اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 57851
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109817
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9066
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      180596
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56695
      مشاركات
    4. 259983
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23500
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      8287
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32133
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4162
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25483
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1677
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30261
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      53046
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19530
      مشاركات
    4. 6678
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40675
      مشاركات
    2. 47551
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21004
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6306
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      97011
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36838
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. 31799
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4883
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16438
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15479
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29721
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31147
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12926
      مشاركات
  10. مملكتكِ الجميلة

    1. 41315
      مشاركات
    2. 33888
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91746
      مشاركات
  11. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32201
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13114
      مشاركات
    3. 34855
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65605
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6120
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  12. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12904
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  13. IslamWay Sisters

    1. English forums   (37619 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  14. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101648
      مشاركات
  • المتواجدات الآن   0 عضوات, 0 مجهول, 193 زوار (القائمه الكامله)

    لاتوجد عضوات مسجلات متواجدات الآن

  • العضوات المتواجدات اليوم

    0 عضوات تواجدن خلال ال 24 ساعة الماضية
    أكثر عدد لتواجد العضوات كان 8، وتحقق

    There is no users online

  • أحدث المشاركات

    • من سُننِ اللهِ في الصراع بين الحقِّ والباطل:
      لا تمكِينَ بلا امتحَان، ولا أمنَ إلا ويسبقُه فزع!
      في غزوة الخندق بلغت قلوب الصّحابة الحناجر،
      الأحزاب من الخارج، واليهود والمنافقون من الدّاخل
      راهنوا جميعاً أنها أيام الإسلام الأخيرة!
      بعد عشر سنوات من غزوة الخندق كان الصحابة يدكُّون


      "وتظُنُّ أنك لا تُعاقَبُ بذنبكَ
      وأنت حُرمتَ قيام الليل
      ووردَكَ من القرآن
      حُرمتَ السُّننَ الرواتب
      وانعقدَ لسانُكَ عن ذكرِ الله!
      طُبعَ على قلبِكَ شيئاً فشيئاً وأنت لا تشعر!
      وتظنُّ أنكَ لا تُعاقَبُ لأنكَ لست مُبتلى في دنياك!
      وأي ابتلاءٍ أشدُّ من أن يُحرمَ الإنسانُ الوصلَ مع الله؟"


      "إذا أرادَ اللهُ شيئًا
      تعطَّلت قوانينُ الطبيعة من أجله
      فحينئذٍ .. البحرُ لا يُغرِق
      والنّار لا تَحرِق
      والجبلُ لا يعصِم
      والحوتُ لا يَهضِم
      والعذراء تحمل من غير زوج
      والعجوز تلد
      فلا تقُل عن شيءٍ أنه مستحِيل
      وكان اللهُ على كل شيء مقتدرًا"


      "حقيقة :
      أغلب الضغوطات صناعة ذاتية :
      ١- أشخاص لا نحبهم نتابعهم
      ٢- ذكريات تزعجنا نستحضرها
      ٣- أخبار تضايقنا نسمعها
      ٤- مواضيع تكدر صفونا نتحدث عنها
      اصنَعْ لنفسك مناخاً إيجابياً
      واعملْ بنصيحة عمر بن الخطاب :
      اعتزلْ ما يؤذيك"


      منذ 1447 سنة ضاقتْ عليه مكة
      فخرج مهاجراً تحت جنح الظلام
      وبعد 8 سنوات عاد إليها في وضح النهار
      ودخلها بجيشه من أبوابها الأربعة !
      الدين الذي بدأ برجل نزل يوماً
      من غار مظلم في مكة حاملاً النور إلى العالم
      يؤمن به اليوم 2 مليار إنسان
      واسمه تردده المآذن
      "أشهد أن محمداً رسول الله"


      وقعُ الكلمة في النَّاسِ أشدُّ وجعاً من وقع السَّيف!
      على أنَّ جرح السَّيف يبرأ، وجرح الكلمة يبقى ينِزُّف


      "لا شيءَ مضمونٌ في هذه الدنيا
      لا وظيفة ولا مال ولا علاقات ولا محبة ولا صحة
      كلّ الأشياءِ حرفيًا في يد اللهِ
      ويمكنُ أن يتغيَّرَ حالها في أقل من ثانيةٍ أو موقف صغير
      مهما اعتقدنا أننا نسيطرُ على الأمور
      السيطرة على حياتنا وهم كبير جدًا
      لا أحد يعلمُ ما الذي سيحدثُ بعد دقيقةٍ من الآن"
    • التسويق بمحركات البحث: دليلك لتحقيق الظهور في الصفحة الأولى ما هو التسويق بمحركات البحث؟ يُعد التسويق بمحركات البحث (Search Engine Marketing) من أهم استراتيجيات التسويق الرقمي التي تعتمد على جذب العملاء من خلال نتائج البحث المدفوعة في محركات البحث مثل جوجل. يتيح هذا النوع من التسويق للمعلنين استهداف الجمهور المناسب في الوقت المناسب، مما يزيد من فرص التحويل وتحقيق العائد على الاستثمار. الفرق بين التسويق بمحركات البحث وتحسين محركات البحث من المهم التمييز بين التسويق بمحركات البحث (SEM) وتحسين محركات البحث (SEO). فبينما يعتمد السيو على تحسين الموقع ليتصدر النتائج بشكل عضوي، يعتمد التسويق بمحركات البحث على الحملات الإعلانية المدفوعة مثل Google Ads. وكلا الاستراتيجيتين يمكن أن تتكاملا لرفع مستوى الظهور وتحقيق نتائج أسرع وأكثر فعالية. فوائد التسويق بمحركات البحث للأعمال يمتلك التسويق بمحركات البحث العديد من المزايا التي تجعله خيارًا مثاليًا للكثير من الشركات، خاصة في السوق السعودي، ومنها: الظهور الفوري في نتائج البحث. التحكم في الميزانية بشكل دقيق. استهداف العملاء بناءً على الموقع الجغرافي، الكلمات المفتاحية، الجهاز المستخدم، وحتى توقيت البحث. قياس الأداء وتحسين النتائج بسهولة من خلال تقارير دقيقة.
        خطوات إطلاق حملة ناجحة للتسويق بمحركات البحث لتحقيق نتائج فعالة من التسويق بمحركات البحث، يجب اتباع خطة مدروسة تتضمن: تحديد الأهداف التسويقية بوضوح (مثل زيادة الزيارات أو المبيعات). اختيار الكلمات المفتاحية بعناية بناءً على سلوك الجمهور في السعودية. تصميم إعلانات جذابة ومقنعة. تحسين صفحة الهبوط (Landing Page) لضمان تجربة مستخدم مثالية. مراقبة الأداء باستمرار وتعديل الحملة بناءً على البيانات.
        هل يصلح التسويق بمحركات البحث لجميع الأنشطة؟ نعم، فسواء كنت صاحب متجر إلكتروني، شركة خدمات، أو حتى مدونة متخصصة، فإن التسويق بمحركات البحث يمنحك فرصة قوية للظهور أمام العملاء المحتملين الذين يبحثون بالفعل عن ما تقدمه. لكن النجاح يعتمد على إعداد الحملة بالشكل الصحيح ومتابعتها بدقة. خاتمة في ظل المنافسة الشديدة على الإنترنت، لم يعد من الممكن تجاهل أهمية التسويق بمحركات البحث كأداة أساسية لجذب العملاء وتحقيق الأرباح. وإذا كنت تبحث عن جهة متخصصة تساعدك على إدارة حملاتك التسويقية بكفاءة وتستهدف السوق السعودي بشكل فعّال، فإن موقع حوت يوفر لك خدمات متكاملة في التسويق الرقمي وتحسين محركات البحث، تضمن لك الوصول إلى أهدافك وتحقيق نتائج ملموسة.
    • (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلْ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (17) 1-الآية الكريمة تعني أن بعض الناس يتباهون بإسلامهم على الرسول صلى الله عليه وسلم، ويظنون أنهم قدموا له خدمة بإسلامهم. فيرد عليهم الله تعالى على لسان نبيه قائلاً: لا تمنوا عليّ بإسلامكم، بل الله هو الذي يمن عليكم ويهديكم للإيمان، وهو الفضل الحقيقي. إذا كنتم صادقين في إيمانكم، فاعلموا أن الهداية من الله وليست منكم. 2-  مهما كان حماسك وحبك للمدعوين فليس من حقك أن تجعل الدعوة خطابا متسولا” قل لا تمنوا علي إسلامكم” / عبد الله بلقاسم 3-  (ﻻ تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم) كل صواب في أفعالك فالمنة فيها لله ؛ فقبل العمل (أسأل الله) وبعده (احمد الله) / عقيل الشمري 4- } قل لاتمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان} من هدي إلى الإيمان وعمل بأركان الإسلام فهو الموفق وليسأل ربه الثبات وحسن الختام/ نايف الفيصل  5-  ﴿يمنون عليك أن أسلموا…، بل الله يمنّ عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين﴾ إذا أعجبتك نفسك عند الطاعة فذكرها هذه الآية. / د.عمر المقبل 6- انكسار المذنب وحرقة قلبه وصدق توبته خير من كبر وإعجاب الطائع وإدلائه بعمله: . ﴿لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم﴾/ روائع القرآن        
    • ﴿ قُلْ إِنَّمَآ أُنذِرُكُم بِٱلْوَحْىِ ۚ وَلَا يَسْمَعُ ٱلصُّمُّ ٱلدُّعَآءَ إِذَا مَا يُنذَرُونَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٤٥﴾] عن قتادة يقول: إن الكافر قد صم عن كتاب الله؛ لا يسمعه، ولا ينتفع به، ولا يعقله، كما يسمعه المؤمن وأهل الإيمان. الطبري: 18/450.

      ﴿ وَوَهَبْنَا لَهُۥٓ إِسْحَٰقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا صَٰلِحِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٧٢﴾] (ووهبنا له إسحق ويعقوب نافلة) أي: زيادة؛ لأنه دعا في إسحق، وزيد يعقوب من غير دعاء، فكان ذلك نافلة؛ أي: زيادة على ما سأل؛ إذ قال: (ربِّ هب لي من الصالحين)، ويقال لولد الولد: نافلة لأنه زيادة على الولد. القرطبي:14/230.

      ﴿ وَنَجَّيْنَٰهُ وَلُوطًا إِلَى ٱلْأَرْضِ ٱلَّتِى بَٰرَكْنَا فِيهَا لِلْعَٰلَمِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٧١﴾] هي الشام؛ خرج إليها من العراق. وبركتها بخصبها، وكثرة الأنبياء فيها. ابن جزي:2/40.

      ﴿ قُلْنَا يَٰنَارُ كُونِى بَرْدًا وَسَلَٰمًا عَلَىٰٓ إِبْرَٰهِيمَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٦٩﴾] وعن أبي العالية: لو لم يقل الله: (وسلاما) لكان بردها أشد عليه من حرها، ولو لم يقل: (على إبراهيم) لكان بردها باقيا إلى الأبد. الشنقيطي:4/163.


      ﴿ قَالُوا۟ حَرِّقُوهُ وَٱنصُرُوٓا۟ ءَالِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَٰعِلِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٦٨﴾] لما دحضت حجتهم، وبان عجزهم، وظهر الحق، واندفع الباطل؛ عدلوا إلى استعمال جاه ملكهم، فقالوا: (حرقوه وانصروا آلهتكم). ابن كثير:3/179.


      ﴿ ثُمَّ نُكِسُوا۟ عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَٰٓؤُلَآءِ يَنطِقُونَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٦٥﴾] (ثم نكسوا على رؤوسهم): استعارة لانقلابهم برجوعهم عن الاعتراف بالحق إلى الباطل والمعاندة، فقالوا: (لقد علمت ما هؤلاء ينطقون) أي: فكيف تأمرنا بسؤالهم؟ فهم قد اعترفوا بأنهم لا ينطقون، وهم مع ذلك يعبدونهم، فهذه غاية الضلال في فعلهم، وغاية المكابرة والمعاندة في جدالهم. ابن جزي:2/39.

      ﴿ فَسْـَٔلُوهُمْ إِن كَانُوا۟ يَنطِقُونَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٦٣﴾] وإنما أراد بهذا أن يبادروا من تلقاء أنفسهم، فيعترفون أنهم لا ينطقون، وأن هذا لا يصدر عن هذا الصنم؛ لأنه جماد. ابن كثير:3/178.

      ﴿ فَجَعَلَهُمْ جُذَٰذًا إِلَّا كَبِيرًا لَّهُمْ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٥٨﴾] وتأمل هذا الاحتراز العجيب: فإنَّ كل ممقوت عند الله لا يطلق عليه ألفاظ التعظيم إلا على وجه إضافته لأصحابه؛ كما كان النبي ﷺ إذا كتب إلى ملوك الأرض المشركين يقول: «إلى عظيم الفرس»، «إلى عظيم الروم»، ونحو ذلك، ولم يقل: «إلى العظيم». وهنا قال تعالى: (إلا كبيرًا لهم)، ولم يقل: «كبيرًا من أصنامهم»، فهذا ينبغي التنبه له والاحتراز من تعظيم ما حقره الله، إلا إذا أضيف إلى من عَظَّمَه. السعدي:526.

      ﴿ وَعَلَّمْنَٰهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّنۢ بَأْسِكُمْ ۖ فَهَلْ أَنتُمْ شَٰكِرُونَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٨٠﴾] شكر العبد لربه: هو أن يستعين بنعمه على طاعته، وشكر الرب لعبده: هو أن يثيبه الثواب الجزيل من عمله القليل. الشنقيطي:4/234.

      ﴿ وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُۥدَ ٱلْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَٱلطَّيْرَ ۚ وَكُنَّا فَٰعِلِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٧٩﴾] والظاهر أن قوله: (وَكُنا فَاعِلين) مؤكد لقوله: (وَسَخرنا مَعَ دَاوودَ الجِبالَ يُسَبِّحنَ وَالطّيرَ)، والموجب لهذا التأكيد أن تسخير الجبال وتسبيحها أمر عجب خارق للعادة، مظنة لأن يكذب به الكفرة الجهلة. الشنقيطي:4/232.

      ﴿ وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُۥدَ ٱلْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَٱلطَّيْرَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٧٩﴾] وذلك أنه كان من أعبد الناس وأكثرهم لله ذكراً، وتسبيحاً، وتمجيداً. السعدي:528.

      ﴿ وَدَاوُۥدَ وَسُلَيْمَٰنَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِى ٱلْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ ٱلْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَٰهِدِينَ ﴿٧٨﴾ فَفَهَّمْنَٰهَا سُلَيْمَٰنَ ۚ وَكُلًّا ءَاتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٧٨﴾] قال الحسن: لولا هذه الآية؛ لرأيت القضاة هلكوا، ولكنه تعالى أثنى على سليمان بصوابه، وعذر داود باجتهاده. القرطبي:14/237.

      ﴿ وَدَاوُۥدَ وَسُلَيْمَٰنَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِى ٱلْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ ٱلْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَٰهِدِينَ ﴿٧٨﴾ فَفَهَّمْنَٰهَا سُلَيْمَٰنَ ۚ وَكُلًّا ءَاتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٧٨﴾] (فَفَهمناها سُليمانَ) أي: فهمناه هذه القضية، ولا يدل ذلك أن داود لم يفهمه الله في غيرها، ولهذا خصها بالذكر؛ بدليل قوله: (وَكُلاً) من داود وسليمان (آتينا حكماً وعلماً) وهذا دليل على أن الحاكم قد يصيب الحق والصواب، وقد يخطئ ذلك، وليس بملوم إذا أخطأ مع بذل اجتهاده. السعدي: 528.

      ﴿ وَجَعَلْنَٰهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَآ إِلَيْهِمْ فِعْلَ ٱلْخَيْرَٰتِ وَإِقَامَ ٱلصَّلَوٰةِ وَإِيتَآءَ ٱلزَّكَوٰةِ ۖ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٧٣﴾] (وأوحينا إليهم فعل الخيرات): وهذا شامل لجميع الخيرات من حقوق الله وحقوق العباد، (وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة) هذا من باب عطف الخاص على العام؛ لشرف هاتين العبادتين، وفضلهما، ولأن من كمَّلهما كما أُمِرَ كان قائماً بدينه، ومن ضَيَّعهما كان لما سواهما أضيع، ولأن الصلاة أفضل الأعمال التي فيها حقه تعالى، والزكاة أفضل الأعمال التي فيها الإحسان لخلقه. السعدي:527.

      ﴿ وَجَعَلْنَٰهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٧٣﴾] وهذا من أكبر نعم الله على عبده: أن يكون إماماً يهتدي به المهتدون، ويمشي خلفه السالكون. السعدي:527.

      ﴿ فَٱسْتَجَبْنَا لَهُۥ وَوَهَبْنَا لَهُۥ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُۥ زَوْجَهُۥٓ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٨٩﴾] (وأصلحنا له زوجه): بعدما كانت عاقراً؛ لا يصلح رحمها للولادة، فأصلح الله رحمها للحمل؛ لأجل نبيه زكريا. وهذا من فوائد الجليس والقرين الصالح، أنه مبارك على قرينه، فصار يحيى مشتركاً بين الوالدين. السعدي:530.


      ﴿ وَكَذَٰلِكَ نُۨجِى ٱلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٨٨﴾] أي: إذا كانوا في الشدائد، ودعونا منيبين إلينا، ولا سيما إذا دعوا بهذا الدعاء في حال البلاء. ابن كثير:3/187.

      ﴿ أَن لَّآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنتَ سُبْحَٰنَكَ إِنِّى كُنتُ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٨٧﴾] أقر لله تعالى بكمال الألوهية: (لا إله إلا أنت)، ونزهه عن كل نقص وعيب وآفة: (سبحانك)، واعترف بظلم نفسه وجنايته: (إني كنت من الظالمين). السعدي:529.

      ﴿ وَذَا ٱلنُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَٰضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِى ٱلظُّلُمَٰتِ أَن لَّآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنتَ سُبْحَٰنَكَ إِنِّى كُنتُ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٨٧﴾] (فنادى في الظلمات):وهي ظلمة الليل، والبحر، وبطن الحوت. ابن جزي:2/43.


      ﴿ وَأَدْخَلْنَٰهُمْ فِى رَحْمَتِنَآ ۖ إِنَّهُم مِّنَ ٱلصَّٰلِحِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٨٦﴾] وصفهم أيضاً بالصلاح، وهو يشمل صلاح القلوب بمعرفة الله، ومحبته، والإنابة إليه كل وقت، وصلاح اللسان بأن يكون رطباً من ذكر الله، وصلاح الجوارح باشتغالها بطاعة الله وكَفِّها عن المعاصي. السعدي:529.


      ﴿ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَٰبِدِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٨٤﴾] ابتليناه ليعظم ثوابه غدا، (وَذِكْرىَ لِلعَابِدينَ) أي: وتذكيرا للعباد؛ لأنهم إذا ذكروا بلاء أيوب، وصبره عليه، ومحنته له -وهو أفضل أهل زمانه- وطنوا أنفسهم على الصبر على شدائد الدنيا، نحو ما فعل أيوب، فيكون هذا تنبيها لهم على إدامة العبادة، واحتمال الضرر. القرطبي:14/263.

      ﴿ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُۥٓ أَنِّى مَسَّنِىَ ٱلضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ ٱلرَّٰحِمِينَ ﴿٨٣﴾ فَٱسْتَجَبْنَا لَهُۥ فَكَشَفْنَا مَا بِهِۦ مِن ضُرٍّ ۖ وَءَاتَيْنَٰهُ أَهْلَهُۥ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَٰبِدِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٨٣﴾] (وَذِكْرىَ لِلعَابِدينَ)أي: وجعلناه في ذلك قدوة؛ لئلا يظن أهل البلاء أنما فعلنا بهم ذلك لهوانهم علينا، وليتأسوا به في الصبر على مقدورات الله وابتلائه لعباده بما يشاء. ابن كثير:3/185.

      ﴿ إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَٰرِدُونَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٩٨﴾] والحكمة في دخول الأصنام النار -وهي جماد لا تعقل، وليس عليها ذنب- بيان كذب من اتخذها آلهة، وليزداد عذابهم. السعدي:531.

      ﴿ إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَٰرِدُونَ ﴾ وقوله تعالى: ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا ٱلْحُسْنَىٰٓ أُو۟لَٰٓئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٩٨﴾] وإنما يخرج من هذا من عُبد مع كراهته لأن يُعبد ويطاع في معصية الله؛ فهم الذين سبقت لهم الحسنى؛ كالمسيح،والعزير، وغيرهما، فأولئك (مبعدون). ابن تيمية:4/393.

      ﴿ وَٱقْتَرَبَ ٱلْوَعْدُ ٱلْحَقُّ فَإِذَا هِىَ شَٰخِصَةٌ أَبْصَٰرُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٩٧﴾] ففي ذلك اليوم ترى أبصار الكفار شاخصة من شدة الأفزاع، والأهوال المزعجة، والقلاقل المفظعة، وما كانوا يعرفون من جناياتهم وذنوبهم، وأنهم يدعون بالويل والثبور، والندم والحسرة على ما فات. السعدي:531.

      ﴿ إِنَّ هَٰذِهِۦٓ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَٰحِدَةً وَأَنَا۠ رَبُّكُمْ فَٱعْبُدُونِ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٩٢﴾] ومعنى كونها واحدة: أنها توحّد الله تعالى؛ فليس دونه إله، وهذا حال شرائع التوحيد، وبخلافها أديان الشرك؛ فإنها لتعدد آلهتها تتشعب إلى عدة أديان؛ لأن لكل صنم عبادة وأتباعاً، وإن كان يجمعها وصف الشرك. ابن عاشور:17/141.

      ﴿ إِنَّ هَٰذِهِۦٓ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَٰحِدَةً وَأَنَا۠ رَبُّكُمْ فَٱعْبُدُونِ ﴿٩٢﴾ وَتَقَطَّعُوٓا۟ أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ ۖ كُلٌّ إِلَيْنَا رَٰجِعُونَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٩٢﴾] أي: هذه أمتكم ما دامت أمة واحدة، واجتمعتم على التوحيد، فإذا تفرقتم وخالفتم فليس من خالف الحق من جملة أهل الدين الحق. القرطبي:14/283.


      ﴿ إِنَّ هَٰذِهِۦٓ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَٰحِدَةً وَأَنَا۠ رَبُّكُمْ فَٱعْبُدُونِ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٩٢﴾] أي: هؤلاء الرسل المذكورون هم أمتكم، وأئمتكم الذين بهم تأتمون، وبهديهم تقتدون؛ كلهم على دين واحد، وصراط واحد، والرب أيضاً واحد، ولهذا قال: (وأنا ربكم). السعدي:530.

      ﴿ وَٱلَّتِىٓ أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَٰهَا وَٱبْنَهَآ ءَايَةً لِّلْعَٰلَمِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿٩١﴾] هكذا يذكر تعالى قصة مريم وابنها عيسى -عليهما السلام- مقرونة بقصة زكريا وابنه يحيى -عليهما السلام- فيذكر أولاً قصة زكريا، ثم يتبعها قصة مريم؛ لأن تلك مربوطة بهذه؛ فإنها إيجاد ولد من شيخ كبير قد طعن في السن، ومن امرأة عجوز عاقر لم تكن تلد في حال شبابها، ثم يذكر قصة مريم وهي أعجب؛ فإنها إيجاد ولد من أنثى بلا ذكر، هكذا وقع في سورة آل عمران، وفي سورة مريم، وههنا. ابن كثير:3/189.

      ﴿ وَمَآ أَرْسَلْنَٰكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَٰلَمِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿١٠٧﴾] عن ابن عباس في قوله: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) قال: تمت الرحمة لمن آمن به في الدنيا والآخرة، ومن لم يؤمن به عوفي مما أصاب الأمم قبل. الطبري:18/552.

      ﴿ وَمَآ أَرْسَلْنَٰكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَٰلَمِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿١٠٧﴾] إن قيل: رحمة للعالمين عموم، والكفار لم يرحموا به؟ فالجواب من وجهين: أحدهما: أنهم كانوا معرضين للرحمة به لو آمنوا؛ فهم الذين تركوا الرحمة بعد تعريضها لهم، والآخر: أنهم رحموا به؛ لكونهم لم يعاقبوا بمثل ما عوقب به الكفار المتقدّمون من الطوفان، والصيحة، وشبه ذلك. ابن جزي:2/46.

      ﴿ وَمَآ أَرْسَلْنَٰكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَٰلَمِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿١٠٧﴾] والمعنى على كل وجه: أن الله رحم العالمين بإرسال سيدنا محمد ﷺ لأنه جاءهم بالسعادة الكبرى، والنجاة من الشقاوة العظمى، ونالوا على يديه الخيرات الكثيرة في الآخرة والأولى، وعلمهم بعد الجهالة، وهداهم بعد الضلالة. ابن جزي:2/46.


      ﴿ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِى ٱلزَّبُورِ مِنۢ بَعْدِ ٱلذِّكْرِ أَنَّ ٱلْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِىَ ٱلصَّٰلِحُونَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿١٠٥﴾] قال ابن عباس رضي الله عنهما: أراد أن أراضي الكفار يفتحها المسلمون، وهذا حكم من الله بإظهار الدين، وإعزاز المسلمين. البغوي:3/196.

      ﴿ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِى ٱلزَّبُورِ مِنۢ بَعْدِ ٱلذِّكْرِ أَنَّ ٱلْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِىَ ٱلصَّٰلِحُونَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿١٠٥﴾] الأرض هنا على الإطلاق في مشارق الأرض ومغاربها، وقيل: الأرض المقدسة، وقيل: أرض الجنة، والأول أظهر. والعباد الصالحون: أمّة محمد صلى الله عليه وسلم؛ ففي الآية ثناء عليهم، وإخبار بظهور غيب مصداقه في الوجود؛ إذ فتح الله لهذه الأمة مشارق الأرض ومغاربها. ابن جزي:2/46.

      ﴿ يَوْمَ نَطْوِى ٱلسَّمَآءَ كَطَىِّ ٱلسِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ۚ كَمَا بَدَأْنَآ أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُۥ ۚ وَعْدًا عَلَيْنَآ ۚ إِنَّا كُنَّا فَٰعِلِينَ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿١٠٤﴾] روى مسلم عن ابن عباس قال: قام فينا رسول الله بموعظة فقال: «يا أيها الناس إنكم تُحشرون إلى الله حُفاة عراة غُرْلاً: (كما بدأنا أول خلق نعيده وعداً علينا إنا كنا فاعلين)». ابن عاشور:17/161.

      ﴿ لَا يَحْزُنُهُمُ ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ ﴾ [سورة الأنبياء آية:﴿١٠٣﴾] والفزع الأكبر: أهوال يوم القيامة والبعث... وقال الحسن: هو وقت يؤمر بالعباد إلى النار، وقال ابن جريج وسعيد بن جبير والضحاك: هو إذا أطبقت النار على أهلها، وذبح الموت بين الجنة والنار. القرطبي:14/295.

      الكلم الطيب
    • الأصل في قضاء الصلوات وجوب الترتيب بين الصلوات الفائتة والصلوات الحاضرة، فعن جابر بن عبد الله، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، جاء يوم الخندق بعد ما غربت الشمس، وجعل يسب كفار قريش، وقال: يا رسول الله، ما كدت أن أصلي، حتى كادت الشمس أن تغرب، قال النبي ﷺ:” والله ما صليتها” فنزلنا مع النبي ﷺ بطحان، فتوضأ للصلاة وتوضأنا لها، فصلى العصر بعدما غربت الشمس، ثم صلى بعدها المغرب   وعن أبي سعيد قال: حبسنا يوم الخندق عن الصلاة حتى كان بعد المغرب بهوي من الليل كفينا، وذلك قول الله عز وجل: {وكفى الله المومنين القتال وكان الله قويا عزيزا} قال: فدعا رسول الله ﷺ بلالا فأقام الظهر فصلاها فأحسن صلاتها كما كان يصليها في وقتها، ثم أمره فأقام العصر فصلاها فأحسن صلاتها كما كان يصليها في وقتها، ثم أمره فأقام المغرب فصلاها كذلك. قال: وذلك قبل أن ينزل الله عز وجل في صلاة الخوف … {فإن خفتم فرجالا أو ركبانا} .   وروي عن ابن مسعود أن المشركين شغلوا النبي ﷺ يوم الخندق عن أربع صلوات، حتى ذهب من الليل ما شاء الله، قال: ” فأمر بلالا فأذن، ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر، ثم أقام فصلى المغرب، ثم أقام فصلى العشاء”   وعلى ضوء هذه الأحاديث، ذهب أكثر العلماء إلى وجوب الترتيب بين الصلوات المقضية والوقتية، لأن النبي عليه الصلاة والسلام قضى أربع صلوات في يوم الخندق مرتبة كالأداء، وقد بوَّب البخاري على حديث جابر فقال:” باب قضاء الصلاة، الأولى فالأولى” مرتبة. وجنح الشافعية ومن معهم إلى القول بالاستحباب “لأنها عبادات مستقلة، والترتيب فيها من توابع الوقت وضروراته فلا يعتبر في القضاء كصوم أيام رمضان. والمصير إلى القول بالوجوب أولى من الاستحباب لظاهر حديث الباب ولعموم قوله عليه الصلاة والسلام:” صلوا كما رأيتموني أصلي” وتقرر أنه لا يجوز العدول عن أمره ﷺ ما لم يصرفه صارف عن الوجوب، فيبقى قضاء الصلوات الفائتة على وجوب الترتيب تخريجًا على صنيع النبي ﷺ يوم الخندق، ويلحق بهذا الترجيح مسألة من تذكر الصلاة الفائتة في أثناء فريضة الوقت، أنه يجب عليه الانصراف عنها أو يجعلها نافلة، ثم يقضي الفائتة، ثم يصلي الحاضرة، لقول ابن عمر: “من نسي صلاة فلم يذكرها إلا وهو مع الإمام، فإذا سلم الإمام فليصل الصلاة التي نسي ثم ليصل بعدها الأخرى” مراعاةً لوجوب الترتيب، وهذا يدل على أن الأصل في قضاء الفوائت وجوب الترتيب إلا في الحالات الخمس الآتية.   5 حالات لا يجب فيها الترتيب بين الصلوات الفائتة       الحالة الأولى عند النسيان : النسيان والخطأ من المعفوات عنها في أصول الدين رحمة للعباد، ورفقاً بهم، وتيسيراً عليهم، كما في صريح القرآن الكريم { وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ } ( الأحزاب :5 )، ودل على أن ما صدر عن المكلف خطئا أو نسيانا من غير التعمد فلا يؤاخذ به، وجاء عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه فخاتم سورة البقرة شاهد على هذا المعنى : { رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا } (البقرة: 286)، وفي الحديث أن الله تعالى قال:” قد فعلت  ، وأفادت هذه الأدلة العامة على عدم وجوب ترتيب الصلوات الفائتة في حق الناسي، كما هو مذهب جمع من أهل العلم والحنفية والحنابلة. بل ورد الدليل الخاص ينص على أن وقت صلاة الناسي عند تذكره دون النظر إلى الترتيب، قال عليه الصلاة والسلام: إذا رقد أحدكم عن الصلاة، أو غفل عنها، فليصلها إذا ذكرها “[6] لو تذكر أن عليه صلاة العصر بعد أن صلى المغرب فإنه يأتي بالعصر ولا يعيد المغرب مرة أخرى على الصحيح. ويلحق بالنسيان الجهل لأنهما سيان في نصوص الشرع، وعليه، فلا يؤمر الجاهل بوجوب الترتيب بالإعادة، وهذا اختيار أبى العباس ابن تيمية.
            الحالة الثانية عند ضيق الوقت : القاعدة الحاكمة عند تزاحم العبادات هي النظر والمرعاة للأصلح منها فتقدم، أي لو توارد العبادات الواجبة في وقت واحد فإنه يبدأ بالأوجب والأنسب بالوقت، وفي مسألة الباب، حيث لو تزاحمت الصلاة الفائتة وقتها مع الحاضرة وقتها ولا يسع الوقت إلا للواحدة، فهنا تقدم الحاضرة على الفائتة مرعاة لمصلحة الوقت، ولا ينظر إلى وجوب الترتيب. من استيقظ في وقت خروج وقت صلاة العصر ولم يصل الظهر بعد، فإنه يؤمر بأن يصلى العصر الحاضر ثم يصلى الظهر الفائت، لأن مصلحة مراعاة واجب أداء صلاة العصر في وقته قبل صلاة الظهر الفائتة أولى من إيقاع الصلاتين قضاءً من أجل مراعاة وجوب الترتيب. قال أبو العباس ابن تيمية:” والمشهور من الرواية عن الإمام أحمد أن الترتيب يسقط بضيق الوقت، وهو قول أبي حنيفة وأصحابه
          الحالة الثالثة عند خوف فوات الجماعة : إذا اتفق وجوب ترتيب الفوائت مع وجوب حضور صلاة الجماعة الحاضرة، كمن عليه الظهر وحضر المسجد والناس يصلون العصر أو خشي فوات الجماعة لو قضى ما عليه من الصلاة، والراجح في هذه الحالة تقديم الحاضرة على الفائتة نظرا لأهمية صلاة الجماعة وللنهي الوارد عن الانفراد بالصلاة دون الجماعة، كحديث “إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة”[8] وما جاء عن مالك ابن بحينة، أن رسول الله ﷺ مر برجل يصلي، وقد أقيمت صلاة الصبح، فكلمه بشيء لا ندري ما هو، فلما انصرفنا أحطنا نقول: ماذا قال لك رسول الله ﷺ؟ قال: قال لي: “يوشك أن يصلي أحدكم الصبح أربعا”  وعن عبد الله بن سرجس، قال: دخل رجل المسجد ورسول الله ﷺ في صلاة الغداة، فصلى ركعتين في جانب المسجد، ثم دخل مع رسول الله ﷺ، فلما سلم رسول الله ﷺ، قال: «يا فلان بأي الصلاتين اعتددت؟ أبصلاتك وحدك، أم بصلاتك معنا؟ ودلت هذه المواقف النبوية على أرجحية القول بعدم الانفراد بالصلاة الفائتة عن الجماعة القائمة، بل يسقط وجوب الترتيب وخاصة عند تخوف فوات إدراك صلاة الجماعة. وسئل أبو العباس ابن تيمية عن رجل فاتته صلاة العصر، فجاء إلى المسجد فوجد المغرب قد أقيمت، فهل يصلي الفائتة قبل المغرب أم لا؟ فأجاب: ” الحمد لله رب العالمين. بل يصلي المغرب مع الإمام ثم يصلي العصر باتفاق الأئمة، لكن هل يعيد المغرب؟ فيه قولان:     أحدهما: يعيد، وهو قول ابن عمر، ومالك، وأبي حنيفة، وأحمد في المشهور عنه.
          والثاني: لا يعيد المغرب. وهو قول ابن عباس، وقول الشافعي، والقول الآخر في مذهب أحمد. والثاني أصح. فإن الله لم يوجب على العبد أن يصلي الصلاة مرتين، إذا اتقى الله ما استطاع. والله أعلم “.     الحالة الرابعة عند خوف فوات الجمعة: صلاة الجمعة من العبادات التي إذا فات محلها لا يستدرك، وليست لها إلا وقت الأداء فقط ولا قضاء لها، ولذا كان حكم من فاتته الجمعة أنه يلزمه أن ينتقل إلى صلاة الظهر بدلا، فينوي الظهر بدلا من الجمعة. ومن كان عليه فائتة الفجر مثلا، وجاء إلى المسجد فوجد الجعمة قد أقيمت فإنه يصلي الجمعة ثم يصلي بعدها صلاة الفجر حتى لا يفوت وقت الجمعة. وهذا الذي عليه أهل العلم من الشافعية والحنابلة وغيرهم. وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: عند إقامة صلاة الجمعة تذكرت أني لم أصل الصبح، فهل أدخل معهم الصلاة بنية الصبح، أم بنية الجمعة ثم أقضي الصبح أم ماذا أفعل؟ وماذا لو تذكرت ذلك أثناء صلاة الجمعة؟ فأجابت: إذا أقيمت صلاة الجمعة وتذكر الإنسان أنه لم يصل صلاة الصبح فإنه يصلي الجمعة، ثم يقضي صلاة الصبح بعدها، ويغتفر هنا وجوب الترتيب، كما نص على ذلك جماعة من أهل العلم، وهكذا إذا ذكر وهو في صلاة الجمعة، فإنه يستمر فيها ثم يصلي الصبح بعد ذلك، وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
          الحالة الخامسة عند كثرة الصلوات الفائتة (الفوائت) : يسقط وجوب الترتيب عند كثرة الفوائت لما فيه من الحرج والمشقة، كمن عليه أكثر من صلاة يوم وليلة، فمثله لا يتعين عليه الترتيب في هذه الحالة، وهذا هو مذهب الجمهور من الحنفية والمالكية والشافعية وغيرهم، وإن كان الترتيب مستحبا في نفس الفوائت، فيبدأ بالظهر ثم العصر وهكذا إلى آخر بقية الصلوات، وهذا لمن استطاع ذلك وإلا فلا. ورد في شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني أن” من عليه صلوات كثيرة، سواء نسيها، أو نام عنها، أو تعمد تركها، صلاها -أي قضاها- في كل وقت، من ليل، أو نهار، وعند طلوع الشمس، وعند غروبها” حسب الوقت المتاح ولو في أوقات النهي. تنبيه لا يجوز التسويف في قضاء الفوائت بل يجب أدائها على الفور لقوله عليه الصلاة والسلام:” من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة له الا ذلك” فقوله” فليصلها إذا ذكرها” صريح في المسارعة إلى القضاء، ومع التوبة في حق العامد على الصحيح.   لقمان عبد السلام باحث شرعي حاصل على الدكتوراة في علوم الحديث من جامعة أفريقيا العالمية  إسلام أون لاين
         
  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • samra120 تشعر الآن ب غير مهتمة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      182454
    • إجمالي المشاركات
      2535965
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      93287
    • أقصى تواجد
      6236

    أحدث العضوات
    خلود محمد متولي
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×