اذهبي الى المحتوى
(سجى الليل)

صفحة تسميـــــــع سورة الكهف

المشاركات التي تم ترشيحها

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكرا*

 

إنا مكنا له في الأرض وءاتيناه من كل شيء سببا*

 

فأتبع سببا*

 

حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا*

 

قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا*

 

وأما من ءامن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا*

 

ثم أتبع سببا*

 

حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا*

 

كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا*

 

ثم أتبع سببا*

 

حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا*

 

قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا*

 

قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما*

 

ءاتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال ءاتوني أفرغ عليه قطرا*

 

فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا*

 

قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا*

 

وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا*

 

وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

قال هذا فراق بينى وبينك سأُنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا / أمَّا السفينة فكانت لِمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان ورآءهم مَّلكٌ يأخذ كل سفينة غصبا

/ وأمَّا الغلام فكان أبواه مؤمنين فخشينآ أن يرهقهما طغياناً وكفرا/ فأردنآ أن يبدلهما ربُهُما خيراً منه زكاةً وأقرب رُحما / وأمَّا الجدار فكان لغلامين يتيمين فى المدينة وكان تحته

كنزٌ لهما وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمةً من ربك وما فعلته عن أمرى ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا / ويسئلونك عن ذى القرنين

قل سأتلوا عليكم منه ذكرا / إنَّا مكنَّا له فى الأرض وءاتيناه من كل شىءٍ سببا

أمري

ويسألونك

ذي

في

شيء

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

فأتبع سببا / حتى~ إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب فى عيناً حمئةً ووجد عندها قوماً قلنا يا ذا القرنين إمَّا أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا /

قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذه عذابً نكرا / وأما من ءامن وعمل صالحا فله جزآءً الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا /

ثم أتبع سببا / حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قومٍ لم نجعل لهم من دونها سترا / كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا / ثمَّ أتبع سببا /

حتى~ إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوماً لا يكادون يفقهون قولا / قلنا يا ذا القرنين إنَّ يأجوج ومأجوج مفسدون فى الأرض فهل تجعل لك

خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا / قال ما مكني فيه ربي خير فأعنوني بقوة اجعل بينكم وبينهم ردما / أتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين

قال انفخوا حتى إذا جعله ناراً قال أتوني أفرغ عليه قطرا / فما أستطاعوا أن يظهروه وما أستطاعوا له نقبا / قال هذا رحمةٌ من ربى فإذا جاء وعد ربى

جعله دكاء وكان وعد ربى حقا / وتركنا بعضهم يومئذٍ يموج فى بعض ونفخ فى الصور فجمعناهم جمعا / وعرضنا جهنم يومئذٍ للكافرين عرضا

 

عينٍ

حمئةٍ

فيعذبه

عذاباً

قالوا

نجعل

أجعل

ءاتوني / آتوني

اسطاعوا

استطاعوا

ربي

 

post-20779-1182620666.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

بسم الله الرحمن الرحيم .

 

(فأتبع سببا&حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا ياذا القرنين

 

إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا&قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا&

 

وأما من ءامن وعمل صالحا فله جزاءً الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا&ثم أتبع سببا&

 

حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا&كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا&

 

ثم أتبع سببا&حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا&

 

قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا&

 

قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما&

 

ءاتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال ءاتوني أفرغ عليه قطرا&

 

فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا&قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاءً وكان وعد ربي حقا&

 

وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا&وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا&

 

الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا& )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله الرحمن الرحيم

 

حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذبهم وإما أن تتخذ فيهم حسنا قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا

وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا ثم أتبع سببا

حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوما لم نجعل لهم من دونها سترا كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا ثم أتبع سببا

حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا

قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة اجعل بينكم وبينهم ردما

آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال آتوني أفرغ عليه قطرا

فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا

قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا

وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا

 

ءامن

قوم

ءاتوني

البرتقالي >>> ناقص

 

بارك الله فيك وانار دربك

post-21159-1210279612.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكرا*

 

إنا مكنا له في الأرض وءاتيناه من كل شيء سببا*

 

فأتبع سببا*

 

حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا*

 

قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا*

 

وأما من ءامن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا*

 

ثم أتبع سببا*

 

حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا*

 

كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا*

 

ثم أتبع سببا*

 

حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا*

 

قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا*

 

قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما*

 

ءاتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال ءاتوني أفرغ عليه قطرا*

 

فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا*

 

قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا*

 

وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا*

 

وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا*

 

 

تسميع رائع انار الله دربك

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

بسم الله الرحمن الرحيم .

 

(فأتبع سببا&حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا ياذا القرنين

 

إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا&قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا&

 

وأما من ءامن وعمل صالحا فله جزاءً الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا&ثم أتبع سببا&

 

حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا&كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا&

 

ثم أتبع سببا&حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا&

 

قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا&

 

قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما&

 

ءاتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال ءاتوني أفرغ عليه قطرا&

 

فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا&قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاءً وكان وعد ربي حقا&

 

وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا&وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا&

 

الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا& )

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

تسميع رائع انار الله دربك

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
post-30765-1276481402.gif

 

تفسير سورة الكهف

الايا‏ت من[101ـ الى آخر السورة]

 

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 

[‏101‏]‏ ‏ ‏{‏كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي‏}‏ أي‏:‏ معرضين عن الذكر الحكيم، والقرآن الكريم، وقالوا‏:‏ ‏{‏قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ‏}‏ وفي أعينهم أغطية تمنعهم من رؤية آيات الله النافعة، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ‏}‏

 

‏{‏وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا‏}‏ أي‏:‏ لا يقدرون على سمع آيات الله الموصلة إلى الإيمان، لبغضهم القرآن والرسول، فإن المبغض لا يستطيع أن يلقي سمعه إلى كلام من أبغضه، فإذا انحجبت عنهم طرق العلم والخير، فليس لهم سمع ولا بصر، ولا عقل نافع فقد كفروا بالله وجحدوا آياته، وكذبوا رسله، فاستحقوا جهنم، وساءت مصيرا‏.‏

 

 

[‏102‏]‏ ‏{‏أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا‏}‏

وهذا برهان وبيان، لبطلان دعوى المشركين الكافرين، الذين اتخذوا بعض الأنبياء والأولياء، شركاء لله يعبدونهم، ويزعمون أنهم يكونون لهم أولياء، ينجونهم من عذاب الله، وينيلونهم ثوابه، وهم قد كفروا بالله وبرسله‏.‏

 

يقول الله لهم على وجه الاستفهام والإنكار المتقرر بطلانه في العقول‏:‏ ‏{‏أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ‏}‏ أي‏:‏ لا يكون ذلك ولا يوالي ولي الله معاديا لله أبدا، فإن الأولياء موافقون لله في محبته ورضاه، وسخطه وبغضه، فيكون على هذا المعنى مشابها لقوله تعالى ‏{‏وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ‏}‏

 

فمن زعم أنه يتخذ ولي الله وليا له، وهو معاد لله، فهو كاذب، ويحتمل ـ وهو الظاهر ـ أن المعنى‏:‏ أفحسب الكفار بالله، المنابذون لرسله، أن يتخذوا من دون الله أولياء ينصرونهم، وينفعونهم من دون الله، ويدفعون عنهم الأذى‏؟‏ هذا حسبان باطل، وظن فاسد، فإن جميع المخلوقين، ليس بيدهم من النفع والضر، شيء، ويكون هذا، كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلَا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلَا تَحْوِيلًا‏}‏ ‏{‏وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ‏}‏ ونحو ذلك من الآيات التي يذكر الله فيها، أن المتخذ من دونه وليا ينصره ويواليه، ضال خائب الرجاء، غير نائل لبعض مقصوده‏.‏

 

‏{‏إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا‏}‏ أي ضيافة وقرى، فبئس النزل نزلهم، وبئست جهنم، ضيافتهم‏.‏

 

[‏103 ـ 106‏]‏ ‏{‏قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا‏}‏

 

أي‏:‏ قل يا محمد، للناس ـ على وجه التحذير والإنذار ـ ‏:‏ هل أخبركم بأخسر الناس أعمالا على الإطلاق‏؟‏

 

‏{‏الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا‏}‏ أي‏:‏ بطل واضمحل كل ما عملوه من عمل، يحسبون أنهم محسنون في صنعه، فكيف بأعمالهم التي يعلمون أنها باطلة، وأنها محادة لله ورسله ومعاداة‏؟‏‏"‏ فمن هم هؤلاء الذين خسرت أعمالهم، فـ ‏{‏خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة‏ ألا ذلك هو الخسران المبين‏}‏

 

‏{‏أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ‏}‏ أي‏:‏ جحدوا الآيات القرآنية والآيات العيانية، الدالة على وجوب الإيمان به، وملائكته، ورسله، وكتبه، واليوم الآخر‏.‏

 

‏{‏فَحَبِطَتْ‏}‏ بسبب ذلك ‏{‏أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا‏}‏ لأن الوزن فائدته، مقابلة الحسنات بالسيئات، والنظر في الراجح منها والمرجوح، وهؤلاء لا حسنات لهم لعدم شرطها، وهو الإيمان، كما قال تعالى ‏{‏وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا‏}‏ لكن تعد أعمالهم وتحصى، ويقررون بها، ويخزون بها على رءوس الأشهاد، ثم يعذبون عليها، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ‏}‏ أي‏:‏ حبوط أعمالهم، وأنه لا يقام لهم يوم القيامة، ‏{‏وَزْنًا‏}‏ لحقارتهم وخستهم، بكفرهم بآيات الله، واتخاذهم آياته ورسله، هزوا يستهزئون بها، ويسخرون منها، مع أن الواجب في آيات الله ورسله، الإيمان التام بها، والتعظيم لها، والقيام بها أتم القيام، وهؤلاء عكسوا القضية، فانعكس أمرهم، وتعسوا، وانتكسوا في العذاب‏.‏ ولما بين مآل الكافرين وأعمالهم، بين أعمال المؤمنين ومآلهم فقال‏:‏

 

[‏107 ـ 108‏]‏ ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا * خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا‏}‏

 

أي‏:‏ إن الذين آمنوا بقلوبهم، وعملوا الصالحات بجوارحهم، وشمل هذا الوصف جميع الدين، عقائده، وأعماله، أصوله، وفروعه الظاهرة، والباطنة، فهؤلاء ـ على اختلاف طبقاتهم من الإيمان والعمل الصالح ـ لهم جنات الفردوس‏.‏

 

يحتمل أن المراد بجنات الفردوس، أعلى الجنة، وأوسطها، وأفضلها، وأن هذا الثواب، لمن كمل فيه الإيمان والعمل الصالح، والأنبياء والمقربون‏.‏

 

ويحتمل أن يراد بها، جميع منازل الجنان، فيشمل هذا الثواب، جميع طبقات أهل الإيمان، من المقربين، والأبرار، والمقتصدين، كل بحسب حاله، وهذا أولى المعنيين لعمومه، ولذكر الجنة بلفظ الجمع المضاف إلى الفردوس، ولأن الفردوس يطلق على البستان، المحتوي على الكرم، أو الأشجار الملتفة، وهذا صادق على جميع الجنة، فجنة الفردوس نزل، وضيافة لأهل الإيمان والعمل الصالح، وأي‏:‏ ضيافة أجل وأكبر، وأعظم من هذه الضيافة، المحتوية على كل نعيم، للقلوب، والأرواح، والأبدان، وفيها ما تشتهيه الأنفس‏.‏ وتلذ الأعين، من المنازل الأنيقة، والرياض الناضرة، والأشجار المثمرة،‏.‏ والطيور المغردة المشجية، والمآكل اللذيذة، والمشارب الشهية، والنساء الحسان، والخدم، والولدان، والأنهار السارحة، والمناظر الرائقة، والجمال الحسي والمعنوي، والنعمة الدائمة، وأعلى ذلك وأفضله وأجله، التنعم بالقرب من الرحمن ونيل رضاه، الذي هو أكبر نعيم الجنان، والتمتع برؤية وجهه الكريم، وسماع كلام الرءوف الرحيم، فلله تلك الضيافة، ما أجلها وأجملها، وأدومها وأكملها‏"‏، وهي أعظم من أن يحيط بها وصف أحد من الخلائق، أو تخطر على القلوب، فلو علم العباد بعض ذلك النعيم علما حقيقيا يصل إلى قلوبهم، لطارت إليها قلوبهم بالأشواق، ولتقطعت أرواحهم من ألم الفراق، ولساروا إليها زرافات ووحدانا، ولم يؤثروا عليها دنيا فانية، ولذات منغصة متلاشية، ولم يفوتوا أوقاتا تذهب ضائعة خاسرة، يقابل كل لحظة منها من النعيم من الحقب آلاف مؤلفة، ولكن الغفلة شملت، والإيمان ضعف، والعلم قل، والإرادة نفذت فكان، ما كان، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم‏.‏

 

وقوله ‏{‏خَالِدِينَ فِيهَا‏}‏ هذا هو تمام النعيم، إن فيها النعيم الكامل، ومن تمامه أنه لا ينقطع ‏{‏لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا‏}‏ أي‏:‏ تحولا ولا انتقالا، لأنهم لا يرون إلا ما يعجبهم ويبهجهم، ويسرهم ويفرحهم، ولا يرون نعيما فوق ما هم فيه‏.‏

 

‏[‏109‏]‏ ‏{‏قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا‏}‏

 

أي‏:‏ قل لهم مخبرا عن عظمة الباري، وسعة صفاته، وأنها لا يحيط العباد بشيء منها‏:‏ ‏{‏لَوْ كَانَ الْبَحْرُ‏}‏ أي‏:‏ هذه الأبحر الموجودة في العالم ‏{‏مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي‏}‏ أي‏:‏ وأشجار الدنيا من أولها إلى آخرها، من أشجار البلدان والبراري، والبحار، أقلام، ‏{‏لَنَفِدَ الْبَحْرُ‏}‏ وتكسرت الأقلام ‏{‏قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي‏}‏ وهذا شيء عظيم، لا يحيط به أحد‏.‏

 

وفي الآية الأخرى ‏{‏ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم‏}‏ وهذا من باب تقريب المعنى إلى الأذهان، لأن هذه الأشياء مخلوقة، وجميع المخلوقات، منقضية منتهية، وأما كلام الله، فإنه من جملة صفاته، وصفاته غير مخلوقة، ولا لها حد ولا منتهى، فأي سعة وعظمة تصورتها القلوب فالله فوق ذلك، وهكذا سائر صفات الله تعالى، كعلمه، وحكمته، وقدرته، ورحمته، فلو جمع علم الخلائق من الأولين والآخرين، أهل السماوات وأهل الأرض، لكان بالنسبة إلى علم العظيم، أقل من نسبة عصفور وقع على حافة البحر، فأخذ بمنقاره من البحر بالنسبة للبحر وعظمته، ذلك بأن الله، له الصفات العظيمة الواسعة الكاملة، وأن إلى ربك المنتهى‏.‏

 

‏[‏110‏]‏ ‏{‏قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا‏}‏

 

أي‏:‏ ‏{‏قُلْ‏}‏ يا محمد للكفار وغيرهم‏:‏ ‏{‏إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ‏}‏ أي‏:‏ لست بإله، ولا لي شركة في الملك، ولا علم بالغيب، ولا عندي خزائن الله، ‏{‏إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ‏}‏ عبد من عبيد ربي، ‏{‏يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ‏}‏ أي‏:‏ فضلت عليكم بالوحي، الذي يوحيه الله إلي، الذي أجله الإخبار لكم‏:‏ أنما إلهكم إله واحد، أي‏:‏ لا شريك له، ولا أحد يستحق من العبادة مثقال ذرة غيره، وأدعوكم إلى العمل الذي يقربكم منه، وينيلكم ثوابه، ويدفع عنكم عقابه‏.‏ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا‏}‏ وهو الموافق لشرع الله، من واجب ومستحب، ‏{‏وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا‏}‏ أي‏:‏ لا يرائي بعمله بل يعمله خالصا لوجه الله تعالى، فهذا الذي جمع بين الإخلاص والمتابعة، هو الذي ينال ما يرجو ويطلب، وأما من عدا ذلك، فإنه خاسر في دنياه وأخراه، وقد فاته القرب من مولاه، ونيل رضاه‏.‏

 

آخر تفسير سورة الكهف، ولله الحمد‏.‏

 

post-30765-1276407173.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

وعرضنا جَهنم يومئذٍ للكافرين عَرضاً الذين كانت أعينهم في غِطاءٍ عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعاً

 

أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عِبادي من دوني أولياء إن أعتدنا جهنم للكافرين نزلاً

 

قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يَحسَبون أنهم يُحسنون صنعاً

 

أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نُقيم لهم يوم القيامة وزناً

ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا ءاياتي ورسلي هزواً

 

إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نُزلاً خالدين فيها لا يبغون عنها حِولاً

 

قل لو كان البحر مِداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً

 

قل إنما أنا بشرٌ مثلكم يُوحَى إليّ أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يُشرِك بعبادةِ ربه أحداً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا*

 

الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا*

 

أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادي من دوني أولياء إنا أعتدنا جهنم للكافرين نزلا*

 

قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا*

 

الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا*

 

أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقاءه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا*

 

ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا آياتي ورسلي هزوا*

 

إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا*

 

خالدين فيها لا يبغون عنها حولا*

 

قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا*

 

قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

الذين كانت أعينهم في غطآء عن ذكرى وكانوا لا يستطيعون سمعا / أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادي من دوني~ أولياء

إنآ أعتدنا جهنم للكافرين نزلا / قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا / الذين ضل سيعهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا / أولئك الذين كفروا بأيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا / ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا

أياتي ورسلي هزوا / إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزولا / خالدين فيها لا يبغون عنها حولا /

قل لو كان البحر مددا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا / قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عمل صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

وعرضنا جَهنم يومئذٍ للكافرين عَرضاً الذين كانت أعينهم في غِطاءٍ عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعاً

 

أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عِبادي من دوني أولياء إن أعتدنا جهنم للكافرين نزلاً

 

قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يَحسَبون أنهم يُحسنون صنعاً

 

أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نُقيم لهم يوم القيامة وزناً

ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا ءاياتي ورسلي هزواً

 

إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نُزلاً خالدين فيها لا يبغون عنها حِولاً

 

قل لو كان البحر مِداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً

 

قل إنما أنا بشرٌ مثلكم يُوحَى إليّ أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يُشرِك بعبادةِ ربه أحداً

 

:rolleyes:

 

 

post-30765-1261893368.gif

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا*

 

الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا*

 

أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادي من دوني أولياء إنا أعتدنا جهنم للكافرين نزلا*

 

قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا*

 

الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا*

 

أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقاءه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا*

 

ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا آياتي ورسلي هزوا*

 

إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا*

 

خالدين فيها لا يبغون عنها حولا*

 

قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا*

 

قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا*

 

:-

 

post-30765-1261893368.gif

 

 

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

الذين كانت أعينهم في غطآء عن ذكرى وكانوا لا يستطيعون سمعا / أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادي من دوني~ أولياء

إنآ أعتدنا جهنم للكافرين نزلا / قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا / الذين ضل سيعهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا / أولئك الذين كفروا بأيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا / ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا

أياتي ورسلي هزوا / إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزولا / خالدين فيها لا يبغون عنها حولا /

قل لو كان البحر مددا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا / قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عمل صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا

 

ذكري

بآيات

آياتي/ ءاياتي

مدادا

عملا

 

post-30765-1261893368.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا . الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا

 

أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادي من دوني أولياء إنا أعتدنا جهنم للكافرين نزلا

 

قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا . الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا

 

أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا

 

ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا آياتي ورسلي هزوا

 

إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا . خالدين فيها لا يبغون عنها حولا

 

قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا

 

قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا . الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا

 

أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادي من دوني أولياء إنا أعتدنا جهنم للكافرين نزلا

 

قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا . الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا

 

أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا

 

ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا آياتي ورسلي هزوا

 

إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا . خالدين فيها لا يبغون عنها حولا

 

قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا

 

قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا

 

 

:blush:

 

post-30765-1261893368.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

&الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا& أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادي من دوني أولياء إنا أعتدنا جهنم

 

للكافرين نزلا&قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا &الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا&أولئك الذين كفروا بآيات

 

ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا&ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا ءاياتي ورسلي هزوا&إن الذين ءامنوا وعملوا

 

الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا&خالدين فيها لا يبغون عنها حولا&قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي

 

ولو جئنا بمثله مددا&قل إنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا&

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتذر عن تغيبي الفترة الماضية بسبب سفري.

لقد من الله على وحفظت معكن حتى الآية 35 ، فهل بإمكاني المتابعة الآن بعد أن انتهت السورة ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرّحمن الرّحيم :

 

 

"ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكراً , إنّا مكنّا له في الأرض وآتيناه من كلِّ شيءٍ سبباً , فأتبع سبباً , حتّى إذا بلغ مغرب الشّمس وجدها تغرب في عينٍ حمئةٍ ووجد عندها قوماً قلنا يا ذا القرنين إمّا أن تُعَذِّب وإمّا أن تتّخذَ فيهم حسناً ,قال أمّا من ظلم فسوف نعذّبه ثم يردُّ إلى ربّه فيعذّبُهُ عذاباً نكراً , وأمّا من آمن وعمل صالحاً فله جزاءاً الحسنى وسنقول له من أمرنا يسراً , ثمّ أتبع سبباً , حتّى إذا بلغ مطلع الشّمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها ستراً , كذلك وقد أحطنا بما لديه خبراً ,ثمّ أتبع سبباً , حتّى إذا بلغ بين السّدَّين وجد من دونهما قوماً لا يكادون يفقهون قولاً , قالوا يا ذا القرنين إنّ يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجاً على أن تجعل بيننا وبينهم سدّا , قال ما مكنّي فيه ربّي خير فأعينونني بقوّةٍ أجعل بينكم وبينهم ردماً , آتوني زبرَ الحديد حتّى إذا ساوى بين الصَّدَفَين قال انفخوا حتّى إذا جعله ناراً قال آتوني أُفرغ عليه قطراً , فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقباً , قال هذا رحمةٌ من ربّي فإذا جاء وعد ربّي جعله دكّاء وكان وعد ربّي حقّاً , وتركنا بعضهم يومئذٍ يموج في بعض ونفخ في الصّور فجمعناهم جمعاً , وعرضنا جهنّم يومئذٍ للكافرين عرضاً , الّذين كانت أعينهم في غطاءٍ عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعاً ,أفحسب الّذين كفروا أن يتّخذوا عبادي من دوني أولياء إنّا أعتدنا جهنّم للكافرين نزلاً , قل هل ننبّئكم بالأخسرين أعمالاً , الّذين ضلّ سعيهم في الحياة الدّنيا وهم يحسبون أنّهم يحسنون صنعاً , أولئك الّذين كفروا بآيات ربّهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزناً , ذلك جزاؤهم جهنّم بما كفروا واتّخذوا آياتي ورسلي هُزُوا , إنّ الّذين آمنوا وعملوا الصّالحات كانت لهم جنّات الفردوس نزلاً , خالدين فيها لا يبغون عنها حِوَلاً, قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربّي لنفدَ البحرُ قبلَ أن تنفدَ كلماتُ ربّي ولو جئنا بمثله مدداً , قل إنّما أنا بشرٌ مثلُكم يوحى إليَّ أنّما إلهم إلهٌ واحدٌ فمن كان يرجو لقاءَ ربِّه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربّه أحداً "

 

 

 

 

 

 

اخواتي الحبيبات انتظر سورة الفتح ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

&الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا& أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادي من دوني أولياء إنا أعتدنا جهنم

 

للكافرين نزلا&قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا &الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا&أولئك الذين كفروا بآيات

 

ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا&ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا ءاياتي ورسلي هزوا&إن الذين ءامنوا وعملوا

 

الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا&خالدين فيها لا يبغون عنها حولا&قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي

 

ولو جئنا بمثله مددا&قل إنما أنا بشرٌ مثلكم يوحى إلىّ أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا&

 

الأخت الغالية وأشرقت السماء

 

بارك الله فيكِ

 

اللون الأزرق ناقص

 

 

post-21159-1210279644.gif

 

أم حبيب-82 مشاركة بتاريخ أمس, 04:17 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتذر عن تغيبي الفترة الماضية بسبب سفري.

لقد من الله على وحفظت معكن حتى الآية 35 ، فهل بإمكاني المتابعة الآن بعد أن انتهت السورة ؟

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بالطبع اخيتي يمكنكِ ذلك

 

فاحفظي على بركة الله وسوف نصحح لكِ :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المشتاقة لرؤية الله مشاركة بتاريخ أمس, 10:03 PM

بسم الله الرّحمن الرّحيم :

 

 

"ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكراً , إنّا مكنّا له في الأرض وآتيناه من كلِّ شيءٍ سبباً , فأتبع سبباً , حتّى إذا بلغ مغرب الشّمس وجدها تغرب في عينٍ حمئةٍ ووجد عندها قوماً قلنا يا ذا القرنين إمّا أن تُعَذِّب وإمّا أن تتّخذَ فيهم حسناً ,قال أمّا من ظلم فسوف نعذّبه ثم يردُّ إلى ربّه فيعذّبُهُ عذاباً نكراً , وأمّا من آمن وعمل صالحاً فله جزاءاً الحسنى وسنقول له من أمرنا يسراً , ثمّ أتبع سبباً , حتّى إذا بلغ مطلع الشّمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها ستراً , كذلك وقد أحطنا بما لديه خبراً ,ثمّ أتبع سبباً , حتّى إذا بلغ بين السّدَّين وجد من دونهما قوماً لا يكادون يفقهون قولاً , قالوا يا ذا القرنين إنّ يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجاً على أن تجعل بيننا وبينهم سدّا , قال ما مكنّي فيه ربّي خير فأعينونني بقوّةٍ أجعل بينكم وبينهم ردماً , آتوني زبرَ الحديد حتّى إذا ساوى بين الصَّدَفَين قال انفخوا حتّى إذا جعله ناراً قال آتوني أُفرغ عليه قطراً , فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقباً , قال هذا رحمةٌ من ربّي فإذا جاء وعد ربّي جعله دكّاء وكان وعد ربّي حقّاً , وتركنا بعضهم يومئذٍ يموج في بعض ونفخ في الصّور فجمعناهم جمعاً , وعرضنا جهنّم يومئذٍ للكافرين عرضاً , الّذين كانت أعينهم في غطاءٍ عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعاً ,أفحسب الّذين كفروا أن يتّخذوا عبادي من دوني أولياء إنّا أعتدنا جهنّم للكافرين نزلاً , قل هل ننبّئكم بالأخسرين أعمالاً , الّذين ضلّ سعيهم في الحياة الدّنيا وهم يحسبون أنّهم يحسنون صنعاً , أولئك الّذين كفروا بآيات ربّهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزناً , ذلك جزاؤهم جهنّم بما كفروا واتّخذوا آياتي ورسلي هُزُوا , إنّ الّذين آمنوا وعملوا الصّالحات كانت لهم جنّات الفردوس نزلاً , خالدين فيها لا يبغون عنها حِوَلاً, قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربّي لنفدَ البحرُ قبلَ أن تنفدَ كلماتُ ربّي ولو جئنا بمثله مدداً , قل إنّما أنا بشرٌ مثلُكم يوحى إليَّ أنّما إلهم إلهٌ واحدٌ فمن كان يرجو لقاءَ ربِّه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربّه أحداً "

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكن الله خير الجزاء وجعله في موازين حسناتكن .

تسميع من الآية 36 إلى الآية 55 .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وما أظن الساعة قائمةً ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيراً منها منقلباً * قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلاً * لكنا هو الله ربي ولا أشرك بربي أحداً * ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالاً وولداً * فعسى ربي أن يؤتين خيراً من جنتك ويرسل عليها حسباناً من السماء فتصبح صعيداً زلقاً * أو يصبح ماؤها غوراً فلن تستطيع له طلباً * وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها ويقول يا ليتني لم أشرك بربي أحداً * ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الله وما كان منتصراً * هنالك الولاية لله الحق هو خير ثواباً وخير عقباً * واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيماً تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدراً * المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير أملاً * ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة وحشرناهم فلم نغادر منهم أحداً * وعرضوا على ربك صفاً لقد جئتمونا كما خلقناكم أول مرة بل زعمتم ألن نجعل لكم موعداً * ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرةً ولا كبيرةً إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضراً ولا يظلم ربك أحداً * وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلاً * ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضداً * ويوم يقول نادوا شركائي الذين زعمتم فدعوهم فلم يستجيبوا لهم وجعلنا بينهم موبقاً * ورءا المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا * ولقد صرفنا في هذا القرآن للناس من كل مثل وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً * وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى ويستغفروا ربهم إلا أن تأتيهم سنة الأولين أو يأتيهم العذاب قبلاً * .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكن الله خيراً مشرفاتنا الحبيبات أعانكن الله

 

اليوم مراجعة يا غاليات ؟؟؟؟

 

ممكن أسمع سورة تبارك كاملة ؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله بكنّ ياغاليات وجزاكنّ خيرًا :)

 

{ الّذينَ كَانَت أَعيُنُهم فِي غِطَاءٍ عَن ذِكرِي وَكَانُوا لَا يَستَطِيعُونَ سَمعًا(101) أَفَحَسِبَ الّذِنَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَولِيَاءَ إِنَّا أَعتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلكَافِرِينَ نُزُلًا(102)قُل هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالأَخسَرِينَ أَعمَالًا(103)الّذِينَ ضَلَّ سَعيُهُم فِي الحَيَاةٍ الدُّنيَا وَهُم يَحسَبُونَ أَنَّهُم يُحسِنُونَ صُنعًا(104)أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهم فَحَبِطَت أَعمَالُهُم فَلَا نُقِيمُ لَهُم يَومَ القِيَامَةِ وَزنًا(105)ذَلِكَ جَزَاؤُهُم جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا ءايَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا(106)إِنَّ الّذِينَ ءامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَت لَهُم جَنَّاتُ الفِردَوسِ نُزُلًا(107)خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنهًا حِوَلًا(108)قُل لَو كَانَ البَحرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ البَحرُ قَبْلَ أَن تَنفِدَ كَلِمَات رَبِّي وَلَو جِئنَا بِمِثلِهِ مَدَدًا(109)قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثلُكُم يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُم إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَليَعمَل عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكُ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا(110)}

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المشتاقة لرؤية الله مشاركة بتاريخ Jul 8 2010, 11:03 PM

بسم الله الرّحمن الرّحيم :

 

 

"ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكراً , إنّا مكنّا له في الأرض وآتيناه من كلِّ شيءٍ سبباً , فأتبع سبباً , حتّى إذا بلغ مغرب الشّمس وجدها تغرب في عينٍ حمئةٍ ووجد عندها قوماً قلنا يا ذا القرنين إمّا أن تُعَذِّب وإمّا أن تتّخذَ فيهم حسناً ,قال أمّا من ظلم فسوف نعذّبه ثم يردُّ إلى ربّه فيعذّبُهُ عذاباً نكراً , وأمّا من آمن وعمل صالحاً فله جزاءاً الحسنى وسنقول له من أمرنا يسراً , ثمّ أتبع سبباً , حتّى إذا بلغ مطلع الشّمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها ستراً , كذلك وقد أحطنا بما لديه خبراً ,ثمّ أتبع سبباً , حتّى إذا بلغ بين السّدَّين وجد من دونهما قوماً لا يكادون يفقهون قولاً , قالوا يا ذا القرنين إنّ يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجاً على أن تجعل بيننا وبينهم سدّا , قال ما مكنّي فيه ربّي خير فأعينونني بقوّةٍ أجعل بينكم وبينهم ردماً , آتوني زبرَ الحديد حتّى إذا ساوى بين الصَّدَفَين قال انفخوا حتّى إذا جعله ناراً قال آتوني أُفرغ عليه قطراً , فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقباً , قال هذا رحمةٌ من ربّي فإذا جاء وعد ربّي جعله دكّاء وكان وعد ربّي حقّاً , وتركنا بعضهم يومئذٍ يموج في بعض ونفخ في الصّور فجمعناهم جمعاً , وعرضنا جهنّم يومئذٍ للكافرين عرضاً , الّذين كانت أعينهم في غطاءٍ عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعاً ,أفحسب الّذين كفروا أن يتّخذوا عبادي من دوني أولياء إنّا أعتدنا جهنّم للكافرين نزلاً , قل هل ننبّئكم بالأخسرين أعمالاً , الّذين ضلّ سعيهم في الحياة الدّنيا وهم يحسبون أنّهم يحسنون صنعاً , أولئك الّذين كفروا بآيات ربّهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزناً , ذلك جزاؤهم جهنّم بما كفروا واتّخذوا آياتي ورسلي هُزُوا , إنّ الّذين آمنوا وعملوا الصّالحات كانت لهم جنّات الفردوس نزلاً , خالدين فيها لا يبغون عنها حِوَلاً, قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربّي لنفدَ البحرُ قبلَ أن تنفدَ كلماتُ ربّي ولو جئنا بمثله مدداً , قل إنّما أنا بشرٌ مثلُكم يوحى إليَّ أنّما إلهم إلهٌ واحدٌ فمن كان يرجو لقاءَ ربِّه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربّه أحداً "

 

اللون الوردي زيادة

 

بارك الله فيك يا حبيبة وجعلك من أهل القرءان

 

post-21159-1210279734.gif

 

 

كفى يا نفس ~ مشاركة بتاريخ اليوم, 08:34 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله بكنّ ياغاليات وجزاكنّ خيرًا :)

 

{ الّذينَ كَانَت أَعيُنُهم فِي غِطَاءٍ عَن ذِكرِي وَكَانُوا لَا يَستَطِيعُونَ سَمعًا(101) أَفَحَسِبَ الّذِنَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَولِيَاءَ إِنَّا أَعتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلكَافِرِينَ نُزُلًا(102)قُل هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالأَخسَرِينَ أَعمَالًا(103)الّذِينَ ضَلَّ سَعيُهُم فِي الحَيَاةٍ الدُّنيَا وَهُم يَحسَبُونَ أَنَّهُم يُحسِنُونَ صُنعًا(104)أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهم وَلِقائِه فَحَبِطَت أَعمَالُهُم فَلَا نُقِيمُ لَهُم يَومَ القِيَامَةِ وَزنًا(105)ذَلِكَ جَزَاؤُهُم جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا ءايَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا(106)إِنَّ الّذِينَ ءامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَت لَهُم جَنَّاتُ الفِردَوسِ نُزُلًا(107)خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنهًا حِوَلًا(108)قُل لَو كَانَ البَحرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ البَحرُ قَبْلَ أَن تَنفِدَ كَلِمَات رَبِّي وَلَو جِئنَا بِمِثلِهِ مَدَدًا(109)قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثلُكُم يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُم إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَليَعمَل عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكُ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا(110)}

 

بارك الله فيك كفى يا نفس الحبيبة

 

اللون الأزرق ناقص

 

 

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكن جميعا يا حبيبات وجعلكن جميعا من أهل القرءان

 

بإذن الله يكون اليوم مراجعة شاملة للسورة

 

ونضع لكن غدا بإذن الله أسئلة مراجعة على السورة ككل

 

أسعدكن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-28298-1276324301.gif

 

حياكن الله أخواتي الحبيبات

 

ها وقد إنتهينا الحمد لله وبفضله من سورة الكهف

 

ولكن قبل أن ننتقل إلى السورة التالية ونُغلق هذه الصفحة

 

سنضع لكن بعض المقاطع للمراجعة الشاملة لسورة الكهف لنختمها وننتقل إلى السورة التالية إن شاء الله وهي سورة الملك

 

فنرجو من الجميع إتمام مقاطع المراجعة في خلال يومين أي لغاية يوم الثلاثاء بحيث سيكون آخر يوم قبل غلق هذه الصفحة المباركة وحتى نركز على سورة الملك إن شاء الله

post-28298-1276324437.gif

 

 

استعيني بالله واتمي بارك الله بكِ المقاطع التالية:

 

أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ .... مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا (16)

 

وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصبَحَ ............ وَ لَا يَظلِمُ رَبُّكَ أَحَداً (49)

 

فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا .....ْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74)

 

قُل هَل نُنَبِّئُكُم بِالأَخسَرِينَ ............. بِعبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَا (110)

 

وفقكِ الله وألهمك الصواب

 

 

post-30765-1276407173.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تسميع من الآية 56 إلى الآية 82

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق واتخذوا آياتي وما أنذروا هزواً * ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها ونسي ما قدمت يداه إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقراً وإن تدعهم إلى الهدى فلن يهتدوا إذاً أبدا * وربك الغفور ذو الرحمة لو يؤاخذهم بما كسبوا لعجل لهم العذاب بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلاً * وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعداً * وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقباً * فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سرباً * فلما جاوزا قال لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ً * قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجباً * قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصاً * فوجدا عبداً من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علماً * قال له موسى هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشداً * قال إنك لن تستطيع معي صبراً * وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراً * قال ستجدني إن شاء الله صابراً ولا أعصي لك أمراً * قال فإن اتبعتني فلا تسألن عن شيء حتى أحدث لك منه ذكراً * فانطلقا حتى إذا ركبا في السفينة خرقها قال أخرقتها لتغرق أهلها لقد جئت شيئاً إمراً * قال ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبراً * قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسراً * فانطلقا حتى إذا لقيا غلاماً فقتله قال أقتلت نفساً زكية بغير نفس لقد جئت شيئاً نكراً * قال ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبراً * قال إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذراً * فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جداراً يريد أن ينقض فأقامه قال لو شئت لتخذت عليه أجراً * قال هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبراً * أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصباً * وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغياناً وكفراً * فأردنا أن يبدلهما ربهما خيراً منه زكاة وأقرب رحماً * وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحاً فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك وما فعلته عن أمري ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبراً * .

 

( يا أخوات بارك الله فيكم لم يصحح لي أحد التسميع السابق )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×