اذهبي الى المحتوى
أمّ عبد الله

مُـصطَلَحُ الحَدِيثِ فِـي : [سُ ــــؤَال وَجَ ــــوَابْ ]

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

أعتقِد فاتني الكثيـــر مِن الدوره :((

 

هل يُمكنني المُتابَعة معكُن ؟؟؟؟

 

أمــ جئتــ متأخرة ؟؟؟

 

وإذا كان يُمكِن .... هل لكُمــ أن تقولوا لي ما نِظامكُمــ؟؟؟

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكِ الله وبيّاكِ زهرتنا الحبيبة :)

يُسعدنا انضمامكِ إلينا بارك الله فيكِ ولم يفتكِ الكثير ، توكلي على الله واطلعي على الأسئلة التي فاتتكِ ياغالية

وإن كان الأمر يصعب عليكِ بسبب عدد الصفحات فيمكنني أن أمدكِ بالكتاب لتقرئي مافاتكِ وأي سؤال أو استفسار فلا تترددي في طرحه هنا الله يرضى عنكِ

 

أما بالنسبة لنظامنا فهو أنني يوميا أقوم بوضع سؤال وجواب من كتاب مصطلح الحديث لشيخنا مصطفى العدوي

وتقوم الأخوات بالمتابعة وأي سؤال أو استفسار تطرحه هنا لنتناقش حوله ، وعندما ننتهي من مدارسة 10سئلة تقوم الأخوات بتلخيصها ليرسخ في الأذهان ما تم تدارسه ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س47: ما حكم حديث المختلط الثقة؟

ج47: يبحث عن الرواة عنه قبل الاختلاط، والرواة بعد الاختلاط، ويصحح حديث من روى عنه قبل الاختلاط، ويتوقف في حديث من روى عنه بعد الاختلاط.

 

س48: ما رتبة ابن حبان والعجلي في توثيق المجاهيل؟

ج48: ابن حبان والعجلي متساهلان في توثيق المجاهيل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله بكِ نبوضتنا الجميلة

متابعة معكِ بأذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

معكن بإذن الله وأرجو تزويدي بـالكتاب لأستطيع الإكمال .

جزيتم خيرا .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكِ الله وبيّاكِ زهرتنا الحبيبة :)

يُسعدنا انضمامكِ إلينا بارك الله فيكِ ولم يفتكِ الكثير ، توكلي على الله واطلعي على الأسئلة التي فاتتكِ ياغالية

وإن كان الأمر يصعب عليكِ بسبب عدد الصفحات فيمكنني أن أمدكِ بالكتاب لتقرئي مافاتكِ وأي سؤال أو استفسار فلا تترددي في طرحه هنا الله يرضى عنكِ

 

أما بالنسبة لنظامنا فهو أنني يوميا أقوم بوضع سؤال وجواب من كتاب مصطلح الحديث لشيخنا مصطفى العدوي

وتقوم الأخوات بالمتابعة وأي سؤال أو استفسار تطرحه هنا لنتناقش حوله ، وعندما ننتهي من مدارسة 10سئلة تقوم الأخوات بتلخيصها ليرسخ في الأذهان ما تم تدارسه ..

\

 

 

بورِكتــِ نبوضة :)

 

تشرفتــ بالإنضِمـــام إليكُن

 

إن شـــاء الله أُتابِع معكُن على الرغمـ أني أجِد صعوبه في المُتابعه لأني جئتكمــ متأخِرة

 

لكِن اللهُ المُستـــعان

 

ممكِن تعطينى رابِط الكِتاب ليسهُل المُتابعه :) ؟؟

تم تعديل بواسطة *الزهــــ الحزينه ــــره*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتنّ رماس وأمل الحبيبتين .

 

وفقكِ الله إسراء الحبيبة ورزقكِ وإيانا العلم الشرعيّ النافع .

 

هذا هو الكتاب :

http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=9&book=789

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وفقكِ الله إسراء الحبيبة ورزقكِ وإيانا العلم الشرعيّ النافع .

 

هذا هو الكتاب :

 

 

http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=9&book=789

 

آآآميـــن وإياكِ يا رب

 

جزاكِ الله خيراً نبوض على الرابِط

تم تعديل بواسطة *الزهــــ الحزينه ــــره*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

كيف حالكِ مشرفتي نبض الأمّة

وأخواتي الحبيبات ......

إن شاء الله متابعة معكن .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّا الله حبيباتي الغاليات :) معلش اعذروني عن هذا التأخير والله المستعان .

أنا بخير حبيتي مرام ، افتقدتكِ :) أسأل الله أن تكوني على أفضل حال ياغالية .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س49: ما مراتب توثيق ابن حبان كما ذكرها المعلمي في كتابه "التنكيل لما ورد في تأنيب الكوثري من الأباطيل " ؟وهل تُعُقِّبَت بشيء؟

 

ج49: قال المعلمي - رحمه الله - في ( التنكيل 1/450) : والتحقيق أن توثيقه (يعنى توثيق ابن حبان ) على درجات:

الأولى: أن يصرح به كأن يقول: "كان متقناً" أو " مستقيم الحديث" أو نحو ذلك.

الثانية: أن يكون الرجل من شيوخه الذين جالسهم وخبرهم.

الثالثة: أن يكون من المعروفين بكثرة الحديث، بحيث يُعلم أن ابن حبان وقف له على أحاديث كثيرة.

الرابعة: أن يظهر من سياق كلامه أنه قد عرف ذلك الرجل معرفة جيدة.

الخامسة: ما دون ذلك.

فالأولى لا تقل عن توثيق غيره من الأئمة، بل لعلها أثبت من توثيق كثير منهم، الثانية قريب منها، والثالثة مقبولة، والرابعة صالحة ، والخامسة لا يؤمن فيها الخلل، والله أعلم. انتهي كلامه رحمه الله.

هذا وقد علق الشيخ ناصر الدين الألباني- رحمه الله –على هذا الكلام بقوله:

قلت: هذا تفصيل دقيق يدل على معرفة المؤلف _ رحمه الله تعالى _ وتمكنه من علم الجرح والتعديل، وهو ما لم أره لغيره فجزاه الله خيراً غير أنه قد ثبت لدى بالممارسة أن من كان منهم من الدرجة الخامسة، فهو على الغالب مجهول لا يُعرف، يشهد لذلك صنيع الحُفَّاظ كالذهبي والعسقلاني وغيرهما من المحققين، فإنهم نادراً ما يعتمدون على توثيق ابن حبان وحده ممن كان في هذه الدرجة والتي قبلها أحياناً، ولقد أجريت لطلاب الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة يوم كنت أستاذاً للحديث فيها (سنة1382هـ) تجربة عملية في هذا الشأن في بعض الدروس (الأسانيد) فقلت لهم: لنفتح على أي راو ٍفي كتاب خلاصة تذهيب الكمال تفرد بتوثيقه ابن حبان، ثم لنفتح عليه في الميزان (للذهبي) والتقريب (للعسقلاني) ، فسنجدهما يقولان فيه: (مجهول)، أو ( لا يعرف)، وقد يقول العسقلاني فيه: (مقبول) يعنى لين الحديث، ففتحنا على بضعة من الرواة تفرد بتوثيقهم ابن حبان فوجدناهم عندهما كما قلت، إما مجهول، أو لا يعرف، أو مقبول.

هذا وقد تُعُقِّبَ عداب الحمش في رسالته (رواة الحديث الذين سكت عليهم أئمة الجرح والتعديل بين التوثيق والتجهيل ص69) بقوله: إن هذا الكلام على إطلاقه من الشيخين فيه نظر؟!.

فالرواة المترجمون في كتاب الثقات قسمان: قسم انفرد ابن حبان بالترجمة له ، أو كان اعتماد مَن ترجمه بعده عليه، وهؤلاء يزيد عددهم على ألفي ترجمة في الكتاب، والقسم الثاني: الرواة الذين اشترك مع غيرهم في الترجمة لهم، وهؤلاء صنفان:

الصنف الأول: الرواة الذين أطلق عليهم ألفاظ الجرح والتعديل، وهؤلاء يقرب عددهم من ثلاثة آلاف راوٍ.

وقد تعددت ألفاظ النقد وتباينت دلالاتها كما قدمت بعض ذلك فبينما تجده يصف الرجل بالحفظ والإتقان أو الوثاقة أو الصدق أو استقامة الحديث، إذا بك تجده يصف الرجل بأنه قد يخطيء أو يخطيء أحياناً، أو يخطيء كثيراً، أو يخطىء ويخالف، أو يخطىء ويُغْرب، ويدلس ويخالف. والراوة الذين يصرح فيهم بالتوثيق ليسوا على درجة واحدة في نفس الأمر في كل مصطلحات التوثيق.

فقد وجدته وصف خمسة وخمسين رجلاً بالإتقان بيد أنني لم أجد لغيره كلاماً في ثمانية منهم، والذين وجدت لهم تراجم كانوا جميعاً من الحفاظ أو الثقات.

أما لفظ (مستقيم الحديث) وما دار في فلكه فقد أطلقه ابن حبان على ستةٍ وخمسين راوياً ومائتي راوٍ، وقد جاءت ألفاظه الدالة على الاستقامة متعددة، فتارة يصف الراوي بأنه مستقيم الحديث جداً، وتارة يصفه بأنه مستقيم الأمر في الحديث، وتارة يقيد الاستقامة بشروط فيقول مثلاً: مستقيم الحديث إذا روى عن الثقات، أو إذا روى عنه الثقات، وتارة يقول: روى أحاديث مستقيمة، وأنه مستقيم الحديث يغرب، ومستقيم الحديث ربما أخطأ.

كما أطلق عبارات أوضحت لنا مقصوده من الاستقامة، ولكنه أكثر ما أطلق هذا المصطلح بلفظ (مستقيم الحديث) مجرداً، وله ألفاظ أخرى مشابهة، ولكنها قليلة. وقد وجدت فيمن وصفه ابن حبان بأنه (مستقيم الحديث) الحافظ والثقة والصدوق، ووجدت فيهم المجروح والمضعف والمجهول حسب اصطلاح المتأخرين، وقد كانت ألفاظ النقد التي أطلقها ابن حبان في كتابيه (الثقات والمجروحين) تسعة عشر لفظاً ومائتي لفظ درستها جميعاً دراسة نقدية في رسالتي سالفة الذكر، وأعددت لها ملاحق خاصة بألفاظها، ولذلك فإنني أرى أن هذه الإطلاقات من فضيلة الشيخ اليماني - رحمه الله - عامة وعائمة.

وما ذكره فضيلة الشيخ الألباني من أن كلام الشيخ المعلمي (تفصيل دقيق)، غير دقيق ولا مفيد في التحقيق العلمي شيئاً . انتهي المراد من كلام عداب الحمش.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هِنا .. هِنا أنا (:

لاتنسوووني ..

 

ندوش :(

الفاتني كثيير تقريبًا .. فممكن أفهم أنتِ تضعي كل يوم سؤال ؟ وأيام نهاية الأسبوع أيضًا ؟ ..

 

بارك الله فيكِ وجزاكِ عنّا خيرًاا .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا أختي نبض الأمة..

لدي بعض الاستفسارات لو سمحت

هذا وقد تُعُقِّبَ عداب الحمش في رسالته (رواة الحديث الذين سكت عليهم أئمة الجرح والتعديل بين التوثيق والتجهيل ص69) بقوله: إن هذا الكلام على إطلاقه من الشيخين فيه نظر؟!.
هل القصد منه أن عداب الحمش هو من عقب على كلام المعلمي رحمه الله تعالى ؟...ثم من المقصود بالشيخين هنا أهو المعلمي والألباني رحمهما الله تعالى ؟..عفوا إن أمكن ..من يكون عداب الحمش؟
فبينما تجده يصف الرجل بالحفظ والإتقان أو الوثاقة أو الصدق أو استقامة الحديث، إذا بك تجده يصف الرجل بأنه قد يخطيء أو يخطيء أحياناً، أو يخطيء كثيراً، أو يخطىء ويخالف، أو يخطىء ويُغْرب، ويدلس ويخالف.
يعني نفس الرجل إذ يقول
والراوة الذين يصرح فيهم بالتوثيق ليسوا على درجة واحدة في نفس الأمر في كل مصطلحات التوثيق.
فهل ما فهمته صحيح؟ أم هذه الجملة معناها ما قاله بعد ذلك
فقد وجدته وصف خمسة وخمسين رجلاً بالإتقان بيد أنني لم أجد لغيره كلاماً في ثمانية منهم، والذين وجدت لهم تراجم كانوا جميعاً من الحفاظ أو الثقات.
فإنني أرى أن هذه الإطلاقات من فضيلة الشيخ اليماني - رحمه الله - عامة وعائمة.

من هو الشيخ اليماني؟..أهو ابن حبان؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بوركتِ مشرفتنا الحبيبة

لي عودة لقراءة السؤال 49 بتمعن لم افهم منه شيء يمكن راسي ملخبط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هِنا .. هِنا أنا (:

لاتنسوووني ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...فاتني أختي في ردي السابق أن أقول لك عودا حميدا وقد أنرت الصفحة ويسعدنا انك هنا...خطأ مني ما كان يجب أن أغفل عن مثل هذا خاصة وأنك كنت المتميزة ماشاء الله.
حيّا الله حبيباتي الغاليات :) معلش اعذروني عن هذا التأخير والله المستعان .
وحياك الله تعالى ...معذورة أختي ونتفهم ونسأله تعالى أن يبارك لك في وقتك ومجهودك وجزاك عنا خير الجزاء ..أحبك في الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتنّ ياحبيبات

 

الحبيبة أمة :

 

هل القصد منه أن عداب الحمش هو من عقب على كلام المعلمي رحمه الله تعالى ؟...

نعم ياغالية هذا ما يظهر في هذا الكلام

 

ثم من المقصود بالشيخين هنا أهو المعلمي والألباني رحمهما الله تعالى ؟..عفوا إن أمكن ..من يكون عداب الحمش؟

نعم هذا ما فهمته أيضًا

 

بالنسبة لــ "عداب الحمش" تفضلي :

 

http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/41.htm

 

 

 

سليمان بن صالح الخراشي

 

كنت قد ذكرت في مقدمة رسالتي عن " انحرافات خالص جلبي " أن القادمين إلى بلاد التوحيد من العلماء وطلبة العلم المتلبسين بشيئ من البدع أصناف : فمنهم من يدع بدعته ، ويُقر بخطئه ، بل ويُحذر منه بعد أن يتبين له الحق ، ؛ لأنه طالبٌ له، مبتغٍ الدار الآخرة - نحسبه كذلك - ؛ كالشيخ الشنقيطي - رحمه الله - .

 

ومنهم من يبقى على بدعته ، ولكنه يخفيها ولايجهر بها ؛ كما قيل : ودارهم ما دمت في دارهم ! وهذا الصنف سرعان ما يجهر بل يجأر ببدعته عندما يخرج دون عودة من هذه البلاد ؛ كممدوح سعيد وأمثاله .

 

ومنهم - وهم الأخطر - من يبقى على بدعته وانحرافه ، جاهرًا به ، ناشرُا له ؛ لما يلقاه من تأييد بعض أشباهه من المنحرفين في هذه البلاد ؛ كخالص جلبي القابع منذ أكثر من عشر سنين في بريدة !

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

والدكتور عداب الحمش - هداه الله - هو في نظري من الصنف الثاني ؛ لأننا لم نكن نراه يجهر ببدعته عندما كان بيننا قبل أزمة الخليج ، بل كان يكتب المؤلفات النافعة على منهج أهل الحديث ! كدفاعه عن الصحابي ثعلبة بن حاطب رضي الله عنه ، وكرده على أبي غدة في مسائل حديثية ..

 

ولكننا تفاجأنا بعد خروجه من هذه البلاد بنفَسٍ غير النفس الذي كان يكتب به سابقًا ؛ فوجدنا عنده الهمز واللمز بعلماء أهل السنة ، ووجدنا التقارب مع الروافض ، والدفاع عن غلاة الصوفية وملاحدتها !! وذلك في كتابه الأخير " المهدي المنتظر " .

 

- ( انظر : ص 32، 52، 77، 83، 236 لمزه في ابن القيم والشيخ حمود التويجري والشيخ الألباني رحمهم الله ) .

 

- ( وانظر : ص 61، 405-410، 413، 535 تبجحه بعلاقاته الطيبة مع الروافض ! وادعاءه الكاذب أن الخلاف بيننا وبينهم إنما هو في مسائل الفروع ولا يتجاوز 5% !!!!!!!! ودعوته إلى التعايش السلمي بين الفريقين وعدم الحرص دعوتهم للحق ؛ لأنهم يدعون أنهم على الحق ونحن ندعي أننا على الحق ولن يتراجع أحد عن قوله ! ولا أدري : هل يشك عداب في أن الحق مع أهل السنة !! إنها مصيبة ما بعدها مصيبة أن لا يجني طالب العلم من كل هذه السنين الماضية سوى الشك والريب في الحق ، وعدم معرفة دين الرافضة ) .

 

يعني نفس الرجل إذ يقول

 

فهل ما فهمته صحيح؟ أم هذه الجملة معناها ما قاله بعد ذلك

حاولت كثيرًا أن أفهم قصدكِ في هذا السؤال لكنني لم أستطع فاعذريني ياغالية ، وياريت لو تطرحين السؤال مرة أخرى بشكل مغاير.

 

من هو الشيخ اليماني؟..أهو ابن حبان؟

 

كان يقصد المعلمي ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هِنا .. هِنا أنا (:

لاتنسوووني ..

 

ندوش :(

الفاتني كثيير تقريبًا .. فممكن أفهم أنتِ تضعي كل يوم سؤال ؟ وأيام نهاية الأسبوع أيضًا ؟ ..

 

بارك الله فيكِ وجزاكِ عنّا خيرًاا .

 

ومين قال أننا نسيناكِ ! :)

نعم ياغالية أحاول يوميًا وضع سؤال جديد .. ونحن طالبات علم ما عندنا عطلة :)

بارك الله فيكِ وأعانكِ ، وحاولي قراءة الأسئلة التي فاتتكِ من الكتاب .. وأي استفسار اطرحيه لنناقشه معًا بإذن الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بوركتِ مشرفتنا الحبيبة

لي عودة لقراءة السؤال 49 بتمعن لم افهم منه شيء يمكن راسي ملخبط

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

لأ مش راسك اللي متلخبط بل السؤال أصلًا صعب :)

اعتبروه للفائدة فقط حبيبتي ومش حيكون ضمن الــ 10 أسئلة التي اعتدنا تلخيصها :)

الله يرضى عنكِ ..

 

وحياك الله تعالى ...معذورة أختي ونتفهم ونسأله تعالى أن يبارك لك في وقتك ومجهودك وجزاك عنا خير الجزاء ..أحبك في الله.

جزاكِ الله خيرًا أمة الحبيبة ..

أحبكِ الله وحبب إليكِ خلقه في الأرض وفي السماء ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...جزاك الله خيرا أختي نبض الامة واكرمك

اقتباس

فبينما تجده يصف الرجل بالحفظ والإتقان أو الوثاقة أو الصدق أو استقامة الحديث، إذا بك تجده يصف الرجل بأنه قد يخطيء أو يخطيء أحياناً، أو يخطيء كثيراً، أو يخطىء ويخالف، أو يخطىء ويُغْرب، ويدلس ويخالف.

بمعنى هل هذا الرجل الذي يصفه بالحفظ والاتقان او الصدق او استقامة الحديث هو عينه الذي يصفه في مكان آخر بأنه الذي قد يخطئ او يخطئ احسانا او كثيرا او يخطئ ويخالف او يخطئ ويغرب ويدلس ويخالف ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...جزاك الله خيرا أختي نبض الامة واكرمك

اقتباس

فبينما تجده يصف الرجل بالحفظ والإتقان أو الوثاقة أو الصدق أو استقامة الحديث، إذا بك تجده يصف الرجل بأنه قد يخطيء أو يخطيء أحياناً، أو يخطيء كثيراً، أو يخطىء ويخالف، أو يخطىء ويُغْرب، ويدلس ويخالف.

بمعنى هل هذا الرجل الذي يصفه بالحفظ والاتقان او الصدق او استقامة الحديث هو عينه الذي يصفه في مكان آخر بأنه الذي قد يخطئ او يخطئ احسانا او كثيرا او يخطئ ويخالف او يخطئ ويغرب ويدلس ويخالف ؟

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

وجزاكِ ياحبيبة .

نعم هذا ماقاله "عداب الحمش" والله أعلم

 

أما الشيخ الألباني رحمه الله قال :

ففتحنا على بضعة من الرواة تفرد بتوثيقهم ابن حبان فوجدناهم عندهما كما قلت، إما مجهول، أو لا يعرف، أو مقبول.

يعني لم يذكر أن ابن حبان وثق شخص معين وعدله وقام بتجريحه في نفس الوقت.

بل ذكر أن بعض من وثقه ابن حبان نجده عند البيهقي والعسقلاني مجهول أو لا يعرف أو مقبول .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طيب لي عودة بإذن الله (:

ساأحاول بإذن الله اليوم الإنتهاء مِن العشرة الأسئلة الأولى .. واستحملي أسئلتي (:

 

وودت سؤالك لما انتهي من كل الأسئلة السابقة ممكن أضع تخليص لكل عشرة أسئلة كما فعلتن ؟..

ولا أكمل معكن ، وألخص آخر عشرة أسئلة ؟ ..

 

‘،

أمة الحبيبة الظاهر لخطبت (:

أنا مش "أنين أمّة " الحبيبة أرجعها الله لنا بالسّلامة .. أنا "أمل الأمّة " (:

بوركتِ على الترحيب برضو *_^ ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نعم بارك الله فيك أختي نبض الأمة ..

أمة الحبيبة الظاهر لخطبت (:

أنا مش "أنين أمّة " الحبيبة أرجعها الله لنا بالسّلامة .. أنا "أمل الأمّة " (:

بوركتِ على الترحيب برضو *_^ ..

 

 

نعم هو ذاك ولعله من جراء تفكيري في هذا السؤال الأخير من المصطلح ..وبورك فيك ..أسعدنا انضمامك ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طيب لي عودة بإذن الله (:

ساأحاول بإذن الله اليوم الإنتهاء مِن العشرة الأسئلة الأولى .. واستحملي أسئلتي (:

 

وودت سؤالك لما انتهي من كل الأسئلة السابقة ممكن أضع تخليص لكل عشرة أسئلة كما فعلتن ؟..

ولا أكمل معكن ، وألخص آخر عشرة أسئلة ؟ ..

 

‘،

أمة الحبيبة الظاهر لخطبت (:

أنا مش "أنين أمّة " الحبيبة أرجعها الله لنا بالسّلامة .. أنا "أمل الأمّة " (:

بوركتِ على الترحيب برضو *_^ ..

 

 

بصراحة لا أدري ياحبيبة !

أظنّ أنه من الأفضل قراءة ما فاتكِ ومتابعتنا في نفس الوقت وتلخيصكِ لهذه الأسئلة القادمة :)

 

 

حبيباتي لم أرد أن أضع سؤالًا آخرًا اليوم حتى يتسنى للأخوات قراءة السؤال السابق.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س50: ما درجة الترمذي في التصحيح؟

 

ج50: الترمذي معروف بالتساهل في التصحيح، فينبغي أن تتتبع الأحاديث الموجودة فيه، ويحكم عليها بما تستحق، وقد شرع في هذا الشيخ أحمد بن شاكر - رحمه الله - ولكن أعجلته المنية.

:":":":":":":":":":":":"

 

س51: ما هو الفرق بين المسانيد، وكتب السنن، والمعاجم أيهما أصح؟

 

ج51: المسانيد فيها كل صحابي ومروياته، وكذلك المعاجم إلا أن فيها الصحابة مرتبون على حروف المعجم باستثناء العشرة المبشرين بالجنة(3) فهم مُقَدَّمون ، أما كتب السنة فهي مرتبة على الأبواب الفقهية فيذكرون الترجمة للباب، ثم يذكرون ما وقع لهم في هذه الترجمة من حديث أي صحابي كان.

وينبغي أن يعلم أن المسانيد والمعاجم كتب سنة أيضاً، من ناحية احتوائها على أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما من ناحية الصحة ففي الغالب أن كتب السنة -المرتبة على الأبواب الفقهية- أكثر صحة إذ إن مؤلفيها يتحرون ما يشهد لتراجمهم، ولكن لا يعنى هذا أن كل حديث في كتب السنة(المرتبة فقهياً) أصح من كل حديث في المسانيد والمعاجم، ولكن الأمر نسبي أغلبي، والله أعلم.

 

______________________________

(3) المبشرون بالجنة من أ صحاب ا لنبي كثير، ولكن ا لمرا د بالعشرة هم الذين جمعهم حديث واحد لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم أبو بكر- عمر- عثمان- علي- طلحة- الزبير- سعد بن أ بي وقاص- وعبد الرحمن بن عوف – وأبو عبيدة- وسعيد ابن زيد.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×