اذهبي الى المحتوى
أمّ عبد الله

مُـصطَلَحُ الحَدِيثِ فِـي : [سُ ــــؤَال وَجَ ــــوَابْ ]

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله المعذرة عن تقصيري في المتابعة فهل تقبلوعودتي للاستفادة وبارك الله في جهودكم الرائعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

لعله وجب الرجوع إلى مقدمة كتاب فتح الباري ورسالة بين الإمامين والدارقطني لربيع بن هادي، ورسالة الإلزامات والتتبع لمقبل بن هادي لمعرفة ما الذي انتقده الدارقطني بالضبط على الشيخين!!؟

وبالمناسبة أطلب من أخواتي من لديها رابط الرسالتين أو على الأقل تنقل لنا بعضا مما جاء فيها مما يعطينا فكرة على الموضوع وجزاكن الله خيرا

جزاك الله خيرا أختي نبض الأمة ولا حرمت أجره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

يطلق العلماء الحديث المعلق على: كل حديث حذف من مبتدإ إسناده واحد فأكثر ولو إلى آخر السند

والمعلقات تنقسم إلى قسمين:

1-معلقات بصيغة الحزم نحو: قال, ذكر, روى..

2-معلقات بصيغة التمريض نحو: يذكر عن فلان, يقال, يروى...

وكحكم أولي يعد المعلق من الضعيف ,حتى إن علم حال الرواة المحذوفين منه تبينت حقيقة الحكم فيه حينئذ.

والمعلقات التي في صحيح البخاري ليست كلها على شرطه, بدليل أن كتابه موسوم ب:الجامع المسند الصحيح المختصر في أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه

حتى إن أردنا نظرة سريعة, مختصرة, حول المعلقات التي في صحيح البخاري قلنا أنها:

منها: ما أورده الشيخ معلقا في موضع موصول في آخر من صحيحه

ومنها: ما لا يوجد إلا معلقا, وهو على نوعين:

-الأول المعلق بصيغة الحزم وهو صحيح إلى من علق عنه, ويبقى النظر في باقي الإسناد ,فمنه ما يلتحق بشرطه ومنه ما لا يلتحق .

فالذي يلتحق بشرطه فهو: ثابت عنه صلى الله عليه وسلم

والذي لا يلتحق بشرطه: قد يكون صحيحا على شرط غيره ,وقد يكون حسنا صالحا للحجة ,وقد يكون ضعيفا, لا من جهة قدح في رجاله ,ولكن من جهة انقطاع يسير في إسناده.

وأورد الشيخ العدوي أن المعلق بصيغة الجزم قد يكون ضعيفا ألى من علق عنه أيضا

-الثاني المعلق بصيغة التمريض فلا هو بالصحيح ,ولا هو بضده, لكن فيه ما هو صحيح وما ليس كذلك

أما الصحيح فمنه الذي على شرطه, وقد أورده بالمعنى في موضع آخر من صحيحه, والذي لم يورده بالمعنى فهو صحيح وليس على شرطه ,ومنه ما هو حسن ,ومنه ما هو ضعيف وجاء العمل موافقا له ,ومنه الضعيف المقطوع بضعفه, وهو في المصنف قليل جدا, ويتعقبه الشيخ بالتضعيف.

أما حكم الموقوفات المعلقة في صحيح البخاري: فالبخاري يجزم منها بما ثبتت صحته عنده ولو لم يكن على شرطه ,ولا يجزم بما كان في إسناده ضعيف أو انقطاع إلا أن يتقوى بمجيئه من وجه آخر أو اشتهر عمن قاله

وتعد المعلقات في صحيح مسلم قليلة جدا ,وذكر ابن الصلاح أنها في أربعة عشر موضعا ,وهذه المواضع وصلها مسلم نفسه فإذن ليس في كتاب مسلم بعد المقدمة ,حديث معلق لم يوصله إلا حديث أبي الجهم.

أخرج البخاري في كتاب الأشربة حديث :

*ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف...* والحديث علقه بصيغة الجزم

قال فيه البخاري وقال هشام بن عمار -وهو من شيوخ البخاري- ثم ساق السند ,فحكم ابن حزم الظاهري بضعفه ومن ثم ذهب إلى إباحة الملاهي, لكنه جانب الصواب, اذ الحديث رواه الإمام أحمد في مسنده, و رواه أبو داوود في سننه ,والبرقاني في صحيحه والطبراني والبيهقي, مسندا متصلا إلى هشام بن عمار وغيره ومن هنا صح الحديث فضرب بما ذهب إليه ابن حزم عرض الحائط ولابن الصلاح ثلاثة أوجه في الرد على ابن حزم والوجه الثالث منه هو ما تقدم

للحافظ ابن حجر كتاب: تغليق التعليق, موضوعه وصل كل حديث معلق في صحيح البخاري وهو من الكتب القيمة

المعلقات لا تدخل فيما انتقده الدارقطني على البخاري وسلم, وانتقاده كان لمائتي حديث انتقد مائة وعشرة منها على البخاري شاركه مسلم في إخراج اثنين وثلاثين منها وانتقد على مسلم خمسة وتسعين حديثا بما فيها التي شارك البخاري فيها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عفوا اختي أردت الجزم لا الحزم في قولي:

1-معلقات بصيغة الحزم نحو: قال, ذكر, روى..
وايضا
-الأول المعلق بصيغة الحزم وهو صحيح إلى من علق عنه, ويبقى النظر في باقي الإسناد ,فمنه ما يلتحق بشرطه ومنه ما لا يلتحق .
عذرا على ضعف تركيزي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بوركتِ مشرفتنا الحبيبة

لا حرمكِ المولى الاجر

ان شاء الله بعد المراجعة الدقيقة لي عودة للتلخيص

في انتظاركِ ياغالية :)

 

السلاتم عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله لاقوة إلا بالله اللهم بارك لكم وبارك عليكم

الصفحة أصبحت نشيطة أظن بعد خروجي ;-)

كيف حالكم جميعاً .....

نعم مشرفتي نبض الأمة رغم إهمالي .... غير أني لا أريد

أن أن أنقطع عن هذا المدارسة والجمع الطيب .... لذلك أوعدكِ بإذن الله

أن أكون أكثر إجتهاداً وهمة فى الكتاب التالي إن وجد .... لا حرمكِ الله ألاجر

وأخواتي الكريمات كذلكِ ...متابعة معكِ إن شاء الله ....

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

:)

الله يبارك فيكِ مرام الحبيبة ولا يحرمنا من متابعتكِ الطيبة .

 

 

 

ياهلا بحبيبتي الجميلة هبة : ) منورة الصفحة والمنتدى ياغالية .

أسعد الله قلبكِ في الدنيا والآخرة .

 

ولا تبالغي كثير ياهوبة : ) بالعكس في الآونة الأخيرة أشعر بتقصير كبير نسأل الله أن يغفر لنا ذلك .

 

اللهم اميييين واياك يارب

النور نور وجهك الطيب

بتعرفي اني نادر ما ارجع لرد كتبته بس سبحان الله قدر ربي أن اشوف ردك اللي استفزني كثير

 

ليش بدي ابالغ ؟! شو رح يجيني بالله من ورى هالمبالغة

 

والله ياغالية اني كتبت اللي شفته الان واللي من زمان اشوفه وانت لا مقصرة ولا شئ بالعكس مرات اقول الله

 

يعينك جد والله يكفيك ساحة الشكاوي لوحدها مهي بتشغل بلد كاملة :mrgreen:

 

الله يغفر لنا ولك ويبارك لنا في اوقاتنا واعمالنا

 

:)

الله يرضى عنك ِهوبتي الحبيبة ويوفقك لما يحبه ويرضاه .

 

السلام عليكم ورحمة الله المعذرة عن تقصيري في المتابعة فهل تقبلوعودتي للاستفادة وبارك الله في جهودكم الرائعة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

سعداء بعودتك ِياغالية ، طبعًا مكانكِ معنا دومًا حفظكِ الله :)

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

لعله وجب الرجوع إلى مقدمة كتاب فتح الباري ورسالة بين الإمامين والدارقطني لربيع بن هادي، ورسالة الإلزامات والتتبع لمقبل بن هادي لمعرفة ما الذي انتقده الدارقطني بالضبط على الشيخين!!؟

وبالمناسبة أطلب من أخواتي من لديها رابط الرسالتين أو على الأقل تنقل لنا بعضا مما جاء فيها مما يعطينا فكرة على الموضوع وجزاكن الله خيرا

جزاك الله خيرا أختي نبض الأمة ولا حرمت أجره

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

حفظكِ الله وبارك في همتك الرائعة أمة الحبيبة :)

بإذن الله أيحث عن تلك الرسالتين .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله الرحمن الرحيم

يطلق العلماء الحديث المعلق على: كل حديث حذف من مبتدإ إسناده واحد فأكثر ولو إلى آخر السند

والمعلقات تنقسم إلى قسمين:

1-معلقات بصيغة الحزم نحو: قال, ذكر, روى..

2-معلقات بصيغة التمريض نحو: يذكر عن فلان, يقال, يروى...

وكحكم أولي يعد المعلق من الضعيف ,حتى إن علم حال الرواة المحذوفين منه تبينت حقيقة الحكم فيه حينئذ.

والمعلقات التي في صحيح البخاري ليست كلها على شرطه, بدليل أن كتابه موسوم ب:الجامع المسند الصحيح المختصر في أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه

حتى إن أردنا نظرة سريعة, مختصرة, حول المعلقات التي في صحيح البخاري قلنا أنها:

منها: ما أورده الشيخ معلقا في موضع موصول في آخر من صحيحه

ومنها: ما لا يوجد إلا معلقا, وهو على نوعين:

-الأول المعلق بصيغة الحزم وهو صحيح إلى من علق عنه, ويبقى النظر في باقي الإسناد ,فمنه ما يلتحق بشرطه ومنه ما لا يلتحق .

فالذي يلتحق بشرطه فهو: ثابت عنه صلى الله عليه وسلم

والذي لا يلتحق بشرطه: قد يكون صحيحا على شرط غيره ,وقد يكون حسنا صالحا للحجة ,وقد يكون ضعيفا, لا من جهة قدح في رجاله ,ولكن من جهة انقطاع يسير في إسناده.

وأورد الشيخ العدوي أن المعلق بصيغة الجزم قد يكون ضعيفا ألى من علق عنه أيضا

-الثاني المعلق بصيغة التمريض فلا هو بالصحيح ,ولا هو بضده, لكن فيه ما هو صحيح وما ليس كذلك

أما الصحيح فمنه الذي على شرطه, وقد أورده بالمعنى في موضع آخر من صحيحه, والذي لم يورده بالمعنى فهو صحيح وليس على شرطه ,ومنه ما هو حسن ,ومنه ما هو ضعيف وجاء العمل موافقا له ,ومنه الضعيف المقطوع بضعفه, وهو في المصنف قليل جدا, ويتعقبه الشيخ بالتضعيف.

أما حكم الموقوفات المعلقة في صحيح البخاري: فالبخاري يجزم منها بما ثبتت صحته عنده ولو لم يكن على شرطه ,ولا يجزم بما كان في إسناده ضعيف أو انقطاع إلا أن يتقوى بمجيئه من وجه آخر أو اشتهر عمن قاله

وتعد المعلقات في صحيح مسلم قليلة جدا ,وذكر ابن الصلاح أنها في أربعة عشر موضعا ,وهذه المواضع وصلها مسلم نفسه فإذن ليس في كتاب مسلم بعد المقدمة ,حديث معلق لم يوصله إلا حديث أبي الجهم.

أخرج البخاري في كتاب الأشربة حديث :

*ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف...* والحديث علقه بصيغة الجزم

قال فيه البخاري وقال هشام بن عمار -وهو من شيوخ البخاري- ثم ساق السند ,فحكم ابن حزم الظاهري بضعفه ومن ثم ذهب إلى إباحة الملاهي, لكنه جانب الصواب, اذ الحديث رواه الإمام أحمد في مسنده, و رواه أبو داوود في سننه ,والبرقاني في صحيحه والطبراني والبيهقي, مسندا متصلا إلى هشام بن عمار وغيره ومن هنا صح الحديث فضرب بما ذهب إليه ابن حزم عرض الحائط ولابن الصلاح ثلاثة أوجه في الرد على ابن حزم والوجه الثالث منه هو ما تقدم

للحافظ ابن حجر كتاب: تغليق التعليق, موضوعه وصل كل حديث معلق في صحيح البخاري وهو من الكتب القيمة

المعلقات لا تدخل فيما انتقده الدارقطني على البخاري وسلم, وانتقاده كان لمائتي حديث انتقد مائة وعشرة منها على البخاري شاركه مسلم في إخراج اثنين وثلاثين منها وانتقد على مسلم خمسة وتسعين حديثا بما فيها التي شارك البخاري فيها

 

الله بارك ! :)

جزاكِ الله خيرًا ياغالية على تلخيصكِ الوافي ، لا حُرمتِ اجره .

 

أمة أظنّ أنه عندكِ مشكلة مع الحزم والجزم :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

!!

صحيح أنا متأخرة

لكن متابعة >> مع الأسئلة السابقة

 

أمة من إماء الله ومرام

بارك الله في همتكنّ ,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هلا والله بأنين الحبيبة : ) منورة حبيبتي .

وفقكِ الله ويسر لكِ جميع أموركِ .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بارك الله فيكِ مشرفتي نبض الامة

وفى الأخوات .... إن شاء الله سأضع

تلخيصي لكن إحاول أن أفهم الذي لم أفهمه

وسأبشر به .

جزاكم الله خيراً

تم تعديل بواسطة مرام راجح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هلا والله بأنين الحبيبة : ) منورة حبيبتي .

وفقكِ الله ويسر لكِ جميع أموركِ .

 

بنوركم :)

آميـــــــــن ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بوركتِ مشرفتنا الحبيبة وتفضلي تلخيصي ياغالية

الحديث المعلق

هوالحديث التي حذف من مبتدأ اسناده واحد وأكثر ولو حتى إلى آخر اسناده

تقسم المعلقات الى قسمين معلقات بصيغة الجزم مثل قال او روى او ذكر

ومعلقات بصيغة التمريض مثل يقول او يروىاو يذكر

واذا اردنا ان نعرف اذا كان المعلق ضعيف او صحيح فهو بصورة مبدأية من صيغة الضعيف الا في حال ان نقف على الرجال المحذوفين ومن ثم نحكمعليه

وليست المعلقت التي في صحيح البخاري كلها على شرطه وذكرت لنا انه وسم كتابه جامع المسند الصحيحالمختصر في امور الرسول عليه الصلاة والسلام

نأتي الى المعلقات في صحيح البخاري

اورد البخاري معلق في موضع ووصله في موضع اخر من صحيحه

والمعلق في صحيح البخاري نجده على صورتين

1 _المعلق بصيغة الجزم نستفيد منها الصحة الى من علق عليه ولكن يبقى النظر في الرجالى الذين ابرزوا هذا الحديث منهم من يلتحق بشرطه ومنهم من لا يلتحق بشرطه

واعطيتنا مثل عن ما لم يلتحق بشرطه عن أبي هريرة رضى الله عنه (وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة رمضان )وهذا المثل لا يلتحق بشرطه ولكن قد يكون صحيحولكن على شرط غيره وقد يكون حسن صالح للحجة وقد يكون ضعيف لا من جهة قدح في رجالهولكن من جهة انقطاع في إسناده

وما هو صحيح على شرط غيره قوله في الطهارة قالت عائشةرضي الله عنها (كان الرسول صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه) وهذا الحديث صحيح على شرط مسلم

وحديث صالح للحجة اعطيتنا مثل عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده (الله احق ان يستحي منه من الناس )حديث حسن ومشهور عن بهزوا خرجه اصحاب السنن

وحديث ضعيف بسبب الانقطاع ومنجبربأمور اخرى ما ذكر في كتاب الزكاة قال طاوس قال معاذ بن جبل لأهل اليمن ائتوني بعض ثياب خميص او لبيس في الصدقة مكان الشعير والذرة اهون عليكم وخير لأصحابالنبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث اسناده صحيح الى الطاوس ولكنه لم يسمعه من معاذ

صيغة التمريض لا تستفاد منها الصحة ولكن فيها ما هو صحيح وما هو غير صحيح

الصحيح منه ما هو على شرطه ويورده بالمعنى في موضوع آخر من صحيحه وذكرت لنا قوله في الطب لما ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم ان الرقية تكون بفاتحة الكتاب

والاحاديث اوردها بالمعنى ولكن لم يجزم بها فارسول عليه الصلاة والسلام لم يذكر بالرقية فاتحة الكتاب انما لم ينههم عنها

ما لم يورده بالمعنى في موضع آخر مما أورده بهذه الصيغة منه ما هو صحيحولكنه ليس على شرطه ومنه ما هو حسن ومنه ما هو ضعيف إلا أن العمل على موافقته ومنه ما هو ضعيف

اعطيتنا مثال لما هو صحيح على شرطه ان النبي صلى الله عليه وسلم قرأ المؤمنون في صلاة الصبح وعند ذكره هارون وموسى او عيسى فركع هذا الحدث على شرط ميلم اخرجه البخاري في صحيحه

والحديث الحسن قوله في البيوع عن عثمان بن عفانعن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا بعت فكل، وإذا ابتعت فاكتل هذا الحديث فيه انقطاع

وهو الضعيف الذي لا عاضد له إلا أنه على وفق العمل ما قال عن في الوصايا ان النبي صلى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية وهذا الحديث استغربه الترمذي ولكن اجمع أهل العلم على العمل به

والضعيف الذي لا عاضد له قليلو يتعقبه المصنف بالتضعيف مثلاً عن أبي هريرة (لا يتطوع الإمام في مكانه) لا يصح

الموقوفات المعلقة في صحيح البخاري

 

منها ما صح عنده وان لم تكن على شرطه ولا يجزم بما كان في سناده ضعيف أو انقطاع الا حيث يكون منجبراً إما بمجيئه من وجه آخر واما بشهرته عمن قاله

والمعلقات في صحيح مسلم قليلة جداً وقد وذكره ابن الصلاح في كتابه أنها أربعة عشر موضعا قد وصلها مسلم بنفسهونستنتج انه ليس في كتاب مسلم حديث معلق لم يوصله إلا حديث أبي الجهم

وحديث (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)أخرجه البخاري معلقاً في كتاب الأشربة من صحيحه وضعفه ابن حزم وصححه الطبراني وأحمد والبرقاني وأبو داود والبيهقي مسنداً متصلاً إلى هشام بن عمار وغيره، فصح الحديث ولله الحمد

كتاب تغليق التعليق؟

هو كتاب قيم للحافظ ابن حجر رحمه الله-ألفه لوصل ما ذكر معلقاً في صحيح البخاري

المعلقات لا تدخل فيما انتقده الدارقطني على البخاري ومسلم

انتقده الدارقطني على البخاري مائة وعشرة أحاديث شاركه مسلم في إخراج اثنين وثلاثين منها

وانتقد على مسلم خمسة وتسعين حديثاً شاركه بهم البخاري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله الرحمن الرحيم

يطلق العلماء الحديث المعلق على: كل حديث حذف من مبتدإ إسناده واحد فأكثر ولو إلى آخر السند

والمعلقات تنقسم إلى قسمين:

1-معلقات بصيغة الحزم نحو: قال, ذكر, روى..

2-معلقات بصيغة التمريض نحو: يذكر عن فلان, يقال, يروى...

وكحكم أولي يعد المعلق من الضعيف ,حتى إن علم حال الرواة المحذوفين منه تبينت حقيقة الحكم فيه حينئذ.

والمعلقات التي في صحيح البخاري ليست كلها على شرطه, بدليل أن كتابه موسوم ب:الجامع المسند الصحيح المختصر في أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه

حتى إن أردنا نظرة سريعة, مختصرة, حول المعلقات التي في صحيح البخاري قلنا أنها:

منها: ما أورده الشيخ معلقا في موضع موصول في آخر من صحيحه

ومنها: ما لا يوجد إلا معلقا, وهو على نوعين:

-الأول المعلق بصيغة الحزم وهو صحيح إلى من علق عنه, ويبقى النظر في باقي الإسناد ,فمنه ما يلتحق بشرطه ومنه ما لا يلتحق .

فالذي يلتحق بشرطه فهو: ثابت عنه صلى الله عليه وسلم

والذي لا يلتحق بشرطه: قد يكون صحيحا على شرط غيره ,وقد يكون حسنا صالحا للحجة ,وقد يكون ضعيفا, لا من جهة قدح في رجاله ,ولكن من جهة انقطاع يسير في إسناده.

وأورد الشيخ العدوي أن المعلق بصيغة الجزم قد يكون ضعيفا ألى من علق عنه أيضا

-الثاني المعلق بصيغة التمريض فلا هو بالصحيح ,ولا هو بضده, لكن فيه ما هو صحيح وما ليس كذلك

أما الصحيح فمنه الذي على شرطه, وقد أورده بالمعنى في موضع آخر من صحيحه, والذي لم يورده بالمعنى فهو صحيح وليس على شرطه ,ومنه ما هو حسن ,ومنه ما هو ضعيف وجاء العمل موافقا له ,ومنه الضعيف المقطوع بضعفه, وهو في المصنف قليل جدا, ويتعقبه الشيخ بالتضعيف.

أما حكم الموقوفات المعلقة في صحيح البخاري: فالبخاري يجزم منها بما ثبتت صحته عنده ولو لم يكن على شرطه ,ولا يجزم بما كان في إسناده ضعيف أو انقطاع إلا أن يتقوى بمجيئه من وجه آخر أو اشتهر عمن قاله

وتعد المعلقات في صحيح مسلم قليلة جدا ,وذكر ابن الصلاح أنها في أربعة عشر موضعا ,وهذه المواضع وصلها مسلم نفسه فإذن ليس في كتاب مسلم بعد المقدمة ,حديث معلق لم يوصله إلا حديث أبي الجهم.

أخرج البخاري في كتاب الأشربة حديث :

*ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف...* والحديث علقه بصيغة الجزم

قال فيه البخاري وقال هشام بن عمار -وهو من شيوخ البخاري- ثم ساق السند ,فحكم ابن حزم الظاهري بضعفه ومن ثم ذهب إلى إباحة الملاهي, لكنه جانب الصواب, اذ الحديث رواه الإمام أحمد في مسنده, و رواه أبو داوود في سننه ,والبرقاني في صحيحه والطبراني والبيهقي, مسندا متصلا إلى هشام بن عمار وغيره ومن هنا صح الحديث فضرب بما ذهب إليه ابن حزم عرض الحائط ولابن الصلاح ثلاثة أوجه في الرد على ابن حزم والوجه الثالث منه هو ما تقدم

للحافظ ابن حجر كتاب: تغليق التعليق, موضوعه وصل كل حديث معلق في صحيح البخاري وهو من الكتب القيمة

المعلقات لا تدخل فيما انتقده الدارقطني على البخاري وسلم, وانتقاده كان لمائتي حديث انتقد مائة وعشرة منها على البخاري شاركه مسلم في إخراج اثنين وثلاثين منها وانتقد على مسلم خمسة وتسعين حديثا بما فيها التي شارك البخاري فيها

 

الله بارك ! :)

جزاكِ الله خيرًا ياغالية على تلخيصكِ الوافي ، لا حُرمتِ اجره .

 

أمة أظنّ أنه عندكِ مشكلة مع الحزم والجزم :)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...بوركت أختي الكريمة ..

لا مشكلة أختي عندي مع الحزم والجزم فقط الجيم قرب الحاء في الكيبورد ومع ضعف التركيز حدث ما حادث وأنا منزعجة لذلك والمشكلة أني راجعت الذي كتبته قبل إرساله وسبحان المولى! ما لا حظت الأمر وبعد إرساله أعدت قراءته فتبين لي ..فظننت أنه إن كتبت تعقيبي فهو شافع لي عندك وأيضا قولي

وأورد الشيخ العدوي أن المعلق بصيغة الجزم قد يكون ضعيفا إلى من علق عنه أيضا

بمعنى أني أعي أنه الجزم

وبيني وبينك أليس الجزم حزما؟..أقصد البخاري عندما يورد الحديث بصيغة الجزم فهو حازم في إيراده متيقن من أنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..

أتعرفين ما أفعل؟؟..أدافع عن جهدي ..فبعد أن ظننت أن أفكاري متسلسلة جاءت الحاء لتفسد جهدي ..الله المستعان!

قدر الله وما شاء فعل !!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أهلا أختي أنين أمة ..

إن كنا سنتحدث عن الهمة فبالتاكيد أنت صاحبتها ...ماشاء الله أختي بالرغم من أنه فاتك الذي فاتك معنا ما ضعفت وإنما تجاهدين من أجل اللحاق بنا ..وأكيد ستفعلين ..فقد كنت المتميزة ولا زلت ..

أعانك المولى أختي وسدد خطاك

وأرجو أن أستفيد منك وأتعلم حتى يتسنى لي اللحاق بكن في صفحة التفسير فبالرغم من أني أتابع معكن بين الفينة والأخرى إلا أنه ينقصني الإلتزام معكن...

دعواتك اختي الفاضلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
!!

أمة من إماء الله ومرام

بارك الله في همتكنّ ,,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبارك المولى فيكِ مشرفتي أنين أمة

وأعتذر منكِ ومن مشرفتي نبض الامة على عدم متابعتي صفحة التفسير .. كم تمنيت المتابعة

أسأل الله أن يجمعني بكم فى صفحات أخرى مع الأخوات الطيبات

وبارك الله فيكِ مشرفتي أمة من إماء الله ورزقكِ ماتتمنين ...

 

فعلاً أغبطكم جميعاً على همتكم وجهدكم ماشاء الله بارك الله فيكم وبارك عليكم الله يحفظكم

وجزاكم الله خيراً.

دعواتكم لي أن يجلوا الله مابي من فتور وكسل .... والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

 

تنقسم المعلقات إلى قسمين :

1/ بصيغة الجزم : قال/ وروى

2/ بصيغة التمريض : يذكر / ويروى / ويقال .

تعتبر المعلقات من الضعيف ولكن ننظر إلى رجال السند المحذوفين من ثم نحكم على الحديث .

المعلقات الموجودة عند البخاري ليست كلها على شرطه .

فمن هذه المعلقات مايكون معلق في موضع وموصول في موضع أخر من كتابه .

ومنه مايكون معلق فقط .... وتنقسم عنده إلى قسمين :

1/ المعلقات بصيغة الجزم >> يستفاد منه الصحة إلى من علق عليه وينظر فى رجاله فمنه مايلتحق بشرط البخاري

ومنه مالايلتحق بشرطه ولكن يكون إما صحيح على شرط غيره وإما حسن صالح للحجة وإما ضعيف بإنقطاع قليل في اسناده .

2/ المعلقات بصيغة التمريض : وهو لا يستفاد منه الصحة ولا تنافيها فيمن علق عليه .

وينقسم إلى قسمين : 1/ ماهو صحيح . 2/ وماليس بصحيح .

مـــا هو صحيح : 1/ إما يكون على شرط البخاري ويورد بالمعنى فى موضع أخر من كتابه .

2/ ماهو على شرطه ولكن لم يورد بالمعنى فى موضع أخر . فمنه ماهو صحيح ليس على شرطه ومنه ماهو

حسن ومنه ماهو ضعيف ولكن أتفق العمل به .

يحكم الامام البخاري على الموقوفات المعلقة في صحيحه : أنه يجزم بما صح عنده ولو لم يكن على شرطه .

ولا يجزم بمن فى اسناده ضعيف أو انقطاع باستثناء بعض الحالات .

المعلقات عند الإمام مسلم قليلة جداً وقد ذكر ابن الصلاح أن الانقطاع وقع عند الامام مسلم فى أربعة عشره موضع .

حديث" ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف

وردا الحديث عندالامام البخاري معلق فى صحيحه .. وقد ضعفه ابن حزم . ورد بأن روى الامام أحمد وأبي داود

والطبراني هذا الحديث متصل السند إلى هشام بن عمار فصح الحديث .

كتاب تغليق التعليق

.. كتاب ألفه ابن حجر لوصل ماعلق فى صحيح البخاري

أنتقد الدار قطني على البخار ومسلم مايقارب مائتي حديث .

وجـــزاكِ الله خيراً وأعانكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيباتي رماس ومرام جزاكما الله خيرًا على تلخيصكما .

أسأل الله أن يبارك فيكما وفي همتكما الطيبة .

 

الحبيبة أمة أضحك الله سنك :) وحفظكِ .

أتعرفين ما أفعل؟؟..أدافع عن جهدي ..فبعد أن ظننت أن أفكاري متسلسلة جاءت الحاء لتفسد جهدي ..الله المستعان!

:) بارك الله فيكِ وزادكِ همة ونشاطًا .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س101: هل تم للدارقطني الانتقاد في كل الأحوال؟

ج101:لم يتم له الانتقاد في كل الأحوال، فقد أصاب في بعضها، وأخطأ في الآخر. وأحياناً-بل كثيراً- ما ينتقد سند الحديث دون متنه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حبيباتي رماس ومرام جزاكما الله خيرًا على تلخيصكما .

أسأل الله أن يبارك فيكما وفي همتكما الطيبة

وفيكِ بارك الله مشرفتنا الحبيبة

وزادكِ الله علماً وفقهاً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
حفظكِ الله وبارك في همتك الرائعة أمة الحبيبة :)

بإذن الله أيحث عن تلك الرسالتين .

..وفيك بارك الله تعالى ولا حرمنا من مساعداتك القيمة أختي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

س102: عرف الحديث المسند؟

 

ج102: فيه أقوال:

1- قول الحاكم: هو ما اتصل إسناده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2- قول الخطيب: هو ما اتصل إلى منتهاه.

3- قول ابن عبد البر: هو المروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء كان متصلاً أو منقطعاً.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله بكِ مشرفتنا الحبيبة

نتابع معكِ بأذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×