اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 54675
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109819
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9062
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      179959
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56682
      مشاركات
    4. 259892
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23479
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      7916
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32116
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4154
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25481
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1676
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30212
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      52627
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19522
      مشاركات
    4. 6676
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40668
      مشاركات
    2. 47476
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21000
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6304
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      96963
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36803
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. 31779
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4879
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16423
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15468
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29710
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31142
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12925
      مشاركات
  10. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32140
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13119
      مشاركات
    3. 34857
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65591
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6110
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  11. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12909
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  12. le forum francais

    1. le forum francais

      Que vous soyez musulmane ou non, cet espace vous est dédié

      المشرفات: سلماء
      7173
      مشاركات
  13. IslamWay Sisters

    1. English forums   (32873 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  14. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101646
      مشاركات
  • أحدث المشاركات

    • ف نفس سكة سحل ال100 مليون عالة ع الدنيا  أمورة الكويت بتمرمرط بكرامة المخروبة الأرض ولسة .. إذا قتلتم أسودكم سلط الله عليكم كلاب الأرض ولاعزاء لكرامة حد
    • سؤال
      ﴿ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم﴾ [هود: ٥٢]
      ما وجه العلاقة بين الاستغفار والقوة؟ 
      الذنوب توهن الانسان وتضعفه فعندما يستغفر يتطهر منها فتعود اليه قوته. الاستغفار يجلب الرزق وبالرزق تتقوى الأجسام وتلك قوة 
      من ناحية ثانية بالاستغفار يمنح الله القوة للنفس والروح والانشراح والتفاؤل ان للسيئة ظلمة في القلب.. وظلمة القلب تجلب الحزن والحزن يضعف البدن والسيئات من الشيطان والشيطان يريد ان يحزن الذين امنوا فعلينا بطرد ذلك بـ كثرة الاستغفار حتى يزول الضعف والحزن والوهن وتزداد قوتنا 

      سؤال: 
      ﴿فكيدوني جميعا ثم لا تنظرون۝إني توكلت على الله ربي وربكم﴾ [هود: ٥٥-٥٦] 
      في الآية بيان شرط كمال التوكل، فما هو؟ 
      أن لا يخاف من أحد مهما كان وأن الله كافيه أعدائه
      كمال التوكل في تمام اليقين بكفاية الله عز وجل 


      سؤال: ﴿فعقروها فقال تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب﴾ [هود: ٦٥] 
      ما الحكمة من تأجيل العذاب؟ 
      الحكيم سبحانه لا يؤخر امرا إلا لحكمة بالغة قد تظهر وقد تخفى يا حكيم علمنا وفهمنا بما أنه قال سبحانه : ( ذلك وعد غير مكذوب ) ، إذا العذاب واقع لا محالة .. فتأجيل العذاب ربما لزيادة عذابهم ..
      انتظار الموت موت .. والله اعلم
      لان في انتظارهم للعذاب عذاب. نفسي. 


      سؤال:
      ﴿فلما رأى أيديهم لا تصل إليه نكرهم وأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف إنا أرسلنا إلى قوم لوط﴾ [هود: ٧٠] ما الأدب الذي نتعلمه من الملائكة في هذا المشهد؟
      أن ندفع عن أنفسنا الريبة ولا نترك بابا لإساءة الظن إذا رأيت أن مُضيفك ارتاب من أمر ما يخصك ،، فكشف له مالاحظ من الغموض ليطمئن قلبه لك .
      إذا أحسست بأنك روّعت أخاك ، قم بتطمينه . فك اللبس بسرعة الاهتمام بمشاعر المضيف وتقديرهم لضيافته حسن تصرفهم وتأدبهم مع مضيفهم إبراهيم حيث أنهم أرادوا تهيئته للأمر العظيم الذي هم بصدد قوله 


      سؤال: 
      ﴿قال لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد﴾ [هود: ٨٠]
      هل السعي لتحصيل القوة التي تنصر الحق وتدافع عنه يعارض التوكل على الله واليقين بنصرهم؟ 
      اشتد قلق لوط عليه الصلاة والسلام، و { قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ } كقبيلة مانعة، لمنعتكم. وهذا بحسب الأسباب المحسوسة، وإلا فإنه يأوي إلى أقوى الأركان وهو الله، الذي لا يقوم لقوته أحد، ولهذا لما بلغ الأمر منتهاه واشتد الكرب. السعدي 
      (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم )( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) التوكل لا ينافي الأخذ بالأسباب كلا لا يتعارضان فرسول الله قال اعقلها وتوكل أي أن يأخذ الداعية والمسلم بالأسباب ..أسباب القوه والتأييد والنصرة والمعين على الحق ونشر الدعوة ثم يكل أموره وتوفيقه إلى الله
      التوكل أخذ بالأسباب ثم ترك الأمر كله لله . " توكل " بدون أسباب " تواكل " اعقلها وتوكل 


      سؤال: 
      ﴿قالوا يا لوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك فأسر بأهلك بقطع من الليل ولا يلتفت منكم أحد ﴾ [هود: ٨١] ما وجه النهي عن الالتفات في الآية؟
      ليجدوا في السير فإن الملتفت لايخلو من أدنى وقفة أو لأجل ألا يروا ماينزل بقومهم من العذاب فترق قلوبهم الألوسي* 
      حتى لا تضعف نفسه فينشغل بمال أو أحد منه أهله أو متاع فيتراجع 
      "وسبب النهي عن الالتفات التقصي في تحقيق معنى الهجرة غضباً لحرمات الله بحيث يقطع التعلق بالوطن ولو تعلّق الرؤية. وكان تعيين الليل للخروج كَيْلاَ يُلاَقِي ممانعة من قومه أو من زوجه فيشقُّ عليه دفاعهم". __ *ابن عاشور
      العزيمة على تنفيذ أمر الله تعالى .. وعدم الانشغال بأي شيء آخر . 
       نهوا عن الالتفات لئلا تتفطر أكبادهم على قريتهم ..ابن جزي..


      مجالس التدبر - 1439هـ -سورة هود 
    • سورة هود ( قَالَ يَا قَوْمِ اعبدوا اللَّهَ ) ، ( يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا ) ، ( وَيَا قَوْمِ استغفروا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ ) 
      عند نصحك إستخدم أحب الألقاب لمن تنصح ، و ابدأ معه بالأهم و وضح له سبب النصح و لا تدعه يظن بك شراً    (قَالُواْ يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَن قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ ) 
      اعلم أن تغيرك لأي فساد قد يكن فيه مشقة بالغة فعليك أن تتحلى بالصبر و سعة الصدر    ﴿وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ﴾ 
      وفي هذه الآية حصرٌ للرِّزق على الله تعالى، حتى وإن بدا أنه آتٍ من مصادرَ دنيوية؛ فهي أسبابٌ يهيِّئُها اللهُ تعالى لتوزيع الرِّزقِ على العباد    ﴿ وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ ﴾ [هود: 8]. 
      والأمَّة بمعنى السنين، والأصل في الأمَّة: الجماعة من الناس تجتمع على مذهبٍ ودِين، وعُبِّر عن السنين بالأمَّة التفاتًا إلى ما في السنين من أممٍ.    قال الله تعالى: ﴿ وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين ﴾
      لم يرد لفظ السعادة في القرآن إلا في موضع واحد لتعلم أن السعادة الحقيقية ليست في الدنيا بل في الجنة    في الآية (وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ)[هود 88]
      دروس تربوية ،بينيها؟؟
      من الحياء المحمود: أن يخجل الإنسان من أن يؤثر عنه سوء،،، وأن يحرص على بقاء سمعته نقية من الشوائب، بعيدة عن الإشاعات السيئة. محمد الغزالي،     ( قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ )
      أحسن الظن بالله ، و اعلم أن حلمك شيء و الله قادر على كل شيء    ( ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ ) 61 
      هذا كرمه سبحانه وتعالى مع من أذنب ثم تاب ، فما حال كرمه مع الطائعين ؟!
      نسألك من فضلك يا كريم    ( وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ ) 59
      لا تكن ذيلاً لظالم ؛ فإنه لن يغني عنك من عذاب الله شيئاً ، واتّباعك له على غير هدى - وقد رُزقتَ العقل - لن يكون عذراً لك في ضلالك.    ( وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُودًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَنَجَّيْنَاهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ )
      اعلم أن انتشار الحرام لن يجعله حلال فتمسك بالحق فإن فيه النجاة   ( فَإِن تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّونَهُ شَيْئًا إِنَّ رَبِّي عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ )
      اعلم أن نصحك قد لا يقبله الأخروهناعليك الاستمرار في الدعوة و عدم الوقوف عنده فتضيع وقتك ""    قال """ إني أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون ، من دونه فكيدوني "" جميعاً "" ثم لا تنظرون .. أُمّةٌ أنت ولو كنت وحدك أيها الثابت على الحق ... الداعي إليه . 
      ثقة المؤمن بربه سبحانه ، تجعله طوداً أمام ضلال الطواغيت وظلمهم .   (أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (13)
      وقبل سورة هود عشر سور بالتمام فسبحان الملك     ( قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ) 73
      لا شيء يقيّد مشيئة الله تعالى وقدرته.    (((اعْبُدُوا اللَّهَ )))
      كما نطبقها في المسجد ، وخلال رمضان ......... ، علينا تطبيقها في تعاملاتنا كلها ، في حياتنا ، في جميع جوانبها .. العبادة بالمفهوم الشامل   يَا قَوْمِ (((اعْبُدُوا اللَّهَ ))) 61
      العبادة منهج حياة لا تقتصر على الشعائر من صلاة وصيام و... عبادة بمفهومها الكامل : الخضوع لأمر الله تعالى" المعبود "، في كل جانب من جوانب الحياة.   (ان ابراهيم لحليم اواه منيب) 
      كفى بالحلم انه من الصفات التي يحبها الله تعالى (ان فيك خصلتين يحبهماالله الحلم والأناة)حديث    ( وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ ) 59 
      هم عصوا نبي الله هوداً ، ولكنهم بعصيانهم نبياً واحداً ، فهم قد عصوا الرسل جميعاً ؛ فرسالة الرسل - عليهم السلام - واحدة .. التوحيد.   ( وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّونَهُ شَيْئًا ) 57 
      لنكن نحن من يبلّغ رسالة ربنا ، هي - بنا أو بدوننا - ستنتشر . اللهم استعملنا ولا تستبدل بنا غيرنا لنشر دينك.    ( وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا )52
      توبة أهل الأرض سبب لتنزل خيرات السماء  
    • عَنْ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرو بنِ العاصِ رَضْيَ اللهُ عَنْهُما قَالَ: قَالَ لِي رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم: «يا عبدَ اللهِ لا تَكُنْ مِثلَ فُلانٍ، كان يَقُومُ الليلَ فتَركَ قِيامَ الليلِ» مُتَّفقٌ عليه.     وَعَنْ عَائِشةَ رَضْيَ اللهُ عَنْها قَالتْ: كانَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ إِذَا فَاتَتْهُ الصَّلاةُ مِنَ الليلِ مِنْ وَجَعٍ أو غَيرِه صلَّى مِنَ النَّهارِ ثِنْتَي عَشَرَةَ رَكعَةً. رَواهُ مُسلِمٌ.     قَالَ العلَّامةُ ابنُ عثيمينَ - رحمه الله -: قال المؤلف - رحمه الله تعالى - فيما نقله عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: «يا عبدَ اللهِ لا تكن مثل فلان، كان يقوم الليل فترك قيام الليل»، ساق المؤلف هذا الحديث في باب الاستقامةِ على الطاعة ودوامِها، وأن الإنسانَ لا يقطعها.   وقد وصى النبي عليه الصلاة والسلام عبد الله بن عمرو ألا يكون مثل فلانٍ؛ ويحتملُ هذا الإبهام أن يكون من النبي عليه الصلاة والسلام وأن النبي صلى الله عليه وسلم أحبَّ ألا يذكر اسم الرجل، ويحتمل أنه من عبد الله بن عمرو أبهمه لئلا يطلع عليه الرواة، ويحتمل أنه من الراوي بعد عبد الله بن عمرو.   وآيًّا كان ففيه دليل على أن المهم من الأمور والقضايا القضيةُ نفسها دون ذكر الأشخاص، ولهذا كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا أراد أن ينهَى عن شيءٍ فإنه لا يذكر الأشخاص، وإنما يقول: «ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا» وما أشبه ذلك.     وتركُ ذكرِ اسمِ الشخص فيه فائدتان عظيمتان:   الفائدة الأولى: السترُ على هذا الشخص.   الفائدة الثانية: أن هذا الشخص ربما تتغير حاله؛ فلا يستحق الحكم الذي يحكم عليه في الوقت الحاضر؛ لأن القلوب بيد الله، فمثلًا: هب أنني رأيت رجلًا على فسق، فإذا ذكرت اسمه، فقلت لشخص: لا تكن مثل فلان؛ يسرق أو يزني أو يشرب الخمر، أو ما أشبه ذلك، فربما تتغير حال هذا الرجل، ويستقيم، ويعبد الله، فلا يستحق الحكم الذي ذكرته من قبل، فلهذا كان الإبهام في هذه الأمور أولى وأحسن، لما فيه من ستر، ولما فيه من الاحتياط إذا تغيرت حال الشخص.   وفي قوله عليه الصلاة والسلام: «كان يقوم من الليل فترك قيام الليل» التحذير من كون الإنسان يعمل العمل الصالح ثم يدعه، فإن هذا قد ينبئ عن رغبة عن الخير، وكراهة له، وهذا خطر عظيم، وإن كان الإنسان قد يترك الشيء لعذر، فإذا تركه لعذر، فإن كان مما يمكن قضاؤه قضاه وإن كان مما لا يمكن قضاؤه فإن الله -تعالى- يعفو عنه، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من مرض أو سافر كُتب له ما كان يعملُ صحيحًا مقيمًا، وكذلك إذا تركه لعذر فإنه يقضه.   وفي حديث عائشة الذي ساقه المؤلف؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ترك قيام الليل من وجع أو غيره، صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يوتر بإحدى عشر ركعة، فإذا قضي الليل ولم يوتر لنوم أو شبهه؛ فإنه يقضي هذه الصلاة، لكن لما فات وقت الوتر صار المشروع أن يجعله شفعًا، بناء على ذلك: فمن كان يوتر بثلاث ونام عن وتره فليصل في النهار أربعًا، وإذا كان يوتر بخمس فليصل ستًا، وإن كان يوتر بسبع فليصل ثماني، وإن كان يوتر بتسع فليصل عشرًا، وإن كان يوتر بإحدى عشرة ركعة فليصل اثنتي عشرة ركعة، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله.   وفي هذا دليل على فائدة مهمة وهي: أن العبادة المؤقتة إذا فاتت عن وقتها لعذر فإنها تقضى، أما العبادة المربوطة بسبب؛ فإنه إذا زال سببها لا تقضى، ومن ذلك سنة الوضوء مثلًا؛ إذا توضأ الإنسان فإن من السُّنَّةِ أن يصلي ركعتين، فإذا نسى ولم يذكر إلا بعد مدة طويلة سقطت عنه، وكذلك إذا دخل المسجد وجلس ناسيًا، ولم يذكر إلا بعد مدة طويلة فإن تحية المسجد تسقط عنه؛ لأن المقرون بسببٍ لابد أن يكون مواليًا للسبب، فإن فُصِل بينهما سقط، والله الموفق.     المصدر: «شرح رياض الصالحين» (2 /245 - 247)
       الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  • أكثر العضوات تفاعلاً

    لاتوجد مشارِكات لهذا الاسبوع

  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      179725
    • إجمالي المشاركات
      2530577
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      91649
    • أقصى تواجد
      1020

    أحدث العضوات
    safaa99
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×