اذهبي الى المحتوى
أمّ عبد الله

مُـصطَلَحُ الحَدِيثِ فِـي : [سُ ــــؤَال وَجَ ــــوَابْ ]

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عذرا منك أختي نبض الأمة وأنا أراجع السؤال رقم 94 وأعني منه

أحياناً لا يتحقق هذا، بمعنى أن الحديث المعلق بصيغة الجزم قد يكون ضعيفاً إلى من علق عنه أيضًا.
فقلت أيعني فعلا الحديث المعلق بصيغة الجزم؟ أم هو أراد الحديث المعلق بصيغة التمريض؟ والحقيقة لا دليل عندي فقط أحببت أن أرى إن كان ما توصلت إليه صحيحا فلا أكتمك كبر علي أن يعلق الشيخ البخاري حديثا بصيغة الجزم ولا يكون صحيحا إلى من علق عنه بخلاف صيغة التمريض فهي تشعر عادة بالضعف

ما كتبته كتبته عن استحياء ولكن أردت ان أطمئن وأزداد فهما أو أصحح فهمي وجزاك ربي خيرا

متابعة معك إن شاء الله تعالى

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

بوركتِ ياغالية ونفع بكِ : )

أسأل الله أن ينفعكِ ما كُتب هنا :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=36270

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختى الكريمه نبض الأمه معزره على عدم مشاركتى فى مصطلح الحديث لظروفى وأنشغالى مع بناتى والأخص الطفله الرضيعه وأنا فاتنى من الأسئله الكثير فأطلب من فضلك فرصه أحاول أجمع كل الأسئله بشرحها ولا أبدأ من آخر سؤال مع جمع الذى فات ومن فضلك أنتى ولأخواتى الكرام الدعاء من الله وأن يعنى على طاعته وحسن عبادته وتربية بناتى وجزاكم الله كل خير ]

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

حيّاكِ الله ياغالية :) سُعدنا بعودتكِ إلينا من جديد .

أسأل الله أن ييسر لكِ جميع أموركِ ويحفظك ويحفظ بناتكِ ويجعلهنّ لكِ سترًا من النار وقرة عين لكِ .

 

إن استطعتِ أن تبدئي معنا مع تجميع ما فاتكِ فسيكون طيبًا ، وإن لم تتمكني فابدئي بما فاتكِ حفظكِ الله .

رزقكِ الله وإينا العلم الشرعي النافع .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س97: ماذا تعرف عن حديث"ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف" ؟

 

ج97: هذا الحديث أخرجه البخاري معلقاً في كتاب الأشربة من صحيحه، قال فيه: وقال هشام ابن عمار، ثم ساق السند.

وضعَّفه ابن حزم وزعم أنه معلق، ومن ثم قرَّر مذهبه الفاسد في إباحة الملاهي، لكن الحديث رواه أحمد في مسنده، وأبو داود في سننه، والبرقاني في صحيحه، والطبراني والبيهقي مسنداً متصلاً إلى هشام بن عمار وغيره، فصح الحديث والحمد لله .

 

 

واندفع ما قرَّره ابن حزم - رحمه الله وعفا عنه- وقد أجاب ابن الصلاح بثلاثة أوجه، وذلك في "صيانة صحيح مسلم من الإخلال والغلط" ، الوجه الأول والثالث نرى فيه تعسفاً ، والصواب الوجه الثاني وقد أثبتناه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً مشرفتي

نبض الأمة

وكيف حالكِ ...

وأخواتي الحبيبات كيف حالكن

أنا ألان فى سؤال رقم 94القسم الثاني " صيغة التمريض " والله يعين ويسهل

متابعة إن شاء الله ...ربما سأتأخر فى التلخيص مشرفتي لظروف فأعذريني ؟

لاتنسوني من صالح دعواتكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عذرا منك أختي نبض الأمة وأنا أراجع السؤال رقم 94 وأعني منه

أحياناً لا يتحقق هذا، بمعنى أن الحديث المعلق بصيغة الجزم قد يكون ضعيفاً إلى من علق عنه أيضًا.
فقلت أيعني فعلا الحديث المعلق بصيغة الجزم؟ أم هو أراد الحديث المعلق بصيغة التمريض؟ والحقيقة لا دليل عندي فقط أحببت أن أرى إن كان ما توصلت إليه صحيحا فلا أكتمك كبر علي أن يعلق الشيخ البخاري حديثا بصيغة الجزم ولا يكون صحيحا إلى من علق عنه بخلاف صيغة التمريض فهي تشعر عادة بالضعف

ما كتبته كتبته عن استحياء ولكن أردت ان أطمئن وأزداد فهما أو أصحح فهمي وجزاك ربي خيرا

متابعة معك إن شاء الله تعالى

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

بوركتِ ياغالية ونفع بكِ : )

أسأل الله أن ينفعكِ ما كُتب هنا :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=36270

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..جزاك الله خيراأختي ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ومثال لما هو ضعيف بسبب الانقطاع لكنه مُنْجَبَر بأمر آخر:

قوله في كتاب الزكاة: وقال طاوس: قال معاذ بن جبل لأهل اليمن: ائتوني بعض ثياب خميص، أو لبيس في الصدقة مكان الشعير والذرة أهون عليكم وخير لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم . فإسناده صحيح إلى طاوس، إلا أن طاوساً لم يسمع من معاذ.

نبض الحبيبة يعني هل نستطيع تداول هذا الحديث على انه صحيح ام لا

يعني اسناد الحديث صحيح ولكن طتوس سمعه من شخص غير معاذ وبهذه الحالة يعتبر صحيح

السؤال 94 يحتاج لوقت ولكن الحمد لله دخل الدماغ بارك الله بكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هذا الحديث أخرجه البخاري معلقاً
وضعَّفه ابن حزم وزعم أنه معلق،

؟؟؟!!!..

استنادا لما ذكر سابقا فربما الحديث لا يلتحق بشرط البخاري فإذن ابن حزم ضعفه من جهة انقطاع يسير في السند وطبعا قد خالف الصواب إذ هو متصل عند باقي الأئمة..لعل ما ذهبت إليه صحيح؟!

بارك الله فيك أختي وجزاك عنا أفضل الجزاء..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ومن فضلك أنتى ولأخواتى الكرام الدعاء من الله وأن يعنى على طاعته وحسن عبادته وتربية بناتى وجزاكم الله كل خير ]
أختي أم آلاء الرحمن أعاننا الله تعالى وإياك على طاعته وحسن عبادته وجعل تربيتك لبناتك التربية الإسلامية الصحيح وأقر عينك بهن
وأخواتي الحبيبات كيف حالكن
بخير أختي مرام ..لا تنسيني انت ايضا اختي من صالح دعائك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

 

حيّاكنّ الله حبيباتي :)

 

مرام الحبيبة أنا بخير الله يرضى عنكِ وأسأل الله أن تكوني كذلك .

بارك الله فيكِ ونفع بكِ ويسر لكِ جميع أموركِ ووفقكِ لما يحبه ويرضاه .

 

رماس الحبيبة

راجعي هذا الموضوع وبالخصوص المشاركة الأخيرة فسوف تنتفعين بها بإذن الله

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=13464

 

أمة الحبيبة تفضلي ياغالية وأسأل الله أن ينفعكِ :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3538

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله بكِ مشرفتنا الحبيبة واعتذر علىتعبك معنا يا غالية

وارجو منكِ فضلاً وليس امر فقد بالنسبة لي الى الغد اريد التمعن بالرابط لو سمحت

وان شاء الله من المتابعينمعكِ بارك الله بكِ

لا حرمكِ الله اجر ما تعطينا اياه من فوائد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..شكر الله لك أختي وقد انتفعت به وبغيره ولا حرمت الأجر والمثوبة

هل أواصل ياحبيبات أم أتريّث قليلا ليتم فهم ما سبق ؟
تفضلي أختي فقد وطنت نفسي أن أفهم مجمل ما يكتب وإلا فسأظل في السؤال الواحد زمنا كريتا بحثا عن الإحاطة به
بارك الله بكِ مشرفتنا الحبيبة واعتذر علىتعبك معنا يا غالية
وانا أعتذر منك أختي أيضا أشد الإعتذار ..

متابعة معك إن شاء الله تعالى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ليش الإعتذار حبيباتي ؟

بالفعل أسعد جدا عند طرح تلك الأسئلة ، فهي تفيديني جدا عند البحث عن أجوبتها .

بارك الله فيكن ولا حرمكن الأجر .

 

سأضع السؤال الموالي في المساء بإذن الله .

 

وفقنا الله وإياكن ياغاليات ، لا يزال القليل وننتهي من مدارسة الكتاب بفضل الله : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله بكِ مشرفتنا الحبيبة صبركِ علينا

الحمد لله السؤال اصبح اكثر سهولة واكثر فهم

لا حرمكِ المولى الاجر

نتابع معكِ بأن المولى

بأنتظار سؤالكِ مشرفتنا الحبيبة

وفقنا الله وإياكن ياغاليات ، لا يزال القليل وننتهي من مدارسة الكتاب بفضل الله : )

وفقنا الله واياكِ لمعرفة المزيد عن امور ديننا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي وبارك في وقتك

وفقنا الله وإياكن ياغاليات ، لا يزال القليل وننتهي من مدارسة الكتاب بفضل الله

عسى نهايته تكون بداية كتاب جديد!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يرضى عنكنّ حبيباتي وما يحرمكنّ الأجر : )

عسى نهايته تكون بداية كتاب جديد!

بإذن الله : ) على وعدٍ منكنّ أن تبقين في المتابعة دومًا بإذن الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س98: ماذا تعرف عن كتاب تغليق التعليق؟

ج98: هو كتاب قيم للحافظ ابن حجر -رحمه الله- ألفه لوصل ما ذكر معلقاً في صحيح البخاري.

 

 

 

س99: هل تدخل المعلقات فيما انتقده الدارقطني على البخاري ومسلم ؟

ج99: لا تدخل المعلقات فيما انتقده الدارقطني على البخاري ومسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جوزيت الجنة مشرفتنا الحبيبة

يايييييييي السؤالين هينيننننننننن

متابعة معكِ بأذن الله

على وعدٍ منكنّ أن تبقين في المتابعة دومًا بإذن الله ..
بأذن الله مشرفتنا الحبيبة

هذه الصفحة ونيس لي والحمد لله فيها من الفائدة والمعرفة ما يطلعنا اكثر واكثر على امور ديننا الصحيح

بارك الله لنا بهمتكِ وزادك الله علماً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بإذن الله
بإذن الله تعالى
على وعدٍ منكنّ أن تبقين في المتابعة دومًا بإذن الله ..
بالنسبة لي أعدك بذلك إن شاء الله تعالى... فبالرغم من أني أجد متعة في القراءة والدراسة لوحدي إلا أن هذه الصفحة جاءت لتكسر هذه القاعدة فأغرتني بالدخول في صفحات مماثلة .بارك الله فيك أختي فدخول هذه الصفحة والمشاركة فيها يعني لي الكثير بل غدت أول المحطات عندي هنا بالمنتدى...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله لا قوة الا بالله

:cry: :cry: :cry:

بدأت أحسدكن على همتكن ونشاطكن

أسأل الله أن يوفقكن ويبارك لكن في علمكن وفيما تعلمتن وأن يبارك لنا في حبيبتنا الغالية نبوضة ويفرحنا فيها

 

نبوضة ، والله أفرح جدا عندما أرى بصماتك في كل مكان مرة تواسي هذه ومرة تحلي مشكلة هذه ومرة تبيني الحكم الفقهي لهذه ومرة تعلمي تفسير لهذه ومرة ....... :wacko: :wacko: ماشاء الله كيف ملحقة على كل هالأشياء >>>>> قوليلي السر في هالنشاط وهالهمة حتى نتعلم ونستفيد ;-)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بأذن الله مشرفتنا الحبيبة

هذه الصفحة ونيس لي والحمد لله فيها من الفائدة والمعرفة ما يطلعنا اكثر واكثر على امور ديننا الصحيح

بارك الله لنا بهمتكِ وزادك الله علماً

الله يرضى عنكِ حبيبتي رماس :) ويجزيكِ خير على المتابعة الطيبة ويسعدني فعلا تواجدكِ في هذه الصفحة .

 

بالنسبة لي أعدك بذلك إن شاء الله تعالى... فبالرغم من أني أجد متعة في القراءة والدراسة لوحدي إلا أن هذه الصفحة جاءت لتكسر هذه القاعدة فأغرتني بالدخول في صفحات مماثلة .بارك الله فيك أختي فدخول هذه الصفحة والمشاركة فيها يعني لي الكثير بل غدت أول المحطات عندي هنا بالمنتدى...

الحمد لله ياغالية : ) ذلك فضل من المولى عزوجل .. فصدقًا ليس هناك أحلى من روح التنافس والإجتماع مع صحبةٍ صالحة .

نسأل الله أن يُديم علينا نعمه .

 

نبوضة ، والله أفرح جدا عندما أرى بصماتك في كل مكان مرة تواسي هذه ومرة تحلي مشكلة هذه ومرة تبيني الحكم الفقهي لهذه ومرة تعلمي تفسير لهذه ومرة ....... ماشاء الله كيف ملحقة على كل هالأشياء >>>>> قوليلي السر في هالنشاط وهالهمة حتى نتعلم ونستفيد

ياهلا بحبيبتي الجميلة هبة : ) منورة الصفحة والمنتدى ياغالية .

أسعد الله قلبكِ في الدنيا والآخرة .

 

ولا تبالغي كثير ياهوبة : ) بالعكس في الآونة الأخيرة أشعر بتقصير كبير نسأل الله أن يغفر لنا ذلك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س100: كم حديثاً انتقده الدارقطني على البخاري ومسلم؟

 

ج100: في الجملة نحوٌ من مائتي حديث، انتقد على البخاري مائة وعشرة أحاديث ، شاركه مسلم في إخراج اثنين وثلاثين منها، وانتقد على مسلم خمسة وتسعين حديثاً (بما فيها التي شاركه البخاري فيها)، راجع مقدمة فتح الباري، ورسالة بين الإمامين والدارقطني لربيع بن هادي، ورسالة الإلزامات والتتبع لمقبل بن هادي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بوركتِ مشرفتنا الحبيبة

لا حرمكِ المولى الاجر

ان شاء الله بعد المراجعة الدقيقة لي عودة للتلخيص

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلاتم عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله لاقوة إلا بالله اللهم بارك لكم وبارك عليكم

الصفحة أصبحت نشيطة أظن بعد خروجي :mrgreen:

كيف حالكم جميعاً .....

نعم مشرفتي نبض الأمة رغم إهمالي .... غير أني لا أريد

أن أن أنقطع عن هذا المدارسة والجمع الطيب .... لذلك أوعدكِ بإذن الله

أن أكون أكثر إجتهاداً وهمة فى الكتاب التالي إن وجد .... لا حرمكِ الله ألاجر

وأخواتي الكريمات كذلكِ ...متابعة معكِ إن شاء الله ....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ياهلا بحبيبتي الجميلة هبة : ) منورة الصفحة والمنتدى ياغالية .

أسعد الله قلبكِ في الدنيا والآخرة .

 

ولا تبالغي كثير ياهوبة : ) بالعكس في الآونة الأخيرة أشعر بتقصير كبير نسأل الله أن يغفر لنا ذلك .

 

اللهم اميييين واياك يارب

النور نور وجهك الطيب

بتعرفي اني نادر ما ارجع لرد كتبته بس سبحان الله قدر ربي أن اشوف ردك اللي استفزني كثير

 

ليش بدي ابالغ ؟! شو رح يجيني بالله من ورى هالمبالغة

 

والله ياغالية اني كتبت اللي شفته الان واللي من زمان اشوفه وانت لا مقصرة ولا شئ بالعكس مرات اقول الله

 

يعينك جد والله يكفيك ساحة الشكاوي لوحدها مهي بتشغل بلد كاملة :mrgreen:

 

الله يغفر لنا ولك ويبارك لنا في اوقاتنا واعمالنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×