اذهبي الى المحتوى
سدرة المُنتهى 87

أيهما أفصح (أي) أم (أية)؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أربكتني هذه الكلمة فقلت أبحث عن الصحيح

 

ووجدت التالي (منقول بتصرف يسير من عدة مصادر)

 

 

عندما أفتى أحدهم ذات مرة أمامي بأن استخدام (أي) مع مؤنث خاطئ، وأنه يجب استخدام (أية)، قررت التدقيق في القواعد التي تحكم استخدام (أي) و(أية).

 

وبعد العودة إلى المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، تبين أن الأفصح هو استخدام (أي) مع المذكر والمؤنث على حد سواء.

 

لقد اتضح لي من المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم أن (أي) تستخدم مع المؤنث والمذكر وكذلك مع المفرد والمثنى والجمع. إليك بعض الأمثلة:

 

 

(أي) قبل لفظ مذكر:

 

قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً... (سورة الأنعام، الآية 19).

 

وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ... (سورة الشعراء، الآية 227).

 

 

 

(أي) قبل لفظ مؤنث:

 

وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ... (سورة لقمان: الآية 34).

 

فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ... (سورة الانفطار: الآية 8).

 

 

 

(أي) قبل مثنى مذكر:

 

فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ... (سورة الأنعام: الآية 81).

 

 

 

(أي) قبل جمع مؤنث:

 

وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ... (سورة غافر: الآية 81).

 

فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ... (سورة الرحمن: آيات عديدة).

 

 

-----

 

المرجع: المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم. صفحة 109. المعجم من إعداد محمد فؤاد عبد الباقي. الناشر دار الفكر – لبنان (1987).

 

 

 

========

 

استخدام (أي) مع المذكر والمؤنث أفصح في رأي سيبويه ...

 

بدر الدين العيني الحنفي في كتابه "عمدة القاري شرح صحيح البخاري" ذكر الحديث الشريف:

 

"حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا أبو عوانة عن فراس عن الشعبي عن مسروق عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن بعض أزواج النبي قلن للنبي أينا بك لحوقا قال أطولكن يدا فأخذوا قصبة يذرعونها فكانت سودة أطولهن يدا فعلمنا بعد أنما كانت طول يدها الصدقة وكانت أسرعنا لحوقا به وكانت تحب الصدقة"

 

وعقب بقوله:

 

وأخرجه النسائي في هذا الوجه بلفظ فقلن بصيغة الجمع قوله (أينا) ... إنما لم يقل أيتنا بتاء التأنيث لأن سيبويه يشبه تأنيث (أي) بتأنيث (كل) في قولهم (كلتهن) يعني ليس بفصيح ...

 

يعني أن سيبويه يقارن "أيتهن" بـ "كلتهن"

مثبتا أن استخدام "أي" مع المؤنث أفصح من استخدام "أية"

 

الجواب المختصر: استخدم (أي) دائمًا (فهي الأفصح)

 

~

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جميل جدا اللهم بارك

جزاك الله خيرا يا حبيبة وبارك فيك

وبالنسبة لــ أيتها يعني الأفصح نقول أيها ؟

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جميل جدا اللهم بارك

جزاك الله خيرا يا حبيبة وبارك فيك

وبالنسبة لــ أيتها يعني الأفصح نقول أيها ؟

 

وجزاكِ خيرًا يا كريمة

 

والله تساؤل جميل

لا أعلم أهي حالة مختلفة..!!

 

لكن في القرآن وردت (يا أيتها النفس المطمئنة)

 

ربما هناك تفسير لذلك

سأبحث إن شاء الله~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

اللهم بارك جميل جدًا

جزاك الله خيرًا يا غالية و نفع الله بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@*إشراقة فجر*

أعتقد أن "أي" و "أية" نفسها تأني على هيئة سؤال أو تعجب و ما شابه

و ليس لها علاقة بأيتها أو أيها

ففي الثانية تأتي للنداء، و الله أعلم ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@الوفاء و الإخلاص

 

هي من تستطيع إفادتنا

أنا بحثت في كتب إعراب القرآن لكن ما زلت لم أصل لنتيجة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك وجزاك خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً سدرة الحبيبة على هذه الفائدة الجميلة

جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك وجزاك خيرا

 

وفيكِ بارك الرحمن

جزاكِ الله خيرًا~

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً سدرة الحبيبة على هذه الفائدة الجميلة

جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك

 

 

وخيرًا جزاكِ يا غالية

اللهم آمين~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمةالله و بركاته

بارك الله لك مشرفتنا الحبيبة سدرة المنتهي

على هذه الدعوة لإنعاش لغتنا العربية الجميلة

 

فكما ذكرت مشكورة آنفا

تستخدم أي للمذكر و المثني المذكر و المؤنث و للجمع

و بخصوص سؤال الحبيبة إشراقة فهذه حالة النداء

 

فيقول الله تعالي يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ

 

يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ مفرد مذكر

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ...جمع مذكر

 

فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ جمع مذكر

 

أما أيتُها فنجدها في

 

يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ في سورة الفجر مفرد مؤنث

أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ سورة يوسف

 

والعير هنا جمع مؤنث.

و القاعدة هي ان المعرف بـ ال لا ينادي

 

لا يصح ان أقول يا الرجال

أو يا النساء

فيقال أيها الرجال

او ياأيها الرجال

و أي هنا منادي

و الهاء زائدة

و الرجال و النساء صفة

و المنادي يأخذ جنس الصفة

مذكر كان أم مؤنث

بمعني إن أي إذا وقعت

منادي و تبعها صفة مؤنث(النساء )

في هذه الحالة

تؤنث و يجوز فيها التذكير

يجوز قول أيتها النساء وأيها النساء

ولكن الاولى أفصح

أسأل الله تعالى أن أكون قد أصبت

هذا و الله تعالى أعلم

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@تالية القران

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرًا أختي الحبيبة على الفائدة الجميلة~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله لك الغالية سدرة المنتهي

ورزقك التوفيق الجنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمته وبركاته

جزاكن الله خيرا

و الرجال و النساء صفة

و المنادي يأخذ جنس الصفة

مذكر كان أم مؤنث

بمعني إن أي إذا وقعت

منادي و تبعها صفة مؤنث(النساء )

في هذه الحالة

تؤنث و يجوز فيها التذكير

 

تم تعديل بواسطة ميرفت ابو القاسم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمته وبركاته

جزاكن الله خيرا

و الرجال و النساء صفة

و المنادي يأخذ جنس الصفة

مذكر كان أم مؤنث

بمعني إن أي إذا وقعت

منادي و تبعها صفة مؤنث(النساء )

في هذه الحالة

تؤنث و يجوز فيها التذكير

 

جزاكِ لله خيرا على هذا المجهود

 

جعله الله في ميزان حسناتك

بوركَ فيكما على المرور الطيب~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×