اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

راماس ^^ الأمة الفقيرة ^^ منال كامل

بوركَ فيكن أخواتي الحبيبات على المرور والمتابعة الطيبة

نسأل الله العفو والعافية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-1321648755.png

 

 

post-117704-1321648790.gif

.

.

-11-

 

تابع العلامات الكبرى

.

.

.•ˆ• صفات الدجال وعلاماته •ˆ•.

.

يدعي الدجال الربوبية ، ويأتي من الأعمال الخارقة ما يروّج به باطله ، حتى إن الرجل يأتيه ظاناً أن أمره لن يخفى عليه ،

وأن باطله لن يروج عليه ، فعندما يرى ما عنده من مخاريق يتبعه,

.

.

عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

"من سمع بالدجال فلينأ عنه ، فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن، فيتبعه ، مما يبعث به من الشبهات ، أو لما يبعث به من الشبهات"

رواه أبو داوود.

.

.

ومن نظر في أمر الدجال نظر معتبر علم يقيناً أنه مبطل ، وأن صفات الربوبية غير متحققة فيه ، فهو بشر مسكين عاجز على الرغم مما يجري على يديه ، يأكل ويشرب وينام ، ويتبول ويتغوط ، ومن كان هذا حاله كيف يكون إلهاً معبوداً ، ورباً للكائنات وهو محتاج إليها !!

.

ومع وضوح ذلك فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا شيئاً كثيراً عن صفاته وأحواله كي يعرفه المؤمنون الذين يخرج في عصرهم ، وكي يستطيعوا مواجهته ولا يغتروا بباطله .

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• صفات عامـة •ˆ•.

.

وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم وصفاً يبرز شخصيته ويحدد معالم جسمه, فعن عبد الله بن عمر أن الرسول صلى الله عليه وسلم

رأى الدجال في الرؤيا ، وجاء في وصفه له :

" رجل جسيم ، أحمر ، جعد الرأس ، أعور العين ، كأن عينه عنبة طافية ، ... أقرب الناس به شبهاً ابن قطن من خزاعة "

رواه البخاري.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• أبرز صفاته •ˆ•.

.

1- عَوَرُ الدَّجال

.

ركز الرسول صلى الله عليه وسلم على وصف عيني الدجال ، لأن الدجال مهما تخلص من شيء من صفاته ،

فإنه لا يستطيع أن يتخلص من عينيه ، والعينان ظاهرتان بارزتان يراهما كل أحد ، وبهما صفات واضحة لا تخفى ،

فقد أشارت الأحاديث السابقة إلى عيوب في عينيه ، أوضحها أنه أعور ، وأن العين العوراء هي اليمنى..

.

.

عن عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن الدجال :

" أعور العين اليمنى ، كأنها عنبة طافية"

رواه البخاري ومسلم.

.

وهي مع ذلك ممسوحة كما ثبت في صحيح مسلم:

"الدجال ممسوح العين".

.

وقد وصف لنا الرسول صلى الله عليه وسلم عينه التي يرى به ، فقال :

" الدجال عينه خضراء كالزجاجة "

رواه أحمد وصححه الألباني.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

2- مكتوب بين عينيه كافر

.

وهناك علامة أعلم الله بها الدجال يعرفه بها المؤمنون دون غيرهم ممن طمس الله بصائرهم ، وهذه العلامة كتابة

بين عينيه نصها ( ك ف ر ) أو ( كافر ) ففي صحيح البخاري عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب ، ألا إنه أعور ، وإن ربكم ليس بأعور ، وإن بين عينيه مكتوب كافر"

.

.

وفي صحيح مسلم :

" إنه مكتوب بين عينيه كافر ، يقرؤه من كره عمله ، أو يقرؤه كل مؤمن"

.

"والصحيح الذي عليه المحققون – كما يقول النووي رحمه الله تعالى – أن هذه الكتابة على ظاهرها ، وأنها كتابة حقيقة

جعلها الله آية وعلامة من جملة العلامات القاطعة بكفره وكذبه وإبطاله ، ويظهرها الله تعالى لكل مسلم كاتب وغير كاتب ،

ويخفيها عمن أراد شقاوته وفتنته ، ولا امتناع في ذلك..."

.

.

3- ليس له عقب

.

أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدجال

" عقيم لا يولد له " رواه مسلم.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• بطلان دعواه الربوبية •ˆ•.

.

إذا كانت تلك صفات الدجال ، وهي صفات بها نقص كبير ، فكيف يصح لهذا المخلوق الضعيف دعوى الربوبية ،

.

إنه يدعي أنه رب الناس ، ورب الناس لا يرى في الدنيا ، يقول صلى الله عليه وسلم :

" تعلموا أنه لن يرى أحد منكم ربه حتى يموت" رواه مسلم.

.

.

ثم هو غير سويّ الخلقة ، فيه عيوب لا تخفى ، منها عوره ، وفي ذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :

" إن الله لا يخفى عليكم ، إن الله ليس بأعور ، وأشار بيده إلى عينيه – وإن المسيح الدجال أعور عين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية" رواه البخاري.

.

.

ومن صفاته المعيبة في الأحاديث أنه أفحج ، والفحج " تباعد ما بين الساقين " أو الفخذين ، وقيل : تداني صدور القدمين ، مع تباعد العقبين ، وقيل : هو الذي في رجله اعوجاج"

.

.

وصدق ابن العربي في قوله :

" في اختلاف صفات الدجال بما ذكر من النقص بيان أنه لا يدفع النقص عن نفسه كيف كان ، وأنه محكوم عليه في نفسه".

ومراده أنه لو كان رباً لأزال النقص الذي في نفسه ، فعدم إزالته دليل على أنه مربوب مقهور لا يستطيع أن يتخلص من عيوبه .

.

.

وتركيز الرسول صلى الله عليه وسلم على كونه أعور

" لكون العور أثر محسوس يدركه العالم والعامي ، ومن لا يهتدي إلى الأدلة العقلية"

وإلا فإن أصحاب العلم يمكن أن يدركوا أمره ، ويصلوا إلى حقيقة دعواه .

.

.

كـونـي بالـقرب

،،،

post-117704-1321649008.gif

 

 

post-25975-1291788984.png

تم تعديل بواسطة سدرة المُنتهى 87

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نسأل الله العفو والعافية

 

اللهم أمتنا على شهادة التوحيد واختم لنا بالصالحات

اللهم آمين

بورك فيكِ خالتي الحبيبة على المتابعة

اللهم إنا نعوذ بك من فتنة المسيح الدجال

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

post-117704-1321648755.png

 

post-117704-1321648790.gif

.

.

-12-

 

تابع العلامات الكبرى

.

.

.•ˆ• إمكانات الدجال التي تسبب الفتنة •ˆ•.

.

يدعي الدجال الألوهية ، ويعطى من الإمكانات أموراً مذهلة تفتن الناس فتنة عظيمة، ومن ذلك :

 

.

.

.•ˆ• سرعة انتقاله في الأرض•ˆ•.

.

ففي حديث النواس بن سمعان في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن إسراع الدجال في الأرض ، فقال :

" كالغيث استدبرته الريح .. "

.

وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه سيجول في أقطار الأرض ولا يترك بلداً إلا دخله إلا مكة والمدينة ،،

ففي حديث أنس في الصحيحين " ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة "

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• جنته وناره •ˆ•.

.

ومما يفتن الدجال به الخلق أن معه ما يشبه الجنة والنار ، أو معه ما يشبه نهراً من ماء، ونهراً من نار ،

وواقع الأمر ليس كما يبدو للناس ، فإن الذي يرونه ناراً إنما هو ماء بارد ، وحقيقة الذي يرونه ماء بارداً نار .

ففي صحيح مسلم عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" معه ( أي الدجال ) جنة ونار ، فناره جنة ، وجنته نار" رواه مسلم.

 

وواضح من النصوص أن الناس لا يدركون ما مع الدجال حقيقة ، وأن ما يرونه لا يمثل الحقيقة بل يخالفها.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• استعانته بالشياطين •ˆ•.

.

لا شك أن للدجال استعانة بالشياطين ، ومن المعلوم أن الشياطين لا تخدم إلا من يكون في غاية الإفك والضلال ، والعبودية لغير الله,,

.

عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" وإن من فتنته أن يقول للأعرابي : أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك ، أتشهد أني ربك ؟ فيقول : نعم ، فيتمثل له شيطان في صورة أبيه وأمه ، فيقولان : يا بني اتبعه ، فإنه ربك "

(صحيح الجامع)

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• استجابة الجماد والحيوان لأمره •ˆ•.

.

ومن فتنته التي يمتحن الله بها عباده أنه يأمر السماء فتمطر ، والأرض فتنبت ، ويدعو البهائم فتتبعه ، ويأمر الخرائب أن تخرج كنوزها المدفونة فتستجيب.

 

عن النواس بن سمعان ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" فيأتي على القوم فيدعوهم ، فيؤمنون به ، ويستجيبون له ، فيأمر السماء فتمطر ، والأرض فتنبت ، فَتَرُوحُ عليهم سارحتُهُم ، أطول ما كانت ذرىً ، وأسبغه ضروعاً ، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم ، فيدعوهم ، فيردون عليه قوله ، فينصرف عنهم ، فيصبحون ممحلين ، ليس بأيديهم شيء من أموالهم ، ويمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك ، فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل "

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• قتله ذلك الشاب ثم إحياؤه إياه •ˆ•.

.

فتنته أنه يقتل ذلك المؤمن فيما يظهر للناس ثم يدعي أنه أحياه ،

.

عن أبي سعيد قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً طويلاً عن الدجال ، فكان فيما يحدثنا أنه قال :

" يأتي الدجال – وهو مُحَرَّم عليه أن يدخل نقاب المدينة – فينزل بعض السِّباخ التي تلي المدينة ، فيخرج إليه يومئذ رجل هو خَيْرُ الناس ،

.

أو من خَيْر الناس ، فيقول : أشهد أنك الدّجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه ، فيقول الدّجال:

أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته ، هل تشكون في الأمر ؟ فيقولون: لا ، فيقتله ، ثم يحييه ،

فيقول : والله ما كنت فيك أشد بصيرة مني اليوم ، فيريد الدّجال أن يقتله ، فلا يسلّط عليه "

رواه البخاري.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

ورواه مسلم عن أبي سعيد الخدري أيضاً بلفظ

" يخرج الدجال ، فيتوجه قِبَله رجل من المؤمنين ، فتلقاه المسالح (الخفراء الذين يحملون السلاح) : مسالح الدجال ، فيقولون له : أين تَعْمِد ؟

فيقول : أعَمِد إلى هذا الذي خرج. قال : فيقول له : أو ما تؤمن بربنا ؟ فيقول : ما بربنا خفاء ،

فيقولون : اقتلوه ، فيقول بعضهم لبعض : أليس قد نهاكم أن تقتلوا أحداً دونه ؟ قال : فينطلقون به إلى الدجال ،

فإذا رآه المؤمن ، قال : يا أيها الناس ! هذا المسيح الدّجال الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال : فيأمر به الدّجال فيشبح (يُمد على بطنه) ، فيقول : خذوه وشجوه ، فيوسع ظهره وبطنه ضرباً ، قال : فيقول : أو ما تؤمن بي ؟

قال : فيقول : أنت المسيح الكذَّاب ، قال : فيؤمر به فيؤشر بالمنشار من مفرقه حتى يفرق بين رجليه .

قال : ثم يمشي الدجال بين القطعتين ، ثم يقول له : قم ، فيستوي قائماً ، قال : ثم يقول له : أتؤمن بي ؟ فيقول : ما ازددت فيك إلا بصيرة .

قال : ثم يقول : يا أيها الناس ! إنه لا يفعل بعدي بأحد من الناس . قال : فيأخذه الدجال ليذبحه ، فيجعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاساً ، فلا يستطيع إليه سبيلاً .

قال : فيأخذ بيديه ورجليه ، فيقذف به ، فيحسب الناس أنما قذفه إلى النار، وإنما ألقي في الجنة . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" هذا أعظمُ الناس شهادة عند ربِّ العالمين".

.

.

كـونـي بـالـقـرب

،،،

 

post-117704-1321649008.gif

post-25975-1291788984.png

تم تعديل بواسطة سدرة المُنتهى 87

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نعوذ بالله من فتنة المحيا والممات ونعوذ بالله من فتنة الدجال وفتنة القبر

بوركتِ سيسي وحفظك الله من كل سوء

همسة: علشان خاطري كبري الخط شوي عيوني زغللت يا حبوبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرًا على المتابعة خالتي الحبيبة

 

والله المنتدى لما اتغير مش عارفة الخطوط صغرت وخصوصا انه لازم اصغر النافذة من تحت على 75 بس

 

ان شاء الله أغير التنسيقات لخط أكبر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا عليكِ يا حبيبة سأجعل الصفحة 125 % وأقرأ

وعلى فكرة الصفحة بعد التكبير لم تؤثر على الكلام وظهر كله عندي من الجانبين

حاولي تغيري المتصفح أكيد هو اللي عامل عندك المشكلة دي

يسر الله أمرك يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-1321648755.png

post-117704-1321648790.gif

.

.

-13-

تابع العلامات الكبرى

.

.•ˆ• مكان خروج الدجال •ˆ•.

.

يخرج الدجال من المشرق ، من بلاد فارسية يقال لها : خراسان,

عن أبي بكر الصديق قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"إنّ الدّجال يخرج من أرض بالشرق ، يقال لها : خراسان ، يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرَّقة"

صححه الألباني.

.

ولكن ظهور أمره للمسلمين يكون عندما يصل إلى مكان بين العراق والشام ، ففي حديث في صحيح مسلم عن النواس بن سمعان يرفعه :

"إنه خارج خَلّةً بين الشام والعراق، فعاث يميناً وعاث شمالاً ، يا عباد الله فاثبتوا "

والخلة ما بين البلدين ، كما يقول النووي .

.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• مدة مكثه في الأرض •ˆ•.

.

سأل الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم عن المدة التي يمكثها الدجال في الأرض ، فقالوا :

" وما لبثه في الأرض "

قال : "أربعون يوماً ، يوم كسنة ، ويوم كشهر، ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم".

قلنا : يا رسول الله : فذاك اليوم الذي كسنة ، أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال : لا ، اقدروا له قدره "

أخرجه مسلم.

.

وإجابة الرسول صلى الله عليه وسلم عن سؤال الصحابة : هل تكفيهم خمس صلوات في الأيام التي هي كسنة أو كشهر أو أسبوع

تدل على أن اليوم يطول حقيقة حتى يصبح سنة ، أو شهراً أو أسبوعاً ، وليس مجازاً .

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• أتباع الدَّجال •ˆ•.

.

المسيح الدَّجال الأعور الكذّاب هو الملك الذي ينتظر اليهود خروجه ، ليحكموا العالم في عهده ،

عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه ، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :

" أكثر أتباع الدّجال اليهود والنساء " رواه أحمد.

.

.

وعن أنس بن مالك قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

" يتبع الدّجال من يهود أصبهان سبعون ألفاً ، عليهم الطيالسة " رواه مسلم ،،

.

والطيالسة جمع طيلسان ، والطيلسان أعجمي معرب ، وهو ثوب يلبس على الكتف ، يحيط بالبدن ، ينسج للبس ، خال من التفصيل والخياطة.

.

.

واسم الدجال عند اليهود المسيح بن داود ، وهم يزعمون أنه يخرج آخر الزمان ، فيبلغ سلطانه البر والبحر،

وتسير معه الأنهار ، وهم يزعمون أنه آية من آيات الله ، يرد إليهم الملك، وقد كذبوا في زعمهم ، بل هو مسيح الضلالة الكذّاب ، وأما مسيح الهدى عيسى ابن مريم فإنه يقتل الدجال مسيح الضلالة كما يقتل أتباعه من اليهود.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• حماية المدينة ومكة من الدجال •ˆ•.

يقصد الدّجال المدينة المنورة فلا يستطيع دخولها ، ذلك أن الله حمى مكة والمدينة من الدّجال والطاعون،،

.

ووكل حفظها إلى ملائكته, عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا قال:

" على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدّجال" رواه البخاري.

.

وعن أنسٍ رضي الله عنه مرفوعًا: " لا يدخل المدينة رعب المسيح ، لها يومئذ سبعة أبواب على كل باب ملكان " رواه البخاري.

.

وعن أبي هريرة:

" يأتي المسيح من قبل المشرق ، وهمته المدينة ، حتى إذا جاء دُبُر أحد تلقته الملائكة ، فضربت وجهه قبل الشام ، هنالك يهلك ، هنالك يهلك "

صححه الألباني وأخرجه مسلم مُفرقًا في موضوعين.

.

.

عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال ، إلا مكة والمدينة ، وليس نقب من أنقابها إلا عليه الملائكة حافين ، تحرسها ،

فينزل بالسبخة (الأرض الرملية التي لا تنبت لملوحتها, وبعض أراضي المدينة كذلك) ، فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات ، يخرج إليه منها كل كافر ومنافق "

(صحيح الجامع).

.

.

كـونـوا بـالـقـرب

،،،

.

.

post-117704-1321649008.gif

post-25975-1291788984.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

خالتي الحبيبة منال .. في الرد السابق قمت بتعديل حجم الخط .. فهل هو مناسب؟

ياليت أخبريني لأن واضح إن التنسيقات بتختلف من عند شخص لآخر

ولو فيه أي ملاحظة أخرى أخبريني بها

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك سدورة

متابعين معك يا حبيبة

sMs54189.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيرًا أختي الكريمة على المتابعة الطيبة

لا حرمكِ ربي الأجر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

" أكثر أتباع الدّجال اليهود والنساء "

 

نعوذ بالله من فتنته بإذن الله تكون نساء اليهود والكفار فقط هم من يتبعوه

 

الخط كده جميل وواضح جدًا والصفحة واضحة وظاهرة من الجانبين سيسي رب يبارك فيكِ

 

ويحفظك من الفتن ظاهرها وباطنها ويرزقك الذرية الصالحة ويرضى عنك وعن بناتي وبنات المسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اللهم إنا نعوذ بك من فتنة المسيح الدجال

طيب الحمد لله خالتي الحبيبة بس يارب ما يكونش كبير قوي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-1321648755.png

post-117704-1321648790.gif

-14-

تابع العلامات الكبرى

:

:

.•ˆ• طريقة النجاة من الدجال•ˆ•.

.

قبيل خروج الدجال تكون للمسلمين قوة كبيرة ، ويخوضون حروباً هائلة ، يخرجون منها منتصرين ، فيأتي الدجال للقضاء على القوة الإسلامية التي تكون قد هزمت أقوى دولة في ذلك الوقت وهم الروم ،

:

ويكون المسلمون قد استعادوا القسطنطينية ، وفتحوها ، ويصرخ الشيطان بهم أن الدجال قد خلفهم في ذراريهم ، فيتركون الغنائم ، ويعودون إلى ديارهم ،

:

ثم يخرج الدجال ، فلا يضع المسلمون سلاحهم، ولذلك فإن عيسى عندما ينزل يجد المسلمين

" يعدون العدة للقتال ، ويسوون الصفوف "

رواه مسلم

post-117704-1321648973.gif

ولا شك أن على كل مسلم في ذلك الحين أن ينضم إلى القوة الإسلامية الحاملة لراية الجهاد في سبيل الله ،

:

وأن يثبت على الحق مهما اشتد البلاء ، وهذا ما أوصانا به رسولنا صلى الله عليه وسلم ، وهو يحدثنا عن خروج الدجال ، حيث يقول :

" إنه خارجٌ خَلَّةً بين الشام والعراق ، فعاث يميناً وعاث شمالاً ، يا عباد الله اثبتوا "

رواه مسلم.

:

:

ولا يجوز للمسلم أن يأتيه وإن كان واثقاً من نفسه ، فإن معه من الشبهات ما يزلزل الإيمان كما سبق وبينّا.

:

ولا بأس على الذين لا يطيقون مقاومته أن يفروا من طريقه ، وهذا ما يفعله كثير من الناس في ذلك الزمان ، ففي صحيح مسلم عن أم شريك ، قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :

" ليفرَّنَّ الناس من الدّجال في الجبال "

:

فإن اضطر المؤمن إلى مواجهته ، فعليه أن يقوم بالأمر ، ويصدع بالحق ، ويحسن الحجاج.

post-117704-1321648973.gif

وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم من أدركه أن يقرأ عليه فواتح سورة الكهف :

" فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف "

رواه مسلم.

:

:

:

قال بعضهم : لأن الله أخبر في طليعة هذه السورة أن الله أمَّن أولئك الفتية من الجبار الطاغية الذي يريد إهلاكهم ، فناسب أن من قرأ هذه الآيات وحاله كحالهم أن ينجيه كما أنجاهم .

:

وقيل : لأن في أولها من العجائب والآيات التي تثبت قلب من قرأها بحيث لا يفتن بالدجال، ولا يستغرب ما جاء به الدجال ، ولم يلهه ذلك ، ولم يؤثر فيه .

post-117704-1321648973.gif

ومما يعصم المسلم من الدجال أن يلجأ إلى أحد الحرمين الشريفين مكة أو المدينة ، فإن الدجال محرم عليه دخولها .

:

وقد ذكر لنا الرسول صلى الله عليه وسلم كيف واجه ذلك الرجل الصالح الدجال ، وصدع في وجهه بالحق ، وكيف أنه لم يلن له بالقول.

:

:

ومما ينجي العبد من الدجال الالتجاء إلى الله والاحتماء به منه ومن فتنته ، وقد جاءت النصوص النبوية آمرة المسلم بالاستعاذة بالله من فتنته ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت :

" سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ في صلاته من فتنة الدجال "

رواه البخاري

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعوذ دائماً بعد التشهد من فتنة الدجال ، فيقول:

" اللهم إنا نعوذ بك من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال"

رواه البخاري.

post-117704-1321648973.gif

.•ˆ• هلاكه والقضاء على فتنته وإهلاك أتباعه من اليهود •ˆ•.

هلاك الدجال يكون على يد عيسى ابن مريم عليه السلام ،، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

:

" فبينما هم ( أي الجيوش الإسلامية ) يعدون للقتال ، يسوون الصفوف ، إذ أقيمت الصلاة ، فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فأمهم ، فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء ، فلو تركه لانذاب حتى يهلك ، ولكن يقتله الله بيده ، فيريهم دمه "

رواه مسلم.

post-117704-1321648973.gif

عن أبي أمامة بإسناد صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم :

"وإمامهم ( أي إمام المسلمين الذين يعدون العدة لقتال الدجال ) رجل صالح ، فبينا إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح ،

:

إذ نزل عليهم عيسى ابن مريم الصبح ، فرجع ذلك الإمام ينكص ، يمشي القهقرى ليتقدم عيسى ، فيضع عيسى يده بين كتفيه ،

ثم يقول له : تقدم فصَلِّ ، فإنها لك أقيمت ، فيصلي بهم إمامهم ، فإذا انصرف، قال عيسى :

:

افتحوا الباب ، فيفتحون ووراءه الدجال ، معه سبعون ألف يهودي ، كلهم ذو سيف محلى وساج ،

:

فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء ، فينطلق هارباً ، .. فيدركه عند باب لد (مدينة معروفة بفلسطين) الشرقي ،

:

فيقتله ، فيهزم الله اليهود ، فلا يبقى شيء مما خلق الله عز وجل يتواقى به اليهودي ، إلا أنطق الله ذلك الشيء ، لا حجر، ولا شجر ، ولا حائط ، ولا دابة إلا الغرقدة ، فإنها من شجرهم لا تنطق – إلا قال :

:

يا عبد الله المسلم ، هذا يهودي ، فتعال فاقتله "

(صحيح الجامع).

:

:

كـونـوا بـالـقـرب

،،،

post-117704-1321649008.gif

post-25975-1291788984.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سبحان الله شجر الغرقد لن ينطق على اليهود ولن ينهزموا إلا بعد موت الدجال

 

اللهم زلزل الأرض تحت أقدامهم واحمي الأقصى مما يفعلون به الآن ورد كيدهم في نحرهم

 

تابعي يا حبيبة جزاكِ الله خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ على المتابعة الطيبة

اللهم زلزل الأرض تحت أقدامهم واحمي الأقصى مما يفعلون به الآن ورد كيدهم في نحرهم

اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-1321648755.png

post-117704-1321648790.gif

:

:

-15-

تابع العلامات الكبرى

:

تابع الحديث عن فتنة الدجال

:

:

.•ˆ• ابن صياد والدجال •ˆ•.

:

ابن صياد رجل من يهود المدينة ، اسمه صاف ، كان شبيهاً بالدجال في كثير من صفاته ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم مشككاً في أمره ،

:

وقد حاول الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة كشف أمره ومعرفة حقيقته ، وهذا يدلنا على أنه لم يوح له في أمره شيء ،

:

post-117704-1321648973.gif

:

:

فقد روى مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن عمر بن الخطاب انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط قِبَل ابن صياد حتى وجده يلعب مع الصبيان عند أطُمِ بني مغالة ، وقد قارب ابن صياد يومئذ الحلم ، فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده .

:

ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن صياد : " أتشهد أني رسول الله ؟ "

:

فنظر إليه ابن صياد ، فقال : أشهد أنك رسول الأميين . فقال ابن صياد لرسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتشهد أني رسول الله ؟ فرفضه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال : " آمنت بالله وبرسوله ".

:

ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ماذا ترى ؟ " قال ابن صياد : يأتيني صادق وكاذب ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خلط عليك الأمر " .

ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني قد خبأت لك خبيئاً " ، فقال ابن صياد : هو الدخ ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اخسأ فلن تعدو قدرك " ،

فقال عمر بن الخطاب : ذرني يا رسول الله ، أضرب عنقه ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن يكنه فلن تسلط عليه ، وإن لا يكنه فلا خير لك في قتله "

:

post-117704-1321648973.gif

:

:

وقد خرج إليه الرسول صلى الله عليه وسلم مرة أخرى.

:

فعن سالم بن عبد الله قال : سمعت عبد الله بن عمر يقول : انطلق بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبي بن كعب الأنصاري إلى النخل التي فيها ابن صائد ،

:

حتى إذا دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم النخل ، طفق يتقي بجذوع النخل ، وهو يختل أن يسمع من ابن صياد شيئاً ، قبل أن يراه ابن صياد ، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على فراش في قطيفة ، له فيها زمزمة ،

:

فرأت أم صائد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو يتقي بجذوع النخل ، فقالت لابن صائد : يا صاف ( وهو اسم ابن صياد ) هذا محمد ، فثار ابن صياد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو تركَتْهُ لبيَّن "

:

post-117704-1321648973.gif

:

:

قال النووي في شرحه على مسلم في ابن صياد :

" قال العلماء : وقصته مشكلة ، وأمره مشتبه في أنه هو المسيح الدجال المشهور أم غيره ، ولا شك في أنه دجال من الدجاجلة ،

قال العلماء : وظاهر الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوح إليه بأنه المسيح الدجال ، ولا غيره ، وإنما أوحي إليه بصفات الدجال ، وكان في ابن صياد قرائن محتملة ،

:

فلذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يقطع بأنه الدجال ولا غيره ، ولهذا قال لعمر : " إن يكن هو فلن يستطيع قتله

:

وقد كان عمر بن الخطاب يجزم بأن ابن صائد هو الدجال ، وكذلك عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، فقد روى أبو داود بإسناد صحيح عن ابن عمر أنه كان يقول :

والله ما أشك أن ابن صائد هو المسيح الدجال.

:

وقد مكث ابن صائد بعد الرسول مدة من الزمان ، وادعى أنه أسلم ، ولكن الناس لم يثقوا بإسلامه ، وبقوا يتشككون في أمره.

:

post-117704-1321648973.gif

:

:

.•ˆ• الدجال في خبر تميم الداريّ •ˆ•.

:

روى مسلم في صحيحه عن فاطمة بنت قيس ، أخت الضحاك بن قيس أنها سمعت منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي :

الصلاة جامعة ، فخرجت إلى المسجد ، قالت : فصليت مع رسول الله ، فكنت في صفّ النساء التي تلي ظهور القوم ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته ، جلس على المنبر وهو يضحك ، فقال :

" ليلزم كل إنسان مصلاه " ، ثم قال : " أتدرون لم جمعتكم ؟ "

:

قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال :

" إني ، والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ، ولكن جمعتكم ، لأن تميماً الداري ، كان رجلاً نصرانياً ، فجاء ، فبايع وأسلم . وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال"

:

post-117704-1321648973.gif

:

:

"حدثني أنه ركب في سفينة بحرية ، مع ثلاثين رجلاً من لخم وجذام ، فلعب بهم الموج شهراً في البحر ، ثم أرفؤوا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس،

:

فجلسوا في أَقْرُبِ السفينة، فدخلوا الجزيرة ، فلقيتهم دابة أهلب كثير الشعر ، لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر . فقالوا : ويلك ، ما أنت ؟

:

فقالت : أنا الجساسة ، قالوا : وما الجساسة .

قالت : أيها القوم ، انظروا إلى هذا الرجل في الدير ، فإنه إلى خبركم بالأشواق ، قال : لما سمت لنا رجلاً فرقنا منها أن تكون شيطانة ، قال : فانطلقنا سراعاً ،

:

حتى دخلنا الدير ، فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقاً ، وأشده وثاقاً ، مجموعة يداه إلى عنقه ، ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد ، قلنا : ويلك ما أنت ؟

:

قال : قد قدرتم على خبري ، فأخبروني ما أنتم ؟ قالوا : نحن أناس من العرب ، ركبنا في سفينة بحرية ، فصادفنا البحر حين اغتلم، فلعب بنا الموج شهراً ، ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه، فجلسنا في أقربها ، فدخلنا الجزيرة ،

:

فلقينا دابة أهلب كثير الشعر ، لا يدرى ما قبله من دبره من كثرة الشعر . فقلنا : ويلك ما أنت ؟ فقالت : أنا الجساسة ، قلنا : وما الجساسة؟ قالت : اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير ، فإنه إلى خبركم بالأشواق ، فأقبلنا إليك سراعاً ، وفزعنا منها ، ولم نأمن أن تكون شيطانة .

:

قال : فأخبروني عن نخل بيسان، قلنا : عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : أسألكم عن نخلها ، هل يثمر ؟ قلنا : نعم . قال : أما إنه يوشك أن لا يثمر .

:

قال : أخبروني عن بحيرة طبرية. قلنا : عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : هل فيها ماء ؟ قالوا : هي كثيرة الماء . قال : أما إن ماءها يوشك أن يذهب.

:

post-117704-1321648973.gif

:

:

قال : أخبروني عن عين زغر. قالوا : عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : هل في العين ماء ؟ وهل يزرع أهلها بماء العين ؟ قلنا له : نعم ، هي كثيرة الماء ، وأهلها يزرعون من مائها .

:

قال أخبروني عن نبي الأميين ما فعل ؟ قالوا : قد خرج من مكة ونزل يثرب . قال : أقاتله العرب ؟ قلنا : نعم ، قال : كيف صنع بهم ؟ فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه ، قال لهم : قد كان ذلك ؟ قلنا : نعم .

:

قال : أما إن ذلك خير لهم أن يطيعوه ، وإني مخبركم عني .

:

إني أنا المسيح ، وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج ، فأخرج فأسير في الأرض ، فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة ، إلا مكة وطيبة، فهما محرمتان عليَّ كلتاهما ، كلما أردت أن أدخل واحدة أو واحداً منهما ، استقبلني ملك بيده السيف صلتا، يصدني عنها ، وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها .

:

قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وطعن بمخصرته في المنبر :

" هذه طيبة، هذه طيبة ، هذه طيبة " يعني المدينة ،

" ألا هل كنت حدثتكم ذلك ؟ " فقال الناس: نعم ، " فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت حدثتكم عنه وعن المدينة ومكة ، ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن ، لا بل من قبل المشرق ، ما هو من قبل المشرق ، ما هو من قبل المشرق ما هو " . ،

:

وأومأ بيده إلى المشرق ، فقالت : فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

:

post-117704-1321648973.gif

:

:

وهذا الحديث يدل دلالة واضحة على أن ابن صياد لم يكن الدجال الأكبر ، وأن الدجال الأكبر محبوس في بعض جزائر البحور ،

:

ولعله – كما يقول بعض أهل العلم – شيطان من الشياطين الذين حبسهم نبي الله سليمان ، إذ يبعد وجود بشر على قيد الحياة هذه الفترة الطويلة ، والله أعلم بالصواب .

:

:

كــونــوا بـالـقـرب

،،،

:

post-117704-1321649008.gif

post-25975-1291788984.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-1321648755.png

post-117704-1321648790.gif

.

.

-16-

تابع العلامات الكبرى

.

.

.•ˆ• نزول عيسى ابن مريم •ˆ•.

.

أخبرنا الحق تبارك وتعالى أن اليهود لم يقتلوا رسوله عيسى ابن مريم ، وإن ادعوا هذه الدعوى ، وصدقها النصارى ، والحقيقة أن عيسى لم يُقتل ، ولكن الله ألقى شبهه على غيره ،

.

أما هو فقد رفعه الله إلى السماء ( وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا- بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ) [ النساء : 157-158 ] .

.

وأشار الحق في كتابه إلى أن عيسى سينزل في آخر الزمان ، وأن نزوله سيكون علامة دالة على قرب وقوع الساعة

( وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ ) [الزخرف : 61] ،

.

كما أخبرنا أن أهل الكتاب في ذلك الزمان سيؤمنون به ، ( وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ) [ النساء : 159 ] .

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عندما تشتد فتنة الدجال ، ويضيق الأمر بالمؤمنين في ذلك الزمان ، ينزل الله عبده ورسوله عيسى عليه السلام ، وينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق,

.

وقد وصف لنا الرسول صلى الله عليه وسلم حاله عند نزوله ، ففي سنن أبي داود بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال :

.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" ليس بيني وبين عيسى نبي ، وإنه نازل ، فإذا رأيتموه فاعرفوه ، رجل مربوع ، إلى الحمرة والبياض ، ينزل بين ممصرتين ، كأن رأسه يقطر ، وإن لم يصبه بلل".

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• وقت نزوله •ˆ•.

.

ويكون نزوله في وقت اصطف فيه المقاتلون المسلمون لصلاة الفجر ، وتقدم إمامهم للصلاة ، فيرجع ذلك الإمام طالباً من عيسى أن يتقدم فيؤمهم ، فيأبى عيسى عليه السلام ذلك.

.

ويكون هذا في حال إعداد المسلمين لحرب الدجال, عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

.

" كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم " رواه البخاري ومسلم.

.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

.

" لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال : فينزل عيسى ابن مريم ، فيقول أميرهم : تعال صل بنا ، فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض أمراء ، تكرمة الله هذه الأمة"

رواه مسلم.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• بِمَ يحكم عيسى بعد نزوله؟ •ˆ•.

.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

.

" فبينما هم يعدون للقتال ، يسوون الصفوف ، إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى ابن مريم ، فأمهم"

.

أي: عيسى فليس المراد بها أنه أمهم في الصلاة ، بل المراد أنه حكَّم فيهم كتاب الله تبارك وتعالى.

.

والسبب في عدم تقدم عيسى ابن مريم للإمامة هو الدلالة على أنه جاء تابعاً لهذا النبي صلى الله عليه وسلم ، حاكماً بالقرآن ، لا بالإنجيل ، فإن شريعة القرآن ناسخة للشرائع قبلها ، وقد أخذ الله العهد والميثاق على جميع الأنبياء أن يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم ويتابعوه إذا بعث وهم أحياء :

.

( وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ - فَمَن تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) [ آل عمران : 81-82 ] ،

.

فعيسى ينزل تابعاً لرسولنا صلى الله عليه وسلم محكماً لشريعة القرآن ، ولذلك فإنه يصلي خلف ذلك الرجل الصالح ، وهذا فخر لهذه الأمة وأي فخر.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

يقول النووي في رده على المكذبين بنزول عيسى الزاعمين أن نزوله لو كان حقاً فإنه يكون مناقضاً لقوله عليه السلام " لا نبي بعدي " ،

.

وأنه يكون بذلك ناسخاً لشرع الرسول الله صلى الله عليه وسلم :

" هذا الاستدلال فاسد ، لأنه ليس المراد بنزول عيسى عليه السلام أنه ينزل نبياً بشرع ينسخ شرعنا ، ولا في هذه الأحاديث ، ولا في غيرها شيء من هذا ، .. بل صح أنه ينزل حكماً مقسطاً .. يحكِّم شرعنا ، ويحيى من أمور شرعنا ما هجره الناس "

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• قضاء عيسى على الدجال •ˆ•.

.

وأول عمل يقوم به عيسى هو مواجهة الدجال ، فبعد نزول عيسى يتوجه إلى بيت المقدس حيث يكون الدجال محاصراً عصابة المسلمين ، فيأمرهم عيسى بفتح الباب ،

.

عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فإذا انصرف ، قال عيسى : افتحوا الباب ، فيفتحون ووراءه الدجال ، معه سبعون ألف يهودي ، كلهم ذو سيف محلى وساج ،

.

فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء وينطلق هارباً ... ، فيدركه عند باب لد الشرقي ، فيقتله ، فيهزم الله اليهود .. "

.

والسِّر في عدم ترك عيسى الدجال حتى يموت بنفسه – هو إنها أسطورة هذا المخلوق وفتنته ، فإن الناس إذا شاهدوا قتله وموته استيقنوا أنه ضعيف مغلوب على أمره وأن دعواه كانت زوراً وكذباً.

.

.

كــونــوا بـالـقـرب

،،،

.

post-117704-1321649008.gif

post-25975-1291788984.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكِ ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الرحمن خيرًا أختي الحبيبة

متابعة بمشيئة الله ,, وسأعاود أقرأ ما فاتني

>> هل يُسمح بنقل هذا الموضوع الطيب لمنتديات أخرى؟؟

بارك الله فيكِ

أحبكِ في الله

تم تعديل بواسطة ~ راجية العفو ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكِ ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الرحمن خيرًا أختي الحبيبة

متابعة بمشيئة الله ,, وسأعاود أقرأ ما فاتني

>> هل يُسمح بنقل هذا الموضوع الطيب لمنتديات أخرى؟؟

بارك الله فيكِ

أحبكِ في الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزانا الإله وإياك غاليتي .. أحبك المولى ورضي عنكِ

تفضلي يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خير الجزاء سيسي

 

مجهود رائع لا حرمكِ الله الأجر

 

همسة: مجالس القرآن في سورة البقرة عادت يا حبيبة

 

أعتقد كنتِ متابعة معنا المجالس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خير الجزاء سيسي

مجهود رائع لا حرمكِ الله الأجر

همسة: مجالس القرآن في سورة البقرة عادت يا حبيبة

أعتقد كنتِ متابعة معنا المجالس

نعم جزاك الله خيرًا

أنا في المتابعة بإذن الله تعالى

بوركتِ على المرور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-1321648755.png

post-117704-1321648790.gif

.

.

-17-

تابع العلامات الكبرى

.

تابع نزول عيسى ابن مريم

.

.•ˆ• مهمة عيسى بعد القضاء على الدجال وإهلاك يأجوج ومأجوج •ˆ•.

.

يقضي عيسى على الدّجال وفتنته ، ويخرج يأجوج ومأجوج في زمانه فيفسدون في الأرض إفساداً عظيماً ، فيدعو عيسى ربه ، فيستجيب له ، ويصبحون موتى ، لا يبقى منهم أحد ، وعند ذلك يتفرغ عيسى للمهمة الكبرى التي أنزل من أجلها ، وهي تحكيم شريعة الإسلام ، والقضاء على المبادئ الضالة ، والأديان المحرفة.

.

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

.

" والذي نفسي بيده ، ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكماً عدلاً ، فيكسر الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويضع الحرب ، ويفيض المال ، حتى لا يقبله أحد ، حتى تكون السجدة الواحدة خيراً من الدنيا وما فيها " رواه البخاري ومسلم.

.

وروى مسلم عن أبي هريرة:

.

" والله لينزلن ابن مريم حكماً عدلاً ، فليكسرن الصليب ، وليقتلن الخنزير ، وليضعن الجزية ، ولتتركن القلاص ، فلا يسعى عليها ، ولتذهبن الشحناء والتباغض والتحاسد ، وليُدْعونَّ إلى المال فلا يقبله أحد".

.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• ما يستخلص من النصوص الواردة في شأن عيسى •ˆ•.

.

1- أن عيسى عليه السلام نازل لا محالة في آخر الزمان والنصوص في ذلك متواترة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فالتكذيب بنزوله تكذيب للرسول صلى الله عليه وسلم في خبره ، وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم صدق لا كذب فيه ،

.

وقد أشار القرآن الكريم إلى نزول عيسى ابن مريم في أكثر من موضع ،ومن ذلك قوله :

.

( وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا ) [ النساء : 159 ] .

.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

2- أن عيسى يأتي ليحكِّم شريعة القرآن.

.

.

3- أنه يقضي على جميع الأديان ، ولا يقبل من أحد إلا الإسلام ولذلك فإنه يكسر الصليب ، وهو رمز النصرانية المحرفة ، ويقتل الخنزير الذي حرمه الإسلام ، ويضع الجزية ، فلا يقبل من اليهود والنصارى الجزية ، ولا يقبل منهم إلا الإسلام.

.

وعدم قبول الجزية لا يعد نسخاً ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن الجزية تقبل إلى أن ينزل عيسى ، وبعد ذلك لا تقبل.

.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

4- عموم الرخاء ، وسيادة الإسلام والأمن في ذلك الزمان. ففي صحيح مسلم عن النواس بن سمعان في حديثه الطويل الذي ذكر فيه الدجال ونزول عيسى، وخروج يأجوج ومأجوج ، وفي ختامه ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم دعاء عيسى ربه عندما يشتد عليهم الأمر ، فيستجيب الله ، ويهلك يأجوج ومأجوج ، ثم يقول :

.

" ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض ، فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم، ونتنهم ، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله ، فيرسل الله عليهم طيراً كأعناق البخت، فتحملهم ، فتطرحهم حيث شاء الله ، ثم يرسل مطراً ، لا يُكَنُّ منه بيت مدر ولا وبر ، فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلقة، ثم يقال للأرض : أنبتي ثمرتك ، وردي بركتك ، فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ، ويستظلون بقحفها ، ويبارك في الرِّسْل، حتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس، واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس ، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس".

.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• طيب العيش بعد المسيح •ˆ•.

.

إن الحالة التي وصفتها النصوص عن الحياة في تلك الفترة حالة فذة في تاريخ الإنسانية، حيث يعيش الناس في خير وأمن وسلام ، وفي بحبوحة من العيش، ولذلك فإنهم يغبطون على ما يكونون فيه من نعيم ،وفي الحديث :

.

" طوبى لعيش بعد المسيح ، يؤذن للسماء في القطر، ويؤذن للأرض في النبات، حتى لو بذرت حبك على الصفا لنبت ، وحتى يمر الرجل على الأسد فلا يضره ، ويطأ على الحية فلا تضره ، ولا تشاحّ ، ولا تحاسد ، ولا تباغض "

صححه الألباني في السلسلة الصحيحة.

.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• بقاء عيسى في الأرض •ˆ•.

.

مدة بقاء عيسى في الأرض أربعون عاماً ، كما ثبت ذلك في حديث صحيح في سنن أبي داود عن أبي هريرة :

.

" فيمكث في الأرض أربعين سنة ، ثم يتوفى ، ويصلي عليه المسلمون"

وهو في ذلك مقيم لحكم الإسلام ، مصل إلى قبلة المسلمين.

.

كما ثبت أنه يحج البيت العتيق، ففي صحيح مسلم ومسند أحمد عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

.

" والذي نفسي بيده ، ليهلنَّ ابن مريم بفج الروحاء ، حاجاً ومعتمراً ، أو ليثنينهما"

.

والروحاء مكان بين المدينة ووادي الصفراء في طريق مكة على نحو أربعين ميلاً من المدينة أو ستة وثلاثين أو ثلاثين.

.

.

post-117704-1321648973.gif

.

.

.•ˆ• فضل الذين يصحبون عيسى عليه السلام •ˆ•.

.

في مسند أحمد وسنن النسائي عن ثوبان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :

.

" عصابتان من أمتي أحرزهما الله من النار ، عصابة تغزو الهند ، وعصابة تكون مع عيسى ابن مريم "

.

.

كــونــوا بالــقــرب

،،،

.

post-117704-1321649008.gif

post-25975-1291788984.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة جني حبي
      ما هي أول علامات الساعة ظهوراً (الدجال-الدابة-الشمس)؟
      الشيخ أحمد صبري
       https://youtu.be/xyInQnD4hBM

    • بواسطة ranasamaha
      ماذا تقول عنك يداك وذراعاك؟


       
       
       
       
      بعد الوجه تعتبر اليدان الوسيلة التي يمكنك بها التعبير عن نفسك وشخصيتك قراءة الآخرين. وسواء كنت تشعر بالحب أو الفرح أو الإحباط، فيداك دائمًا تنقلان الرسالة المبتغاة. هناك علامات يجب الالتفات إليها عند قراءة حركة اليدين والذراعين:
       
      * الكفان المفتوحتان:
      دليل الصراحة والصدق وميثاق الثقة. لهذا يؤدَّى القَسَم وراحة اليد مفتوحة ومرفوعة لأعلى أو موضوعة على الصدر.
      * الكفان المختبئتان:
      دليل الانغلاق وعدم الشفافية، كأن يخبئ الطفل يديه خلف ظهره حين يكذب، وهي أيضًا دليل على عدم الرغبة في الكلام، كأن يضع الشخص يديه في جيبيه. والكفان المتجهتان لأسفل علامة على السيطرة والتسلط والتأمُّر.
      * فرك الكفين معًا:
      دليل على الترقب والتفاؤل وتوقع النتائج الإيجابية، مثلما يفعل المرء حين يفرك حجر النرد بين كفيه.
      * الذراعان المنعقدتان على الصدر:
      تشير إلى اعتراضك على ما يقوله الشخص الآخر، أو عدم اقتناعك بما يقوله، أو رفضك للوضع الحالي.
      * الذراع الواحدة المنعقدة على الصدر:
      إذا عقدت ذراعًا واحدة على صدرك وأمسكت بها ذراعك الأخرى، فهذا يعكس شعورك بالاغتراب وسط المجموعة المحيطة بك في الاجتماعات والحفلات، أو يعكس افتقارك إلى الثقة بالنفس.
      * معانقة الذات:
      تعبر عن عدم الشعور بالأمن والأمان، والشعور بالحزن والقلق والتوتر.
      * الأصابع المتشابكة مع الاتكاء على المرفقين:
      علامة على الثقة بالنفس، ولكنها أحيانًا تدل على النقيض تمامًا، أي قد تعكس الشعور بالإحباط والفشل والقلق.
      * إسناد الرأس على اليد:
      دليل على الشعور بالملل وعدم الاهتمام.
      * الوقوف مع وضع اليدين على الخصر:
      تشير إلى الاستعداد أو العدوانية.
       
       
       

      من كتاب "الضحك يبقيك حيآ"


منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×