اذهبي الى المحتوى
دعاء الكروان3294

حديث:(إذا قام أحدكم - من قام من مجلسه - ثم رجع إليه فهو أحق به)

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

 

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

 

(( إذا قام أحدكم - من قام من مجلسه - ثم رجع إليه فهو أحق به ))

. رواه مسلم ( 2179 ) .

 

قال النووي :

قوله صلى الله عليه وسلم :

( من قام من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به )

قال أصحابنا : هذا الحديث فيمن جلس في موضع من المسجد أو غيره لصلاة مثلا ، ثم فارقه ليعود بأن فارقه ليتوضأ أو يقضي شغلا يسيرا ثم يعود لم يبطل اختصاصه ، بل إذا رجع فهو أحق به في تلك الصلاة ،

فإن كان قد قعد فيه غيره فله أن يقيمه ، وعلى القاعد أن يفارقه لهذا الحديث .

هذا هو الصحيح عند أصحابنا ،

وأنه يجب على من قعد فيه مفارقته إذا رجع الأول .

 

قال بعض العلماء : هذا مستحب ، ولا يجب ، وهو مذهب مالك ، والصواب الأول .

 

 

قال أصحابنا : ولا فرق بين أن يقوم منه ، ويترك فيه سجادة ونحوها أم لا فهذا أحق به في الحالين .

 

قال أصحابنا : وإنما يكون أحق به في تلك الصلاة وحدها دون غيرها. والله أعلم .

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يقول العلاّمة بن باز رحمه الله تعالى:

 

(ولا يجوز الحجز للناس، بل الصف لمن تقدم، من تقدم فهو أولى بالصف الأول.. وهكذا، ولا يجوز الحجز حتى يتأخر، ولكن من تقدم فهو أولى)

 

وسُئل فضيلة الشيخ العلامة بن عثيمين رحمه الله تعالى هذا السؤال:

 

ما يفعله كثير من الناس من حجز المكان في المسجد الحرام أو في غيره، فيضع كرسي المصحف مثلاً على مكانه، ويأتي بعد ست أو سبع ساعات، فيحجز عن غيره من المسلمين الذين يأتون قبله، هل يجوز هذا أم لا؟

 

فأجاب بقوله رحمه الله:

 

الذي نرى في حجز الأماكن في المسجد الحرام أو في غيره من المساجد أنه إن حجز وهو في نفس المسجد، أو خرج من المسجد لعارض وسيرجع عن قريب، فإنه لا بأس بذلك؛ لكن بشرط: إذا اتصلت الصفوف يقوم إلى مكانه، لئلا يتخطى الرقاب.

وأما ما يفعله بعض الناس أن يحجز أحدهم ويذهب إلى بيته فينام ويأكل ويشرب، أو إلى تجارته فيبيع ويشتري، فهذا حرام ولا يجوز.

هذا هو القول الصحيح في هذه المسألة. ولكن قد يُرَدُّ علينا بمسألة الحجز في مِنى ، فإنه يُذْكَر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قيـل لـه: (ألا نبني لك بناء - أي: في مِنى - فقال: مِنى مناخ مَن سَبَق). فنقول: إذا حجز الناس في مِنى فاحجز؛ لأنه لو لم تفعل ما وجدتَ مكاناً، لو أن الناس كلهم اتقوا الله عز وجل وتركوا الحجز وصار مَن سَبَق فهو أحق فهذا هو الخير؛ لكن الآن يحصل العكس؛ إلا أنه بحمد الله في ظني أن ما حصل أخيراً من الحملات التي تأخذ أرضاً بإذن المسئولين عن توزيع الأراضي هي أهون بكثير من الحجز؛ لأنه بذلك تكون البقاع منظَّمة، وكل إنسان يعرف مكانه.

 

وسئل الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله هذا السؤال:

 

ما حكم من يضع كتاباً في المسجد قبل الصلاة، ثم يأتي بعد الصلاة فيجد أحداً في مكانه، هل يجوز له أن يطرده من ذلك المكان محتجاً بأنه مكانه؟

 

فأجاب بقوله :

هذا لا يجوز، وإذا أقيمت الصلاة لا يتركون فجوة للكتاب! بل يجب عليهم أن يرفعوا الكتاب وأن يصفوا ويصلوا الصفوف. والإنسان إذا جاء المسجد وصلى في مكان مشاع فهو أحق به، أما كون الإنسان يضع شيئاً يحجز به مكاناً ثم بعد ذلك يريد أن يكون له ذلك المكان فلا يجوز ذلك، وإذا جاء إنسان وصلى في مكان وجلس في مصلاه فلا أحد يقيمه من مكانه.

 

ويقول فضيلة الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي - المدرس بالحرم النبوي الشريف- حفظه الله ورعاه:

 

( يشتكي بعض الإخوة من قضية حجز الأماكن وإتيان بعض المتأخرين وإيذائهم لمن تقدم عليهم ، وسبقهم إلى الأماكن فأولاً مسألة حجز المكان لا يحل لمسلم في بيت من بيوت الله عز وجل أن يحجز مكاناً له إلا في حالة واحدة وهي أن يقوم لقضاء حاجته في دورة المياه وهي الحاجة التي لابد منها ، أما لو انتقل إلى حلقة علم أو أراد أن يسلم على شخص أو يذهب إلى ركن المسجد أو يستند إلى سارية فليس من حقه أن يحجز مكانين في المسجد ، وهذا أمر ينبغي التناصح فيه وتواصي بعضنا بعضاً ، يوصي بعضنا البعض بالحق ، لا يجوز حجز الأماكن ، هذه بيوت لله عز وجل والسابق أحق ، ولا يجوز لمسلم أن يؤذي إخوانه - خاصةً من طلبة العلم ومن السابقين الذين يأتون مبكرين إلى المسجد - ولو فتح هذا المجال كان كل شخص يضع سجادة ويذهب إلى بيته ثم يأتي وقت الدرس ويزاحم غيره ، هذا لا يجوز ، وهذا منكر ، لا يجوز حجز المكان إلا إذا خرج لقضاء حاجته ) انتــهى.

تم تعديل بواسطة دعاء الكروان3294

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا ونفع بك على هذه الفائدة الطيبة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

فتاوى مفيدة جدًا لانتشار هذه الظاهرة خصوصًا في شهر رمضان

بارك الله فيكِ و جعل ما نقلتِ في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة وجعل ما نقلتِ في ميزان حسناتك.

تم تعديل بواسطة زُلفى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك يا دعاء وجزاك خيرًا لهذا الجمع الجميل

فوائد طيبة وجميلة ، وأحب أن أذكر أن مسجديّ الله الحرام كثيري الازدحام

وتخطي الرقاب آذى للمسلمين وكذلك للشخص نفسه فسيعاني كثيرًا لوصوله مبتغاه .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السّلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته

@@دعاء الكروان3294

 

باركَ اللهُ فيكِ يا دعاء وجعلَ هذا اللنّقل في ميزانِ حسناتك()

اشتقتُ إليكِ: )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته

 

@@الأمة الفقيرة

وفيكِ بارك الله أختي

..

أنا التي اشتقتُ إليكِ أكثر

أظن انك متغيبة من مدة..ربنا ييسر أمرك كله

آمين يارب

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×