اذهبي الى المحتوى
أمّ عبد الله

مُـصطَلَحُ الحَدِيثِ فِـي : [سُ ــــؤَال وَجَ ــــوَابْ ]

المشاركات التي تم ترشيحها

س31: ما موضوع المستدرك؟

ج31: هو أن يعمد مصنفه إلى شرط صاحب كتاب، ويسحب هذا الشرط على أحاديث ليست في الكتاب، فإذا انطبقت أدرجها في كتاب، وهذا يسمى مستدرك. كما فعل الحاكم مع البخاري ومسلم.

 

لا أدري إن كانت الصورة متضحة في أذهانكنّ أم لا ياغاليات ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليسكم ورحمه الله وبركاته

 

كيف حخالك اختي نبض وةللاخوات وفقكن الله حبيباتي ادعوا الله لي ان يؤرزقني الهمه العاليه والاخلاص

 

بارك الله فيكن

 

وفيكبي نبوضتنا حبيبه قلبي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّا الله الحبيبة الغالية أم أبي :)

نورتِ هذه الحلقة من جديد الله يرضى عنكِ ويسعد قلبك ِ.

 

أسأل الله أن ييسر لكِ أموركِ ِويرزقكِ وإيانا همة عالية ويعيننا على طلب العلم الشرعي .

وكم نتمنى أن تتابعي معنا من جديد :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي نبض الامة بارك الله فيك واثابك ..

لا أدري إن كانت الصورة متضحة في أذهانكنّ أم لا ياغاليات ؟

بالنسبة لي هي متضحة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
كيف حخالك اختي نبض وةللاخوات وفقكن الله حبيباتي ادعوا الله لي ان يؤرزقني الهمه العاليه والاخلاص

 

بارك الله فيكن

وفيك بارك الله اختي ام ابي ولا عدمنا مشاركتك معنا وان شاء الله يؤتك الله ما تؤملينه واخواتي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحبكِ الله حبيبتي أم أبي وحبب إليكِ خلقه في الأرض وفي السماء .. وأنا أحبكِ في الله .

 

طيب ممتاز أمة الحبيبة .. في انتظار استفسارات الأخوات بإذن الله .

 

الحبيبة " ساجدة لله مسلم " حياكِ الله بيننا .. سعدنا بتواجدكِ في هذه الصفحة كثيرًا .

أسأل الله أن يعينكِ لمتابعتنا بارك الله فيكِ .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س31: ما موضوع المستدرك؟

ج31: هو أن يعمد مصنفه إلى شرط صاحب كتاب، ويسحب هذا الشرط على أحاديث ليست في الكتاب، فإذا انطبقت أدرجها في كتاب، وهذا يسمى مستدرك. كما فعل الحاكم مع البخاري ومسلم.

 

لا أدري إن كانت الصورة متضحة في أذهانكنّ أم لا ياغاليات ؟

 

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

 

جزاكِ الله خيراً مشرفتي الحبيبة نبض الأمة ...

 

هل يقصد أن مصنف المستدرك يبحث عن أحاديث تتوفر فيها شروط الامام مسلم والامام البخاري

 

ولكن ليست فى كتبهم ... فيستدرك هو وضعها ...... هل صحيح فهمي ؟؟

 

وبارك الله فيكِ ونفع بكِ ياغالية ... وأنا متابعه معكم ..

 

شـــــــــــــكراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س31: ما موضوع المستدرك؟

ج31: هو أن يعمد مصنفه إلى شرط صاحب كتاب، ويسحب هذا الشرط على أحاديث ليست في الكتاب، فإذا انطبقت أدرجها في كتاب، وهذا يسمى مستدرك. كما فعل الحاكم مع البخاري ومسلم.

 

لا أدري إن كانت الصورة متضحة في أذهانكنّ أم لا ياغاليات ؟

 

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

 

جزاكِ الله خيراً مشرفتي الحبيبة نبض الأمة ...

 

هل يقصد أن مصنف المستدرك يبحث عن أحاديث تتوفر فيها شروط الامام مسلم والامام البخاري

 

ولكن ليست فى كتبهم ... فيستدرك هو وضعها ...... هل صحيح فهمي ؟؟

 

وبارك الله فيكِ ونفع بكِ ياغالية ... وأنا متابعه معكم ..

 

شـــــــــــــكراً

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

تمام مثلما ذكرتِ حبيبتي مرام ، طبعًا شرط أن تنطبق تلك الشروط على تلك الأحاديث.

الله يرضى عنكِ :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س32: ما الموقف من مستدرك الحاكم؟

 

ج32: لا شك أن فيه ما هو صحيح، ولكن فيه أيضاً ما هو حسن وضعيف، بل وموضوع، وينبغي التيقظ التام لكل ما تفرد به الحاكم،

ولا يغرنك قول الحاكم: حديث صحيح الإسناد، وموافقة الذهبي له،

فالحاكم متساهل جداً في القضاء بالصحة، ولم ينقح كتابه، والذهبي كذلك متساهل في هذا الباب، فكم من رجل يتكلم فيه الذهبي في الميزان، ويصحح حديثه في تعليقه على المستدرك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا شك أن فيه ما هو صحيح، ولكن فيه أيضاً ما هو حسن وضعيف، بل وموضوع، وينبغي التيقظ التام لكل ما تفرد به الحاكم،

الحقيقة اتساءل هل كل المستدركات -ان وجدت-على غرار مستدرك الحاكم ؟؟... وكيف له ان يكون-اي مستدرك الحاكم- وقد سار في مستدركه على نهج الصحاح؟؟؟ ذاك انه ان اخل بشرط من شروط البخاري ومسلم فلا يكون مستدركا!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله كل الخير على هذه الافادات الرائعة والتي افادتني كثيرا

وبارك الله في الحبيبة نبوضة على اهتمامها وحرصها على تعليم الاخوات وافادتهم

 

وهذه صورة أعجبتني جدا أتمنى أن تفيدكم

 

ggn9zj6cw1.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا شك أن فيه ما هو صحيح، ولكن فيه أيضاً ما هو حسن وضعيف، بل وموضوع، وينبغي التيقظ التام لكل ما تفرد به الحاكم،

الحقيقة اتساءل هل كل المستدركات -ان وجدت-على غرار مستدرك الحاكم ؟؟... وكيف له ان يكون-اي مستدرك الحاكم- وقد سار في مستدركه على نهج الصحاح؟؟؟ ذاك انه ان اخل بشرط من شروط البخاري ومسلم فلا يكون مستدركا!

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بصراحة لا أعلم إن كانت باقي المستدركات تشابه مستدرك الحاكم أم لا ! .. هذه بعض المستدركات التي وجدتها في موقع الشبكة الإسلامية

أسأل الله أن تنتفع منها الأخوات .

http://www.islamweb.net/ver2/Archive/readA...=A&id=16892

 

 

 

 

الاستدراك في اصطلاح أهل الحديث : هو جمع الأحاديث التي تكون على شرط أحد المصنفين ولم يخرجها في كتابه ، ومعلوم أن الشيخين البخاري ومسلم لم يستوعبا الصحيح في كتابيهما ، ولا التزما ذلك ، إذن فهناك أحاديث هي على شرطهما أو على شرط أحدهما لم يخرجاها في كتابيهما ، وقد عنى العلماء بالاستدراك عليهما ، وألفوا في ذلك المصنفات ، وأطلقوا عليها اسم المستدركات ، ومن أهم هذه المستدركات :

 

مستدرك الحاكم :

 

1- المستدرك لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه الحاكم النيسابوري المتوفى سنة 405هـ ، أودعه من الأحاديث ما كان على شرط الشيخين أو شرط أحدهما ، ولم يخرجاه في كتابيهما ، وما أدى اجتهاده إلى تصحيحه ، وإن لم يكن على شرط واحد منهما ، وهو ينبه على القسم الأول بقوله : هذا حديث على شرط الشيخين أو على شرط البخاري أو على شرط مسلم ، وعلى القسم الثاني بقوله : هذا حديث صحيح الإسناد ، وقد يورد ما لم يصح عنده منبهـًا على ذلك ، وهو متساهل في التصحيح .

 

وقد لخص المستدرك الحافظ الذهبي المتوفى سنة 748هـ ، وتعقب كثيرًا منه ببيان ضعفه أو نكارته ووضعه ، وجمع جزءًا في الأحاديث الموضوعة التي وجدت فيه بلغت نحو مائة حديث ، وذكر له ابن الجوزي في موضوعاته نحو ستين حديثـًا أيضـًا .

 

وقد بالغ أبو سعد الماليني فحكم بأنه ليس في المستدرك حديث على شرط الشيخين ، ورد عليه الذهبي بأن فيه جملة وافرة على شرطهما ، وأخرى كبيرة على شرط أحدهما ، ولعل مجموع ذلك نحو نصف الكتاب ، وفيه نحو الربع مما صح سنده ، وإن كان فيه علة ، وما بقي وهو نحو الربع فهو مناكير وواهيات لا تصح ، وفي بعض ذلك موضوعات أهـ .

 

هذا وقد اعتذر الحافظ ابن حجرعن التساهل الواقع في مستدرك الحاكم فقال : " إنما وقع للحاكم التساهل ؛ لأنه سود الكتاب لينقحه فعاجلته منيته ، ولم يتيسر له تحريره ، وتنقيحه ، قال : وقد وجدت قريبـًا من نصف الجزء الثاني من تجزئة ستة من المستدرك :( إلى هنا انتهى إملاء الحاكم) وما عدا ذلك من الكتاب لا يؤخذ عنه إلا بطريق الإجازة ، والتساهل في القدر المُمْلَى قليل جدًا بالنسبة إلى ما بعده " أهـ .

 

وكثير من المحدثين على أن ما انفرد بتصحيحه الحاكم في المستدرك عن أئمة الحديث يبحث عنه ويحكم عليه بما يليق بحاله من الصحة أو الحسن أو الضعف .

 

2- كتاب الالزامات لأبي الحسن علي بن عمر بن أحمد الدار قطني البغدادي أمير المؤمنين في الحديث ، المتوفى سنة 385هـ ، جمع فيه ما وجده على شرط الشيخين من الأحاديث ، وليس بمذكور في كتابيهما وألزمهما ذكره ـ وهو غير لازم كما ذكر ذلك غيره من الحفاظ ـ ورتَّبه على المسانيد في مجلد لطيف .

 

3- المستدرك على الصحيحين للحافظ أبي ذر عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الأنصاري الهروي نزيل مكة ، صاحب التصانيف الكثيرة ، المتوفى سنة 434هـ ، وهو كالمستخرج على كتاب الدار قطني .

 

 

 

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

وكيف له ان يكون-اي مستدرك الحاكم- وقد سار في مستدركه على نهج الصحاح؟؟؟ ذاك انه ان اخل بشرط من شروط البخاري ومسلم فلا يكون مستدركا!

 

هذا ما سيتضح بإذن الله في السؤال الموالي :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا هبتي الحبيبة .. صورة توضيحيّة رائعة ، لاحرمكِ المولى أجرها

أجهل الكثير مما وُضع في الصورة فلا أستطيع مراجعته .

لا أدري إن كانت الصوره مُحققة ورُوجعت من طرف أهل الإختصاص أم لا !

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س33: اذكر بعض الأخطاء التي يقع فيها الحاكم عند قوله : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه؟

 

ج33: يعمد الحاكم- رحمه الله- مثلاً إلى سند فيه هشيم عن الزهري، فيقول فيه : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وذلك منه بناءً على أن هشيمًا والزهري من رجال الشيخين، وكونهما من رجال الشيخين صحيح كما ذكر الحاكم ـ رحمه الله ـ لكن هنا نقطة وقع الحاكم بسببها في الوهم، ألا وهي: أن هشيماً ضعيف في الزهري خاصة، فلم يُخرج البخاري ولا مسلم لهشيم عن الزهري وإنما أخرجا لهشيم عن غير الزهري، وأخرجا للزهري من رواية غير هشيم عنه؛ وذلك لأن هشيماً كان قد دخل على الزهري فأخذ عنه عشرين حديثاً، فلقيه صاحب له وهو راجع، فسأله رؤيتها، وكان ثَمَّ ريحٌ شديدة، فذهبت بالأوراق من يد الرجل، فصار هشيم يحدث بما علق منها بذهنه، ولم يكن أتقن حفظها، فوهم في أشياء منها، ضعف في الزهري بسببها.

وكذلك القول في سماك عن عكرمة فهو سند ملفق من رجال الشيخين، فسماك من رجال مسلم، وعكرمة من رجال البخاري، فقوله: سماك عن عكرمة لا من شرط البخاري، ولا من شرط مسلم، ورواية سماك عن عكرمة مضطربة، فيقول الحاكم في إسناد كسماك عن عكرمة : إنه على شرط الشيخين، فيظهر وهمه في ذلك.

فينبغي أن يُحكم على كل حديث بما يستحق بعد النظر في طريقه، وفي سنده ورواته.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا هبتي الحبيبة .. صورة توضيحيّة رائعة ، لاحرمكِ المولى أجرها

أجهل الكثير مما وُضع في الصورة فلا أستطيع مراجعته .

لا أدري إن كانت الصوره مُحققة ورُوجعت من طرف أهل الإختصاص أم لا !

 

جزانا الله واياك حبيبتي نبوضة

رح ارسل لك الرابط عالخاص وانت اكيد اعلم مني وافهم مني بكثير وهتعرفي ان كانت محققة او لا بس عالاغلب انها محققة لانها وضعت من قبل اهل الاختصاص :icon15:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

مشرفتي الحبيبة نبض الامة اعتذر جداً للتاخير المنتدى والنت وشوية تعب هم السبب

التلخيص

تعتبر اصح الاسانيد عند

أحمد بن حنبل__الزهري، عن سالم، عن أبيه ،

البخاري __مالك، عن نافع، عن ابن عمر.

عن أبي بكر رضى الله عنه __إسماعيل بن أاي خالد، عن قيس بن ابي حازم

 

واضعف الاسانيد عن الصديق رضي الله عنهصدقة الدقيقي عن مرة الطيب عن فرقد السبخي

وعن علي رضي الله عنه عن جابر الجعفي عن الحارث الأعور عمرو بن شمر

 

واعلى رتبة الاحاديث هي الحديث الصحيح

لان الحديث قد يكون من رجال ثقة وايضاً يكون فيه ممن لم يسمعه من فوقه ويكون منقطعاً ويكون الحديث صحيح باسناده ويكون شاذ ومعلل

وكان اول من اعتنى بجمع الصحيح هو ابو عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري ومن بعده تلميذه مسلم بن الحجاج النيسابوري

 

ومن شروط البخاري في جمع الاحاديث هي

المعاصرة واللقيا ومعنهما ان يكون المحدث قد عاصر شيخه وثبت الحديث عند سماعه منه

وعند المسلم المعاصرة وممكن ان يزيد في بعض الاحاديث على اللقيا

ونفهم ايضاً ان ليست الاحاديث الصحيحة مقتصرة على الصحيحن للبخار ي ومسلم لنقل اهل الحديث عنه قوله أحفظ مائة ألف حديث صحيح وانه ترك من الصحاح مخافة الطول

وان البخاري صحح بنفسه احاديث ليست صحيحة ويتضح ذلك لنا في تساؤلات الترمزي في سننه

ومن الواجب ان لا نقتصر على علىالصحيحن وترك ما سواهما

 

وكان الشافعي يعتبر كتابه هو اصح الكتب ولكن قبل ان يؤلف البخاري ومسلم كتابهما

 

على حسب ما فهمت ان المستخرج هو ان يقوم شخص ما يسمى المصنف بان يوري الاحاديث باسنادها لنفسه من كتب البخاري ومسلم شرط ان لا يفقد اسناد الحديث والشرط أن لا يصل إلى شيخٍ أبعد حتى يفقد سنداً يوصلهُ إلى الأقرب إلا لعذرر من علو أو زيادة مهمة

والمستخرج يكون مصنف وراوي للحديث عنالبخاري ومسلم وغيرهم

 

ونستخلص فوائد المستخرج بالتالي

مدلس هو انيروي الحديث دون سماعه او ذكر حدثنا او انبأنا منستنتج ان المستخرج قد اخرج نفس الحديث عن البخاري او مسلم ولكن بنفسه

وايضاً نستفيد من زيادة لفظ في الحديث ربما نكون لم نسمعها في او نجدها في الكتاب الاصلي

البيان المبهم

وايضاً نستفيد منه معرفة رجل مبهم اي غير معروف

او قد نقراً اسم ايضاً مبهم فيأتي لنا المستخرج لنعرف من هو اسم هذا الرجل المبهم

من أشهر المُستخرجات :

مستخرج الاسماعيلي على صحيح البخاري وهو مفقود .

وابي نُعيم على صحيح مسلم وهو مطبوع

و ابي عوانة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله بكِ مشرفتنا الحبيبة واعتذر جداً للتاخر بمتابعة الصف

متابعة معكِ بأذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتعبتك استاذتي نبض الامة ..اكرمك الله ولا حرمت الاجر على ما تقدمينه

المستدرك لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه الحاكم النيسابوري المتوفى سنة 405هـ ، أودعه من الأحاديث ما كان على شرط الشيخين أو شرط أحدهما ، ولم يخرجاه في كتابيهما ، وما أدى اجتهاده إلى تصحيحه ، وإن لم يكن على شرط واحد منهما

هذه الجملة الاخيرة كادت تفقدني صوابي اذ انها شككت في فهمي لحد المستدرك لولا ان الله تعالى قدر ان يكون في الكلام الاتي الجواب الشافي:

يعمد الحاكم- رحمه الله- مثلاً إلى سند فيه هشيم عن الزهري، فيقول فيه : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وذلك منه بناءً على أن هشيمًا والزهري من رجال الشيخين، وكونهما من رجال الشيخين صحيح كما ذكر الحاكم ـ رحمه الله ـ لكن هنا نقطة وقع الحاكم بسببها في الوهم، ألا وهي: أن هشيماً ضعيف في الزهري خاصة، فلم يُخرج البخاري ولا مسلم لهشيم عن الزهري وإنما أخرجا لهشيم عن غير الزهري، وأخرجا للزهري من رواية غير هشيم عنه؛ وذلك لأن هشيماً كان قد دخل على الزهري فأخذ عنه عشرين حديثاً، فلقيه صاحب له وهو راجع، فسأله رؤيتها، وكان ثَمَّ ريحٌ شديدة، فذهبت بالأوراق من يد الرجل، فصار هشيم يحدث بما علق منها بذهنه، ولم يكن أتقن حفظها، فوهم في أشياء منها، ضعف في الزهري بسببها.

وكذلك القول في سماك عن عكرمة فهو سند ملفق من رجال الشيخين، فسماك من رجال مسلم، وعكرمة من رجال البخاري، فقوله: سماك عن عكرمة لا من شرط البخاري، ولا من شرط مسلم، ورواية سماك عن عكرمة مضطربة، فيقول الحاكم في إسناد كسماك عن عكرمة : إنه على شرط الشيخين، فيظهر وهمه في ذلك.

فينبغي أن يُحكم على كل حديث بما يستحق بعد النظر في طريقه، وفي سنده ورواته.

اتعرفين استاذتي الفاضلة اجد ان علم مصطلح الحديث هو من السهل الممتنع ..وانا جد سعيدة اليوم لاني تعلمت شيئا جديدا لم اكن اعرفه ولاني احب هذا العلم احب ايضا من يقرب فهمه لذهني ..لا حرمت منك اخيتي واستاذتي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله كل الخير على هذه الافادات الرائعة والتي افادتني كثيرا

 

سعيدة انك بيننا وسعيدة ايضا لانك تشاركينا هذه الصفحة المباركة

 

 

وهذه صورة أعجبتني جدا أتمنى أن تفيدكم

جزاك الله خيرا ما اكرمك !

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا هبتي الحبيبة .. صورة توضيحيّة رائعة ، لاحرمكِ المولى أجرها

أجهل الكثير مما وُضع في الصورة فلا أستطيع مراجعته .

لا أدري إن كانت الصوره مُحققة ورُوجعت من طرف أهل الإختصاص أم لا !

 

جزانا الله واياك حبيبتي نبوضة

رح ارسل لك الرابط عالخاص وانت اكيد اعلم مني وافهم مني بكثير وهتعرفي ان كانت محققة او لا بس عالاغلب انها محققة لانها وضعت من قبل اهل الاختصاص :biggrin:

 

الله يرضى عنكِ حبيبتي هبة ، نعم الصورة منقولة من ملتقى أهل الحديث ونحسبهم على خير كثير ولا نزكي على الله أحدًا.

جزاكِ الله خيرًا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

مشرفتي الحبيبة نبض الامة اعتذر جداً للتاخير المنتدى والنت وشوية تعب هم السبب

التلخيص

تعتبر اصح الاسانيد عند

أحمد بن حنبل__الزهري، عن سالم، عن أبيه ،

البخاري __مالك، عن نافع، عن ابن عمر.

عن أبي بكر رضى الله عنه __إسماعيل بن أاي خالد، عن قيس بن ابي حازم

 

واضعف الاسانيد عن الصديق رضي الله عنهصدقة الدقيقي عن مرة الطيب عن فرقد السبخي

وعن علي رضي الله عنه عن جابر الجعفي عن الحارث الأعور عمرو بن شمر

 

واعلى رتبة الاحاديث هي الحديث الصحيح

لان الحديث قد يكون من رجال ثقة وايضاً يكون فيه ممن لم يسمعه من فوقه ويكون منقطعاً ويكون الحديث صحيح باسناده ويكون شاذ ومعلل

وكان اول من اعتنى بجمع الصحيح هو ابو عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري ومن بعده تلميذه مسلم بن الحجاج النيسابوري

 

ومن شروط البخاري في جمع الاحاديث هي

المعاصرة واللقيا ومعنهما ان يكون المحدث قد عاصر شيخه وثبت الحديث عند سماعه منه

وعند المسلم المعاصرة وممكن ان يزيد في بعض الاحاديث على اللقيا

ونفهم ايضاً ان ليست الاحاديث الصحيحة مقتصرة على الصحيحن للبخار ي ومسلم لنقل اهل الحديث عنه قوله أحفظ مائة ألف حديث صحيح وانه ترك من الصحاح مخافة الطول

وان البخاري صحح بنفسه احاديث ليست صحيحة ويتضح ذلك لنا في تساؤلات الترمزي في سننه

ومن الواجب ان لا نقتصر على علىالصحيحن وترك ما سواهما

 

وكان الشافعي يعتبر كتابه هو اصح الكتب ولكن قبل ان يؤلف البخاري ومسلم كتابهما

 

على حسب ما فهمت ان المستخرج هو ان يقوم شخص ما يسمى المصنف بان يوري الاحاديث باسنادها لنفسه من كتب البخاري ومسلم شرط ان لا يفقد اسناد الحديث والشرط أن لا يصل إلى شيخٍ أبعد حتى يفقد سنداً يوصلهُ إلى الأقرب إلا لعذرر من علو أو زيادة مهمة

والمستخرج يكون مصنف وراوي للحديث عنالبخاري ومسلم وغيرهم

 

ونستخلص فوائد المستخرج بالتالي

مدلس هو انيروي الحديث دون سماعه او ذكر حدثنا او انبأنا منستنتج ان المستخرج قد اخرج نفس الحديث عن البخاري او مسلم ولكن بنفسه

وايضاً نستفيد من زيادة لفظ في الحديث ربما نكون لم نسمعها في او نجدها في الكتاب الاصلي

البيان المبهم

وايضاً نستفيد منه معرفة رجل مبهم اي غير معروف

او قد نقراً اسم ايضاً مبهم فيأتي لنا المستخرج لنعرف من هو اسم هذا الرجل المبهم

من أشهر المُستخرجات :

مستخرج الاسماعيلي على صحيح البخاري وهو مفقود .

وابي نُعيم على صحيح مسلم وهو مطبوع

و ابي عوانة

 

الله يرضى عنكِ ويجزيكِ خير يا أحلى رموسة :)

سعيدة بكِ جدًا حفظك ِالباري من كل سوء.

 

وعند المسلم المعاصرة وممكن ان يزيد في بعض الاحاديث على اللقيا

فقط تنبيه .. وممكن أن يضيفوا إمكانية اللقيا في الشروط التي عند مسلم وليس في الأحاديث.

 

وكان الشافعي يعتبر كتابه هو اصح الكتب ولكن قبل ان يؤلف البخاري ومسلم كتابهما

كانوا يعتبرون الموطأ أصح الكتب ياغالية وليس كتاب الشافعي وطبعًا مثلما ذكرتِ كان هذا قبل أن يؤلف البخاري ومسلم كتابيهما .

 

جزاك ِالله خيرًا ورزقكِ وإيانا العلم الشرعي النافع .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خير يا احلى نبوضة بوركت على دقة المتابعة

نفع الله بكِ وبما تقدمين لنا من فوائد

متابعة معكِ ان شاء الله

يعني هيك ما اخذت عشرة ههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مفش أي تعب أمة الحبيبة ، بالعكس أسعد عندما تطرح أخت ما سؤال .. لأنني أتعلم بالبحث عن الجواب .

فبارك الله فيكنّ وجزاكنّ خيرًا.

 

اتعرفين استاذتي الفاضلة اجد ان علم مصطلح الحديث هو من السهل الممتنع ..وانا جد سعيدة اليوم لاني تعلمت شيئا جديدا لم اكن اعرفه ولاني احب هذا العلم احب ايضا من يقرب فهمه لذهني ..لا حرمت منك اخيتي واستاذتي.

 

:)

اللهم بارك ! هنيئًا لكِ ذلك الشعور الجميل.

لكن للأسف هناك الكثير ممن يتهرب من هذا العلم الجليل لخوفه في الخوض فيه .

طبعًا نحن لا نطمع أن نحيط به من كل جوانبه .. لكن على الأقل أن نتعرف عليه لأنه فعلًا علم رائع .

 

أحبكِ الله ياغالية وحبب إليكِ خلقه في الأرض وفي السماء ..

سعيدة جدًا بمتابعتكِ الطيبة لاحرمكِ المولى الأجر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×