نبض الأقصى 99 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 فبراير, 2012 هو الطهور ماؤه .. الحل ميتته . من الأحاديث الجامعة التي يذكرها أهل العلم، ويولونها المزيد من العناية والاهتمام، حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِي - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا نَرْكَبُ الْبَحْرَ وَنَحْمِلُ مَعَنَا الْقَلِيلَ مِنَ الْمَاءِ فَإِنْ تَوَضَّأْنَا بِهِ عَطِشْنَا أَفَنَتَوَضَّأُ بِمَاءِ الْبَحْرِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : ( هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ ) رواه الإمام مالك وأصحاب السنن وصححه ابن خزيمة وابن حبان. . كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يبذل العلم ويجيب عما يجيش في صدور أصحابه من المسائل وإن لم ينطقوا به، وهذا يتجلى في قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( الحِلُّ مَيْتَتُهُ )، حيث لم يسأل السائل إلا عن الوضوء بماء البحر، فأجابه عن المطلوب، وزاده زيادة صارت أصلاً في باب الأطعمة، وصار الحديث على قلة كلماته جامعاً في باب أحكام المياه والأطعمة. . أما الجملة الأولى وهي قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ )، فتعنى أن أن ماء البحر طاهر مطهر، لا يخرج عن الطهورية بحال، إلا إذا تغير أحد أوصافه، وهنا لم يجب النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله: نعم، مع إفادتها الغرض، بل أجاب بهذا اللفظ ليقرن الحكم بعلته، وهي الطهورية المتناهية في بابها، وكأن السائل لما رأى ماء البحر خالف المياه بملوحة طعمه، ونتن ريحه، توهم أنه غير مراد من قوله تعالى: {فَاغسِلُوا وُجُوهَكُم} (المائدة: 6) أي بالماء المعلوم إرادته من قوله: فاغسلوا، أو أنه لما عرف من قوله تعالى: {وَأَنزَلنَا مِنَ السَّمَاء مَاءً طَهُورًا} (الفرقان: 48) ظن اختصاصه، فسأل عنه. . فأفاده - صلى الله عليه وسلم - الحكم، وزاده حكمًا لم يسأل عنه، وهو قوله - صلى الله عليه وسلم - في الجملة الثانية من الجواب : ( الحِلُّ مَيْتَتُهُ ) ويعني ما مات من حيوانه المنسوب إليه من غير ذكاة كالحوت فإنه طاهر مباح على أي وجه مات، قال تعالى: { أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ} (المائدة: 96)، واسم الميتة إذا أطلق في الشرع فإنما يطلق على ما فاتت نفسه من غير ذكاة، ولذلك قال تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ} (المائدة: 3). . مدلولات الحديث وقد استفاد الفقهاء من هذا الحديث أن الماء لا يفسد بموت السمك فيه، وأن ماء البحر يجوز به الوضوء والاغتسال، كما أن في الحديث دلالة على جواز أكل جميع أنواع السمك، وأن السمك لا ذبح فيه. . فضيلة التعليم من الأمور المستنبطة من هذا الحديث الجليل أنه يستحب للعالم أو المُفْتي إذا سئل عن شيء وهو يعلم أن السائل بحاجة إلى معرفة ما وراءه من الأمور التي تتضمنها مسألته فإنه يستحب له تعليمه إياه، ألا ترى أن السائل سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ماء البحر، فأجابه بما أراد وزاده فائدة أخرى، وهي كون ميتته حلالا، وذلك لاحتياجه إليه، وربما علم النبي - صلى الله عليه وسلم - بالوحي أنه كان يسأل عن ميتته أيضاً، فأجابه قبل السؤال إسراعاً إلى فضيلة التعليم، كما أفاد الحديث أنه يجب على كل أحد أن يسأل أهل العلم عما لا يعلمه أو يتردد فيه. . المصدر: الشبكة الإسلامية 1 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 فبراير, 2012 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله بكِ مشرفتنا الحبيبة نقل قيم جعله الله في ميزان حسناتكِ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حواء أم هالة 1895 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 فبراير, 2012 جزاك الله خيرا مشرفتي الغالية وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
جمانة راجح 1481 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 12 فبراير, 2012 (معدل) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكِ ياغالية وجزاكِ الله خيرًا ونفع بكِ تم تعديل 12 فبراير, 2012 بواسطة مـ راجية الأمان ــرام شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سدرة المُنتهى 87 1317 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 13 فبراير, 2012 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، ،، بارك الله فيكِ أختي الحبيبة بالأمس فقط كنت في زيارة لصديقة لي فسألتني وقالت: هل يجوز أكل سمك القرش لأنني اختلفت أنا وزوجي في هذا المر وهو يقول حلال وانا أقول له حرام "حرمت عليكم الميتة"؟ فذكرت لها هذا الحديث ،، واستشهدت بسرية سيف البحر وقائدها أبو عبيدة وما حدث فيها وما أرسل الله لهم من سمكة العنبر فأكلوها ولما عادوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ذكروا له ما حدث فأباحه لهم وأكل من بعض ما بقي معهم منه .. جزاك الله خيرًا يا حبيبة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم سهيلة 878 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 فبراير, 2012 جزاكِ الله خيرًا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راجية المنان 205 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 فبراير, 2012 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,, جزاكِ الله خيراً على الفائدة القيّمة .. لاحرمكِ ربي اجرها . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
** الفقيرة الى الله ** 985 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 فبراير, 2012 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -صلى الله عليه وسلم- فائدة قيمة () جزاكِ الله خيرا يا غالية. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ساجدة للرحمن 2049 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 فبراير, 2012 السلام عليك ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك يا غالية .. حديث فيه معاني جميلة جزاك الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سُندس واستبرق 4685 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 مارس, 2012 بارك الله فيك نبض الأقصى وجوزيت خيرًا . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك