اذهبي الى المحتوى
أمّ عبد الله

مُـصطَلَحُ الحَدِيثِ فِـي : [سُ ــــؤَال وَجَ ــــوَابْ ]

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكنّ الله ياغاليات وبارك فيكنّ .

الحبيبة أمة جزاكِ الله خيرًا على تلخيصك الطيب ومتابعتك ِللمدارسة .. أسأل الله أن لا يحرمكِ الأجر .

 

الحبيبة أم جمانة سعيدة بدخولكِ إلى الساحة ، أسأل الله أن يبارك فيكِ ويرزقنا وإياكِ العلم الشرعي النافع .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س131: كيف يُعرف المدرج؟

 

ج131: يُعرف المدرج بأمور منها:

1- جمع طرق الحديث.

2- مجيئه مفصلاً من وجه آخر.

3- استحالة كون النبي صلى الله عليه وسلم يقول ذلك.

4- النص على ذلك من الراوي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

كيف حالكِ مشرفتي الحبيبة نبض الامة

 

حكم العنعن لكل من الأعمش وقتادة وأبي إسحاق .. وأبي الزبير

يلزم منهم التحديث ...

إلا إذا روا عن الأعمش وقتادة وأبي إسحاق .... شعبة فهو يجبرهم .

وابي الزبير لا تقبل إلا إذا روا عنه الليث

وأما عن عنعنات الأعمش عن أبي وائل، وأبي صالح، وإبراهيم النخعي

بعض من العلماء يقبلون عنه .. إلأإذا ظهر لهم التدليس

وأبي سفيان بن عيينة هو الذي لا يقبل التدليس إلا من ثقه

العنعنات في الصحيحين ...

يرى القطب الحلبي ... أن التدليس ينزل منزلة السماع لمجئية من وجه أخر بالتصريح

بالسماع .. أو أنه لا يقبل التدليس إلا من ثقة أو ممن تحقق السماع لمعنن بها

 

ويرى أبن الصلاح النووي ... أنها تحمل على ثبوت السماع ...إذا كان من أحاديث الاصول لا

المتبعات لحسن الظن بالمصنفين .

 

المدرج : هو ورود لفطة من الراوي سواء في المتن أو في السند فيحسبها من يسمع الحديث أنها منه .

 

الادارج في المتن ... قد يكون الادراج إما في أول الحديث أو وسط الحديث أو أخر الحديث.

سأذكر مثال واحد عنهما ..." المدرج في أول الحديث

حديث ( أسبغوا الوضوء، ويل للأعقاب من النار) فكلمة أسبغواالوضوء هو قول أبي هريرة

وقد صرح بذلك فقال : أسبغوا الوضوء فأني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

" ويل للأعقاب من النار ..

والمدرج في السند .. : ما رواه الترمذي عن الثوري، عن واصل ومنصور والاعمش

عن أبي وائل، عن عمرو بن شرحبيل، عن ابن مسعود قال: قلت: "يا رسول الله! أي الذنب أعظم..".

 

أن واصل مدرجة على منصور والاعمش فهويروي مباشرة عن أبي وائل دون ذكر بن شرحبيل

جزاكِ الله خيراً وأعانكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكِ الله مرام الحبيبة :) الحمد لله أنا بخير وأسأل الله أن تكوني كذلك

جزاكِ الله خيرًا على تلخيصكِ الطيب ومتابعتكِ الرائعة .. أسال الله أن يجزيكِ خيرًا .

 

وفيكِ المولى بارك أمة الحبيبة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س132: هل حدَّث أحد من الصحابة عن التابعين؟

ج132: ثبت ذلك من عدة طرق ذكرها العراقي في" التقييد والإيضاح" ص76.

 

 

 

س133: ما هو الحديث المعضل ؟

ج133: هو ما سقط من وسط إسناده اثنان فأكثر على التوالي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله ...على همتكنّ

غبت عنكنّ كثيرا واشتقت اليكنّ والله.

اعانك الله يا حبيبه ..وإلى الامام دائما ونفع الله بكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّا الله لؤلؤتنا الحبيبة : )

افتقدناكِ كثيرًا واشتقنا لتواجدكِ الطيب معنا .

عودًا حميدًا .. طمنينيا كيف حالكِ ؟ وكيف تسير أموركِ ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختي نبض الأمة

غبت عنكنّ كثيرا واشتقت اليكنّ والله.
بارك الله فيك وعودا حميدا أختي لؤلؤة الإسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س134: متى يحكم على الحديث بالاضطراب؟

 

ج134:إذا توفرت شروط ثلاثة:

1- المخالفة.

2- تكافؤ الطرق، معنى تكافؤ الطرق أن يكون:هذا صحيح، وهذا صحيح مثله، وهذا حسن وهذا حسن مثله، أما معنى عدم تكافؤ الطرق أن يكون هذا حسنًا ، وهذا أحسن ، أو هذا صحيحًا، وهذا أصح .

3- عدم إمكان الجمع ، وقد يكون الاضطراب في السند أو في المتن.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

مش عارفة كيف أوصل لكم حزني

يبدو إنكم هتنهوا الكتاب بدوني والله المستعان :((

 

لن أستطيع المتابعة كثيرًا .. عذرًا

 

بارك الله فيكِ نبض الحبيبة

وبارك الله في همة الأخوات المتابعات .

 

أسألكنّ الدعاء .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مش عارفة كيف أوصل لكم حزني

يبدو إنكم هتنهوا الكتاب بدوني والله المستعان :((

 

لن أستطيع المتابعة كثيرًا .. عذرًا

خيرا إن شاء الله ...ولعل الله يحدث بعد ذ لك أمرا
أسألكنّ الدعاء
لن ننساك من دعواتنا إن شاء الله وأرجو أن لا تنسينا من دعواتك أيضا

بارك الله فيك أختي نبض الأمة ...ومعك متابعة إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

لا عليكِ حبيبتي أنين ، بعرف أنّ لديكِ همّة رائعة وتتدركين ما فاتكِ بعد امتحاناتك ِمباشرة .

وفقكِ الله وأعانكِ ويسر لكِ جميع اموركِ ياغالية .

 

أكرمكِ الله على متابعتكِ الطيبة أمة الحبيبة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س135:بماذا مثل أهل العلم للمضطرب في المتن؟

ج135: مثلوا بتحديد الصلاة التي حدث فيها الشك في قصة ذي اليدين.

 

س136: بماذا مثلوا للمضطرب في السند؟

ج136: مثلوا بحديث مجاهد عن الحكم بن سفيان مرفوعاً في نضح الفرج بعد الوضوء، فقد اختُلف عنه على عشرة أقوال فقيل: عن مجاهد عن الحكم عن أبيه، وقيل :عن مجاهد عن الحكم أو ابن الحكم عن أبيه، وقيل: عن مجاهد عن رجل من ثقيف عن أبيه ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاكِ الله خيراً مشرفتي نبض الأمّة

متابعة معكِ إن شاء الله

أسألكنّ الدعاء .

أسأل الله العظيم التوفيق والفلاح لكِ يامشرفتي الغالية أنين أمة

وللمشرفة الحبيبة نبض الأمّة ....

ولا أوصيكم ... أجتهدوا وثابرو. ولا تتركوا لحظة تمر من دون فائدة في الاستذكار

خاصة هذه الفترة ..... أظن لا تحتاجوا مني أنا نصيحة :blink:

ولا تنسوني من داعواتكم ومشرفتي الحبيبة أمة من إماء الله .

تم تعديل بواسطة مرام راجح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

متا بعة أختي ان شاء الله وبارك الله فيك

ولا تنسوني من داعواتكم ومشرفتي الحبيبة أمة من إماء الله .
بارك الله فيك واكرمك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بوركتِ مرام الحبيبة :) وجزاكِ خيرًا

وفقنا الله جميعًا لما يحبه ويرضاه .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س137: اذكر تعريفات العلماء للحديث الشاذ؟

 

ج137: تعريف الشافعي: فرد ثقة خالف .

الحاكم: فرد ثقة .

الخليلي: فرد .

ابن الصلاح : الأول: تعريف الشافعي .

الثاني: فرد ضعيف ، أي تفرد الضعيف أي أن الشافعي يشترط أن يكون راويه ثقة خالف فيه غيره.

بينما الحاكم يشترط أن يكون راويه ثقة خالف أو لم يخالف، بينما الخليلي يشترط مجرد التفرد ، وابن الصلاح له تعريفان:

الأول: تعريف الشافعي .

والثاني: أن يكون راويه ضعيفًا تفرد به.

 

والذي عليه العمل هو تعريف الشافعي رحمه الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س138: ما هو الحديث المنكر؟

 

ج138: هو ما خالف فيه الضعيف غيره .

أي أنه

إذا كان هناك ثقة خالف من هو أوثق منه فحديث الثقة يسمى شاذاً، وحديث الثقات يسمى محفوظاً،

وإذا كان ضعيفاً وخالف من هو أرجح منه فحديث الضعيف يسمى منكراً ، والأرجح يسمى معروفاً .

 

تنبيه: بعض المتقدمين يطلقون على الحديث إنه منكر ويقصدون مجرد تفرد الراوي. راجح ترجمة محمد بن إبراهيم التميمي في مقدمة الفتح،وانظر أيضاً حديث الاستخارة في البخاري، وكلام الحافظ ابن حجر الذي ذكره عليه ، وما نقله ابن حجر عن الإمام أحمد في ذلك (فتح الباري) وإذا قال البخاري في راوٍ: إنه منكر الحديث فهي من أرادأ عبارات التخريج عنده.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاكِ الله خيراً مشرفتي نبض الأمّة

متابعة معكِ إن شاء الله ....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

الله يرضى عنكنّ حبيباتي :) سعيدة لمتابعتكما الطيّبة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س139: اذكر بعض الكتب المؤلفة في العلل؟

ج139: منها العلل لابن المديني- العلل للإمام أحمد بن حنبل- العلل لابن أبي حاتم- العلل للدارقطني- العلل للترمذي- التَّتَبُّعَات للدارقطني.ثم كتب للسنن تعتبر كتب علل ، ويستفاد منها كثيراً في جانب العلل ككتاب السنن للنسائي والسنن الكبرى للبيهقي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×