اذهبي الى المحتوى
جمانة راجح

۩۞۩ مجالس كنوز القران " سـورة البقرة " ۩۞۩

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيراً على ماقدمتِ وماتقدمين

 

نسأل الله لنا ولكِ الاخلاص في القول والعمل

 

في حفظ الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ أخيتي

 

نسأل الله أن يرقق قلوبنا ويملأها إيمانًا وحبًا فيه

 

اللهم امين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

مجلس رائع جعله الله فى ميزان حسناتكنّ

استفدت كتير بفضل الله

متابعة معكنّ ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكن الله خيرا ونفع بكن

 

متابعة بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

مجالس مباركة بإذن الله

بارك الله فيكِ مرام الحبيبة

 

نتابع معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 5 )

 

msg-93813-1322343987.gif

 

" تدبر قوله تعالى (وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ

أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ) البقرة 109،تجده دليلا واضحا على أن حرمان التوفيق

أقعدهم عن الإيمان ، فإنهم لم يحسدوا غيرهم عليه ، إلا بعد أن تبينت لهم حقيقته إذ محال أن

يحسدوا غيرهم على ما هو باطل عندهم ، وفى أيديهم ما يزعمون أنه خير منه .

الإمام القصاب / نكت القران 1 / 132

 

"فى قوله تعالى : ( وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ

هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) البقرة 111 ، دليل على أن كل مدع دعوى محتاج إلى تثبيتها ،

وإقامة البرهان عليها ، وإذا كان المدعى عن شىء لله : لم يقبل ذلك البرهان إلا عن الله تعالى ؛

لقوله فى الأيه التى قبل هذه ( قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّهِ عَهْدًا ) ؟ البقرة 80 .

القصاب / نكت القران 1 /136

 

" إذا ذكر أهل الكتاب فى القران بصيغة ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ ) البقرة 121، فهذا

لا يذكر الله إلا فى معرض المدح ، وإذا ذكروا بصيغة ( أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتابِ ) ال عمران 23 ،

فلا تكون إلا فى معرض الذم ، وإن قيل فيهم : ( أوتوا الكتاب ) فقد يتناول الفريقين ؛

لكنه لا يفرد به الممدوحون فقط ، وإذا جاءت ( أهل الكتاب ) عمت الفريقين كليهما . "

ابن القيم / مفتاح دار السعاده 1 / 104

 

( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ ) البقرة 126،

تأمل التلازم الوثيق بين الامن والرزق ، وبين الخوف والجوع تجده مطردا فى القران كله ،

مما يؤكد أهمية ووجوب المحافظة على الأمن ؛ لما يترتب على ذلك من أثار كبرى فى حياة

الناس وعباداتهم واستقرارهم البدنى والنفسى ، وأى طعم للحياة والعبادة إذا حل الخوف ؟

بل تتعثر مشاريع الدين والدنيا ، وتدبر سورة قريش تجد ذلك جليا . أ . د . ناصر العمر

 

 

msg-93813-1322344184.gif

كلمـ عن التدبر ـات

" ينبغي للقارئ أن يكون شأنه الخشوع, والتدبر ،والخضوع، فهذا هو المقصود

المطلوب، وبه تنشرح ، وتستنير القلوب, وقد بات جماعة من السلف يتلو الواحد

منهم آية واحدة ليلة كاملة أو معظم ليلة يتدبرهاعند القراءة " النووي الأذكار النووية ص 150.

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكِ الله خيرا مرام الحبيبة

 

وجعله بميزان حسناتك

 

وقد بات جماعة من السلف يتلو الواحد منهم آية واحدة ليلة كاملة أو معظم ليلة يتدبرهاعند القراءة

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاك الله خيرا مرام

ولكن أرجو توضيح هذه الآيه

تدبر قوله تعالى (وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ

أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ) البقرة 109،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ )

 

سبحان الله لذلك نجد في زمننا الحاضر أن البلدان التي كثر بها الفقر والجوع لازمها عدم الآمان وكثرة الفساد

 

بوركتي مرام الحبيبة وجعله الله في ميزان حسناتك

 

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاك الله خيرا مرام

ولكن أرجو توضيح هذه الآيه

تدبر قوله تعالى (وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ

أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ) البقرة 109،

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

اسمحي لي أخيتي أن أقول ما فهمته من الآية وإذا كان في فهمي خطأ فلتصححه الحبيبات

 

لقد فهمت: أن أهل الكتاب سواء من اليهود أو النصارى عندما علموا وأيقنوا أن ما آتانا به الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

 

هو الحق لا ريب فيه أصبحوا يحسدوننا ويتمنوا أن نعود للكفر والشرك والباطل الذي هم عليه ليثبتوا أنهم هم الذين على حق

بدلًا من أن يهتدوا هم ويرجعوا عن ضلالهم

 

وهذا هو حال كل من امتلأ قلبه بالحسد فهو يمني زوال النعمة من عند من يحسده

 

فالحمد لله على نعمة الإسلام وكفي بها نعمة

تم تعديل بواسطة منال كامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاك الله خيرا أختي في الله منال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتي مريومة الحبيبة

 

أرجو توضيح التالي:

 

وإن قيل فيهم : ( أوتوا الكتاب ) فقد يتناول الفريقين ؛

لكنه لا يفرد به الممدوحون فقط ، وإذا جاءت ( أهل الكتاب ) عمت الفريقين كليهما . "

 

هل يعني أنهم نفسهم الفريقين بالحالتين؟

 

الممدوحون والمذمومون؟

 

:smile:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكنّ جميعاً

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاك الله خيرا مرام

ولكن أرجو توضيح هذه الآيه

تدبر قوله تعالى (وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ

أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ) البقرة 109،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

وجزاكِ الله خيرًا ..

 

بارك الله في الغالية منال ردت عليكِ

وازيد اقول

 

حسدوا المؤمنين

حيث انهم يعرفون انه الحق لذلك حسدوا

وإلا لو كان باطل لما حسدوا وتمنوا ان يردو المؤمنين إلى الكفر

ففي ذلك دليل على حرمانهم التوفيق

لإنه محال ان يحسدونهم على شي باطل .

 

اتمنى ان اكون وضحت مع الخالة منال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ وأحسن اليكِ ورزقك الجنّة وإيّانا

 

فـي أمـان الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكى الله خيرا أختى أيمان على شرحك

 

أفادنى كثيرا جعله الله فى ميزان حسناتك

 

اختى الغاليه مرام

 

 

جزاكى الله خيرا

 

 

ماشاء الله متابعه معاكى وتمت قراءه الاجزاء الجديده

 

ماشاء الله مشوقه وميسره

 

ولكن لى استفسار فى هذه الجزئيه؟ إن امكن؟

 

" إذا ذكر أهل الكتاب فى القران بصيغة ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ ) البقرة 121، فهذا

لا يذكر الله إلا فى معرض المدح ، وإذا ذكروا بصيغة ( أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتابِ ) ال عمران 23 ،

فلا تكون إلا فى معرض الذم ، وإن قيل فيهم : ( أوتوا الكتاب ) فقد يتناول الفريقين ؛

لكنه لا يفرد به الممدوحون فقط ، وإذا جاءت ( أهل الكتاب ) عمت الفريقين كليهما . "

ابن القيم / مفتاح دار السعاده 1 / 104

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك أختي مرام

وجعله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتي مريومة الحبيبة

 

أرجو توضيح التالي:

 

وإن قيل فيهم : ( أوتوا الكتاب ) فقد يتناول الفريقين ؛

لكنه لا يفرد به الممدوحون فقط ، وإذا جاءت ( أهل الكتاب ) عمت الفريقين كليهما . "

 

هل يعني أنهم نفسهم الفريقين بالحالتين؟

 

الممدوحون والمذمومون؟

 

:unsure:

 

وبارك الله فيكِ ياغالية

 

ماوضح سؤالك لي كثيرًا ..

 

سأذكر ما فهمته

 

( أوتوا الكتاب )قد يتناول الممدوحين والمذمومين معاً اوينفرد بالمذمؤمين فقط .. ولا يتناول الممدوحين لوحدهم.

 

( أهل الكتاب ) عمت الفريقين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×