اذهبي الى المحتوى
(سجى الليل)

صفحة تسميـــــــع سورة الكهف

المشاركات التي تم ترشيحها

post-28298-1276324301.gif

 

حياكن الله أخواتي المشتركات معنا في حلقة تحفيظ القرءان الكريم

 

موعدنا اليوم مع أول سورة لنا في هذه الحلقة المباركة ألا وهي سورة الكهف

 

post-28298-1276324437.gif

 

فهي سورة مليئة بالعظات وبالعبر وبالقصص المفيدة التي نستخرج منها العبر إلى الآن

 

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من " فتنة " الدَّجال ) [ صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 582 ] ..

 

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة الكهف ) [ كما أنزلت ] كانت له نورا يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة ، و من قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ، و من توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك [ أشهد أن ] لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك ، كتب في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة ) [ صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2651 ] ..

 

وقال عليه الصلاة والسلام : ( من قرأ سورة ( الكهف ) ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق ) [ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 ] ..

 

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) [ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 ] ..

 

post-28298-1276324437.gif

 

سيكون التسميع يومي بإذن الله وفق الجدول إبتداء من الغد إن شاء الله

 

 

جدول حفظ سورة الكهف

 

 

post-25975-1276432708.png

 

post-25975-1276432803.png

 

post-30765-1276407173.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-30765-1276481402.gif

 

تفسير سورة الكهف

الايا‏ت من[‏1 ـ 7]

 

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 

{‏الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا * قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا *مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا}‏

 

الحمد لله هو الثناء عليه بصفاته، التي هي كلها صفات كمال، وبنعمه الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، وأجل نعمه على الإطلاق، إنزاله الكتاب العظيم على عبده ورسوله، محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فحمد نفسه، وفي ضمنه إرشاد العباد ليحمدوه على إرسال الرسول إليهم، وإنزال الكتاب عليهم، ثم وصف هذا الكتاب بوصفين مشتملين، على أنه الكامل من جميع الوجوه، وهما نفي العوج عنه، وإثبات أنه قيم مستقيم، فنفي العوج يقتضي أنه ليس في أخباره كذب، ولا في أوامره ونواهيه ظلم ولا عبث، وإثبات الاستقامة، يقتضي أنه لا يخبر ولا يأمر إلا بأجل الإخبارات وهي الأخبار، التي تملأ القلوب معرفة وإيمانا وعقلا، كالإخبار بأسماء الله وصفاته وأفعاله، ومنها الغيوب المتقدمة والمتأخرة، وأن أوامره ونواهيه، تزكي النفوس، وتطهرها وتنميها وتكملها، لاشتمالها على كمال العدل والقسط، والإخلاص، والعبودية لله رب العالمين وحده لا شريك له‏.‏ وحقيق بكتاب موصوف‏.‏ بما ذكر، أن يحمد الله نفسه على إنزاله، وأن يتمدح إلى عباده به‏.‏

 

وقوله ‏{‏لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ‏}أي‏:‏ لينذر بهذا القرآن الكريم، عقابه الذي عنده، أي‏:‏ قدره وقضاه، على من خالف أمره، وهذا يشمل عقاب الدنيا وعقاب الآخرة، وهذا أيضًا، من نعمه أن خوف عباده، وأنذرهم ما يضرهم ويهلكهم‏.‏

 

كما قال تعالى ـ لما ذكر في هذا القرآن وصف النار ـ قال‏:‏ ‏{‏ذلك الذي يخوف الله به عباده }‏ فمن رحمته بعباده، أن قيض العقوبات الغليظة على من خالف أمره، وبينها لهم، وبين لهم الأسباب الموصلة إليها‏.‏‏

 

{‏وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا‏}‏ أي‏:‏ وأنزل الله على عبده الكتاب، ليبشر المؤمنين به، وبرسله وكتبه، الذين كمل إيمانهم، فأوجب لهم عمل الصالحات، وهي‏:‏ الأعمال الصالحة، من واجب ومستحب، التي جمعت الإخلاص والمتابعة، {‏أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا‏}‏ وهو الثواب الذي رتبه الله على الإيمان والعمل الصالح، وأعظمه وأجله، الفوز برضا الله ودخول الجنة، التي فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر‏.‏ وفي وصفه بالحسن، دلالة على أنه لا مكدر فيه ولا منغص بوجه من الوجوه، إذ لو وجد فيه شيء من ذلك لم يكن حسنه تاما‏.‏

 

ومع ذلك فهذا الأجر الحسن

 

‏{‏مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا‏}‏ لا يزول عنهم، ولا يزولون عنه، بل نعيمهم في كل وقت متزايد، وفي ذكر التبشير ما يقتضي ذكر الأعمال الموجبة للمبشر به، وهو أن هذا القرآن قد اشتمل على كل عمل صالح، موصل لما تستبشر به النفوس، وتفرح به الأرواح‏.

 

‏{‏وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا‏}من اليهود والنصارى، والمشركين، الذين قالوا هذه المقالة الشنيعة، فإنهم لم يقولوها عن علم و‏[‏لا‏]‏ يقين، لا علم منهم، ولا علم من آبائهم الذين قلدوهم واتبعوهم، بل إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس

 

‏{‏كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ‏}أي‏:‏ عظمت شناعتها واشتدت عقوبتها، وأي شناعة أعظم من وصفه بالاتخاذ للولد الذي يقتضي نقصه، ومشاركة غيره له في خصائص الربوبية والإلهية، والكذب عليه‏؟‏‏"

 

‏{‏فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا‏}ولهذا قال هنا‏:‏ ‏{‏إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا‏}أي‏:‏ كذبا محضا ما فيه من الصدق شيء، وتأمل كيف أبطل هذا القول بالتدريج، والانتقال من شيء إلى أبطل منه، فأخبر أولا‏:‏ أنه والقول على الله بلا علم، لا شك في منعه وبطلانه، ثم أخبر ثانيا، أنه قول قبيح شنيع فقال‏:{‏كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ‏}‏ ثم ذكر ثالثا مرتبته من القبح، وهو‏:‏ الكذب المنافي للصدق‏.‏

 

ولما كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حريصا على هداية الخلق، ساعيا في ذلك أعظم السعي، فكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يفرح ويسر بهداية المهتدين، ويحزن ويأسف على المكذبين الضالين، شفقة منه ـ صلى الله عليه وسلم ـ عليهم، ورحمة بهم، أرشده الله أن لا يشغل نفسه بالأسف على هؤلاء، الذين لا يؤمنون بهذا القرآن، كما قال في الآية الأخرى‏:‏ ‏{‏لعلك باخع نفسك أن لا يكونوا مؤمنين‏}‏ وقال ‏{‏فلا تذهب نفسك عليهم حسرات‏}‏

 

وهنا قال {‏فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ‏}أي‏:‏ مهلكها، غما وأسفا عليهم، وذلك أن أجرك قد وجب على الله، وهؤلاء لو علم الله فيهم خيرا لهداهم، ولكنه علم أنهم لا يصلحون إلا للنار، فلذلك خذلهم، فلم يهتدوا، فإشغالك نفسك غما وأسفا عليهم، ليس فيه فائدة لك‏.‏ وفي هذه الآية ونحوها عبرة، فإن المأمور بدعاء الخلق إلى الله، عليه التبليغ والسعي بكل سبب يوصل إلى الهداية، وسد طرق الضلال والغواية بغاية ما يمكنه، مع التوكل على الله في ذلك، فإن اهتدوا فبها ونعمت، وإلا فلا يحزن ولا يأسف، فإن ذلك مضعف للنفس، هادم للقوى، ليس فيه فائدة، بل يمضي على فعله الذي كلف به وتوجه إليه، وما عدا ذلك، فهو خارج عن قدرته، وإذا كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول الله له‏:‏ ‏{‏إنك لا تهدي من أحببت‏}‏ وموسى عليه السلام يقول‏:‏ ‏{‏رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي‏}‏ الآية، فمن عداهم من باب أولى وأحرى، قال تعالى‏:‏ ‏{‏فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر‏}‏

 

‏‏{‏إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا}‏ ‏‏

يخبر تعالى‏:‏ أنه جعل جميع ما على وجه الأرض، من مآكل لذيذة، ومشارب، ومساكن طيبة، وأشجار، وأنهار، وزروع، وثمار، ومناظر بهيجة، ورياض أنيقة، وأصوات شجية، وصور مليحة، وذهب وفضة، وخيل وإبل ونحوها، الجميع جعله الله زينة لهذه الدار، فتنة واختبارا‏.‏

 

{‏لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا‏}أي‏:‏ أخلصه وأصوبه، ومع ذلك سيجعل الله جميع هذه المذكورات، فانية مضمحلة، وزائلة منقضية‏

 

post-30765-1276407173.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

0148.gif

 

الحمد للهِ الذى~ أنزل على عبدهِ الكتاب و لم يجعل له عِوجا / قيماً لِيُنذرَ بأساً شديدً مِّن لدونه و يُبشرَ المؤمنينَ الذينَ يعملونَ الصالحات أنَّ لهم أجراً حسنا / ماكثين فيه أبداً / ويُنذرَ الذين قالوا اتخذا الله ولدا / ما لهم به من علمٍ ولا لأبآئِهم كبُرت كلمةً تخرجُ مِن أفواهِهِم إن يقولون إلا كذبا / فلعلك باخعٌ نفسكَ على~ أثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا / إنا جعلنا ما على الأرضِ زينة لها لنبوهم أيهم أحسن عملا / وإنا لجعلون ما عليها صعيداً جُرُزا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا . قيما لينذر باس شديدا من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا ماكثين فيه أبدا

وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا . ما لهم به من علم ولا لأبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا

فلعلك باخع نفسك على أثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا

إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم احسن عملا وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

بسم الله الرحمن الرحيم .

 

( الحمد لله الذى~ أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا & قيما لينذر بأسا شديدامن لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجر حسنا &ماكثين فيه أبدا &

 

وينذر الذين قالوا إتخذ الله ولدا & مٍّا لهم به من علم ولآ لأبآئهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا& فلعلك باخع نفسك على~آثارهم من لم يؤمن بهذا الحديث

 

أسفا & إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا &وإنٍّا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رواية ورش

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب و لم يجعل له عوجا قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه و يبشر المومنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا ماكثين فيه أبدا و ينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا ما لهم به من علم و لآباءهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يومنوا بهذا الحديث أسفا إنا جاعلون ما على الارض زينة لنبلوهم أيهما أحسن عملا و إنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

رواية حفص

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمدُ للهِ الذي أنزلَ على عبدهِ الكتابَ ولم يجعل له عِوجا

 

قيماً لينذر بأساً شديداً من لدنه ويُبَشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً حسناً

 

ماكثين فيه أبداً

 

وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولداً

 

ما لهم به من علمٍ ولا لآبائهم كبرت كلمةً تخرجُ من أفواههم إن يقولون إلا كذبا

 

فلعللك باخعٌ نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا

 

إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا

 

وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً (1)

قيماً لينذر بأساً شديداً من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً حسناً (2)

ماكثين فيه أبداً (3)

وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولداً (4)

مالهم به من علم ولا لأبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً (5)

فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفاً (6)

إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملاً (7)

وإنا لجاعلون ماعليها صعيداً جرزاً (8)

أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً (9)

إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيىء لنا من أمرناً رشداً (10)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله بكنّ ياغاليات وجزاكنّ خيرًا

 

أعوذ بالله من الشيطان الرّجيم

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

{ الحَمدُ للهِ الّذي أنزلَ عَلَى عبدِهِ الكِتَابَ وَلَم يَجْعَل لهُ عِوجًا (1) قيّمًا ليُنذِرَ بَأسًا شَدِيدًا مِن لَدُنهُ ويُبشّرَ المُؤمِنينَ الّذينَ يَعمَلُونَ

الصَّالحاتِ أنَّ لَهُم أجرًا حَسَنًا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أبَدًا (3) وَيُنذرَ الّذينَ قَالُوا اتّخَذَ اللهُ وَلَدًا (4) مَالَهُم بِهِ مِن عِلمٍ وَلَا لآبَائهِم كَبُرت كَلمةً تَخرجُ

مِن أفوَاهِهِم إن يَقُولُونَ إلَّا كَذِبًا (5) فَلَعلّكَ بَاخِعٌ نَّفسَكَ إن لَم يُؤمِنُوا بهَذَا الحَدِيثِ أسَفًا (6)إنَّا جَعَلنَا مَا عَلَى الأرضِ زِينةً لَهَا لِنبْلُوَهُم أيُّهُم

أحسَنُ عَمَلًا (7) }

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ الحمد لله الذى انزل على عبده الكتاب ولم يجعل عوجا

قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا حسنا

ماكثين فيه ابدا

وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا

مالهم به من علم ولا لآبائهم كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا

فلعلك باخع نفسك على اثارهم ان لم يؤمنوا بهذا الحديث اسفا

انا جعلنا ما على الارض زينة لها لنبلوهم ايهم احسن عملا ﴾

صدق الله العظيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

0148.gif

 

الحمد للهِ الذى~ أنزل على عبدهِ الكتاب و لم يجعل له عِوجا / قيماً لِيُنذرَ بأساً شديدً مِّن لدونه و يُبشرَ المؤمنينَ الذينَ يعملونَ الصالحات أنَّ لهم أجراً حسنا / ماكثين فيه أبداً / ويُنذرَ الذين قالوا اتخذا الله ولدا / ما لهم به من علمٍ ولا لأبآئِهم كبُرت كلمةً تخرجُ مِن أفواهِهِم إن يقولون إلا كذبا / فلعلك باخعٌ نفسكَ على~ أثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا / إنا جعلنا ما على الأرضِ زينة لها لنبوهم أيهم أحسن عملا / وإنا لجعلون ما عليها صعيداً جُرُزا

تصحيح ما تحته خط

 

لَّدُنْهُ

 

ءاثارهم

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

الحمد لله انا حافظة السورة من قبل

ولكن احببت ان اشارك وهي مراجعة

وممكن لو لم يتسنى ليك التسميع كل يوم اسمع الايات مع بعضها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا . قيما لينذر باس شديدا من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا ماكثين فيه أبدا

وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا . ما لهم به من علم ولا لأبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا

فلعلك باخع نفسك على أثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا

إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم احسن عملا وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا

 

بأسا

 

ءاثارهم

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

بسم الله الرحمن الرحيم .

 

( الحمد لله الذى~ أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا & قيما لينذر بأسا شديدامن لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجر حسنا &ماكثين فيه أبدا &

 

وينذر الذين قالوا إتخذ الله ولدا & مٍّا لهم به من علم ولآ لأبآئهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا& فلعلك باخع نفسك على~آثارهم من لم يؤمن بهذا الحديث

 

أسفا & إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا &وإنٍّا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا )

 

على ءاثارهم إن لم يؤمنوا

 

post-21159-1210279644.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

﴿ بسم الله الرحمن الرحيم

1_الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 2-قيماً لينذر بائساً شديداً من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجراً حسنا

3_مكثين فيه ابدا 4_ وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا 5_ ما لهم من علمٍ ولا لابائهم كبُرت كلمةَ تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا 6 _ فلعلك باخعّ نفسك على اثارهم ان لم يؤمنوا بهذا الحديث اسفا 7_إنا جعلنا ما على الارض زينةً لها لنبلوهم ايهم احسنُ عملا ﴾

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رواية ورش

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب و لم يجعل له عوجا قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه و يبشر المومنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا ماكثين فيه أبدا و ينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا ما لهم به من علم و لآباءهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يومنوا بهذا الحديث أسفا إنا جاعلون ما على الارض زينة لنبلوهم أيهما أحسن عملا و إنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا

 

ولا لآبائهم

 

افواههم

 

ءاثارهم

 

جعلنا

 

زينة لها لنبلوهم

 

أيهمُ

 

post-21159-1210279644.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

فتوى قول صدق الله العظيم

 

حول كلمة ( صدق الله العظيم )

إنني كثيراً ما أسمع أن قول صدق الله العظيم عند الانتهاء من قراءة القرآن بدعة ، وقال لي بعض الناس : إنها جائزة واستدلوا بقوله تعالى : ( قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفاً ) آل عمران/95 وكذلك قال لي بعض المثقفين : إن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يوقف القارئ قال حسبك ولا يقول : صدق الله العظيم ؟ وسؤالي هو : هل قول صدق الله العظيم جائز عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم ؟ أرجو أن تتفضلوا بالتفصيل في هذا .

 

 

الحمد لله

اعتياد الناس أن يأتوا بقولهم : ( صدق الله العظيم ) عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم لا نعلم له أصلاً ولا ينبغي اعتياده ، بل هو على القاعدة الشرعية من قبيل البدع إذا اعتقد أحد أنه سنة فينبغي ترك ذلك وأن لا يعتاد ذلك .

 

وأما الآية ( قل صدق الله ) آل عمران/95 ، فليست في هذا الشأن ، وإنما أمره الله أن يبين لهم صدق الله فيما بينه في كتبه العظيمة من التوراة وغيرها ، وأنه صادق فيما بين لعباده في التوراة والإنجيل وسائر الكتب المنزلة .

 

كما أنه صادق سبحانه فيما بينه لعباده في كتابه العظيم القرآن ، ولكن ليس هذا دليلاً على أنه مستحب أن يقول ذلك بعد قراءة القرآن أو بعد قراءة آيات ، أو قراءة سورة ، وليس هذا ثابتاً ولا معروفاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته رضوان الله عليهم . ولما قرأ ابن مسعود على النبي صلى الله عليه وسلم أول سورة النساء حتى بلغ قوله تعالى : ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً ) النساء/41 قال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( حسبك ) قال ابن مسعود : فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان ) عليه الصلاة والسلام ، أي يبكي لما تذكر هذا المقام العظيم يوم القيامة وهو المذكور في الآية العظيمة وهي قوله سبحانه : ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك ) أي يا محمد ( على هؤلاء شهيداً ) أي على أمته عليه الصلاة والسلام .

 

المقصود أن زيادة كلمة : ( صدق الله العظيم ) عند نهاية القراءة ليس لها أصل في الشرع . فالمشروع تركها تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ، أما إذا فعلها الإنسان بعض الأحيان من غير قصد فلا يضر ، فإن الله صادق في كل شيء سبحانه وتعالى . لكن اعتياد ذلك بعد كل قراءة كما يفعله كثير من الناس اليوم ليس له أصل كما تقدم .

 

 

 

كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . م/9 ص 342.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا*

 

قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا*

 

ماكثين فيه أبدا*

 

وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا*

 

ما لهم به من علم ولا لآبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا*

فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا*

 

إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا*

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

رواية حفص

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمدُ للهِ الذي أنزلَ على عبدهِ الكتابَ ولم يجعل له عِوجا

 

قيماً لينذر بأساً شديداً من لدنه ويُبَشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً حسناً

 

ماكثين فيه أبداً

 

وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولداً

 

ما لهم به من علمٍ ولا لآبائهم كبرت كلمةً تخرجُ من أفواههم إن يقولون إلا كذبا

 

فلعللك باخعٌ نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا

 

إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا

 

وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا

فلعلك

 

post-21159-1210279612.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً (1)

قيماً لينذر بأساً شديداً من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً حسناً (2)

ماكثين فيه أبداً (3)

وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولداً (4)

مالهم به من علم ولا لأبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً (5)

فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفاً (6)

إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملاً (7)

وإنا لجاعلون ماعليها صعيداً جرزاً (8)

أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً (9)

إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيىء لنا من أمرناً رشداً (10)

 

لآبائهم

وهيئ

 

post-21159-1210279612.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله بكنّ ياغاليات وجزاكنّ خيرًا

 

أعوذ بالله من الشيطان الرّجيم

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

{ الحَمدُ للهِ الّذي أنزلَ عَلَى عبدِهِ الكِتَابَ وَلَم يَجْعَل لهُ عِوجًا (1) قيّمًا ليُنذِرَ بَأسًا شَدِيدًا مِن لَدُنهُ ويُبشّرَ المُؤمِنينَ الّذينَ يَعمَلُونَ

الصَّالحاتِ أنَّ لَهُم أجرًا حَسَنًا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أبَدًا (3) وَيُنذرَ الّذينَ قَالُوا اتّخَذَ اللهُ وَلَدًا (4) مَالَهُم بِهِ مِن عِلمٍ وَلَا لآبَائهِم كَبُرت كَلمةً تَخرجُ

مِن أفوَاهِهِم إن يَقُولُونَ إلَّا كَذِبًا (5) فَلَعلّكَ بَاخِعٌ نَّفسَكَ على آثارهم إن لَم يُؤمِنُوا بهَذَا الحَدِيثِ أسَفًا (6)إنَّا جَعَلنَا مَا عَلَى الأرضِ زِينةً لَهَا لِنبْلُوَهُم أيُّهُم

أحسَنُ عَمَلًا (7) }

 

 

وفيكِ بارك الرحمن يا حبيبة

 

الأزرق قد نسيتيه

 

post-21159-1210279734.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ الحمد لله الذى انزل على عبده الكتاب ولم يجعل عوجا

قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا حسنا

ماكثين فيه ابدا

وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا

مالهم به من علم ولا لآبائهم كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا

فلعلك باخع نفسك على اثارهم ان لم يؤمنوا بهذا الحديث اسفا

انا جعلنا ما على الارض زينة لها لنبلوهم ايهم احسن عملا ﴾

 

الذي

 

نسيتِ وضع الهمزات على الكلمات التالية:

أنزل

أن

أجرا

أبدا

أفواههم

إن

إلا

آثارهم

أسفا

إنا

إن

الأرض

أيهم

أحسن

 

أرجو منكِ الإنتباه لذلك بحيث تفرقي بين همزة القطع وهمزة الوصل و بين أ - إ - آ

 

بارك الله بكِ

 

post-20779-1182793423.gif

 

صدق الله العظيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

نسمع ما علينا ام ننتظر التفسير

 

جزاكن الله كل خير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

 

أم روتى الحبيبه اليوم هو أول أيام التسميع وإن كنتن كتبتن التسميع من أمس ^ _ ^

 

فقط أنزلنا الموضوع والتفسير أمس على أن يتم التسميع اليوم

 

فاليوم بأذن الله سيتم وضع جزء التفسير الثانى على أن يتم التسميع غدا بأذن الله

 

أعانك الله ويسر لكِ أمرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

^ _ ^ معلش مستعجلين بئة على كسب الحسنات ^ _ ^

 

ربنا يجعله خالص لوجه الكريم وابتغاء مرضاته

 

يعطيكى العافية رونا احبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×