اذهبي الى المحتوى
أمّ عبد الله

مُـصطَلَحُ الحَدِيثِ فِـي : [سُ ــــؤَال وَجَ ــــوَابْ ]

المشاركات التي تم ترشيحها

أحلى مفاجأة !!! :)

ما لاحظت دخولك ! أول ما أرسلت الأسئلة صعدت فوق فرأيت توقيعك فما صدقت :)

عودًا حميدًا ياغالية ، افتقدنا تواجدكِ جدًا.

أعانكِ الله ويسر لك ِجميع أموركِ حبيبتي ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

نبوضة اعتذر جداً عن التاخير بالتلخيص

شروط الامة الخمسة لتخريج الحديث والفرق بينهم من القصد

كان غرض البخاري من تخريج الاحاديث الصحيحة المتصلة واستنباط الفقه والسيرة والتفسير فذكر عرضاًالمعلق و الموقوف وفتاوى التابعين والصحابة وآراء الرجال فتقطعت عليه متون الاحاديث وطرقها في ابواب كتابه.

اما مسلم فقصد تجريد الاحاديث الصحيحة دون التعرض للاستنباط معمل على جمع اجود الترتيب ولم تنقطع عليه الاحاديث

وكانت همة ابي داود جمع الأحاديث التي استدل بها فقهاء الامصار وبنوا عليها الاحكام فصنف سننه وجمع فيها اللين والصالح للعمل والصحيح والحسن وكان يقول ان لم يذكر في كتابه حديثاً الا اجمع عليه الناس عدم تركه وايضاً صرح عن الاحاديث الضعيفة وبين الاحاديث التي بها علة وقام بترجمت كل الاحاديث التي استنطب منها العالم وكتابه هو احوج ما يكون للفقيه

وكانت طريقة ابو داود جمع كل ما ذهب اليه ذاهب فقام بجمع الطريقتين وزاد عليها بيان مذاهب التابعين والصحابة واختصر طرق الحديث وبين الحديث الصحيح والحسن او ضعيف وذكر كلواحداً منهم وذكر ان كان الحديث مستفيض او غريب

قال الترمذي انا ما أخرجت في كتابي حديثاً الا عمل به بعض الفقهاء، سوى حديث (فإن شرب في الرابعة فاقتلوه) وحديث (جمع بين الظهر والعصر بالمدينة من غير خوف ولا سفر)

وعمل الترمذي على الجمع بين الطريقتين لانه استحسن طريقة الشيخين لما فيها من بيناً او ابهماً

 

سنذكر طرف من طريقة الترمذي في سننه

ربما يكون سلك مسلك الامام مسلم في اغلب الاحيان لان مسلم قد قال انه ربما

اخرج الحديث في صحيحة عن طريق ضعيف لعلوه

ويكون الحديث معروف عند اءمة هذا الشأن عن طريق العدول لكن اسناده نازل

 

والترمزي لم ينسخها كلها واحدة والبرهان ان بعضها حسن وبعضها حسن صحيح في الحديث الواحد مثلاً الصلح جائز بين المسلمين وقال الصنعاني في توضيح هذه الأفكار لم يتبِعه الترمذي بتصحيح ولا تحسين وفي كثير من النسخ حسن صحيح

ذكر ابن حزم في متابه الايصال ان الترمذي مجهول وايضاً ذكر ابن حجر وقد رد عليه العلماءقوله وقال ابن حجر ان ابن حزم ناد على نفسه بعد الاطلاع وذلك بعد وصف ان حزم الترمذي بالجهالة

وهذا م اار به احمد شاكر على ان الذهبي قد وهم وتبعه ابن حجر في نسب هذا القول بحق الترمذي ان ابن حزم اخرج للترمذي حديثاً ولم يذكر انه فيه جرخ او ضعيف

يعنى البيهقي والبغوي بقولهما أخرجه البخاري ان البخاري اخرج الحديث الصحيح

المجهول تنقسم الجهالة إلى نوعين جهالة عينٍ جهالة حال

مجهول العين هو من روى عنه راو واحد ولم يوثقه معتبر.

مجهول الحالأو الوصفهو من روى عنه راويان فأكثر ولم يوثقه معتبر

اما مجهول العين لا يصلح في الشواهد ولا في المتابعات انما مجهول الحال يصلح في الشواهد والمتابعاتو تساهل ا لبعض من أهل العلم في جهالة التابعين ورقوا بعض الاحاديث الى الحسن بل الى الصحيحوكان برهانهم في ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الناس قرني ثم الذين يلونهم

الحديث المخلوط هو ما يبحث عن الرواة عنه قبل الاختلاط، والرواة بعد الاختلاط ويصحح حديث من روى عنه قبل الاختلاط ويتوقف في حديث من روى عنه بعد الاختلاط.

وابن حبان والعجلي متساهلان في توثيق المجاهيل

 

والترمذي معروف بالتساهل في التصحيح فينبغي أن تتتبع الأحاديث الموجودة فيه ويحكم عليها بما تستحق وقد شرع في هذا الشيخ أحمد بن شاكر رحمه الله ولكن أعجلته المنية

 

ولي عودة بأذن الله للباقي

ممكن يكون التلخيص ملخبط ولكن اتمنى ان اكون اوضحت في تلخيصي ما فهمته

بارك الله بكِ مشرفتنا الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحلى مفاجأة !!! :)

ما لاحظت دخولك ! أول ما أرسلت الأسئلة صعدت فوق فرأيت توقيعك فما صدقت :)

عودًا حميدًا ياغالية ، افتقدنا تواجدكِ جدًا.

أعانكِ الله ويسر لك ِجميع أموركِ حبيبتي ..

 

:)

بحب المفاجأت :)

 

آميـــــــن ,,

 

لي عودة بإذن الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا اختي نبض الامة واكرمك متابعة معك باذن الله

عودا حميدا اختنا انين امة ان شاء الله تستدركين الذي فاتك معنا وبالتوفيق اختي

أختي الحبيبة امة من اماء الله

جزاكِ الله خيراً قد لا تعلمي أنكِ حافز لي

وأنكِ كلما نال مني الكسل والاهمال أرى ردودكِ وهمتكِ فترفعي من معنوياتي .

مااشاءالله لاقوة إلا بالله اللهم بارك عليكِ وبارك لكِ.

وحزاك اختي الكريمة مرام راجح والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

زادك الله تعالى من علمه وفضله وانار بصيرتك واعانك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا اختي نبض الامة واكرمك متابعة معك باذن الله

عودا حميدا اختنا انين امة ان شاء الله تستدركين الذي فاتك معنا وبالتوفيق اختي

أختي الحبيبة امة من اماء الله

جزاكِ الله خيراً قد لا تعلمي أنكِ حافز لي

وأنكِ كلما نال مني الكسل والاهمال أرى ردودكِ وهمتكِ فترفعي من معنوياتي .

مااشاءالله لاقوة إلا بالله اللهم بارك عليكِ وبارك لكِ.

وحزاك اختي الكريمة مرام راجح والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

زادك الله تعالى من علمه وفضله وانار بصيرتك واعانك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

نبوضة اعتذر جداً عن التاخير بالتلخيص

شروط الامة الخمسة لتخريج الحديث والفرق بينهم من القصد

كان غرض البخاري من تخريج الاحاديث الصحيحة المتصلة واستنباط الفقه والسيرة والتفسير فذكر عرضاًالمعلق و الموقوف وفتاوى التابعين والصحابة وآراء الرجال فتقطعت عليه متون الاحاديث وطرقها في ابواب كتابه.

اما مسلم فقصد تجريد الاحاديث الصحيحة دون التعرض للاستنباط معمل على جمع اجود الترتيب ولم تنقطع عليه الاحاديث

وكانت همة ابي داود جمع الأحاديث التي استدل بها فقهاء الامصار وبنوا عليها الاحكام فصنف سننه وجمع فيها اللين والصالح للعمل والصحيح والحسن وكان يقول ان لم يذكر في كتابه حديثاً الا اجمع عليه الناس عدم تركه وايضاً صرح عن الاحاديث الضعيفة وبين الاحاديث التي بها علة وقام بترجمت كل الاحاديث التي استنطب منها العالم وكتابه هو احوج ما يكون للفقيه

وكانت طريقة ابو داود جمع كل ما ذهب اليه ذاهب فقام بجمع الطريقتين وزاد عليها بيان مذاهب التابعين والصحابة واختصر طرق الحديث وبين الحديث الصحيح والحسن او ضعيف وذكر كلواحداً منهم وذكر ان كان الحديث مستفيض او غريب

قال الترمذي انا ما أخرجت في كتابي حديثاً الا عمل به بعض الفقهاء، سوى حديث (فإن شرب في الرابعة فاقتلوه) وحديث (جمع بين الظهر والعصر بالمدينة من غير خوف ولا سفر)

وعمل الترمذي على الجمع بين الطريقتين لانه استحسن طريقة الشيخين لما فيها من بيناً او ابهماً

 

سنذكر طرف من طريقة الترمذي في سننه

ربما يكون سلك مسلك الامام مسلم في اغلب الاحيان لان مسلم قد قال انه ربما

اخرج الحديث في صحيحة عن طريق ضعيف لعلوه

ويكون الحديث معروف عند اءمة هذا الشأن عن طريق العدول لكن اسناده نازل

 

والترمزي لم ينسخها كلها واحدة والبرهان ان بعضها حسن وبعضها حسن صحيح في الحديث الواحد مثلاً الصلح جائز بين المسلمين وقال الصنعاني في توضيح هذه الأفكار لم يتبِعه الترمذي بتصحيح ولا تحسين وفي كثير من النسخ حسن صحيح

ذكر ابن حزم في متابه الايصال ان الترمذي مجهول وايضاً ذكر ابن حجر وقد رد عليه العلماءقوله وقال ابن حجر ان ابن حزم ناد على نفسه بعد الاطلاع وذلك بعد وصف ان حزم الترمذي بالجهالة

وهذا م اار به احمد شاكر على ان الذهبي قد وهم وتبعه ابن حجر في نسب هذا القول بحق الترمذي ان ابن حزم اخرج للترمذي حديثاً ولم يذكر انه فيه جرخ او ضعيف

يعنى البيهقي والبغوي بقولهما أخرجه البخاري ان البخاري اخرج الحديث الصحيح

المجهول تنقسم الجهالة إلى نوعين جهالة عينٍ جهالة حال

مجهول العين هو من روى عنه راو واحد ولم يوثقه معتبر.

مجهول الحالأو الوصفهو من روى عنه راويان فأكثر ولم يوثقه معتبر

اما مجهول العين لا يصلح في الشواهد ولا في المتابعات انما مجهول الحال يصلح في الشواهد والمتابعاتو تساهل ا لبعض من أهل العلم في جهالة التابعين ورقوا بعض الاحاديث الى الحسن بل الى الصحيحوكان برهانهم في ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الناس قرني ثم الذين يلونهم

الحديث المخلوط هو ما يبحث عن الرواة عنه قبل الاختلاط، والرواة بعد الاختلاط ويصحح حديث من روى عنه قبل الاختلاط ويتوقف في حديث من روى عنه بعد الاختلاط.

وابن حبان والعجلي متساهلان في توثيق المجاهيل

 

والترمذي معروف بالتساهل في التصحيح فينبغي أن تتتبع الأحاديث الموجودة فيه ويحكم عليها بما تستحق وقد شرع في هذا الشيخ أحمد بن شاكر رحمه الله ولكن أعجلته المنية

 

ولي عودة بأذن الله للباقي

ممكن يكون التلخيص ملخبط ولكن اتمنى ان اكون اوضحت في تلخيصي ما فهمته

بارك الله بكِ مشرفتنا الحبيبة

 

جزاكِ الله خيرًا رماس الحبيبة وزادكِ الله من فضله وعلمه .

لا حرمكِ الأجر ياغالية .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س60: اذكر بعض أسماء الوضاعين ؟

ج60: منهم نوح بن أبي مريم الملقب بنوح الجامع، ومقاتل بن سليمان البلخي العالم بالتفسير، وغياث بن إبراهيم النخعي، ومحمد بن سعيد المصلوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

أعتذر ................ سحبت ملخصي ليصل السؤ ل إلى 62

تم تعديل بواسطة مرام راجح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جوزيتِ خيراً نبوضة

متابعة معكِ ان شاء الله ولي عودة للتلخيص يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

:wub: لما ألم نصل لسؤال 60

وأنا هنا أبد بتلخيص العشرة كلما اصل ل30أو40 او50فألخص

العشرة التي سبقت الرقم ..... على العموم أعتذر للاجتهاد الزائد .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اختي مرام راجح وبارك في اجتهادك

بدات العشرة اسئلة من الرقم 52 ونحن في السؤال رقم 60

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لامشكلة ياغالية أمة من إماء الله

أنا كل ملخصاتي أبدها هكذا ( تبد 1إلى عشرة

حتى 51إلى 60.).. عادي لامشكلة أسحب

ملخصي ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكنّ الله حبيباتي :)

الله يرضى عنكنّ حدث الإشكال بسبب ذلك السؤال الذي طلبت منكنّ أن لا نحتسبه .

 

أفضل أن يتم التلخيص لنحافظ على نفس الترتيب الذي نسير فيه وبعد ذلك نواصل على بركة الله .

 

 

ولا أنسى دعوتكنّ إلى هذه الدورة الجديدة فأحب أن أرى هذه الصحبة الطيبة هناك أيضًا :)

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...view=getnewpost

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لامشكلة ياغالية أمة من إماء الله

أنا كل ملخصاتي أبدها هكذا ( تبد 1إلى عشرة

حتى 51إلى 60.).. عادي لامشكلة أسحب

ملخصي ...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بما ان اختنا نبض الامة فصلت في الامر فالاولى ان اباشر بكتابة ملخصي اختي الكريمة

اعانك الله تعالى واكرمك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

صنفت شروح لكتب الحديث التالية

صحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن ابي داود وسنن الترمذي وسنن النسائي وموطا مالك ومسند احمد

اذكر منها

كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري

المفهم على شرح مسلم للقرطبي

عون المعبود شرح سنن ابي داود

تحفة الاحوذي شرح جامع الترمذي

شرح سنن النسائي للسندي

المنتقى شرح موطا مالك

الفتح الرباني لترتيب مسند احمد

اما عن بعض الشواهد التي تنبي بان الخبر موضوع فهي

1)اقرار الواضع بالوضع

2)ما هو شبيه بالاقرار كمن يروي عن شيخ فيتبين ان ولادة الراوي كانت بعد وفاة الشيخ المروي عنه

3)قرائن في الراوي اوالمروي او فيهما معا كالحنفي يروي حديثا في ذم الشافعي ومدحا لابي حنيفة

4)ركاكة في الاسلوب وفساد في المعنى والمجازفة الفاحشة

5)مخالفة صارخة وصريحة لما في الكتاب والسنة

فان ثبت ان الحديث موضوع فلا يجوز باي حال روايته الا للتحذير منه والتنبيه عليه لقوله صلى الله عليه وسلم _من حدث عني بحديث يرى انه كذب فهو احد الكاذبين _رواه مسلم

وقال صلى الله عليه وسلم ايضا_ الدين النصيحة قلنا لمن قال لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم _رواه مسلم

للوضاعين اقسام نذكر منها

&الزنادقة

&اهل البدع والاهواء

&المنتسبون الى الزهد

&القصاص

&علماء السلاطين

فكلهم يضعون احاديث تخدم مصالحهم واهواءهم

وللعلماء مصنفات في باب الاحاديث الموضوعة اذكر منها لا الحصر

الاباطيل للجوزقاني والفوائد المجموعة للشوكاني وسلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ الالباني وكتب الضعفاء والموضوعات لابن الجوزي

وهذا الاخير متسرع في حكمه بالوضع فقد رد حديثا لابي هريرة مرفوعا والحديث في صحيح الامام مسلم بالاضافة الى ان الحافظ ابن حجر ذكر اربعا وعشرين حديثا من مسند الامام احمد ذكرها ابن الجوزي في الموضوعات فرد عليه حكمه في كتابه القول المسدد في الذب عن مسند احمد

اما ابرز الوضاعين واشهرهم

نوح بن ابي مريم الملقب بنوح الجامع ومقاتل بن سليمان البلخي وغياث بن ابراهيم النخعي ومحمد بن سعيد المصلوب وغيرهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عُذراً نبوضة ... كان عِندي ظروف اليوميان السابِقآن فقط ... فلم أكُن أدخُل النت إلا لحظآت ...

 

إن شـــآء الله لي عوده لِلتلخيص ... بعد ما أنجِز ما فاتني بسبب التأخيـــــر في صفحتى الأربعون النوويه :laugh:

تم تعديل بواسطة *الزهــــ الحزينه ــــره*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

كيفكِ مشرفتي نبض الأمّة ... أختي الحبيبة أمة من اماءالله لافرق بيننا حفظكِ الله

وبارك فيكِ ...أسأل الله أن يجمعنا بحبه فى الدنيا وتحت عرشه فى الأخره .. ولا حرمني الله منكم .

 

الفرق بين ..المسانيد والسنن والمعاجم ؟

المسانيد : تجمع كل صحابي ورواياته ..

والمعاجم : كذلك تجمع كل صحابي ورواياته إلا أنه تكون مرنبة على حروف المعجم ويتقدمها العشره المبشرين بالسنة

والسنن : تكون مرتبة على ألأبواب الفقهية .فترجمون الباب ثم يذكرون الحديث .

تعتبر المسانيد والمعاجم من السنن كذلك حيث أنها تحتوي على أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

أما من ناحية الصحة فيقال أن الغالب أن أحاديث السنن أثبت مما فى المعاجم والمسانيد لشدة التحري فى تراجمهم

إلا أنه لا يطلق ان كل حديث فى السنن أصح من مافي المسانيد والمعاجم بل الامر نسبي .

شروح الكتب التالية ؟

موطأ مالك : الاستذكار .

مسند أحمد :الفتح الرباني .

صحيح البخاري : فتح الباري . وعمدة القاري صحيح البخاري .

صحيح مسلم : المفهم على شرح مسلم للقرطبي .

سنن أبي داود :بذل المجهود سنن أبي داود .

سنن النسائي : زهرة الربي .

سنن الترمذي : سنن الأحواذي .

الشواهد أن هذا حديث موضوع :

1/ أن يخبر الواضع بنفسه وضع الحديث ... مثل نوح الجامع حيث أقر أنه وضع عدة أحاديث عن أبن عباس فى فضائل السور .

2/ ما يكون فى منزلة الإقرار . كأن يحدث عن شيخ بحديث لا يعرف إلا به .. فيبحث عن مولده وعن وفاة الشخص فيتبين

وفاة الشيخ قبل مولد هذا الراوي . مثال أن المامون بن أحمد أدعى أنه سمع من هشام ابن عمار فسأله الحافظ متى قدمت

للشام فقال عام 250فقال لقد توفي الشيخ هشام عام 245 ... فتبن وضعه .

3/ وجود القرائن التي تدل على الوضع مثال : ماكان من ابن حنفي فى ذم الامام الشافعي ومدح الامام أبي حنيفة

( يكون فى أمتي رجل يقال له محمد بن أدريس أضر على أمتي من أبليس ... وأبو حنيفة سراج أمتي )

4/ ركاكة اللفظ وفساد المعنى .

5/ أن يكون مخالف للقران والسنة .

حكم الحديث الموضوع : لا يجوز الحديث به إلا للتنبيه أنه موضوع لقول الرسول صلى الله عليه وسلم

(من حدث عني حديث يرى أنه كذب فهوا أحد الكذابين )

أقسام الوضاعين :

1/ الزنادقة وهم الذين أظهروا الإسلام وأبطنوا الكفر

2/ أهل البدع مثل الرافضة يضعون أحاديث تناصر مذهبهم .

3/ علماء السلاطين يضعون الأحاديث لإرضاء سلاطينهم .

4/ المتسبون للزهد يضعون أحاديث لترغيب والترهيب فى زعمهم .

من الكتب المؤلفة فى الاحاديث الموضوعة >>> الفوائد المجموعة للشوكاني

سلسلة الاحاديث الضعيفة و الموضوعة لشيخ الألباني . الأباطيل للجوزقاني

يعتبر ابن الجوزي من المتسرعين فى الحكم على الحديث بالوضع فقد حكم على حديث لبن هريرة بالوضع وقد ذكر فى الصحيحين .

قد ألف الحافظ ابن حجر كتاب الذب عن مسند الامام احمد وذكر فيه 24 حديثاً عن الامام احمد قد وضعها ابن الجوزي

من الاحاديث الموضوعة وقد رد عليه ابن حجر ز

 

جزاكِ الله خيراً ... وأعانكِ وسددا خطاكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حبيباتي : مرام وأمة جزاكما الله خيرًا على هذا التجميع الطيب للأسئلة

أسأل الله أن لا يحرمكما الأجر .

 

زهرتنا الحبيبة لا عليكِ :) أسأل الله أن ييسر لكِ جميع أموركِ ونحن في انتظاركِ بإذن الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س61: هل تبرأ الذمة بذكر سند الحديث الضعيف مع عدم التنبيه على ذلك؟

 

ج61: لا تبرأ الذمة إلا إذا كان ذلك بين أهل العلم بالأسانيد ، أما العوام فلا يجوز التلبيس عليهم، وقد كنت يوما أصلى الجمعة في بعض المساجد الكبرى ، والمسجد على أشده في موسم الحج، وإذا بالخطيب يخطب في خطبته قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم". فحدثته بعد هذه الخطبة وأوضحت له أن الحديث لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لي : وهل قلت : إنه صحيح؟! انظر كيف يهرب من البشر، ويظن أنه نجا، والله من ورائه محيط.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيراً مشرفتي الغالية نبض الأمّة

 

عندي أستتفسار ... إلا فهمته يجوز ذكر الحديث الضعيف وليس الموضوع

مع ذكر أنه ضعيف والتنبيه على ذلك .... .

وإلا أعرفه أنه يكون بالتحذير والترغيب فقط ..هل هذا صحيح ؟ إذا كان ذلكِ صحيح ..

كيف أعرف و التحذير والترغيب يحمل فيها حكم شرعي .... واضح سؤالي ؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أنا هنا ..

حبيت أسجل دخول

صحيح إني لسّ ما خلصت اللي فاتني

لكني سألحقكنّ بإذن الله

 

دعواتكنّ لي ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×