اذهبي الى المحتوى
سدرة المُنتهى 87

ღ.¸¸.منتقى الفوائد في العلم.¸¸.ღ

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-1301300629.png

 

الإخلاص في طلب العلم

 

عن ابن عُمر – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 

" من طلب العلم ليباهي به العلماء , ويماري به السفهاء , أو ليصرف وجوه الناس إليه فهو في النار " (1) .

 

post-125640-1301300638.gif

.

العلم عبادة

 

قال أبو يوسف – رحمه الله - : " العلم عبادة من العبادات , وقربة من القرب , فإن صحح فيه النية , قُبل وزكى , ونمت بركتُهُ , وإن قصد به غير وجه الله – تعالى – حبط وضاع , وخسرت صفقتهُ , وربما تفوته تلك المقاصد ولا ينالها , فيخيب قصدهُ , ويضيع سعيهُ " (2) .

 

post-125640-1301300638.gif

.

الكلام في العلم من أفضل الأعمال

 

قال ابن عبد البر – رحمه الله - :

 

" الكلام بالخير غنيمة , وهو أفضل من السكوت ؛ لأن أرفع ما في السكوت السلامة , والكلام بالخير غنيمة , وقد قالوا : من تكلم بخير غَنِمَ , ومن سكت سَلِمَ , والكلام في العلم من أفضل الأعمال , وهو يجري عندهم مجرى الذكر والتلاوة , إذا أريد به نفي الجهل ووجه الله – عز وجل - , والوقوف على حقيقة المعاني " (3) .

 

post-125640-1301300638.gif

.

اختيار العلم

 

قال ابن رسلان :

 

" ينبغي لطالب العلم أن يختار البدء بالذي هو في أمس الحاجة إليه في عاجل أمره وآجله ( أعني العلم بالله – عز وجل - : بأسمائه وصفاته , وأفعاله ) فإذا انضبط له هذا المقدار من علم بالله – عز وجل – كان عليه الأخذ بعلمي الكتاب والسنة على نهج صدر الأمة الأول – رضي الله عنهم – " (4) .

 

post-125640-1301300638.gif

.

التدرُّج في العلم

 

قال عبد العزيز قارئ :

 

" احرص على سُلَّم التعليم الذي اصطلح عليه العلماء ؛ فالتدرج في سلك التعليم ضروري لكل متفقه , والعلم لا ينال قفزا , فإذا قفزت من فوق الجُدران , فزلت قدمك , وسقطت على أم رأسك فلا تلومن إلا نفسك ؛ لأنك بدلا من أن تأتي البيوت من أبوابها أردت أن تقفز من فوق الجدران " (5) .

 

post-125640-1301300638.gif

.

أخذ العلم عن الأكابر

 

قال عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه - :

 

" لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم , وعن أمنائهم وعلمائهم , فإذا أخذوه عن صغارهم وشرارهم هلكوا " (6) .

 

 

قال ابن قتيبة – رحمه الله – شارحا لقول ابن مسعود : " يريد لا يزال الناس بخير ما كان علماؤهم المشايخ , ولم يكن علماؤهم الأحداث , لأن الشيخ قد زالت عنه مُتعة الشباب , وحِدتُهً , وعجلتهُ , واصطحب التجربة والخبرة , ولا يدخل عليه في علمه الشبهة , ولا يغلب عليه الهوى , ولا يميل به الطمع , ولا يستذله الشيطان استذلال الحدث , فمع السن الوقار والجلال , والهيبة , والحدث قد تدخل عليه هذه الأمور التي أمنت على الشيخ , فإذا دخلت عليه , وأفتى ؛ هلك وأهلك " (7) .

 

post-125640-1301300638.gif

.

للعلم ثلاثة أصول

 

قال ابن عُمر – رضي الله عنهما - :

 

" للعلم ثلاثةٌ : كتاب ناطق , وسنة ماضية , ولا أدري" (8) .

 

post-125640-1301300638.gif

.

فضل العلم

 

قال ابن القيم – رحمه الله - :

 

" ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين , والالتحاق بعالم الملائكة , وصُحبة الملإ الأعلى , لكفى به شرفاً وفضلاً , فكيف وعِزُّ الدنيا والآخرة منوط ٌ به , مشروط بحصوله؟! " (9) .

 

post-125640-1301300638.gif

.

طالب العلم في منزله

 

قال ابن الحاج – رحمه الله - :

 

" وينبغي لطالب العلم أن يتفقد أهله فيما يحتاجون إليه ؛ لأنه جاء لتعليم غيرهم طلبا لثواب إرشادهم , فخاصَّتُه ومن تحت نظره آكد ؛ لأنهم رعيتهُ , ومن الخاصة به , كما سبق الحديث : " كلكم راع ٍ.... " . فيعطيهم نصيبهم , فيبادر بتعليمهم آكد الأشياء في الدين أولاً , وأنفعها وأعظمها , فيعلمهم الإيمان والإسلام , ويجدد عليهم علم ذلك , وإن كانوا قد علموه , ويعلمهم الإحسان , ويعلمهم الوضوء , والاغتسال , وصفتهما , والتيمم , والصلاة , وما في ذلك كله من الفرائض , والسنن والفضائل , وكل ما يحتاجون إليه من أمر دينهم , الأهم فالأهم " (10) .

 

post-125640-1301300638.gif

(1) رواه ابن ماجه (253) وحسنه الألباني في " صحيح الترغيب والترهيب " (104) .

 

(2) " تذكرة السامع والمتكلم " (ص 68) .

 

(3) " جامع بيان العلم وفضله " (ص 182) .

 

(4) " آداب طالب العلم " (ص 127) .

 

(5) برنامج علمي للمتفقهين للشيخ عبد العزيز قارئ .

 

(6) الضرورة إلى العلم الشرعي لصالح السدلان (ص 133 - 134) .

 

(7) الضرورة إلى العلم الشرعي لصالح السدلان (ص 133 - 134) .

 

(8) " عيون الأخبار " (5/130) .

 

(9) " مفتاح دار السعادة " (1/108) .

 

(10) " المدخل " لابن الحاج (1/209) .

 

يــــتــــبـــــــع بإذن الله تعالى ،،،

 

post-125640-1301300646.png

تم تعديل بواسطة سدرة المُنتهى 87

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

اللهم بارك

 

موضوع مميز واسلوب جميل

جزاكِ الله خيرًا

وجعله في ميزان حسناتكِ

 

اتابع معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

رائع سدورة تابعى بارك الله بكى وفيكى

 

اللهم علمنا ما جهلنا وإنفعنا بما علمتنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1301300629.png

 

اختيار الشيخ

 

 

قال ابن جماعة – رحمه الله - :

 

" فينبغي أن يختار الأعلم , والأورع , والأسن , كما اختار أبو حنيفة – رحمه الله – حماد بن سليمان – رحمه الله – بعد التأمل والتفكر .

 

وقال : وجدته شيخاً وقوراً , حليماً صبوراً .

 

وقال : ثبت عند حماد بن سليمان فنَبتُّ " (1) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

التبكير في طلب العلم

 

 

عن عبد الله بن أحمد بن حنبل – رحمهم الله – قال :

 

سمعتُ أبي يقول : " كنت ربما أردت البكور إلى الحديث , فتأخذ أمي ثيابي وتقول : حتى يؤذن الناس , حتى يصبحوا , وكنت ربما بكرت إلى مجلس أبي بكر ابن عياش وغيره " (2) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

آداب الدخول على الشيخ

 

 

قال ابن جماعة – رحمه الله - :

 

" ينبغي أن يدخل على الشيخ كامل الهيئة , متطهر البدن والثياب , نظيفهما , بعدما يحتاج إليه من أخذ ظُفر , وشعرٍ , وقطع رائحة كريهة , لاسيما إن كان يقصد مجلس العلم , فإنه مجلس ذكر واجتماع في عبادة " (3) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

الحياء المذموم

 

 

قال ابن رسلان :

 

" وإذا قال له الشيخ : هل فهمت ؟ فلم يقل : نعم , إلا وهو فاهم , ولا يستحيي من قوله : لا أدري , أو لا أفهم .

 

قال مجاهد : " لا يتعلم العلم مستحي ولا مستكبر " .

 

وقالت عائشة – رضي الله عنها - : " نِعمَ النساءُ نساءُ الأنصار , لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين " (4) .

 

وقال الخليل :

 

" منزلة الجهل بين الحياء والأنفة " (5) " (6) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

العلم ثلاثة أشبار

 

 

قال ابن جماعة – رحمه الله - :

 

" العلم ثلاثة أشبار :

 

- من دخل الشبر الأول تكبر .

 

- ومن دخل الشبر الثاني تواضع .

 

- ومن دخل الشبر الثالث علم أنه لا يعلم" (7) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

مراتب العلم

 

 

قال ابن القيم – رحمه الله - :

 

" للعلم ست مراتب :

 

أولها : حسن السؤال .

 

والثانية : حسن الإنصات .

 

والثالثة : حسن الفهم .

 

والرابعة : الحفظ .

 

والخامسة : التعليم .

 

والسادسة – وهي ثمرته - : العمل به ومراعاة حدوده" (8) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

جنة العالم

 

 

قال الشيخ بكر أبو زيد – حفظه الله - :

 

" جنة العالم : لا أدري , ويهتك حجابها الاستنكافُ منها , وقوله : يقال , أو سمعت, أو ما شابههما , وإن كان نصف العلم لا أدري , فنصف الجهل : يقال , أو أظن , فانتبه لهذا , وفقك الله ! " (9) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

أعلى الهمم في طلب العلم علم الكتاب والسنة

 

 

قال ابن القيم – يرحمه الله - :

 

" أعلى الهمم في طلب العلم : علم الكتاب والسنة , والفهم عن الله ورسوله نفس المراد , وعلم حدود المنزل .

 

وأخس العلم : قصر همتهم على تتبع شواذ المسائل , وما لم ينزل , ولا هو واقع , أو كانت همتهم معرفة الاختلاف , وتتبع أقوال الناس , وليس لهم همة إلى معرفة الصحيح من تلك الأقوال , وقل أن ينتفع واحد من هؤلاء بعلمه " (10) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

الرحلة للطلب

 

 

قال ابن جماعة – رحمه الله - :

 

" من لم يكن رُحْلةً , لم يكن رُحَلةً " (11) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

(1) " تعليم المتعلم " (ص12) .

 

(2) " الجامع لأخلاق الراوي وأدب السامع " (1/151) .

 

(3) " تذكرة السامع والمتكلم " (ص95) .

 

(4) " فتح الباري " (1/276) .

 

(5) " آداب المتعلم والعالم " (ص59) .

 

(6) " آداب طالب العلم " (ص181) .

 

(7) " تذكرة السامع والمتكلم " (ص65) .

 

(8) " مفتاح دار السعادة " .

 

(9) " حلية طالب العلم " .

 

(10) " الفوائد " (ص61) .

 

(11) " تذكرة السامع والمتكلم " .

 

 

 

يــــتــــبـــــــع بإذن الله تعالى ،،،

 

post-125640-1301300646.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

" من لم يكن رُحْلةً , لم يكن رُحَلةً " (11)

 

ما معنى هذه الجملة سدرة بارك الله فيكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع طيب و جميل ومفيد بإذن الله

بارك الله فيكِ سدرة الحبيبة و جزاكِ الله خيرا

أتابع معكِ إن شاء الله :)

نفس سؤال منال الحبيبة؟؟

تم تعديل بواسطة ** الفقيرة الى الله **

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك كل خير سدورة على هذا الموضوع القيم

 

أعجبني هذا سبحان الله

 

قال ابن جماعة – رحمه الله - :

 

" العلم ثلاثة أشبار :

 

- من دخل الشبر الأول تكبر .

 

- ومن دخل الشبر الثاني تواضع .

 

- ومن دخل الشبر الثالث علم أنه لا يعلم" (7) .

 

 

نفس سؤال الأخوات ??

متابعة معك إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
post-125640-1301300629.png

 

الحبيبات ...

مـ راجية الأمان ــرام ،،، منال كامل ،،، ** الفقيرة الى الله ** ،،، سكينة المغتربة

،،،

بارك الله فيكم غالياتي على المتابعة والرد والاهتمام بالسؤال

 

post-125640-1301300638.gif

 

وإليكم الجواب فتفضلوا:

 

قوله: "من لم يكن رُحْلة، لم يكن رُحَلة"

 

كلمة "رُحْلة" الأولى بضم الراء وسكون الحاء تعني : (قوي قادر على السير والترحال)

وكلمة "رُحَلة" الثانية بضم الراء وتحريك الحاء بالفتح تعني: (شخص رحالّة أي كثير السفر والترحال)

 

ومعلوم أن الشخص المجد في طلب العلم يكون كثير السفر والترحال للبحث عن العلم كسلفنا الصالح كالبخاري ومسلم وغيرهما من العلماء الأجلاء الذين أمضوا جُل حياتهم في السفر والترحال للبحث عن العلم وتدوين الحديث وسائر العلوم،،

 

فمن لم يكن قويًا قادرًا على السير وتحمل الصعاب من أجل الوصول لما يريد من العلم ،، لم يكن ليصبح شخص رحالة من أجل العلم.

 

post-125640-1301300646.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أكثر من رائع :)

بوركتِ يا حبيبة ويستحق التمييز .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ يا حبيبة و جزاكِ الله خيرا على التوضيح

لا حرمكِ ربي الأجر يا غالية..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكن الله خيرا، متابعة معكن إن شاء الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1301300629.png

 

ما يميز طالب العلم

 

قال الخطيب البغدادي – رحمه الله - :

 

" ينبغي لطالب العلم أن يتميز في عامة أموره عن طرائق العوام باستعمال آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم , ما أمكنه , وتوظيف السنة على نفسه ؛ فإن الله – سبحانه وتعالى– يقول : {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ }الأحزاب21" (1) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

العلم بالدُّرية لا بكثرة الرواية

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

" وقد أوعبتُ في كل فن من فنون العلم إيعاباً , من نور الله قلبه هداه بما يبلغه من ذلك , ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرة وخبالاً " (2) .

 

وقال الذهبي عند ترجمته لعثمان الدارمي – رحمهم الله - :

 

" إن العلم ليس بكثرة الرواية , ولكنه نور يقذفه الله في القلب , وشرطه : الإتباع , والفرار من الهوى والابتداع " (3) .

 

قال الإمام ابن رجب – رحمه الله - :

 

" وقد فتن كثير من المتأخرين بهذا , وظنوا أن من كثر كلامه وجداله وخصامه في مسائل الدين فهو أعلم ممن ليس كذلك , وهذا جهل محض , وانظر إلى أكابر الصحابة وعلمائهم: كأبي بكر , وعمر , وعلي ومعاذ وابن مسعود , ويزيد بن ثابت كيف كانوا؟!

كلامهم أقل من كلام ابن عباس , وهم أعلم منه , وكذلك كلام التابعين أكثر من كلام الصحابة , والصحابة أعلم منهم , وكذلك تابعو التابعين كلامهم أكثر من كلام التابعين , والتابعون أعلم منهم .

فليس العلم بكثرة الرواية , ولا بكثرة المقال , ولكنه نور يقذف في القلب , يفهم به العبد الحق , ويميز به بينه وبين الباطل , ويعبر عن ذلك بعبارات وجيزة محصلة للمقاصد " (4) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

تعاهد القرآن

 

عن ابن عمر – رضي الله عنهما – عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره , وإن لم يقم به نسيه " (5) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

تكرار قراءة القرآن يفتح آفاقا من المعرفة

 

ذكر عباس بن عبد الدائم المعري الكناني – رحمه الله – عن شيخ ضرير أنه أوصاهم فقال:

 

" أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه ؛ فإنه يتيسر لك الذي تطلبه على قدر ما تقرأ " .

 

قال : " فرأيت ذلك وجربته كثيرا , فكنت إذا قرأت كثيرا تيسر لي من سماع الحديث وكتابته الكثير , وإذا لم أقرأ لم يتيسر لي " (6) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

الحفظ قليلا قليلا أثبت

 

قال أبو بكر بن عياش – رحمه الله - :

 

" قرأت القرآن على عاصم بن أبي النجود , فكان يأمرني أن أقرأ عليه كل يوم آية لا أزيد عليه , ويقول : إن هذا أثبت لك . فلم آمن أن يموت الشيخ قبل أن أفرغ من القرآن ؛ فما زلت أطلب إليه حتى أذن لي في خمس آيات كل يوم " (7).

 

post-125640-1301300638.gif

 

السهر في طلب العلم

 

قال فضيل بن غزوان :

 

" كنا نجلس أنا , وابن شُبرمة , والحارث بن يزيد , والعلكي , والمغيرة , والقعقاع بن يزيد , بالليل نتذاكر الفقه , فربَّما لم نقم حتى نسمع النداء للفجر " (8) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

بعض فوائد العلم

 

قال الشيخ ابن سمحان – رحمه الله - :

 

تعلــم ففي العلــم الشـريــف فـوائــد ..**..يحن لها الـقلـب السلـيـم المُـوفـــقُ

فـمـنـهـن : رضــوانُ الإلــه وجـنــةٌ ..**.. وفــــوزٌ وعـــزٌ دائـــمٌ مـُتـحــقـــقُ

 

وعن زمرة الجُهال – إن كنتصادقاً ..**.. بعلمك – تنجو – يا أخي – وتسمقُ

 

فكـن طالبــاً للعلم إن كنـت حـازمــاً ..**.. وإيـــاك أن رمــت الهـدى تتفـــوقُ

 

ففي العلم ما تهـواه من كـل مـطـلـبٍ ..**.. وطـالبـه بالنـــور والحــق يـشـــرقُ

وإن رمـت مـالا كـان العـلـم كـسـبـهُ ..**.. ففـز بالرضــا , واختـر لمـا هـو أوفقُ

 

وأحـسـن في الـداريـنعقبـى ورفـعـةً ..**.. فـبــــادر , فإنـي صــادق ومـصــدقُ

 

وفي الجـهـل قبـل الموت مـوتٌ لأهلـهِ ..**.. ويــــوم اللقــا نــار تلظى وتحـــرقُ (9)

 

post-125640-1301300638.gif

 

حاجة الناس إلى العلم

 

قال الإمام أحمد – رحمه الله - :

 

" الناس أحوج إلى العلم منهم إلى الطعام والشراب ؛ لأن الطعام والشراب يحتاج إليه في اليوم مرتين أو ثلاثاً , والعلم يحتاج إليه في كل وقت " (10) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

العلم يُورث صاحبهُ سرعة البديهة , وقوة الحجة

 

أرسل أحد الأمراء المسلمين رسولاً إلى الروم , ليناظرهم , فذهب الرسول إلى ملك الروم , وجرت له أمور : فمنها أن الملك أدخله عليه من باب خَوخه , ليدخل راكعاً للملك , ففطن لها , ودخل بظهره ! ومنها أنه قال لراهبهم : كيف الأهل والأولاد ؟

 

فقال له الملك : أما علمت أن الراهب يتنزه عن هذا ؟!

 

فقال : تنزهونه عن هذا , ولا تنزهون الله عن الصحبة والولد!

 

وقيل : إن طاغية الروم سأله : كيف جرى لعائشة – وقصد توبيخه - ؟!

 

فقال : كما جرى لمريم , فبرأ الله المرأتين , ولم تأت عائشة بولد .

 

فأفحمه فلم يدر جواباً (11) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

(1) " الجامع للخطيب " (ص142) .

 

(2) " مجموعة الرسائل الكبرى " (1/239) .

 

(3) " السير " (13/323) .

 

(4) " بيان فضل علم السلف على علم الخلف " لابن رجب الحنبلي (ص57- 58) .

 

(5) رواه مسلم (6/76) .

 

(6) " ذيل طبقات الحنابلة " (2/98) .

 

(7) " ذبل طبقات الحنابلة " (1/42) .

 

(8) " السير " (6/348-349)

 

(9) " شرح الثلاثة الأصول لعبد الله اليحيا " (ص12) .

 

(10) " إعلام الموقعين " (2/56) .

 

(11) " تاريخ الإسلام " للذهبي وفيات (401-402) (ص89) .

 

 

 

يــــتــــبـــــــع بإذن الله تعالى ،،،

post-125640-1301300646.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1301300629.png

 

في توقف طالب العلم عما لا يعلم فوائد كثيرة

 

قال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي – رحمه الله - :

 

" ومن أعظم ما يجب على المعلمين أن يقولوا لما لا يعلمونه : الله أعلم , وليس هذا بناقص لأقدارهم , بل هذا مما يزيد قدرهم , ويستدل به على كمال دينهم , وتحريهم للصواب, وفي توقفه عما لا يعلم فوائد كثيرة :

منها : أن هذا هو الجواب عليه .

 

ومنها : أنه إذا توقف وقال : الله أعلم , فما أسرع ما يأتيه علم ذلك من مراجعته , أو مراجعة غيره ؛ فإن المتعلم إذا رأى مُعلمه قد توقف , جد واجتهد في تحصيل علمها , وإتحاف المعلم بها , فما أحسن هذا الأثر !

 

ومنها : إذا توقف عما لا يعرف , كان دليلاً على ثقته وأمانته وإتقانه فيما يجزم به من المسائل , كما أن من عرف منه الإقدام على الكلام فيما لا يعلم ؛ كان ذلك داعيا للريب في كل ما يتكلم به , حتى في الأمور الواضحة .

 

ومنها : أن المعلم إذا رأى منه المتعلمون التوقف فيما لا يعلم , كان ذلك تعليما لهم وإرشادا لهذه الطريقة الحسنة , والاقتداء بالأقوال والأعمال أبلغ من الاقتداء بالأقوال " (1) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

الحفظ يأتي بالممارسة

 

قال الإمام أبو هلال العسكري – رحمه الله – عن نفسه :

 

" كان الحفظ يتعذر علي حين ابتدأت أرومه , ثم عودت نفسي , إلى أن حفظت قصيدة رؤبة : ( وقاتم الأعماق خاوي المخترقن ) في ليلة , وهي قريب مائتي بيت" (2) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

أجود مكان للحفظ

 

قال ابن جماعة – رحمه الله - :

 

" وأجود أماكن الحفظ الغرف , وكل موضع بعيد عن الملهيات , وليس بمحمود الحفظ بحضرة النبات والخضرة والأنهار , وقوارع الطرق , وضجيج الأصوات , لأنها تمنع من خلو القلب غالباً " (3) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

تنظيم أوقات العلم

 

قال ابن جماعة – رحمه الله - :

 

" أجود الأوقات للحفظ : الأسحار , وللبحث : الأبكار , وللكتابة : النهار , وللمطالعة والمذاكرة : الليل" (4) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

بركة السَّحَر

 

قال إسماعيل بن أبي أويس – رحمه الله - :

 

" إذا هممت أن تحفظ شيئا فنم , ثم قم عند السحر , فأسرج وانظر فيه , فإنك لا تنساه بعد إن شاء الله " (5) .

 

وقال بعضهم : " إذا كان وجه السحر , فاقرع علي بابي , تعرف موضع رأيي" (6) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

المقصود من أصول الفقه

 

قال شيخ الإسلام – رحمه الله - :

 

" المقصود من أصول الفقه أن يفقه مراد الله ورسوله بالكتاب والسنة " (7) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

العلم حياة القلوب

 

قال ابن القيم – رحمه الله - :

 

" قال بعض العارفين : أليس المريض إذا منع الطعام , والشراب والدواء يموت ؟ قالوا : بلى . قال : فكذلك القلب إذا منع عنه العلم والحكمة ثلاثة أيام يموت " .

 

وصدق ؛ فإن العلم طعام القلب وهو ميت , ولكن لا يشعر بموته , كما أن السكران الذي قد زال عقله والخائف الذي قد انتهى خوفه إلى غايته , والمحب المفكر , قد بطل إحساسهم بألم الجراحات في تلك الحال , فإذا صحوا وعادوا إلى حال الاعتدال أدركوا آلامها " (8) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

نصيحة من الشافعي لطالب العلم

 

قال الشافعي – رحمه الله - :

 

" لا يطلب هذا العلم بالملك وعزة النفس فيفلح , لكن من طلبه بذلة النفس , وضيق العيش, وخدمة العلم , وتواضع النفس , أفلح" (9) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

أهمية الكتاب

 

قال أحد الحكماء :

 

" لو خيرت في أن أكون أكبر ملك في الأرض , ولي جميل القصور , والبساتين , والمشارب , وثمين العجلات , وفاخر الثياب , ومئات الخدم , واشُترط في ذلك ألا يكون عندي كتاب , لرفضت ذلك الملك بغير مطالعة , وقبلت أن أكون فقيراً في كوخ , ومعي كثير من الكتب " (10) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

الكتاب خير جليس

 

عُوتب بعض الأدباء على لزومه منزله , وتركه محادثة الرجال , فأجاب بجواب مدح فيه كتبه , فقال :

 

لنــا جلســـاء مـا نـمـل حديـثـهـم ألبـــاء مأمونــون غيبـا ومشـهــدا

 

يفيدونـنـا من رأيهـم علـم من مضى وعقـلا , وتأديبـا , ورأيــا مسـددا

 

بلا مؤنة نخشى , ولا سـوء عشـرة ولا تتـقــي منهـم لسانــا ولا يـــدا

 

فإن قلتُ : هم موتى فلست بكـاذب وإن قلــتُ : أحيـــاء فلسـت مفنـدا

 

يفكــر قلبــي دائـبـا في حـديـثـهـم كأن فـؤادي ضافه سـم أســـودا (11)

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

 

(1) " الفتاوى السعدية " ( ص628-629 ) .

 

(2) "الحث على طلب العلم والاجتهاد في جمعه " لأبي هلال العسكري (ص71) .

 

(3) " تذكرة السامع والمتكلم " ( ص72) .

 

(4) " تذكرة السامع والمتكلم " ( ص72) .

 

(5) " الجامع لأخلاق الراوي " (2/321) .

 

(6) " أساس البلاغة " للزمخشري (ص502) .

 

(7) " مجموع الفتاوى " (20/497) .

 

(8) " من درر ابن القيم " إعداد الحلبي (ص145) .

 

(9) " الآداب الشرعية " لابن مفلح (2/27) .

 

(10) " جوامع الآداب " للقاسمي (ص122) .

 

(2) " تقييد العلم " (ص143) .

 

 

 

يــــتــــبـــــــع بإذن الله تعالى ،،،

 

post-125640-1301300646.png

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ،

مجهود رائع

اسأل الله أن يفقهنا في دينه

آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

فوائد رائعة يا غالية تشحذ الهمم و تسمو بها

جزاكِ الله خيرًا و نفع بكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
post-125640-1301300629.png

 

سندس واستبرق ... جزاك الله خيرًا ،، ومرورك هو الأروع دائمًا

 

منال كامل ... تُسعدني متابعتك خالتي الحبيبة، ولا حرمني الله هذه الدعوات الطيبة

 

الفقيرة إلى الله ... جزانا الله وإياكِ الجنة،، بوركتِ

 

أم ياسر السلفية ... وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، بارك الله فيك،، أتشرف بمتابعتك

 

ملاذ الفرح ... وبارك فيكِ حبيبتي ،، اللهم آمين

 

أم سهيلة ... يزدان الموضوع بمرورك الغالي ياخالة،،

 

post-125640-1301300646.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1301300629.png

 

احذر القراءة العشوائية للكتب

 

قال ابن جماعة :

 

" وكذلك يحذر في ابتداء طلبه من النظر في تفاريق المصنفات ؛ فإنه يضيع زمانه , ويفرق ذهنه , بل يعطي الكتاب الذي يقرؤه – أو الفن الذي يأخذه – كليته ,

حتى يتقنه " (1).

 

قلت : لله ما أعظم كلام السلف , فإنه قليل الجُمل جم الفائدة , فإن هذا مجرب مشاهد , فالقراءة المبعثرة بلا ضابط لا تُخرج عالماً مستفيداً , بل لا تُخرج إلا مثقفا (2) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

إعارة الكتب

 

قال خميس الجوزي – رحمه الله - :

 

كتبي لأهــل العلممبذولة ..**.. أيديهـم مثــل يــدي فيهــا

 

متى أرادوها بـــلا مـنــة ..**.. عــاريـــة فليستعـيــروهــا

.

حاشاي أن أكتمها عنهمو ..**.. بخــلاً كما غيــري يُخفيها

.

أعـارنـا أشياخنـا كتبهـم ..**.. وسنة الأشيـــاخ نحيـيـهــا (3)

 

post-125640-1301300638.gif

 

احرص على اختيار أحسن الكتب

 

قال الخطيب البغدادي – رحمه الله - :

 

" ينبغي لمتحفظ ما يقرأه أن يصرف عنايته إلى إتقان ما يسأل عنه , إن كان ممن ينتصب للسؤال " . ثم ساق بسنده إلى ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال :

 

" العلم كثير , ولن تعيه قلوبكم , ولكن ابتغوا أحسنه , ألم تسمع قوله تعالى : {الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} [الزمر: 18] (4) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

احرص على شراء الكتب المحققة ذات الطبعة الجيدة

 

قال الإمام الذهبي – رحمه الله - :

 

" من الأمور التي يُشغف بها المحدَّث تحصيل النسخ المليحة " (5) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

احذر الكتب الزائفة

 

قال ابن سيرين – رحمه الله - :

 

" إن هذا العلم دينٌ , فانظروا عمن تأخذون دينكم " (6) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

احرص على إتلاف وإحراق الكتب الزائفة

 

من اللطائف ما جاء في وفاة الصنعاني المتوفى (1122) قالوا : أصيب – رحمه الله – بالإسهال , فطلب له أهله العلاج , إلا أنه لم يُفده شيئا , فجيء بكتابين :

الأول : الإنسان الكامل للجيلي .

والثاني : المضنون به على أهله للغزالي . وقد قال عنه الصنعاني : " ولا أظنه من مؤلفاته, وإنما هو مكذوب عليه " . وقال : " ثم طالعت الكتابين , فوجدت فيهما كفراً صريحاً ؛ فأمرت بإحراقهما , وأن يطبخ على نارهما خبزُ لي " فأكل - رحمه الله – ذلك الخبز بنية الشفاء , فما شكا بعد ذلك الأكل مرضاً (7) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

احرص على تقييد الفوائد

 

قال الخليل بن أحمد – رحمه الله - :

 

" ما سمعت شيئا إلا كتبته , ولا كتبت شيئا إلا حفظته , ولا حفظت شيئا إلا انتفعت به" (8) .

 

وأنشد أبو سعد داود بن الهيثم لنفسه , وكتبها بخطه على ظهر دفتر , جمع فيه أخباراً وأشعاراً :

 

نُتفٌ من طرائف الأخبار ..**.. وشـذور المقطـعـات القصـار

نزهة للقلوب فيها رياض ..**.. زينتها بدائـــع الأشـعـــار(9)

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

المقصود بالتأليف

 

قال المقري – رحمه الله - :

 

المقصود بالتأليف سبعة :

1- شيء لم يسبق إليه فيؤلف .

2- أو شيء ألفَ ناقصا فيكمل .

3- أو خطأ فيصحح .

4- أو مُشكل فيشرح .

5- أو مطول فيختصر .

6- أو مفرق فيجمع .

7- أو منثور فيرتب .

 

وقد نظمها بعضهم فقال :

 

ألا فاعـلمـن أن التأليــف سبـعـة ..**.. لكــل لبيب في النصيـحـة خـالــص

فشرحٌ لإغلاق , وتصحيح مخطئ ..**.. وإبــــداع حبــر مقدم غيــر ناكـص

وترتيب منثور , وجـمـع مفـرق ..**.. وتقصيــر تطويــل , وتتميـم ناقــص (10)

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

ينبغي الاستكثار من الكتب

 

قال بعض أهل العلم :

 

" ينبغي للمرء أن يدخر أنواع العلوم , وإن لم تكن له بمعلوم , وأن يستكثر منها , ولا يعتقد الغنى عنها ؛ فإنه إن استغنى عنها في حال , احتاج إليها في حال , وإن سئمها في وقت , ارتاح إليها في وقت , وإن شُغل عنها في يوم , فرغ لها في يوم , وألا يسرع ولا يعجل ؛ فيندم ويوْجَل , فربما عجل المرء على نفسه بإخراج كتاب عن يده , ثم رماه فتعذر عليه مرامه , وابتغى إليه وصولاً , فلم يجد إليه سبيلا , فأتعبه ذلك وأنصبه , وأقلقه طويلا , وأرقه .

 

كالذي حُكي عن بعض العلماء قال : بعتُ في بعض الأيام كتاباً , ظننت أني لا أحتاج إليه , فلما كان ذات يوم , هجس في صدري شيء , كان في ذلك الكتاب , فطلبته في جميع كتبي فلم أجده , فاعتمدت أن أسأل عنه عالما عند الصباح , فما زلت قائما على رجلي إلى الصباح , قيل : فهلا قعدت , قال : لطول أرقي وشدة قلقي " (11) .

 

post-125640-1301300638.gif

 

 

(1) " تذكرة السامع والمتكلم ".

 

(2) الفرق بين العالم والمثقف هو : أن العالم هو : الذي يعرف كل شيء عن شيء معين . وأما المثقف بالعكس : فهو الذي يعرف شيئا عن كل شيء . ومتى أعطي طالب العلم الفن الذي يأخذه كليته حتى يتقنه – وهكذا في كل فن – صار عالماً, ما من ذلك بُدٌّ .

 

(3) " الذيل في طبقات الحنابلة " (1/436) .

 

(4) " تقيد العلم " (ص141) .

 

(5) " تذكرة الحُفاظ " (1/205) .

 

(6) كتب حذر منها العلماء لمشهور بن حسن , وننصح باقتنائه للاستفادة منه , فهو بحق قاموس في معرفة الكتب الزائفة للحذر والتحذير منه .

 

(7) " تذكرة الحُفاظ " (1/205) .

 

(8) " تقييد العلم " (ص114-115) .

 

(9) " تقييد العلم " (ص134) .

 

(10) " أزهار الرياض " للمقري (3/34-35) .

 

(11) " تقيد العلم " للخطيب البغدادي (ص136) .

انتهى بفضل الله تعالى وتابعونا في موضوع "مُنتهى الفوائد في العقيدة"

 

post-125640-1301300646.png

تم تعديل بواسطة سدرة المُنتهى 87

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بورك بك سدرة وجعل مجهودك فى جمع هذه المعلومات القيمة

 

شاهداً لك لا عليكى ونفعنا به ونفع كل من يتطلع عليه به

 

أنتظر موضوعك القادم بمشيئة الله تعالى إن كان لى فى العمر بقية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع مميز وقيم جداً

بارك الله فيكِ يا حبيبة و جزاكِ الله خيرا

ننتظركِ في منتقى الفوائد في العقيدة بإذن الله يا غالية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حبيبة87 ... جمعنا الله وإياكِ يا حبيبة في الجنة بفضله وكرمه.. سعدت لمرورك الطيب

 

** الفقيرة الى الله ** ... بوركتِ أختي الحبيبة على المتابعة وجزانا الله وإياكِ خيرًا

 

منال كامل ... خالتي الحبيبة كيف حالك؟ إن شاء الله قريبًا أبدأه في موضوع منفصل بإذن الله تعالى،، أسأل الله أن يبارك في وقتي وووقتكن جميعًا،، دعواتك خالتي الحبيبة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

 

تم بفضل الله تعالى طرح الجزء الثاني من منتقى الفوائد

 

ღ.¸¸.مُنتَــقى الفـوائـد في العَقـيدة.¸¸.ღ

 

أرجو لكن الاستفادة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×