إنتقال للمحتوى





مجالس تدبر القرآن ....(متجددة) بواسطة: امانى يسرى محمد           مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان بواسطة: ميرفت ابو القاسم           شرح حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة بواسطة: ميرفت ابو القاسم           بعد غياب اعود بواسطة: أم يُمنى           سلسلة : روائع البيات لـ د/ رقية العلواني بواسطة: امانى يسرى محمد           ( وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ ..) بواسطة: امانى يسرى محمد           من أقوال د. خالد أبو شادي...(متجددة) بواسطة: امانى يسرى محمد           ✿ صَفْحَة تَسْمِيعِ الأُخْتِ الحبيبة: افكار ابداعية / حفص/ ✿彡.. بواسطة: افكار ابداعية           صفحة تسميع الحبيبة أمة الرحمن *.سورة البقرة. ...أربع صفحات....الأربعاء بواسطة: أمة الرحمن *           بني والصلاة بواسطة: أم سهيل *          
- - - - -

〗♥أمرآآض القلـــوب♥ ●● » وطـــرق علاجها«〖


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
129 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 ~*أم جويرية*~

~*أم جويرية*~

    مساعدة مشرفة "رحمها الله"

  • العضوات
  • 3833 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 70


تاريخ المشاركة 05 June 2011 - 05:37 PM

  صورة




بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين،
أما بعد

..



القلب ..
المضغة التي إن صلحت صلح سائر الجسد والأعمال
.... وإن فسدت..!!
نسأل الله العافية!

قال رسول الله صلى الله وعليه وسلم: ..(( ألا وإن في الجسد مضغة : إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب .))

الراوي: النعمان بن بشير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 52
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم:((اللهم يا مقلب القلوب ، ثبت قلبي على دينك))

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 527
خلاصة حكم المحدث: صحيح



صورة

ولمّا كان القلب مضغة وعضو من أعضاء الإنسان، فجاز إصابته بالمرض كما يمرض سائر الجسد..

وإن كان مرض وعلّة الجسد يوهن عمل الجوارح
فإن مرض وعلّة القلب القلب قد يفسد الإيمان ونية العمل..
فكان أوجب بالإهتمام به لأنه محل النوايا والإيمان وعمل القلب والتي قد تجعل عمل الجوارح فاسدا وهباءً
!!





قال تعالى {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّـهُ مَرَضًا }
[البقرة:10]..
ومواضع ذكر مرض القلب عديدة في القرآن..

وأمراض القلوب عديدة، فمنها الجليّ ومنها الخفيّ، منها المستعصي ومنها الهيّن ومنها ما قد يصل إلى الخروج من الملّة والعياذ بالله
!!


صورة

فها نحن نضع بين أيديكنّ جملة من أمراض القلوب وسبُل اكتشافها وعلاجها بإذن المولى، فالنفتّش في قلوبنا، ولنجاهد لإصلاحها فإن في ذلك المكسب في الآخرة بإذن الله {يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ ﴿٨٨﴾ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّـهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴿٨٩﴾}

[الشعراء:88-89]




سنناقش بإذن الله خمسة وثلاثون مرضا من أمراض القلوب وطرق علاجها، قامت بتأليف الكتاب
الشيخة أم تميم -حفظها الله -

وراجعه وقدّم له الشيخ مصطفى بن العدوي-حفظه الله -
فنسأل الله سبحانه أن ينفع بهذا العمل وأن يجعله في ميزان حسناتهما..


... فتابعونا ....



صورة

شكر خاص للحبيبة مسافرة زادها قليل على الفواصل الرائعة .
والتنسيق للغالية مقصرة دومًا.. جزاكِ الله خيرًا





صورة


تم التعديل بواسطة أمّ عبد الله, 09 November 2017 - 02:52 PM.




• *★ஐعقائد الفرق الضــالة.. وعقيدة الفرقة الناجـــيةஐ★*•, تابعونا..


جزاكِ الله خيرًا s-amira الغالية على التوقيع الرقيق مثلك.. أحبّك في الله



صورة




صورة


http://omjuwairya.wordpress.com/


#2 أمة الله أم حمزة

أمة الله أم حمزة

    عضوة مجتهدة

  • العضوات
  • 1654 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 2


تاريخ المشاركة 05 June 2011 - 05:50 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خيراً حبيبتي أم جويرية
بالفعل الكتاب هاااام جدا أسأل الله أن ينفعنا به ويجزي شيختنا الخير كله
بارك الله فيكِ أم جويرية الحبيبة
يسعدني أن أكون أول من يرد على هذا الموضوع الحبيب كسابقه ^ــــــــــــــــــــــ^



ياااااااارب نجِنا وبلادنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن


صورة


حبيبتي يا (أم جويرية) رحمكِ الله وأسكنكِ فسيح جناته


#3 *ميمونة*

*ميمونة*

    فائزة في مسابقة شذى الياسمين عن الصحابة والتابعين

  • مميزات الشهر
  • 4267 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 103


تاريخ المشاركة 05 June 2011 - 07:53 PM

جزاكن الله خيرا على الموضوع الرائع
نسأل الله أن ينفعنا بما ستقدموه

معكن بإذن الله





ويَقِفُ المُؤمِنُ قَابضاً عَلى دِينه كالقَابضِ على الجَمْر في المُجتمع الشّارد عن الدين، وعن الفَضيلة، وعَنِ القِيَمِ العُليا، وعن الاهْتِمَامات النَبِيلة، وعنْ كُل مَا هُو طَاهرٌ نظيفٌ جميلْ.. ويقفُ الآخرون هازِئين بِوِقْفته، سَاخرين مِن تَصوراته، ضَاحكين منْ قيمه..

فما يَهُنِ المُؤمن و هُو يَنْظر مِن عُلٍ إلى السّاخرين والهَازئين والضَاحكين، وهُو يَقول كَمَا قال واحدٌ من الرّهط الكِرام الذّين سَبَقُوه في مَوكِبِ الإيمان العَريق الوَضيء، وفي الطّريق اللاّحب الطّويل.. نوحٌ عليه السلام :

(إنْ تَسْخَروا مِنّا فإنا نَسخر مِنْكم كَمَا تَسْخَرُون )
.


#4 s-amira

s-amira

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 3034 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 8


تاريخ المشاركة 05 June 2011 - 09:18 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
بارك الله بكن أخواتي الحبيبات وجعل هاذ العمل في ميزان حسناتكن
متابعة معكن..






http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_09_2011/post-28298-1316173415.gif


http://i55.tinypic.com/15fpx02.gif


#5 مُقصرة دومًا

مُقصرة دومًا

    مشرفة ساحة شموخٌ رغم الجراح

  • المشرفات
  • 15464 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1257


تاريخ المشاركة 05 June 2011 - 09:22 PM



السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اللهم بارك

بارك الله فيكِ أم جوجو الحبيبة وجعله

الله في ميزان حسناتك يا غالية

**






صورة

[center]صورة


#6 (محبة القرآن الكريم)

(محبة القرآن الكريم)

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 8411 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 137


تاريخ المشاركة 05 June 2011 - 10:30 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

رااائع جدا

متابعة باذن الله



صورة

جزاك الله خيرا حبيبتي <3أماني القلب<3

أختكن (نقابي نعمة من ربي)   


#7 ~*أم جويرية*~

~*أم جويرية*~

    مساعدة مشرفة "رحمها الله"

  • العضوات
  • 3833 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 70


تاريخ المشاركة 07 June 2011 - 07:52 PM

  


..
تقديم   الشيخ مصطفى العدوي  ..

   صورة



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى   الله عليه وسلم، وبعد  ..


فهذه كلمات طيبة ونافعة بإذن الله في بيان   أمراض القلوب ودوائها وطرائق الشفاء منها، أعدتها أختنا في الله الداعية   إلى الله على بصيرة نحسبها كذلك ولا نزكيها على الله-أم تميم- حفظها الله   تعالى وبارك فيها وشكر مساعيها .
وقد راعت فيها-وفقها الله- سلامة   المادّة العلميّة وصحة الأحاديث وإن كانت اعتمدت تصحيحات بعض أهل العلم   الأفاضل فتركت لها ما اختارته، إذ الخطب في ذلك يسير ومالزم التنبيه عليه   نبهت عليه وما وسع الأمر فيه فيه تركته واسعًا .
والله أسأل، أن يجزيها   خيرًا على ما بذلت من جهدٍ وما سطرت من طيب الكلم، كما أسأله سبحانه أن   يوفقها في مسيرتها العلمية الدعوية وأن يهدي بها وأن يزيدها هدى وتوفيقًا   وسدادًا، فهي على غرٍ من الثغور أعانها الله عليه وثبت الله أقدامنا   وأقدامها على الحق وبارك الله لها في زوجها وذرّيتها.. آمين  .
وصل اللهم   على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

صورة

كتبه
أبو عبد الله
مصطفى   بن العدوي        
       

صورة


صورة



  





• *&#9733;&#2960;عقائد الفرق الضــالة.. وعقيدة الفرقة الناجـــية&#2960;&#9733;*•, تابعونا..


جزاكِ الله خيرًا s-amira الغالية على التوقيع الرقيق مثلك.. أحبّك في الله



صورة




صورة


http://omjuwairya.wordpress.com/


#8 ~*أم جويرية*~

~*أم جويرية*~

    مساعدة مشرفة "رحمها الله"

  • العضوات
  • 3833 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 70


تاريخ المشاركة 07 June 2011 - 07:55 PM

مقدمة   الشيخة " أم تميم "




إن   الحمد لله  نحمد و نستعينه و نستغفره ، و نعوذ بالله من   شرور انفسنا
   ومن سيئات أعمالنا،من يهده الله   فلا مضل له و من يضلل فلا   هادي له
و أشهد أن لا إله   إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمد  عبده ورسوله أما بعد ،،،،،




  فهذه   مجموعة محاضرات عن أمراض القلوب   قمت بإلقائها فى المساجد و قد ألحت على الطالبات إلحاحًا شديدًا من   أجل أن   قوم  بنسخها و عملها كتابًا لشدة احتياجهن لهذا البحث كما قلن .
* هذا و لا يخفى أن القلب يمرض    بالذنوب  و  المعاصى كما يمرض البدن ،مع الفارق الكبير بينهما،   فمريض البدن   إذا صبر  و  احتسب كان ذلك له أجرًا و طهورًَا من السيئات و   ربما رفع بهذا المرض  درجات  و أدلة ذلك كثيرة فى الكتاب و السنة
* أما مريض القلب فعلى خطر عظيم إن لم يتداركه الله تعالى برحمته و عفوه و إحسانه بأن يبصره بمرض قلبه و   ييسر    له التوبة و ذلك إذا علم المولى عز و جل من العبد الصدق فى طلب   التوبة .
* ومكمن الخطر أن أمراض   القلوب تفسد   العمل  و تحجب العبد عن العمل ففساد العمل يكون إما   بالشبهات :كالبدع و   النفاق  العقدى و القنوط من رحمة الله .. إلى غير   ذلك من أمراض الشبهات ، و إما  بالشهوات:كإتباع الهوى   و العجب و الكبر و الغفلة ... وما أشبه ذلك .
* أما حجب العبد عن العمل : فلانه   من    المعلوم أن الذى ابتلى بمرض فى بدنه لا يستطيع أن يبذل الجهد الذى   يبذله    من رزق معفاة البدن و كذلك مريض القلب لا يقوى على القيام   بالطاعات   التى يقوم بها سليم القلب و إن تيسر له الأسباب التى تعينه   على الطاعة  فتجده عنده وقتا ولا يذهب لدروس العلم أو لحفظ القران فتمر الأيام ولا  يقوم لدقائق معدودات يناجي ربه  و الطامة الكبرى أن مريض القلب قد يتهاون   فى أداء الفروض من صلاة و صيام و زكاة ،فقد يمتلك المال ولا   يؤدي  حق   الله فيه من زكاة و صدقة و مع توافر المال قد يكون معافى فى   بدنه  ولا يحج ولا   يعتمر ولا يسعى لنفع المسلمين بأى وجه من الوجوه وما   ذلك إلا لمرض قلبه وإذا كان الأمر كذلك فان   البحث فى أمراض القلوب من الأهمية بمكان فلو ملك  العبد كنوز الأرض مع فساد القلب فلن تغني عنه من الله شيئًا
قال تعالى   يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إ ِلَّا   مَنْ أَتَى اللَّهَ   بِقَلْبٍ سَلِيمٍ [الشعراء88 و انطلاقًا مما تقدم ،فقد عزمت _بحول الله  و قوته و بعد اتخارته_على عمل كتاب  يحوى هذه الأمراض و طرق    علاجها مع  العلم بأن علماء السلف اعتنوا بالبحث فى أمراض القلوب و   قاموا بتدوينها و  لكن فى كتب متفرقة ليس من السهل على كل  مسلم جمعها          هذا و الله أسال ان يجعل هذا العمل   سببًا فى صلاح قلبى و قلوب   عباده المؤمنين ،ويدخلنا برحمته و فضله و جوده و   كرمه في عباده   الصالحين


صورة

و   ختامًا لا يسعنى إلا أن أسال الله   العظيمالخير  الكثير و   الثواب الجزيل،و العمر الطويل للعالم الجليل   شيخى الكريم  العلامة المحدث الفقيه

مصطفى   بن العدوى
[     _حفظه الله_ على ما بذل من جهد ووقت فى  مراجعة الكتاب





و قد تفضل مشكورًا فضيلة الشيخ   العلامة المحدث أبو اسحاق الحوينى   بمراجعة  الكتاب و قد كان له بعض   التعلقات كتبتها فى حاشية الكتاب [

فتركتها كما  هى  فجزاه الله عنى و عن   المسلمين خيرًا    وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


صورة


صورة





• *&#9733;&#2960;عقائد الفرق الضــالة.. وعقيدة الفرقة الناجـــية&#2960;&#9733;*•, تابعونا..


جزاكِ الله خيرًا s-amira الغالية على التوقيع الرقيق مثلك.. أحبّك في الله



صورة




صورة


http://omjuwairya.wordpress.com/


#9 ~ماريا~

~ماريا~

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 18297 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1338


تاريخ المشاركة 07 June 2011 - 07:58 PM

جزاك الله كل خير اختي
موضوع بجد اكثر من رائع
متابعه



صورة


جزاك الله خيرا مودي :)) ( مودة ورحمة)

الله يسعد قلبك يا غالي



صورة



شاركونا يا غاليات


#10 ~*أم جويرية*~

~*أم جويرية*~

    مساعدة مشرفة "رحمها الله"

  • العضوات
  • 3833 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 70


تاريخ المشاركة 07 June 2011 - 08:04 PM

وعليكنّ السلام ورحمة الله وبركاته؛

بارك الله بكنّ يا غاليات،
وتسعدنا دومًا متابعتكنّ بإذن الله،
ونسأل الله أن ينفعنا وإياكنّ بهذا العمل وألا يحرمنا ولا مؤلفيه أجره وأجر من يعمل به..
آمين..





• *&#9733;&#2960;عقائد الفرق الضــالة.. وعقيدة الفرقة الناجـــية&#2960;&#9733;*•, تابعونا..


جزاكِ الله خيرًا s-amira الغالية على التوقيع الرقيق مثلك.. أحبّك في الله



صورة




صورة


http://omjuwairya.wordpress.com/


#11 ~ماريا~

~ماريا~

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 18297 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1338


تاريخ المشاركة 07 June 2011 - 08:07 PM

جزاك الله كل خير
في ميزان حسناتك



صورة


جزاك الله خيرا مودي :)) ( مودة ورحمة)

الله يسعد قلبك يا غالي



صورة



شاركونا يا غاليات


#12 ~*أم جويرية*~

~*أم جويرية*~

    مساعدة مشرفة "رحمها الله"

  • العضوات
  • 3833 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 70


تاريخ المشاركة 09 June 2011 - 03:59 PM





[وسط]المرضُ الأول ** الشرك الأكبر


صورة


الشركُ مرضٌ خبيثٌ من أمراض القلوب بل هو أخطر الأمراض التي تصيب القلب على الإطلاق وهو أكبر الكبائر، فمن اعتقد بقلبه أن مع الله آلهًا آخر أو لله ندًا (1) أو جوز أن يعبد مع الله غيره من شجر أو حجر أو شمس أو قمر أو ملك أو اعتقد أن أحد يملك له ضرًا أو نفعًا أو حياةً أو نشورًا فقد أشرك شركًا أكبر وسواء أكان هذا الشرك المزعوم نبيًا مُرسلاً أم ملكًا مقربًا أم شيخًا أم وليًا من الأولياء حيًا كان أم ميتًا فكل ذلك من الشرك الأكبر الذي ذكره الله عزوجل في كتابه قال تعالى {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ}[
النساء:116 ]
قال تعالى {إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} [المائدة : 72]

والآيات في ذلك كثيرة.

فمن أشرك بالله ثم مات مشركًا فهو كافر من أصحاب النار قطعًا كما دلت الآيات على ذلك، أم من تاب من الشرك قبل موته فإن الله يتوب عليه لأنه هو التواب الرحيم سبحانه وتعالى وعزوجل قال {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً} [الزمر:53]

وقد أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي بكر أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) قال: " ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثًا" قالوا بلى يارسول الله قال: " الإشراك بالله وعقوق الوالدين وجلس وكان متكئًا فقال

ألا وقول الزور
الشاهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا بأن الشرك الأكبر وهو الكفر الأكبر أكبر الكبائر وقال صلى الله عليه وسلم اجتنبوا السبع الموبقاتوذكر منها الشرك بالله (3)


(1)- الند يقال فلان ند فلان ونديده أي مثله وشبهه_ من كلام ابن القيم_ (فتح المجيد/ص:78).


(2)- أخرجه البخاري(2654) ومسلم(87).


(3)-أخرجه البخاري (2766) ومسلم (189) من حديث أبي هريرة.

[/font]
صورة


صورة

تم التعديل بواسطة أمّ عبد الله, 09 November 2017 - 02:56 PM.




• *&#9733;&#2960;عقائد الفرق الضــالة.. وعقيدة الفرقة الناجـــية&#2960;&#9733;*•, تابعونا..


جزاكِ الله خيرًا s-amira الغالية على التوقيع الرقيق مثلك.. أحبّك في الله



صورة




صورة


http://omjuwairya.wordpress.com/


#13 **حنين للجنة**

**حنين للجنة**

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2965 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 16


تاريخ المشاركة 09 June 2011 - 04:37 PM

بارك الله فيكن وجزاكن الله خير الجزاء

رااااااااااااائع اللهم بارك

((اللهم يا مقلب القلوب ، ثبت قلبي على دينك))





إنا على فراقك يا راندا لمحزونون لمحزونون لمحزونون
إنا لله وإنا إليه راجعون


#14 * دعاء الغسق *

* دعاء الغسق *

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 4958 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 63


تاريخ المشاركة 09 June 2011 - 06:51 PM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
اللهّم بارك رائع ما نقلت
بارك الله فيك وجعلها ربي في ميزان حسناتك



صورة



رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا


رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء


#15 (محبة القرآن الكريم)

(محبة القرآن الكريم)

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 8411 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 137


تاريخ المشاركة 09 June 2011 - 11:52 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

راااااااااااااائع جدا
متابعة بشغف
ان شاء الله



صورة

جزاك الله خيرا حبيبتي <3أماني القلب<3

أختكن (نقابي نعمة من ربي)   


#16 ~ماريا~

~ماريا~

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 18297 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1338


تاريخ المشاركة 10 June 2011 - 12:01 AM

لا اله الا الله وحده لا شريك له
اللهم ثبتنا علي دينك يا الله



صورة


جزاك الله خيرا مودي :)) ( مودة ورحمة)

الله يسعد قلبك يا غالي



صورة



شاركونا يا غاليات


#17 ~*أم جويرية*~

~*أم جويرية*~

    مساعدة مشرفة "رحمها الله"

  • العضوات
  • 3833 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 70


تاريخ المشاركة 12 June 2011 - 01:07 PM

  

        المرضُ الثاني** الرَّياء

الرياءُ: مشتقٌ  من الرؤية، ومقصودُ المرائي طلبُ في قلوب العبادِ  والسعي وراءَ لذةٍ المحمدة والفرارِ من ألم الذم والطمع فيما عند  الناس .
  واعلم أن الرياء محبطٌ للعملِ وسببٌ لغضبِ  الملكِ الجبارِ الكبيرِ المتعالِ

    هذا والرياء قسمان:


صورة

    القسم الأول: الرياء المحض
  هو ألا يكون مرادُ المرائي الثوابَ أصلاً،  فيصلي ليقال  إنه من المصلين ولو خلا بنفسه لم يصلَّ، وكذا يتصدق ليُقال جوادٌ ويجاهدُ  ليُقال شجاعٌ ويحجُ ليُقال حاجٌ، وهكذا فهويلتمس من ذلك إطلاق الألسن بالثناء  والمدح عليه،فمن كانت تلك حاله فهو أشرُّ الناسِ وأولُ من تسعَّرُ به النارُ(1)  قال تعالى: {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ  سَاهُونَ{5} الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ{6}}[الماعون:4-6]، وقال جلّ جلالهُ:{وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً }[الفرقان:23] .


صورة

    قال الإمامُ الذهبيُّ :
  الأعمالُ التى عملوها لغير وجهِ الله تعالى أبطلنا ثوابها  وجعلناها كالهباءِ المنثورِ وهو الغبارُ الذى يُرى في شعاعِ الشمسِ .
  قال بعضُ  الحكماء مثلُ الذي يعملُ للرياءِ والسمعةِ كمثل الذي يملأُ كيسهُ حصى ثم يدخلُ  السوق ليشتري به فإذا فتحهُ قدامَ البائع فإذا هوحصى وضرب به في وجهُهُ، ولا  منفعة لهُ في كيسهِ سوى مقالةُ الناس لهُ: ما أملأ كيسه ولا يعطى به شيئًا فكذلك  الذي يعملُ للرياءِ والسمعةِ فليس لهُ من عملهِ سوى مقالةُ الناسِ ولا ثوابَ له  في الآخرة(2) .

    وقال رسول الله صلى الله عليه  وسلم" من سمَّع سمَّع اللهُ بهِ . ومن راءى راءى اللهُ  به "(3)، وقال صلى  الله عليه وسلم "ربَّ صائم ليس لهُمن صومه إلا الجوعُ والعطشُ , ورُبَّ قائم ليس  له من قيامه إلا السهر(4) ."


صورة



    القسم الثانى من الرياء   رياء الشرك

  وهو أن يكون مرادهُ من العملِ الثوابَ  وأيضًا مدحَ الناسِ لهُ على هذا العملِ وثنائهم عليه،كمن يصلي بالناسِ يبنغي  الأجر على  إمامته للمصلين وأيضًا الرياسة ويريد أن  يُقال: ما  أجمل صوته ما أخشعه عند تلاوة القرآنِ وما أشبه  ذلك من الآفاتِ أو كالذي يتصدق يريدُ  الأجر وثواب الصدقة من اللهِ ولكن يطمعُ في مدحِ الناسِ إياهُ لجودِِهِ وقس على  هذا جميع الأعمال الظاهرة والباطنة يعملُ العملَ لله يرجو ثواب الله  ويريدُ المدح من الناسِ أو أي غرض من الأغراضِ فهذا محبطُ عمله .

    قال تعالى: {فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء  رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ  أَحَداً}[الكهف:110].


قاعدةٌ أصوليةٌ إن النكرةَ في سياقِ  النهي تُفيدُ العمومَ فقوله سبحانه
أحدًا نكرةٌ في سياقِ النهي فتعمُّ وهذا العمومُ  يتناولُ الأنبياءَ والملائكةَ والصالحينَ والأولياءَ  وغيرهم فلا يجوزُ لأحدٍ أن يشرك مع اللهِ أحدًا في

أي عبادة   
  وقال صلى الله عليه وسلم قال اللهُ تبارك وتعالى:  أنا أغنى الشُّركاء عن الشركِ، من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركتهُ وشِركهُ(5).

وقال رسول الله صلى  الله عليه وسلم إياكم والشركَ الأصغر قالوا  يارسول الله

وما الشرك الأصغر قال الرياءُ، يقول الله تعالى" يوم تُجازى العبادُ بأعمالهم: اذهبوا إلى الذين كنتم تراءونهم بأعمالكم في الدنيا فانظروا هل  تجدون عندهم جزاءً"

صورة



درر لابن الجوزي فى  كشفِ الرياءِ(6)

صورة

يقولُ: قد يكونُ  الواعظُ صادقًا , قاصدًا للنصيحةِ إلا أن منهم من شربَ الرئاسة  فى قلبه مع الزمان , فيحبُّ أن يُعظم.
وعلامته:
  

أنه إذا ظهر واعظٌ  ينوبُ عنه أو يعينهُ على الخلق كره ذلك ولو صحَّ قصدهُ لم يكره أن يعينه على خلائقِ  الخلق.

وقد لبَّس إبليسُ على أقوامٍ من المحكمين فى العلمِ والعملِ من  جهة أخرى  فحسن لهم الكبرَ بالعلمِ والحسدِ للنظيرِ والرياءِ لطلبِ الرياسة, فتارةً  يريهم أن هكذا كالحق الواجب لهم, وتارة يقوي حب ذلك عندهم فلا يتركونه مع علمهم  بأنه خطأ..

وعلاجُ هذا لمن وفق   إدمان النظر فى إثمِ الكبرِ والحسدِ والرياءِ, وإعلامُ النفسِ أن العلمَ لا يدفع  شرَّ هذه المكتسبات بل يضاعفُ عذابها لتضاعف الحجةِ بها, ومن نظر فى سيرِ السلفِ  من العلماءِ العاملين استقل نفسهُ فلم يتكبر ومن عرفَ اللهَ لم يراء ومن لاحظ  جريانَ أقداره على مقتضى إرادته لم يحسدُ.

ومن ذلك من يظهرُ من  التواجدِ والتخاشعِ: زيادةٌ على ما فى قلبه وكثرةِ الجمعِ توجبُ زيادة تعلمٍ, فتسمح  النفس بفضل بكاء وخشوع, فمن كان منهم كاذبًا فقد خسرَ الآخرة ومن كان صادقًا لم  يسلم صدقه من رياء يخالطه.ُ

أما الرياءُ فلا عذرَ  فيه لأحدٍ
:ولا يصلحُ أن يجعل طريقًا لدعاية الناس, وقد كان أيوبُ السختيانى إذا  حدث بحديثٍ فرق ومسح وجههُ وقال: ما أشد الزكام !!(7) وبعد هذا فالأعمالُ بالنياتِ  والناقدُ بصيرٌ, وكم من ساكتٍ عن غيبةِ المسلمين إذا اغتيبوا عندهُ فرح قلبهُ وهو  آثمٌ بذلك

وقد لبَّس إبليسُ  على الكاملين فى العلوم, فيسهرون ليلهم ويدءبون نهارهم فى تصانيف العلوم ويريهم  إبليس أن المقصود نشرُ الدين ويكون مقصودهم الباطن انتشار الذكر وعلو الصيت(8) والرياسة.

وينكشفُ هذا التلبيس  بأنه لو انتفع بمصنفاته الناس من غير تردد إليه أو قرئت على نظيره فى العلم فرح  بذلك, إن كان مرادُهُ نشر العلم.

وقد قال بعضُ السلف:  ما من علم علمتهُ إلا أحببت أن يستفيده الناسُ من غير أن يُنسب إلىّ(9).َ

ومنهم من يفرحُ بكثرةِ الأتباعِ: ويلبسُ عليه بأن هذا الفرح  لكثرة طلاب العلم وإنما مراده كثرة الأصحاب واستطارة الذكرِ .

________________________

(1)-   قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أول الناس يقضى يوم   القيامة عليه ، رجل استشهد . فأتى به فعرفه نعمه فعرفها . قال :   فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت . قال : كذبت . ولكنك قاتلت   لأن يقال جريء . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن . فأتي به .   فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته   وقرأت فيك القرآن . قال : كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم . وقرأت   القرآن ليقال هو قارئ . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في   النار . ورجل وسع الله عليه وأعطاه من   أصناف المال كله . فأتى به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال :   ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك . قال : كذبت . ولكنك   فعلت ليقال هو جواد . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه . ثم ألقي في   النار
رواه مسلم(1905) والنسائي(3137).
(2) الكبائر للإمام الذهبي
(3)أخرجه البخاري (64)سلم (986).
(4) رواه الدارمي (2720) وأحمد في المسند(3/373) وابن خزيمة في صحيحه (1997) وغيرهم .
(5) أخرجه مسلم (2985) وغيره .
(6) أخرجه أحمد في المسند (5/429) والبيهقي في الشعب (6831) وقال الشيخ الألباني-رحمه الله-في الصحيحة(951) وهذا إسناده جيد - نقلاً من حاشية الكبائر للذهبي - أشرف على تحقيقه شيخنا-حفظه الله.
(7) ملتقطًا من تلبيس إبليس (ص:128) وما بعدها باختصار.
(8)على المسلم الفطن أن يسعى لتحقيق الإخلاص ودفع الرياء ما استطاع إلى ذلك   سبيلاً , شرط أن يكون ذلك بالضوابط الشرعية , فلا يجوز أن يقترف معصية   فراراً من أخرى.
فلا يجوز الكذب فرارًا من الرياء أو من غيره.
(9)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لا تعلموا العلم لتباهوا به   العلماء ولا لتماروا به السفهاء ولا تخيروا به المجالس , فمن فعل ذلك   فالنار النار)).صحيح سنن ابن ماجة(254).
(10) هذا كلام الشافعي -رحمه الله- رواه ابن حاتم في مناقب الشافعي- كذا قال العلامة الشيخ أبو إسحاق الحويني عند مراجعته لهذا الكتاب .

يتبع..........

صورة


صورة



تم التعديل بواسطة ~*أم جويرية*~, 19 June 2011 - 03:35 PM.




• *&#9733;&#2960;عقائد الفرق الضــالة.. وعقيدة الفرقة الناجـــية&#2960;&#9733;*•, تابعونا..


جزاكِ الله خيرًا s-amira الغالية على التوقيع الرقيق مثلك.. أحبّك في الله



صورة




صورة


http://omjuwairya.wordpress.com/


#18 ~*أم جويرية*~

~*أم جويرية*~

    مساعدة مشرفة "رحمها الله"

  • العضوات
  • 3833 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 70


تاريخ المشاركة 12 June 2011 - 01:09 PM

وعليكنّ السلام ورحمة الله وبركاته؛

تسعدنا متابعتكنّ يا غاليات،
نسأل الله لنا ولكنّ الإنتفاع به،،

بوركتنّ على المرور





• *&#9733;&#2960;عقائد الفرق الضــالة.. وعقيدة الفرقة الناجـــية&#2960;&#9733;*•, تابعونا..


جزاكِ الله خيرًا s-amira الغالية على التوقيع الرقيق مثلك.. أحبّك في الله



صورة




صورة


http://omjuwairya.wordpress.com/


#19 سدرة المُنتهى 87

سدرة المُنتهى 87

    مشرفة ساحة قبس من نور النبوة & سيرة الأنبياء

  • المشرفات
  • 11692 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1296


تاريخ المشاركة 13 June 2011 - 07:02 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

كلام قيم جدًا جزاكم الله خيرًا
عندما أقرأ هذا الكلام أخاف فلربما بي شيء من هذا
اللهم طهر ظواهرنا وبواطننا وارزقنا الإخلاص في القول والعمل وثبت اللهم قلوبنا على طاعتك
ولا تخزنا يوم يبعثون

في المتابعة بإذن الله لهذه الدرر الثمينة





صورة




صورة

[/center]


#20 أم سهيلة

أم سهيلة

    المديرة العامة للمنتديات

  • الإدارة العامة
  • 23428 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 872


تاريخ المشاركة 14 June 2011 - 10:26 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكم الله كل خير على هذا الجهد الطيب

نتابع معكم إن شاء الله



قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" ما من إنسان في الغالب أعطي الجدل إلا حرم بركة العلم ؛

لأن غالب من أوتي الجدل يريد بذلك نصرة قوله فقط ، وبذلك يحرم بركة العلم ..


أما من أراد الحق ؛ فإن الحق سهل قريب ، لا يحتاج إلى مجادلات كبيرة ؛ لأنه واضح ..

ولذلك تجد أهل البدع الذين يخاصمون في بدعهم علومهم ناقصة البركة لا خير فيها ،

وتجد أنهم يخاصمون ويجادلون وينتهون إلى لا شيء ! .. لا ينتهون إلى الحق . "



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللهم إنّا نسألك علمًا يقربنا إليك


اللهم اشرح بالعلم صدورنا و سدد به ألسنتنا


و نوّر به قلوبنا و اعصم به جوارحنا


و خذ بنواصينا لكل عمل يرضيك عنا


اللّهم اجعلنا ممن خافك و اتقاك و ابتغى رضاك


فألهيته عن كل سمعة و رياء


اللّهم نسألك علمًا شافعًا نافعًا إلى يوم الدين





صورة]