اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ} [الأنبياء : 88]

لكل من أصابه همٌّ أو غم أو ضائقة أن ينادي ربه: ﴿ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ [الأنبياء: 87]، ففي سنن الترمذي قال عليه الصلاة والسلام: ((دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لاَ إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلاَّ اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ))، ﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ [الأنبياء: 88].

قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ وَابْنُ عَبَّاس رضي الله عنهما: "ذَهَبَ بِهِ الْحُوتُ فِي الْبِحَارِ يَشُقُّهَا حَتَّى انْتَهَى بِهِ إِلَى قَرَارِ الْبَحْرِ، فَسَمِعَ يُونُسُ تَسْبِيحَ الْحَصَى فِي قَرَارِهِ، فَعِنْدَ ذَلِكَ وَهُنَالِكَ نادى ربه فِي الظُّلُماتِ: ظُلْمَةُ الْحُوتِ، وَظُلْمَةُ الْبَحْرِ، وَظُلْمَةُ اللَّيْلِ، ﴿ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ [الأنبياء: 87]، فاعترف بذنبه، وسبح ربه، فرحمه ربُه فَأَمَرَ الْحُوتَ فَطَرَحَهُ بالعرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ، كَهَيْئَةِ الْفَرْخِ الَّذِي لَيْسَ عَلَيْهِ رِيشٌ، فلطف به وَأَنْبَتَ عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ، وهي الدُّباء فَكَانَ يَسْتَظِلُ بِهَا وَيُصِيبُ مِنْهَا حتى شابت إليه نفسه، فمضى إلى قومه: ﴿ وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ * فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ [الصافات: 147، 148].

 

image.thumb.png.4248aebaa37055d5496a491e7b76fe58.png

{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ} [الأنبياء : 88]

في الآية الكريمة بشرى ووعد من الله لكل مؤمن أن ادع ربك في ظلمات كربك بدعاء يونس عليه السلام وسينجيك.
أعزائي :

 

إلى من أثقله الهم والغم ، لاتغفل عن قول {... لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} قال الله تعالى بعدها {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ} تأمل ياعزيزي كلمة (كذلك) ليست خاصة بالأنبياء بل هي لك أيضا أيها المؤمن ، ولو كنت في كرب عظيم كبطن الحوت الخانق ، فهل بعد هذه الآية من بشاره؟!.. طهر قلبك وتقرب إلى الله .

الإيمان بالله سبيل النجاة في الدنيا والآخرة ، ودعوة المؤمن لن يردها الله خائبة . يوما ما ستزف لك الأمنيات من كل حدب وصوب ، أمنيات أرسلتها نحو السماء ونسيتها لكن الكريم لم ينسها.

 

الكرب الذي أنت فيه لن ينجيك منه أحد!! فلا أقرب لك من الله ليمسح همك كله . أيها الغارق في بحر الغم ، لاتدع لسانك يفتر عن ترديد دعاء النبي يونس عليه السلام فلن يطول بك هم وقلبك عامر بالإيمان ، ولن ينتصر عليك الحزن إن وقر بقلبك حسن الظن بالله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
{قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ} [الأعراف:١٢]
 
آفة الكبر آفة عظيمة، والكبر -كما تعلم- إنما هو بطر الحق وغمط الناس، بمعنى احتقار الناس وازدرائهم والنظر إليهم على أنهم أقل درجة من الإنسان، وعدم قبول الحق ممن يأتي منه
فإن التكبر هو إظهار العامل إعجابه بنفسه بصورة تجعله يحتقر الآخرين في أنفسهم وينال من ذواتهم
 
جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يدجل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة قال: أن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس)
 
{ سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق } أي: أنهم يرون أنهم أفضل الخلق وأن لهم من الحق ما ليس لغيرهم)
 
 
يقولُ ابنُ قُدامةَ المَقدِسيُّ:
(واعلَمْ‏‏ أنَّ العُلَماءَ والعُبَّادَ في آفةِ الكِبْرِ على ثلاثِ دَرَجاتٍ‏:‏
 
- الأولى‏:‏ أن يكونَ الكِبْرُ مُستقرًّا في قلبِ الإنسانِ منهم، فهو يرى نفسَه خيرًا من غيرِه، إلَّا أنَّه يجتَهِدُ ويتواضَعُ، فهذا في قَلبِه شجرةُ الكِبْرِ مغروسةٌ، إلَّا أنَّه قد قطَع أغصانَها‏.‏
 
- الثَّانيةُ‏:‏ أن يُظهِرَ لك بأفعالِه من التَّرفُّعِ في المجالِسِ، والتَّقدُّمِ على الأقرانِ، والإنكارِ على من يُقصِّرُ في حقِّه، فترى العالمَ يُصَعِّرُ خَدَّه للنَّاسِ، كأنَّه مُعرِضٌ عنهم، والعابِدُ يعيشُ ووجهُه كأنَّه مستقذِرٌ لهم، وهذان قد جَهِلا ما أدَّب اللهُ به نبيَّه صلَّى اللهُ عليه وآلِه وسلَّم، حينَ قال‏: وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ [الشعراء: ‏215].
 
- الدَّرجةُ الثَّالثةُ‏:‏ أن يُظهِرَ الكِبْرَ بلسانِه، كالدَّعاوى والمفاخِرِ، وتزكيةِ النَّفسِ، وحكاياتِ الأحوالِ في مَعرِضِ المفاخرةِ لغيرِه، وكذلك التَّكبُّرُ بالنَّسَبِ؛ فالذي له نَسَبٌ شريفٌ يستحقِرُ من ليس له ذلك النَّسَبُ وإن كان أرفَعَ منه عملًا‏.‏ قال ابنُ عبَّاسٍ‏:‏ يقولُ الرَّجُلُ للرَّجُلِ‏:‏ أنا أكرَمُ منك، وليس أحدٌ أكرَمَ من أحدٍ إلَّا بالتَّقوى‏.‏ قال اللهُ تعالى‏:‏ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [‏الحجرات‏: ‏13]، ‏وكذلك التَّكبُّرُ بالمالِ، والجَمالِ، والقُوَّةِ، وكثرةِ الأتباعِ، ونحوِ ذلك) .
 
لا يتوفر وصف للصورة.
 
 
{قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ} [الأعراف:١٢]

{أنا خير منه} هي كلمة إبليس التي هلك بسببها... ويكررها بعضنا في نفسه كل يوم !!!

أول ذنب عُصِيَ الله به سببه الكبر ، وأول حجة له قياس فاسد ، فإبليس استكبر فعصى..
 
{خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ} من قاس الدّين برأيه فقد ضاهى إبليس و قرَنه الله مع إبليس .
 
احذر أربع كلمات مهلكات : أنا ، لي ، عندي ، نحن . {أنا خير منه} {أليس لي ملك مصر} {قال إنما أوتيته على علم عندي} {نحن أولوا قوة}
 
 
مازاد أحدٌ كبراً إلا زاده الله ذلاً في نفوس الناس ، ومن تكبر على الله أذله {قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ}
والذنوب ليست بحجمها فصغيرة مع كبر ، أعظم من كبيرة مع غفلة.
 
اللهم نعوذ بك من الكبر ، وهنيئاً لمن تواضع وخضع لله فرفعه في عليين .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
{قَالَ أَنظِرْنِىٓ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ○ قَالَ إِنَّكَ مِنَ ٱلْمُنظَرِينَ}[الأعراف١٤-١٥]
 
معنى {أَنظِرْنِي} أمهلني أي لا تمتني بسرعة، ولا تجعل أجلي قريبًا، بدليل قوله سبحانه: {قَالَ إِنَّكَ مِنَ المنظرين...}
 
فالإِنظار طلب الإِمهال، وعدم التعجيل بالموت، وقد طلبه إبليس لكي يشفي غليله من بني آدم وآدم؛ انه جاء له بالصَّغَار والذلة والطرد والهبوط، ولذلك أصر على أن يجتهد في أن يغري أولاد آدم ليكونوا عاصين أيضًا. وكأن إبليس في هذا الطلب أراد أن يُنْقذ من الموت وأن يبقى حيًّا إلى يوم البعث الذي يبعث فيه كل من مات. وكأنه يريد أن يقفز على قول الحق: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الموت...} [آل عمران: 185]
 
فأوضح الحق: أن تأجيل موتك هو إلى يوم الوقت المعلوم لنا وغير المعلوم لك؛ لأن الأجل لو عرف فقد يعصي من يعلمه مدة طويلة ثم يقوم بالعمل الصالح قبل ميعاد الأجل، ولكن الله أراد بإبهام زمان الموت أن يشيع زمانه في كل وقت. وفي آية أخرى يقول الحق سبحانه: {إلى يَوْمِ الوقت المعلوم} [الحجر: 38]
والوقت المعلوم هو النفخة الأولى:
{وَنُفِخَ فِي الصور فَصَعِقَ مَن فِي السماوات وَمَن فِي الأرض إِلاَّ مَن شَاءَ الله ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أخرى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ} [الزمر: 68]
وكأن إبليس كان يريد أن يفر من الموت ليصل إلى النفخة الثانية، لكن ربنا أوضح أنه باق إلى وقت معلوم، وآخر الوقت المعلوم هذا لابد أن يكون قبل النفخة الأولى. اهـ.
 
تفسير الشعراوى
 
 
لا يتوفر وصف للصورة.

{قَالَ أَنظِرْنِىٓ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ○ قَالَ إِنَّكَ مِنَ ٱلْمُنظَرِينَ}[الأعراف١٤-١٥]

ارفع يديك وادع الله الكريم ، وارفع سقف الدعاء ، لقد أجاب الله دعاء شر الخلق (إبليس) أفلا يستجيب لك؟!!

أعظم غايات إبليس أن يكفر الإنسان بنعم الله ولا يشكرها . لنتأمل أطماعه أيضاً :
﴿قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ﴾
هي أطماع عاليه ، إنه لايهدأ ، يعمل دائما دون ملل لغواية الإنسان وإيصاله إلى جهنم.. والعياذ بالله

لو أن الإنحراف عن طريق الحق يأتي جملة ومن جهة واحدة لَرَفَضَهُ الناس وابتعدوا عنه ، لكن إبليس بغوايته يتدرج ويتنوع في جذب أكثر الناس إلى المعاصي حتى يألفوها وتنتهي بهم إلى النار ..
لنرفع أيدينا بالدعاء نسأل الله المغفرة والصحبة الصالحة والهدى والتقى والثبات الثبات على الدين.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
{إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَر ○ وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ} [القمر:٤٩-٥٠]
 
(وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ) إن شئت أن ترى عجائب ذلك فانظر إلى الزلازل التي تصيب مئات القرى، بل آلاف القرى، وبلحظة واحدة تعدمها! لو جاءت المعاول والآلات والقنابل، لم تفعل مثل فعل لحظة واحدة من أمر الله!ــ ˮمحمد بن صالح ابن عثيمين“
 
 
﴿وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر﴾ كيف نترك من إذا قال: كن. كان النفاذ كلمح البصر ونلجأ إلى غيره؟!!
 
 
قال الله ﷻ :【 إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ، وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ 】 : -
- 【 إذا استحكم البلاء وأقفلت الأبواب 】.
- 【 فعلّق قلبك بالرجاء 】.
- 【 فالله قادر على تحويل القدر بِـ " كـــن " 】.
ــــ ˮأحمد عيسى المعصراوى
 
 
﴿وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ﴾
ترقّب فرَجَ الله سيُفاجئك به في لحظة لم تخطُر بِبالك ثِقْ بالله فقَط ــــ ˮ
 
 
﴿وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ﴾
كلُّ أمر الله في كونه كلَمح البصَر، فلا تستبعد فرَجًا ولا تستبطئ خيراً، فما يأذنُ الله به لا يمنعُه مانع ولا يردُّه رادّ. 
 
 
﴿وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ﴾:
باغلاق عينك قد يغير الله الدنيا من حال إلى حال فلا تستبعد بعد الضيق سعه ولا بعد العسر يسر ولا بعد الفقر غنى ولا بعد الضلال هداية واستقامة فلا راد لأمر الله ولا مانع لما أعطى، اللهم لا تمنع عنّا رحمتك.
 
لا يتوفر وصف للصورة.
 
 
{إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَر ○ وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ} [القمر:٤٩-٥٠]

{إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} كل شىء... حتى غيمة الحزن التي تمر بقلبك ، وفي كل شىء حكمة قد لاتنكشف لك الآن!!..

من ضجر مما يصيبه لم يؤمن بهذه الآية الكريمة تمام الإيمان... فأين الصبر؟!.. وأين الرضا؟!.. وأين الإيمان بالقضاء والقدر؟!.. إعلم أن مخاوفك ، أحزانك ، وكل متاعبك هي بقدر لذا فهي لن تطول ، فاملأ قلبك بقين وامض مطمئن ، فكل أقدار الله خير...

{وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ}
كل أمر الله في كونه كلمح البصر ، إن أراد شيئاً فإنما يقول له كن فيكون ، فلا تستبعد فرجاً ولا تستبطئ خيراً ، فما يأذن الله به لايمنعه مانع ولا يرده راد.. وكل شيء بإرادته و حكمته سبحانه . سلّم أمرك لله .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×