اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 57944
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109817
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9066
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      180624
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56695
      مشاركات
    4. 259975
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23500
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      8309
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32133
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4162
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25483
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1677
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30261
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      53077
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19530
      مشاركات
    4. 6678
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40675
      مشاركات
    2. 47551
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21004
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6306
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      97011
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36839
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. 31794
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4883
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16438
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15479
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29722
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31147
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12926
      مشاركات
  10. مملكتكِ الجميلة

    1. 41315
      مشاركات
    2. 33884
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91747
      مشاركات
  11. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32205
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13114
      مشاركات
    3. 34855
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65605
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6120
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  12. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12904
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  13. IslamWay Sisters

    1. English forums   (38408 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  14. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101648
      مشاركات
  • أحدث المشاركات

    • (ٱدْعُوهُمْ لآبَآئِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ ٱللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوۤاْ آبَاءَهُمْ فَإِخوَانُكُمْ فِي ٱلدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَآ أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَـٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً) الاحزاب ٥ معنى { ٱدْعُوهُمْ لآبَآئِهِمْ .. } [الأحزاب: 5] يعني: قولوا: زيد بن حارثة، لكن كيف يُنزع من زيد هذا التاج وهذا الشرف الذي منحه له سيدنا رسول الله؟ نعم، هذا صعب على زيد - رضي الله عنه - لكنه { أَقْسَطُ عِندَ ٱللَّهِ .. } [الأحزاب: 5] لا عندكم أنتم.
      و { أَقْسَطُ .. } [الأحزاب: 5] أفعل تفضيل، نقول هذا قِسْط وهذا أقسط، مثل عدل وأعدل، ومعنى ذلك أن الذي اختاره رسول الله من نسبة زيد إليه يُعَدُّ قِسْطاً وعدلاً بشرياً، في أنه صلى الله عليه وسلم أحسَّ بالبنوة وصار أباً لمن اختاره وفضَّله على أبيه.
      لكن الحق سبحانه يريد لنا الأقسط، والأقسط أنْ ندعو الأبناء لآبائهم { فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوۤاْ آبَاءَهُمْ فَإِخوَانُكُمْ فِي ٱلدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ .. } [الأحزاب: 5] أي: نُعرِّفهم بأنهم إخواننا في الدين.
      ومعنى الموالي: الخدم والنصراء الذين كانوا يقولون لهم "العبيد"، فالولد الذي لا نعرف له أباً هو أخ لك في الله تختار له اسماً عاماً، فنقول مثلاً في زيد: زيد بن عبد الله، وكلنا عبيد الله تعالى. والبنوة تثبت بأمرين: بالعقل وبالشرع، فالرجل الذي يتزوج زواجاً شرعياً، وينجب ولداً، فهو ابنه كوناً وشرعاً، فإذا زَنَت المرأة - والعياذ بالله - على فراش زوجها، فالولد ابن الزوج شَرْعَاً لا كوناً؛ لأن القاعدة الفقهية تقول: الولد للفراش، وللعاهر الحَجَر. ( لا يجوز للزوج نفي ولده لمجرد احتمال كونه ليس منه، قال النووي -رحمه الله- في منهاج الطالبين: ولو علم زناها، واحتمل كون الولد منه، ومن الزنى؛ حرم النفي. .وأمّا إذا تيقن الزوج، أو غلب على ظنّه أن الولد ليس منه؛ فقد ذكر أهل العلم أنّ عليه نفيه باللعان أمام القضاء الشرعي  لأن الأصل أن الولد للفراش كما قال النبي صلى الله عليه وسلم . )اسلام ويب كذلك في حالة الزوجة التي تتزوج مرة أخرى بعد وفاة زوجها أو بعد طلاقها، لكنها تنجب لستة أشهر، فتقوم هنا شبهة أن يكون الولد للزوج الأول، لذلك يُعَدُّ ابناً شَرْعاً لا كوناً؛ لأنه وُلد على فراشه.
      فإن جاء الولد من الزنا - والعياذ بالله - في غير فراش الزوجية فهو ابنه كوناً لا شرعاً؛ لذلك نقول عنه "ابن غير شرعي".
      كما أن في قوله تعالى: { هُوَ أَقْسَطُ عِندَ ٱللَّهِ .. } [الأحزاب: 5] تشريفاً للنبي صلى الله عليه وسلم، فلو قال تعالى: هو قسْط لكان عمل النبي إذن جَوْراً وظلماً، لكن أقسط تعني: أن عمل النبي قِسْط وعَدْل. وقوله تعالى: { وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَآ أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَـٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ .. } [الأحزاب: 5] يُخْرجنا من حرج كبير في هذه المسألة، فكثيراً ما نسمع وما نقول لغير أبنائنا: يا بني على سبيل العطف والتودد، ونقول لكبار السن: يا أبي فلان احتراماً لهم.
      فالحق سبحانه يحتاط لنا ويُعفينا من الحرج والإثم، لأننا نقول هذه الكلمات لا نقصد الأُبوّة ولا البنوة الحقيقية، إنما نقصد تعظيمَ الكبار وتوقيرهم، والعطف والتحنُّن للصغار، فليس عليكم إثْمٌ ولا ذَنْبٌ في هذه المسألة، إنْ أخطأتم فيها، والخطأ هو ألاَّ تذهب إلى الصواب، لكن عن غير عَمْد.
      وإذا كان ربنا - تبارك وتعالى - قد رفع عنا الحرج، وسمح لنا باللغو حتى في الحلف بذاته سبحانه، فقال: { { لاَ يُؤَاخِذُكُمُ ٱللَّهُ بِٱللَّغْوِ فِيۤ أَيْمَانِكُمْ وَلَـٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ ٱلأَيْمَانَ } [المائدة: 89] فكيف لا يُعفينا من الحرج في هذه المسألة؟ ثم يقول سبحانه: { وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } [الأحزاب: 5] سبق أنْ قُلْنا: أن الفعل إذا أُسْنِد إلى الحق سبحانه انحلَّ عنه الزمن، فليس مع الله تعالى زمن ماض، وحاضر ومستقبل، وهو سبحانه خالق الزمن.
      لذلك نقول: { وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } [الأحزاب: 5] يعني: كان ولا يزال غفوراً رحيماً؛ لأن الاختلاف في زمن الحدث إنما ينشأ من صاحب الأغيار، والحق سبحانه لا يطرأ عليه تغيير.
      لذلك نخاف نحن من صاحب الأغيار لأنه مُتقلِّب، ويقول أهل المعرفة: تغيَّروا من أجل ربكم - يعني: من الانحراف إلى الاستقامة - لأن الله لا يتغير من أجلكم، أنت تتغير من أجل الله، لكن الله لا يتغير من أجل أحد، وما دام الحق سبحانه كان غفوراً رحيماً، وهو سبحانه لا يتغير، فبالتالي سيبقى سبحانه غفوراً رحيماً. وتلحظ في أسلوب القرآن أنه يقرن دائماً بين هذين الوصفين غفور ورحيم؛ لأن الغفر سَلْب عقوبة الذنب، والرحمة مجيء إحسان جديد بعد الذنب الذي غُفِر، كأن تُمسِك في بيتك لصاً يسرق، فلك أنْ تذهب به للشرطة، ولك أن تعفو عنه وتتركه ينصرف إلى حال سبيله، وتستر عليه، وبيدك أنْ تساعده بما تقدر عليه ليستعين به على الحياة، وهذه رحمة به وإحسان إليه بعد المغفرة.
      وقد عُولجَتْ هذه المسألة في قوله تعالى: { { وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ .. } [النحل: 126] وهذا التوجيه يضع لنا أول أساس من أسس المغفرة؛ لأنك لا تستطيع أبداً تقرير هذه المثلية، ولا تضمن أبداً إذا عاقبتَ أنْ تعاقب بالمثل، ولا تعتدي؛ لذلك تلجأ إلى جانب المغفرة، لكي لا تُدخِل نفسك في متاهة اعتداء جديد، يُوجب القصاص منك.
      وسبق أنْ حكْينا قصة المرابي الذي اشترط على مدينه إذا لم يسدِّد ما عليه في الوقت المحدد أن يأخذ رطلاً من لحمه، فلما تأخر اشتكاه المرابي عند القاضي، وذكر ما كان بينهما من شروط، فأقرَّه القاضي على شرطه، لكن ألهمه الله أنْ يقول للمرابي: نعم خُذْ رطلاً من لحمه، لكن بضربة واحدة، فإنْ زِدْتَ عنها أو نقصْتَ وفَّيناها من لحمك أنت، عندها تراجع المرابي، وتنازل عن شَرْطه. إذن: أجاز لك الشرع القصاصَ بالمثل ليجعل هذه المرحلة صعبة التنفيذ، ثم يفتح لك الحق سبحانه باب العفو والصفح في المرحلة الثانية: { { وَإِن تَعْفُواْ وَتَصْفَحُواْ وَتَغْفِرُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [التغابن: 14].
      ثم يُفسرها بحيثية أخرى، فيقول سبحانه: { { وَٱلْكَاظِمِينَ ٱلْغَيْظَ وَٱلْعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ } [آل عمران: 134].
      ومعنى كظم الغيظ أنني لم أنفعل انفعالاً غضبياً ينتج عنه ردّ فعل انتقامي، وجعلتُ غضبي في قلبي، وكظمتُه في نفسي، وهذه المرحلة الأولى، أما الثانية فتُخرِج ما في نفسك من غَيْظ وغضب وتتسامح وتعفو. ثم المرحلة الثالثة أنْ ترتقي إلى مرتبة الإحسان، فتُحسِن إلى مَنْ أساء إليك، وهذه رحمة، والرحمة؛ أنْ يميل الإنسان بالإحسان لعاجز عنه، فإنْ كان الأمر بعكس ذلك فلا تُسمَّى رحمة، كأن يميلَ العبدُ بإحسان إلى سيده.
      هذه صور أتتْ فيها الرحمة بعد المغفرة، وهذا هو الأصل في المسألة، وقد تأتي الرحمة قبل المغفرة، كأنْ تُمسك باللص الذي يسرق فتشعر أنه مُكْره على ذلك، وليس عليه أمارات الإجرام، فيرقّ له قلبك، وتمتد يدك إليه بالمساعدة، ثم تطلق سراحه، وتعفو عنه، فالرحمة هنا أولاً وتبعتها المغفرة.
      بعد ذلك لقائل أنْ يقول: ما موقف زيد بعد أنْ أبطل الله تعالى التبني، فصار زيدَ بن حارثة بعد أنْ كان زيد بن محمد؟ وكيف به بعد أنْ سُلِب هذه النعمة وحُرِم هذا الشرف؟ أضِفْ إلى ذلك ما يلاقيه من عنتَ المرجفين، وألسنة الذين يُوغرون صدره، ويُوقِعون بينه وبين رسول الله، وهو الذي اختاره على أبيه. لا شكَّ أن الجرعة الإيمانية التي تسلَّح بها زيد جعلتْه فوق هذا كله، فقد تشرَّب قلبه حبّ رسول الله، ووقر في نفسه قوله تعالى: { { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى ٱللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ ٱلْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ .. } [الأحزاب: 36].
      ثم تأتي الآيات لتوضح للناس: لستم أحنَّ على زيد من محمد، لأن محمداً صلى الله عليه وسلم أوْلى بالمؤمنين جميعاً من أنفسهم، لا بزيد وحده. نداء الايمان


         
    • من يدعو الموتى في القبور او الاضرحة إما أن يشرك بالله شركًا أكبر بالاستغاثة بهم أو الذبح لهم، وهو محرم ومخرج من الملة. أو قد يكون مبتدعًا يدعو الله عند القبور ظنًا منه أنها أفضل، وهو بدعة لكن ليس كفرًا.

      لا يجوز طلب الدعاء أو الشفاعة من الميت ، وخاصة عند قبره ؛ لأنه يكون عنده أشد تعلقا به ، وهذا من البدع المنكرة والوسائل المفضية إلى الشرك وسؤال غير الله ، وقد يصل به الحال إلى الشرك الأكبر المخرج عن الملة ، وهو يحصل كثيرا في هؤلاء ؛ لشدة تعلقهم بالميت .

      ( إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ )
      فسمى دعاءهم لهم شركًا مع أنهم لم يدعوهم إلا لأنهم شفعاء، ما دعوهم لأنهم يملكون الضر والنفع، أو يخلقون أو يرزقون، بل قال الله عنهم: إنهم قالوا: مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى [الزمر:3] وقالوا: هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ [يونس:18] فكفرهم بذلك،

      من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في مسألة إتيان القبور والدعاء عندها والاستنجاد بأصحابها، أنه على ثلاث درجات، كما جاء في (مختصر الفتاوى المصرية) و (المستدرك على مجموع الفتاوى) حيث قال رحمه الله:

      من يأتي إلى القبر أو إلى رجل صالح ويستنجده فهذا على ثلاث درجات: ـ إحداها: أن يسأل حاجته، مثل أن يقول: اغفر لي ونحوه، فهذا شرك كما تقدم. ـ

      الثانية: أن يطلب منه أن يدعو له لأنه؛ أقرب إلى الإجابة، فهذا مشروع في الحي. وأما الميت فلم يشرع لنا أن نقول له: ادع لنا، ولا: اسأل لنا ربك. ولم يفعل ذلك أحد من الصحابة ولا التابعين، ولا أمر به أحد من الأئمة، ولا ورد في حديث؛ بل في الصحيح: «أن عمر رضي الله عنه استسقى بالعباس» ولم يأت قبر النبي صلى الله عليه وسلم .... ـ

      وأما القسم الثالث: وهو أن يقول: اللهم بجاه فلان عندك، أو ببركة فلان، أو بحرمة فلان عندك، افعل لي كذا وكذا. فهذا يفعله كثير من الناس، لكن لم ينقل عن أحد من الصحابة ولا التابعين ولا سلف الأمة أنهم كانوا يدعون بمثل هذا الدعاء ... اهـ.

      وجاء نحو ذلك أيضا في (مجموع الفتاوى) حيث قال الشيخ:
      المراتب في هذا الباب ثلاث:

      ـ إحداها: أن يدعو غير الله وهو ميت أو غائب، سواء كان من الأنبياء والصالحين أو غيرهم، فيقول: يا سيدي فلان أغثني، أو أنا أستجير بك أو أستغيث بك، أو انصرني على عدوي. ونحو ذلك فهذا هو الشرك بالله ...

      ـ الثانية: أن يقال للميت أو الغائب من الأنبياء والصالحين: ادع الله لي، أو ادع لنا ربك أو اسأل الله لنا. كما تقول النصارى لمريم وغيرها، فهذا أيضا لا يستريب عالم أنه غير جائز، وأنه من البدع التي لم يفعلها أحد من سلف الأمة ...

      ـ الثالثة: أن يقال: أسألك بفلان أو بجاه فلان عندك، ونحو ذلك الذي تقدم عن أبي حنيفة وأبي يوسف وغيرهما أنه منهي عنه.

      وتقدم أيضا أن هذا ليس بمشهور عن الصحابة بل عدلوا عنه إلى التوسل بدعاء العباس وغيره. وقد تبين ما في لفظ " التوسل " من الاشتراك بين ما كانت الصحابة تفعله وبين ما لم يكونوا يفعلونه، فإن لفظ التوسل والتوجه في عرف الصحابة ولغتهم هو التوسل والتوجه بدعائه وشفاعته. ولهذا يجوز أن يتوسل ويتوجه بدعاء كل مؤمن .. اهـ.

      ومما يفيد في إيضاح النوع الثاني قوله رحمه الله: قال تعالى: {قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا. أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا} قال طائفة من السلف: كان أقوام يدعون الملائكة والأنبياء فقال الله تعالى: هؤلاء الذين تدعونهم هم عبادي كما أنتم عبادي يرجون رحمتي كما ترجون رحمتي ويخافون عذابي كما تخافون عذابي، ويتقربون إلي كما تتقربون إلي.

      فنهى سبحانه عن دعاء الملائكة والأنبياء مع إخباره لنا أن الملائكة يدعون لنا ويستغفرون، مع هذا فليس لنا أن نطلب ذلك منهم. وكذلك الأنبياء والصالحون وإن كانوا أحياء في قبورهم ، فليس لأحد أن يطلب منهم ذلك، ولم يفعل ذلك أحد من السلف؛ لأن ذلك ذريعة إلى الشرك بهم وعبادتهم من دون الله تعالى؛ بخلاف الطلب من أحدهم في حياته فإنه لا يفضي إلى الشرك

      اسلام ويب

         
    • الضيف: فضيلة الدكتور محمد الربيعة   سؤال: ما الفرق بين التدبر والتزكية ؟     التدبر: تحرك القلب والذهن بالتأمل والنظر والتزكية : نتيجة للتدبر بالتخلي عن المناهي والتحلي بالأوامر (د. محمد الربيعة)   إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:     التدبر معرفة المعاتي مع هداياتها التزكية غذاء القلب وتطهيره وتقوية إيمانه   التدبر عقلي ، والتزكية جانب عملي ( تطبيق ) التدبر هو إعمال الفكر في الآيات لإسقاطها على حياة المتدبر والتزكية هي تطبيق عملي لللتدبر تهذيبا لنفس المتدبر (إسلاميات)
          التدبر عمل عقلي فكري للمعرفة ولتعقب الآيات وفهمها التزكية عمل للنفس ( قد افلح من زكاها) والتزكية قد تكون اثر ناتج عن التدبر   إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:     كل من تزكى هو بالضرورة تدبر في آيات الله . ولكن ليس كل من تدبر في آيات الله يتزكى بها . عتاة الكفر يعرفون و يفهمون آيات الله ، ثم يجحدون .
           التدبر : غاية نصل إليها من تلاوتنا للقرآن الكريم والتزكية : هي الثمرة التي نصل إليها بعد التدبر
        سؤال: سورة المائدة تسمى سورة العقود وهي في التأكيد على الوفاء بالعقود بعد تمام النعمة وكمال الدين فما مناسبة قصة المائدة للعقود ؟   إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:     الله تعالى أخذ العهد على الحواريين الذين طلبوا من عيسى أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء فقال الله لهم (إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين) فمن وفّى بها وفّاه الله جزاءه ومن نقضها فله عذاب من الله عز وجلّ. (إسلاميات)
           لأن قوم عيسى قالوا إذا نزلت المائدة سنستجيب وكذلك العقود لا قيمة لها إلا بتطبيقها والعمل بما فيها   إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:     لأنه سبحانه عندما أوحى للحواريين بأن يؤمنوا به وبرسوله قالوا آمنا وأشهدوا الله على ذلك وهذا عهد وميثاق بينهم وبين الله فإن أنزل الله المائدة عليهم ثم كفروا بها فيكونون بذلك قد نقضوه .. والله أعلم
          العقد الاول هو عقد الايمان بالله ربا وهذا العقد تقوم به سائر العقود (يا أيها الذين آمنوا)
           مناسبتها بما قبلها من آيات سورة النساء من عقود الزواج والمواريث . هذا والله أعلم .
        سؤال: سورة المؤمنون مكية ذكر الله فيها المؤمنين وصفاتهم في ثلاثة مواضع ، فما الحكمة؟ و ما مناسبة طلبهم للمغفرة والرحمة في آخر السورة في قولهم ( ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا )     سورة المؤمنون مكية ذكر الله فيها المؤمنين وصفاتهم في ثلاثة مواضع ، فما الحكمة؟ ثناء عليهم وإشادة بهم تثبيتا لهم على مايجدونه من سخرية الكافرين كما قال الله عنهم في آخر السورة ( فاتخذتموهم سخريا ) (د. محمد الربيعة)
          ما مناسبة طلبهم للمغفرة والرحمة في آخر السورة في قولهم (ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا) أنهم لما حققوا كما الإيمان وصفاته المذكورة في السورة ، طلبوا مغفرة ربهم اعترافا بتقصيرهم في حقه تعالى ، وطلبا لرحمته في دخول جنته (د. محمد الربيعة)   إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:       مهما بلغ العبد في مراتب الإيمان إلا أنه يوقن بتقصيره في حق الله لذا يكثر من طلبه مغفرة ذنوبه وهذا من علامة صحة إيمانه
           ذكر صفات المؤمنين في 3 مواضع في السورة وهي مكية تحفيز للمسلمين وهم في أشد حالات الضعف ليثبتوا على دينهم ويصبروا حتى يصلوا إلى هذه الصفات العظيمة ومناسبة طلبهم المغفرة والرحمة أن المؤمن مهما بلغ من درجات الإيمان فهو يستشعر تقصيره في حق الله ولا يغتر بإيمانه (إسلاميات)
          لا بد لكل منا أن يتفقد حال إيمانه ؛ فهو يزيد ، و ينقص . إذا ، لا بد من التذكير بصفات المؤمنين من وقت لآخر .   إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:     أما الطلب بالمغفرة والرحمة .. ( بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان ) فالله تعالى هو المتفضل على المؤمنين بنعمة الإيمان ..  
        سؤال: الزهراون ( سورة البقرة وآل عمران ) تحاجان عن صاحبهما يوم القيامة ما حكمة تخصيصهما ؟     لأن في سورة البقرة : حمل أمانة الدين والشريعة وتبليغها ، وفيها شهادة الله لأهلها { آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون } وآل عمران : في الثبات على دين الله والصبر والمصابرة في سبيله فمن حقق مقصدهما كان من أهلهما (د. محمد الربيعة)   إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:     في سورة البقرة منهج الاستخلاف في الأرض وغالب أحكام وتشريعات الإسلام وفي آل عمران الثبات على دين الإسلام في مواجهة أعداء الدين فمن صاحبهما في الدنيا حقًا وعمل بهما فكأنه يحاجّ عن الإسلام ولأن الجزاء من جنس العمل فيأتيان يحاجان عنه يوم القيامة (إسلاميات)   إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:     في البقرة محاجة إبراهيم الخليل عليه السلام للكفر . وفي آل عمران محاجة للنصارى .
            البقرة وال عمران تدافعان عن العبد يوم القيامة
        سؤال: (قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ) ما المراد بإنزال اللباس ؟ وما المراد بلباس التقوى ؟   إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:     شرع الله والفطرة السليمة تقتضي مواراة السوءات الظاهرة باللباس المادي ولباس التقوى لباس معنوي يواري السوءات الباطنة من الشبهات والزيغ والضلال (إسلاميات)
          لفظة اللباس فيها شمول القماش للجسد وكذلك التقوى تشمل جميع أحوال العبد وليست بحسب الهوى {ولباس التقوى ذلك خير}   إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:     والمراد بإنزال ما ذكر أنه خلق لبنى آدم مادة هذا اللباس التي تتكون من القطن والصوف والحرير وما إليها، وألهمهم بما خلق فيهم من غرائز طرق استنباتها وصناعتها بالغزل والنسج والخياطة. والتعبير بأنزلنا يفيد خصوصية البشر باللباس الذي يستر العورة، وبالرياش التي يتزينون بها،
          إنزال اللباس اي خلقنا لكم. وللباس التقوى اي ستر العوره لمن يتقي الله     سؤال: ما حكمة قراءة سورتي الأعلى والغاشية في صلاة الجمعة ؟   إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:     تذكير الجمع بجمع يوم القيامة ومافيه من وعدٍ و وعيد وثواب وعقاب .
           فيهما تذكير بالآخرة: (فذكّر إن نفعت الذكرى) (فذكر إنما أنت مذكّر) وفيهما بيان لمآل المؤمنين ومآل الكافرين والجمعة عيد المسلمين الأسبوعي وفيه خطبة الجمعة والقيامة تقوم يوم جمعة فيحسن التذكير ليتوب المقصر ويستزيد الطائع (إسلاميات)
          فيهما من التذكير بأحوال الآخرة والوعد والوعيد ما يناسب قراءتهما في تلك الصلاة الجامعة
           صلاة الجمعة فرصة لتذكير المسلمين .. (فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى ) الأعلى ( فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ ) الغاشية   إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:     (فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَىٰ) قال ابن عباس: تنفع أوليائي ولا تنفع أعدائي قال الحسن: تذكرة للمؤمن وحجة على الكافر قال الجرجاني: التذكير واجب وإن لم ينفع
           هذا العمل سنة، النبي ﷺ فالمحفوظ عنه ﷺ ثلاث صور يعني: ثلاثة أنواع: النوع الأول: سبح في الأولى والغاشية في الثانية بعد الفاتحة. النوع الثاني: الجمعة في الأولى والمنافقون في الثانية. النوع الثالث: الجمعة في الأولى والغاشية في الثانية
           هي بمثابة تخول بالموعظة باليوم الآخر والمصير ، حتى لا ينسى المسلم هذه الحقائق في خضم الحياة ، كما ان يوم له فضيل مهيب عند المسلمين وناسب ان تكون التذكرة في الصلاة.
          هو تذكير المصلين في تلك الصلاة الجامعة بما تضمنته السورتان من أحوال الآخرة والوعد والوعيد   اسلاميات  
    • ❤️وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  بصراحة تستحق كل الشكر والتقدير والاحترام على مجهوداتها الرائعة في المنتدى وكان يجب شكرها وتقديرها منذ وقت طويل من قبل المشرفات على المنتدى زادها الله من فضله العظيم وجعل ما تقدمه في موازين حسناتها اللهم آمين جزاك الله خيرا أم عبد الله 
    • - إذا لم تجد من يسعدك فأنت أسعد نفسك ، إذا أحاط بك الحزن فلاتنتظر من أحد أن ينقذك منه ، أصنع أملك ، انهض بنفسك ، أنت قادر على صناعة الأمل.

      - لاتجعل ساعات الألم التي مرت بك قبل أعوام تقعدك عن صناعة الأمل لسنواتك القادمة ، أمامك فرص جميلة لتسعد
      " سيجعل الله بعد عسرٍ يسرا ". - أم موسى عليه السلام ترمي طفلها في النهر ، ولكنها تملك الثقة بالله ، ويعود لها بعد أيام ، إنه الله الذي يزرع الأمل في قلوب من يحب . - يونس عليه السلام يمكث في بطن الحوت ، فيحدوه الأمل بالله إلى الخروج ، فهل خيب الله أمله ؟
      " وكذلك ننج المؤمنين"
      لاتقلق سيحقق الله أملك . - الأمل جعل هاجر أم إسماعيل تركض بين الصفا والمروة بحثاً عن أيّ رزق يعينها وولدها ، وفي لحظات تخرج زمزم من تحت قدم إسماعيل ، إنه الله الذي يفتح أبواب الأمل .
      - يدخل ٣ من بني إسرائيل الغار .. ثم تنطبق عليهم الصخرة فيكون أملهم بالله ، ويدعونه ، فيخرجون ، وهكذا سيخرجك الله من ظلمات همومك .. - عليك بالقرآن فهو كتاب الأمل والسعادة ، سيزرع القرآن فيك كل بذور السرور
      " وشفاءٌ لما في الصدور " . " ألا بذكر الله تطمئن القلوب ".

      - يعقوب عليه السلام فقد يوسف ، ولكنّ الأمل كان يعيش معه في كل ساعة ، فهل حقق الله أمله ؟
      وهكذا أنت ، عش الأمل والثقة بالله .

      - يقف موسى عليه السلام أمام البحر ، وفرعون خلفه ، ولكنّ الأمل بالله يعيش معه
      " إن معي ربي "
      فيضرب البحر بعصاه .. فتكون المعجزة .. - عكس الأمل ؛ الخيبة ، اليأس ، القنوط ، القلق ، وكلها ستأخذك للفشل في الحياة والسقوط عدة مرات ، اصنع الأمل في هذا اليوم ولاتستسلم .

      - تعلّم كيف تبتسم في قمة الألم ، وكيف تجعل دموعك فقط في سجودك ، يمكنك أن ترى الأمل حتى في قمة الألم إذا كنت تملك روحاً تعشق الأمل .

      - الفلاح يزرع الأرض القاحلة وتنبت بعد شهور ، إنه الأمل ، الطالب يدرس وبعد سنوات تجده موظف متميز ،
      عش حياتك بالأمل .

        - ساعة الحزن التي تعيشها الآن ، ليست هي كل حياتك ، هي ساعة أو يوم أو شهر ، ربما بقي من عمرك ٤٠ سنة ، فهل تحكم عليها بالألم أو الأمل ؟

      - بعضنا يعيش ظروفاً صعبة ويشعر من قلبه أنه يستحيل أن تتغير ، وهذا ظن سيء وقنوط ، كل شيء يمكن أن يتغير ، هناك ربٌ يرى دموعك ويسمع صوتك. - تصلني عشرات الاستشارات ممن نزل بهم الألم وحينما أحدثهم عن الأمل والثقة بالله في التغيير يرددون عبارة
      " مستحيل ".
      لاشك أن هذا استسلام .

      - معادلة النجاح : أمل + إرادة + سعي + توكل على الله + تخطيط = نجاح + مستقبل رائع.

      - تعايش مع ظروفك ، وجاهد نفسك على تجاوزها ، هذا أعمى يحفظ القرآن ، هذا معاق يكمل الدراسات العليا ،
      وأنت لماذا استسلمت ؟
      قم ، أرجوك .

      - البيئة من حولنا رسخت فينا عبارات " مستحيل . صعب " إن شريعة الله تدعوك للأمل ، ونبيك ﷺ عاش أصعب الظروف ، ولكنه نجح في كل شيء .

      - ذاك المريض شفاه الله ذاك الفقير أغناه الله ، ذاك المسافر وصل بحفظ الله ، ذاك المتعلم وفقه الله ،
      وأنت لماذا لاتتحرك نحو الأمل ؟

      - الحياة تتجدد ، والأيام تتغير ، والحزن يذهب ويأتي الأمل مكانه ، والمرض يختفي ، والفقر يغيب ، وأنت سوف تنجح .

      - كيف تفقد الأمل ومعك الله ؟ كيف تحزن وربك قريب ممن دعاه ؟ كيف تقلق وربك بيده خزائن السماوات والأرض ؟




      - مع الأمل لابد من الصبر ، فربما عشت ظروفاً صعبة من نواحي " مالية . أسرية . وظيفية . مرضية ".
      فاصبر ، واستعن بالله ، وكن ذا أمل .

      - بعض الناس مليء بالإحباط في كل ذرات حياته ، ويخبرك بإحباطه من صورة العرض ، وحالة الواتس ، وتغريداته ، وزفراته . كفى . أنت تدمر نفسك .

      - لقد نهضت اليابان من مصيبة قنبلة هيروشيما ونجاساكي ، وقامت لترفع اسمها على مستوى العالم ، إنه الأمل وتحدي الظروف الصعبة .

      - الطفل يولد الأمل معه ، ينمو ، ويحاول الوقوف فيسقط مرات ثم يقف ، يحاول المشي ، فيسقط مرات ثم يجري ، يحاول الكلام فيتلعثم ثم يتحدث .

      - استخدم " أبشركم " مع الناس ، وهو منهج نبوي ( بشروا ولاتنفروا ) إن الناس بحاجة للبشرى ، بحاجة للكلمة التي تحفزهم نحو الأمل موقع سلطان العمري




       
  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • samra120 تشعر الآن ب غير مهتمة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      182536
    • إجمالي المشاركات
      2536129
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      93298
    • أقصى تواجد
      6236

    أحدث العضوات
    Hend khaled
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×