اذهبي الى المحتوى
أمّ عبد الله

حلقـــات : ¯`ღ ريــاض الجنـــة ღ´¯

المشاركات التي تم ترشيحها

النفحة الخامسة من نفحات التوحيد

 

0001.gif

 

الذبح لغير الله من الشرك

Photos_welcome_thank_you%20(183).gif

قال تعالى (( قل إن صلاتي و نُسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين )) الأنعام 162

عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( لعن الله من لعن والديه و لعن الله من ذبح لغير الله و لعن الله من آوى محدثا و لعن الله من غير منار الأرض )) رواه مسلم .

 

من فوائد الحديث :

 

•النهي عن الذبح لغير الله و بيان أن ذلك من الشرك و أن فاعله مستحق للعن .

•النهي عن سب الوالدين و عقوقهما و الأمر ببرهما .

•النهي عن البدع و الابتداع في الدين أو نصرة المبتدعين أو الخارجين.

•النهي عن التعدي على حق الغير من أرض و نحوه بتغيير علامات الأرض و هي الفواصل التي تميز الأراضي عن بعضها .

•الوعيد و التحذير الشديد من فعل أي من هذه الأمور و أن من قام بذلك مستحق للعن و هو الطرد من رحمة الله – عياذا بالله - .

•لا يجوز لعن المعين من الناس إنما يكون اللعن مطلقا لأهل الشرك و الكبائر كما ورد في الحديث .

 

0099.gif

 

الذبح و النذر بمكان يُشرك فيه بالله

Photos_welcome_thank_you%20(183).gif

قال تعالى : (( يوفون بالنذر و يخافون يوما كان شره مستطيرا )) الإنسان 7

 

عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال : نذر رجل أن ينحر إبلا ببوانة . فسأل النبي صلى الله عليه و سلم فقال : هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يُعبد ؟ قالوا : لا . قال : فهل كان فيه عيد من أعيادهم ؟ قالوا : لا . فقال : (( أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله و لا فيما لا يملك ابن آدم )) رواه أبو داود ( صحيح الجامع 2551 ) .

 

من فوائد الحديث :

 

• النهي عن الذبح و النذر بمكان يشرك فيه بالله بمثل الذبح أو النذر لغير الله تعالى ، و من هذه الأماكن ما يسمى بأضرحة الأولياء و موالدهم التي يعقدونها كالسيد البدوي و الكيلاني و تربة كربلاء .

 

• النهي عن مشابهة المشركين و لو في الظاهر لأن ذلك يؤدي إلى اغترار المشركين بما هم عليه من باطل فيتقوون على فعلهم بذلك .

 

• لما كان النذر عبادة فإن صرفه لغير الله شرك يجب الحذر منه .

• وجوب الوفاء بالنذر إن كان في طاعة الله .

 

• النهي عن نذر المعصية كبيرها و صغيرها و أعظم ذلك الشرك بالله بأن يُصرف لغيره عبادة لا تجوز إلا له عز و جل كالنذر و الذبح .

• لو نذر المرء نذرا فيه معصية لله ــ و هذا محرم ــ فلا يجوز الوفاء به .

 

• ينبغي ألا يُوقع المسلم نفسه في النذر لأنه إلزام للنفس بشيء غير واجب عليه و لم يكلفه الله به حتى لو كان نذر طاعة لأن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن النذر بصفة عامة و قال : إنما يُستخرج به من البخيل أما السخي فإنه لا يحتاج إلى إلزام نفسه و كم من إنسان نذر ثم ندم و ربما لم يفعل .مع التنبيه إلى أن المكلف لو نَذَرَ نَذْر طاعة يجب الوفاء به .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله في مشرفاتنا الحبيبات وجزاهن خير الجزاء على هذه النفحات الطيبة

 

جعلها الله في موازين حسناتهن ونفع بها وبهن ...آمين

 

رجاء للأخوات صاحبات التواقيع كبيرة الحجم بارك الله فيهن

 

القيام بتصغيرها أو استبدالها بتواقيع أصغر لأن ذلك يعوق مطالعة الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مع نفحة جديدة من سيرة الصحابة وأمهات المؤمنين

 

 

موعدنا اليوم مع النقية الطاهرة الصديقة بنت الصديق

 

من تهيأ لها ما لم يتح لقريناتها , ونالت من الشرف والرفعة والكرامة ما خلَّد ذكراها في قلوبنا إلى اليوم , فقد أتيح لها تعلم القراءة , وهو أمر لم يسمُ له في زمانها إلا القلة من الرجال , فضلاً عن النساء , ونشأت في بيت عُرِفَ منذ الجاهلية بالرفعة والكرم , وإغاثة المكروب بين أحضان أم حنون , وأب عطوف نبيل , ثم تشرق على هذا البيت شمس الإسلام ؛ لتملأ أركانه دفئا وأمنا , رغم كل المخاطر والصعوبات المحدقة بالدعوة الوليدة , وتزيد من رفعة نفوس أهل البيت وشرفهم، ويصبح الصديق من أقرب المقربين لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

ويتلألأ البيت الطيب بزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم كل يوم , وتتعطر أركانه بعبق صوته الكريم، ثم هاهي تتوج بأعظم ما يمكن أن تناله امرأة من شرف وفضل حين يختارها الله عز وجل زوجة لأحب خلق الله إلى الله , فيحمل صورتها جبريل عليه السلام في حريرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في أكثر من رؤية قائلاً: هذه زوجتك في الدنيا والآخرة. وتقترن الصديقة الطاهرة برسول الله صلى الله عليه وسلم ليكون لها خير زوج ومعلم وراع وصديق , ويمن الله عليها بمحبة رسوله الكريم لها , فتصبح أحب أزواجه إليه فيتحقق لها أفضل ما تصبو إليه امرأة في زوجها•

 

 

يا الله! يا عائشة••

 

بعد كل تلك المنن والمنح والشرف هل صفت لك الحياة , وخلت من الهموم والأحزان؟! لا والله ! فالمرء يبتلى بقدر إيمانه , والمستعرض لحياتها ـ رضوان الله عليها ـ يرى أنها قد صادفت الكثير من الهموم والكروب والأحزان , فها هي تُحرم من أجمل ما تتمناه امرأة وزوجة محبة , بأن تتوج علاقتها بالرجل الذي أحبته , وتمنت إسعاده بطفل يوطد أواصر تلك العلاقة ويقويها، وقد ظهر ألمها وحزنها من الحرمان من الذرية يوم قالت للنبي صلى الله عليه وسلم وهي حزينة كاسفة: كل صواحبي لهن كُنى! قال عليه الصلاة والسلام : " فاكتني بابنك عبدالله " يشير إلى عبدالله بن الزبير ابن أختها أسماء رضي الله عنها، فكانت تكنى به , وتحبه حب الأم لولدها.

 

ولكن لئن كانت عائشة ـ رضي الله عنها ـ حُرمت من الأمومة فقد عوضها الله تعالى بأمومة كل المؤمنين , فهي من أمهات المؤمنين , والجميع يناديها: "يا أمه". فكان هذا النداء خير عوض وتعزيه, كما كان في حب رسول الله ورعايته لها عوض آخر ,

 

 

حادثة الإفك••

 

محنة أخرى وعاصفة كفيلة بأن تهدم أعظم بيت , حين تلوك ألسنة السوء سمعة وشرف زوجة نبي ورسول كريم , وتحيط بها الإشاعات والأقاويل , وهو أسوأ ما يمكن أن تبتلى به امرأة.

 

وتصف لنا السيدة عائشة حالها حين علمت بما يقال عنها قائلة: "وبكيت تلك الليلة والليلة التي بعدها , وأبواي عندي يظنان أن البكاء فالق كبدي" وعندما واجهها الرسول صلى الله عليه وسلم بما أشيع عنها ما كان منها إلا أن قالت ": فوالله لا أجد لي ولكم مثلاً إلا قول أبي يوسف: "فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون" [يوسف: 18]

 

ولكن رحمة الله قريب من عباده الصالحين , فينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ببراءة من الله تدفع عنها كل أذى , وتمر العاصفة بسلام يا عائشة، ولكنها لن تكون آخر الابتلاءات

 

فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يمرض , وتشتد به الحمى ويستأذن زوجاته في أن يمرض في حجرة عائشة , وتودع عائشة أحب خلق الله , الزوج الذي ملأ الحياة دفئاً ومودة، والرسول الذي فتح لها مناهل العلم والنور والهداية، وتظل عائشة في حجرتها بجوار قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوره , وتستأنس به كما لو كان على قيد الحياة لم يغب عنها إلا الجسد. أما روحه الشريفة فما زالت سراجاً يضيء ليل وحدتها , ثم يُدفن إلى جواره أبو بكر الصديق , فتودع الأب بعد أن ودعت الزوج،

 

 

وفاتها••

 

ترحل عائشة رضي الله عنها عن عمر يقارب السبعين , وتبقى ذكراها في القلوب العطرة الندية , والأنموذج الرائع للمرأة المسلمة الطاهرة , يزينها تاج الحياء والعفة حتى تقول ـ رضي الله عنها ـ: كنت أدخل البيت الذي دفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي ـ رضي الله عنه ـ واضعة ثوبي , وأقول : "إنما هو زوجي وأبي، فلما دفن عمرـ رضي الله عنه ـ والله ما دخلته إلا مشدودة علي ثيابي حياءً من عمر" .

 

وزوجة أدركت قدسية حقوق الزوج , وأوصت بها كل بناتها قائلة "يا معشر النساء , لو تعلمن حق أزواجكن عليكن ؛ لجعلت المرأة منكن تمسح الغبار عن وجه زوجها بنحر وجهها" وتحملت معه كفاف العيش , وأعباء الدعوة , فأضاءت بيتها بالسعادة والمودة حتى ملكت شغاف قلب زوجها صلى الله عليه وسلم , وروت عنه من الأحاديث والأخبار ما أفادت به الأمة.

 

وظلت الأجيال تلو الأجيال تنهل منه , فنهضت بأمانة التبليغ والتعليم أحسن النهوض وأوفاه، ثم هي العابدة التقية المتصدقة , يأتيها ما يقارب المائة ألف درهم ـ وهي صائمة ـ فتتصدق بها عن آخرها , فتقول لها جاريتها : أما استطعت فيما أنفقت أن تشتري بدرهم لحما تفطرين عليه؟ فترد عائشة: لا تعنفيني لو كنت ذكرتني لفعلت، ••

 

تلك هي أمنا عائشة، رضي الله عنها وأرضاها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

 

ندى البحرين

 

نبض الامة

 

ام سهيلة

 

ام الزهراء المصرية

 

نفحات مباركة

 

جعلها الله في ميزان حسناتكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

.,’*’,. مع النفحة الخامسة من تزكية واخلاق.,’*’,.

 

 

w6w20050413135244660951e87.gif

 

المنافسة في الخيرات

 

إن المؤمن عالي الهمة لا يقنع بالدون، ولا يقر له قرار في هذه الدنيا؛ فهو متطلع دائمًا إلى الأكمل والأحسن، يستشعر أنه في ميدان سباق، فيأخذ أهبته، ويعد عدته، ويشمر

 

عن ساعد الجد والاجتهاد، حتى يصل إلى مطلوبه فيكون من السابقين {والسابقون السابقون * أولئك المقربون}.

 

لقد ربى الإسلام أبناءه على استشعار هذا المعنى في أمر الآخرة حتى جعل الفرد المسلم يتطلع إلى أن يجعله الله إمامًا للمتقين، فقال الله عز وجل عن أولئك النفر من عباده:

 

{والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا}.

 

وبالتأمل في أدلة الشرع نجدها حين نتحدث عن الآخرة تدعو صراحة إلى المنافسة والمسارعة والمسابقة والسعي، وحين تتكلم عن الدنيا تدعو صراحة الى عدم التكالب أو

 

التنافس في طلب هذه الدنيا، ومن هذه النصوص:

 

{وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين}.

 

وقوله تعالى بعد أن وصف شيئًا ممن نعيم الجنة: {وفي ذلك فليتنافس المتنافسون}.

 

وقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون * فإذا قضيت الصلاة

 

فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرًا لعلكم تفلحون}.

 

 

w6w20050413135244660951e87.gif

 

وغيرها من نصوص القرآن الكريم.

 

أما نصوص السنة فكثيرة أيضًا، ومنها:

 

قوله صلى الله عليه وسلم " لا حسد إلا في اثنتين: رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار، فسمعه جار له فقال: ليتني أوتيت مثل

 

ما أوتي فلان، فعملت مثل ما يعمل، ورجل آتاه الله مالاً فهو يهلكه في الحق، فقال رجل: ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل".

 

يقول ابن حجر رحمه الله: [وأما الحسد المذكور في الحديث فهو الغبطة، وأطلق الحسد عليها مجازًا، وهي أن يتمنى أن يكون له مثل ما لغيره من غير أن يزول عنه،

 

والحرص على هذا يسمى منافسة فإن كان في الطاعة فهو محمود].

 

ومن صور ذلك التنافس الشريف المسابقة إلى صور من العبادة قد لا يصبر عليها إلا السابقون، كالأذان والصف الأول، والتبكير إلى الصلوات،

 

قال صلى الله عليه وسلم: "لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجيز

 

لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوًا ".

 

بل علَّم النبي صلى الله عليه وسلم أمته المبادرة والمسارعة في أمور الآخرة فقال: "بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل المظلم...". الحديث.

 

وقال: "التؤدة في كل شيء خير، إلا في عمل الآخرة".

 

ولقد تعلم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الدرس فكانوا يتنافسون فيما بينهم في مرضاة الله تعالى، فحين طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصحابة أن

 

يتصدقوا قال عمر رضي الله عنه: ووافق ذلك عندي مالاً فقلت: اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يومًا، فجئت بنصف مالي،

 

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أبقيت لأهلك؟" قلت: مثله. وأتى أبو بكر بكل ما عنده، فقال: "يا أبا بكر ما أبقيت لأهلك؟" فقال: أبقيت لهم الله

 

ورسوله. عندئذ قال عمر: لا أسبقه إلى شيء أبدًا.

 

w6w20050413135244660951e87.gif

 

وفي يوم آخر يستمع الرجلان -أبو بكر وعمر- إلى ثناء الرسول صلى الله عليه وسلم على قراءة ابن مسعود: "من سره أن قرأ القرآن غضًّا كما أنزل

 

فليقرأه من ابن أم عبد".

 

فبادر عمر ليلاً لينقل البشرى لابن مسعود، فقال ابن مسعود: ما جاء بك هذه الساعة؟ قال عمر: جئت لأبشرك بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال ابن مسعود: قد سبقك

 

أبو بكر رضي الله عنه. قال عمر: إن يفعل فإنه سباق بالخيرات، ما استبقنا خيرًا قط إلا سبقنا إليه أبو بكر.

 

انظر إلى هذا الرقي والسمو في أخلاق هؤلاء الأكابر، يتنافسون لكن بحب واحترام وفرح بما من الله به على المنافس من خير وسبق، ليس بحقد أو امتهان أو حسد.

 

وفرق كبير بين هذه المنافسة المحمودة في أمر الآخرة، وبين المنافسة في حطام الدنيا ومتاعها الفاني، وهذا الذي حذر منه النبي صلى الله

 

عليه وسلم حين قال: "فأبشروا وأمِّلوا ما يسركم، فوالله ما الفقر أخشى عليكم، ولكن أخشى أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على مَن كان قبلكم، فتنافسوها

 

كما تنافسوها، وتهلككم كما أهلكتهم".

 

وهذا التنافس على الدنيا هو الذي يؤدي إلى الحسد، وهو ما خافه النبي صلى الله عليه وسلم على أمته إذا فتحت فارس والروم

 

فقال: "تتنافسون، ثم تتدابرون، ثم تتباغضون ...".

 

w6w20050413135244660951e87.gif

 

ولقد فقه أسلافنا هذا المعنى فكان تنافسهم في أمر الآخرة، أما الدنيا عندهم فكانت لا تساوي شيئًا، يقول الحسن رحمه الله: والله لقد أدركت أقوامًا كانت الدنيا أهون عليهم من

 

التراب الذي تمشون عليه، ما يبالون أشرقت الدنيا أم غربت، ذهبت إلى ذا، أو ذهبت إلى ذا.وقال أيضًا: من نافسك في دينك فنافسه، ومن نافسك في دنياك فألقها في نحره.

 

وأحسن من ذلك ما وجه إليه النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: " انظروا إلى من هو أسفل منكم ، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم ؛ فإنه أجدر ألا تزدروا

 

نعمة الله عليكم ".

 

أما إذا كان التنافس في الدنيا من أجل إحراز سبق أو كفاية يستغني بها المسلمون، كابتكار علمي، أو سبق اقتصادي بحيث لا يبقون عالة على أعدائهم مع نية التقرب بذلك

 

إلى الله والطمع في جنته ورضوانه، فذلك حسن ومحمود، لأنه لا يخرج عن أن يكون من عمل الآخرة.

 

وفقنا الله والمسلمين لكل خير وجعلنا وإياكم من السابقين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكن الله الفردوس الاعلى ياحبيبات على هذه النفحات الطيبة

 

جعلها الله في ميزان حسناتكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فى رحاب آية

 

{ أَفَأَمِنُوۤاْ أَن تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِّنْ عَذَابِ ٱللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ ٱلسَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ } * { قُلْ هَـٰذِهِ سَبِيلِيۤ أَدْعُو إِلَىٰ ٱللَّهِ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ ٱتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ ٱللَّهِ وَمَآ أَنَاْ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ } * { وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِيۤ إِلَيْهِمْ مِّنْ أَهْلِ ٱلْقُرَىٰ أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي ٱلأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ ٱلآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ ٱتَّقَواْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }

سياق الآيات في الدعوة إلى الإِيمان بالوحي الإِلهي والتوحيد والبعث والجزاء وهي أركان الدين العظمى، فقال تعالى:

{ أفأمن هؤلاء المشركون والذين لا يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون }

والذين يمرون بالكثير من آيات الله وهم معرضون. أفأمن هؤلاء { أن تأتيهم غاشية من عذاب الله } أي عقوبة من عذاب تغشاهم وتجللهم بالعذاب الذي لا يطاق { أو تأتيهم الساعة } أي القيامة { بغتة } أي فجأة { وهم لا يشعرون } بوقت مجيئها فتعظم البلية وتشتد عليهم الزرية، وكيف يأمنون وهل يوجد من يؤمنهم غير الله تعالى فما لهم إذاً لا يؤمنون ولا يتقون حتى ينجوا مما يتوقع لهم؟

 

أمر الله تعالى رسوله أن يواصل دعوته دعوة الخير هو والمؤمنون معه فقال: { قل هذه سبيلي } أي قل أيها الرسول للناس هذه طريقتي في دعوتي إلى ربي بأن يؤمن به ويعبد وحده دون سواه. { أدعو إلى الله على بصيرة } أي على علم يقين بمن أدعو إليه وبما أدعو به وبالنتائج المترتبة على هذه الدعوة، { أنا ومن اتبعني } من المؤمنين كلنا ندعو إلى الله على بصيرة.

وقوله تعالى: { وسبحان الله } أي وقل سبحان الله أي تنزيهاً له عن أن يكون له شريك أو ولد، وقل كذلك معلناً براءتك من الشرك والمشركين { وما أنا من المشركين }. هذا ما دلت عليه الآية الثانية. أما الآية الثالثة فإن الله تعالى يخبر رسوله بأنه ما أرسل من قبله من الرسل وهم كثر إلا رجالاً أي لا نساء ولا ملائكة { نوحي إليهم من أهل القرى } أي الأمصار والمدن، وهذا إبطال لإِنكارهم أن يكون الرسول رجلاً من الناس، وقوله تعالى: { أفلم يسيروا } أي هؤلاء المكذبون من قريش وغيرهم { في الأرض } للاعتبار { فينظروا } كيف كان عاقبة من سبقهم من الأمم كعاد وثمود فإنا أهلكناهم ونجينا أهل الإِيمان والتوحيد من بينهم مع رسلهم هذه النجاة ثمرة من ثمرات الإيمان والتقوى، { ولدار الآخرة خير للذين اتقوا } فإنها دار النعيم المقيم والسلامة من الآهات والعاهات والكبر والهرم والموت والفناء.

وقوله تعالى في نهاية الآية { أفلا تعقلون } يوبخ أولئك المشركين المصرين على التكذيب والشرك على عدم تعقلهم وتفهمهم لما يتلى عليه وما يسمعون من الآيات القرآنية وما يشاهدون من الآيات الكونية.

 

نستفيد من الآيات

1- التحذير من العقوبات المترتبة على الشرك والمعاصي.

 

2- تقرير عقيدة البعث الآخر.

3- تعين الدعوة إلى الله تعالى على كل مؤمن تابع للرسول صلى الله عليه وسلم.

 

4- تعين العلم اليقيني للداعي إلى الله إذ هو البصيرة المذكورة في الآية.

5- وجوب توحيد الله تعالى في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته.

6- الرسالة من خصوصيات الرجال وليس في النساء رسولة.

 

7- بيان ثمرات التوحيد والتقوى في الدنيا والآخرة

 

والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك

 

ام منونة نفحة طيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نفحات علوم القرآن (النفحة الخامسة)

 

من " فضائل السور"

 

9.gif

 

 

فضائل سورة ( البقرة ) المذكورة في كتاب ( الجامع الصحيح للامام مسلم )

 

[حدثنا حسن بن الربيع وأحمد بن جوّاس الحنفي. قالا: حدثنا أبو الأحوص عن عمار بن رزيق، عن عبد الله بن عيسى، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم. سمع نقيضاً من فوقه. فرفع رأسه. فقال: هذا باب من السماءُ فُتِحَ اليوم. لم يُفتح قط إلا اليوم. فنزل منه ملك. فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض. لم ينزل قط إلا اليوم. فسلَّم وقال: أَبْشِرْ بنورين أوتيتهما لم يُؤتهما نبي قبلك. فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة. لن تقرأَ بحرف منهما إلا أُعطيتهُ].

[وحدثنا أحمد بن يونس. حدثنا زهير. حدثنا منصور عن إبراهيم، عن عبد الرحمن ابن يزيد، قال: لقيت أبا مسعود عند البيت. فقلت: حديث بلغني عنك في الآيتين في سورة البقرة. فقال: نعم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الآيتان من آخر سورة البقرة، من قرأهما في ليلة كفتاه"].

 

23.gif

 

[وحدثنا إسحق بن إبراهيم. أخبرنا جرير. ح وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار. قالا: حدثنا محمد بن جعفر. حدثنا شعبة. كلاهما عن منصور، بهذا الإسناد].

[وحدثنا مِنْجَاب بن الحارث التميمي، أخبرنا ابن مُسْهرٍ عن الأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن علقمة بن قيس، عن أبي مسعود الأنصاري؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "مَنْ قرأ هاتين الآيتين من آخر سورة البقرة، في ليلة كفتاه". قال عبد الرحمن: فلقيت أبا مسعود، وهو يطوف بالبيت. فسألته. فحدثني به عن النبي صلى الله عليه وسلم].

[وحدثني علي بن خشرم. أخبرنا عيسى (يعني ابن يونس) ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير. جميعاً عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة وعبد الرحمن بن يزيد، عن أبي مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مِثْلَهُ].

 

23.gif

 

 

[وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا حفص وأبو معاوية عن الأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن أبي مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مِثْلَهُ].

[حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن الجريري، عن أبي السليل، عن عبد الله بن رباح الأنصاري، عن أُبي بن كعب؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يا أبا المنذر! أتدري أي آية مِنْ كتاب الله معك أعظم؟" قال قلت: الله ورسوله أعلم. قال "يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟" قال قلت: الله لا إله إلاّ هو الحيُّ القيوم. قال: فضرب في صدري وقال "والله! لَيْهنِكَ العِلْمُ أبا المنذر"].

 

 

[حدثني الحسن بن علي الحلواني. حدثنا أبو توبة (وهو الربيع بن نافع) حدثنا معاوية (يعني ابن سلام) عن زيد؛ أنه سمع أبا سلام يقول: حدثني أبو أمامة الباهلي. قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه. اقرأوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غياتيان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة" قال معاوية: بلغني أن البطلة السحرة].

[وحدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي. أخبرنا يحيى (يعني ابن حسان) حدثنا معاوية، بهذا الإسناد مثله. غير أنه قال "وكأنهما" في كليهما. ولم يذكر قول معاوية: بلغني].

[حدثنا إسحق بن منصور، أخبرنا يزيد بن عبد ربه. حدثنا الوليد بن مسلم عن محمد بن مهاجر، عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي، عن جبير بن نفير. قال: سمعت النواس بن سمعان الكلابي يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول "يُؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران" وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد. قال "كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان كلاهما شرق. أو كأنهما حزقان من طير صواف. تحاجان عن صاحبهما"].

 

23.gif

 

 

 

منقول

 

وننتظر بإذن الله النفحات القرآنيه في علوم القرآن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا الغالية ندى على هذه النفحة الطيبة و جعلها الله في ميزان حسناتك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

 

نفحة طيبة

 

ندى البحرين

 

جزاك الله عنا كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

النفحة السادسة من نفحات التوحيد

 

0001.gif

 

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:

(( إن الرقى و التمائم و التِولة شرك ))

رواه أحمد في مسنده ( صحيح الجامع 1632 ) .

 

المعاني :

•الرقى : وهي التعويذات التي لا يُفهم معناها و التي لم ترد في الشرع ، لما قد يتعلق بها من الشرك .

•التمائم : و هي الخرزات أو اللفائف - أو ما كان في معنى ذلك- التي تُعلق لدفع الضر أو جلب النفع .

•التِولة : و هو نوع من السحر تفعله المرأة لتحبب إليها الرجل .

 

من فوائد الحديث :

•النهي عن الرقى (التعويذات و العزائم) الشركية و كذلك التمائم و الأحجبة و الأعمال السحرية فإن كل هذا من الشرك.

•التنبيه إلى وجوب تعلق القلب بالله سبحانه فهو القادر على دفع الضر أو جلب النفع .

•التنبيه على أن هذه الأمور المذكورة لا تنفع صاحبها بل تضره في دينه و دنياه بأن تجعل قلبه معتمدا على غير الله و معلقا به فيتحير و يتخبط علاوة على الإثم الذي يلحقه .

•خطورة تعلق القلب بغير الله و بما يناقض توحيده عز و جل

 

•الرقى منها ماهو مشروع فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان يرقي و يُرقى

و لكن للرقى المشروعة شروط و هي :

1_ أن لا يُعتقد أن هذه الرقية تنفع بذاتها دون الله عز و جل بل هي سبب لا تنفع إلا بإذن الله

2_ أن لا تكون مما يخالف الشرع كأن تكون متضمنة دعاء غير الله

3_ أن تكون مفهومة معلومة و ليست طلاسم و شعوذة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ما ذا عساني أن أقول !

 

أسأل الله أن يجمعني بكن في جنة النعيم

 

جزاااكن الله خيرا واثابكن

 

سطور مضيئة,,ونفحات مفيدة و ممتعه استفدنا الكثير من هذه الدرر الثمينه

 

أتابع لنفحاتكن العطرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

مع نفحة جديدة من سيرة الصحابة وأمهات المؤمنين

 

 

اليوم موعدنا مع سيد من سادات العرب في الجاهلية والإسلام وحكيم من حكمائهم وشاعر من شعرائهم

لُقِبَ بـ"ذي النور" ، كان مطاعا في قومه ، شاعرا لبيبا شريفا كثير الضيافة .

 

إنه سيد دوس الطفيل بن عمرو

 

نسبه

 

الطفيل بن عمرو بن طريف بن العاص بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس الدوسي وقيل هو ابن عبد عمرو بن عبد الله بن مالك بن عمرو بن فهم لقبه ذو النور.

 

 

إسلامه

 

فها هو يروي لنا كيف أسلم فيقول : كنت رجلاً شاعراً سيداً في قومي فقدمت مكة فمشيت إلى رجالات قريش فقالوا : يا طفيل إنك امرؤ شاعر سيد مطاع في قومك وإنا قد خشينا أن يلقاك هذا الرجل فيصيبك ببعض حديثه فإنما حديثه كالسحر فاحذره أن يُدخل عليك وعلى قومك ما أدخل علينا وعلى قومنا فإنه يفرق بين المرء وابنه وبين المرء وزوجه وبين المرء وأبيه فوالله ما زالوا يحدثونني في شأنه وينهونني أن أسمع منه حتى قلت والله لا أدخل المسجد إلا وأنا ساد أذني .

 

قال : فعمدت إلى أذني فحشوتهما كرسفاً ثم غدوت إلى المسجد فإذا برسول الله صلى الله عليه وسلم قائماً في المسجد قال : فقمت منه قريباً وأبى الله إلا أن يسمعني بعض قوله . قال : فقلت في نفسي : والله إن هذا للعجز والله إني امرؤ ثبت ما يخفى علي من الأمور حسنها ولا قبيحها والله لأستمعن منه فإن كان أمره رشداً أخذت منه وإن كان غير ذلك اجتنبته فقلت بالكرسفة فنزعتها من أذني فألقيتها ثم استمعت له فلم أسمع كلاماً قط أحسن من كلام يتكلم به.

 

قال: قلت في نفسي يا سبحان الله ؟ ما سمعت كاليوم لفظاً أحسن منه ولا أجمل . قال : ثم انتظرت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انصرف فاتبعته فدخلت معه بيته فقلت له : يا محمد إن قومك جاؤوني فقالوا كذا وكذا فأخبرته بالذي قالوا وقد أبى الله إلا أن أسمعني منك ما تقول وقد وقع في نفسي أنه حق وإني شاعر فاسمع ما أقول.

 

فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: وأنا أقول فاسمع. ثم قرأ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" الإخلاص:1 إلى آخرها و "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ" الفلق:1 إلى آخرها و "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ" الناس: 1 إلى آخرها

 

وعرض علي الإسلام فلا والله ما سمعت قولا قط أحسن منه ولا أمرا أعدل منه فأسلمت .

 

 

تهديد قريش له

 

وبعد إسلامه بلغ ذلك قريشا فهددوه وتوعدوه وذكَّرهم بأنه سيد دوس وأنهم لو تعرضوا له فلن تتركهم دوس فهابوه .

 

 

دعوته قومه

 

قال رضي الله عنه : قلت يا رسول الله إني أرجع إلى دوس وأنا فيهم مطاع وأنا داعيهم إلى الإسلام لعل الله أن يهديهم فادع الله أن يجعل لي آية تكون لي عوناً عليهم فيما أدعوهم إليه

فقال: " اللهم اجعل له آية تعينه على ما ينوي من الخير " .

 

قال: فخرجت حتى أشرفت على ثنية أهلي التي تهبطني على حاضر دوس. قال: وأبي هناك شيخ كبير وامرأتي ووالدتي قال: فلما علوت الثنية وضع الله بين عيني نوراً يتراءاه الحاضر في ظلمة الليل وأنا منهبط من الثنية. فقلت: اللهم في غير وجهي فإني أخشى أن يظنوا أنها مثلة لفراق دينهم فتحول في رأس سوطي فلقد رأيتني أسير على بعيري إليهم وإنه على رأس سوطي كأنه قنديل معلق فيه حتى قدمت عليهم لذا كان كان لقبه ذا النور

 

قال: فأتاني أبي فقلت: إليك عني فلست منك ولست مني قال: وما ذاك يا بني؟ قال: فقلت: أسلمت واتبعت دين محمد. فقال: أي بني فإن ديني دينك قال: فأسلم وحسن إسلامه ثم أتتني صاحبتي فقلت إليك عني فلست منك ولست مني. قالت: وما ذاك بأبي وأمي أنت! قلت: أسلمت واتبعت دين محمد فلست تحلين لي ولا أحل لك . قالت : فديني دينك قال: قلت فاعمدي إلى هذه المياه فاغتسلي منها وتطهري وتعالي. قال: ففعلت ثم جاءت فأسلمت وحسن إسلامها.

 

قال رضي الله عنه : ثم دعوت دوساً إلى الإسلام فأبت علي وتعاصت ثم قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله غلب على دوس الزنا والربا فادع الله عليهم فقال: " اللهم اهد دوساً "

 

ثم رجعت إليهم. قال: وهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فأقمت بين ظهرانيهم أدعوهم إلى الإسلام حتى استجاب لي منهم من استجاب وسبقتني بدر وأحد والخندق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بثمانين أو تسعين أهل بيت من دوس إلى المدينة فكنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى فتح الله مكة .

 

 

هدمه أحد أصنام مشركي العرب

 

وبعد فتح مكة في السنة الثامنة بدأ النبي صلى الله عليه وسلم ببعث رسله لهدم الأصنام وحرقها وممن بعثه صاحبنا رضي الله عنه قال رضي الله عنه : فقلت يا رسول الله ابعثني إلى ذي الكَفَّين صنم عمرو بن حُمَمَة الدوسي وهو الصنم الذي كان يعبده في الجاهلية حتى أحرقه قال: أجل فاخرج إليه فحرقه قال: فخرجت حتى قدمت عليه.

قال: فجعلت أوقد النار وهو يشتعل بالنار واسمه ذو الكفين. قال فلما أحرقته أسلموا جميعا .

 

 

تعلمه القرآن

 

فقد قرأ القرآن على أبي بن كعب رضي الله عنهما في حياة النبي صلى الله عليه وسلم .

 

ومن بركاته رضي الله عنه ما رواه مسلم عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه : أَنَّ الطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِيَّ أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِي حِصْنٍ حَصِينٍ وَمَنْعَةٍ ؟ قَالَ : حِصْنٌ كَانَ لِدَوْسٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَأَبَى ذَلِكَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لِلَّذِي ذَخَرَ اللَّهُ لِلْأَنْصَارِ فَلَمَّا هَاجَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْمَدِينَةِ هَاجَرَ إِلَيْهِ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو وَهَاجَرَ مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ فَاجْتَوَوْا الْمَدِينَةَ فَمَرِضَ فَجَزِعَ فَأَخَذَ مَشَاقِصَ لَهُ فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ فَشَخَبَتْ يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو فِي مَنَامِهِ فَرَآهُ وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ فَقَالَ لَهُ : مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ ؟ فَقَالَ : غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ صلى الله عليه وسلم . فَقَالَ : مَا لِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ ؟ قَالَ قِيلَ لِي : لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ فَاغْفِرْ

 

 

وفاته

 

لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم وارتد مَن ارتد مِن العرب عن دين الله تعالى واتفاق الصحابة على قتال المرتدين وبدأ أمير المؤمنين أبو بكر رضي الله عنه ببعث الجيوش لقتالهم كان صاحبنا رضي الله عنه ممن ذهب لقتال مسيلمة الكذاب وخرج معه ابنه عمرو

 

قتل الطفيل رضي الله عنه شهيداً يوم اليمامة وقطعت يد ابنه، ثم استبل وصحت يده. فبينا هو عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذ أتي بطعام فتنحى عنه ، فقال عمر: مالك لعلك تنحيت لمكان يدك ؟ قال: أجل ، قال : واللّه لا أذوقه حتى تسوطه بيدك ، فواللّه ما في القوم أحد بعضه في الجنة غيرك . ثم خرج عام اليرموك في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقتل شهيداً رضي الله عنهم أجمعين وحشرنا وإياهم في زمرة سيد المرسلين نبينا محمد والحمد لله رب العالمين.

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيراً أخواتى الحبيبات

 

وبارك الله فى جهودكن

 

جعله الله في ميزان حسناتكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

.,’*’,. مع النفحة السادسة من تزكية واخلاق.,’*’,.

 

 

الأسوة الحسنة

 

الإنسان بطبعه يميل إلى التقليد، وهذا أمر واقعٌ مشاهد في دنيا الناس، فإذا نظرت إلى كثير من الكافرين وجدت أن كفرهم كان تقليداً لآبائهم وكبرائهم:

 

(وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا) [البقرة:170] وقالوا:

 

(إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون). [الزخرف:22].

 

وليس المقصود الحديث عن الكافرين، إنما المقصود أن نبرهن على أن الإنسان بطبعه يميل إلى التقليد.

 

وعلى هذا فإن المسلم إذا أُبرزت أمامه القدوات الطيبة والنماذج الراقية فإنه يسارع إلى تقليدها والتأسي بها.

 

إن المسلم مطالب بالتأسي بالنماذج الطيبة المرضية عند الله تعالى، وقد وجدنا القرآن يقول للرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن تحدث عن بعض

 

الأنبياء والمرسلين:(أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده ...) الآية.

 

وهذه القدوة الصالحة لها تأثير عجيب في اكتساب الفضائل لأسباب متعددة.. منها:

 

mumblank.gif

 

 

1) كون هذه القدوة محل تقدير وإعجاب كبير من الناس، مما يولد في الفرد المحروم من أسباب هذا المجد حوافز قوية تدفعه إلى تقليد هذه القدوة

 

الصالحة ومحاكاتها في أخلاقها وسلوكها، مما يحولها مع الوقت إلى خلق مكتسب.

 

2) وجود القدوات الصالحة والنماذج الحسنة يعطي الآخرين قناعة بأن بلوغ هذه الفضائل أمر ممكن فيدفع إلى محاولة التخلق بمثل أخلاقه.

 

3) أن النفس البشرية تتأثر بالأمور العملية أكثر بكثير من تأثرها بالأمور النظرية ؛ولهذا وجدنا أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها تشير على النبي أن

 

يبدأ بحلق رأسه بعد صلح الحديبية في وقت امتنع فيه كثير من المسلمين عن الحلق فلما رأوا رسول الله حلق تسابقوا إلى الحلق تأسيا به صلى الله

 

عليه وسلم؛ ولهذا أيضا أثر عن بعض السلف قوله:إن فعل رجل في ألف رجل أبلغ من قول ألف رجل في رجل.

 

ولأن للقدوة الصالحة تأثيراً عجيباً في اكتساب الفضائل وجدنا القرآن الكريم يوجه إلى التأسي بخير الخلق وأحسنهم خلقاً: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة

 

حسنة) [الأحزاب:21].

 

فهو خير قدوة يقتدي بها الأفراد العاديون، والأفراد الطامحون لبلوغ الكمال الإنساني في السلوك.

 

ولئن انتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جوار ربه فإن الله قد حفظ لنا سنته، وبقيت سيرته خالدة شاهدة على سمو روحه وكمال نفسه ورفعة أخلاقه ،

 

فما على من أراد التأسي به إلا مطالعتها والعمل بما كان عليه صلى الله عليه وسلم.

 

mumblank.gif

 

وإذا نظرنا إلى ذلك الجيل الفريد الذي رباه النبي صلى الله عليه وسلم لوجدناه أفضل قدوة للمجتمع المسلم على مر العصور. بل لا يكاد يخلو عصرٌ من

 

العصور من فئة مؤمنة صالحة تمثل القدوة الحسنة لمن أراد التأسي بها.

 

قال صلى الله عليه وسلم: "لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك" [البخاري ومسلم].

 

ومما ينبغي على المصلحين والدعاة المربين : أن يبرزوا هذه النماذج الصالحة ليتأسى بها الشباب والناس كافة في وقت يراد لنا أن يكون الأسوة فينا

 

هو اللاعب والفنان والراقصة.

 

mumblank.gif

 

فقد أجرت إحدى الجامعات في بعض الدول الإسلامية استبيانا بين مجموعة من الشباب والفتيات وكان السؤال :ماذا تريد أن تكون؟

 

والمذهل أن نسبة كبيرة أجابوا بأنهم يريدون أن يكونوا ممثلين أو لاعبي كرة، مما دفع الباحثين إلى التساؤل: فمن يكون الطبيب والمهندس والمحامي...إلخ ؟!!.

 

ومرد ذلك _من وجهة نظرنا _ إلى تعمد إبراز هذه النماذج على أنها نجوم المجتمع إضافة إلى الحياة المادية الطاغية التي تصطبغ بها كثير من المجتمعات ،

 

كما إن من أهم أسباب هذه الظاهرة الجهل ، الجهل بتعاليم الدين والجهل بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ،وسيرة الصحابة والعلماء والمصلحين.

 

ولذلك فإننا حين ننادي بالعودة إلى مثل ما كان عليه السلف الصالح فإننا لا ندعو إلى العودة إلى حياة الناقة والجمل كما يظن بعض الجهال والمغرضين ،

 

إننا إنما ندعو للعودة إلى مثل ما كانوا عليه في المعتقد والعمل والأخلاق والقيم حتى تسود الفضيلة وتتلاشى الرذيلة ويسعد الناس بمجتمعات فاضلة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكن الله خيرا على هذه النفحات الطيبة و نفعنا بها و جعلها في ميزان حسناتكن.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حقيقي انا مش عارفة اعبر عن اعجابي بكم وبهذه النفحات الطيبة وجزاكل الله تعالى خيرا في الدنيا والآخرة بعددكل حرف كتبتموه وبعدد كل من قرأ ورد على هذا الموضوع مشرفاتي الطيبات

post-26014-1206443822.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وانتن من اهل الجزاء ياحبيبات

 

نفعنا الله بها

 

جزاكن الله الفردوس الاعلى على متابعتكم ياحبيبات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

حلقـــات : ღ ريــاض الجنـــة

230308psj0irf0qy.gif

330374rqy3bmnd1x.gif

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والتابعين ومن تبعهم واقتدى بهم إلى يوم الدين وبعد:

 

230308psj0irf0qy.gif

 

هيـــا بنا نؤمن ســـاعة

 

كان شعاراً للصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ،

فلعلّنا على خطاهم نسير لننال بعض ما نالوا من العلم والخير الوفير ..

 

وهذه دعوةٌ منا نقدّمها إليكنّ عبر هذه المساحة التي خصصناها كي نرسل منها

ومضاتٍ وقطوفٍ ندية لتصلَ إلى قلوبٍ عطشى لذكرِ الله, مشتاقةٍ للنهل من مشكاة الهداية والمعرفة..

 

230308psj0irf0qy.gif

 

كل يوم أنتنّ على موعدٍ بإذن الله مع نفحةٍ إيمانية في صورة رياحينٍ زكيةِ الرائحة

قطفناها لكم من بساتين القرآن وحدائق السنة وروضات السلف..فتقبلنها منا

 

 

فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"من عُرض عليه ريحان فلا يرده, فإنه خفيف المحمل, طيب الريح "

رواه مسلم

 

وسيكون عرض الرياحين حسب الجدول التالي:

230308psj0irf0qy.gif

330374rqy3bmnd1x.gif

 

نفحة السبت ( عقيـدة / توحيــد )

مع الحبيبة أم سهيلة 9-28.gif

 

النفحة الأولــى

 

النفــحة الثـــانيــة

 

الـنّــفحة الثــــالثة

 

النّـفحة الرابــــعة

 

النّـفحة الخامسـة

 

230308psj0irf0qy.gif

 

 

نفحة الأحد ( مقتطفات من سيرة الصحابة وأمهات المؤمنين)

مع الحبيبة أم الزهراء المصريــة9-28.gif

.

النفحــة الأولـــى

 

تــابع النفحـة الأولــى

 

النفحة الثــانية

 

النّـفحة الثــالثة

 

النّـفحة الرابــعة

 

230308psj0irf0qy.gif

 

 

نفحة الاثنين ( تزكية وأخلاق )

مع الحبيبة سمــاح9-28.gif

 

النفحة الأولــى

 

النفحة الثــانية

 

النّـفحة الثــالثة

 

النّـفحة الرابــعة

 

النّـفحة الخامسـة

 

230308psj0irf0qy.gif

 

 

نفحة الثلاثاء ( في رحاب ءايــة )

مع الحبيبة أم منونة9-28.gif

 

النفحة الأولــى

 

النفحة الثــانية

 

النّـفحة الثــالثة

 

النّـفحة الرابــعة

 

النّـفحة الخامسـة

 

230308psj0irf0qy.gif

 

 

نفحة الأربعاء ( قبسات من سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام )

مع الحبيبة *محبة الرحمن*9-28.gif

 

النفـحة الأولــى

 

النفحة الثــانية

 

النّـفحة الثــالثة

 

النّـفحة الرابــعة

 

230308psj0irf0qy.gif

 

 

نفحة الخميس (علوم القرآن )

مع الحبيبة ندى البحرين9-28.gif

 

النفـحة الأولــى

 

النفحة الثــانية

 

النّـفحة الثــالثة

 

النّـفحة الرابــعة

 

230308psj0irf0qy.gif

 

نفحة الجمعة ( فقــه )

مع الحبيبة نبض الأمّة9-28.gif

 

النفـحة الأولــى

 

النفحة الثــانية

 

النّـفحة الثــالثة

 

النّـفحة الرابــعة

 

230308psj0irf0qy.gif

 

فهيّا أخيتي واركبي معنا في سفينة النجاةِ من الظلام إلى النور ،

وشاركينا رحلة العلم الذي به تحيا القلوب والعقول ..

 

فمــن ستكون معنا على بركة الله! :smile:

9-120.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×