اذهبي الى المحتوى
راغبة بالفردوس

║الدرس الثالث║ ۩ الدورة الابداعية ،، في حفظ متن الجزريه ۩ ( 3 ) ..

المشاركات التي تم ترشيحها

post-28298-0-74669600-1422285269.png

 

 

 

post-28298-0-97682700-1422285181.png

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

المقرر الثالث من الدورة الابداعيه في حفظ وتثبيت متن الجزرية

 

باب صفات الحروف

 

 

صِفَاتُهَـا جَـهْـرٌ وَرِخْــوٌ مُسْتَـفِـلْ *** مُنْفَـتِـحٌ مُصْمَـتَـةٌ وَالـضِّـدَّ قُـــلْ

 

مَهْمُوسُهَـا (فَحَثَّـهُ شَخْـصٌ سَـكَـتْ) *** شَدِيْدُهَـا لَفْـظُ (أَجِــدْ قَــطٍ بَـكَـتْ)

 

وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشَّدِيـدِ ( لِـنْ عُمَـرْ) *** وَسَبْعُ عُلْوٍ (خُصَّ ضَغْـطٍ قِـظْ) حَصَـرْ

 

وَصَـادُ ضَـادٌ طَـاءُ ظَـاءٌ مُطْبَـقَـهْ *** وَ (فَـرَّ مِـنْ لُـبِّ) الحُـرُوفِ المُذْلَقَـهْ

 

صَفِيـرُهَـا صَــادٌ وَزَايٌ سِـيــنُ *** قَلْقَـلَـةٌ (قُـطْـبُ جَــدٍّ) وَالـلِّـيـنُ

 

وَاوٌ وَيَـاءٌ سُكِّـنَـا وَانْـفَـتَـحَـا *** قَبْلَهمَـا وَالانْـحِــرَافُ صُـحَّـحَـا

 

فِـي اللاَّمِ وَالـرَّا وَبِتَكْرِيـرٍ جُـعِـلْ *** وَللتَّفَشِّـي الشِّـيْـنُ ضَــادًا اسْتُـطِـل

 

 

 

post-28298-0-50975800-1422285168.png

 

باب صفات الحروف

الصفة: لغة: ما قامت بالغير.

اصطلاحًا: الحالة التي تعرض للحرف عند النطق به.

(صِفَاتُهَا) جَهْرٌ وَرِخْوٌ مُسْتَفِلْ***مُنْفَتِحٌ مُصْمَتَةٌ وَالضِّدَّ قُلْ

 

لما فرغ من مخارج الحروف أخذ في بيان صفاتها، وذلك مما يحتاج إلى معرفته، بين القوي منه والضعيف فذكر في هذا خمسًا منها وهو ما له ضد وهي الجهر والرخو والمستفل والمنفتح والمصمت، وأشار إلى أضدادها بقوله: (والضد قل)، ثم ذكر الأضداد المشار إليها عقب هذا البيت كما سيأتي.قوله: (والضد قل) أي قل أو اذكر فيما يأتي عقبه.

 

مَهْمُوسُهَا (فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ)***شَدِيْدُهَا لَفْظُ (أَجِدْ قَطٍ بَكَتْ)

 

أي مهموس الحروف، ثم ذكر هذه الكلمات الثلاث وهي عشرة: الفاء، والحاء والثاء والهاء والشين والخاء والصاد والسين والكاف والتاء، قيل لها مهموسة لضعفها، ولذلك يضعف الصوت بها حين جرى النفس معها، فلم يَقْوَ الصوت قوته في الجهورة فصار في الصوت بها نوع خفاء إذ كان الهمس من صفات الضعف؛ كما أن الجهر الذي هو ضده من صفات القوة فالهمس الصوت الخفي، ومنه قوله تعالى: (( فَلا تَسْمَعُ إِلا هَمْساً))

 

ولما فرغ من بيان المهموسة أخذ في بيان الشديدة وهي ثمانية أحرف يجمعها لفظ الكلمات الثلاث، وهي: الهمزة والجيم والدال والقاف والطاء والباء والكاف والتاء، قيل لها شديدة لامتناع الصوت أن يجري معها حال النطق بها؛ لأن الصوت انحصر في المخرج فلم يجر

 

وَبَيْنَ رِخْوٍ وَالشَّدِيدِ ( لِنْ عُمَرْ)***وَسَبْعُ عُلْوٍ (خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ) حَصَرْ

أي الحروف التي بين الحروف الرخوة وبين الحروف الشديدة خمسة يجمعها حروف هاتين الكلمتين، وهي اللام والنون والعين والميم والراء. يعني أنها بين القبيلين: الرخوة والشدة، والباقي من الحروف رخو وهي ستة عشرة. ومعنى قوله "لن عمر" يا عمر لن فهو منادى حُذِفَ حرف ندائه أي استعمل اللين في امورك ولا تكن ذا عنف وفظاظة.

قوله: (وسبع علو) أي أن هذا هو الضد الثالث وهو ضد الحروف المستفلة، يعني: والحروف المستعيلة سبع حصرتها هذه الكلمات الثلاثة، وهي: الخاء والصاد والضاد والغين والطاء والقاف والظاء، وهي حروف التفخيم على الصحيح.

قوله: (سبع علو) أي سبع أحرف كما تقدم من جواز تأنيث الحروف وتذكيرها، وإنما ذكر عددها لئلا يتوهم دخول حصر فيها.

قوله: (حَصَرْ) أي حصرها هذا اللفظ من هذه الكلمات، ومعناها أقم في القيظ خص ضغط: أي أدنى ضغط: أي ضيق.

 

(وَصَادُ ضَادٌ طَاءُ ظَاءٌ) مُطْبَقَهْ***وَ(فَرَّ مِنْ لُبِّ) الحُرُوفِ المُذْلَقَهْ

 

يعني هذه الأربعة أحرف هي الحروف المطبقة وهي ضد الحروف المنفتحة، سميت لأنه انطبق على مخرجها من اللسان ما حاذاه من الحنك وذلك غاية القوة.

وقوله: (وفر من لب) الأصل: (من لبٍ) بالتنوين فحذف الساكن تخفيفًا، وهو خبر مقدم والحروف مبتدأ والمذلقة صفة. ومعنى اللب: العقل، أي هرب من عقله حيث لم يطق الجور، إذ الفرار مما لا يطاق من سنن المرسلين، اللهم نجنا من القوم الظالمين. والمذلقة: أي المتطرفة وهي ستة يجمعها الكلمات الثلاث، وهي: الفاء والراء والميم والنون واللام والباء. قيل لها مذلقة لتطرفها؛ لأن ثلاثة منها من طرف اللسان وثلاثة من طرف الشفتين، وضدها المصمتة؛ وسميت بذلك لثقلها وامتناع الكلام بها، فلا توجد كلمة من كلام العرب رباعية فما فوقها بناؤها من الحروف المصمتة، وندر عسجد وعسطوس، وقيل: إنهما غير أصليين في كلام العرب بل ملحقان فيه، ولسهولة هذه الحروف وخفتها على اللسان لا يخلو منها الكلام إلا ما ندر فلذلك ينطق بها بسهولة بلا تكلف.

 

صَفِيرُهَا صَادٌ وَزَايٌ سِينُ***قَلْقَلَةٌ (قُطْبُ جَدٍّ) وَاللِّينُ

 

لما فرغ من صفات ما ذكر لها وضده أخذ في صفات أخرى لأحرف مخصوصة لم يذكر لها ضدًا، منها حروف الصفير وهي الثلاثة المذكورة، سميت حروف الصفير؛ لأنها يصفر بها وغيرها من الحروف لا صفير فيها. قال مكي: والصفير حدة الصوت، ومنها حروف القلقلة، وهي خمسة جمعها في كلمتين، وهي: القاف والطاء والباء والجيم والدال، سُميت بذلك لأنها إذا سكنت ضعفت فاشتبهت بغيرها فتحتاج إلى إظهار صوت شبه النبرة حال سكونها وإلى زيادة إتمام النطق بها فذلك الصوت في سكونها أبين منه في حركتها.

قوله: (واللين) أي وحرفا اللين، وهما: الواو والياء إذا سكنتا وانفتح ما قبلهما، سميا بذلك؛ لما فيهما من اللين القابل لمدهما كما في باب المد (ويتبين ذلك من البيت التالي).

والحاصل: أن الواو والياء الساكنتين إذا انفتح ما قبلهما يقال لكل منهما: حرفُ لين، وإن جانسهما ما قبلهما( ) قيل لكل منهما: حرفُ مدّ ولِين.

وأما الألف فلا تكون إلا حرف مد ولين، والله تعالى أعلم.

 

وَاوٌ وَيَاءٌ سَكَنَا وَانْفَتَحَا***قَبْلَهُمَا وَالانْحِرَافُ صُحَّحَا

 

يعني وحروف الانحراف اللام والراء على الصحيح خلافًا لمن جعله اللام فقط، سميا بذلك لانحرافهما عن مخرجهما حتى اتصلا بمخرج غيرهما، ويقال: إن اللام فيها انحراف إلى ناحية طرف اللسان (أي إلى مخرج النون)، والراء فيها انحراف قليل إلى ناحية اللام، ولذلك يجعلها الألثغ لامًا.

 

فِي (اللاًَّمِ وَالرَّا) وَبِتَكْرِيرٍ جُعِلْ***وَللتَّفَشِّي الشِّيْنُ ضَادًا اسْتُطِلْ

 

يعني وجعل في الراء صفة تكرير فهي صفة ذاتية لها؛ فمعنى تكريرها: رُبُوُّهَا في اللفظ لا إعادتها بعد قطعها هنا، ولذلك يجب أن يتحفظ من إظهار تكريرها لاسيما إذا شددت قال الإمام مكي( ): "والراء حرف قابل للتكرير، ويظهرُ تكريره جليًا إذا كان مشددًا، فيجب على القارئ أن يخفي تكريره ولا يظهره، فمتى أظهره فقد جعل من الحرف المشدد حروفًا، ومن المخفف حرفين".قوله: (وللتفشي) أي وجعل للتفشي الشين، والتفشي هو الانتشار، فمسي الشين بذلك؛ لأنه انتشر صوتها حتى اتصل بمخرج الظاء.

وقوله: (ضادًا استطل) أي اجعلها مستطيلة، أي موصوفة بالاستطالة، وسمي الضاد مستطيلاً؛ لأنه استطال عن الفم عند النطق حتى اتصل بمخرج اللام وذلك لما فيه من القوة بالجهر والاستعلاء والإطباق.

post-28298-0-50975800-1422285168.png

 

 

 

 

إليكن متن الجزرية بإلقاء الشيخ أيمن سويد بتكرار كل بيت مرتين للمساعده

استمعوا له جيداً

 

http://www.islamway....lesson_id=56915

 

***

 

ويمكن تصفح أبواب الجزرية وتحميل الباب المطلوب من هنا

 

 

 

المتن كاملا مُصوراً .. بصيغة pdf للشيخ أيمن رشدي سويد حفظه الله

 

وهنا شرح متن الجزرية صوتي للشيخ وليد المنيسي (قيم جدا):

 

http://ar.islamway.n...ظ†-ط§ظ„ط¬ط²ط±ظٹ

 

ولمن أراد سماع المتن بصوت الشيخ ياسر سلامة على هذا الرابط

 

 

 

post-28298-0-50975800-1422285168.png

 

 

 

قال الإمام ابن الجوزى رحمه الله : وتلمح سير الكاملين في العلم والعمل.. ولا تقنع بالدون ..

 

 

فقد قال الشاعر

ولم أر في عيوبا الناس شيئا *** كنقص القادرين على التمام

 

أذكر نفسي وإياكن بتجديد النيه : )

 

بوركتن ياغاليات ♥

 

♥♥

post-28298-0-07062100-1422285155.png

  • معجبة 4

موقف :

 

راى ابراهيم ابن ادهم رجلا مهموما فقال له ايها الرجل انى اسالك عن ثلاثة اشياء فاجبنى قال الرجل نعم قال ابراهيم : ايجرى فى هذا الكون شيئا لا يريده الله قال كلا قال افينقص من رزقك شيئا قدره الله لك قال : لا قال افينقص من عمرك يوم كتبه الله لك فى الحياة ؟ قال كلا فقال له ابراهيم بن ادهم فلما الهم اذن

 

ثق فى ايات الله :" ولسوف يعطيك ربك فترضى"وانظر الى النعم ولا تكفرها بعدم الرضا عن النقص

 

،،

akhawat_islamway_1427647077___.jpg.

 

جزاكِ الله عني كل خير مرام الحبيبه : )

أسعد الله قلبك ورزقكِ الفردوس الاعلى

لا حرمني الله منكِ ♥♥

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة

درس جميل جداا، تمت قراءته بفضل الله

  • معجبة 1

يا ربِّ في حلبَ الشهباءِ ملحمةٌ

أتت على الدُّورِ والأطفالِ واللُّعَبِ

يا ربِّ سلِّطْ على الأشرارِ قاطبةً

ما ذاقَ فرعونُ قبلَ الموتِ من تعبِ

 

يا ربِّ رُحماكُ من إثمٍ ألمَّ بِنَا

حتى قضيتَ قصاصَ الذنبِ والعَتبِ

 

يا ربِّ ضَاقت فَفرِّجْ همَّ أمَّتنا

ورُدَّ للشامِ طعمَ التينِ والعنبِ

 

من قصيدة (حلب الشبهاء)

د. معتز علي القطب

 

 

 

 

akhawat_islamway_1480244122___4.png

 

 

 

 

 

** كتــاب الأربعيــن النوويــة **

akhawat_islamway_1428781440___-icon.png

 

 

جزاكِ الله خيرًا سندس الحبيبة

هدية رقيقة مثلكِ يا حبيبة .. لاحرمني الله منكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك ونفع بك

درس جميل ومليئ بالفوائد

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخيتي ونفعك بما علمك وعلمك مل ينفعك

اللهم كما جمعتنا في هذا المنتدى على حبك وحب القرءان فاجمعنا في الفردوس الأعلى وارض عنا يا رب وتقبل مناَّ واجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم

  • معجبة 2

 

اللهـم احفظ لي ابنتي "مريم الزهراء" وابني "عبد الرحمن" و أنبتهما نباتا حسنا و اجعلهما من حملة كتابك و أعنـّــي على تربيتهما

يا ربّ

 

 

akhawat_islamway_1462954512____1.png

 

akhawat_islamway_1432734913__orjouza.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك ونفع بك درس جميل ومليئ بالفوائد

 

: )

اللهم آمين

جزاكِ الله خيراً

بوركتِ مشرفتنا الغاليه ♥

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة

درس جميل جداا، تمت قراءته بفضل الله

 

: )

 

جزانا وإياكِ ،،

أنت الاجمل حبيبتي ♥

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخيتي ونفعك بما علمك وعلمك مل ينفعك

اللهم كما جمعتنا في هذا المنتدى على حبك وحب القرءان فاجمعنا في الفردوس الأعلى وارض عنا يا رب وتقبل مناَّ واجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم

 

 

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

: )

اللهم آمين وإياكِ ياغاليه

اللهم آمين

 

بوركتِ ياحبيبه ♥


موقف :

 

راى ابراهيم ابن ادهم رجلا مهموما فقال له ايها الرجل انى اسالك عن ثلاثة اشياء فاجبنى قال الرجل نعم قال ابراهيم : ايجرى فى هذا الكون شيئا لا يريده الله قال كلا قال افينقص من رزقك شيئا قدره الله لك قال : لا قال افينقص من عمرك يوم كتبه الله لك فى الحياة ؟ قال كلا فقال له ابراهيم بن ادهم فلما الهم اذن

 

ثق فى ايات الله :" ولسوف يعطيك ربك فترضى"وانظر الى النعم ولا تكفرها بعدم الرضا عن النقص

 

،،

akhawat_islamway_1427647077___.jpg.

 

جزاكِ الله عني كل خير مرام الحبيبه : )

أسعد الله قلبك ورزقكِ الفردوس الاعلى

لا حرمني الله منكِ ♥♥

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

اختي راغبة في المتن في كلمة الحروف ُ وليست بالكسر


ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم

post-25975-0-59904300-1422216385.gifhttp://ar.islamway.n...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله

 

 

تقصدي هذا البيت .... وَ (فَـرَّ مِـنْ لُـبِّ) الحُـرُوفِ المُذْلَقَـهْ

 

تقصدي أنها بالضم وليست الكسر ؟؟؟

 

النُسخ التي معي بالكسر وليست بالضم !


موقف :

 

راى ابراهيم ابن ادهم رجلا مهموما فقال له ايها الرجل انى اسالك عن ثلاثة اشياء فاجبنى قال الرجل نعم قال ابراهيم : ايجرى فى هذا الكون شيئا لا يريده الله قال كلا قال افينقص من رزقك شيئا قدره الله لك قال : لا قال افينقص من عمرك يوم كتبه الله لك فى الحياة ؟ قال كلا فقال له ابراهيم بن ادهم فلما الهم اذن

 

ثق فى ايات الله :" ولسوف يعطيك ربك فترضى"وانظر الى النعم ولا تكفرها بعدم الرضا عن النقص

 

،،

akhawat_islamway_1427647077___.jpg.

 

جزاكِ الله عني كل خير مرام الحبيبه : )

أسعد الله قلبك ورزقكِ الفردوس الاعلى

لا حرمني الله منكِ ♥♥

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية

 

السلام عليكم ورحمة الله

اختي راغبة في المتن في كلمة الحروف ُ وليست بالكسر

 

وأنا أيضًا نسخة الكتاب التي معي وبصوت الشيخ ياسر سلامة بالضم وليست بالكسر (الحروفُ)

 

سأقوم بالتسميع قريبًا إن شاء الله~


 

akhawat_islamway_1361923115__.gif

[/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله @@راغبة بالفردوس

الشيخ ايمن سويد قرأها بالضم اي انها خبر مرفوع وليست مضاف اليه على حد علمي والله اعلم


ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم

post-25975-0-59904300-1422216385.gifhttp://ar.islamway.n...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

آسفه ع التأخير ..

 

لكن انا كل ده منتظرة الدروس تنزل ومعرفش إنها نزلت والله :(


post-121824-0-55388700-1356525518.png

اللهم باركـ في زوجي واحفظه وثبت حملي علي خير

 

 

ما أحوجنا إلى الشـعـور بمسؤوليتنا في الدعوة إلى الله

وبذل ما أمكن .. مع اليقين أن النتائج بيد الله سبحانه

 

 

مدونتي

 

post-93813-0-56095300-1382291652.png: )

 

 

post-121824-0-61457500-1401218303.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@ام ال3 اطفال

 

كلها أخطاء لا تخل بالمعني إن شاء الله : )

جزاكِ الله خيراً ^^

 

 

@

 

ولا يهمك : )

أراكِ عوضتي وسمعتي ما فاتكِ بفضل الله

 

وإبقي تابعي الساحه دوماً حتي لا يفوتكِ شئ ^ __^


موقف :

 

راى ابراهيم ابن ادهم رجلا مهموما فقال له ايها الرجل انى اسالك عن ثلاثة اشياء فاجبنى قال الرجل نعم قال ابراهيم : ايجرى فى هذا الكون شيئا لا يريده الله قال كلا قال افينقص من رزقك شيئا قدره الله لك قال : لا قال افينقص من عمرك يوم كتبه الله لك فى الحياة ؟ قال كلا فقال له ابراهيم بن ادهم فلما الهم اذن

 

ثق فى ايات الله :" ولسوف يعطيك ربك فترضى"وانظر الى النعم ولا تكفرها بعدم الرضا عن النقص

 

،،

akhawat_islamway_1427647077___.jpg.

 

جزاكِ الله عني كل خير مرام الحبيبه : )

أسعد الله قلبك ورزقكِ الفردوس الاعلى

لا حرمني الله منكِ ♥♥

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تم التصحيح للجميع بفضل الله

 

ونزل الدرس الرابع

 

 

نسأل الله التوفيق والسداد


موقف :

 

راى ابراهيم ابن ادهم رجلا مهموما فقال له ايها الرجل انى اسالك عن ثلاثة اشياء فاجبنى قال الرجل نعم قال ابراهيم : ايجرى فى هذا الكون شيئا لا يريده الله قال كلا قال افينقص من رزقك شيئا قدره الله لك قال : لا قال افينقص من عمرك يوم كتبه الله لك فى الحياة ؟ قال كلا فقال له ابراهيم بن ادهم فلما الهم اذن

 

ثق فى ايات الله :" ولسوف يعطيك ربك فترضى"وانظر الى النعم ولا تكفرها بعدم الرضا عن النقص

 

،،

akhawat_islamway_1427647077___.jpg.

 

جزاكِ الله عني كل خير مرام الحبيبه : )

أسعد الله قلبك ورزقكِ الفردوس الاعلى

لا حرمني الله منكِ ♥♥

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية


 

 

ينبغي ألا تضيِّع صِحَّة جسمِك ، وفراغ وقتِك ، بالتقصيرِ في طاعةِ ربِّك ، والثِّقةِ بسالفِ عمِلك ، فاجعلْ الاجتهاد غنيمة صحَّتِك ، والعمل فرصة فراغِك

، فليس كلُّ الزمانِ مستعداً ولا ما فات مستدركاً ، وللفراغِ زيْغٌ أو ندمٌ ، وللخْلوةِ مَيْلٌ أو أسفٌ .

 

وقال بعضُ البلغاءِ : لا تمضِ يومك في غير منفعةٍ ، ولا تضعْ مالك في غيْر صنيعةٍ ، فالعمرُ أقصرُ منْ ينفَدَ في غيرِ المنافعِ ، والمالُ أقلُّ منْ أنْ يُصرف في غيرِ

 

الصانع ، والعاقلُ أجلُّ منْ أنْ يُفني أيامه فيما لا يعودُ عليه نفعُه وخيرهُ ، ويُنفق أموالهُ فيما لا يحصُل له ثوابُه وأجْرُه .

 

 

akhawat_islamway_1429452849__index.png

 

 

يقول محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله في أضواء البيان 1/5 :

إياك يا أخي ثم إياك أن يزهّدك في كتاب الله تعالى كثرة الزاهدين فيه، ولا كثرة المحتقرين لمن يعمل به ويدعو إليه، واعلم أن العاقل، الكيّس، الحكيم، لا يكترث بانتقاد المجانين.

 

 

 

 

 

مِن بَركَة الإقْبَال على القرآن (حُسْن الخَاتِمِة) فَقد مَات ابْن تيمية رَحِمه الله وقَد وقفَ على قوله

تعالى(إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54) فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ)

akhawat_islamway_1429453269__post-121824-0-42110300-1392616287.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@«..ارْتِـــقَّـےـاءْ..»

 

وخيرا جزاكِ ياحبيبه : )


موقف :

 

راى ابراهيم ابن ادهم رجلا مهموما فقال له ايها الرجل انى اسالك عن ثلاثة اشياء فاجبنى قال الرجل نعم قال ابراهيم : ايجرى فى هذا الكون شيئا لا يريده الله قال كلا قال افينقص من رزقك شيئا قدره الله لك قال : لا قال افينقص من عمرك يوم كتبه الله لك فى الحياة ؟ قال كلا فقال له ابراهيم بن ادهم فلما الهم اذن

 

ثق فى ايات الله :" ولسوف يعطيك ربك فترضى"وانظر الى النعم ولا تكفرها بعدم الرضا عن النقص

 

،،

akhawat_islamway_1427647077___.jpg.

 

جزاكِ الله عني كل خير مرام الحبيبه : )

أسعد الله قلبك ورزقكِ الفردوس الاعلى

لا حرمني الله منكِ ♥♥

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

منتدي أخوات طريق الإسلام

الاجتهاد في إنهاء ما قد يَشغل في رمضان من الآن، ومن أكثر ما يشغل الناس: الاستعداد للعيد بملابسه وتَبِعاته، فبعضهم لا يفطن لذلك إلى وسط رمضان وكأن يوم العيد يومٌ مفاجئ!

×