اذهبي الى المحتوى
همسة أمل ~

حتى تكوني على بيّنة | حكم وضع صور المنتقبات في النت

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

مما يدمي القلب ما انتشر في الآونة الأخيرة و بشكل رهيب صور لمنتقبات أعينهن بارزة و نقاب متوج بورود و المصيبة الأعظم الحركات التي الأخت الكريمة تقوم بها أثناء التقاط الصورة !! من مد وردة بيديها أو تمثيل قلب بأصابعها و حتى يكتمل العرض التصويري باحتراف تقوم بأخذ صورة جماعية تتمثل بعناق و كأننا بمشهد سينمائي...

اتقي الله أخيتي و أفيقي لنفسك .. ما هكذا تشكر النعم و لا هكذا يعبد الرب..

وأنتِ بفعلك هذا تفتحين بابًا للفتنة للنساء وتسيئين للنقاب من حيث لا تشعرين..

وحتى تكوني على بيّنةٍ من أمرك إليكِ هذه الفتاوى لأهل العلم..

 

,*

 

السؤال:

هل يجوز وضع النساء صوراً لهن على الفيس وبعض مواقع التواصل الاجتماعي وهن يلبسن النقاب الشرعي حيثُ لا تظهر إلا العينين فقط ؟ حيثُ أرى بعض النساء يقمن بوضع صورة لوجوههن فقط وهن بالنقاب ولا تظهر إلا أعينهن فقط ، ولما قال لهن بعض الاشخاص هذا لا يجوز وهذا فتنة ، فكان ردهن أنها ليس يظهر منها أي شيء سوى العينين، فأين الفتنة في ذلك ؟ ، وحين تضع الصورة أرى بعض الاشخاص من الرجال يقولون : ما هي هذه الحلوة ، وآخر ما هذ الجمال ، وآخر أنتِ منورة إلى اخره من هذا الكلام ، مع العلم أنها لا ترد على احد من الرجال اطلاقاً لا ترد إلا على النساء الصدقات فقط .

 

 

 

الجواب :

الحمد لله

سبق البيان في الموقع أن وضع المرأة صورة على الفيس بوك تظهر وجهها لا يجوز، فليراجع ذلك في الفتوى رقم : (https://islamqa.info/ar/165186"%5D165186%5B/url%5D).

أما إذا كانت الصورة بالنقاب بحيث لا يظهر منها إلا العينان فقط : فهذا لا ينبغي ؛ بل ولا يجوز إذا كانت العينان بهما من الفتنة والجمال ما يلفت الأنظار ، أو كانت هيئة الصورة ، وهي على هذه الحال ، مما يلفت النظر إليها ، كما هو واقع كثيرا ، وكما يظهر من التعليقات المذكورة .

وقد نص بعض العلماء على حرمة النظر إلى المنتقبة التي يبدو منها العينان والمحاجر ، فقد قال العلامة الرملي الشافعي :" حرم النظر إلى المنتقبة التي لا يبين منها غير عينيها ومحاجرها ، ولا سيما إذا كانت جميلة ، فكم في المحاجر من خناجر " .

انتهى باختصار من " نهاية المحتاج " (6/188).

والله أعلم.

 

https://islamqa.info/ar/229701

 

,*

 

السؤال:

ما حكم وضع الفتاة لصورتها على صفحة الفيس بوك ، خصوصا وأن بعض الأخوات المحجبات تعتقد أن وضع صور لهن بالحجاب مسألة غير ممنوعة شرعا ، فهل من توضيح حتى أستطيع نصحهن ؟ و شكرا

 

 

 

 

الجواب:

الحمد لله:

وضع الفتاة لصورتها على صفحات الفيس بوك أو المنتديات والمواقع الإلكترونية محرم ، وذلك لأمور عدة :

أولا : أن ذلك مناف للستر الذي أمرت به المرأة في الكتاب والسنة ، فإذا كان الله عز وجل قال في حق أشرف النساء وأبعدهن عن الريبة وهن نساؤه صلى الله عليه وسلم : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) ، وقال سبحانه : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) الأحزاب/59 ، ونهى عز وجل المرأة أن تخضع في القول ، فقال تعالى : (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقّيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا) الأحزاب/32 .

فشرع سبحانه وتعالى على نسائه صلى الله عليه وسلم وعلى نساء المؤمنين عامة الحجاب تطهيرا لقلوب المؤمنات ورفعة لهن عن مواطن الفتنة والتهمة ، وتحصينا لفروجهن وفروج عباده المؤمنين ، فإذا عُلم ذلك اتضح أن وضع المرأة صورتها يراها البر والفاجر في مثل هذه المواقع مما ينافي ويعارض شرعه سبحانه وتعالى .

ثانيا : أن ذلك باب فتنة وشر للمرأة ولمن يشاهدها ، فكم سمعنا وقرأنا عن قصص مؤلمة بسبب ذلك ، فكم من طاهرة عفيفة وقعت في حبائل من لا يخافون الله من الفجرة الذين يغرونها بلفظ منمق وكلام معسول ووعود تطول ، حتى إذا قضوا منها حاجتهم قلبوا لها ظهر المجن ، فلم يبق لها من ذلك إلا الخيبة والحسرة والخسران ، وربما فضيحة الدارين ، والعياذ بالله .

وكم من فاجر تلاعب بتلك الصور ودبلجها بوسائل حديثة ، فإذا وجه الشريفة يوضع على جسد فاجرة وبائعة هوى رخيصة ، فحينئذ تعض أصابع الندم بما جنت على نفسها وأهلها ، ولات ساعة مندم .

ثالثا : ما ذكرت من أن بعض الأخوات المحجباب تعتقد أن وضع صور لهن بالحجاب غير ممنوع شرعا ، إن كان مرادك بالحجاب الحجاب الشرعي الساتر للوجه الذي لا يبدو معه وجه المرأة ، فمثل هذا غير ممنوع شرعا ، خاصة عند الحاجة إليه ؛ لكن هذا – قطعا - غير مراد ، لأنه غير نافع لصاحبه ، فما قيمة وضع صورة لسواد لا يبدو منه شيء ؟!

وأما إن كان المراد بذلك وضع صورة المرأة وقد كشفت وجهها ، ولو سترت بدنها كله ؛ فقد بينا لك ما فيه من المفاسد التي تكفي للمنع منه ، حتى ولو لم نقل بوجوب ستر المرأة لوجهها ؛ فكيف إذا كان ذلك واجبا ؟! إن الإثم هنا يكون مضاعفا ، والخطر أشد ؛ وهي بهذا تخرق ما اعتاده نساء المؤمنات في عصورهن .

قال الغزالي رحمه الله في "إحياء علوم الدين" ( 2/53 ) : " لم يزل الرجال على ممر الأزمان مكشوفي الوجوه ، والنساء يخرجن متنقبات .. " انتهى . ونحوه في "فتح الباري" ( 9/337) .

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في "فتح الباري" ( 9/ 424): " ولم تزل عادة النساء قديما وحديثا يسترن وجوههن عن الأجانب " انتهى .

ثم إن كل ذي لب يعلم أن مجمع الحسن والفتنة في المرأة هو وجهها ، وهو الذي يستشرف الرجال لمعرفته ، وبه يقاس جمال المرأة من عدمه ، فنشر الصورة على الوجه المذكور فتح لباب فتنتها والفتنة بها ، وابتذالها وابتذال صورتها ، حين تكون مباحة لكل طالب وراغب .

والله أعلم

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

فتوى مهمة أسأل الله أن ينفع بها

وأن يهدي بنات ونساء المسلمين ..

جزاكِ الله خيرًا همسة الحبيبة ولا حرمكِ الأجر ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

برافو عليكِ هموسة الغالية

 

أنا بادور على الحكم الشرعى فى الموضوع ده من كام يوم لإنى مش مرتاحة له

 

خفت اكون باشدد لوحدى كده

 

الله يبارك لك حبيبتى ويجعله فى ميزان حسناتِك

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

فتوى مهمة أسأل الله أن ينفع بها

وأن يهدي بنات ونساء المسلمين ..

جزاكِ الله خيرًا همسة الحبيبة ولا حرمكِ الأجر ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ثم إن كل ذي لب يعلم أن مجمع الحسن والفتنة في المرأة هو وجهها ، وهو الذي يستشرف الرجال لمعرفته ، وبه يقاس جمال المرأة من عدمه ، فنشر الصورة على الوجه المذكور فتح لباب فتنتها والفتنة بها ، وابتذالها وابتذال صورتها ، حين تكون مباحة لكل طالب وراغب

 

بارك الله فيك ونفع بك يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

نقل قيم ومهم جداً ،

كنت أريد أن أعرف عن هذا الأمر لأنى كثيراُ ما أجد فتيات منتقبات يضعن صورهن هداهن الله ،،

بورك فيكِ وجزيت كل خير هموسة الحبيبة ؛

لا حرمكِ الله الأجر والمثوبة .

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم آمين

جزاكن الله خيرا يا حبيبات

أسأل الله أن يمتعنا بالستر و العافية ما حيينا و أن يسترنا فوق الارض و تحت الارض و يوم العرض عليه سبحانه()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

فتوى مهمة أسأل الله أن ينفع بها

وأن يهدي بنات ونساء المسلمين ..

جزاكِ الله خيرًا همسة الحبيبة ولا حرمكِ الأجر ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×