اذهبي الى المحتوى
{ الــهـــا م }

،،، هيا اُخيه نتعرف على : شؤم المعصية ؟؟!!!

المشاركات التي تم ترشيحها

 

post-25272-1290803651.gif

 

،،، هيا اُخيه نتعرف على : شؤم المعصية ؟؟!!!

 

وأثره في حياة الأمة من الكتاب والسُنة...

 

تأليف الشيخ د: عبد الله بن محمد السدحان

 

تقديم الشيخ د: عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين

 

"إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ، ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له

 

ونصلي ونسلم على نبينا محمد ، الرحمة المهداه ، أرسله الله حين فترة من الرسل ، فهدى به اقوام الى الطرق واوضح السبل ، ففتح به أعيننا عميّا

 

وآذانا صمّا ، وقلوبا غلفا : وبعد

 

post-25272-1290803667.gif

 

لا شك أن الذنوب سبب لمحق البركات وإنزال العقوبات وإن مما حل بالامم السابقة إنما هو عقوبه عاجلة على كفرهم وشركهم واستمرار هم

 

على المعاصي والمخالفات ، وأن العقوبه الآجله أشد وأبقى ..

 

قال الله تعالى في بعض المعذبين في الدنيا :

 

"وَلَوْلَا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ"

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

وسبب المعصية كما قال شيخ الاسلام ( إن صاحب المعصية يحدوه في ذلك الغفلة والشهوة وهي اصل كل شر )

 

قال الله تعالى

:

وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا(28)

 

والهوى لا يستقل بفعل السيئات الا مع الجهل والا فصاحب الهوى اذا علم ان ذلك يضره انصرفت نفسه

 

ولذلك قيل : كل من عصى الله فهو جاهل )

 

ولكن هذا المسكين لا يعذر بجهله لان كل من استطاع التعلم ولم يفعل قامت عليه الحجة

 

فلابد للعاقل من تدبر ما تجره المعاصي من شؤم على صاحبها في الدنيا والآخرة - عياذا بالله من ذلك -

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

هذا كتيب صغير نتابع بإذن الله معاً فصوله نقرأ ونتعلم ونستخلص العبر مما حل بمن سبقنا

 

ونربطه بواقعنا وما نعانينه في حاضرنا عسى ان نتعظ ونستغفر ونتوب !

 

تابعي أخيه بارك الله فيكِ ونفع بكِ

 

post-25272-1290803667.gif

 

اللهم حقق بالرجاء آمالنا ، وحسن في جميع الاحوال أعمالنا وسهل في بلوغ رضاك سبلنا وخذ الى الخيرات بنواصينا

 

وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار برحمتك يا غفار ...

 

بعض من مقدمتي الكتاب

 

post-25272-1290803660.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ../ ورحمة الله وبركاته

 

بداية موفقة ،، غاليتي =)

 

ما أحوجنا هذه الأيام لمعرفة شيء كهذا

 

متابعة معكِ بإذن الله ..

 

،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكِ حبيبتي الهام

 

أتابع معكِ بإذن الله

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ../ ورحمة الله وبركاته

 

بداية موفقة ،، غاليتي =)

 

ما أحوجنا هذه الأيام لمعرفة شيء كهذا

 

متابعة معكِ بإذن الله ..

 

،

 

وبارك فيكِ

 

فضاااء الحبيبة

 

وجزاكِ خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكِ الله خير اختِ الحبيبة الهام

وجعله الله فى ميزان حسنات

متابعة معكِ ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكِ حبيبتي الهام

 

أتابع معكِ بإذن الله

 

 

 

وبارك فيك

 

وجزاك خيرا

 

غاليتي مقصرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكِ الله خير وجعلها الله فى ميزان حسناتك

متابعة معكِ ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكِ الله خير اختِ الحبيبة الهام

وجعله الله فى ميزان حسنات

متابعة معكِ ان شاء الله

 

 

وجزاكِ خيرا

 

نهلة

 

آمين واياكِ

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكِ الله خير وجعلها الله فى ميزان حسناتك

متابعة معكِ ان شاء الله

 

 

وجزاكِ خيرا

 

وبارك فيكِ

 

ام على ومريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-25272-1290803651.gif

 

تمهيد :

 

منشأ المعصية ،،

 

(1) أول ذنب عُصي الله به في السماء:

 

هو حسد إبليس لآدم عليه السلام ، حيث لم يمتثل لأمر الله في السجود له ، وذلك ناتج عن كبر وغرور وعزة.

 

بعد ذلك عصيان آدم وحواء عليهم السلام حينما أكلا من الشجرة التي نهاهما الله عن أكلها، وذلك:

 

( لأن ترك الأمر عند الله أعظم من ارتكاب النهي، لأن آدم نهي عن أكل الشجرة فأكل منها، فتاب الله عليه،

 

وإبليس أمر أن يسجد لآدم فلم يسجد فلم يتُب عليه، لأن ذنب ارتكاب النهي مصدره في الغالب الشهوة والحاجة،

 

وذنب ترك الأمر مصدره في الغالب الكبر والعزة، ولا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر، ويدخلها من مات على التوحيد، وإن زنى وسرق).

 

 

إذاً من ترك شيئاً من أوامر الله كالصلاة ونحوها فهو بلا شك في خطر عظيم.

 

post-25272-1290803667.gif

 

فما أثر معصية آدم وحواء عليهم السلام على ذريتهما؟

 

 

في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

(( لولا حواء لم تخن أنثى زوجها الدهر)). رواه مسلم.

 

أي أن حواء خانت آدم عليهم السلام في إغرائه وتحريضه على مخالفة الأمر بتناول الشجرة،

 

فنزع العرق في بناتها بسبب شؤم المعصية، وليس المراد بالخيانة هنا الزنا.

 

وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

 

(( لما خلق الله آدم مسح ظهره، فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة،

 

وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصاً من نور، ثم عرضهم على آدم، فقال: أي ربِّ! من هؤلاء؟

 

قال: هؤلاء ذريتك، فرأى رجلاً منهم فأعجبه وبيص ما بين عينيه، فقال: أي ربِّ من هذا؟ قال:

 

هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له داود، قال: رب وكم جعلت عمره، قال ستين سنة، قال:

 

أي ربِّ زده من عمري أربعين سنة، فلما انقضى عمر آدم جاءه ملك الموت فقال: أوَ لم يْبقَ من عمري

 

أربعون سنة؟ قال: أوَ لم تعْطِها ابنك داود؟ قال: فجحد آدم فجحدت ذريته! وخطئ فخطئت ذريته)).

 

فنسيان آدم نسيانه النهي عن أكل الشجرة ، فنزع ذلك ذريته بسبب شؤم المعصية، وأخطأ هو وزوجه فأكلا

 

من الشجرة، فنزع ذلك الخطأ في ذريته بسبب شؤم المعصية، وجحد آدم حينما أعطى من عمره لابنه داود،

 

فنزع ذلك في ذريته بسبب شؤم المعصية.

 

post-25272-1290803667.gif

 

2) أول ذنب عُصي الله به في الأرض:

 

هو حسد قابيل لأخيه هابيل حتى قتله، ففي الحديث: عن الأعمش عن عبدالله بن مرَّة عن مسروق عن

 

عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

 

(( ما من نفس تقتل ظلماً إلا كان على ابن آدم الأول كفلٌ منها، ذلك بأنه أول من سنَّ القتل )). رواه البخاري.

 

فما من إنسان يُقتل ظلماً إلا ويلحق بعض إثمه قابيل، وذلك بسبب شؤم المعصية.

 

post-25272-1290803660.gif

 

تابعينا اُخية في أول فصل من الكتيب بإذن الله : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

متابعة معكن بإذن الله

جزاكم الله خيرا

 

ا

للهم حقق بالرجاء آمالنا ، وحسن في جميع الاحوال أعمالنا وسهل في بلوغ رضاك سبلنا وخذ الى الخيرات بنواصينا

 

وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار برحمتك يا غفار ...

 

اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كتيب رائع و قيم !

جزاكِ الله خيرا إلهام الغالية و جزا الله صاحب الكتاب خير الجزاء

متابعة بإذن الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الحمدلله أن وصلت من البداية تقريباً

 

قرأت الموضوع ووجد رغبة شديدة في الدخول إليه

 

نسأل الله أن ينفعنا

 

جزاكِ الله خيراً إلهام الغالية

 

وجعله في ميزان حسناتكِ

 

نتابع معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

وجزاكِ خيرا

 

غاليتي الفقيرة الى الله

 

وبارك فيكِ

كتيب رائع و قيم !

جزاكِ الله خيرا إلهام الغالية و جزا الله صاحب الكتاب خير الجزاء

متابعة بإذن الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

موضوع قيّم

بارك الله فيكِ أختي في الله وجزاك الله خيرًا

متابعة بإذن الله تعالى ...

اللهمّ ارزقنا توبةً نصوحًا قبل الممات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

وذنب ترك الأمر مصدره في الغالب الكبر والعزة، ولا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر، ويدخلها من مات على التوحيد، وإن زنى وسرق).

 

 

بارك الله فيكِ ياغالية أسأل الله أن يجنبنا الكبر

 

وأن يدخلنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

متابعة معكن بإذن الله

جزاكم الله خيرا

 

ا

للهم حقق بالرجاء آمالنا ، وحسن في جميع الاحوال أعمالنا وسهل في بلوغ رضاك سبلنا وخذ الى الخيرات بنواصينا

 

وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار برحمتك يا غفار ...

 

اللهم آمين

 

 

 

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الحمدلله أن وصلت من البداية تقريباً

 

قرأت الموضوع ووجد رغبة شديدة في الدخول إليه

 

نسأل الله أن ينفعنا

 

جزاكِ الله خيراً إلهام الغالية

 

وجعله في ميزان حسناتكِ

 

نتابع معكِ إن شاء الله

 

 

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

موضوع قيّم

بارك الله فيكِ أختي في الله وجزاك الله خيرًا

متابعة بإذن الله تعالى ...

اللهمّ ارزقنا توبةً نصوحًا قبل الممات

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

وذنب ترك الأمر مصدره في الغالب الكبر والعزة، ولا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر، ويدخلها من مات على التوحيد، وإن زنى وسرق).

 

 

بارك الله فيكِ ياغالية أسأل الله أن يجنبنا الكبر

 

وأن يدخلنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب

 

 

 

 

 

جزاكن الله خيرا

 

على المتابعة

 

نفعنا واياكن بما نعلم ونتعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-25272-1290803651.gif

 

 

الفصل الأول

 

أسباب المعاصي :

 

للمعاصي أسباب ودواع يرجع مجملها إلى أمور ثلاثه:

 

يلخصها ابن القيم رحمه الله فيما يلي :

 

post-25272-1290803667.gif

 

تعلق القلب بغير الله، ويؤدي ذلك إلى الشرك

 

طاعة القوه الغضبيه، ويؤدي ذلك إلى الظلم

 

طاعة القوه الشهوانيه، ويؤدي ذلك إلى فعل الفواحش

 

فغاية التعلق بغير الله : الشرك وان يدعى معه إله آخر

 

وغاية طاعة القوه الغضبيه :القتل

 

 

وغاية طاعة القوه الشهوانيه: الزنا

 

ولهذا جمع الله سبحانه بين الثلاثه في

 

 

قوله عزوجل

 

(وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا) (68)

 

 

وهذا الثلاثه:

 

(يدعوبعضها بعضا، فالشرك يدعو إلى الظلم والفواحش كما أن التوحيد والإخلاص يصرفها عن صاحبه)

 

post-25272-1290803667.gif

 

وهذا تالله هو حاصل واقعنا المرير، حيث تسلط أرباب الكفر على رقاب المسلمين بلا هواده ولارحمه،

 

فلاتكاد تسمع بمأساة في جميع أرجاء العالم إلا وللمسلمين النصيب الأكبر من تلك الأمور الثلاثه،

 

 

ولاحول ولاقوة الابالله العظيم وهذا بسبب شؤم المعاصي عياذا بالله منها .

 

 

post-25272-1290803660.gif

 

تابعينا في الفصل الثاني بإذن الله!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك الهام الحبيبة

 

موضوع قيم نحتاج اليه

 

اتابع معك ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

ولاحول ولاقوة الابالله العظيم وهذا بسبب شؤم المعاصي عياذا بالله منها .

 

{وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ }الزخرف76

 

حبيبتي لي سؤال بارك الله فيكِ

 

هل يمكن أن يكون الابتلاء بمعصية أن يبتلى الله المؤمن بمعصية ؟؟؟

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله عنا كل خير يا غالية

سؤال جيد حبيبتي مقصرة و انا كان على بالي هذا السؤال منذ فترة

بوركتِ

متابعة بإذن الله..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيراً إلهام الحبيبة

 

وبارك الله في الأخوات

 

اتابع معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك الهام الحبيبة

 

موضوع قيم نحتاج اليه

 

اتابع معك ان شاء الله

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

ولاحول ولاقوة الابالله العظيم وهذا بسبب شؤم المعاصي عياذا بالله منها .

 

{وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ }الزخرف76

 

حبيبتي لي سؤال بارك الله فيكِ

 

هل يمكن أن يكون الابتلاء بمعصية أن يبتلى الله المؤمن بمعصية ؟؟؟

 

 

 

المعاصي التي يبتلى بها المرء ويجد صعوبة في التخلص منها غالباً ما تكون بسبب تقصيره في أداء واجب أو مداومته على فعل محرم، فيكون من عقوبة ذلك أن يقع في هذه المعصية، وقد نص العلماء على أن ترك الواجبات من أسباب الابتلاء بالمعاصي وتسلط الشياطين، لقوله سبحانه: وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ. {الزخرف:36}، وقوله جل وعلا: ... فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ. {المائدة:14}، ولا يمنعك رجوعك إلى فعل المعصية أن تبادر إلى التوبة مرة أخرى، ولو تكرر منك ذلك مرات ومرات، فإن الله غفور رحيم، يقبل التوبة من عبده وإن تكرر منه الذنب، لكن بشرط أن تكون التوبة صادقة، أما المستهتر بالتوبة بحيث يتوب بلسانه وقلبه مقيم على طلب المعصية، فهذا حري أن ترد عليه التوبة ولا تقبل منه.. وأكثر من ذكر الله سبحانه وإقامة الصلاة المفروضة والمندوبة، فإن الصلاة لها أثر كبير في نهي صاحبها عن مواقعة الفواحش، قال سبحانه: .. إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ. {العنكبوت:45}.

 

جاء في تفسير البغوي: وقال عطاء في قوله (إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ) من أن تبقى معه معصية. انتهى.

 

وجاء في الحديث أن يحيى بن زكريا قال لبني إسرائيل: وآمركم بذكر الله كثيراً، ومثل ذلك كمثل رجل طلبه العدو سراعاً في أثره، فأتى حصناً حصيناً فأحرز نفسه فيه، وإن العبد أحصن ما يكون من الشيطان إذا كان في ذكر الله تعالى. رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني.

 

بل إن ما يبتلي به العبد من معاص وعادات قبيحة يكرهها ويبغضها ولا يستطيع الإقلاع عنها، فإن هذا غالباً ما يكون بسبب معصية أخرى، لأن من جزاء الحسنة حسنة مثلها ومن جزاء السيئة سيئة مثلها، وقد نص العلماء على أن ترك الواجبات من أسباب الابتلاء بالمعاصي وتسلط الشياطين، لقوله سبحانه: وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ {الزخرف:36}، وقوله جل وعلا: وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ {المائدة:14}.

 

 

المصائب للمؤمن رحمة سواء كانت عقوبة أو رِفعة

تاريخ الفتوى : الثلاثاء 14 جمادي الأولى 1423 / 24-7-2002

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن السخط والعياذ بالله من الله على العبد بارتكابه المعاصي والابتلاء هما في الواقع قريبان من بعضهماالبعض ، كما في حديث إن الله إذا أحب عبدا أو أحب قوما ابتلاهم كي يمتحن إيمانهم ، فكيف يفرق الإنسان بين السخط والابتلاء لأنهما متشابهان. أوضحوا لنا هذه المسائل وأفيدونا جزاكم الله كل خير وأرجوا الاهتمام.....

 

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فما ينزل بالعبد من مصائب وآلام وأحزان، مما يكفر به من سيئاته، فهي رحمة من الله تعالى به، سواء كانت عقوبة على ذنب، أو كانت ابتلاء لرفع الدرجات، فقد روى أحمد والترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أراد الله بعبده الخير، عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة. وللحديث قصة مثبتة في رواية أحمد عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه: أن رجلاً لقي امرأة بغياً في الجاهلية، فجعل يلاعبها حتى بسط يده إليها فقالت المرأة: مه، فإن الله عز وجل قد ذهب بالشرك، -وفي رواية ذهب بالجاهلية- وجاءنا بالإسلام، فولى الرجل، فأصاب وجهه الحائط فشجه، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال: أنت عبد أراد الله بك خيراً، إذا أراد الله عز وجل بعبد خيراً.....الحديث.

ومجيء المصيبة عقب الذنب دليل على أنها عقوبة، كما في الحديث السابق.

لكن ما أكثر الذنوب التي يقترفها العبد وهو لا يشعر بخطرها وشناعتها، ومن هذا الذي لا ينفك عن ذنب ظاهراً أو باطناً، سراً أو علانية، كبيراً أو صغيراً؟

ولا ينبغي للعبد أن يحسن الظن بنفسه، فيراها نقية من الذنوب، ثم يتوهم أن ما نزل به هو بلاء لم يترتب على ذنب، وليس من فائدة تعود على الإنسان إذا ميز بين العقوبة والابتلاء، فهو مأمور بالصبر في الحالين، مع تكفير سيئاته وكونه ممن أراد الله بهم الخير أيضاً.

وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه.

والله أعلم.

 

الفتاوى مجمعه من اسلام ويب

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFat...=A&Id=19810

 

 

 

 

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

جزاكِ الله عنا كل خير يا غالية

 

 

سؤال جيد حبيبتي مقصرة و انا كان على بالي هذا السؤال منذ فترة

بوركتِ

متابعة بإذن الله..

 

 

جزاكن الله خيرا اخواتي

 

ونفعنا واباكم بما نعلم ونتعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ مشرفتي الحبيبة

 

متابعة معك بأذن الرحمن

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيراً إلهام الحبيبة

 

وبارك الله في الأخوات

 

اتابع معكِ إن شاء الله

 

جزاكما الله خيرا

 

وبارك فيكما

 

على المتابعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-25272-1290803651.gif

 

 

 

الفصل الثاني :

 

أثــــر المعصية في الأمم السابـــقة

 

post-25272-1290803667.gif

 

يـــوسف عليه السلام:

 

عن الحسن قال النبي صلى الله عليه وسلم(رحم الله يوسف لولا كلمته ما لبث في السجن طول ما لبث

 

قوله(أذكُرِني عندَ ربِّكَ))

 

ثم يبكي الحسن ويقول ونحن إذا نزل بنا أمر فزعنا الى الناس

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

أخـــوة يوسف (وبنو اسرائيل)من ذريتهم:

 

وما جاء في قصتهم في القران مع أخيهم يوسف وهي معروفة وفيها:

 

قولهم(أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا)فنشأ من ذلك الحسد ونزع في ذريتهم ذلك

 

وقولهم(إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ)فنشأ من ذلك الافتراء والكذب ونزع ذلك في ذريتهم

 

وقولهم(اقْتُلُوا يُوسُفَ) فنشأ من شؤم معصيتهم الحرص على انفاذ مصالحهم بشتى الطرق

 

ولو ادى ذلك الى القتل في سبيل تنفيذ مخططاتهم ونزع ذلك في ذريتهم

 

وقولهم(وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ)فنشأمن ذلك حب المال ونزع ذلك في ذريتهم واندرجت تلك

 

الصفات الذميمة في نسلهم وسكنوا مصر ثم ظلوا تحت حكم فرعون فبطش بهم

 

وأذاقهم الذل والهوان فقتل أبنائهم وأستحيا نساءهم.

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

ثم بعث الله نبيه موسى عليه السلام لُيخرج بني اسرائيل من حمأة الذل لعلهم يشكرون

 

وتبدا قصة طويلة عجيبة تبدا بتكريمهم حيث يقول الله تعالى

 

يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47)

 

وتفضيلهم هنا بكثرة الانبياء فيهم وأيثارهم بالنعم وأغراق عدوهم فرعون في البحر الذي عبروه ..

 

ومع ذلك التكريم فقد سرقوا ذهب المصريين وأموالهم وذلك لحبهم للمال والأدهى من ذلك صناعتهم للعجل

 

من الذهب بعد العبور وعبادتهم له بعد ذهاب موسى الى ميقات ربه!فسري فيهم غضب الله بشؤم معصيتهم

 

الى قيام الساعة إلا المؤمنون منهم حيث يقول الله عزوجل: (وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ )93 البقرة

 

ولما كان العجل مصنوعا من الذهب صار حب الذهب في نفوسهم حيث نجد إ

 

لا أن أصحاب رؤؤس الأموال والإحتكارات هم من اليهود..

 

ومن صفاتهم الذميمة العناد والعصيان واختلافهم على انبيائهم.

 

post-25272-1290803667.gif

 

فمن ذلك انهم أمرا أن يدخلوا الباب سجدا ويقولوا حطة حتى تغفر لهم ذنوبهم ويتوب عليهم :

 

(فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ)الاعراف 162

 

ومن ذلك قصة البقرة( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً )البقرة 67

 

فكان من شؤم مشاقتهم وجدالهم ان شدد الله عليهم في الطلب ونزع ذلك في ذريتهم .

 

post-25272-1290803667.gif

 

ومن قصة طعام الجنة(المن والسلوى)الذي لايمل أكله لأنه طعام كلي لاتمله النفس وليس بنسبي

 

ولكن لما جبل عليه بنو اسرائيل من العناد طلبوا من موسى أن يدعوالله أن يعطيهم من نبات الارض

 

من القثاء والفوم والعدس والبصل فاستبدلوا الادنى بالذي هو خير فكان شؤم معصيتهم أن أهبطهم

 

الله أرض مصر وضرب عليهم الذلة والمسكنة وباؤؤا بغضب من الله وصار ذلك باقيا فيهم

 

وفي أجيالهم من بعدهم الذين لم يهتدوا الى الحق ..

 

ومن شؤم معصيتهم أن الله أمرهم ألا يدخروا الطعام وكان الطعام حينئذ لايتغير ولاينتن حتى لو مر

 

عليه الوقت الطويل ولكن ماجبل عليه بنو اسرائيل من العناد والمخالفة أدى

 

الى ادخار الطعام فخبث الطعام بشؤم معصيتهم م ذلك الوقت ..

 

 

عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لولا بنو اسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنز اللحم)

 

post-25272-1290803667.gif

 

شؤم فرعون على نفسه وأهل بيته وزبانيته

 

حيث أصابتهم اللعنه في الدنيا ( وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ ))غافر45

 

حتى كنوزه ومقابره لم تسلم من اللعنه عياذا بالله فلايقربها أحد إلا أصابه شؤم تلك اللعنه هذا الشؤم

 

الذي تعارف عليه الناس (بلعنة الفراعنه!) أما الآخره فعذابهم

 

(النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46)غافر

 

post-25272-1290803667.gif

 

أقوام صالح وشعيب وهود ونوح ولوط عليهم السلام

 

أقوام أهلكوا وأبيدوا بالصيحه والريح والغرق والحجاره من السماء ومن شؤم المعصيه :

 

أنها لاتُسكن ديارهم ولايشرب من آبارهم وفقدان علومهم في فن النحت في الجبال

 

ومعرفة أماكن المياه والمعادن تحت باطن الأرض.

 

وبقيت آثارهم دليلا عليهم وإثباتا لتفوقهم الذي تعجز معه أدق الآلات في وقتنا الحاضر

 

أن تنحت مثل نحتهم فهم ظلموا أنفسهم وأول من اعترف بذلك أبوهم آدم عليه السلام حيث قال

 

(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)

 

وقال تعالى عن هؤلاء( فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (52) النمل52

 

post-25272-1290803667.gif

 

سر تعذيب الكفار في نار جهنم العذاب الدائم

 

قال الله عزوجل عن الكفار

 

وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (27)

بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (28)الأنعام

 

تأملت هذه الآيتين فتعجبت كثيرا فحينما يلقى الكفار في نار جهنم أعاذنا الله منها فيلقون شدة العذاب

 

فيتمنون الخروج ليعملوا عملا صالحا فيرد عليهم العزيز الجبار (ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه)

 

و يزول عجبك حينما تعلم ان الران قدغطى قلوبهم فأصبحت قاسيه كحجارة جهنم بل أشد قسوة فلاتتأثر

 

بالخير لعدم قابلية المحل فأصبحوا بشؤم المعصيه وقوداً للنار وطعاما لها لاتتقد إلا بوجودهم فخلدوا

 

فيها كما في قوله عزوجل عن النار(وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ) البقره24

 

 

فلم يظلم الله ولكن أنفسهم يظلمون ..

 

post-25272-1290803667.gif

 

روى أحمد ومسلم عن حذيفه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

 

( تعرض الفتن على القلوب عرض الحصير(أي تأثير الحصير في جنب النائم) عودا عودا فأي قلب أُشربها

 

(أي خالطته) نُكت فيه نكتة سوداء وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتى يصير القلب أبيض مثل الصفا

 

(الحجرالأملس) لاتضره فتنة مادامت السماوات والأرض , والآخر أسود مريدا (أي شدة البياض مع السواد)

 

كالكوز مجخيا(أي منكوس) لايعرف معروفا ولاينكر منكرا إلا مأُشرب من هواه)

 

post-25272-1290803660.gif

 

 

تابعينا في الفصل الثالث بإذن الله!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×