اذهبي الى المحتوى
سُندس واستبرق

صَفحة تَسميعْ أسماء الله الحسنى ~

المشاركات التي تم ترشيحها

سلام-أسماء-الله-الحسني.png

 

 

 

 

 

حيّآكن الله وبيّاكن أخواتي الحبيبات .

صباحكنّ \ مساؤكم مفعم بالحُب والخيرات .

 

:

 

سلام-وسط-أسماء-الله-الحسني.png

 

 

هنا ستكون أسئلة أسماء الله الحسنى الأسبوعية وفي هذه الصفحة سيتم التسميع،

فبرجاء من كل واحدة منكن أن لا تنظر للآسئلة دون حفظ الشرح مع الأسماء ،

وفقكنّ المولى ويسر الله أموركن ~

 

 

سلام-وسط-أسماء-الله-الحسني.png

 

سلام-أسماء-الله-الحسني.png

سلام-ختام-أسماء-الله-الحسني.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المُراجعة الأولى :

 

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

 

 

سلام-وسط-أسماء-الله-الحسني.png

 

- الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

 

سلام-وسط-أسماء-الله-الحسني.png

 

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

 

سلام-وسط-أسماء-الله-الحسني.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين

1-الأسماء التي تم شرحها هي

الأول و الآخر و الظاهر و الباطن

اعلي و الأعلى و المتعال و الوجيد

العظيم

2- تدل الأسماء الأول و الآخر و الظاهر و الباطن على الكمال المطلق و الإحاطة المطلقة (الإحاطة الزمانية فيالاول والآخر و المكانية في الظاهر و الباطن )

الأول تدل على أن الله ليس قبله شئ أي أن كل ما بعده من مخلوقات هو كائن لم يكن مما يدل على فضل الله على جميع مخلوقاته

الآخر يدل على أن الله هو الباقي الذي لا يفنى وأنه الصمد الذي تصمد إلية جميع المخلوقات

الظاهر تدل على عظمة الله و كمال صفاه و اضمحلال أي صفات للمخلوقات بعدها

الباطن تدل على اطلاعه على الضمائر و الخبايا و السرائر مما يدل على كمال قربه و دنوه

3-معاني التعظيم نوعان الأول هو أن الله يتصف بالكمال و له من هذا الكمال اوسعه و اكمله فهو القدير الذي لا يعجزه شئ و الرحيم الذي وسعت رحمته كل شئ و من أمثلة عظمته أن الأرض و السماء تكون في قبضة الرحمن أصغر من خردلة

كما قال الله في كتابه العزيز و ما قدروا الله حق قدره و الأرض جميعا قبضته يوم القيامة و السماء مطويات بيمينه

أم المعنى الثاني هو أن لا أحد من المخلوقات يستحق التعظيم و أنه لا يقدر على تعظيم الله و الثناء عليه كما أثنى على نفسه سبحانه و لذلك فإن كل المخلوقات يجب أن تعظم خالقها بالقلب و اللسان و الجوارح و ذلك بالعمل على معرفة الله و حبه و الإنكسار له و الخوف منه و الذل له كما يجب إعمال اللسان على شكرة و ثنائة و تدريب الجوارح على التعظيم و الشكر و فهو الجدير بأن يشكر فلا يكفر و يذكر فلا ينسى و يطاع فلا يعصى

كما أنه من التقوى تعظيم شعائر الله كما قال الله في كتابه الجليل ومن يعظم شعائرالله فإنها من تقوى القلوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

الأسماء التي تك شرحها هي:

الأول والآخر والظاهر والباطن والأعلى والعلي والمتعال والمجيد والعظيم

 

الأول والآخر والظاهر والباطن تدل:

 

الأول: يدل على أن كل ما سوى الله تعالى كائن بعد أن لم يكن أي خلق من عدم وهو كما قال عنه رسول الله ليس قبله شيء

 

الآخر: يدل على أنه هو الغاية الذي يهرع إليه العباد بتألهها ورغبتها ورهبتها وكل مطتلباتها وكما وصفه رسول الله بأنه الآخر الذي ليس بعده شيء

 

الظاهر: يدل على عظمة صفاته واضمحلال كل شيء أمامه وكما وصفه رسول الله بأنه الظاهر الذي ليس فوقه أحد

 

الباطن: يدل على أنه سبحانه المتفرد المتطلع على الخفايا والسرائر والضمائر ودقائق الأشياء وكما لخصه رسول الله في قوله ليس دونه شيء

 

 

أنواع معاني التعظيم:

 

النوع الأول: وصفه بكل صفات الكمال والتعظيم فله القدرة المطلقة والإحاطة المطلقة والكبرياء والعظمة ومنها أن السموات والأرض أقل الخردلة في يمينه كما قال ابن عباس وغيره

وفي الآية الكريمة آية الكرسي يقول سبحانه: {وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم}

 

النوع الثاني: هو أنه يستحق من عباده كل معاني التعظيم والتمجيد ولا يُعظم أحد بمثل ما يُعظم به الله فنعظمه بقلوبنا وألسنتنا وجوارحنا فليس كمثله شيء

ومن التعظيم أن نتقيه حق تقاقته فيطاع ولا يعصى ويشكر فلا يكفر وتعظيم حرماته وشعائره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المُراجعة الأولى :

 

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و صحبه

 

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

الأول _الآخر-الظاهر - الباطن - العلي - المتعال - الأعلى - المجيد - العظيم

 

 

الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

 

الأول و الآخر: تدل على الإحاطة المطلقة الزمانية

 

الأول أ: ي كل شيء سواه كائن بعد أن لم يكن

مما يوجب معرفة أن كل فضل و نعمة و كل مايحدث الله المسبب له و يوجب شكره و عبادته و اللجوء إليه

 

الآخ:ر أنه هو الغاية و تصمد له الخلوقات بتوحيده و رغبتها إليه و الرهبة منه و كل شيء لديه

 

و الظاهر و الباطن: تدل على الإحاطة المطلقة المكانية

 

الظاهر :تدل على عظمة صفاته في كل شيء يدل عليه و على قدرته و إعجازه ووجوده .

 

الباطن :انه يعلم الخبايا و السرائر و الخفايا و يدل على دنوه و قربه و يوجب مراقبته

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

 

 

 

 

 

التعظيم الأول أن الكمال لصفات الله و ذاته و أسمائه و لكل صفة من صفاته سعتها و عظمتها و كمالها

 

 

فله الكبرياء و العظمة و كل شيء يصغر أمامه حيث من عظمته أن السماوات و الأرض أصغر من حبة خردل عنده

 

يقول الله العظيم ( و السماوات مطويات بيمينه و الأرض جميعا قبضته يوم القيامة )

و يقول المصطفى صلوات الله و سلامه عليه :

( يقول الله إن الكبرياء ردائي و العظمة إزاري فمن نازعني واحد منهما عذبته )

 

التعظيم الثاني: هو أن الله وحده يستحق التعظيم و ليس لأحد من مخلوقاته و خلقه ذلك مما يستوجب تعظيم الله باللسان و الجوارح

فباللسان الثناء عليه

و بالجوارح الإنكسار إليه و التذلل بين يديه و الخوف منه حيث الله العظيم يذكر فلا ينسى و يشكر فلا يكفر و يطاع فلا يعصى

و تعظيم ما حرم و ماشرع

 

يقول تعالى :

(و من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )

(ذلك و من يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المُراجعة الأولى :

بسم الله

 

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

الأول- الآخر- الظاهر- الباطن- العلي- المتعال- الاعلى- المجيـد- العظيـم

 

 

- الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

الأول : يدل على أن كل ما سواه حدث كائن بعد ان لم يكــن ،،

فيجب على العباد ان يعرفوا فضل الله عليـــهم و شكره على كل النعم الدنويـة و الدينيـة

لأن السبب و المسبب

هو الله سبحانه و تعالى

 

الآخر : يعنـي هو الغايـة و الهدف سبحانه و تعالى ..

و هو الصمد الذي تتصمد اليــه جميـع المخلوقات بطلباتها و رغباتها و رهباتها

الظاهر : عظمة صفاتـــه و علوها

الباطن : يعلم السرائر و الخبايــا " يعلم خائنة الاعيـن و ما تخفـي الصدور " و يدل على دنوه و قربه

 

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

 

النوع الاول : هو ان الله سبحانه و تعالى عنده كل صفات الكمال ،

و له من ذلك الكمال اوسعه و اكمله و اعظمه ،

 

النوع الثانـي : لا يجوز لأي مخلوق كان ان يعظم كما يعظم الله سبحانه و تعالى ،

و من حق الله على عباده ان يتقوه حق تقاته

و يشكروه على نعمة الظاهرة و الباطنة الدينية و الدنيويـة ،

و يعبدوه بكل جوارحــهمو يحللوا الحلام و يحرمو الحرام فقال تعالى ؛

" ذلك و من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القوب "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

-أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

 

الأول , الآخر , الظاهر , الباطن , العلي , الأعلى , المتعال , المجيد , العظيم

 

- الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

 

الأول : أنه الأول سبحانه وتعالى , فكلّ شيءٍ غيره سبحانه كائنٌ كان غير موجود , فأوجده الله تعالى من العدم , فالله الأول ليس قبله شيء

الآخر : فإليه يُرجَع الأمر كله , وهو الآخر فكل شيءٍ فانٍ إلا وجهه سبحانه وتعالى , وكل المخلوقات ترجع إليه , وترغب إليه , وتستعين به , فهو الآخر ليس بعده شيء

الظاهر : وهو يعني أن الله تعالى لا شيء فوقه في علوه وقدرته وجبروته ,

الباطن : لا شي دونه سبحانه , وهو يدل أيضًا على دنوه وقربه , وعلمه بالسرائر والضمائر , وما يخفيه خلقه في صدورهم , فهو يعلم صغيره وكبيره

 

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

 

النوع الأول : فله كل صفات الكمال , فعلمه وسع كل شيء , ورحمته وسعت كل شيء ,

فكل صفات الكمال لديه , مجيدة كاملة عظيمة

النوع الثاني : أن الله عظيم يستحق التعظيم بالعبادة والطاعة والمحبة والإنكسار والذل ..

وأن نشكره على نعمه ونتقيه في كل الأعمال .. ونسعى لرضاه سبحانه وتعالى

 

وجزاكن الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

 

الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، العلي، الأعلى، المتعال، المجيد، العظيم.

 

×××

 

- الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

 

تدل على عظمة الله تعالى وإحاطته المطلقة الزمانية (الأول والآخر)، والمكانية كما في الظاهر والباطن.

 

فالأول يدل على أن ما سوى الله تعالى حادث وكائن بعد أن لم يكن، وأن الفضل لله تعالى في جميع النعم الدينية والدنيوية،

والآخر تدل على أن الله تعالى هو الغاية وهو الصمد الذي تصمد إليه الخلائق بتألهها، ورغبتها، ورهبتها، وجميع شأنها،

 

والظاهر تدل على عظمة صفات الله تعالى واضمحلال صفات الخلائق من دونه جل وعلا،

والباطن تدل على كمال وعظيم اطلاعه على السرائر، والخفايا، والخبايا ودقائق الأمور، كما وتدل على كمال قربه ودنوه من عباده.

 

×××

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

 

1- أن الله تعالى له الكمال المطلق في الصفات وأن لا أحد يوصف بتلك الصفات.

2- أن لا أحد يستحق التعظيم سواه جل وعلا، فنعظمه سبحانه وتعالى بالألسنة والقلوب والجوارح، مع القبول والخضوع لكل ما شرع وقدّر وخلق.

 

×××

 

 

 

 

جزاكم الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أتمنّى حذف الردود السّابقة المشوّهة بالأكواد :(

 

المُراجعة الأولى :

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

الأوّل الآخر الظاهر الباطن العليّ الأعلى المتعال المجيد العظيم

 

 

 

- الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

أستدلّ بقول الرسول صلى الله عليه وسلّم

(هو الأوّل فليس قبله شئ وهو الآخر فليس بعده شئ وهو الظاهر فليس فوقه شئ وهو الباطن فليس دونه شئ )

فالأوّل: يدلّ على أنّه لم يسبقه أحد وأنّ كلّ ما دونه كائن حادث بعد أن لم يكن

والآخر: يدلّ على أنّه الغاية ، والصّمد الذي تصمد جميع المخلوقات إليه

والظّاهر: دليل على عظمته وعظمة صفاته واضمحلال أي شئ أمامه

والباطن: يدلّ أنّه يعلم الخفايا والسرائر

 

 

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

النوع الأوّل: أنّ الله كامل بصفاته وله من الكمال أوسعه وأعظمه وأكمله

والنوع الثاني: أنّه لا يمكن أن يوصف أحد مخلوقاته بإحدى صفاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

المُراجعة الأولى :

بسم الله الرحمن الرحيم

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

 

 

الاول , الاخر , الظاهر , الباطن , العلي . الاعلى , المتعال , المجيد , العظيم

 

 

post-36649-0-62229100-1332658552.png

 

- الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

 

  1. الاول : يدل على ان كل ما سواه حادث كائن بعد ان لم يكن . و لذا يجب على العبد ان يلحظ فضل ربه في كل نعمة دينية و دنيوية و ان السبب و المسبب منه تعالى .
  2. الاخر : يدل على انه هو الغاية و الصمد الذي تصمد اليه المخلوقات في تالهها و رهبتها و جميع احوالها .
  3. الظاهر : يدل على عظمة صفاته و توقف كل شيء عن عظمته
  4. الباطن : دلالة على علمه بكل الخفايا و الاسرار و دلاله على قربه تعالى و دنوه حيث انه "" اقرب من حبل الوريد "" ..

 

 

 

 

post-36649-0-62229100-1332658552.png

 

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

  1. النوع الاول : ان له كل صفة كمال حيث ان له الكمال في العظمة و الكبرياء و العلم و من قدرته و عظمته ان السماوات و الارض كحبة خردل بيمينه
  2. النوع الثاني : انه لا احد من المخلوقات يننازع الله عظمته سبحانه و تعالى , و قدرته . بل يستحق التعظيم فهو الواحد القهار ,فعلى جميع المخلوقات تعظيم الله و معرفته حق المعرفة وذلك من خلال التعرف على اسماءه و صفاته تعالى .

 

 

 

 

post-36649-0-62229100-1332658552.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المُراجعة الأولى :

 

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

الأول، الاخر ،الظاهر،الباطن ،العالي ،الاعلى ،المتعال ،المجيد،العظيم

 

 

الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

الأول:أن كل شئ كائن أو لم يكن لا يحدث إلا بسواه

الاخر: أنه هو الغاية

الظاهر: على خلقه بصفاته العظيمة

الباطن: يعلم السرائر و لا يخفى عليه شئ

 

معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

1)عظمته جل جلاله على كل خلقه بكمال صفاته وفي أن السماوات والأرض في يده تعالى أصغر من حبة الخردل

2) تعظيمه على كل الخلق وتعظيم شرائعه والابتعادعن ما حرم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المُراجعة الأولى :

 

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

الأول، الاخر ،الظاهر،الباطن ،العالي ،الاعلى ،المتعال ،المجيد،العظيم

 

 

الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

الأول:أن كل شئ كائن أو لم يكن لا يحدث إلا بسواه

الاخر: أنه هو الغاية

الظاهر: على خلقه بصفاته العظيمة

الباطن: يعلم السرائر و لا يخفى عليه شئ

 

معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

1)عظمته جل جلاله على كل خلقه بكمال صفاته وفي أن السماوات والأرض في يده تعالى أصغر من حبة الخردل

2) تعظيمه على كل الخلق وتعظيم شرائعه والابتعادعن ما حرم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

المراجعة الاولى إن شاء الله

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

 

الأول الآخر الظاهر الباطن العالي الأعلى المتعال المجيد العظيم

 

 

الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

 

الأول : يدل على أن كل من سواه حادث كان أو لم يكن بعد كما أنه يحث على أي نعمة دينية

 

أو دنيوية هو السبب والمسبب فيها

 

الآخر: هو الصمد الذي يصمد إليه كل المخلوقات بجميع مطالبها

 

الظاهر: يدل على عظمة صفاته واضمحلال كل شيء أمام صفاته

 

الباطن: يعلم السرائر والبواطن الخبايا والخفايا

 

 

معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

 

الوجه الأول من التعظيم أن الله عز وجل له الصفات العظمى لا يعجزه شيء

 

الوجه الثاني من التعظيم أنه لا يستحق أن يعظم غير الله عز وجل ومن تعظيمه امتتال أوامره واجناب نواهيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

المُراجعة الأولى :

 

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

 

الأول والآخر والظاهر والباطن والأعلى والمتعال والمجيد والعلى والعظيم

سلام-وسط-أسماء-الله-الحسني.png

 

- الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

تدل على إحاطة الله المطلقه الزمانيه(الأول والآخر)والمكانيه(الظاهر والباطن)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(اللهم إنك الأول ليس قبلك شيء والآخر

ليس بعدك شيء والظاهر ليس فوقك شيء والباطن ليس دونك شيء)

 

سلام-وسط-أسماء-الله-الحسني.png

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

أولا:تعظيم الأسماء والصفات لله عزوجل فهو يتصف بكل ما هو عظيم فى كل شيء

فهو قدير يقدر على كل شيء ,رحيم وسعت رحمته كل شيء,حكيم ...وهكذا جميع أسماءه وصفاته

ثانيا:بأن لا يتصف بصفاته عز وجل إلا هو سبحانه وتعالى فأسماؤه لا تعد ولا تحصى ولا يجوز أن يتصف بها غيره

وتعظيم شرائعه بالأمتثال لأوامره والإبتعاد عن ما نهى عنه

قال تعالى:(وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامه والسماوات مطويات بيمينه)

قال صلى الله عليه وسلم:(إن العظمة ردائي والكبرياء إزاري فمن نازعني فيهما عذبته)

حديث قدسي

 

سلام-وسط-أسماء-الله-الحسني.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

 

الأول - الأخر- الظاهر- الباطن-العالى- الأعلى- المتعال- المجيد- العظيم

 

الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

 

الأول والأخر (يدل على الأحاطه الزمانيه)

الظاهر والباطن (يدل على الأحاطه المكانيه)

 

الأول: يدل على أن كل ما سواه حادث كائن بعد أن لم يكن

الأخر: يدل على أنه هو الغايه ..والصمد الذي يصمد اليه الناس

الظاهر: يدل على عظمة صفاته وإضمحلال كل شيء امام عظمته من ذوات وصفات

الباطن:يدل عل أطلاعه على السرائر ودقيق الأشياء.. و كمال قربه ودنوه

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

 

النوع الاول:إنه موصوف بكل صفة كمال فله من الكمال اكمله واعظمه وأوسعه

النوع الثاني: أنه لا يستحق أحد من خلقه أن يعظم بما يعظم به الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين

1-الأسماء التي تم شرحها هي

الأول و الآخر و الظاهر و الباطن

العلي و الأعلى و المتعال و المجيد

العظيم

2- تدل الأسماء الأول و الآخر و الظاهر و الباطن على الكمال المطلق و الإحاطة المطلقة (الإحاطة الزمانية فيالاول والآخر و المكانية في الظاهر و الباطن )

الأول تدل على أن الله ليس قبله شئ أي أن كل ما بعده من مخلوقات هو كائن لم يكن مما يدل على فضل الله على جميع مخلوقاته

الآخر يدل على أن الله هو الباقي الذي لا يفنى وأنه الصمد الذي تصمد إلية جميع المخلوقات

الظاهر تدل على عظمة الله و كمال صفاه و اضمحلال أي صفات للمخلوقات بعدها

الباطن تدل على اطلاعه على الضمائر و الخبايا و السرائر مما يدل على كمال قربه و دنوه

3-معاني التعظيم نوعان الأول هو أن الله يتصف بالكمال و له من هذا الكمال اوسعه و اكمله فهو القدير الذي لا يعجزه شئ و الرحيم الذي وسعت رحمته كل شئ و من أمثلة عظمته أن الأرض و السماء تكون في قبضة الرحمن أصغر من خردلة

كما قال الله في كتابه العزيز ( و ما قدروا الله حق قدره و الأرض جميعا قبضته يوم القيامة و السماء مطويات بيمينه )

أم المعنى الثاني هو أن لا أحد من المخلوقات يستحق التعظيم و أنه لا يقدر على تعظيم الله و الثناء عليه كما أثنى على نفسه سبحانه و لذلك فإن كل المخلوقات يجب أن تعظم خالقها بالقلب و اللسان و الجوارح و ذلك بالعمل على معرفة الله و حبه و الإنكسار له و الخوف منه و الذل له كما يجب إعمال اللسان على شكرة و ثنائة و تدريب الجوارح على التعظيم و الشكر و فهو الجدير بأن يشكر فلا يكفر و يذكر فلا ينسى و يطاع فلا يعصى

كما أنه من التقوى تعظيم شعائر الله كما قال الله في كتابه الجليل (ومن يعظم شعائرالله فإنها من تقوى القلوب )

 

بارك الله فيكِ أختي ام زينة وميساء

إجابات ممتازة وإلى الأمام : )

 

ارجوا ملاحظة ماتحته خط

وايضًا فصل الآيات عن الكلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

الأسماء التي تك شرحها هي:

الأول والآخر والظاهر والباطن والأعلى والعلي والمتعال والمجيد والعظيم

 

الأول والآخر والظاهر والباطن تدل:

 

الأول: يدل على أن كل ما سوى الله تعالى كائن بعد أن لم يكن أي خلق من عدم وهو كما قال عنه رسول الله ليس قبله شيء

 

الآخر: يدل على أنه هو الغاية الذي يهرع إليه العباد بتألهها ورغبتها ورهبتها وكل مطتلباتها وكما وصفه رسول الله بأنه الآخر الذي ليس بعده شيء

 

الظاهر: يدل على عظمة صفاته واضمحلال كل شيء أمامه وكما وصفه رسول الله بأنه الظاهر الذي ليس فوقه أحد

 

الباطن: يدل على أنه سبحانه المتفرد المتطلع على الخفايا والسرائر والضمائر ودقائق الأشياء وكما لخصه رسول الله في قوله ليس دونه شيء

 

 

أنواع معاني التعظيم:

 

النوع الأول: وصفه بكل صفات الكمال والتعظيم فله القدرة المطلقة والإحاطة المطلقة والكبرياء والعظمة ومنها أن السموات والأرض أقل الخردلة في يمينه كما قال ابن عباس وغيره

وفي الآية الكريمة آية الكرسي يقول سبحانه: {وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم}

 

النوع الثاني: هو أنه يستحق من عباده كل معاني التعظيم والتمجيد ولا يُعظم أحد بمثل ما يُعظم به الله فنعظمه بقلوبنا وألسنتنا وجوارحنا فليس كمثله شيء

ومن التعظيم أن نتقيه حق تقاقته فيطاع ولا يعصى ويشكر فلا يكفر وتعظيم حرماته وشعائره

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيرً امنال الحبيبة

إجابات ممتازة وإلى الأمام : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المُراجعة الأولى :

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و صحبه

 

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

الأول _الآخر-الظاهر - الباطن - العلي - المتعال - الأعلى - المجيد - العظيم

 

 

الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

 

الأول و الآخر: تدل على الإحاطة المطلقة الزمانية

 

الأول أ: ي كل شيء سواه كائن بعد أن لم يكن

مما يوجب معرفة أن كل فضل و نعمة و كل مايحدث الله المسبب له و يوجب شكره و عبادته و اللجوء إليه

 

الآخ:ر أنه هو الغاية و تصمد له الخلوقات بتوحيده و رغبتها إليه و الرهبة منه و كل شيء لديه

 

و الظاهر و الباطن: تدل على الإحاطة المطلقة المكانية

 

الظاهر :تدل على عظمة صفاته في كل شيء يدل عليه و على قدرته و إعجازه ووجوده .

 

الباطن :انه يعلم الخبايا و السرائر و الخفايا و يدل على دنوه و قربه و يوجب مراقبته

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

 

 

 

 

 

التعظيم الأول أن الكمال لصفات الله و ذاته و أسمائه و لكل صفة من صفاته سعتها و عظمتها و كمالها

 

 

فله الكبرياء و العظمة و كل شيء يصغر أمامه حيث من عظمته أن السماوات و الأرض أصغر من حبة خردل عنده

 

يقول الله العظيم (وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه )

و يقول المصطفى صلوات الله و سلامه عليه :

( يقول الله إن الكبرياء ردائي و العظمة إزاري فمن نازعني واحد منهما عذبته )

 

التعظيم الثاني: هو أن الله وحده يستحق التعظيم و ليس لأحد من مخلوقاته و خلقه ذلك مما يستوجب تعظيم الله باللسان و الجوارح

فباللسان الثناء عليه

و بالجوارح الإنكسار إليه و التذلل بين يديه و الخوف منه حيث الله العظيم يذكر فلا ينسى و يشكر فلا يكفر و يطاع فلا يعصى

و تعظيم ما حرم و ماشرع

 

يقول تعالى :

(و من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )

(ذلك و من يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه )

 

اثابكِ الله أختي طهور

 

إجابات ممتازة جعلها في ميزان حسناتكِ : )

 

ملاحظة ماتم تلوينه بلأحمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

المُراجعة الأولى :

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

الأول - الآخر- الظاهر - الباطن - العلي - الأعلى - المتعال - المجيد - العظيم

 

- الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

الأول: تدل على أن كل ما سواه حادث كائن بعد أن لم يكن، وكما شرحه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء"

 

الآخر: وهو أنه الغاية والصمد الذي تصمد إليه المخلوقات بتألهها ورغبتها ورهبتها، وقال عليه الصلاة والسلام: "وأنت الآخر فليس بعدك شيء"

 

الظاهر: له العظمة والعلو في صفاته، فليس كمثله شيء وهوفوق العباد كلهم

 

الباطن: وهو العالم سبحانه بالسرائر والخبايا والخفايا وبما في الضمائر وما في القلوب

وقال صلى الله عليه وسلم: "وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء"

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

العظيم معناه أن لله سبحانه وتعالى كل معاني التعظيم والعظمة، والعظمة الثابتة لله وحده على نوعين:

 

1/ أنه موصوف بكل صفة كمال، فله الكمال أكمله وأعظمه، والعليم الذي يحيط بعلمه كل شيء، والحليم ذو الحلم الأكمل، فلا يماثله أحد من خلقه بل لا يستطيع الخلق جميعا أن يحيطوا ببعض معاني صفة من صفاته، قال تعالى: {ولا يحيطون به علما}

وأنه سبحانه من عظمته أن السماوات والأرض أقل من الخردلة في قبضته سبحانه وتعالى كما قال ذلك ابن عبارس رضي الله عنه وغيره، قال تعالى: {وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه} وقال تعالى: {إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما أحد من بعده}

 

2/ أنه لا يستحق أحد من الخلق أن يُعظَّم كما يعظم الله سبحانه وتعالى، فالله سبحانه وحده هو المستحق للتعظيم والإجلال، فعلى العبد أن يبذل جهده للتعرف على الله سبحانه وتعالى ومحبته والذل له والإنكسار له، فيعظم الله يقلبه ولسانه وجوارحه.

ومن تعظيمه أن يتقيه حق تقاته، فيطيعه ولا يعصيه، ويشكر ربه ولا يكفره، ويذكره ولا ينساه

أيضا تعظيم ما حرمه الله وشرعه ولا يعترض على ذلك

قال تعالى: {ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب} وقال سبحانه: {ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه}

 

جزاكِ الله خيرا يا حبيبة ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المُراجعة الأولى :

بسم الله

 

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

الأول- الآخر- الظاهر- الباطن- العلي- المتعال- الاعلى- المجيـد- العظيـم

 

 

- الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

الأول : يدل على أن كل ما سواه حدث كائن بعد ان لم يكــن ،،

فيجب على العباد ان يعرفوا فضل الله عليـــهم و شكره على كل النعم الدنويـة و الدينيـة

لأن السبب و المسبب

هو الله سبحانه و تعالى

 

الآخر : يعنـي هو الغايـة و الهدف سبحانه و تعالى ..

و هو الصمد الذي تتصمد اليــه جميـع المخلوقات بطلباتها و رغباتها و رهباتها

الظاهر : عظمة صفاتـــه و علوها

الباطن : يعلم السرائر و الخبايــا " يعلم خائنة الاعيـن و ما تخفـي الصدور " و يدل على دنوه و قربه

 

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

 

النوع الاول : هو ان الله سبحانه و تعالى عنده كل صفات الكمال ،

و له من ذلك الكمال اوسعه و اكمله و اعظمه ،

 

النوع الثانـي : لا يجوز لأي مخلوق كان ان يعظم كما يعظم الله سبحانه و تعالى ،

و من حق الله على عباده ان يتقوه حق تقاته

و يشكروه على نعمة الظاهرة و الباطنة الدينية و الدنيويـة ،

و يعبدوه بكل جوارحــهمو يحللوا الحلام و يحرمو الحرام فقال تعالى ؛

" ذلك و من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القوب "

 

بارك الله فيكِ أختي إيمان

إجابات ممتازة جزاكِ الله خيرًا : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

-أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

 

الأول , الآخر , الظاهر , الباطن , العلي , الأعلى , المتعال , المجيد , العظيم

 

- الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

 

الأول : أنه الأول سبحانه وتعالى , فكلّ شيءٍ غيره سبحانه كائنٌ كان غير موجود , فأوجده الله تعالى من العدم , فالله الأول ليس قبله شيء

الآخر : فإليه يُرجَع الأمر كله , وهو الآخر فكل شيءٍ فانٍ إلا وجهه سبحانه وتعالى , وكل المخلوقات ترجع إليه , وترغب إليه , وتستعين به , فهو الآخر ليس بعده شيء

الظاهر : وهو يعني أن الله تعالى لا شيء فوقه في علوه وقدرته وجبروته ,

الباطن : لا شي دونه سبحانه , وهو يدل أيضًا على دنوه وقربه , وعلمه بالسرائر والضمائر , وما يخفيه خلقه في صدورهم , فهو يعلم صغيره وكبيره

 

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

 

النوع الأول : فله كل صفات الكمال , فعلمه وسع كل شيء , ورحمته وسعت كل شيء ,

فكل صفات الكمال لديه , مجيدة كاملة عظيمة

النوع الثاني : أن الله عظيم يستحق التعظيم بالعبادة والطاعة والمحبة والإنكسار والذل ..

وأن نشكره على نعمه ونتقيه في كل الأعمال .. ونسعى لرضاه سبحانه وتعالى

 

وجزاكن الله خيرًا

 

جزاكِ الله خيرًا ياسمين الحبيبة

إجابات ممتازة بارك الله فيكِ : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

 

الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، العلي، الأعلى، المتعال، المجيد، العظيم.

 

×××

 

- الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

 

تدل على عظمة الله تعالى وإحاطته المطلقة الزمانية (الأول والآخر)، والمكانية كما في الظاهر والباطن.

 

فالأول يدل على أن ما سوى الله تعالى حادث وكائن بعد أن لم يكن، وأن الفضل لله تعالى في جميع النعم الدينية والدنيوية،

والآخر تدل على أن الله تعالى هو الغاية وهو الصمد الذي تصمد إليه الخلائق بتألهها، ورغبتها، ورهبتها، وجميع شأنها،

 

والظاهر تدل على عظمة صفات الله تعالى واضمحلال صفات الخلائق من دونه جل وعلا،

والباطن تدل على كمال وعظيم اطلاعه على السرائر، والخفايا، والخبايا ودقائق الأمور، كما وتدل على كمال قربه ودنوه من عباده.

 

×××

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

 

1- أن الله تعالى له الكمال المطلق في الصفات وأن لا أحد يوصف بتلك الصفات.

2- أن لا أحد يستحق التعظيم سواه جل وعلا، فنعظمه سبحانه وتعالى بالألسنة والقلوب والجوارح، مع القبول والخضوع لكل ما شرع وقدّر وخلق.

 

×××

 

 

 

 

جزاكم الله خيرًا

 

اثابكِ الله ام عبد الرحمن الحبيبة

إجابات ممتازة جزاكِ الله خيرًا : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أتمنّى حذف الردود السّابقة المشوّهة بالأكواد :(

 

المُراجعة الأولى :

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

الأوّل الآخر الظاهر الباطن العليّ الأعلى المتعال المجيد العظيم

 

 

 

- الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

أستدلّ بقول الرسول صلى الله عليه وسلّم

(هو الأوّل فليس قبله شئ وهو الآخر فليس بعده شئ وهو الظاهر فليس فوقه شئ وهو الباطن فليس دونه شئ )

فالأوّل: يدلّ على أنّه لم يسبقه أحد وأنّ كلّ ما دونه كائن حادث بعد أن لم يكن

والآخر: يدلّ على أنّه الغاية ، والصّمد الذي تصمد جميع المخلوقات إليه

والظّاهر: دليل على عظمته وعظمة صفاته واضمحلال أي شئ أمامه

والباطن: يدلّ أنّه يعلم الخفايا والسرائر

 

 

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

النوع الأوّل: أنّ الله كامل بصفاته وله من الكمال أوسعه وأعظمه وأكمله

والنوع الثاني: أنّه لا يمكن أن يوصف أحد مخلوقاته بإحدى صفاته

 

بارك الله فيكِ امينة الحبيبة

إجابات ممتازة جعلها الله في ميزان حسناتكِ : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المُراجعة الأولى :

بسم الله الرحمن الرحيم

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

 

 

 

الاول , الاخر , الظاهر , الباطن , العلي . الاعلى , المتعال , المجيد , العظيم

 

سلام-وسط-أسماء-الله-الحسني.png

 

- الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

  1. الاول : يدل على ان كل ما سواه حادث كائن بعد ان لم يكن . و لذا يجب على العبد ان يلحظ فضل ربه في كل نعمة دينية و دنيوية و ان السبب و المسبب منه تعالى .
  2. الاخر : يدل على انه هو الغاية و الصمد الذي تصمد اليه المخلوقات في تالهها و رهبتها و جميع احوالها .
  3. الظاهر : يدل على عظمة صفاته و توقف كل شيء عن عظمته
  4. الباطن : دلالة على علمه بكل الخفايا و الاسرار و دلاله على قربه تعالى و دنوه حيث انه "" اقرب من حبل الوريد "" ..

 

 

 

 

سلام-وسط-أسماء-الله-الحسني.png

 

 

- معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

  1. النوع الاول : ان له كل صفة كمال حيث ان له الكمال في العظمة و الكبرياء و العلم و من قدرته و عظمته ان السماوات و الارض كحبة خردل بيمينه
  2. النوع الثاني : انه لا احد من المخلوقات يننازع الله عظمته سبحانه و تعالى , و قدرته . بل يستحق التعظيم فهو الواحد القهار ,فعلى جميع المخلوقات تعظيم الله و معرفته حق المعرفة وذلك من خلال التعرف على اسماءه و صفاته تعالى .

 

 

 

 

سلام-وسط-أسماء-الله-الحسني.png

 

جزاكِ الله خيرًا أختي الحبيبة الحب في الله يجمعنا >> اسم جميل : )

إجابات ممتازة بارك الله فيكِ : )

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المُراجعة الأولى :

 

 

أذكري الأسماء التي تم شرحها ؟

الأول، الاخر ،الظاهر،الباطن ،العلي ،الاعلى ،المتعال ،المجيد،العظيم

 

 

الأسماء : الأول ، الآخر ، الظاهر الباطن ، على ماذا تدل ؟

الأول:أن كل شئ كائن أو لم يكن لا يحدث إلا بسواه

الاخر: أنه هو الغاية

الظاهر: على خلقه بصفاته العظيمة

الباطن: يعلم السرائر و لا يخفى عليه شئ

 

معاني التعظيم لله وحده نوعان أذكريهما باختصار ؟

1)عظمته جل جلاله على كل خلقه بكمال صفاته وفي أن السماوات والأرض في يده تعالى أصغر من حبة الخردل

2) تعظيمه على كل الخلق وتعظيم شرائعه والابتعادعن ما حرم

 

جزاكِ الله خيرًا أم انس

إجابات ممتازة جعله في ميزان حسناتكِ

 

ملاحظة ماتحته خط بلأحمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×