اذهبي الى المحتوى
أمّ عبد الله

مُـصطَلَحُ الحَدِيثِ فِـي : [سُ ــــؤَال وَجَ ــــوَابْ ]

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

تحدث الحازمي في كتابه شروط الأئمة الخمسة عن الفرق بين الأئمة الخمسة من القصد في تخريجهم للأحاديث فقال ما تلخيصه أن :

البخاري رحمه الله تعالى أراد تخريج الأحاديث الصحيحة المتصلة, واستنباط الفقه والسيرة والتفسير, فذكر عرضا الموقوف والمعلق, وفتاوى الصحابة والتابعين وآراء الرجال, غير أن متون الحديث تقطعت عليه, فطرقها في أبواب كتابه.

الإمام مسلم أراد تجريد الصحاح دون التعرض للإستنباط ,فجمع بذلك أجود ترتيب ولم تنقطع عليه متون الأحاديث .

أما الإمام أبي داود فقد اجتهد في جمع الأحاديث التي استدل بها فقهاء الأمصار وبنوا عليها الأحكام ,وجمع في سننه الصحيح والحسن والضعيف والصالح للعمل, وأجاد, حيث إنه لم يذكر حديثا أجمع أهل الحديث على تركه, وأشار إلى الضعيف, وصرح به, كما أنه تكلم في علة الحديث وبينها, وترجمته لكل حديث مستقاة من استنباط العلماء, وما يمكن أن يذهب إليه ذاهب , أما ما سكت عنه فهو الصالح عنده, وبهذا يكون كتابه أحوج ما يحتاجه الفقيه.

أما الترمذي فقد جمع بين طريقة الشيخين ,من حيث البيان وعدم الإبهام, وطريقة أبي داود ,من حيث الجمع لما ذهب إليه ذاهب, ثم أضاف لذلك ,بيان مذاهب الصحابة والتابعين وفقهاء الأمصار واختصر طرق الحديث بذكر واحد والإشارة إلى ما عداه, أيضا بين الأحاديث الصحيحة والحسنة والمنكرة ,وبين وجه الضعف أو أنه مستفيض أو غريب .

قال الترمذي :ما أخرجت في كتابي هذا إلا حديثا عمل به بعض الفقهاء سوى حديث *فإن شرب في الرابعة فاقتلوه* وحديث * جمع بين الظهر والعصر بالمدينة من غير خوف ولا سفر *.

ربما سلك الترمذي في سننه مسلك الإمام مسلم في بعض الأحيان لأن مسلما ربما أخرج الحديث في صحيحه من طريق ضعيف لعلوه ,والحديث معروف عند أهل الصنعة من طريق العدول, لكن بإسناد نازل.

ومن المعروف أن نسخ الترمذي ليست كلها واحدة, ففي بعضها حسن وفي البعض الآخر حسن صحيح في الحديث الواحد ,مثال ذلك حديث *الصلح جائز بين المسلمين *قال الصنعاني في توضيح الأفكار: لم يتبعه الترمذي بتصحيح ولا تحسين. وفي كثير من النسخ حسن صحيح.

ذكر الذهبي وابن حجر أن ابن حزم وسم الترمذي بالجهالة ,لكن العلماء ردوا عليه قوله ,غير أن أحمد شاكر في مقدمته للترمذي ذهب إلى أن الذهبي قد يكون وهم وتبعه ابن حجر في ذلك لأن ابن حزم أخرج حديثا للترمذي في كتابه المحلى ولم يذكر فيه جرحا ولا تضعيفا.

عندما نقرأللبيهقي والبغوي قولهما أخرجه البخاري فهذا معناه أن البخاري أخرج أصل الحديث .

الجهالة تنقسمين إلى قسمين :

جهالة عين وجهالة حال

أما مجهول العين فهو من روى عنه راو واحد ولم يوثقه معتبر .

وأما مجهول الحال أو الوصف هو من روى عنه راويان فأكثر ولم يوثقه معتبر .

والحكم أن مجهول العين لا يصلح غالبا لا في الشواهد و لا المتابعات في حين أن مجهول الحال يصلح فيهما.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: *خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم*, وهذا الحديث هو دليل من تساهل في جهالة حال التابعين ,ورقوا حديثه إلى الحسن بل إلى الصحة.

أما حكم حديث المختلط الثقة فيؤخذ بمن روى عنه قبل الاختلاط ,ويتوقف في حديث من روى عنه بعد اختلاطه.

وقد تساهل ابن حبان والعجلي في توثيق المجاهيل

من المعروف أن الترمذي متساهل في التصحيح, وقد أراد الشيخ أحمد شاكر رحمه الله تعالى تتبع أحاديثه والحكم عليها بما تستحقه ,لكن المنية وافته قبل فعل ذلك.

المسانيد فيها كل صحابي ومروياته والشأن نفسه بالنسبة للمعاجم إلا أن فيها الصحابة مرتبون على حروف المعجم اللهم العشرة المبشرون بالجنة فهم مقدمون ونعني بالعشرة: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف وأبو عبيدة وسعيد بن زيد أي الذي جمعهم حديث واحد لرسول الله صلى الله عليه وسلم .

كتب السنن مرتبة على الأبواب الفقهية فيذكرون ترجمة الباب, ثم يذكرون ما وقع لهم في هذه الترجمة, من حديث أي صحابي كان.

والمتأمل يلاحظ أن المسانيد والمعاجم هي كتب سنة أيضا , من حيث احتوائها على أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم, أما من حيث الصحة, فإن كتب السنة المرتبة على الأبواب الفقهية ,أكثر صحة ذاك أن مؤلفيها يتحرون الشاهد لتراجيمهم, ولا يفهم منه أن كل حديث في هذه الأخيرة ,أصح من كل حديث في الأخرى, ولكن يؤخذ الأمر على الغالبية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أختي الحبيبة : أمة من إماء الله /

 

جزاكِ الله خيرًا وأجزل لكِ العطاء تجميع رائع لا حُرمتِ أجره.

نفع الله بكِ ورزقكِ وإيّانا العلم الشرعيّ النافع .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س52: اذكر بعض الشروح للكتب الآتية: صحيح البخاري- صحيح مسلم. سنن أبي داود- سنن الترمذي . سنن النسائي – موطأ مالك . مسند أحمد.

 

ج52: شرحه الكتاب فتح الباري- عمدة القاري صحيح البخاري النووي- المفهم على شرح مسلم للقرطبي صحيح مسلم عون المعبود- بذل المجهود سنن أبي داود زهر الرُّبَى سنن النسائي تحفة الأحوذي سنن الترمذي التمهيد – الاستذكار موطأ مالك الفتح الرباني مسند أحمد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الحبيبة : أمة من إماء الله /

 

جزاكِ الله خيرًا وأجزل لكِ العطاء تجميع رائع لا حُرمتِ أجره.

نفع الله بكِ ورزقكِ وإيّانا العلم الشرعيّ النافع .

وجزاك أختي..حاولت جاهدة ذكر الأهم لكن بدا لي أنه كله الأهم فخشيت أن يختل المعنى أو أنسى جوابا من الأجوبة ..فصغته بطريقتي وفهمي غير أنه لا مناص من تدوين بعض المسائل التي هي بمثابة تعريف في نظري لا يجوز بأي حال عدم ذكرها وأرجو أن ينتفع به غيري إذ إني أحاول ما أمكن الإحاطة بالنقاط التي يتناولها الكتاب وصياغتها بطريقة تزيد من تسهيل الفهم لغيري.

كما أرجو أن أعرف رأيك بالأمر حتى لا أظهر بمظهر من يعيد ما قيل أو ما الملاحظات التي يمكن أن تفيدني في هذا المجال حتى أتبناها وبارك الله فيك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف حالكِ مشرفتي نبض الأمّة

أعتذر ...ولكن سأقوم بتلخيص عما قريب ...

لاتنسيني من دعائكِ ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

متابـــــــعة نبوض إن شـــاء الله ...

 

بالنِسبة للتلخيص سألبدأ مِن السؤال ال 50 بإذن الله عندما ننتهى مِن العشر أسئِلة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وجزاك أختي..حاولت جاهدة ذكر الأهم لكن بدا لي أنه كله الأهم فخشيت أن يختل المعنى أو أنسى جوابا من الأجوبة ..فصغته بطريقتي وفهمي غير أنه لا مناص من تدوين بعض المسائل التي هي بمثابة تعريف في نظري لا يجوز بأي حال عدم ذكرها وأرجو أن ينتفع به غيري إذ إني أحاول ما أمكن الإحاطة بالنقاط التي يتناولها الكتاب وصياغتها بطريقة تزيد من تسهيل الفهم لغيري.

كما أرجو أن أعرف رأيك بالأمر حتى لا أظهر بمظهر من يعيد ما قيل أو ما الملاحظات التي يمكن أن تفيدني في هذا المجال حتى أتبناها وبارك الله فيك.

 

سعيدة جدًا بذلك ياغالية : )

فهناك فوائد كثيرة مما تضيفينه فجزاكِ الله خيرًا ولا حرمكِ المولى الأجر .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف حالكِ مشرفتي نبض الأمّة

أعتذر ...ولكن سأقوم بتلخيص عما قريب ...

لاتنسيني من دعائكِ ..

 

حيّاكِ الله غاليتي مرام :) أحمد الله أنا بأفضل حال وأسأل الله أن تكوني كذلك .

يسر الله لكِ جميع أموركِ ووفقكِ لما يحبه ويرضاه ياغالية .

 

 

متابـــــــعة نبوض إن شـــاء الله ...

 

بالنِسبة للتلخيص سألبدأ مِن السؤال ال 50 بإذن الله عندما ننتهى مِن العشر أسئِلة :)

 

على بركة الله إسراء الحبيبة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س53: ما الشواهد التي تشير إلى أن الخبر موضوع؟

 

ج53: على ذلك شواهد منها:

 

1- إقرار واضعه بالوضع، كما أقر نوح بن أبي مريم والملقب بنوح الجامع، أنه وضع على ابن عباس أحاديث في فضائل القرآن سورة سورة .

 

2- ما ينزل منزلة الإقرار كأن يحدث عن شيخ بحديث لا يُعرف إلا عنده، ثم يُسأل عن مولده، فيذكر تاريخاً معينًا، ثم يتبين من مقارنة تاريخ ولادة الراوي بتاريخ وفاة الشيخ المروى عنه أن الراوي ولد بعد وفاة الشيخ، أو نحو ذلك، كما ادعى مأمون بن أحمد الهروي أنه سمع من هشام ابن عمار فسأله الحافظ ابن حبان: متى دخلت الشام؟ قال: سنة خمسين ومائتين، فقال له: فإن هشاماً الذي تروي عنه مات سنة 245 فقال: هذا هشام بن عمار آخر.

 

3- قرائن في الراوي أو المروي، أو فيهما معاً كالحنفي الذي يروي حديثاً في ذم الشافعي، والثناء على أبي حنيفة [يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس. . . وأبو حنيفة سراج أمتي ... ] أو غير ذلك ، راجع تعليق الشيخ أحمد بن شاكر على الباعث الحثيث.

 

4- ركاكة اللفظ وفساد المعنى والمجازفة الفاحشة.

 

5- مخالفة صريحة لما ورد في الكتاب والسنة الصحيحة، فإذا وجد شيء من ذلك وجب البحث وراء الحديث بدقة حتى نقف على حقيقته.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سعيدة جدًا بذلك ياغالية : )

فهناك فوائد كثيرة مما تضيفينه فجزاكِ الله خيرًا ولا حرمكِ المولى الأجر .

جزاك الله خيرا ..

لعلها شواهد لا تخفى على طالب العلم فكيف بالعالم! أقصد أكيد هناك شواهد أخرى لا يهتدي إليها سوى أهل الصنعة...أليس كذلك؟

وطبعا متابعة إن شاء الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

متـــــابِــ ع ـــين نبوضة ...

 

جعلها الله في موازين حسنـــاتِك

تم تعديل بواسطة *الزهــــ الحزينه ــــره*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س55: هل تجوز رواية الحديث الموضوع ؟

 

ج55: لا تجوز رواية الحديث الموضوع إلا للتحذير منه والتنبيه عليه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" رواه مسلم.

وقال عليه الصلاة والسلام: "الدين النصيحة. قلنا: لمن؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله . . " .

 

 

س56: اذكر بعض أقسام الوضاعين؟

 

ج56: منهم زنادقة أظهروا الإسلام وأبطنوا الكفر، ومنهم أهل البدع والأهواء، كالرافضة، والخطابية، يضعون أحاديث تعزز مذاهبهم الباطلة، ومنهم المنتسبون إلى الزهد يضعون أحاديث يرغبون بها الناس، ويرهبونهم بزعمهم، ومنهم القصاص، ومنهم علماء السلاطين الذين يضعون الأحاديث إرضاءً لحكامهم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

متــآبــعة نبوضة ...

 

لكِن عِندي سؤال .. أنا قرأت الأسئلة وفهمتـــها ...

 

 

كيف تلخصونـــها ؟؟؟ أعتقد أنها كأنها مُلخَصة :oops:

 

أمــ فقط نقرأها ونكتُبـــها بأسلوبنــــا ؟؟؟

 

مُمكِن توضيــــح ؟؟:oops:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

متــآبــعة نبوضة ...

 

لكِن عِندي سؤال .. أنا قرأت الأسئلة وفهمتـــها ...

 

 

كيف تلخصونـــها ؟؟؟ أعتقد أنها كأنها مُلخَصة :wacko:

 

أمــ فقط نقرأها ونكتُبـــها بأسلوبنــــا ؟؟؟

 

مُمكِن توضيــــح ؟؟:?:

 

اللهم بــارك ! :) تلميذة مجتهدة .

صدقت ِفالأجوبة ملخصة ليسهل فهمها ، إن تمكنتِ من كحفظها وكتابتها كما هي فسيكون ممتاز .

وإن لم تتمكني من ذلك فيمكنكِ قرائتها وفهما وبعد ذلك تعبرين عنها بأسلوبك ِياحبيبة .

 

وفقكِ الله وبارك فيكِ .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

مشرفتي الحبيبة نبض الأمّة أسفة على التأخر

هذا ملخصي ..... ولكن فى بعض الاشياء لم أفهمها لثقالة عقلي

وطروف حياتي لم أذهب للمعهد خميسين ... والله المستعان

ولكن صممت أن لا أخسر كل شي بل سأتابع معكم بإذن الله

مقاصد الأئمة فى تخريج الأحاديث ك

مقصد الأمام البخاري : تخريج الأحاديث الصحيحة .... وأستنباط الفقه والسيرة والتفسير .

ولذلك كان يعرض علىبيان فتاوى الصحابة والتابعين وبيان المعلق والموقوف

ممايجعل متون الأحاديث متقطعة فى كتابة .

_ ومقصد الأمام مسلم : هو أستخراج احاديث الصحيحة دون أن يعرض إلى أستنباط

فالاحاديث مرتبة عنده دون أن تنقطع .

ــ ومقصد الأمام أبي داود : كان يجمع بين الاحاديث التي يتحدث ويستدل بها فقهاء

الأمصار فيجمع بين الصحيح والحسن والضعيف ,,, مع بيان الضعيف وبيان العلة

وكان يقول ما ذكرت حديثا أجمع الناسعلى تركه .

الأمام الترمذي : فقد جمع بين الطريقتين : طريقة الشيخين حيث قد بينا وما أبهما .

طريقة الامام أبي داود حيث جمع من كل ما ذهب إليه ذاهب .وزاد عليهم أنه ذكر مذاهب

الصحابة والتابعين والفقهاء وأختصر طرق الحديث حيث أقتصر على ذكر واحد .

من طرق أستخراج الامام الترمذي أنه أستخدم طريقة الأمام مسلم فى أستخراج بعض

الاحاديث فى صحيحه وفى أحاديث طريقها ضعيف ولكن لعلوها .. وقد تحدث بها أئمة

عن عدول ولكن من أسناد نازل ؟

نسخ الأمام الترمذي مختلفة فبعضها حسن وبعضها حسن صحيح مثال ذلك حديث

( الصلح جائز بين المسلمين ) حيث أن الترمذي لم يبين حسن أم صحيح وفى كثير من نسخة حسن صحيح

ــ ذكر الذهبي أن ابن حزم أتهم الترمذي ( مجهول )

الرد عليه : رد عليه ابن حجر وقال نادى ابن حزم على نفسه بعدم الاطلاع حيث أنه كيف

يتهم الامام الترمذي بالجهالة .

ورد أحمد شاكر : قال ربما أن الذهبي قد وهم وأتبعه ابن حزم حيث أن ابن حزم قد روى

عن الامام الترمذي .

ومعنى أخرجة البخاري عند البغوي والبيهقي ( أي أن البخاري أخرج أصل البخاري )

المجهول ينقسم إلا قسمين :

مجهول العين وهو ماروى عنه راوا واحد غير موثوق .. لا يعتبر فى الشواهد والمتابعات .

مجهول الحال أو الوصف وهو ماروى عنه إثنان أو أكثر غير موثق من معتبر ..

يصلح للشواهد والمتايعات .

تساهل كثير من العلماء بالأخذ من مجهول التابعين وحجتهم فى ذلك قول الرسول صلى

الله عليه وسلم ( خير القرون قرني ثم الذي يليه )

يعتبر أبن حبان والعجلي من المتساهلين فى الاخذ بالمجهول .

حكم الحديث ( المختلط الثقة ) يصحح له ماكان قبل الأختلاط ويتوقف فيما بعد الاختلاط .

الترمذي متساهل كثيرا فى تصحيح الاحاديث فينبغي أن يتبع الاحاديث الموجوده عنده

بالبحث والحكم عليها بما تستحق .

مشرفتي السؤال 49

إلإفهمتة أن أبن حبان له قواعد فى درجات صحة الحديث وهي خمس

إلا أن الامام الالباني عارضة فى الخامسة حيث أن صحة القبول عند أبن حبان أنها لاتؤمن من الخلل

وعند الالباني أنه الغالب فيه أنه مجهول لايعرف ..... وبصراحة لم أكمل بقية الاعتراض لــ :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

مشرفتي نبض الأمة جزاكِ الله خيراً على ماتقدمه فقد

أستمريت رغم ظروفكِ بارك الله لكِ وحفظكِ ولا حرمني الله منكم .... متـــــــــــابعة معكِ ان شاء الله

 

أختي الحبيبة امة من اماء الله

جزاكِ الله خيراً قد لا تعلمي أنكِ حافز لي

وأنكِ كلما نال مني الكسل والاهمال أرى ردودكِ وهمتكِ فترفعي من معنوياتي .

مااشاءالله لاقوة إلا بالله اللهم بارك عليكِ وبارك لكِ.

 

وشـــكراً لكم من القلب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

مشرفتي الحبيبة نبض الأمّة أسفة على التأخر

هذا ملخصي ..... ولكن فى بعض الاشياء لم أفهمها لثقالة عقلي

وطروف حياتي لم أذهب للمعهد خميسين ... والله المستعان

ولكن صممت أن لا أخسر كل شي بل سأتابع معكم بإذن الله

مقاصد الأئمة فى تخريج الأحاديث ك

مقصد الأمام البخاري : تخريج الأحاديث الصحيحة .... وأستنباط الفقه والسيرة والتفسير .

ولذلك كان يعرض علىبيان فتاوى الصحابة والتابعين وبيان المعلق والموقوف

ممايجعل متون الأحاديث متقطعة فى كتابة .

_ ومقصد الأمام مسلم : هو أستخراج احاديث الصحيحة دون أن يعرض إلى أستنباط

فالاحاديث مرتبة عنده دون أن تنقطع .

ــ ومقصد الأمام أبي داود : كان يجمع بين الاحاديث التي يتحدث ويستدل بها فقهاء

الأمصار فيجمع بين الصحيح والحسن والضعيف ,,, مع بيان الضعيف وبيان العلة

وكان يقول ما ذكرت حديثا أجمع الناسعلى تركه .

الأمام الترمذي : فقد جمع بين الطريقتين : طريقة الشيخين حيث قد بينا وما أبهما .

طريقة الامام أبي داود حيث جمع من كل ما ذهب إليه ذاهب .وزاد عليهم أنه ذكر مذاهب

الصحابة والتابعين والفقهاء وأختصر طرق الحديث حيث أقتصر على ذكر واحد .

من طرق أستخراج الامام الترمذي أنه أستخدم طريقة الأمام مسلم فى أستخراج بعض

الاحاديث فى صحيحه وفى أحاديث طريقها ضعيف ولكن لعلوها .. وقد تحدث بها أئمة

عن عدول ولكن من أسناد نازل ؟

نسخ الأمام الترمذي مختلفة فبعضها حسن وبعضها حسن صحيح مثال ذلك حديث

( الصلح جائز بين المسلمين ) حيث أن الترمذي لم يبين حسن أم صحيح وفى كثير من نسخة حسن صحيح

ــ ذكر الذهبي أن ابن حزم أتهم الترمذي ( مجهول )

الرد عليه : رد عليه ابن حجر وقال نادى ابن حزم على نفسه بعدم الاطلاع حيث أنه كيف

يتهم الامام الترمذي بالجهالة .

ورد أحمد شاكر : قال ربما أن الذهبي قد وهم وأتبعه ابن حزم حيث أن ابن حزم قد روى

عن الامام الترمذي .

ومعنى أخرجة البخاري عند البغوي والبيهقي ( أي أن البخاري أخرج أصل البخاري )

المجهول ينقسم إلا قسمين :

مجهول العين وهو ماروى عنه راوا واحد غير موثوق .. لا يعتبر فى الشواهد والمتابعات .

مجهول الحال أو الوصف وهو ماروى عنه إثنان أو أكثر غير موثق من معتبر ..

يصلح للشواهد والمتايعات .

تساهل كثير من العلماء بالأخذ من مجهول التابعين وحجتهم فى ذلك قول الرسول صلى

الله عليه وسلم ( خير القرون قرني ثم الذي يليه )

يعتبر أبن حبان والعجلي من المتساهلين فى الاخذ بالمجهول .

حكم الحديث ( المختلط الثقة ) يصحح له ماكان قبل الأختلاط ويتوقف فيما بعد الاختلاط .

الترمذي متساهل كثيرا فى تصحيح الاحاديث فينبغي أن يتبع الاحاديث الموجوده عنده

بالبحث والحكم عليها بما تستحق .

مشرفتي السؤال 49

إلإفهمتة أن أبن حبان له قواعد فى درجات صحة الحديث وهي خمس

إلا أن الامام الالباني عارضة فى الخامسة حيث أن صحة القبول عند أبن حبان أنها لاتؤمن من الخلل

وعند الالباني أنه الغالب فيه أنه مجهول لايعرف ..... وبصراحة لم أكمل بقية الاعتراض لــ :icon15:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حيّاكِ الله حيبتي مرام :)

بارك الله فيكِ وزادكِ علمًا ونفع بكِ .بالنسبة للسؤال 49 فلا عليكِ ياغالية لأنه كان صعب ومعقد نوعًا ما فطلبت من الأخوات عدم إدراجه في التلخيص.

مثل ما كنتِ أقول لكِ سابقًا توكلي على الله ياغالية واستعيني به واعلمي أن الله أراد بكِ خيرًا عندما انضممتِ للمعهد فلا تجعلي الفرصة تفوتكِ أكرمكِ الله .

وطبعًا لن ندعكِ تتركيننا حبيبتي :) ستبقين معًا دومًا بإذن حتى لو لم تريدي ذلك :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

مشرفتي نبض الأمة جزاكِ الله خيراً على ماتقدمه فقد

أستمريت رغم ظروفكِ بارك الله لكِ وحفظكِ ولا حرمني الله منكم .... متـــــــــــابعة معكِ ان شاء الله

 

أختي الحبيبة امة من اماء الله

جزاكِ الله خيراً قد لا تعلمي أنكِ حافز لي

وأنكِ كلما نال مني الكسل والاهمال أرى ردودكِ وهمتكِ فترفعي من معنوياتي .

مااشاءالله لاقوة إلا بالله اللهم بارك عليكِ وبارك لكِ.

 

وشـــكراً لكم من القلب

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حفظكِ الله ورعاكِ ياغالية .. وما تابعتُ إلا لأنني وجدت أخوات يحببن العلم الشرعي فجزاكنّ الله خيرًا ولا حرمنا الله من لذة طلب العلم .

وفعلًا أمة الحبيبة كما وصفتِ فبارك الله فيها ولا حرمها المولى الأجر .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

كيف حال النشيطات - بارك الله بكنّ -

 

حقًا فاتني الكثير :(

لا حول ولا قوة إلا بالله

 

أسأل الله الإعانة على إستدراك ما فات

وأسألكنّ الدعاء

 

سأحاول المتابعة قدر المستطاع حتى أنتظم - بإذن الله تعالى -

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س57: اذكر بعض الكتب المؤلفة للأحاديث الموضوعة؟

ج57: منها: الأباطيل للجوزقاني، والموضوعات لابن الجوزي ، واللآليء المصنوعة، وكراسة الرغبي الصنعاني اللغوي، والفوائد المجموعة للشوكاني، وسلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ ناصر الألباني، وكذلك الكتب المؤلفة في الضعفاء.

 

 

س58: ما مدى تثبت ابن الجوزي في كتابه الموضوعات؟

ج58: ابن الجوزي متسرع في الحكم على الحديث بالوضع ، وقد حكم على حديث أبي هريرة مرفوعًا: "إن طالت بك مدة أوشك أن ترى قوماً يغدون في سخط الله، ويروحون في لعنته، في أيديهم مثل أذناب البقر". والحديث في صحيح مسلم، وانظر السؤال التالي وإجابته.

 

س59: ماذا تعرف عن كتاب (القول المسدد في الذب عن مسند أحمد)؟

ج59: هو كتاب ألفه الحافظ ابن حجر، ذكر فيه أربعة وعشرين حديثاً من مسند أحمد ذكرها ابن الجوزي في الموضوعات، وحكم عليها بذلك، ورد عليه ابن حجر ودفع قوله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×