راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مارس, 2015 :::: صحيح اللسان :::: بسم الله الرحمن الرحيم أنقل لكم في هذا الموضوع ::: صحيح اللسان ::: وبتحديث مستمر بإذن الله ، مايكتبه الدكتور عبد الله الدايل في زاويته في جريدة الإقتصادية ( السعودية ) بالعنوان أعلاه حيث يتناول الكاتب عدداً من الكلمات والجُمل والتعبيرات الشائعة بين الناس ، يُسلّط الضوء عليها ويعنى بتصحيحها بطريقة سلسة ورائعة .. والدكتور عبد الله الدايل ، أستاذ بقسم اللغة العربية في جامعة الملك سعود . الموضوع منقول من منتديات مشكاة فتابعوني 1 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مارس, 2015 شاء الله لا شاءت الظروف كثيراً ما نسمعهم يقولون : شاءت الظروف أنْ أعمل كذا ، وهذا غير صحيح ، والصواب: شاء الله أنْ أعمل كذا ، لأنّ الظروف لا تملك المشيئة ومن ذلك قولهم : شاء القدر أو شاءت الأقدار ، وهذا غير صحيح ، والصواب: شاء اللّه لأنَّ ( القَدَر ) لا يملك المشيئة . يتبيَّن أنَّ الصواب أنْ يقال : شاء الله لا شاءت الظروف ولا شاء القَدَر ، ولا شاءت الأقدار . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مارس, 2015 اُضْطُرّ إلى كذا لا اضْطَرّ له كثيراً ما نسمعهم يقولون : اضْطَرّ لكذا – بتعدية الفعل ( اضْطَرّ ) بحرف الجرّ اللام ، وهذا غير صحيح إلا على رأي مَن يجيز تناوب حروف الجر ، والصواب: اضْطُرّ إلى كذا – بضمّ الطاء وبتعديته بحرف الجر ( إلى ) كما في المعاجم اللغوية ، جاء في المختار: "وقد ( اضْطُرَّ ) إلى الشيء أي أُلْجِئَ إليه " وبعضهم يجيز فتح الطاء من الفعل ( اضطرَّ ) ، ورد في " الوسيط " : " اضْطَرّه إليه : أَحْوَجَه وأَلْجَأَه " غير أنّ اللغويين مُتفقون على تعدية الفعل بحرف الجر ( إلى ) لا باللام . يتبع بأذن الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
جمانة راجح 1481 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مارس, 2015 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميل بارك الله فيكِ ياغالية وجزاكِ الله خيرًا اتابع معكِ إن شاء الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام ال3 اطفال 93 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مارس, 2015 @@راماس جزاك الله خيرا نتابع بمشيئة الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم سهيلة 878 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 مارس, 2015 و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته طرح قيم جزاكِ الله خيرًا يا غالية نتابع معكِ إن شاء الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
«..ارْتِـــقَّـےـاءْ..» 639 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 مارس, 2015 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميل بارك الله فيكِ ياغالية وجزاكِ الله خيرًا اتابع معكِ إن شاء الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الوفاء و الإخلاص 568 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 مارس, 2015 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح قيم يا غالية نتابع معك بمشيئة الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 17 مارس, 2015 صُفْرَة البيض لا صَفار البيض كثيراً ما نسمعهم يقولون : صَفار البيض ، وهذا غير صحيح ، والصواب أن يقال: صُفرة البيض ، أو أن يقال: ( صَفْراء ) البيض أو ( مُحُّ ) البيض ، هذا هو الاستعمال الصحيح ، فليس في اللغة صَفَار ، بفتح الصاد ، بل فيها : أصْفَر وصَفْراء ، وصُفْرَة ، واصْفَرَّ واصْفِرار ـ هكذا تُقاس الألوان ـ أي أن الألوان تأتي على أوزان مُعَيَّنة كأفْعَل فَعْلاء ، وفُعْلَة.. إلخ . وهي من أوزان الصفة المُشَبَّهة. جاء في المختار: "( الصُّفُرَة ) لون الأصْفَر ، وقد ( اصْفَرَّ ) الشيء و ( اصْفَارَّ )... أما ( صِفار ) بكسر الصاد فهو ما بقي في أسنان الدابة من التبن والعلف ، كما في الوسيط ، و( الصُّفار ) بضم الصاد : الصَّفير ، ودود البطن ، والمرض المعروف بالصُّفَار . يتبين أن الصواب: صُفْرَة البيض لا صَفار البيض. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 17 مارس, 2015 يَافُوخ لا نَافُوخ كثيراً ما نسمعهم يقولون : ضُرِبَ نافُوخُه ، يريدون وسط رأسه ، وهذا غير صحيح . والصواب : يافُوخٌ أو يأفُوخ بالهَمْز وعدمه ، أي أن الصواب يافُوخ – بالياء لا ( نافُوخ ) بالنون – وقد أشارت إلى ذلك المعاجم اللغوية، وهو الذي يوافق النطق العربي الصحيح ، جاء في المصباح : " ( اليأفُوخ ) يُهْمَز وهو أحسن وأصوب ، ولا يُهْمَزُ . ذكر ذلك الأزهريّ.. ومنه يقال : أفَخْتُه إذا ضربتُ يأفُوخَه ، ويقال : يَفَخْتُه ، واليافُوخ : وسط الرأس ، ولا يقال : يافُوخ حتى يصلب ويشتدّ بعد الولادة " . وفي لسان العرب : ( اليافُوخ ) : ملتقى عظم مقدّم الرأس ومؤخره.. وجمعه " يَوَافِيخ " أي أن ياءه أصلٌ . يتبيَّن أن صواب النطق: يافُوخ – بالياء – لا نافُوخ – بالنون. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 17 مارس, 2015 @ حياكِ الله يا حبيبة تسعدني متابعتكِ @ام ال3 اطفال جوزيتِ الجنة اختنا الغالية سعيدة بتواجدكِ كوني بالقرب @أم سهيلة انرتِ الصفحة بتواجدكِ يا غالية @«..ارْتِـــقَّـےـاءْ..» جملكِ الله بطاعته اختنا الحبيبة يسعدني تواجدكِ @@الوفاء و الإخلاص لولو الحبيبة انرتي منورة يا حبيبة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 أبريل, 2015 اسْتَعْدَدْتُ لا اسْتَعَدَّيْتُ كثيراً ما نسمع بعضهم يقولون : اسْتَعَدَّيْتُ للأمر استعداداً – بالياء بعد الدال المُشَدَّدة وهذا خطأ ، والصواب أن يقال : اسْتَعْدَدْتُ للأمر استعداداً لأنَّ فعله ( اسْتَعَدَّ ) مضعَّف أي فيه دالان أُدْغمت أولاهما في الثانية ، فيجب فكّ الإدغام عند الإسناد إلى ضمير رفع متحرّك كتاء الفاعل ومعنى فَكّ الإدغام : النطق بِدالَيْن الأولى مفتوحة ، والثانية ساكنة . ومثل ذلك: الطالبات اسْتَعْدَدْنَ للاختبار لا اسْتَعَدَّيْنَ. يتبيَّن أنَّه عند إسناد الفعل المضعَّف إلى ضمير رفع متحَّرك فإنه يجب فك الإدغام نحو : مَدَدْت لا مَدَّيْتُ ، واسْتَمْدَدْتُ لا استمَّديُتُ ، وشَدَدْتُ لا شَدَّيْتُ ونحو ذلك . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أَمَةُ الله 151 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 أبريل, 2015 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميل بارك الله فيكِ يا غالية، وجزاكِ خيرًا. أُتابع معكِ إن شاء الله. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام ال3 اطفال 93 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 أبريل, 2015 رب زدني علما شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الوفاء و الإخلاص 568 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 أبريل, 2015 بارك الله فيك يا غالية أتابع معك بمشيئة الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 أبريل, 2015 نَزَلَتْ به مصيبة لا نَزَلَتْ عليه مصيبة كثيراً ما نسمعهم يقولون : نَزَلَتْ عليه مُصِيبة بتعدية الفعل ( نَزَلَ ) بحرف الجرّ ( على ) ، وهذا غير صحيح ، والصواب : نَزَلَتْ به مُصيبة بتعدية الفعل بحرف الجرّ ( الباء ) في هذا السياق . والحقيقة أنَّ استعمالات الفعل ( نَزَلَ ) كثيرة وفق معانيه المتنوّعة وسياقاته ، غير أنَّه في السياق الذي ذُكِرَ يتعدّى بالباء ، وقد أكَّد ذلك أصحاب المعاجم اللغويَّة ، ففي المصباح : " يَقال : نَزَلَتْ به " وجاء في المختار : " ( النازلة ) : الشديدة من شدائد الدهر تَنْزِل بالناس " فقولهما: نَزَلَت به ، وتنزِل بالناس دليل على الاستعمال اللغويّ الصحيح ، وهو تعديته بحرف الجرّ ( الباء ) لا ( على ) في السياق السابق . يتبيَّن أنَّ صواب القول : نَزَلَت به مصيبة لا نَزَلَتْ عليه مصيبة على أنَّه يقال : نَزَلَ نزولاً ، ونَزَلَ فلانٌ عن الأمر أي تركه ، ونزل بالمكان وفيه أي حلَّ ونَزَلَ على القوم أي حلَّ ضيفاً..إلخ. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 أبريل, 2015 هذه بِئْر لا هذا بئر كثيراً ما نسمعهم يقولون : هذا البئر عميق ، أو هذا بئر – بتذكير كلمة ( بئر ) وهذا غير صحيح ، والصواب : هذه البئر عميقة ، أو هذه بئر ، بالتأنيث لأنَّ كلمة ( بئر ) مؤنَّثة ، يؤكَّد ذلك الشاهد القرآني ، قال الله تعالى : " وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وقَصْرٍ مَشِيدٍ " سورة الحج ، من الآية 45. جاء في المصباح : " ( البئر ) : أنثى – ويجوز تخفيف الهمزة " انتهى أي يجوز أنَّ يقال : بِير بالياء ، وهي لغة أخرى فيها. وجمع (البئر): أَبْآر ، وآبار ، وأَبْؤر ، وبِئار . ويقال كما في المختار : بَأَرَ بِئراً : أي حَفَرَها . يتبيَّن أنَّ الصواب : بئر عميقة لا عميق ، و( هذه بئر ) لا ( هذا بئر ) لأنَّ ( البئر ) مؤنَّثة . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الوفاء و الإخلاص 568 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 أبريل, 2015 بارك الله فيك يا غالية شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 أبريل, 2015 تَسَلَّمَ لا اسْتَلَمَ يخطئ كثيرون فيقولون : اسْتَلَمْتُ الخطاب أو اسْتَلَمْتُ كذا ، والصواب أن يقال : تَسَلَّمتُ الخطاب ، كما نَصَّت على ذلك المعاجم اللغويَّة ، وكما نطقت العرب ، ففي المعجم الوسيط : " ( تَسَلَّمَ ) الشيء : أخذه وقبضه " . أمَّا ( اسْتَلَمَ ) فليس من معانيها الأخذ والقبض ، ففي الوسيط : " ( اِسْتَلَمَ ) الزرعُ : خرج سُنْبُلُه ، واسْتَلَمَ الحاجُّ الحجَر الأسودَ بالكعبة : لَمَسَهُ بالقُبْلة أو اليد ، ويقال : فلانٌ لا يُسْتَلَم على سَخَطِه ، لا يُصْطَلَحُ على ما يكرَهُهُ". وفي "مختار الصحاح " : " وسَلَّمَ إليه الشيء فَتَسَلَّمه أي أخذه " . يتبيَّن أنَّ صواب القول: تَسَلَّمَ لا اسْتَلَمَ. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 13 مايو, 2015 شَهَرَ السيفَ لا أَشْهَرَ السيفَ كثيراً ما نسمعهم يقولون : أَشْهَرَ السيفَ بإدخال الهمزة أوَّل الفعل وهذا غير صحيح ، والصواب : شَهَرَ السيفَ – كما في المعاجم اللغويَّة وهو الذي يوافق النطق الصحيح ، جاء في المصباح : " ( شَهَرَ الرجل سيفه ) : سَلَّه وأما ( أَشْهَرْتُه ) بالألف بمعنى شَهَرْتُه فغير منقول ، و( شَهَرْتُه بين الناس ) : أبرزته... " . يتبيَّن أنَّ الصواب : شَهَرْتُ السيف لا أَشْهَرْتُه . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 13 مايو, 2015 في الساعةِ الحاديةَ عَشرَةَ لا في الساعةِ الحاديةِ عشرةِ كثيراً ما نسمعهم يعربون العدد المركَّب ويجعلون حركته تابعة لحركة ما قبله ، فيقولون : في الساعةِ الحاديةِ عشرةِ بجرّ العدد ( الحادية عشرة ) بالكسرة على أنه صفة لمجرور وهو ( الساعةِ ) ، وهذا غير صحيح لأن الأعداد المركَّبة يجب بناؤها على فتح الجزأين دائماً مهما كان موقعها من الإعراب ، ويشمل ذلك الأعداد المركَّبة من أحَدَ عَشَرَ إلى تسعة عَشَرَ – ما عدا ( اثني عشر ) لأن صدره مثنّى فيعرب إعراب المثنى بالألف رفعاً ، وبالياء نصباً وجرّا ويعدّونه ملحقاً بالمثنى لأنه لا مفرد له من لفظه – أما الأعداد المركَّبة الأخرى فهي دائماً مبنية على فتح الجزأين ويدخل في ذلك ما صيغ من الأعداد على بناء ( فاعل ) ورُكِّب مع عدد آخر كالحادي عشر والثاني عشر إلى التاسع عَشَرَ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 مايو, 2015 تَعْس لا تَعاسَة كثيراً ما نسمعهم يقولون : أبعد الله عنك التعاسة , وهذا غير صحيح , والصواب أن يقال : أبعد الله عنك التَّعْس أو التَّعَس ـ هكذا نطقت العرب ـ أي أبعد الله عنك الشرّ أو الهلاك أو التعثّر ، فليس في اللغة ( تعاسَة ) , إذ لم أعثر على هذه الكلمة في المعاجم اللغوية , فالذي في المعاجم ( التَّعْس ) , جاء في المختار : " ( التَّعْس ) : الهَلاك وأصله الكَبّ وهو ضد الانتعاش ، وقد ( تَعَسَ ) و ( أَتْعَسَه ) الله ـ ويقال : ( تَعْسا ) لفلان أي ألزمه الله هَلاكا " . وفي المصباح : " ( تَعَسَ تَعْسا ) : أكَبَّ على وجهه , فهو ( تاعِس ) " وأشار إلى لغة أخرى فيها وهي ( تَعَسٌ ) بفتح العين ـ وفعلها ( تَعِس ) بكسر العين , ويقال : تَعَسَه الله , وأتْعَسَه , وتَعِسَ وانتكس . يتبين أن الصواب : التَعْسُ أو التَعَس لا التّعاسة . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 مايو, 2015 حازَ الفريق الكأس لا حازَ على الكأس كثيراً ما نسمعهم يقولون : حازَ الفريق على الكأس – باستعمال حرف الجر ( على ) بعد الفعل ( حازَ )، وهذا غير صحيح ، والصواب أن يقال : حاز الفريق الكأس بتعدية الفعل بنفسه . كما يقال : حازَ الإعجاب ، لا حازَ على الإعجاب – أي أن الفعل ( حازَ ) يتعدى بنفسه إلى المفعول به ، وليس بحرف الجر . جاء في الوسيط : " حازَ الشيء حِيازَة : ضَمَّه ومَلَكَه . يقال : حازَ المالَ ، وحَازَ العقارَ . ويقال : حازه إليه . وحازَ الدوابَّ... " . وفي المصباح : " حِزتُ الشيءَ أحوزُه حَوْزاً وحيازة : ضممته وجمعته..." . يتبيَّن أن الصواب : حَازَ كذا بتعدية الفعل ( حَازَ ) بنفسه لا حَازَ على كذا ، بتعديته بحرف الجر ( على ) ، لأن الفعل ( حازَ ) يتعدى بنفسه . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الوفاء و الإخلاص 568 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 يونيو, 2015 بارك الله فيك يا غالية على هذه الفوائد القيمة جعلها الله سبحانه وتعالى في ميزان حسناتك. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 يونيو, 2015 نَحْوِيّ لا نَحَوِيّ كثيراً ما نسمعهم يقولون : هذا نَحَوِيّ - بفتح الحاء - يريدون : منسوب إلى النحْو وهذا غير صحيح ، والصواب : نَحْوِيّ - بسكون الحاء ؛ لأنَّه نسبة إلى النحْو بسكون الحاء – وهو العِلْم المعروف الذي يهتمّ بضبط أواخر الكلمات – أي الذي يهتمّ بالإعراب - وجاء في المعاجم اللغويّة : ( النّحْو ) - بسكون الحاء - جاء في مختار الصحاح : " ( النّحْو ) : القَصْد والطريق يقال ( نَحَا نَحوَه ) أي قَصَدَ قَصْدَه . و( النّحْوُ ) : إعْراب الكلام العربيّ " وفي المصباح : " ( النّحْو ) : القصد ، ومنه ( النّحْو ) لأنَّ المتكلَّم نِحوا به منهاج كلام العرب إفراداً وتركيبا : كلّ ذلك بسكون الحاء . يتبيّن أنَّ الصواب في النسب إلى ( نَحْو ) : نَحْوِيّ – بسكون الحاء لا نَحَوِيّ بفتحها . لأنَّ المفرد أصلاً ساكن الحاء ( النَّحْو ) . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك