اذهبي الى المحتوى
جمانة راجح

۩۞۩ مجالس كنوز القران " سـورة الفرقان ـ سورة الشعراء ـ سورة النمل " ۩۞۩

المشاركات التي تم ترشيحها

msg-93813-1322343978.png

 

 

 

 

 

 

 

 

۩۞۩ سـورة الفرقان ــ سورة الشعراء ــ سورة النمل ۩۞۩

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 1 )

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين

 

ــ سورة الفرقان ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

( وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ

لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا (20)

هذا يدل على فضل هداية الخلق بالعلم ، ويبين شرف العالم على الزاهد المنقطع ، فالنبي صلى الله

عليه وسلم كالطبيب والطبيب يكون عند المرضى ، فلو انقطع عنهم هلك .

ابن هبيرة / ذيل طبقات الحنابلة 1 / 239.

 

 

استنبط بعض العلماء من قوله تعالى : ( أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلا (24)) الفرقان 24

أن حساب أهل الجنة يسير ، وأنه ينتهي في نصف نهار ، ووجه ذلك أن قوله : ( مَقِيلا ) : أي مكان القيلولة،

وهي الاستراحة في نصف النهار .

الشنقيطي / أضواء البيان 5 / 278 .

 

 

هناك طوائف كبيرة وأعداد عظيمة ممن ينتسب إلى الإسلام حرمت من القيام بحق القرآن

العظيم وماجاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأخشى أن ينطبق على كثير منهم قوله تعالى :

( وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30)) الفرقان 30 .

ابن باز / مجموع فتاواه 2 / 133 .

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

استنبط بعض العلماء من قوله تعالى : ( أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلا (24)) الفرقان 24

أن حساب أهل الجنة يسير ، وأنه ينتهي في نصف نهار ، ووجه ذلك أن قوله : ( مَقِيلا ) : أي مكان القيلولة،

وهي الاستراحة في نصف النهار .

الشنقيطي / أضواء البيان 5 / 278 .

 

 

نسأل الله من فضله ورحمته

جزاكِ الله خيرًا مرام الحبيبة

متابعة معكِ بإذنِ الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 2 )

 

ــ سورة الفرقان ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

( وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا (53)) الفرقان 53

يقول الشنقيطي : " ومن المواضع التي وقع فيها هذا : نهر السنغال بالمحيط الأطلسي بجنب مدينة سان لويس

وقد زرتها عام 1366 هـ ، واغتسلت مرة في نهر السنغال ، ومرة في المحيط ، ولم آت محل اختلاطهما ، لكن أخبرني

بعض المرافقين الثقاة أنه جاء إليه ، وأنه جالس يغرف بإحدى يديه عذباً وفراتاً ، وبلأخرى ملحاً أُجاجاً ، والجميع في

مجرى واحد ، لا يختلط أحدهما بلآخر ، فسبحانه جلّ وعلا ما أعظمه ، وما أكمل قدرته ! "

أضواء البيان 6 / 65 .

 

 

قوله تعالى : ( وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا (55)) الفرقان 55

هذا من ألطف خطاب القرآن وأشرف معانيه ، فالمؤمن دائماً مع الله على نفسه وهواه

وشيطانه وعدو ربه ، وهذا معنى كونه من حزب الله وجنده وأوليائه ، والكافر مع شيطانه

ونفسه وهواه على ربه ، وعبارات السلف على هذا تدور .

ابن القيم / الفوائد ص 80.

 

 

من ثمرات تدبر المشتركين : لما ختمت سورة الفرقان بذكر جملة من أوصاف الرحمن

كان من مقدمة وخاتمة وصفهم " الدعاء " : ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ) الفرقان 65

(وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) ) الفرقان : 74 . ثم ختم السورة ببيان

حال من ترك الدعاء ، وأن الرب لا يكترث به ولا يبالي بأي واد هلك : ( قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ (77)) الفرقان 77 .

 

msg-93813-1322344008.gif

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية

 

نتابع إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحان الخالق العظيم

( مَرَ‌جَ الْبَحْرَ‌يْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْ‌زَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ* فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )

جزاك الله خيرا

نتابع إن شاء الله

تم تعديل بواسطة أمّونة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا مرام الحبيبة ونفع بكِ

متابعة معكِ بإذن الله تعالى

 

 

حبيبتي أم جومانة وجنى

 

لعلك أخطأتي في كتابة الآيات بالخطأ حبيبتي فأرجو من المشرفات تصحيحها

 

" مرج البحرين يلتقيان * بينهما برزخ لا يبغيان * فبأي آلاء ربكما تكذبان *"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

سبحان الله الذي جمعهما في مكان واحد دون اختلاط

 

وعندنا في مصر في مدينة دمياط التقاء الماء العذب بالماء المالح وهذا لا يبغي على هذا

 

جزاكِ الله خير الجزاء مرام الحبيبة

تم تعديل بواسطة منال كامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله

جزاك الله خيرا يا غالية

متابعة بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 3 )

 

ــ سورة الفرقان ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

(وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ (72) ) الفرقان 72 . كثيرون يحملون معنى هذه الآية على الشهادة

بالزور فقط ،وهذا فهم قاصر ، فالمعنى أعم من ذلك وأعظم ، فكل منكر زور ، فمن علم به ولم

ينكره بلا عذرفقد افتقد صفة عظيمة من صفات " عباد الرحمن " وكفى بذلك خسراناً مبيناً .

أ.د ناصر العمر .

 

( وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73)) الفرقان 73

قال ابن العربي : قال علماؤنا : يعني الذين إذا قرؤوا القرآن بقلوبهم قراءة فهم

وتثبيت ، ولم ينثروه نثر الدقل ، فإن المرور عليه بغير فهم ولا تثبيت صمم وعمى

عن معاينة وعيده ووعده .

أحكام القرآن لابن العربي 6 / 176 .

 

تأمل وجه إشارة القرآن إلى طلب علو الهمة في دعار عباد الرحمن ـ أواخر سورة الفرقان

( وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) ) الفرقان 74 . ثم تأمل كيف مدح الناطق بهذا الدعاء !

فكيف بمن بذل الجهد في طلبه ؟ ثم إن مدح الداعي بذلك دليل على جواز وقوعه ،

جعلنا الله تعالى أئمة للمتقين .

د. محمد العواجي .

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خير الجزاء مرام الحبيبة

 

وأعتقد والله أعلم أن من فهم معنى الشهادة أيضًا مما نحن فيه الآن هو الإدلاء بالصوت في الانتخابات فهي من الشهادة التي سنحاسب عليها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 4)

 

ــ سورة الشعراء ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

" في سورة الشعراء آية (52) قال تعالى في قصة أصحاب موسى : (أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي )

فسماهم بالاسم الشريف : عبادي ، فلما ضعف توكلهم ، ولم يستشعروا كفاية الله ، سلبهم

هذا الوصف الشريف ، فقال عنهم ( آية 61 ) : ( قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61)) .

د. محمد بن عبدالله القحطاني .

 

 

( فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62))

الشعراء 61 ـ62 ، إنها كلمات الواثق بنصر ربه , قال : (مَعِيَ ) ولم يذكر قومه معه ، بينما

قال نبينا عليه الصلاة والسلام : ( إن الله معنا ) بضمير الجمع ، ولم يكن معه إلا أبو بكر رضي

الله عنه , أليس ذلك يوحي بأن أبا بكر يعدل أمة ؟

د. عويض العطوي .

 

 

في مثل هذا اليوم العظيم "1" ـ عاشوراء ـ قال موسى عليه السلام :

( قَالَ كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62))الشعراء 62، فما أحواجنا إلى مثل هذا

الإيمان الراسخ الذي ينبئ عن ثقة بالله وتفاؤل بالمستقبل ، وإن هذه الآية لقوة ردع وزجر

لمن يجعل ثقته بالأحوال المحيطة ، والأسباب الظاهرة أقوى من حسن ظنه بالله ، فهل

يدرك ذلك ضعاف الإيمان ؟ والمنهزمون الذين تزلزل إيمانهم أمام استكبار وطغيان القوى الظالمة ؟

إن رب موسى وصحبه ، هو ربنا لو كانوا يعقلون (وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)) الأنبياء 88 .

أ.د. ناصر العمر .

 

msg-93813-1322344008.gif

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×