقال له (ربِيءٌ) أيضاً؛ قال الشاعر:


       

      بَعَثْنا ربِيئاً قبل ذلك مخملاً ...كذئب الغضى يمشي الضَّراء ويَتَّقي"



      (الدر المصون:8/234)


       

      هذا والله أعلم وأحكم وصلى الله على رسول الله


       

      وكتبه:



      أبو قدامة المدني



      سعيد بن إبراهيم بن "محمد سعيد" النمارنة



      ـ عفا الله عنه ـ


       

      ~ * ~ * ~


    • بواسطة ~ محبة صحبة الأخيار~
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته











      أخواتي الحبيبات حياكن الباري بخير ما طلعت عليه شمسه وأضاء عليه قمره

      وبسط عليه أرضه وأظلته سماءه ،
      كنت أقرأ في إستشارات خاصة بالتعليم حتي أفيد أبنائي

      لذلك أحببت أن أفيدكن معي ..







      بداية نخلص لله تعالي ونجدد نياتنا .. عن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى الله ورسوله فهجرته إلى الله



      ورسوله ومَن كانت هجرته إلى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ



      إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ(. صحيح البخاري


      نريد بنين وبنات لايقبلون الضيم أبداً وما نحن بأم كأم أحمد بن حنبل
      أو كأم الشافعي ببعيد أيها الأمهات الفضليات
      لنبني جيل يعلم وما يجهل عن دينه ودنياه فيكون قوي مثابرا ًفي الحق









      طريقة الإستشارة سؤال وجوابه لذلك هي تصل بالمعني وتؤدي الغرض بفضل المولي

      فسأبحث هنا وهناك ومن تشارك فلها عظيم الأجر بفضل الكريم المنعم



      لنبحر معا في مشاكل التعلم والدراسة

      لنري كيف تحل وتعالج بالأسلوب العلمي المتخصص








      لنبدأ علي بركة الله




      السؤال:


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أود الاستفسار عن
      موضوع البطء في الكتابة، فالمشكلة أن ابني في مرحلة التمهيدي، ويعد طفلي
      من الأطفال الأذكياء، ولكنه وبحديث المدرسة عنه لعوب في الصف الدراسي،
      وأيضا بطيء في الكتابة مع أنه سريع الحفظ والذكاء، ويصنف بمستوى صفه من
      الطلاب الممتازين، ولكن في المدرسة دائما يشكون بأنه بطيء، فلو تكرمتم
      علي أن تساعدوني في إيجاد الحل لهذه المشكلة مع الشكر الجزيل لكم.


      الإجابه


      الأخت الكريمة .. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أرحب بك وأشكرك على طرح سطور رسالتك الجميلة.

      حقيقة كثير من الأمهات لديهن نفس الشكوى من أطفالهن، خاصة الأطفال
      الأذكياء، وفي الواقع هي مشكلة قدرات ليس أكثر، فهناك أطفال سريعو الحفظ،
      لكن ليسوا سريعي البديهة، وهناك أطفال سريعو تعلم القراءة لكنهم بطيئون
      في تعلم الكتابة أو في الكتابة نفسها، فهنا الأسباب قد تعود لأحد شقين:










      الشق الأول: يتمثل في ضعف أعصاب الأصابع لدى الطفل، وهنا تحتاج للتدريب فقط.


      الشق الثاني: حب الطفل وميله لأشياء أكثر من الكتابة؛ لكونها تأخذ وقتا
      وجهدا كبيرا منه يلهيه عما يحبه، وهنا التوازن بين تعلم سرعة الكتابة
      وحبه للعب يفيد بشكل كبير في حل المشكلة.

      عزيزتي الأم.. يبدو لي أن طفلك بطيء في الكتابة بسبب الشق الثاني، وهو
      رغبته المستمرة في اللعب، واللعب ممارسة يعشقها الأطفال في هذا العمر؛ لذا
      نوصي الأهل والمدرسة بتبني أساليب التعلم باللعب، وهي أساليب ناجحة مع
      الأطفال.










      أساليب تربوية تشجع الطفل على ممارسة الكتابة بشكل أفضل:


      - شاركي طفلك في اللعب لمدة ربع ساعة كل ساعتين، فذلك يساعد طفلك على
      بناء علاقة جيدة وودودة معك، وبذلك تستطيعين ترغيبه في ممارسة الكتابة مرة
      بعد مرة حتى تتطور سرعة الكتابة لديه.

      - هيئي مكانا جميلا ومريحا لطفلك وشاركيه الكتابة لمساعدته على الاستمرار والتعلم.

      - قسمي وقت طفلك للتدرب على سرعة الكتابة فذلك هام جدا، على أن يكون بين الوقت والآخر فترة لعب مسلية مع الطفل.

      - استخدمي أسلوب المكافأة والثناء فهو هام جدا لتطوير الكتابة لدى الطفل، خاصة عندما يختار بنفسه مكافأته.

      - تعاملي مع بطئه في الكتابة بشكل هادئ لا يثير انفعاله ويشعره بأن لديه مشكلة، فيشعر بالعجز والذنب.







      منقول



      يتبع بإذن الله ~



    • بواسطة ام جومانا وجنى
      فكرة المسابقة

       

      كل فريق يتكون من أربع عضوات



      سيكون لكل فريق حقيبة دعوية يختار كل فريق بتشاور والاتفاق بين عضوات الفريق



      على الموضوع الذي سيخرجه لنا من حقيبته الدعوية ولكنّ حرية الاختيار



      ويجمع كل الادوات التي تساعد في الدعوة الى الموضوع الذي تم اختياره والتوعية به وتقدمها بشكل جميل وجذاب: صوتبات //مرئيات// تصاميم//مقالات/مقولات...


       




       

      لا تطرح المعلومات طرحًا تقليديًا، بل تقوم عضوات الفريق بصياغتها بأسلوبٍ دعويٍ جميل
      يقوم الفريق بنفسه بتقسيم العمل على عضواته
      مثلًا عضوات يقمن بتجميع المعلومات، وعضوات أخريات يقمن بترتيبها وصياغتها، عضوات يقمنَ بتصميم ديكور لطرحهنّ، وأخريات يقمنَ بالتنسيق والعرض وأخريات يبحثنّ عن مواد صوتية أو مرئيات أو فلاشات.......... إلخ
      وبعد انتهاء المدّة يقمن بعرض عملهنّ على شكل موضوع
      وبعد انتهاء المسابقة نقوم بعمل تصويت، فتقوم الأخوات الغير مشتركات بالتصويت لأكثر فريق أعجبهنّ عمله


       




       

      مدة المسابقة



       
      مدة المُسابقة خمسة عشر يومًا من بداية فتح الورش للفرق
       
       




       




      @
      فدوى المسلمي

       

      @
      ريحانة السماء

       

      @
      قلب تائب إلى الله

       

      @
      خيوط ذهبية


       
       
       
      موفقات يا حبيبات~


منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×