اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 57934
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109817
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9066
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      180621
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56695
      مشاركات
    4. 259973
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23500
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      8309
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32133
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4162
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25483
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1677
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30261
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      53073
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19530
      مشاركات
    4. 6678
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40675
      مشاركات
    2. 47551
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21004
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6306
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      97011
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36839
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. 31794
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4883
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16438
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15479
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29722
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31147
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12926
      مشاركات
  10. مملكتكِ الجميلة

    1. 41315
      مشاركات
    2. 33884
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91747
      مشاركات
  11. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32205
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13114
      مشاركات
    3. 34855
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65605
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6120
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  12. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12904
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  13. IslamWay Sisters

    1. English forums   (38404 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  14. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101648
      مشاركات
  • المتواجدات الآن   0 عضوات, 0 مجهول, 332 زوار (القائمه الكامله)

    لاتوجد عضوات مسجلات متواجدات الآن

  • العضوات المتواجدات اليوم

    2 عضوات تواجدن خلال ال 24 ساعة الماضية
    أكثر عدد لتواجد العضوات كان 8، وتحقق
  • أحدث المشاركات

    • السؤال: 95733 ما تفسير الآية التالية : ( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات) سورة النور ، وكيف نوفق بين الآية وبين ما نسمعه من أنه قد تكون الزوجة صالحة والزوج فاسقاً كأن لا يصلي أو يشرب الخمر ؟ .   الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: أولاً :
      قال الله تعالى : ( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّأُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) النور/26 .
      وقد اختلف المفسرون في معناها على أقوال متقاربة ، لا يناقض بعضها بعضا .
      فمن معاني " الخبيث " و " الطيب " في الآية :
      1. الخبث والطيب في الأقوال .
      فيكون معنى الآية : الكلمات الخبيثات من القول للخبيثين من الرجال ، وكذا الخبيثون من الناس للخبيثات من القول ، وكذا الكلمات الطيبات من القول للطيبين من الناس ، والطيبون من الناس للطيبات من القول .
      وهذا قول عبد الله بن عباس ، ومجاهد بن جبر ، وسعيد بن جبير ، والشعبي ، والحسن البصري ، وحبيب بن أبي ثابت ، والضحاك ، واختاره ابن جرير الطبري .
      قال النحاس في كتابه " معاني القرآن " :
      وهذا من أحسن ما قيل في هذه الآية .
      ودل على صحة هذا القول : قوله تعالى ( أولئك مبرءون مما يقولون ) أي : عائشة وصفوان مبرَّآن مما يقول الخبيثون والخبيثات .
      قال الطبري – رحمه الله - :
      وأولى هذه الأقوال في تأويل الآية : قول من قال : عنى بالخبيثات : الخبيثات من القول ، وذلك قبيحه وسيئه ، للخبيثين من الرجال والنساء ، والخبيثون من الناس للخبيثات من القول ، هم بها أولى ؛ لأنهم أهلها ، والطيبات من القول ، وذلك حسنه وجميله ، للطيبين من الناس ، والطيبون من الناس للطيبات من القول ; لأنهم أهلها وأحقّ بها .
      وإنما قلنا هذا القول أولى بتأويل الآية : لأن الآيات قبل ذلك إنما جاءت بتوبيخ الله للقائلين في عائشة الإفك ، والرامين المحصنات الغافلات المؤمنات ، وإخبارهم ما خصهم به على إفكهم ، فكان ختم الخبر عن أولى الفريقين بالإفك من الرامي والمرمي به : أشبه من الخبر عن غيرهم .
      وقوله : ( أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ ) يقول : الطيبون من الناس مبرّءون من خبيثات القول ، إن قالوها فإن الله يصفح لهم عنها ، ويغفرها لهم ، وإن قيلت فيهم ضرّت قائلها ولم تضرّهم ، كما لو قال الطيبَ من القول الخبيثُ من الناس لم ينفعه الله به ؛ لأن الله لا يتقبله .. "
      " ولو قيلت له لضرّته؛ لأنه يلحقه عارها في الدنيا، وذلها في الآخرة " .
      " تفسير الطبري " ( 19 / 144 ، 145 ) . 2. الخبيث والطيب من الأفعال :
      ويكون معنى الآية : الأفعال الخبيثات للخبيثين من الرجال ، وكذا الخبيثون من الناس للخبيثات من الأفعال ، وكذا الأفعال الطيبات للطيبين من الناس ، والطيبون من الناس للطيبات من الأفعال .
      وهو قول حبيب بن أبي ثابت ، وعطاء بن أبي رباح ، وقتادة ، وروي عن هؤلاء الأئمة أنهم أضافوا الأقوال إلى الأفعال في معنى الآية ؛ فجمعوا بين القولين السابقين .
      قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
      قال جمهور السلف : الكلمات الخبيثة للخبيثين ، ومن كلام بعضهم : الأقوال والأفعال الخبيثة للخبيثين .
      وقد قال تعالى ( ضرب الله مثلاً كلمة طيبة ) ، ( ومثل كلمة خبيثة ) ، وقال الله : ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) ، والأقوال والأفعال صفات القائل الفاعل ، فإذا كانت النفس متصفة بالسوء والخبث : لم يكن محلها ينفعه إلا ما يناسبها .
      " مجموع الفتاوى " ( 14 / 343 ) .
      3. الخبث والطيب من الأشخاص في النكاح :
      ويكون معنى الآية : الخبيثات من النساء للخبيثين من الرجال ، وكذا الخبيثون من الرجال للخبيثات من النساء ، والطيبات من النساء للطيبين من الرجال ، والطيبون من الرجال للطيبات من النساء .
      وهو قول عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وقال :
      كان رسول الله صلى الله عليه وسلم طيِّباً ، وكان أولى بأن يكون له الطيبة ، وكانت عائشة الطيبة , وكانت أولى بأن يكون لها الطيب .
      قال القرطبي – رحمه الله - :
      وقيل : إن هذه الآية مبنية على قوله : ( الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة ) النور/3 ، الآية ، فالخبيثات : الزواني ، والطيبات : العفائف ، وكذا الطيبون ، والطيبات .
      واختار هذا القول النحاس أيضاً ، وهو معنى قول ابن زيد .
      " تفسير القرطبي " ( 12 / 211 ) . ثانياً :
      لا إشكال في الآية ، على القول الأول أو الثاني ، ولا تعارض بينها وبين ما ذكر السائل ، ويراه الناس ، من أن الزوجة ربما كانت صالحة والزوج فاسقا ، أو العكس . وإنما الإشكال – عند بعض الناس – في القول الثالث في مسألتين :
      1. ما يرونه من عموم تزوج طيب بفاسقة ، وتزوج فاسق بطيبة .
      2. ما ورد بخصوص زوجتي نوح ولوط عليهما السلام ووصف الله لهما بالخيانة ، وما ورد في تزوج امرأة فرعون المؤمنة بفرعون الطاغية . فيقال هنا : إن معنى الآية ـ على تقدير أن يكون المراد بالخبث والطيب : خبث الأزواج وطيبهم ـ : أنه لا يليق بالطيب أن يتزوج إلا طيبة مثله ، ولا يليق بالخبيثة إلا خبيث مثلها ، ومن رضي بالخبيثة مع علمه بحالها : فهو خبيث مثلها ، ومن رضيت بخبيث مع علمها بحاله : فهي خبيثة مثله .
      قال ابن كثير – رحمه الله - :
      وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : الخبيثات من النساء للخبيثين من الرجال ، والخبيثون من الرجال للخبيثات من النساء ، والطيبات من النساء للطيبين من الرجال ، والطيبون من الرجال للطيبات من النساء .
      وهذا - أيضاً - يرجع إلى ما قاله أولئك باللازم ، أي : ما كان الله ليجعل عائشة زوجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهي طيبة ؛ لأنه أطيب من كل طيب من البشر ، ولو كانت خبيثة لما صلحت له ، لا شرعاً ولا قَدَراً ؛ ولهذا قال : ( أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ ) أي : هم بُعَداء عما يقوله أهل الإفك والعدوان .
      ( لَهُمْ مَغْفِرَةٌ ) أي : بسبب ما قيل فيهم من الكذب .
      ( وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) أي : عند الله في جنات النعيم .
      وفيه وعد بأن تكون زوجة النبيّ صلى الله عليه وسلم في الجنة .
      " تفسير ابن كثير " ( 6 / 35 ) . وفي الآية بيان براءة عائشة رضي الله عنها ، حيث زكاها الله تعالى بوصفها بالطيبة لأنها كانت تحت الطيب ، وهو النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن الله تعالى ليختارها زوجة لنبيه صلى الله عليه وسلم لو كانت خبيثة ! ومن هنا كان الطاعن في عرض عائشة طاعناً في النبي صلى الله عليه ، ومستحقّاً للحكم بالردة والقتل .
      قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
      قال أبو السائب القاضي : كنتُ يوماً بحضرة الحسن بن زيد الداعي بطرستان ، وكان يلبس الصوف ، ويأمر بالمعروف ، وينهى عن المنكر ، ويوجِّه في كل سنَة بعشرين ألف دينار إلى مدينة السلام يفرِّق على سائر ولد الصحابة ، وكان بحضرته رجلٌ فذكَر عائشة بذكرٍ قبيحٍ من الفاحشة ، فقال : يا غلام اضرب عنقه ، فقال له العلويون: هذا رجل من شيعتنا ، فقال : معاذ الله ، هذا رجل طعن على النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : ( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّأُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) (النور:26) فإن كانت عائشة خبيثة فالنبي صلى الله عليه وسلم خبيث ، فهو كافر ، فاضربوا عنقه ، فضربوا عنقه ، وأنا حاضر ، رواه اللالكائي
      " الصارم المسلول " ( 1 / 568 ) .
      والأثر في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة " للالكائي ( 1958 ) .
      فلله دره من حاكم ، ونسأل الله تعالى أن يجزيه خير الجزاء ، وأن يكرم نزله بما ذبَّ عن عرض نبينا صلى الله عليه وسلم . وأما ما كان من زوجتي لوط ونوح عليهما السلام ، حيث وصفهما الله تعالى بالخيانة في قوله ( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ ) التحريم/10 ، فالخيانة هنا هي خيانة في الإيمان .
      قال ابن كثير – رحمه الله - :
      ( فَخَانَتَاهُمَا ) أي : في الإيمان ، لم يوافقاهما على الإيمان ، ولا صدَّقاهما في الرسالة ، فلم يُجْدِ ذلك كلَّه شيئاً ، ولا دفع عنهما محذوراً ؛ ولهذا قال : ( فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ) أي : لكفرهما .
      ( وَقِيلَ ) أي : للمرأتين : ( ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ ) .
      وليس المراد ( فَخَانَتَاهُمَا ) في فاحشة ، بل في الدين ، فإنَّ نساء الأنبياء معصوماتٌ عن الوقوع في الفاحشة ؛ لحرمة الأنبياء ، كما قدمنا في " سورة النور " .
      قال سفيان الثوري عن موسى بن أبي عائشة عن سليمان بن قتة : سمعت ابن عباس يقول في هذه الآية ( فَخَانَتَاهُمَا ) قال : ما زنتا ، أما امرأة نوح : فكانت تخبر أنه مجنون ، وأما خيانة امرأة لوط : فكانت تدل قومها على أضيافه .
      وقال العَوفي عن ابن عباس قال : كانت خيانتهما أنهما كانتا على عَورتيهما ، فكانت امرأة نُوح تَطَلع على سر نُوح ، فإذا آمن مع نوح أحد أخبرت الجبابرة من قوم نوح به ، وأما امرأة لوط فكانت إذا أضاف لوط أحداً أخبرت به أهل المدينة ممن يعمل السوء .
      وهكذا قال عكرمة ، وسعيد بن جبير ، والضحاك ، وغيرهم .
      وقال الضحاك عن ابن عباس : ما بغت امرأة نبي قط ، إنما كانت خيانتهما في الدين .
      " تفسير ابن كثير " ( 8 / 171 ) . وهذه فتوى جامعة من علماء اللجنة الدائمة لكل ما سبق من المسائل نرجو أن تكون نافعة للسائل والقارئ ، وفيها الجواب على القسم الثاني من الإشكال الثاني ، وهو بخصوص تزوج امرأة فرعون المؤمنة من فرعون الطاغية .
      سئل علماء اللجنة الدائمة :
      حدثت مناظرة بيني وبين شخص مسيحي ، وقد فاجأني بقوله لي : هناك آية في القرآن تتضمن قول الله سبحانه وتعالى : ( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ ) إلخ الآية ، والآية الأخرى تتضمن قوله تعالى ( رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ ) ، ( يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ) ، وهناك آية أخرى وهي قوله تعالى ( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ . وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ) إلخ الآية ، وأن هناك على حد زعمه تناقضاً ، فكيف يقول الله سبحانه وتعالى ( وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ ) إلخ الآية ، بينما زوجات أنبياء الله نوح ولوط خبيثات ، وفرعون كما جاء فيه في القرآن وزوجته طيبة ، وحيث ليس لدي جواب مقنع آمل التكرم بإفتائي عن ذلك ، جزاكم الله خيراً .
      فأجابوا :
      أولاً :
      قال الله تعالى : ( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) هذه الآية ذُكرت بعد الآيات التي نزلت في قصة الإفك تأكيداً لبراءة عائشة رضي الله عنها مما رماها به عبد الله بن أبيّ بن سلول رأس المنافقين ، زوراً وبهتاناً ، وبياناً لنزاهتها ، وعفتها في نفسها ، ومن جهة صلتها برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وللآية معنيان :
      الأول : أن الكلمات الخبيثات والأعمال السيئات أولى بها الناس الخبيثون ، والناس الخبثاء أولى وأحق بالكلمات الخبيثات والأعمال الفاحشة ، والكلمات الطيبات والأعمال الطاهرة أولى وأحق بها الناس الطيبون ذوو النفوس الأبية والأخلاق الكريمة السامية ، والطيبون أولى بالكلمات والأعمال الصالحات .
      والمعنى الثاني : أن النساء الخبيثات للرجال الخبيثين ، والرجال الخبيثون أولى بالنساء الخبيثات ، والنساء الطيبات الطاهرات العفيفات أولى بالرجال الطاهرين الأعفاء ، والرجال الطيبون الأعفاء أولى بالنساء الطاهرات العفيفات ، والآية على كلا المعنيين دالة على المقصود منها ، وهو نزاهة عائشة رضي الله عنها عمَّا رماها به عبد الله بن أبيّ بن سلول من الفاحشة ومن تبعه ممن انخدع ببهتانه واغتر بزخرف قوله .
      ثانياً :
      قال الله تعالى ( وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ . قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ) ، ومعنى الآيتين :
      أن الله تعالى أخبر عن رسوله نوح عليه السلام أنه سأله تعالى أن ينجز له وعده إياه بنجاة ولده من الغرق والهلاك بناء على فهمه من ذلك من قوله تعالى له ( احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ) فقال : ( فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي ) ، وقد وعدتني بنجاة أهلي ، ووعدك الحق الذي لا يخلف وأنت ( أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ ) ، ( قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ) أي : الذين وعدتك بإنجائهم ؛ لأني إنما وعدتك بإنجاء مَن آمن مِن أهلك ، بدليل الاستثناء في قوله تعالى ( إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ ) ؛ ولذلك عاتبه الله تعالى على تلك المساءلة وذلك الفهم بقوله : ( يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ) ، وبيَّن ذلك بقوله ( إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ) ؛ لكفره بأبيه نوح عليه السلام ؛ ومخالفته إياه ، فليس من أهله ديناً ، وإن كان ابناً له من النسب ، قال ابن عباس وغير واحد من السلف رضي الله عنهم : " ما زنت امرأة نبي قط " وهذا هو الحق ، فإن الله سبحانه أغْيَر مِن أن يمكِّن امرأة نبي من الفاحشة ؛ ولذلك غضب سبحانه على الذين رموا عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم بالفاحشة ، وأنكر عليهم ذلك وبرَّأها مما قالوا فيها ، وأنزل في ذلك قرآناً يُتلى إلى يوم القيامة .
      ثالثاً :
      قال الله تعالى : ( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا ) الآيتين من سورة التحريم .
      بعد أن عاتب الله تعالى أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وخاصة عائشة وحفصة رضي الله عنهن جميعاً على ما بدَر منهن مما لا يليق بحسن معاشرة النبي صلى الله عليه وسلم حتى حلف أن يعتزلهن شهراً ، وأنكر تعالى عليهن بعض ما وقع منهن من أخطاء في حقه عليه الصلاة والسلام ، وأنذرهن بالطلاق وأن يبدله أزواجاً خيراً منهن : ختم سورة التحريم بمثلَين : مثل ضربه للذين كفروا بامرأتين كافرتين امرأة نوح وامرأة لوط ، ومثل ضربه للذين آمنوا بامرأتين صالحتين بآسية امرأة فرعون ، ومريم بنت عمران ؛ إيذاناً بأن الله حكم عدل لا محاباة عنده ، بل كل نفس عنده بما كسبت رهينة ، وحث العباد على التقوى ، وأن يخشوا يوماً يرجعون فيه إلى الله ، يوماً لا يجزي فيه والد عن ولده ، ولا مولود هو جاز عن والده شيئاً ، يوم يفرُّ المرء من أخيه ، وأمه وأبيه ، وصاحبته وبنيه ، لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ، يوم لا تزر فيه وازرة وزر أخرى ، وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى ، يوم لا تنفع فيه الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولاً ، فبيَّن سبحانه أن امرأة نوح وامرأة لوط كانتا كافرتين ، وكانتا تحت رسوليْن كريميْن من رسل الله ، وكانت امرأة نوح تخونه بدلالة الكفار على مَن آمن بزوجها ، وكانت امرأة لوط تدل الكفار على ضيوفه ، إيذاء وخيانة لهما ، وصدّاً للنَّاس عن اتباعهما ، فلم ينفعهما صلاح زوجيهما نوح ولوط ، ولم يدفعا عنهما من بأس الله شيئاً ، وقيل لهاتين المرأتين : ادخلا النار مع الداخلين ، جزاءً وفاقاً بكفرهما وخيانتهما ؛ بدلالة امرأة نوح على من آمن به ، ودلالة امرأة لوط على ضيوفه ، لا بالزنى ، فإن الله سبحانه لا يرضى لنبي من أنبيائه زوجة زانية ، قال ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير قوله تعالى ( فَخَانَتَاهُمَا ) قال : " ما زنتا " ، وقال : " ما بغت امرأة نبي قط إنما كانت خيانتهما في الدين " ، وهكذا قال عكرمة وسعيد بن جبير والضحاك وغيرهم .
      وبيَّن الله سبحانه بالمثل الذي ضربه للذين آمنوا بآسية زوجة فرعون ، وكان أعتى الجبابرة في زمانه ، أن مخالطة المؤمنين للكافرين لا تضرهم ، إذا دعت الضرورة إلى ذلك ، ما داموا معتصمين بحبل الله تعالى متمسكين بدينه ، كما لم ينفع صلاحُ الرسولين : نوح ولوط زوجتيهما الكافرتين ، قال الله تعالى : ( لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ) ، ولذلك لم يضر زوجة فرعون كفرُ زوجها وجبروته ، فإن الله حكم عدل لا يؤاخذ أحداً بذنب غيره بل حماها وأحاطها بعنايته وحسن رعايته ، واستجاب دعاءها وبنى لها بيتاً في الجنة ، ونجَّاها من فرعون وكيده ، وسائر القوم الظالمين
      مما تقدم في تفسير الآيات من أن ابن نوح ليس ابن زنى ، وأن عائشة رضي الله عنها برَّأها الله في القرآن مما رماها به رأس النفاق ، ومن انخدع بقوله من المؤمنين والمؤمنات ، وأن كلا من امرأة نوح وامرأة لوط لم تزن وإنما كانتا كافرتين ، ودلت كل منهما الكفار على ما يسوؤهما ويصد الناس عن اتباعهما ، وأن زواج المؤمن بالكافرة كان مباحاً في الشرائع السابقة ، وكذا زواج الكافر بالمؤمنة ، وأن الله حمى امرأة فرعون من كيده وحفظ عليها دينها ونجاها من الظالمين : يتبين أن الآيات المذكورة متوافقة ، لا متناقضة ، وأن بعضها يؤيِّد بعضاً .
      الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان
      " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 3 / 270 – 276 ) . والله أعلم   الاسلام سؤال وجواب
    • في عدد من الأحاديث النبوية الشريفة جاء ذكر عجب الذنب على أنه الجزء من الجنين الذي يخلق منه جسده، والذي يبقى بعد وفاته وفناء جسده؛ ليبعث منه من جديد، فقد أشار المصطفى (صلى الله عليه وسلم) إلى أن جسد الإنسان يبلى كله فيما عدا عجب الذنب، فإذا أراد الله تعالى بعث الناس أنزل مطرا من السماء فينبت كل فرد من عجب ذنبه كما تنبت البقلة من بذرتها.   ومن هذه الأحاديث العديدة روى أبو هريرة (رضي الله عنه) عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “كل ابن آدم تأكل الأرض إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب” (أبو داود، النسائي، أحمد، ابن ماجه، ابن حبان ، مالك)، وفي رواية لأبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعًا إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: “يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه، قيل: وما عجب ذنبه يا رسول الله؟ قال: مثل حبة خردل منه نشأ”، وأخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة نصًا مثله جاء فيه: “كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب، ومنه يركب الخلق يوم القيامة”.   وفي لفظ آخر لمسلم كذلك جاء في هذا النص: “إن في الإنسان عظمًا لا تأكله الأرض أبدا، فيه يركب يوم القيامة. قالوا: أي عظم هو يا رسول الله ؟ قال: عجب الذنب”، وفي لفظ ثالث لمسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “ما بين النفختين أربعون” قالوا: يا أبا هريرة أربعون يومًا؟ قال: أبيت، قالوا: أربعون شهرًا؟ قال: أبيت، قالوا: أربعون سنة؟ قال: أبيت قال: ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون، كما ينبت البقل” قال: قال: “وليس من الإنسان شيء إلا يبلى، إلا عظمًا واحدًا وهو عجب الذنب، ومنه يركب الخلق يوم القيامة”.   ومعنى أبيت في كلام أبي هريرة هو أبيت أن أجزم أن المراد أربعون يومًا أو شهرًا أو سنة، بل الذي أجزم به أنها أربعون مجملة، وقد جاءت أربعون سنة مفصلة في قول للنووي.   وهذه الأحاديث النبوية الشريفة تحتوي على حقيقة علمية لم تتوصل العلوم المكتسبة إلى معرفتها إلا منذ سنوات قليلة، حين أثبت المتخصصون في علم الأجنة أن جسد الإنسان ينشأ من شريط دقيق للغاية يسمى باسم “الشريط الأولي” الذي يتخلق بقدرة الخالق (سبحانه وتعالى) في اليوم الخامس عشر من تلقيح البويضة وانغراسها في جدار الرحم، وإثر ظهوره يتشكل الجنين بكل طبقاته وخاصة الجهاز العصبي وبدايات تكون كل من العمود الفقري، وبقية أعضاء الجسم؛ لأن هذا الشريط الدقيق قد أعطاه الله تعالى القدرة على تحفيز الخلايا على الانقسام، والتخصص، والتمايز والتجمع في أنسجة متخصصة، وأعضاء متكاملة في تعاونها على القيام بكافة وظائف الجسد.   وثبت أن هذا الشريط الأولي يندثر فيما عدا جزءا يسيرا منه، يبقى في نهاية العمود الفقري (العصعص)، وهو المقصود بعجب الذنب في أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وإذا مات الإنسان، يبلى جسده كله إلا عجب الذنب الذي تذكر أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، أن الإنسان يعاد خلقه منه بنزول مطر خاص من السماء، ينزله ربنا (تبارك وتعالى) وقت أن يشاء فينبت كل مخلوق من عجب ذنبه، كما تنبت النبت من بذرتها.   وقد أثبت مجموعة من علماء الصين في عدد من التجارب المختبرية استحالة إفناء عجب الذنب (نهاية العصعص) كيميائيا بالإذابة في أقوى الأحماض، أو فيزيائيا بالحرق، أو بالسحق، أو بالتعريض للأشعة المختلفة، وهو ما يؤكد صدق حديث المصطفى (صلى الله عليه وسلم) الذي يعتبر سابقة لكافة العلوم المكتسبة بألف وأربعمائة سنة على الأقل، وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال هام مؤداه: لماذا تعرض المصطفى (صلى الله عليه وسلم)، لقضية علمية غيبية كهذه في زمن لم يكن لمخلوق علم بها؟ ومن أين جاء هذا النبي الخاتم والرسول الخاتم بهذا العلم لو لم يكن موصولا بالوحي، ومعلما من قبل خالق السماوات والأرض؟   وللإجابة على ذلك نقول بأن الله تعالى يعلم بعلمه المحيط أن الإنسان سوف يصل في يوم من الأيام إلى معرفة مراحل الجنين، وسوف يستبين دور الشريط الأولي الذي من بقاياه، عجب الذنب، في تخليق جسد الجنين فألهم خاتم أنبيائه ورسله النطق بهذه الحقيقة ليبقى فيها من الشهادات على صدق نبوته، وصدق رسالته، وصدق تلقيه عن الخالق سبحانه وتعالى ما يبقى موائمًا لكل زمان ولكل عصر، ولما كان زماننا قد تميز بقدر من الكشوف العلمية، والتطورات التقنية التي لم تتوفر – فيما نعلم – لزمن من الأزمنة السابقة، فإن مثل هذه الإشارات العلمية في كل من كتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم) تبقى لغة العصر وخطابه، وأسلوب الدعوة إلى دين الله الخاتم الذي لا يرتضي من عباده دينا سواه، فلا يمكن لعاقل أن يتصور مصدرًا لهذه الحقيقة العلمية من قبل ألف وأربعمائة سنة غير وحي صادق من الله الخالق؟؟!!   فسبحان الذي خلق فأبدع، وعلم فعلم، وأوحى على خاتم أنبيائه ورسله بالحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلى يوم الدين.   اسلاميات  
    • هذه السورة مكيّة، وهي أول سور (الحواميم) السبع، وقد تحدثت عن إثبات الوحي، وتقرير التوحيد، وعاقبة المكذبين للرسل.
          سورة غافر هي سورة مكية عدد آياتها 85 آية وترتيبها بين السور 40   كرامة المؤمنين وفضلهم عند الله تعالى، حيث يستغفر لهم الملائكة في السماء ويدعون لهم.
           لاتغتر بقوة الكفار وإمكاناتهم المادية، فإن ما معهم متاعٌ زائل،وعاقبتهم العذاب الأليم في جهنم،وقد يعاجلهم الله بالعقوبة الدنيوية.
           قصة مؤمن آل فرعون فيها عِبرٌ عظيمة،ولاسيما في هذاالزمن العصيب،حيث يصاب بعضُ الناس بالعجز واليأس.
           سميت “سورة غافر” لأن الله ذكر هذا الوصف الجليل – الذي هو من صفات الله الحسنى – في مطلع السورة الكريمة {غَافِرِ ….
           (فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم) يكفي التائب شرفا أن المﻻئكة وهم حملة العرش تدعوا له بالمغفرة
           (الَّذِينَ يَحمِلُونَ العَرشَ ومَن حَولَهُ”يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِم”) ما مُدحوا بقوّتهم وإنما مدحوا بتسبيحهم!
           (وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم ) ليس هناك فوزا أعظم من أن يحجزك الله عن اقتراف السيئات برحمته
           في بدايةالسورة قدم الله ذكرمغفرته للذنب وقبوله للتوبةعلى أنه سبحانه شديدالعقاب ذي الطول وفي هذا بيان أن رحمةالله سبقت غضبه
           في هذه السورة إثبات عذاب القبر، قال ربنا عن آل فرعون :(النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون أشد العذاب)
           قال تعالى(وقال رجل مؤمن من ءال فرعون يكتم إيمانه …) جواز كتم الإيمان للمصلحة الراجحي أو لدرء المفسدة
           {إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد} الوعد ماض فعلينا بإخلاص النية والأخذ بالأسباب.
           الخطوة الأولية لهلاك الإنسان أن تزين له أعماله السيئة فيراها حسنة ﴿ وَكَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوٓءُ عَمَلِهِ﴾
           (كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار) التكبر والاستعلاء واتباع الهوي من أكبر الحواجز التي تحجز وصول الهداية إلي القلوب
           قصة مؤمن آل فرعون وامرأة فرعون،فيها رسالة للرجال والنساء:أنه يمكن أن نكون إيجابيين فاعلين في بيئات الطغيان.
           استخدم أسلوب الشفقة والوعظ معاحتى تؤثر في الآخرين ﴿أَدْعُوكُمْ إِلَى ٱلنَّجَوٰةِ وَتَدْعُونَنِىٓ إِلَى ٱلنَّارِ﴾
           {فمن ينصرنا من بأس الله إن جاءنا } صرخة النذير الناصح قبل نزول العذاب
           “فأخذهم الله بذنوبهم” فلم تغن عنهم قوتهم،ولامكرهم ولم يكن لأحدأن يقيهم من عذاب الله “وماكان لهم من الله من واق” فلنعتبر
           “وقال رجل (مؤمن) من آل فرعون يكتم إيمانه …” الإيمان عندما يزهر بالقلب ، ترى العجب ..! اللهم ارزقنا ايمانا صادقا
           (فمن ينصرنا من بأس الله) تحدث بلغة المصير المشترك حتى يكون للنصيحة أثر
           من أعظم معينات الصبر .. اليقين بوعد الله .. . ﴿ فاصبر إن وعد الله حق ﴾
           على الداعية أن يستخدم أساليب متنوعه لترغيب الناس مثل مافعله الرجل المؤمن إذاستخدم اسلوب المنطق والعاطفه والتاريخ والترغيب والترهيب
           سمي يوم القيامة بالازفة من أزف الرحيل قرب وترتفع القلوب خوفا والكفار ممتلئين غما فليس لهم نصير ولاشفيع….
          اقتد بالملائكة في الاستغفار لإخوانك المؤمنين (ويستغفرون للذين آمنوا)
           (فاصبرإن وعدالله حق واستغفرلذنبك وسبح بحمدربك بالعشي والإبكار)ممايعين على الصبرفي انتظارتحقيق وعدالله الاستغفاروالتسبيح      يكيدون للإسلام ويمكرون بالمسلمين ويتمالؤون على حربهم وعزاؤنا قول الله ﷻ ﴿وما كيد الكافرين إلا في ضلال﴾
           (لينذر يوم التلاق)15 سماه{ يوم التلاق }لأنه يلتقي فيه الخالق والمخلوق,والأولون والآخرون بعضهم مع بعض وأعمالهم. السعدي
           (فاصبر إن وعد الله حق.)… اليقين بوعد الله …يهون الصبر وعليه يعين.
           من أبرز مقاصد سورة غافر أنها جاءت لإبطال جدال المجادلين في توحيد الله تعالى وتقرير التوحيد ولذلك ناسب تكرار لفظ الجدال فيها
           المجادلة بالباطل من أهم أسبابه كِبر في قلب المجادِل واستعلاء واستكبار       أسماء يوم القيامة في سورة غافر  التلاق  التناد  الآزفة  الحساب  الساعة يوم يقوم الأشهاد   يومَ القيامة تذعن جميع الخلائق لله تعالى فلاينازعه في وحدانيته ومُلكه أحدٌ من خلقه.(لمن الملك اليوم لله الواحد القهار)   ما خاب ولا خسر من فوض امره لله..(وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد فوقاه الله سيئات ما مكروا وحاق بآل فرعون سوء العذاب)
           أكثر الناس لايعلمون أكثر الناس لايؤمنون أكثر الناس لايشكرون (لو علموا لآمنوا وشكروا)
           أعظم رحمةٍ ينالهاالعبد أن يقيه الله تعالى من تبعة السيئات ﴿ وَمَن تَقِ ٱلسَّيِّـَٔاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُۥ ﴾
           (إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإن الآخرة هي دار القرار) من أنفع أساليب الوعظ عقد المقارنة بين الدنيا والآخرة
           فاصبرإن وعدالله حق واستغفرلذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والابكار زاد الداعيةفي سبيله للدعوةإلى الله الصبر الاستغفار التسبيح
           إذا لم يكن للنصح أثراً فارتقي إلى مرحلة اللوم على ما مضى (وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ)
           تحتاج الناس إلى الصبر خاصة في الدعوة إلى الله (فاصبر إن وعد الله حق)
           التدرج في الخلق(خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة )يعلّم الناس التدرج في حياتهم.
           هل فكر الظالم أن اعتذاره يوم القيامة ينفعه؟! (يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم)
           (يطبع الله على كل قلب متكبر جبار) التكبر والجبروت تمنع العبد من الهداية إلى الحق
           أهل الباطل يستخدمون شعارات الإستعطاف لتسويق باطلهم (إني أخاف أن يبدل دينكم)
           (ما أريكم إلا ما أرى)ثقافة الإستبداد صور ومشاهد تتكرر عبر العصور
           (وَيَستَغفِرونَ لِلَّذينَ آمَنوا)ما أكرم المؤمن عند الله؛ حيث سخر له الملائكة يستغفرون له
           ( وَقَابِلِ التَّوْبِ ) وإن تكررت منك التوبة فهو يقبلها سبحانه وتعالى فلا تجعل للشيطان سبيلا
          ( غَافِرِالذَّنْبِ )لم يقل الذنوب لأنه أريد به الفعل وأماقوله:( وَقَابِلِ التَّوْبِ) فإن التوب قد يكون جمع توبة .الطبري
           مهما فعل الطغاة من جرائم القتل فالثقة بالله في نصره وتمكينه لأوليائه ﴿ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِى تَبَابٍ ﴾
           (إِنِّى عُذْتُ بِرَبِّى وَرَبِّكُم) فهو سبحانه وتعالى الملاذ الآمن من كل المخاوف
           الحذرمن الاغترار بالحضارة الغربية ﴿فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِى ٱلْبِلَٰدِ ﴾
           (فينظروا) نظر فكر واستدلال، لا نظر غفلة وإهمال. السعدي
           قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا) وهو الفرح بالعلم النافع والعمل الصالح. السعدي
           (وقال الذي آمن) مكرراً دعوة قومه، غير آيس من هدايتهم، كما هي حالة الدعاة إلى الله تعالى . السعدي
          ( يُصِبْكُم بَعْضُ ٱلَّذِى يَعِدُكُمْ) قال بعض ولم يقل كل مع أن الذي يصيبهم هو كل ما يعدهم؛ليلاطفهم في الكلام .ابن جزي
           (إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين)تزول عن أماكنها من الخوف حتى تصير إلى الحناجر .البغوي
           (يلقي الروح): ينزل الوحي؛ سماه روحا لأنه تحيا القلوب به. البغوي
           {غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ} وكرر ذكر المغفرة في دعوة الرجل المؤمن {وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار}
           قال تعالى ( فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك ..) أهمية الصبر في مواجهة الباطل
           {يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور} ◇إصلاح السرائر من أسباب النجاة بذلك اليوم العظيم ولنتذكر ←(إلا من أتى الله بقلب سليم)
           (فاصبر إن وعد الله حق فإما نرينك بعض الذي نعدهم أو نتوفينك) لا تشغل نفسك بالنتائج فقد تشهدها وقد لا تشهدها
           بين كلمة (فاصبر)و(إن وعد الله حق)قد تطول المسافة وتكون طريق الدعوة إلى الله شاقة ولكن كن واثقا من أن الله لا يخلف الميعاد
           ﴿ فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك .. ﴾ ” هذا تعبد من الله ليزيده به درجة وليصير سنة لمن بعده ” تفسير البغوي         وقال رجل مؤمن يكتم ايمانه وصف الله عز وجل هذا الشخص بالرجولة لانه وقف امام كل ظالم وقال كلمة حق لذلك هو رجل
           قال تعالى(..كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار) التكبر مانع من الهداية إلى الحق
           قال تعالى(وقال ربكم ادعوني أستجب ..) دخول الدعاء في مفهوم العبادة التي لا تصرف الا إلى الله لأن الدعاء هو عين العبادة
           قال تعالى(غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب..) الجمع بين الترغيب في رحمة الله والترهيب من شدة عقابه،مسلك حسن
        
          (وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّه )(فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ) ليس بينهما إلا أن يقبل الله تفويضك فوض وادع الله أن يقبل تفويضك
           كما أن هذه الآية مخصصة لآية الشورى التي تشعر بعموم استغفار الملائكة لمن في الأرض…
           (يعلم خائِنة الأعين وماتخفي الصدور)كل مايجول في صدرك من خلجات أوألم أوهم وكل ماتسرق عينك من النظرإلى الحرام هي في علم الله
          ( وأفوض أمري إلى الله إن الله بصيرٌ بالعباد ) ماأعظمك يالله أنت معنا في كل أحوالنا
          
       
          قول النبي (من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة) انو بدعائك حتى من لم يولد منهم
           قال تعالى ( غافر الذنب وقابل التوب ..) أيه المذنب العاصي أرجع إلى ربك فإنه يغفر الذنب ويقبل التوب.
           فلا يغررك تقلبهم في البلاد(4) وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق فأخذتهم فكيف كان عقاب       رغم أن الجدال يستوجب المقت الشديد على المجادلين بالباطل إلا أن الله تعالى سماها سورة غافر وفيهادعوة مغلّفة بالمغفرة وقبول التوبة
           زاد الداعية في الدفاع عن الحق صبر(فاصبر) يقين بوعد الله(إن وعد الله حق) استغفار(واستغفر لذنبك) تسبيح بحمد الله(وسبح بحمد ربك)
           مفارقة:إنسان مخلوق من ماء مهين يتكبر على الأوامرالإلهية وحملة عرش الرحمن يؤمنون أن العظمة والكبرياء لله وحده فيسبّحونه!
           (فوقاه الله سيئات مامكروا)عندما يشتد بك مكرالأعداء ويتكالبون حولك يمّم وجهك نحو باب العزيز وادعوه دعاء غريق يرجو النجاة
           (ذروني أقتل موسى)(اقتلوا أبناء الذين معه) هكذا شأن الطغاة المستبدين عندما يفقدون الحجة يقابلون دعوة الحق بالعنف والقتل!
           (لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس) التفكر في عظمة الله تعالى من خلال كونه وخلقه يروّض النفس البشرية لتتواضع!
           (وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق فأخذتهم فكيف كان عقاب) يا لخسارة من لا يتعظ بمن سبق ويا لحسرته يوم القيامة!
           (غافرالذنب وقابل التوب شديدالعقاب(ذي الطول))الله واسع في فضله وإنعامه وإحسانه على عباده فسبحان من جعل عقابه بين رحمتين!
           أدب الدعاء: الثناء على الله (ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما) قبل الطلب (فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم)
          من صور الكِبر في سورة غافر       من أعظم أسباب مغفرة الذنوب التوبة النصوح (غافر الذنب وقابل التوب) وفصل بين الصفتين بالواو لأنهما مختلفتين
           (شديدالعقاب ذي الطول)ذي السعةفي الإنعام والإحسان ولم يفصل بين الصفتين بالواو لأن شدةعقابه للكافرين من تمام عدله وإحسانه
           (وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه)(فأخذهم الله بذنوبهم) من ظنّ أن يملك قوة ويعيث في الأرض فسادا فليرتقب أخذ العزيز المقتدر!
           إذا تيقن الإنسان أن هذه الدنيا فانية وأنها متعة زائلة أيام معدودة وتذهب وأن الآخرة هي دارالقرار سارع للتوبة واتّبع الحق
           (إن في صدورهم إلا كبر) لك أيها المجادل أن تتستر خلف ماشئت وتدّعي ما شئت لكن العليم بذات الصدور يفضح كِبرك واستعلاءك
          (ادعوني أستجب لكم)يالها من بشارة ودعوة كريمة من الكريم سبحانه! رب رحيم بعباده وخلقٌ مستكبر(إن الذين يستكبرون عن عبادتي)
           آيات سورة غافر دورة تدريبية لتعليم الجدال بالحق من خلال براهين واضحة جليّة (الله الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه)الآيات 61-68
           كُن من الذين آمنوا تنلْ استغفار حملة العرش ودعواتهم (فاغفر للذين تابواواتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم) فما أحوجك لها!
           (يوم التناد)وفي قرآءة يوم التنادي. كم تكثر النداءات في هذا اليوم المهيب! فيارب اجعلنا ممن يُنادى ليأخذ كتابه باليمين
           (يوم التلاق)لم يرد هذاالاسم في غير #سورة_غافر كل عامل يلتقي بعمله واللقاء الأعظم لقاء الرب سبحانه بخلقه حين ينزل لفصل القضاء    (الواحد القهار) و(العزيز الغفار) تكررت في ثلاث سور متتالية ص والزمر #سورة_غافر (الواحد القهار) وردت أيضًا في يوسف والرعد وإبراهيم
  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • samra120 تشعر الآن ب غير مهتمة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      182520
    • إجمالي المشاركات
      2536111
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      93298
    • أقصى تواجد
      6236

    أحدث العضوات
    Hend khaled
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×