اذهبي الى المحتوى
** اللؤلؤة المكنونة **

©§¤°^°¤§©¤ خلــ الحياء ــــق فى القران الكريم ¤©§¤°^°¤§©

المشاركات التي تم ترشيحها

post-28298-1292838774.gif

 

post-28298-1292838797.gif

 

قد دعا الإسلام إلى أخلاق فاضلة ، وآداب سامية .. ومن جملة هذه الأخلاق :

 

 

خــــلــــــق الحـــيــــاء

 

والحياء : خلق حميد يبعث على ترك القبيح ، ويمنع من التقصير في حق ذي الحق

 

وإنَّ من أعظم فضائله أنه يفضي بأصحابه إلى جنة عرضها السماوات والأرض

post-28298-1292838856.gif

 

قال الله عز وجل:

 

(أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى)[العلق:14]

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ [آل عمران:102].

 

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا [النساء:1].

 

post-28298-1292838856.gif

 

 

فحين يستقر في نفس العبد أن الله يراه ويراقبه وأنه سبحانه معه في كل حين،

 

فإنه يستحي من الله أن يراه مقصرًا في فريضة، أو مرتكبًا لمعصية..

 

فإن لغياب الحياء عن ساحاتنا لمظاهرَ وخيمةً ،

 

وإن من أقبحها سيادة الفحش والعري والتفسخ ، وقد علمت أثر الحياء في التستر والاحتشام ،

 

post-28298-1292838856.gif

 

 

الـحـــيـــاء

 

 

خلق حميد يبعث على ترك كل ما هو قبيح

 

وخلق الحياء لا يمنع المسلم من أن يقول الحق، أو يطلب العلم، أو يأمر بمعروف، أو ينهي عن منكر.

 

فهذه المواضع لا يكون فيها حياء، وإنما على المسلم أن يفعل كل ذلك بأدب وحكمة،

 

والمسلم يطلب العلم،ولا يستحي من السؤال عما لا يعرف،

 

وكان الصحابة يسألون الرسول صلى الله عليه وسلم عن أدق الأمور،

 

فيجيبهم النبي صلى الله عليه وسلم عنها دون خجل أو حياء.post-28298-1292838856.gif

 

 

 

الحياء من الأخلاق الرفيعة التي أمر بها الإسلام وأقرها ورغب فيها

 

والأيات التى تتحدث عن الحياء كثيرة ومنها

 

1- قوله تعالى:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ

وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوافَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ

وَاللَّهُ لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ

وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيم}

 

الأحزاب (53)

 

 

1%20(146).gif

 

 

2- قوله تعالى :

{فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا

فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لاَ تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}

 

القصص (25)

 

 

1%20(146).gif

 

 

3 ـ قوله تعالى

{ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۖ

وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ

يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ)

}

 

(سورة البقرة:26)

1%20(146).gif

 

 

تابعونا فى تفسير هذه الأيات الكريمة

 

نسأل الله العزيز القدير ذا العرش المجيد أن يعصمنا من قبائحنا

 

وأن يستر عوراتنا ويغفر زلاتنا ويقينا شرور أنفسنا وشر الشيطان وشركه.

 

اللهم إنا نعوذ بك من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن.

 

post-28298-1292838824.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكنّ السلام ورحمة الله وبركاته؛

 

اللهم بارك..

جميل جدا بارك الله بكِ لؤلؤة الحبيبة..

وبانتظار التفسير بإذن الله

لا حرمك الله الأجر..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-28298-1292838856.gif

 

قوله تعالى :

 

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ

 

وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ

 

فَيَسْتَحْيِ مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِ مِنْ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ

 

ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً

 

إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً (53)

 

post-28298-1292838856.gif

 

 

هذه الآية نزلت حينما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين : "زينب بنت جحش" وصنع وليمةً ،

 

ودعا الناس إليها ، فلما أكلوا ظل بعضهم ماكثًا في بيت النبي ،

 

وقد ثَقل ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنه استحيى من إظهار تألمه ،

 

فنزلت الآية تنهاهم عن ذلك ،

 

وتُبين لهم كيف يتأدبون في التعامل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله .

 

post-28298-1292838856.gif

 

يأمر تعالى عباده المؤمنين، بالتأدب مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، في دخول بيوته

 

فقال: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ }

أي: لا تدخلوها بغير إذن للدخول فيها، لأجل الطعام.

 

وأيضًا لا تكونوا { نَاظِرِينَ إِنَاهُ } أي: منتظرين ومتأنين لانتظار نضجه، أو سعة صدر بعد الفراغ منه.

 

والمعنى: أنكم لا تدخلوا بيوت النبي إلا بشرطين:

 

الإذن لكم بالدخول، وأن يكون جلوسكم بمقدار الحاجة، ولهذا قال:

 

{ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ } أي: قبل الطعام وبعده.

 

ثم بين حكمة النهي وفائدته فقال: { إِنَّ ذَلِكُمْ } أي: انتظاركم الزائد على الحاجة، { كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ }

 

أي: يتكلف منه ويشق عليه حبسكم إياه عن شئون بيته،

 

واشتغاله فيه { فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ } أن يقول لكم: " اخرجوا " كما هو جاري العادة،

 

أن الناس -وخصوصًا أهل الكرم منهم- يستحيون أن يخرجوا الناس من مساكنهم،

 

{ و } لكن { اللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ }

 

فالأمر الشرعي، ولو كان يتوهم أن في تركه أدبا وحياء، فإن الحزم كل الحزم، اتباع الأمر الشرعي،

 

وأن يجزم أن ما خالفه، ليس من الأدب في شيء. واللّه تعالى لا يستحي أن يأمركم، بما فيه الخير لكم،

 

والرفق لرسوله كائنًا ما كان.

فهذا أدبهم في الدخول في بيوته،

 

post-28298-1292838856.gif

 

 

وأما أدبهم معه في خطاب زوجاته،

فإنه، إما أن يحتاج إلى ذلك، أو لا يحتاج إليه،

 

فإن لم يحتاج إليه، فلا حاجة إليه، والأدب تركه، وإن احتيج إليه، كأن يسألن متاعًا،

 

أو غيره من أواني البيت أو نحوها، فإنهن يسألن { مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ }

 

أي: يكون بينكم وبينهن ستر، يستر عن النظر، لعدم الحاجة إليه.

 

فصار النظر إليهن ممنوعًا بكل حال، وكلامهن فيه التفصيل، الذي ذكره اللّه،

 

ثم ذكر حكمة ذلك بقوله: { ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } لأنه أبعد عن الريبة،

 

وكلما بعد الإنسان عن الأسباب الداعية إلى الشر، فإنه أسلم له، وأطهر لقلبه.

 

فلهذا، من الأمور الشرعية التي بين اللّه كثيرًا من تفاصيلها،

 

أن جميع وسائل الشر وأسبابه ومقدماته، ممنوعة، وأنه مشروع، البعد عنها، بكل طريق.

post-28298-1292838856.gif

 

 

ثم قال كلمة جامعة وقاعدة عامة: { وَمَا كَانَ لَكُمْ } يا معشر المؤمنين، أي: غير لائق ولا مستحسن منكم،

 

بل هو أقبح شيء { أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ } أي: أذية قولية أو فعلية، بجميع ما يتعلق به،

 

{ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا } هذا من جملة ما يؤذيه، فإنه صلى اللّه عليه وسلم، له مقام التعظيم،

 

والرفعة والإكرام، وتزوج زوجاته مخل بهذا المقام.

 

وأيضا، فإنهن زوجاته في الدنيا والآخرة، والزوجية باقية بعد موته،

 

فلذلك لا يحل نكاح زوجاته بعده، لأحد من أمته. { إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا }

 

وقد امتثلت هذه الأمة، هذا الأمر، واجتنبت ما نهى اللّه عنه منه، وللّه الحمد والشكر.

post-28298-1292838856.gif

 

 

ومن هنا فإن واقع الإستئذان فى حياتنا يحتاج إلى وقفة حقا

فالإستئذان من الحياء وعلينا تطبيق آداب الإسئذان فى حياتنا

ولكننا نرى أحيانا البعض قد يغضب قليلا

 

إذا مثلا طرق باب احد أقاربه مرة ... واثنان ... وثلاثة ... وقد يكون على يقين من وجود أحدا بالداخل

 

ولكنه قد يكون على ظرف ما منعه من فتح الباب

 

فعلينا حينها أن نذهب ولا نطرق الباب مرة رابعة ولكن بدون غضب أو ضيق

 

فلا نعلم ظروف من طرقنا بابه

 

كذلك من الأفضل أن نعطى ميعادنا بالتليفون قبل الذهاب حتى يتهيأ من نزوره للزيارة

post-28298-1292838856.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

post-28298-1292838856.gif

 

قوله تعالى :

 

{فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا

 

فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لاَ تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}

 

القصص (25)

 

post-28298-1292838856.gif

 

 

فأرسل أبوهما إحداهما إلى موسى، فجاءته { تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ } وهذا يدل على كرم عنصرها،

 

وخلقها الحسن، فإن الحياء من الأخلاق الفاضلة، وخصوصا في النساء.

ويدل على أن موسى عليه السلام، لم يكن فيما فعله من السقي بمنزلة الأجير والخادم

 

الذي لا يستحى منه عادة، وإنما هو عزيز النفس، رأت من حسن خلقه ومكارم أخلاقه،

 

ما أوجب لها الحياء منه، فـ { قَالَتْ } له: { إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا }

 

أي: لا لِيمُنَّ عليك، بل أنت الذي ابتدأتنا بالإحسان، وإنما قصده أن يكافئك على إحسانك،

فأجابها موسى ،{ فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ } من ابتداء السبب الموجب لهربه،

 

إلى أن وصل إليه { قَالَ } مسكنا روعه، جابرا قلبه: { لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }

 

أي: ليذهب خوفك وروعك، فإن اللّه نجاك منهم، حيث وصلت إلى هذا المحل، الذي ليس لهم عليه سلطان .

 

post-28298-1292838856.gif

 

 

هل تأملتِ معي في قول الله تعالى ,,,

( فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء )

هذه المرأة أتت موسى عليه السلام مع عدم علمها بشخصه ومن يكون موسى عليه السلام ..

 

ولكن أتت له فقط تُبلغه بدعوة أبيها لِيجزيه أجر ما سقى لهما ..

ومع ذلك !!

 

هل أتته تتغنج وتتبختر , هل أتته بعباءةٍ مخصرةٍ وهي في كامل زينتها , هل أتته متعطرا ..

 

كلا والله

....... إنها أتته تمشي على استحياء ..

هل تعلمي ماذا تعني كلمة استحياء وماذا يعني حياء ؟

 

إن مما أصبح البعض لا يدركه أن الحياء شعبة من شعب الإيمان , وانه لا يأتي إلا بخير ,

 

هذا الحياء هو كالتاج المرصع بالجواهر , بل أثمن من ذلك حين ما تتحلى به الفتاة .

 

post-28298-1292838856.gif

 

 

فجاءت هذه المرأة إليه تمشي على استحياء ، فمن شدة حيائها ، فاض حياؤها حتى ملأ الأرض حياءً .

 

فهذه الآية تدل على حياء تلك المرأة من وجهين :

 

الأول : جاءت إليه تمشي على استحياء بلا تبذل ، ولا تبجح ، ولا إغواء .

 

الثاني : كلماتها التي خاطبت بها موسى عليه السلام ، إذ أبانت مرادها بعبارة قصيرة

 

واضحة في مدلولها ، من غير أن تسترسل في الحديث والحوار معه

 

وهذا من إيحاء الفطرة النظيفة السليمة والنفوس المستقيمة .

 

فالفتاة القويمة تستحي بفطرتها عند لقاء الرجال والحديث معهم،

 

ولكنها تتحدث بوضوح وبالقدر المطلوب ولا تزيد

 

post-28298-1292838856.gif

 

 

لقد قال لهما موسى عليه السلام ( ما خطبكما )

 

سمعت الشيخ عمر عبد الكافى يقول أن الخطب فى اللغة يقال للأمر العظيم ،

 

أى أن موسى عليه السلام اعتبر مجرد خروجهما من بيتهما أمر عظيم !!

 

فما بالنا الآن نرى النساء يزاحمن الرجال فى الطرقات وفى الأسواق

 

حتى لا نكاد نميز بين الرجل والمرأة والله المستعان

أرى هذه الأيام فى الشوارع إعلانات ولوحات للمترشحات لمجلس الشعب

 

يعرضن صورهن المتبرجات فأرى لوحة لمرشحة للمجلس وبعدها صورة مرشح رجل وبعده إمرأة وهكذا

 

سبحان الله أصبحت المرأة كالرجل

 

الله يريد لهن الكرامة وأن يصبحن ملكات وهن يأبين إلا الذل والمهانة والمشقة ،،،،

 

أين نحن من ( فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء ) ؟؟

 

هل نرى البنت فى الجامعة على هذا الحياء ؟؟

 

بل نراها تقف بجانب زميلها وتضحك وتتحدث معه كأن لا فرق بينها

 

هل نرى الزوجه عندما تتحدث مع أخو زوجها على هذا الحياء ؟؟

 

أسال الله لنا ولهن الستر والهداية والتحلى بتاج الحياء

 

post-28298-1292838856.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-28298-1292838856.gif

 

قوله تعالى :

 

( إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۖ

 

وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ)

 

البقرة : 26

 

post-28298-1292838856.gif

 

 

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا } أي: أيَّ مثل كان

 

{ بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا } وكأن في هذا, جوابا لمن أنكر ضرب الأمثال في الأشياء الحقيرة،

 

واعترض على الله في ذلك.فليس في ذلك محل اعتراض

 

لاشتمال الأمثال على الحكمة, وإيضاح الحق, والله لا يستحيي من الحق،

 

post-28298-1292838856.gif

 

 

ولهذا قال: { فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ } فيتفهمونها، ويتفكرون فيها.

 

فإن علموا ما اشتملت عليه على وجه التفصيل، ازداد بذلك علمهم وإيمانهم،

 

وإلا علموا أنها حق، وما اشتملت عليه حق،

 

وإن خفي عليهم وجه الحق فيها لعلمهم بأن الله لم يضربها عبثا، بل لحكمة بالغة، ونعمة سابغة.

 

{ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا } فيعترضون ويتحيرون،

 

فيزدادون كفرا إلى كفرهم، كما ازداد المؤمنون إيمانا على إيمانهم

 

 

post-28298-1292838856.gif

 

 

ولهذا قال: { يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا } فهذه حال المؤمنين والكافرين عند نزول الآيات القرآنية.

 

قال تعالى:

 

{ وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ

 

يَسْتَبْشِرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ }

فلا أعظم نعمة على العباد من نزول الآيات القرآنية،

 

ومع هذا تكون لقوم محنة وحيرة [وضلالة] وزيادة شر إلى شرهم

 

، ولقوم منحة [ورحمة] وزيادة خير إلى خيرهم، فسبحان من فاوت بين عباده، وانفرد بالهداية والإضلال.

post-28298-1292838856.gif

 

 

ثم ذكر حكمته في إضلال من يضلهم وأن ذلك عدل منه تعالى

 

فقال: { وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ } أي: الخارجين عن طاعة الله; المعاندين لرسل الله;

 

الذين صار الفسق وصفهم; فلا يبغون به بدلا، فاقتضت حكمته تعالى إضلالهم لعدم صلاحيتهم للهدى،

 

كما اقتضت حكمته وفضله هداية من اتصف بالإيمان وتحلى بالأعمال الصالحة.

 

 

والفسق نوعان:

 

نوع مخرج من الدين، وهو الفسق المقتضي للخروج من الإيمان; كالمذكور في هذه الآية ونحوها،

 

ونوع غير مخرج من الإيمان كما في قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا }

 

post-28298-1292838856.gif

 

 

أما سبب نزول هذه الآيات فقد روي عن بن عباس قال:

 

لما ذكر الله آلهة المشركين فقال: "وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه" [الحج: 73]

 

وذكر كيد الآلهة فجعله كبيت العنكبوت،

قالوا: أرأيت حيث ذكر الله الذباب والعنكبوت فيما أنزل من القرآن على محمد، أي شيء يصنع؟

 

فأنزل الله الآية.

 

وقال الحسن وقتادة: لما ذكر الله الذباب والعنكبوت في كتابه وضرب للمشركين به المثل،

 

ضحكت اليهود وقالوا: ما يشبه هذا كلام الله، فأنزل الله الآية..

 

 

فهذه الآيات تدلنا أن إلى أن جميع مخلوقات الله سبحانه من أصغرها إلى أكبرها هي آية دالة على الله

 

وإن بدت تافهة فقد أودع الله سبحانه فيها من آياته وقدرته ما تتحير بها العقول

 

فالله سبحانه و تعالى في هذه الآيات لا يستحي أن يضرب مثلاً بالبعوضة

 

التي قد يعتبرها بعض الجهال مخلوقاً تافهاً

 

post-28298-1292838856.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكــم السلام ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

سدرة المُنتهى

 

~*أم جويرية*~

 

بارك الله فيكن مروركن العطر يا حبيبات

 

اللهم متعنا ونساء المسلمين بالحياء ؛ العفه ؛ الطهاره ؛ الحجاب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-28298-1292838797.gif

 

جزاك الله خيرًا

 

الكلام كله درر

 

فعلينا حينها أن نذهب ولا نطرق الباب مرة رابعة ولكن بدون غضب أو ضيق

 

فلا نعلم ظروف من طرقنا بابه

 

كذلك من الأفضل أن نعطى ميعادنا بالتليفون قبل الذهاب حتى يتهيأ من نزوره للزيارة

لقد قال لهما موسى عليه السلام ( ما خطبكما )

 

سمعت الشيخ عمر عبد الكافى يقول أن الخطب فى اللغة يقال للأمر العظيم ،

 

أى أن موسى عليه السلام اعتبر مجرد خروجهما من بيتهما أمر عظيم !!

 

جميلة هذه جدًا ؛ خروجها من البيت أمر عظيم

سبحان الله! {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى}

فهذه الآيات تدلنا أن إلى أن جميع مخلوقات الله سبحانه من أصغرها إلى أكبرها هي آية دالة على الله

 

وإن بدت تافهة فقد أودع الله سبحانه فيها من آياته وقدرته ما تتحير بها العقول

 

سبحان الله الخالق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
فالأمر الشرعي، ولو كان يتوهم أن في تركه أدبا وحياء، فإن الحزم كل الحزم، اتباع الأمر الشرعي،

أعجبتني هذه :)

 

سلمتُ يداكِ لؤلؤتي الحبيبة :)

ولي عودة لمتابعة القراءة بإذن الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آيات رائعة و شرح وافي و مبسط

يا الله ما أعظم الحياء!! اللهم جملنا و نساء المؤمنين بالحياء

جزاكما الله خيرا لؤلؤة الغالية و أمة الله ش الغالية

جعله الله في موازين حسناتكنّ

نفع الله بكنّ. 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لقد قال لهما موسى عليه السلام ( ما خطبكما )

 

سمعت الشيخ عمر عبد الكافى يقول أن الخطب فى اللغة يقال للأمر العظيم ،

 

أى أن موسى عليه السلام اعتبر مجرد خروجهما من بيتهما أمر عظيم !!

 

رآئعة هذه

ولي عودة بإن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

اللهم بارك

موضوع رائع

كتاب الله يخاطبنا فهل من مجيب ؟؟؟؟؟!!!!!

نسأل الله السلامة

فجاءت هذه المرأة إليه تمشي على استحياء ، فمن شدة حيائها ، فاض حياؤها حتى ملأ الأرض حياءً .
ما أجمله من تعبير

جزاكما الله خيرا أخواتي لؤلؤة و أمة الله ش

و جملنا و اياكن بالحياء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

اللؤلؤة المكنونة

أمة الله ش

 

بارك الله فيكما على هذا الجهد المبارك و الفوائد القيمة

نسأل الله أن يجملنا بالحياء و يهدي له نساء المسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آيات رائعة و شرح وافي و مبسط

يا الله ما أعظم الحياء!! اللهم جملنا و نساء المؤمنين بالحياء

جزاكما الله خيرا لؤلؤة الغالية و أمة الله ش الغالية

جعله الله في موازين حسناتكنّ

نفع الله بكنّ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حملة طيبة ورائعة :)

بارك الله فيكن وجزاكن خيرًا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

بارك الله فيكن موضوع رائع حقاً

 

 

فعلينا بعد ان قرأنا عذا الموضوع ( اللهم ذكرني ان نسيت )

 

ان نتبع آداب الاستئذان

نعلم ان الحياء شعبة من شعب الإيمان

لا نزاحم الرجال في الأسواق و غيرها

لا نتحدث مع الرجال الا لحاجة

عدم التبختر و الاغواء لهم

الحياء لا يمنع من السؤال عن شيء في أمور الدين

ولا يمنع من قول الحق

 

 

بارك الله فيكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×