اذهبي الى المحتوى
أمّ عبد الله

مُـصطَلَحُ الحَدِيثِ فِـي : [سُ ــــؤَال وَجَ ــــوَابْ ]

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكن

أريد أن أتأكد من شيء هل يقصد أن الآحاد هو ما لم يجاوز ثلاث رواة في كل طبقة؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكِ الله ياغالية

ذلك هو الحديث المشهور حبيبتي .

وهو ما رواه ثلاثة فأكثر، ولم يصل إلى حد التواتر.

 

أما الآحاد : هو الذي يأتي عن عدد من الرواة لكن من غير أن يصل إلى التواتر .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كتبتوا في السؤال بتاع حديث الاحاد كده

 

ما معني خبر الاحاد؟

 

مامعني خبر بارك الله فيكي

 

 

بارك الله فيكِ أم أبي الحبيبة ..

 

الخبر في اللغة هو النبأ ، أما في الاصطلاح فقيل هو مرادف للحديث أي أن معناهما واحد ، وقيل أنه مغاير له فالحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عن غيره ،

 

وقيل : الخبر أعم من الحديث إذ أن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم

و الخبر ما جاء عنه أو عن غيره .

 

فالخبر فيشمل ما جاء عن الرسول صلى الله عليه و سلم و عن الصحابة و التابعين ،

وقيل بينهما عموم و خصوص مطلق ، فكل حديث خبر و لا عكس ...

 

 

هل اتضحت الأمور ياغالية ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نعم جزاكي الله خيرا نبوضه

 

إني أحبك في الله

 

معلش مفيش تلميذه بدلع معلمتها بس معلش بقي بحبك هههههههههه

 

:)

الله يرضى عنكّ أم أبي الحبيبة التلميذة النشيطة في الصف ^_^

أحبّكِ الله الذي أحببتني له وأنا أحبّكِ فيه ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتنّ ياغاليات .

نتابع على بركة الله .

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

9_56.gifس11: ما الحديث العزيز؟9_56.gif

 

 

 

ج11: هو: ما رواه في كل طبقة اثنان، وقد يكون الحديث عزيزاً عن أحد الرواة، وذلك إذا رواه عنه راويان.

 

 

لمزيد من الشرح :

والعزيز هو -ما روي- ما رواه راويان، ولو في طبقة من طبقات السند بمعنى لو أن حديثًا رواه عن النبي -صلى الله عليه وسلم -صحابيان اثنان، ثم عن هذين الصحابيين رواه مثلًا ثمانية من التابعين وعن الثمانية من التابعين رواه عشرون من أتباع التابعين وهكذا فهذا يسمى عزيزًا لماذا؟ لأنه في الأصل مروي عن صحابيين فقط، وإن كان بعد ذلك وصل العدد إلى ما هو أكثر من ذلك فهذا هو المقصود بالعزيز.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِن الله خيرا سندس ونبض الأمة على هذه المعلومات القيّمة

 

والتي لم نسمع بها من قبل سبحان الله!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

اعتذر على التاخير تلميذة كسولة الله المستعان

نستخلص من السؤال الاول

انه يجب على المرء التفقه في الحديث ومعرفته جيداً بطريقة متابعته للاحاديث الصحيحة حتى لا نأثم ان قلنا او نقلنا لغيرنا حديث ويكون فيه خظأ

وايضاً كلمتين نقرأهما كثيراً لا نعرف معناهما هما الطريق اي الراوي والسند اي الحديث

احلديث المتواتر نفهم منه انه الحديث الذي يتم نقله على اجماع من السند

يعني يكون لعدة رواة

والمتواتر اللفظي تكون كل الاحاديث محتواها واحد

اما المتواتر المعنوي احاديث لها كلمة البداية واحدة وانما المضمون يختلف

واما الاحاد ليس لاجماع السند

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بجد جزاكم الله كل خير

فكرة مفيدة جدا وأول مرة اشوفها النهاردة

وقرأتها من الأول واستفدت منها كثير لأنى بحكم

دراستى ما عنديش وقت للقرآة إلى جانب لما بامسك كتاب حديث مش بقددر

أفهم الحديث فيارب يعينكم الله ويجزيكم خيرا وثوابا عظيما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

 

جزاكم الله خيراً مشرفتي الغالية والحبيبة نبض الامة ...

ومشرفتي الغالية سندس واستبرق .

وجعله في موازين حسناتكم .. ونفع بكم .

أنا متأخرة ولكن إريد أن أتابع وأشارك معكم بإذن الله ..

 

وهذا تلخيصي ..

 

يعتبر علم الحديث من العلوم المهمة خاصة لمن هم من الفقهاء والمفسرين و الأصولين و والوعاظ

لأنه ينبني عليه أمرٌ مهم وهو ما كلف الله به العباد من عقائد وعبادات وأخلاق وغير ذلك. ومن لم يكن عنده

إلمام به أخطأ، وأوقع غيرَه في الخطأ، وانحرف عن النهج السديد ..

 

الفرق بين السند والمتن : السند هو سلسلة الرواة ..أما المتن فهو الغاية التي ينتهي إليها السند .

 

ينقسم الحديث من حيث تعداد الطرق إلى قسمين ...

القسم الأول : المتواتر : هو ما رواه جمع كثير في كل طبق طبقات السند يستحيل تواطئهم على الكذب .

وينقسم المتواتر إلى قسمين :

1/ متواتر لفظي ... مثال : (من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار )

2/ متواتر معنوي ...مثال : أحاديث رفع اليدين في الدعاء .

 

القسم الثاني : الآحاد :هو ما لا يصل حد التواتر .

ينقسم إلى ثلاث أقسام :

1/ مشهور : وهو ما رواه في كل طبقة ثلاث فأكثر بحيث لا يصل حد التواتر .

2/ العزيز : وهو ما رواه في كل طبقة اثنان .

3/ الغريب .

 

. أرجو أن يكون الملخص طيب وبالطريقة المطلوبة ؟؟؟ ... وشكراً لكم ...

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تم تعديل بواسطة مرام راجح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكنّ الله خيرًا حبيباتي :)

وحيّاكِ الله أخيتي الحبيبة "عيناء محمد" تسعدنا مشاركتكِ بارك الله فيكِ ..

وحيّا الله الغالية مرام .. أسعدني جدًا تواجدكِ هنا معنا حفظكِ الله.

 

الحبيبتان : رماس ومرام

بارك الله فيكما على الفوائد الطيبة

سعدت جدًا بنشاطكنّ بارك الله فيكنّ .

 

فقط تعليق صغير رموستي الحبيبة :

 

وايضاً كلمتين نقرأهما كثيراً لا نعرف معناهما هما الطريق اي الراوي والسند اي الحديث

هما : السند والمتن .

 

السند هو سلسلة الرواة ..أما المتن فهو الغاية التي ينتهي إليها السند وهو الحديث

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:((

 

عذرًا لتأخري عن ركب النشيطات :(

أسأل الله أن يوفقني ويسددني وإياكنّ

 

ملخص العشرة أسئلة الأولى

 

أولًا: فائدة علم المصطلح :

تنقية الأحاديث النبوية من الضعف وغيره لإستخلاص الأحاديث الصحيحة منها

 

علم الحديث:يعتبر علم الحديث من أجل العلوم الشرعية

ففيه تفصيل وتفسير للأحكام الموجودة في القرآن الكريم

 

ينقسم الحديث إلى سند ومتن

السند أو الطريق: هو مجموعة الرجال الرواة للحديث

أما المتن فهو: لفظ أو نص الحديث

 

ينقسم الحديث من حيث عدد الطرق إلى

متواتر وهو مارواه عدد كبير من الرجال

وينقسم المتواتر إلى

متواتر لفظي ومتواتر معنوي

وآحاد هو ماليس بمتواتر

وينقسم الآحاد إلى ثلاثة أقسام:

مشهور وعزيز وغريب

 

المشهور هو ماكان له في كل طبقة ثلاثة فأكثر وتكون الطبقة الأولى من الصحابة

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

فقط تعليق صغير رموستي الحبيبة :

 

وايضاً كلمتين نقرأهما كثيراً لا نعرف معناهما هما الطريق اي الراوي والسند اي الحديث

هما : السند والمتن .

 

السند هو سلسلة الرواة ..أما المتن فهو الغاية التي ينتهي إليها السند وهو الحديث

جوزيت خيراً نبوضة على التوضيح

ربنا لا توأخذنا ان نسينا او اخطأنا

ومتابعة بأذن الله

مع اني تلميذة كسولة ولكن الحمد لله انه عندنا ملحق هههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

س11: ما الحديث العزيز؟
نبوضة معنى العزيز انه معزز بنقله كونه نقل عن صحابيين

يعني باللغة العربية الفصحى الو العامة مدعم او غني

ان شاء الله اكون فهمت من السؤال صح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم بارك حبيبتي أنين أمة تلخيص رائع جدًا ..الله يرضى عنكِ :)

الأخوات اللواتي يجمعن بين العلم الدنيوي والعلم الشرعي لهم محبة ومعزة كبيرة في قلبي.

حفظكِ الله وجعلكِ ذخرًا للأمّـة.

 

حبيبتي رموسة :) إذا إنتِ كسولة فخلاص حنلغي الصف ! الله يسعد قلبك ياغالية .

 

نواصل غدًا على بركة الله مع السؤال الثاني عشر فتابعن بارك الله فيكنّ ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
نبوضة معنى العزيز انه معزز بنقله كونه نقل عن صحابيين

يعني باللغة العربية الفصحى الو العامة مدعم او غني

ان شاء الله اكون فهمت من السؤال صح

 

يُمكن رموستي الحبيبة :)

فهذا هو المعنى اللغي لكلمة العزيز أي معزز ومدعم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم بارك حبيبتي أنين أمة تلخيص رائع جدًا ..الله يرضى عنكِ :)

الأخوات اللواتي يجمعن بين العلم الدنيوي والعلم الشرعي لهم محبة ومعزة كبيرة في قلبي.

حفظكِ الله وجعلكِ ذخرًا للأمّـة.

 

 

آميــن ..

كلامكِ شجعني جدًا :)

لا حرمني الله منكِ يا غالية

نسأل الله أن يرزقنا العلم الشرعي

وأسأل الله أن يجزيكِ عنا خير الجزاء ولكِ بمثل ما دعوتِ لي أضعافًا مضاعفة ً

اللهم آميــن

بوركتِ .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س12: ما الحديث الغريب ( الفرد)؟ اذكر مثالاً له؟

 

ج12: هو: ما انفرد براويته راوٍ واحد.

 

ومثاله: حديث "إنما الأعمال بالنيات " تفرد به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب، ورواه عن عمر علقمة بن وقاص الليثي، ورواه عن علقمة بن وقاص الليثي محمد بن إبراهيم التيمي، ورواه عن محمد بن إبراهيم التيمي يحيى بن سعيد الأنصاري .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

عزيزتي نبض الأمة

 

ممكن توضحي لي أكثر عن الحديث العزيز؟؟ يعني كيف نعرف انو رواه راويان؟ ممكن مثال؟؟

 

والآن الحديث الغريب يعني رواه راوٍ واحد لكن لم افهم المثال !!

 

ما بعرف اذا فهمتِ قصدي!!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ مشرفتي نبض الأمّة

أسأل الله أن ينفعنا بما يعلّمنا

 

متآآبعة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×