اذهبي الى المحتوى
سُندس واستبرق

حملة" ✿~ قُرآننا ربَيعُ [قُلوبِنا] ، وغِذاء [أرواحنا] ~✿

المشاركات التي تم ترشيحها

post-36649-0-19384600-1326007395.png

post-36649-0-27207700-1326007435.png

...

[3]

...

أسماء القرآن الكريم

.

.

ذكر علماء القرآن والتفسير عدة أسماء وألقاب سَمّى الله تعالى بها القرآن،

وعبّر بها عنه ويمكن تصنيف تلك الأسماء إلى ثلاث مجموعات:

.

..(( المجموعة الأولى ))..

 

وهي طائفة من الأسماء التي تشير إلى ذات الكتاب وحقيقته، وهي الأسماء التالية: -

.

1 - الكتاب: قال تعالى {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} [يوسف: 2]

.

2 - القرآن: قال تعالى {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي...} [الإسراء: 9]

.

3 - كلام الله: قال تعالى: {فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ} [التوبة: 6]

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

4 - الروح: قال تعالى: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا} [الشورى: 52]

.

5 - التنزيل: قال تعالى: {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الشعراء: 192]

.

6 - الأمر: قال تعالى: {ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ} [الطلاق: 5]

.

7 - القول: قال تعالى: {وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمْ الْقَوْلَ} [القصص: 51]

.

8 - الوحي: قال تعالى: {إِنَّمَا أُنذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ} [الأنبياء: 45]

.

9- الفرقان: جاء في موضعين منها اسم عَلَمٍ للقرآن،،

هما قوله تعالى: {نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإنْجِيلَ (3)

مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ } (آل عمران: 3، 4] ،،

وقوله: { تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} [الفرقان: 1]

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

..(( المجموعة الثانية ))..

 

وهي الطائفة التي تشير إلى صفات القرآن الذاتية.

.

وذلك كالأسماء التالية: -

.

1 - الكريم: قال تعالى: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ} [الواقعة: 77]

.

2 - المجيد: قال تعالى: {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ} [البروج: 21]

.

3 - العزيز: قال تعالى: {إِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ} [فُصّلت: 41]

.

4 - الحكيم والعلى: قال تعالى: {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} [الزخرف: 4]

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

5 - الصدق: قال تعالى: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ} [الزمر: 33]

.

6 - الحقّ: قال تعالى: {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ} [آل عمران: 62]

.

7 - المبارك: قال تعالى: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ} [ص: 29]

.

8 - العَجَبُ: قال تعالى: {قُرْآناً عَجَباً} [الجن: 29]

.

9 - العلم: قال تعالى: {وَلَئِنْ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ} [الرعد: 37]

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

..(( المجموعة الثالثة ))..

 

وهي الطائفة التي تشير إلى صفات القرآن التأثيرية، التي تشير إلى علاقة القرآن بالناس.

.

وهي الأسماء التالية: -

.

1 - الهدى: قال تعالى: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة: 2]

.

2 - الرحمة: قال تعالى: {هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ} [لقمان: 3]

.

3 - الذكر: قال تعالى: {وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ} [الأنبياء: 5]

.

4 - الموعظة: قال تعالى: {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران: 138]

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

5 - الشفاء: قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ} [الإسراء: 82]

.

6 - التذكرة: قال تعالى: {كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ} [المُدَّثر: 54]

.

7 - المبين: قال تعالى: {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} [يوسف: 2]

.

8 - البلاغ: قال تعالى: {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغاً لِقَوْمٍ عَابِدِينَ} [الأنبياء: 105].

.

9 - البشير والنذير: قال تعالى: {بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ...} [فُصِّلَتْ: 4]

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

10 - البصائر: قال تعالى {هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ} [الجاثية: 20]

.

11 - البيان: قال تعالى: {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ} [آل عمران: 138]

.

12 - النور: قال تعالى: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً} [النساء: 174]

.

post-36649-0-55277400-1326007800.png

.

post-25975-1291788984.png

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله موضوع رائع

متابعه بإذن الله

وجزاك الله عنا خير

الأروع هو تواجدك يا حبيبة ^^

اُسعدني متابعتك ِ أخيتي :)

جزاكم الله خيرا ياحبيبة

متابعة معاكم ان شاء الله

وأنت من أهل الجزاء جويرية الخبيبة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيراً يا غالية ..

الحمد لله الذي رحمنـا بهذا الكتاب ..

متابعة بإذنِ اللهِ تعالى

وأنت من أهل الجزاء ياسمين )

تسعدني متابعتك ِ يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد لله الذى جعلنا مسلمين ومن علينا بالقرآن العظيم

 

بارك الله فيك وجعل ما سطرت رفعة لمنزلتك بالقرآن

 

متابعة معك بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-36649-0-19384600-1326007395.png

post-36649-0-27207700-1326007435.png

.

...

[4]

...

نزول القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم

.

قال الله تعالى: {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195)} [الشعراء]

.

إن الذي نزل به جبريل هو القرآن الكريم باعتبار أنه الألفاظ الحقيقية المعجزة من أول الفاتحة إلى آخر سورة الناس.

وتلك الألفاظ هي كلام الله وحده لا دخل لجبريل عليه السلام ، ولا لمحمد صلى الله عليه وسلم في إنشائها وترتيبها، بل الذي رتبها أولًا هو الله سبحانه وتعالى، ولذلك تُنسَب له دون سواه وإن نطق بها جبريل ومحمد وملايين الخلق من بعد جبريل ومحمد من لدن نزول القرآن إلى يوم الساعة

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

وقد تلقى النبي محمد صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم بالوحي من الله تعالى، وأول ما بدء به الوحي كانت الرؤيا الصادقة

وهناك عدة مراتب للوحي هي:

1- الرؤيا الصادقة

2- ما كان يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه

3- كان يتمثل له الملك رجلا فيخاطبه حتى يعي عنه ما يقول

4- كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وكان أشده عليه فيتلبس به الملك حتى إن جبينه ليتفصد عرقا في اليوم الشديد البرد

5- ما أوحاه الله وهو فوق السماوات ليلة المعراج

6- كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

وقد بدأ نزول القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان في مكة للسنة الأولى من البعثة النبوية واستمر نزوله مدة ثلاث وعشرين سنة منجمًا أي مفرقًا حسب الوقائع والأحداث،،

قال تعالى: {وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا} [الإسراء: 106]

.

وهناك عدة حكم لنزول القرآن منجمًا منها:

تثبيت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم ،، ففي تجدد الوحي وتكرار نزول الملك به من جانب الحق إلى رسوله سرورًا يملأ قلب الرسول وغبطة تشرح صدره ،، قال تعالى:

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا} [الفرقان: 32]

.

وفي التنجيم تيسير عليه من الله في حفظه وفهمه ومعرفة أحكامه وحكمه،،

وفيه أيضًا التدرج في تربية هذه الأمة الناشئة علمًا وعملًا ،،

وفي هذا التنجيم مسايرة للحوادث والطوارئ في تجددها وتفرقها فكلما جد منهم جديد نزل من القرآن ما يناسبه وفصل الله لهم من أحكامه ما يوافقه،،

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

وأول ما نزل من القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} ،، وذلك في غار حراء حيث كان يتعبد النبي صلى الله عليه وسلم ،،

.

أما آخر ما نزل من القرآن الكريم فقد اختلف العلماء في تعيين آخر ما نزل من القرآن على الإطلاق، واستند كل منهم إلى آثار ليس فيها حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،،

.

وللمزيد يرجى الاطلاع على هذه الفتوى:

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

وكان جبريل عليه السلام يعارضه إياه في كل عام مرة وعارضه إياه في العام الأخير مرتين ،، والمعنى أنه كان يتدارسه معه في كل عام مرة وفي آخر عام من حياة النبي صلى الله عليه وسلم تدارسه معه مرتين فعلم النبي صلى الله عليه وسلم أن أجله قد حان ،،

.

ففي الصحيحين عن فاطمة رضي الله عنها وصلى الله وسلم على أبيها قالت: أسرَّ إلي -تعني أن أباها حدثها سراً فقال لها- إن جبريل كان يعارضني القرآن كل سنة مرة، وإنه عارضني العام مرتين، ولا أرى الأجل إلا قد اقترب.

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

السور المكية والمدنية

.

مصطلح "المكي والمدني": هو اصطلاح أطلقه العلماء ليميزوا بين الآيات والسور التي نزلت في المرحلة المكية للدعوة الإسلامية ، وبين ما نزل في المرحلة المدنية ، فاشتهر بين أكثر أهل العلم هذا التقسيم ، وجعلوا مناطه ومداره على الزمان، وليس على المكان :

.

فالمكي من الآيات والسور : ما نزل قبل الهجرة النبوية ، سواء كان في مكة أو ضواحيها.

والمدني من الآيات والسور : ما نزل بعد الهجرة النبوية ، سواء كان مكان نزوله المدينة ، أو مكة بعد فتحها ، أو أي مكان في الجزيرة ذهب إليه النبي صلى الله عليه وسلم .

.

وللمزيد يُرجى مراجعة الروابط التالية:

المكي والمدني

.

علم المكي والمدني من سور القرآن

..

.

.

post-36649-0-55277400-1326007800.png

.

وأحب أن أشكر الحبيبة سدرة المنتهى لتجهيز الحملة وتنسيقها .

post-25975-1291788984.png

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد لله الذى جعلنا مسلمين ومن علينا بالقرآن العظيم

 

بارك الله فيك وجعل ما سطرت رفعة لمنزلتك بالقرآن

 

متابعة معك بإذن الله

 

 

تسعدني متابعتك أخيتي :)

وفيك بارك الله ~ كالعطر تغدين في المتصفح .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيرا حبيباتى ونفع بكن

تمت متابعة مع مضى ومعكن بإذن الله

اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همومنا وأحزاننا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سبحان الله والحمد لله ..

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة سندس وإستبرق

وجزا الله خيراً الغالية سدرة المنتهى وكل من تعمل خلف ستائر هذا العمل المبارك .. جعله الله في ميزان حسناتكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
- كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وكان أشده عليه فيتلبس به الملك حتى إن جبينه ليتفصد عرقا في اليوم الشديد البرد

برجاء شرح هذه الجمله2

- ما كان يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه
ما معنى روعه؟

جزاكم الله خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

- كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وكان أشده عليه فيتلبس به الملك حتى إن جبينه ليتفصد عرقا في اليوم الشديد البرد

برجاء شرح هذه الجمله2

- ما كان يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه
ما معنى روعه؟

جزاكم الله خير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

،،

باركـَ الله بكـِ أختي الحبيبة

..

تفضلي هذا به شرح مفيد إن شاء الله تعالى..

..

********

تعددت طرق الوحي التي كان يوحي بها الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، ومنها :

1. تكليم الله تعالى مباشرة من وراء حجاب ، يقظة كما حصل ليلة المعراج ، ومناماً كما في حديث ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَتَانِي رَبِّي فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ - أي : في المنام - فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، قُلْتُ : لَبَّيْكَ رَبِّ وَسَعْدَيْكَ ، قَالَ : فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى ؟ قُلْتُ : رَبِّ لَا أَدْرِي ... ) رواه الترمذي ( 3234 ) ، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " .

وانظر الحديث وشرحه في جواب السؤال رقم : (

1863 ) .

...

post-36649-0-83994800-1326007428.png

..

2. النفث في الرُّوع .

وهو ما يقذفه الله في قلب الموحَى إليه مما أراد الله تعالى ، وهو داخل في " الوحي " المذكور في قوله تعالى ( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ) الشورى/ 51 .

وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي أَنّه لَنْ تَمُوتَ نَفْسٌ حَتَّى تَسْتكْمِلَ رِزْقَهَا فَاتَّقُوا اللهَ وَأَجْمِلُوا في الطَّلَبِ وَلاَ يَحْمِلَنّكُمُ اسْتِبْطَاءُ الرِّزْقِ عَلَى أَن تَطْلُبُوهُ بِمَعْصِيَةِ اللهِ فَإِنَّ مَا عِنْدَ اللهِ لاَ يُنَالُ إِلاَّ بِطَاعَتِهِ ) .

رواه الحاكم في " المستدرك " ( 2 / 4 ) من حديث أبي أمامة ، وصححه الألباني في " صحيح الجامع " ( 2085 ) .

قال المناوي – رحمه الله - :

( في رُوعِي ) بضم الراء ، أي : ألقى الوحي في خلَدي وبالي ، أو في نفسي ، أو قلبي ، أو عقلي ، من غير أن أسمعه ولا أراه .

" فيض القدير " ( 2 / 571 ) .

..

post-36649-0-83994800-1326007428.png

..

3. الرؤيا الصادقة .

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : " أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْوَحْيِ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ فِي النَّوْمِ فَكَانَ لا يَرَى رُؤْيَا إِلا جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ .

رواه البخاري .

وقال عُبَيْدَ بْنَ عُمَيْرٍ – وهو من كبار التابعين - : " رُؤْيَا الْأَنْبِيَاءِ وَحْيٌ ثُمَّ قَرَأَ ( إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ ) " .

رواه البخاري ( 138 ) .

..

post-36649-0-83994800-1326007428.png

..

4. عن طريق جبريل عليه السلام ، وكان يأتيه على صور ، منها :

.

أ. أن يأتيه على صورته الحقيقية التي خلقه الله عليها .

عن مسروق أنه سأل عائشة رضي الله عنها عن قوله تعالى ( وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ ) التكوير/ 23 وقوله ( وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ) النجم/ 13 ، 14 : فَقَالَتْ : أَنَا أَوَّلُ هَذِهِ الْأُمَّةِ سَأَلَ عَنْ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ ( إِنَّمَا هُوَ جِبْرِيلُ لَمْ أَرَهُ عَلَى صُورَتِهِ الَّتِي خُلِقَ عَلَيْهَا غَيْرَ هَاتَيْنِ الْمَرَّتَيْنِ رَأَيْتُهُ مُنْهَبِطًا مِنْ السَّمَاءِ سَادًّا عِظَمُ خَلْقِهِ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ) .

رواه مسلم ( 177 ) .

..

ب. أن يأتيه في مثل صلصلة الجرس .

عن عائشة رضي الله عنها : أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ يَأْتِيكَ الْوَحْيُ ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أَحْيَانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَيَّ فَيُفْصَمُ عَنِّي وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ ) .

رواه البخاري ( 2 ) ومسلم ( 2333 )

.

قال البغوي – رحمه الله - :

قوله ( يأتيني في مثل صلصلة الجرس ) فالصلصلة : صوت الحديد إذا حرك ، قال أبو سليمان الخطابي : يريد - والله أعلم - أنه صوت متدارِك يسمعه ولا يثبته عند أول ما يقرع سمعه حتى يتفهم ، ويستثبت ، فيتلقفه حينئذٍ ويعيه ، ولذلك قال : وهو أشده عليَّ .

" شرح السنَّة " ( 13 / 322 ) .

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

..

وقال أبو العباس القرطبي – رحمه الله - :

وقوله ( وهو أشده عليَّ ) إنما كان أشد عليه لسماعه صوت الملك الذي هو غير معتاد ، وربما كان شاهَدَ الملَك على صورته التي خُلق عليها ، كما أخبر بذلك عن نفسه في غير هذا الموضع ، وكان يشتد عليه أيضاً ؛ لأنه كان يريد أن يحفظه ويفهمه مع كونه صوتا متتابعا مزعجاً ، ولذلك كان يتغير لونه ، ويتفصد عرقه ، ويعتريه مثل حال المحموم ، ولولا أن الله تعالى قواه على ذلك ، ومكَّنه منه بقدرته : لما استطاع شيئا من ذلك ، ولهلك عند مشافهة الملك ؛ إذ ليس في قوى البشر المعتادة تحمل ذلك بوجه .

" المفهم لما أشكل من تلخيص مسلم " ( 6 / 172 ) .

.

وقال المباركفوري – رحمه الله - :

( وهو أشده علي ) أي : هذا القسم من الوحي أشد أقسامه على فهم المقصود ؛ لأن الفهم من كلام مثل الصلصلة ، أشكلُ من الفهم من كلام الرجل بالتخاطب المعهود ، وفائدة هذه الشدة : ما يترتب على المشقة من زيادة الزلفى ورفع الدرجات .

" تحفة الأحوذي " ( 10 / 79 ) .

..

post-36649-0-83994800-1326007428.png

..

ج. أن يتمثل له رجلاً ، قد يُرى من الصحابة ، كما في حديث جبريل المشهور ، وقد تمثل للنبي صلى الله عليه وسلم بصورة الرجل الغريب ، فسأله عن الإيمان والإسلام والإحسان .

وقد لا يُرى منهم ، كما جاء عن عائشة رضي الله عنها : أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ يَأْتِيكَ الْوَحْيُ ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ... وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِي الْمَلَكُ رَجُلا فَيُكَلِّمُنِي فَأَعِي مَا يَقُولُ ) .

رواه البخاري ( 2 ) ومسلم ( 2333 ) .

..

post-36649-0-83994800-1326007428.png

..

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعاني من التنزيل عليه بالوحي ، ويظهر ذلك بالعرق الذي كان يسيل من جبهته وجبينه في اليوم الشديد البرد ، إلا أن بعض صور الوحي كانت عليه يسيرة كتشكل جبريل بصورة رجل ، إلا أن أشدَّها عليه صلى الله عليه وسلم كانت مجيئ الوحي على مثل صلصلة الجرس – كما سيأتي - .

وكانت تحصل مع النبي صلى الله عليه وسلم بنزول الوحي عليه أحوال ، يراها ويسمعها ويشعر بها من حوله من أصحابه رضي الله عنهم ، وفي بعضها معاناة شديدة ، ومن ذلك :

.

1. أنهم كانوا يسمعون عند وجهه دويّاً كدويّ النحل .

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أنزل عليه الوحي سمع عند وجهه كدوي النحل " .

رواه الترمذى ( 3173 ) .

ويمكن أن يكون صوت دوي النحل باعتبار ما يسمعه من حول النبي صلى الله عليه وسلم ، وأما هو صلى الله عليه وسلم فيسمعه كصلصلة الجرس .

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :

فدوي النحل لا يعارض صلصلة الجرس ؛ لأن سماع الدوي بالنسبة إلى الحاضرين - كما في حديث عمر " يُسمع عنده كدوي النحل " - والصلصلة بالنسبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فشبهه عمر بدوي النحل بالنسبة إلى السامعين ، وشبهه هو صلى الله عليه وسلم بصلصلة الجرس بالنسبة إلى مقامه .

" فتح الباري " ( 1 / 19 ) .

.

2. أن جبينه وجبهته تفيضان بالعَرَق حتى في اليوم الشديد البرد .

قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : " وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ الْوَحْيُ فِي الْيَوْمِ الشَّدِيدِ الْبَرْدِ فَيَفْصِمُ عَنْهُ وَإِنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا " .

رواه البخاري ( 2 ) ومسلم ( 2333 ) ولفظه : " ثُمَّ تَفِيضُ جَبْهَتُهُ عَرَقًا " .

( يفصم ) : ينقطع .

( يتفصد ) : يسيل .

.

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :

وفي قولها في اليوم الشديد البرد دلالة على كثرة معاناة التعب والكرب عند نزول الوحي لما فيه من مخالفة العادة وهو كثرة العرق في شدة البرد ، فإنه يشعر بوجود أمر طارئ زائد على الطباع البشرية .

" فتح الباري " ( 1 / 21 ) .

وعن عائشة – في حديث البراءة من الإفك – قالت :

حَتَّى إِنَّهُ لَيَتَحَدَّرُ مِنْهُ مِثْلُ الْجُمَانِ مِنَ الْعَرَقِ فِى الْيَوْمِ الشَّاتِ مِنْ ثِقَلِ الْقَوْلِ الذي أُنْزِلَ عَلَيْهِ .

رواه مسلم ( 2770 ) .

( الجمان ) هو حب من فضة يعمل على شكل اللؤلؤ ، وقد يسمى به اللؤلؤ .

.

3. أنه يثقل وزنه صلى الله عليه وسلم جدّاً حتى إن البعير الذي يكون عليه يكاد يبرك ، وحتى خشي زيد بن ثابت على فخذه أن ترضَّ وقد كانت فخذه رضي الله عنه تحت فخذ النبي صلى الله عليه وسلم .

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ : " إِنْ كَانَ لَيُوحَى إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى رَاحِلَتِهِ فَتَضْرِبُ بِجِرَانِهَا " .

رواه أحمد ( 41 / 362 ) وصححه المحققون .

زاد البيهقي في " دلائل النبوة " ( 7 / 53 ) قولها " مِن ثقل ما يوحي إلى رسول الله " .

الجِران : باطن عنق الناقة .

قال السندي – رحمه الله - :

قوله ( فَتَضْرِبُ بِجِرَانِهَا ) - بكسر الجيم - : باطن العنق ، والبعير إذا استراح مدَّ عنقه على الأرض .

حاشية " مسند أحمد " ( 41 / 362 ) .

وعن زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ قال : " ... فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفَخِذُهُ عَلَى فَخِذِي فَثَقُلَتْ عَلَيَّ حَتَّى خِفْتُ أَنَّ تَرُضَّ فَخِذِي " .

رواه البخاري ( 2677 ).

.

4. وكان تصيبه الشدة .

وعن عائشة – في حديث البراءة من الإفك – قالت : فَوَاللَّهِ مَا رَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَجْلِسَهُ وَلاَ خَرَجَ مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ أَحَدٌ حَتَّى أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نَبِيِّهِ صلى الله عليه وسلم فَأَخَذَهُ مَا كَانَ يَأْخُذُهُ مِنَ الْبُرَحَاءِ عِنْدَ الْوَحْيِ .

رواه مسلم ( 2770 ) .

قال بدر الدين العيني – رحمه الله - :

( البُرَحاء ) بضم الباء الموحدة وفتح الراء وبالحاء المهملة الممدودة ، وهو شدة الكرب ، وشدة الحمَّى أيضاً .

" عمدة القاري " ( 1 / 43 ) .

5. وكان يتغير وجهه صلى الله عليه وسلم فيتربَّد ثم يحمرُّ .

عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ : " كَانَ نبي اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ الوحي كُرِبَ لِذَلِكَ وَتَرَبَّدَ وَجْهُهُ " .

رواه مسلم ( 2334 ) .

قال النووي – رحمه الله - :

( وتربَّد وجهُه ) أي : علته غبرة ، والربد تغير البياض إلى السواد ، وإنما حصل له ذلك لعظم موقع الوحي ، قال الله تعالى ( إنا سنلقي عليك قولا ثقيلاً ) .

" شرح مسلم " ( 11 / 190 ) .

وفي ( 15 / 89 ) قال :

ومعنى تربد أي تغير وصار كلون الرماد .

انتهى

..

post-36649-0-83994800-1326007428.png

..

وقد وصف الصحابي الجليل يعلى بن أمية وجه النبي صلى الله عليه وسلم عند نزول الوحي عليه بقوله " فَإِذَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مُحْمَرُّ الْوَجْهِ يَغِطُّ سَاعَةً ثُمَّ سُرِّيَ عَنْهُ فَقَالَ ( أَيْنَ الَّذِي سَأَلَنِي عَنْ الْعُمْرَةِ آنِفًا ) ، كما رواه رواه البخاري ( 1463 ) ومسلم ( 1180 ) .

وقد جمع بينهما النووي رحمه الله فقال :

وجوابه : أنها حمرة كدرة ، وهذا معنى " التربد " ، أو : أنه في أوله يتربد ثم يحمر ، أو بالعكس .

" شرح مسلم " ( 15 / 89 ) .

..

..

6. وكان صلى الله عليه وسلم ينكس رأسه ، ويغطيه بثوب .

عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ : " كَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ الْوَحْىُ نَكَسَ رَأْسَهُ وَنَكَسَ أَصْحَابُهُ رُءُوسَهُمْ فَلَمَّا أُتْلِىَ عَنْهُ رَفَعَ رَأْسَهُ ) .

رواه مسلم ( 2335 ) .

أتلى : ارتفع عنه الوحى

وعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : " ... وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الْوَحْيُ اشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَيْهِ وَعَرَفْنَا ذَلِكَ فِيهِ فَتَنَحَّى مُنْتَبِذًا خَلْفَنَا قَالَ فَجَعَلَ يُغَطِّي رَأْسَهُ بِثَوْبِهِ وَيَشْتَدُّ ذَلِكَ عَلَيْهِ حَتَّى عَرَفْنَا أَنَّهُ قَدْ أُنْزِلَ عَلَيْهِ فَأَتَانَا فَأَخْبَرَنَا أَنَّهُ قَدْ أُنْزِلَ عَلَيْهِ ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا ) .

رواه أحمد ( 7 / 426 ، 427 ) وحسنه المحققون .

..

..

7. كان صلى الله عليه وسلم يحرِّك لسانه بسرعة وشدة ليحفظ عن جبريل حتى نهاه الله عن ذلك وطمأنه أنه سيجمع القرآن له في صدره .

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : ( لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ ) قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَالِجُ مِنْ التَّنْزِيلِ شِدَّةً ، وَكَانَ مِمَّا يُحَرِّكُ بِهِ شَفَتَيْهِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : ( لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ) قَالَ : جَمْعُهُ لَه فِي صَدْرِكَ وَتَقْرَأَهُ ( فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ) قَالَ : فَاسْتَمِعْ لَهُ وَأَنْصِتْ (ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا أَنْ تَقْرَأَهُ ، فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ ذَلِكَ إِذَا أَتَاهُ جِبْرِيلُ اسْتَمَعَ ، فَإِذَا انْطَلَقَ جِبْرِيلُ قَرَأَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا قَرَأَهُ .

رواه البخاري ( 5 ) ومسلم ( 448 ) .

ورواه مسلم ( 447 ) بلفظ : " يُحَرِّكُ بِهِ لِسَانَهُ وَشَفَتَيْهِ فَيَشْتَدُّ عَلَيْهِ فَكَانَ ذَلِكَ يُعْرَفُ مِنْهُ " .

..

..

قال ابن الجوزي – رحمه الله - :

تفسير هذا أنه كان يحرك شفتيه بما قد سمعه من جبريل قبل إتمام جبريل الوحي مخافة أن يذهب عنه جبريل وما حفظ فقيل له ( لا تحرك به ) أي القرآن ( لسانك لتعجل به ) أي بأخذه ( إن علينا جمعه وقرآنه ) أي علينا جمعه وضمه في صدرك ( فإذا قرأناه ) أي إذا فرغ جبريل من قراءته ( فاتبع قرآنه ) قال ابن عباس فاستمع وأنصت .

" كشف المشكل من حديث الصحيحين " ( 1 / 528 ) .

..

..

8. وكان يُسمع له غطيط كغطيط البَكر ، وهو الفتي من الإبل .

عن يعلى بن أمية رضي الله عنه قال : " وددت أنى قد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أنزل عليه الوحي فقال عمر : تعال ، أيسرك أن تنظر إلى النبى صلى الله عليه وسلم وقد أنزل الله عليه الوحي ؟ قلت : نعم ، فرفع طرف الثوب ، فنظرت إليه له غطيط ، وأحسبه قال : كغطيط البَكر .

رواه البخارى ( 1789 ) ومسلم ( 1180 ) .

..

من موقع الإسلام سؤال وجواب

..

post-36649-0-55277400-1326007800.png

تم تعديل بواسطة سدرة المُنتهى 87

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكنّ الله خيرًا على هذه المعلومات القيمة

متابعة معكنّ : )

ونسأل الله أن يجعل القرآن العظيم سببًا في سعادتنا في الدنيا والآخرة..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير سدرة المنتهى ونفع بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير سدرة المنتهى ونفع بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-36649-0-19384600-1326007395.png

post-36649-0-27207700-1326007435.png

.

...

[5]

...

.

جمع القرآن الكريم

.

نزل القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم فكانت همته بادئ ذي بدء منصرفة إلى أن يحفظه ويستظهره ثم يقرأه على الناس ليحفظوه ويستظهروه ..

.

فبلغ من حرصه على استظهار القرآن وحفظه أنه كان يحرك لسانه فيه في أشد حالات حرجه وشدته وهو يعاني ما يعانيه من الوحي وسطوته وجبريل في هبوطه عليه بقوته.

.

يفعل الرسول كل ذلك استعجالًا لحفظه وجمعه في قلبه مخافة أن تفوته كلمة أو يفلت منه حرف. وما زال صلى الله عليه وسلم كذلك ، حتى طمأنه ربه بأن وعده أن يجمعه له في صدره وأن يسهل له قراءة لفظه وفهم معناه فقال:

{لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} [القيامة: 16- 19]

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يتمتعون بسرعة الحفظ وسيلان الأذهان ، وبذلك جمعوا القرآن في صدورهم وحفظوه في قلوبهم ،،

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم أربعة كلهم من الانصار: أبى بن كعب، ومعاذ بن جبل، وزيد ابن ثابت، وأبو زيد" رواه البخاري.

وقد جمع القرآن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم عدد كبير من الصحابة ،، والدليل على ذلك القراء الذين قتلوا يوم بئر معونة،، ويشهد بذلك أيضًا الشهداء من حملة القرآن في يوم اليمامة..

.

وللمزيد حول هذا الأمر الشائك يُرجى مراجعة المقال التالي:

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

وهذه هي المرحلة الأولى .. أما جمع القرآن بالمعنى المتداول الآن فيُقصد به جمعه في المصحف ، على الترتيب المعهود ، وهذا هو الذي تأخر إلى خلافة الصديق رضي الله عنه ، بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .

.

ففي أثناء حروب الردة التي وقعت بين المسلمين ومسيلمة الكذاب وخاصة في يوم اليمامة استشهد عدد كبير ممن يحفظون القرآن الكريم ، فخشي عمر بن الخطاب رضي الله عنه من ضياع القرآن فذهب إلى أبي بكر رضي الله عنه وأشار عليه أن يجمع القرآن في مصحف واحد ، وقد خشي أبو بكر رضي الله عنه من هذا الفعل في أول الأمر إلى أن شرح الله صدره لذلك ،،

فبعث إلى زيد بن ثابت رضي الله عنه وطلب منه أن يجمع القرآن في مصحف واحد ففعل بعد أن شرح الله صدره لذلك .. وبقي المصحف عند أبي بكر ثم عند عُمر ثم عند حفصة رضي الله عنها

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: "أرسل إليَّ أبو بكر، مقتل أهل اليمامة، فإذا عمر بن الخطاب عنده، قال أبو بكر رضي الله عنه : إن عمر أتاني فقال : إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن، وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء بالمواطن ، فيذهب كثير من القرآن، وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن . قلت لعمر : كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال عمر: هذا والله خير، فلم يزل عمر يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك ، ورأيت في ذلك الذي رأى عمر .

.

قال زيد : قال أبو بكر : إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك ، وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتتبع القرآن فاجمعه . فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرآن . قلت : كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله ؟ قال : هو والله خير ، فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال ، حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري، لم أجدها مع أحد غيره : { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ } . حتى خاتمة براءة، فكانت الصحف عند أبي بكر حتى توفاه الله ، ثم عند عمر حياته ، ثم عند حفصة بنت عمر رضي الله عنه". رواه البخاري.

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

ثم لما اتسعت رقعة الدولة الإسلامية اختلفت قراءة الناس للقرآن الكريم فجاء حُذيفة بن اليمان رضي الله عنه إلى عثمان وطلب منه أن يجمع الناس على مصحف واحد لأنهم اختلفوا فيما بينهم .. فبعث عثمان رضي الله عنه إلى حفصة رضي الله عنها وطلب منها أن ترسل له المصحف الذي عندها لينسخه ..

.

فنسخه عدة نسخ وبعث بها إلى الأمصار المختلفة ، وأمر أن يُحرَق ما سوى ذلك من مصاحف

.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: " أن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان، وكان يغازي أهل الشام في فتح أرمينية وأذربيجان مع أهل العراق ، فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة، فقال حذيفة لعثمان : يا أمير المؤمنين ، أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب ، اختلاف اليهود والنصارى . فأرسل عثمان إلى حفصة : أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك ، فأرسلت بها حفصة إلى عثمان ، فأمر زيد بن ثابت، وعبد الله بن الزبير ، وسعيد بن العاص ، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام، فنسخوها في المصاحف ، وقال عثمان للرهط القريشيين الثلاثة : إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش، فإنما نزل بلسانهم، ففعلوا، حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف رد عثمان الصحف إلى حفصة ، وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا، وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق" رواه البخاري.

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

وقد جمع الصحابة رضوان الله عليهم القرآن في المصحف من غير زيادة ولا نقصان ،، والذي حملهم على جمعه أنه كان مفرقا في العسب واللخاف وصدور الرجال فخافوا ذهاب بعضه بذهاب حفظته وكتبوه كما سمعوه من النبي صلى الله عليه و سلم.

.

وهناك سؤال قد يتبادر إلى الأذهان وهو :لماذا لم يُجمع القرآن في الصحف على عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟

والجواب على ذلك لعدة اعتبارات هي:

.

الأول: أنه لم يوجد من دواعي كتابته في صحف أو مصاحف مثل ما وجد على عهد أبي بكر حتى كتبه في صحف. ولا مثل ما وجد على عهد عثمان حتى نسخه في مصاحف، فالمسلمون وقتئذ بخير والقراء كثيرون والإسلام لم يستبحر عمرانه بعد والفتنة مأمونة والتعويل لا يزال على الحفظ أكثر من الكتابة، وأدوات الكتابة غير ميسورة ، وعناية الرسول باستظهار القرآن تفوق الوصف وتوفي على الغاية حتى في طريقة أدائه على حروفه السبعة التي نزل عليها.

.

وثانيها : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان بصدد أن ينزل عليه الوحي بنسخ ما شاء الله من آية أو آيات.

.

ثالثها : أن القرآن لم ينزل مرة واحدة بل نزل منجما في مدى عشرين سنة أو أكثر.

.

رابعها : أن ترتيب آياته وسوره ليس على ترتيب نزوله.

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

فلو جُمع القرآن في صحف أو مصاحف والحال على هذا، كان عرضة لتغيير الصحف أو المصاحف كلما وقع نسخ أو حدث سبب. مع أن الظروف لا تساعد وأدوات الكتابة ليست ميسورة ،والتعويل كان على الحفظ قبل كل شيء.

.

ولكن لما استقر الأمر بختام التنزيل ووفاة الرسول وأمن النسخ وتقرر الترتيب ووجد من الدواعي ما يقتضي نسخه في صحف أو مصاحف وفق الله الخلفاء الراشدين فقاموا بهذا الواجب حفظا للقرآن وحياطة لأصل التشريع الأول.

.

من الذي كتب القرآن وكيف تم تجميعه؟

.

.

post-36649-0-55277400-1326007800.png

.

post-25975-1291788984.png

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

 

بارك الله فيكِ يا حبيبه وجزاكِ الله خيرا

 

 

جعل الله الحملة رفعة لك بالقرآن فى الدنيا والآخرة

اللهـــــــــــــــــم أمــــــــــــــين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-36649-0-19384600-1326007395.png

post-36649-0-27207700-1326007435.png

.

...

[6]

...

سور القرآن وترتيبها وتقسيم القرآن إلى أجزاء وأحزاب

.

عدد سور القرآن الكريم

.

عدد سور القرآن العظيم باتفاق أهل الحل والعقد مائة وأربع عشرة سورة كما هي في المصحف العثماني أولها الفاتحة وآخرها الناس ،،

.

والسورة اصطلاحًا تعني طائفة مستقلة من آيات القرآن ذات مطلع ومقطع. قالوا: وهي مأخوذة من سور المدينة. وذلك إما لما فيها من وضع كلمة بجانب كلمة وآية بجانب آية كالسور توضع كل لبنة فيه بجانب لبنة ويقام كل صف منه على صف.

وإما لما في السورة من معنى العلو والرفعة المعنوية الشبيهة بعلو السور ورفعته الحسية ،،

وإما لأنها حصن وحماية لمحمد صلى الله عليه وسلم وما جاء به من كتاب الله القرآن ودين الحق الإسلام ،، باعتبار أنها معجزة تخرس كل مكابر ويحق الله بها الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون. أشبه بسور المدينة يحصنها ويحميها غارة الأعداء وسطوة الأشقياء.

.

وسور القرآن مختلفة طولًا وقصرًا. فأقصر سورة فيه سورة الكوثر وهي ثلاث آيات قصار. وأطول سورة فيه سورة البقرة وهي خمس وثمانون ومائتا آية. وأطول آية هي آية الدَين في سورة البقرة.

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

تقسيم القرآن بحسب سوره

.

قسم العلماء القرآن العزيز أربعة أقسام: الطُول ،، والمئون،، والمثاني ،، والمفصَّل

الطُول: السبع الطول أولها البقرة وآخرها براءة لأنهم كانوا يعدون الأنفال وبراءة سورة واحدة ولذلك لم يفصلوا بينهما لأنهما نزلتا جميعًا في مغازي رسول الله صلى الله عليه و سلم .. وسميت طولًا لطولها .. والطول بضم الطاء جمع طولى

.

والمئون: ما ولى السبع الطول سميت بذلك لأن كل سورة منها تزيد على مائة آية أو تقاربها ..

والمثانى: ما ولى المئين، وَدُونَ المُفَصَّلِ ( أي ما بعد سورةِ الشعراءِ إلى ما قبل سورة (ق) وسُمْيَّت بالمَثَانى لأن الأنباءَ والقصص تُثَنَى أي تتكررُ فيها

والمفصل: ما يلي المثاني من قصار السور سمى مفصلًا لكثرة الفصول التي بين السور ببسم الله الرحمن الرحيم

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

فوائد وحكم تقسيم القرآن إلى سور

.

1- التيسير على الناس وتشويقهم إلى مدارسة القرآن وتحفظه ،،

2- الدلالة على موضوع الحديث ومحور الكلام ،،

3- الإشارة إلى أن طول السورة ليس شرطا في إعجازها بل هي معجزة وإن بلغت الغاية في القصر كسورة الكوثر،،

4- إذا أتم القارئ سورة أو بابًا من الكتاب ثم أخذ في آخر كان أنشط له وأبعث على التحصيل منه لو استمر على الكتاب بطوله ،،

5- إذا حذق الحافظ السورة اعتقد أنه أخذ من كتاب الله طائفة مستقلة بنفسها فيعظم عنده ما حفظه،،

إلى غير ذلك من الفوائد والحكم

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

ترتيب سور القرآن

.

اختلف في ترتيب السور على ثلاثة أقوال:

الأول: أن ترتيب السور على ما هو عليه الآن لم يكن بتوقيف من النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان باجتهاد من الصحابة.

القول الثاني: أن ترتيب السور كلها توقيفي بتعليم الرسول صلى الله عليه وسلم كترتيب الآيات وأنه لم توضع سورة في مكانها إلا بأمر منه صلى الله عليه وسلم.

القول الثالث: أن ترتيب بعض السور كان بتوقيف من النبي صلى الله عليه وسلم وترتيب بعضها الآخر كان باجتهاد من الصحابة وقد ذهب إلى هذا الرأي فطاحل من العلماء. ولعله أمثل الآراء

.

وسواء أكان ترتيب السور توقيفيًا أم اجتهاديًا فإنه ينبغي احترامه خصوصا في كتابة المصاحف لأنه عن إجماع الصحابة والإجماع حجة. ولأن خلافه يجر إلى الفتنة ودرء الفتنة وسد ذرائع الفساد واجب.

.

post-36649-0-83994800-1326007428.png

.

.

الأجزاء والأحزاب والأرباع

.

تقسيم المصاحف إلى أجزاء وأحزاب وأرباع تقسيم اصطلاحي اجتهادي،، و أما التحزيب الموجود اليوم في المصاحف فليس هناك جزم بأول من وضعه واختاره ، ولكن الذي ينقله بعض أهل العلم أن واضعه هو الحجاج بن يوسف الثقفي المتوفى سنة (110هـ) ، وأن مناط التقسيم فيه كان على عدد الحروف.

.

إلا أن التحزيب المشهور عن الصحابة رضوان الله عليهم هو ما يرويه أوس بن حذيفة قال : ( سَأَلْتُ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَيْفَ يُحَزِّبُونَ الْقُرْآنَ ؟ قَالُوا : ثَلَاثٌ ، وَخَمْسٌ ، وَسَبْعٌ ، وَتِسْعٌ ، وَإِحْدَى عَشْرَةَ ، وَثَلَاثَ عَشْرَةَ ، وَحِزْبُ الْمُفَصَّلِ وَحْدَهُ ) رواه أبو داود (1393) .

.

والمعنى : ثلاث سور : وهي بعد الفاتحة : البقرة ، وآل عمران ، والنساء .

ثم خمس سور ، وهي : المائدة، والأنعام، والأعراف ، والأنفال ، والتوبة .

ثم سبع سور ، وهي : يونس ، وهود ، ويوسف ، والرعد، وإبراهيم ، والحجر ، والنحل .

ثم تسع سور ، وهي : سورة الإسراء ، والكهف ، ومريم ، وطه ، والأنبياء ، والحج ، والمؤمنون ، والنور ، والفرقان .

ثم إحدى عشرة سورة ، وهي : الشعراء ، والنمل، والقصص ، والعنكبوت ، والروم ، ولقمان ، والسجدة ، والأحزاب ، وسبأ ، وفاطر، ويس .

ثم ثلاث عشرة سورة ، وهي : الصافات ، وص، والزمر ، وحَواميِم السَّبع، ومحمد ، والفتح، والحجرات .

ثم الباقي ، وهو : من سورة ق إلى الناس .

والحاصل أن تحزيب المصاحف المثبت اليوم يعتمد عدد الأحرف ، وهو خلاف التحزيب الأفضل الذي سلكه الصحابة رضوان الله عليهم تبعا للسور ، والأمر في هذا سهل .

.

.

تقسيم القرآن إلى أجزاء وأحزاب وأسس تقسيم السور وترتيبها وترتيب الآيات (عرض باور بوينت)

.

.

post-36649-0-55277400-1326007800.png

.

post-25975-1291788984.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكم

 

نتابع معكم إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×