اذهبي الى المحتوى
أمّ عبد الله

حلقـــات : ¯`ღ ريــاض الجنـــة ღ´¯

المشاركات التي تم ترشيحها

بتمنى لو اني انضم لكن

 

بس كمان اسبوع رح اتوقف عن الحضور :(

 

بس ارجع ان شاء الله

 

الله يبارك فيكم

 

ويجزيكم كل خير

 

يا احلى صحبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله بكنّ أخواتي الحبيبات وجزاكنّ خيراً

 

ننتظركِ أختي الحبيبة أمة الحق الحبيبة : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

مشرفاتي الغاليات

 

محبة الرحمن

 

ندى البحرين

 

نبض الأمة

 

 

جزاكن الله خير الجزاء على هذه النفحات المباركات ونفع بكن ورزقكن رزقا من عنده واسعا.

 

والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن

مشرفاتي الغاليات

 

محبة الرحمن

 

ندى البحرين

 

نبض الأمة

بارك الله فيكن وزادكن علما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما أجملها و أنفعها من نفحات تحلق بنا في سماء طلب العلم و التفقه في أمور ديننا

 

بارك الله في كل من شاركت و نفعتنا بما طرحت من نفحة مباركة

 

و بارك الله في كل من قرأت و تابعت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

~ النفحة الثانية من نفحات التوحيد و العقيدة ~

 

 

أقسام التوحيد

 

و ينقسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام :

1_توحيد الربوبية:هو الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شيء و لا رب غيره

2_ توحيد الألوهية: هو صرف العبادات لله وحده بجميع أنواعها القلبية و القولية و العملية

3_ و توحيد الأسماء و الصفات :الاعتقاد الجازم بأن الله عز و جل متصف بجميع صفات الكمال و منزه عن جميع صفات النقص و أنه متفرد بهذا عن جميع الكائنات

 

و سيأتي شرح لكل نوع بالتفصيل إن شاء الله

 

أولا : توحيد الربوبية

 

_ وهو اعتقاد أن الله سبحانه وتعالى خالق العباد ورازقـهم،محييهم و مميتهم.

أو نقول: إفراد الله بأفعاله، و الاقرار بأنه عز و جل هو الذي بيده الخلق و الملك و التدبير و غير ذلك من الأفعال لا يشاركه أحد في فعله

أو نقول : هو إفراد الله - عز وجل - بالخلق، والملك، والتدبير.

 

li_tu_p.gif

 

فإفراده بالخلق:

أن يعتقد الإنسان أنه لا خالق إلا الله، قال تعالى: "ألا له الخلق والأمر"[الأعراف: 54]

 

وأما إفراد الله بالملك:

فأن نعتقد أنه لا يملك الخلق إلا خالقهم؛ كما قال تعالى: ولله ملك السماوات والأرض [آل عمران: 19]

 

وأما إفراد الله بالتدبير:

فهو أن يعتقد الإنسان أنه لا مدبر إلا الله وحده؛ كما قال تعالى: قل من يرزقكم من السماء والأرض أم من يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون. فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون [يونس: 31].

 

li_tu_p.gif

 

_ و هذا النوع من التوحيد هو كأساس لأنواع التوحيد الأخرى لأن الخالق المالك المدبر هو وحده الجدير بالتوجه إليه بالعبادة كلها ( توحيد الألوهية )

و الخالق المالك المدبر هو وحده الذي يستحق صفات الكمال كلها ( توحيد الأسماء و الصفات)

 

 

_ و هذا القسم من التوحيد لم ينكره المشركون الذين بعث فيهم الرسول صلى الله عليه و سلم بدليل قول الله عز و جل : (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مّنْ خَلَقَ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ لَيَقُولُنّ اللّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا َيَعْلَمُونَ)لقمان25

وقوله تعالى: (قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مّنَ السّمَآءِ وَ الأرْضِ أَمّن يَمْلِكُ السّمْعَ والأبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيّ مِنَ الْمَيّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيّتَ مِنَ الْحَيّ وَمَن يُدَبّرُ الأمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتّقُونَ *فَذَلِكُمُ اللّهُ رَبّكُمُ الْحَقّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقّ إِلا ّالضّلاَلُ فَأَنّىَ تُصْرَفُونَ)يونس31-32وقوله تعالى (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مّنْ خَلَقَ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ لَيَقُولُنّ خَلَقَهُنّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ )الزخرف9

 

li_tu_p.gif

 

_ توحيد الربوبية لا يدخل الإنسان في دين الإسلام إلا إذا أتى معه بتوحيد الألوهية فالذين يقرون بأن الله رب كل شيء و خالق كل شيء و لا يوحدونه في ألوهيته فيشركون معه غيره في عبادته أو لا يوحدونه في أسمائه و صفاته فإن هذا التوحيد لا ينفعهم و لا يخرجهم من دائرة الكفر إلى الإيمان قال الله عز و جل " و ما يؤمن أكثرهم بالله إلا و هم مشركون "

قال مجاهد في هذه الآية : إيمانهم بالله قولهم أن الله خلقنا و يرزقنا و يميتنا فهذا إيمان مع شرك عبادتهم غيره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

نفحــــة مباركة حبيبتي "أم سهيلة"

جزاكِ الله عنّا خيراً

وأسأل الله أن يزيدكِ من علمـــه

مغكِ نتابع بإذن الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا على النفحة المباركة يا أم سهيلة الحبيبة ونفع الله بك

 

متابعه للرياض معكن بإذن الله

 

والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته

تم تعديل بواسطة محبه جنان الفردوس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكُن مشرفاتنا الحبيبات

أم سهيلة

 

سماح

 

أم منونة

 

محبة الرحمن

 

ندى البحرين

 

نبض الأمـة

 

وجزاكُن الله خيرا على هذه النفحات الطيبة

 

جعلها الله في موازين حسناتكن جميعا

 

وبارك الله في كل طالبات العلم المشاركات والمتفاعلات مع الموضوع

 

نفعنا الله بما قُدم وما سيقدم فيه وتقبل جميع أعمالنا خالصة لوجهه الكريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك

 

مشرفتنا الغالية

 

أم سهيلة

 

وجزاك الله خيرا على هذه النفحة الطيبة

 

جعلها الله في موازين حسناتك

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مع النفحة الثانية من سيرة الصحابة وأمهات المؤمنين

 

(تابع سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها)

 

 

 

من هنـا كانت البـداية

 

كان محمد صلى الله عليه وسلم يهجر مكة كل عام ليقضي شهر رمضان في غار حراء وهو غار على مسافة بضعة أميال من القرية الصاخبة ،، في رأس جبل من هذه الجبال المشرفة على مكة والتي ينقطع عندها لغو الناس وحديثهم الباطل ..

 

وقوف في وجه العاصفة

 

عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت : أول ما بديء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم ،، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ،، ثم حُبّب إليه الخلاء ،، فكان يخلو بغار حراء يتحنث فيه ( يتعبد ) الليالي ذوات العدد قبل أن يرجع إلى أهله يتزود لذلك ،، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها ،، حتى فاجأه الحق وهو في غار حراء ، فجاء الملك فقال : اقرأ ،، قال : ما أنا بقاريء ،، قال : فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني ، فقال : اقرأ ،، قلت : ما أنا بقاريء ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني ، فقال : اقرأ ،، قلت : ما أنا بقاري ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني ، فقال : " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ،، خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ،، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ،، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ،، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ "

 

فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ترتجف بوادره ،، حتى دخل على خديجة بنت خويلد فقال : " زملوني ، زملوني " فزملوه حتى ذهب عنه الروع ،، ثم قال لخديجة : أي خديجة ، مالي ؟ وأخبرها الخبر : ثم قال : لقد خشيت على نفسي ،، قالت له خديجة : كلا ، أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ..

 

فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل ، فقالت له خديجة : أي ابن عم : اسمع من ابن أخيك ،، فقال له ورقة : يا ابن أخي ما ترى ؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى ، فقال له ورقة : هذا الناموس الذي نزّل الله على موسى ، يا ليتني فيها جذعا ، ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك ،، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أَوَ مخرجيّ هم ؟ قال : نعم ،، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي .. وإن يدركني يومك حيا أنصرك نصرا مؤزرا ،، ثم لم يلبث ورقة أن توفي وفتر الوحي ..

 

أول قلب خفق بالإسلام

 

إن أول قلب خفق بالإسلام ،، وتألق بنوره قلب امرأة ،، هي سيدة نساء العالمين في زمانها أم القاسم خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ،، فلم تأخذ الدين مشايعة ولم تتلقه مجاملة ،، بل أخذته عن تأثر به وظمأ إليه ..

 

بيـت مبـاركـ

 

هكذا كانت خديجة رضي الله عنها أول الناس إسلاما وكذلك بناتها ،، بل كل من كان في هذا البيت المبارك كانوا من المسارعين للدخول في الإسلام ،، ومنه خرج علي بن أبي طالب أحد العشرة المبشرين بالجنة ومنه خرج زيد بن حارثة مولى رسول الله وحبه ..

 

مكة تنفجر بمشــاعر الغضب

 

ومنذ جهر الرسول بالدعوة إلى الله ،، انفجرت مكة بمشاعر الغضب وظلت عشرة أعوام تعد المسلمين عصاة ثائرين ،، فزلزلت الأرض تحت أقدامهم واستباحت في الحرم الآمن من دمائهم وأموالهم وأعراضهم ..

 

صبــرٌ واحتساب

 

كانت خديجة رضي الله عنها ترى ما كان يتعرض له الحبيب صلى الله عليه وسلم من الإيذاء والسخرية وتثبته وتخفف عنه وتهون عليه أمر الناس ،، فكانت بذلك مثلا عظيما بل وقدوة لكل أخت مسلمة زوجها داعية إلى الله تعالى لتخفف عنه ما يراه من الابتلاءات التي تجعل الحليم حيرانا ..

 

الصحيفة الظالمة

 

إن قريشا لما رأت أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قد نزلوا بلدا أصابوا فيه أمنا وقرارا ،، وأن النجاشي قد منع من لجأ إليه منهم ،، وأن عمر قد أسلم وكان رجلا ذا شكيمة لا يرام ما وراء ظهره امتنع به أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبحمزة حتى عادوا قريشا وهو وحمزة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ،، وجعل الإسلام يفشو في القبائل فأجمعوا رأيهم على قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا : قد أفسد علينا أبناءنا ونساءنا ، فقالوا لقومه : خذوا منا دية مضاعفة وليقتله رجل من غير قريش وتريحون أنفسكم ، فأبى قومه بنو هاشم من ذلك وظاهرهم بنو عبد المطلب بن عبد مناف ..

 

فلما منعه قومه صلى الله عليه وسلم من قريش أجمع المشركون من قريش على منابذتهم وإخراجهم من مكة إلى الشِعب وائتمروا أن يكتبوا كتابا يتعاقدون فيه على بني هاشم وبني المطلب على أن لا ينكحوهم ولا ينكحوا إليهم ولا يبيعوهم ولا يبتاعوا منهم ولا يقبلوا منهم صلحا ولا تأخذهم بهم رأفة حتى يسلموا رسول الله صلى الله عليه وسلم للقتل .. فكتبوا الصحيفة وعلقوها في جوف الكعبة توكيدا على أنفسهم ،، وقطعوا عنهم الأسواق ،، ولم يتركوا طعاما ولا إداما ولا بيعا إلا بادروا إليه واشتروه دونهم .. فلما فعلت ذلك قريش انحازت بنو هاشم وبنو عبد المطلب إلى أبي طالب ،، فدخلوا معه في شِعبه مؤمنهم وكافرهم ،، فالمؤمن دينا والكافر حمية .. وخرج من بني هاشم أبو لهب إلى قريش فظاهرهم ..

 

واشتد الحصار عليهم حتى لجؤوا إلى أكل الأوراق والجلود ،، حتى كان يسمع من وراء الشعب أصوات نسائهم وصبيانهم يتضورون من الجوع ،، وكان لا يصل إليهم شيء إلا سرا وكانوا لا يخرجون من الشعب لاشتراء الحوائج إلا في الأشهر الحرم .. حتى أرسل الله عز وجل على تلك الصحيفة (الأَرَضة) فأكلت جميع ما فيها إلا ذكر الله عز وجل ،، ثم رجع بنو هاشم وبنو عبد المطلب إلى مكة ،، وحصل الصلح.

 

انتهى الحصار ،، وخرجت خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها من الحصار ظافرة بثمرة صبرها لتتابع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سيرها في الحياة زوجة أمينة مستظلة بظل الوفاء وصدق الإيمان وحسن الصبر ،، وفي ثبات المسلمين على هذه الشدة الرهيبة جعلهم الله من أصحاب المقام الرفيع في الآخرة وجعلهم سادة الأرض في الدنيا وذلك جزاء الصابرين وأجر الشاكرين ..

 

الله سبحانه يُقريء خديجة السلام

 

جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعنده خديجة فقال : إن الله يُقريء خديجة السلام ،، ويبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب ،، فقالت : إن الله هو السلام ،، وعلى جبريل السلام وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ..

 

عـام الحـزن

 

ما أن تنفس المسلمون من الشدة التي لاقوها حتى أصيب الرسول صلى الله عليه وسلم بوفاة زوجه خديجة ثم بوفاة عمه أبي طالب ..

 

كانت خديجة من نعم الله الجليلة على محمد عليه الصلاة والسلام ،، فهي صدّيقة النساء ،، حَنَت على رجلها ساعة قلق ، وكانت نسمة سلام وبر ، رطبت جبينه المتصبب من آثار الوحي ، وبقيت ربع قرن معه ،، تحترم قبل الرسالة تأمله وعزلته وشمائله ، وتحمل بعد الرسالة كيد الخصوم وآلام الحصار ومتاعب الدعوة ،، وماتت والرسول صلى الله عليه وسلم في الخمسين من عمره وهي تجاوزت الخامسة والستين ، وقد أخلص لذكراها طول حياته .. فها هو الحبيب صلى الله عليه وسلم يثني عليها ويقول : كَمُل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام

 

ولم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم امرأة قبلها أبدا .. بل ولم يتزوج عليها حتى ماتت .. ولم تزده الأيام بعد وفاتها إلا حبا ووفاءً لها ،، فكان يثني عليها دائما ويحب من يحبها بل وكان يحب أن يرى أو يسمع من يذكّره بها وبأيامها العطرة المباركة ..

 

رضي الله عنها وأرضاها وجعل جنة الفردوس مثواها

 

 

موعدنا القادم إن شاء الله مع سيرة

أول الخلفاء الراشدين و

"...ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا..الآية"

[التوبة :40 ]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ما شاء الله نفحات مباركة

 

ام سهيلة

 

بارك الله فيك

 

نفحة طيبة

 

 

ام الزهراء المصرية

 

ونعم النفحة

 

رضي الله عنها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

رضي الله عنها وأرضاها وجعل جنة الفردوس مثواها

 

اللهم آميــــــــــــــــــن

جزاكِ الله عنّا كل خير خالتي الغالية

أسأل الله أن لا يحرمكش أجر هذه النفحة المباركة العطة .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ما زلت متابعة معكن

 

وكلي شوقٌ للجديد

 

جزاك الله كل خير

 

أم الزهراء المصرية

 

ويالها من نفحة رائعة عن سيرة

 

أم المؤمنين خديجة رضى الله عنها

 

جزاك الله كل خير

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

ما أجملها و أنفعها من نفحات

 

بارك الله في من كتبت و كل من قرأت و تابعت

 

رزقنا الله واياكن العلم النافع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

.,’*’,. مع النفحة الثانية من تزكية واخلاق.,’*’,.

 

~التقوى~

 

 

أهل السنة يعرفون التقوى بتعاريف باختلاف الأسباب وباختلاف الاتجاهات والمشارب.

 

فمما نحفظ عن ابن تيمية أنه يقول: التقوى هي العمل بالمأمور وترك المحذور.

 

وبعضهم يقول: التقوى هي: أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية.

 

ونسب بعض العلماء كلمة للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه قالها في تعريف التقوى قال[[هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنـزيل،

 

والرضا بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل ]].

 

وقال ابن رجب : قال بعض العلماء: التقوى ترك الذنوب كبيرها وصغيرها.

 

وقال بعضهم: التقوى أن يكون الله نصب عينيك وهي درجة الإحسان في حديث جبريل {وأن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك }.

 

والتقوى فسرها رسول الهدى عليه الصلاة والسلام بحياته، وفسرها بسلوكه، وفسرها بعمله، فكان يقول للصحابة: {إن أعلمكم بالله وأتقاكم أنا }

 

ولذلك بوب البخاري في ذلك باب المعرفة معرفة القلب، وأن أتقى الناس محمد عليه الصلاة والسلام، أو كما قال في كتاب العلم.

 

وأتى الصحابة فكانوا نموذجاً خالداً لتفسير التقوى في الحياة، لم تكن تقواهم إرجاءً ولا كلمات جافة ولا أفكاراً غريبة ولا قضية أمانٍ أو عواطف، إنما كان تحقيقاً في الواقع.

 

وعند الإمام مالك في الموطأ موقوفاً عن الحسن

 

[[ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل ]].

 

135356514.gif

 

تأتي التقوى لهؤلاء من أمور:

 

أولاً: مراقبة الواحد الديان على نور من الكتاب والسنة.

 

ثانياً: قصر الأمل.

 

ثالثاً: غلبة العقل على الهوى.

 

 

135356514.gif

 

أمثلة على التقوى

 

أبو بكر الصديق : يقول الإمام أحمد في كتاب الزهد بسند جيد: /*/ دخل أبو بكر مزرعة رجل من الأنصار فرأى طائراً يطير من شجرة إلى شجرة

 

فبكى وجلس، فقال له الصحابة: مالك يا خليفة رسول الله؟ قال: طوبى لهذا الطائر! يشرب الماء ويأكل من الثمر ثم يموت ولا حساب ولا عذاب، يا ليتني كنت طائراً/*/

 

إنها المحاسبة الدقيقة، إنه زيادة الإيمان في القلب.

 

أبو بكر الذي قال الرسول عليه الصلاة والسلام عنه كما في صحيح البخاري في كتاب الجهاد {إن للجنة أبواباً ثمانية فمن كان من أهل الصلاة

 

دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الصيام،ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد.. - إلى آخر تلك الأبواب- فيقول أبو بكر : يا رسول الله!

 

هل يدعى أحد من أبواب الجنة الثمانية؟ } لا يسأل إلا أبو بكر ولا يتقدم بالمسألة إلا أبو بكر ، فيعلق ابن القيم على هذا السؤال

 

ويقول:

 

من لي بمثل سيرك المدلل تمشي رويداً وتجي في الأول

 

أي: دائماً تحب المركز الأول، دائماً في أول المصلين، وفي أول الصائمين، وفي أول الذاكرين، وفي أول المجاهدين، فيقول

 

عليه الصلاة والسلام: {نعم -أي: يدعى بعض الناس من الأبواب الثمانية- وأرجو أن تكون منهم يا أبا بكر } ولكن ما جعله ذلك يركن إلى

 

هذه الوعود وهذه الأخبار الصادقة من الرسول عليه الصلاة والسلام، في أنه من أهل الجنة كما صح ذلك في الأحاديث التي بلغت درجة التواتر، بل زاده خوفاً من الله،

 

وتقوى لله، ومحاسبة لنفسه أمام الله.

 

يقول ابن القيم في روضة المحبين وهو يتحدث عن أبي بكر يقول: لما تولى أبو بكر الخلافة كان يخرج بعد صلاة الفجر كل يوم، فكان عمر يلحظه وينظر أين يذهب،

 

فإذا هو يذهب إلى خيمة امرأة من المسلمين، فذهب عمر وراءه يوماً من الأيام، وخرج أبو بكر من الخيمة فدخل عمر وراءه من حيث لا يراه أبو بكر ، فقال عمر وقد رأى

 

عجوزاً عمياء حسيرة كسيرة داخل الخيمة: يا أمة الله! من أنت؟ قالت: عجوز حسيرة كسيرة عمياء، قال: ومن هذا الشيخ

 

الذي يأتيكم؟ قالت: لا أعرفه، قال: ولم يأتي؟ قالت: يأتينا فيصنع طعامنا، ويكنس بيتنا، ويحلب شياهنا، فجلس عمر يبكي

 

ويقول: /*/أتعبت الخلفاء بعدك يا أبا بكر/*/ .

 

 

135356514.gif

 

إنها -والله- التقوى، ولا يمكن أن تكون إلا في قراءة سير أولئك القوم الذين رفع الله منـزلتهم.

 

أولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع

 

وعند مسلم في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال: {هل أصبح منكم اليوم أحد صائم؟ قال أبو بكر : أنا، قال: هل شيع أحدٌ منكم جنازة؟ قال أبو بكر : أنا، قال: هل تصدق

 

أحد منكم اليوم بصدقة؟ قال أبو بكر : أنا، قال: هل عاد أحد منكم مريضاً؟ قال أبو بكر : أنا، قال: ما اجتمعت هذه الأمور في أحد في يوم واحد إلا دخل الجنة } وتقواه

 

رضي الله عنه تأتي من هذا التعريف العملي للتقوى ليس الشفهي الإنشائي النظري الذي بدأنا به وأرعدنا ونشكو أحوالنا

 

إلى الله، لكن أقول لنفسي وللمقصرين من أمثالي كما قال أحد التابعين -وأظنه ابن إدريس - لـسفيان الثوري :

 

[[يا أبا عبد الله ! ذهب القوم -يعني: الصحابة- على خيول جادة ونحن على حمير قال: والله لتصلن بالقوم إذا سلكت ما سلكوا ولو كنا على الحمير ]]

 

مادام أننا على الخط وعلى الطريق التي هم عليها فسوف نصل.

 

 

وعند البخاري باب "الرجل يحب القوم" قال أنس :{كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث الناس فقام أعرابي وقال: متى الساعة؟ قال:

 

ماذا أعددت لها؟ قال: ما أعددت لها كثير صلاة ولا صوم ولا صدقة ولكني أحب الله ورسوله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المرء يحشر مع من أحب }

 

والشافعي يقول:

 

أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة

 

وأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواءً في البضاعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيرا سموحتي الغالية

ما أطيبها من نفحة

أسأل الله أن يجعلنا من أهل التقوى

لا حرمكِ الله أجرها..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اللهم جَمِّل أخلاقنا بما تحب وترضى

 

اللهم أسألك التقوى

 

جزاك الله خيراً

 

سماح

 

و بارك الله فيك

تم تعديل بواسطة basmala

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك

 

سماح

 

نفحة طيبة

 

مــــــــــا شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكن ياغاليات

 

اكرمكن الله بكرامة الصالحين الابرار

 

جعلنا الله واياكن من اهل التقوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

اللهمَّ بارك أخياتي .. نفحاتٌ مباركاتـ ,,..

و لازلنا نتابع ، و ألسنتنا لا تكف بالدعاء لصويحبات هذه الرياض الطيبة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

النفحة الثانية من "فى ظلال آية"

 

"الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ"

 

ما أعظم وأجمل ذكر الله عز وجل فالذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ،أولئك أنابوا إليه تعالى إيماناً وتوحيداً فهداهم الله إليه صراطاً مستقيماً ،هؤلاء تطمئن قلوبهم أى تسكن وتستأنس بذكر الله وذكر وعده وذكر صالحى عباده محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فتطمئن قلوب المؤمنين لأن الشيطان يهرب فإذا هرب خلى القلب لله عز وجل فاطمئن وسكن فمن أعظم الامتنان على العبد أن يكون صدره منشرحاً وهذا للمؤمنين أما الكافرين فتطمئن قلوبهم إلى الدنيا الزائلة وملاذاتها الزائفة

 

فمن أراد حسنة الدنيا وحسنة الآخرة والراحة والطمأنينة والهدوء والسكينة فليذكر الله تعالى ، والذكر من أعظم أسباب الرزق بجميع أنواعه من مال وبنين وتوفيق وتسديد

 

والذكر يشمل الاستغفار والتكبير والتهليل والحمد وقول "لا حول ولاقوة إلا بالله" وأذكار الصباح والمساء وعقب الصلوات المكتوبات والأذكار المقيدة بوقت أو عمل معين كأذكار النوم أو دخول الخلاء وغير ذلك

 

الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب :إخبار من الله تعالى بما أعد لأهل الإيمان والعمل الصالح ،و"طوبى " شجرة فى الجنة فى بعض أقوال علماء التفسير

 

فلنذكر الله تعالى قياماً وقعوداً وعلى جنوبنا وفى كل أحوالنا

 

والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×