اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 57943
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109817
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9066
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      180624
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56695
      مشاركات
    4. 259975
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23500
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      8309
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32133
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4162
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25483
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1677
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30261
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      53076
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19530
      مشاركات
    4. 6678
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40675
      مشاركات
    2. 47551
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21004
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6306
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      97011
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36839
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. 31794
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4883
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16438
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15479
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29722
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31147
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12926
      مشاركات
  10. مملكتكِ الجميلة

    1. 41315
      مشاركات
    2. 33884
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91747
      مشاركات
  11. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32205
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13114
      مشاركات
    3. 34855
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65605
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6120
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  12. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12904
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  13. IslamWay Sisters

    1. English forums   (38408 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  14. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101648
      مشاركات
  • أحدث المشاركات

    • الضيف: فضيلة الدكتور محمد الربيعة   سؤال: ما الفرق بين التدبر والتزكية ؟     التدبر: تحرك القلب والذهن بالتأمل والنظر والتزكية : نتيجة للتدبر بالتخلي عن المناهي والتحلي بالأوامر (د. محمد الربيعة)   إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:     التدبر معرفة المعاتي مع هداياتها التزكية غذاء القلب وتطهيره وتقوية إيمانه   التدبر عقلي ، والتزكية جانب عملي ( تطبيق ) التدبر هو إعمال الفكر في الآيات لإسقاطها على حياة المتدبر والتزكية هي تطبيق عملي لللتدبر تهذيبا لنفس المتدبر (إسلاميات)
          التدبر عمل عقلي فكري للمعرفة ولتعقب الآيات وفهمها التزكية عمل للنفس ( قد افلح من زكاها) والتزكية قد تكون اثر ناتج عن التدبر   إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:     كل من تزكى هو بالضرورة تدبر في آيات الله . ولكن ليس كل من تدبر في آيات الله يتزكى بها . عتاة الكفر يعرفون و يفهمون آيات الله ، ثم يجحدون .
           التدبر : غاية نصل إليها من تلاوتنا للقرآن الكريم والتزكية : هي الثمرة التي نصل إليها بعد التدبر
        سؤال: سورة المائدة تسمى سورة العقود وهي في التأكيد على الوفاء بالعقود بعد تمام النعمة وكمال الدين فما مناسبة قصة المائدة للعقود ؟   إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:     الله تعالى أخذ العهد على الحواريين الذين طلبوا من عيسى أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء فقال الله لهم (إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين) فمن وفّى بها وفّاه الله جزاءه ومن نقضها فله عذاب من الله عز وجلّ. (إسلاميات)
           لأن قوم عيسى قالوا إذا نزلت المائدة سنستجيب وكذلك العقود لا قيمة لها إلا بتطبيقها والعمل بما فيها   إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:     لأنه سبحانه عندما أوحى للحواريين بأن يؤمنوا به وبرسوله قالوا آمنا وأشهدوا الله على ذلك وهذا عهد وميثاق بينهم وبين الله فإن أنزل الله المائدة عليهم ثم كفروا بها فيكونون بذلك قد نقضوه .. والله أعلم
          العقد الاول هو عقد الايمان بالله ربا وهذا العقد تقوم به سائر العقود (يا أيها الذين آمنوا)
           مناسبتها بما قبلها من آيات سورة النساء من عقود الزواج والمواريث . هذا والله أعلم .
        سؤال: سورة المؤمنون مكية ذكر الله فيها المؤمنين وصفاتهم في ثلاثة مواضع ، فما الحكمة؟ و ما مناسبة طلبهم للمغفرة والرحمة في آخر السورة في قولهم ( ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا )     سورة المؤمنون مكية ذكر الله فيها المؤمنين وصفاتهم في ثلاثة مواضع ، فما الحكمة؟ ثناء عليهم وإشادة بهم تثبيتا لهم على مايجدونه من سخرية الكافرين كما قال الله عنهم في آخر السورة ( فاتخذتموهم سخريا ) (د. محمد الربيعة)
          ما مناسبة طلبهم للمغفرة والرحمة في آخر السورة في قولهم (ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا) أنهم لما حققوا كما الإيمان وصفاته المذكورة في السورة ، طلبوا مغفرة ربهم اعترافا بتقصيرهم في حقه تعالى ، وطلبا لرحمته في دخول جنته (د. محمد الربيعة)   إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:       مهما بلغ العبد في مراتب الإيمان إلا أنه يوقن بتقصيره في حق الله لذا يكثر من طلبه مغفرة ذنوبه وهذا من علامة صحة إيمانه
           ذكر صفات المؤمنين في 3 مواضع في السورة وهي مكية تحفيز للمسلمين وهم في أشد حالات الضعف ليثبتوا على دينهم ويصبروا حتى يصلوا إلى هذه الصفات العظيمة ومناسبة طلبهم المغفرة والرحمة أن المؤمن مهما بلغ من درجات الإيمان فهو يستشعر تقصيره في حق الله ولا يغتر بإيمانه (إسلاميات)
          لا بد لكل منا أن يتفقد حال إيمانه ؛ فهو يزيد ، و ينقص . إذا ، لا بد من التذكير بصفات المؤمنين من وقت لآخر .   إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:     أما الطلب بالمغفرة والرحمة .. ( بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان ) فالله تعالى هو المتفضل على المؤمنين بنعمة الإيمان ..  
        سؤال: الزهراون ( سورة البقرة وآل عمران ) تحاجان عن صاحبهما يوم القيامة ما حكمة تخصيصهما ؟     لأن في سورة البقرة : حمل أمانة الدين والشريعة وتبليغها ، وفيها شهادة الله لأهلها { آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون } وآل عمران : في الثبات على دين الله والصبر والمصابرة في سبيله فمن حقق مقصدهما كان من أهلهما (د. محمد الربيعة)   إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:     في سورة البقرة منهج الاستخلاف في الأرض وغالب أحكام وتشريعات الإسلام وفي آل عمران الثبات على دين الإسلام في مواجهة أعداء الدين فمن صاحبهما في الدنيا حقًا وعمل بهما فكأنه يحاجّ عن الإسلام ولأن الجزاء من جنس العمل فيأتيان يحاجان عنه يوم القيامة (إسلاميات)   إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:     في البقرة محاجة إبراهيم الخليل عليه السلام للكفر . وفي آل عمران محاجة للنصارى .
            البقرة وال عمران تدافعان عن العبد يوم القيامة
        سؤال: (قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ) ما المراد بإنزال اللباس ؟ وما المراد بلباس التقوى ؟   إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:     شرع الله والفطرة السليمة تقتضي مواراة السوءات الظاهرة باللباس المادي ولباس التقوى لباس معنوي يواري السوءات الباطنة من الشبهات والزيغ والضلال (إسلاميات)
          لفظة اللباس فيها شمول القماش للجسد وكذلك التقوى تشمل جميع أحوال العبد وليست بحسب الهوى {ولباس التقوى ذلك خير}   إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:     والمراد بإنزال ما ذكر أنه خلق لبنى آدم مادة هذا اللباس التي تتكون من القطن والصوف والحرير وما إليها، وألهمهم بما خلق فيهم من غرائز طرق استنباتها وصناعتها بالغزل والنسج والخياطة. والتعبير بأنزلنا يفيد خصوصية البشر باللباس الذي يستر العورة، وبالرياش التي يتزينون بها،
          إنزال اللباس اي خلقنا لكم. وللباس التقوى اي ستر العوره لمن يتقي الله     سؤال: ما حكمة قراءة سورتي الأعلى والغاشية في صلاة الجمعة ؟   إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:     تذكير الجمع بجمع يوم القيامة ومافيه من وعدٍ و وعيد وثواب وعقاب .
           فيهما تذكير بالآخرة: (فذكّر إن نفعت الذكرى) (فذكر إنما أنت مذكّر) وفيهما بيان لمآل المؤمنين ومآل الكافرين والجمعة عيد المسلمين الأسبوعي وفيه خطبة الجمعة والقيامة تقوم يوم جمعة فيحسن التذكير ليتوب المقصر ويستزيد الطائع (إسلاميات)
          فيهما من التذكير بأحوال الآخرة والوعد والوعيد ما يناسب قراءتهما في تلك الصلاة الجامعة
           صلاة الجمعة فرصة لتذكير المسلمين .. (فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى ) الأعلى ( فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ ) الغاشية   إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:     (فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَىٰ) قال ابن عباس: تنفع أوليائي ولا تنفع أعدائي قال الحسن: تذكرة للمؤمن وحجة على الكافر قال الجرجاني: التذكير واجب وإن لم ينفع
           هذا العمل سنة، النبي ﷺ فالمحفوظ عنه ﷺ ثلاث صور يعني: ثلاثة أنواع: النوع الأول: سبح في الأولى والغاشية في الثانية بعد الفاتحة. النوع الثاني: الجمعة في الأولى والمنافقون في الثانية. النوع الثالث: الجمعة في الأولى والغاشية في الثانية
           هي بمثابة تخول بالموعظة باليوم الآخر والمصير ، حتى لا ينسى المسلم هذه الحقائق في خضم الحياة ، كما ان يوم له فضيل مهيب عند المسلمين وناسب ان تكون التذكرة في الصلاة.
          هو تذكير المصلين في تلك الصلاة الجامعة بما تضمنته السورتان من أحوال الآخرة والوعد والوعيد   اسلاميات  
    • ❤️وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  بصراحة تستحق كل الشكر والتقدير والاحترام على مجهوداتها الرائعة في المنتدى وكان يجب شكرها وتقديرها منذ وقت طويل من قبل المشرفات على المنتدى زادها الله من فضله العظيم وجعل ما تقدمه في موازين حسناتها اللهم آمين جزاك الله خيرا أم عبد الله 
    • - إذا لم تجد من يسعدك فأنت أسعد نفسك ، إذا أحاط بك الحزن فلاتنتظر من أحد أن ينقذك منه ، أصنع أملك ، انهض بنفسك ، أنت قادر على صناعة الأمل.

      - لاتجعل ساعات الألم التي مرت بك قبل أعوام تقعدك عن صناعة الأمل لسنواتك القادمة ، أمامك فرص جميلة لتسعد
      " سيجعل الله بعد عسرٍ يسرا ". - أم موسى عليه السلام ترمي طفلها في النهر ، ولكنها تملك الثقة بالله ، ويعود لها بعد أيام ، إنه الله الذي يزرع الأمل في قلوب من يحب . - يونس عليه السلام يمكث في بطن الحوت ، فيحدوه الأمل بالله إلى الخروج ، فهل خيب الله أمله ؟
      " وكذلك ننج المؤمنين"
      لاتقلق سيحقق الله أملك . - الأمل جعل هاجر أم إسماعيل تركض بين الصفا والمروة بحثاً عن أيّ رزق يعينها وولدها ، وفي لحظات تخرج زمزم من تحت قدم إسماعيل ، إنه الله الذي يفتح أبواب الأمل .
      - يدخل ٣ من بني إسرائيل الغار .. ثم تنطبق عليهم الصخرة فيكون أملهم بالله ، ويدعونه ، فيخرجون ، وهكذا سيخرجك الله من ظلمات همومك .. - عليك بالقرآن فهو كتاب الأمل والسعادة ، سيزرع القرآن فيك كل بذور السرور
      " وشفاءٌ لما في الصدور " . " ألا بذكر الله تطمئن القلوب ".

      - يعقوب عليه السلام فقد يوسف ، ولكنّ الأمل كان يعيش معه في كل ساعة ، فهل حقق الله أمله ؟
      وهكذا أنت ، عش الأمل والثقة بالله .

      - يقف موسى عليه السلام أمام البحر ، وفرعون خلفه ، ولكنّ الأمل بالله يعيش معه
      " إن معي ربي "
      فيضرب البحر بعصاه .. فتكون المعجزة .. - عكس الأمل ؛ الخيبة ، اليأس ، القنوط ، القلق ، وكلها ستأخذك للفشل في الحياة والسقوط عدة مرات ، اصنع الأمل في هذا اليوم ولاتستسلم .

      - تعلّم كيف تبتسم في قمة الألم ، وكيف تجعل دموعك فقط في سجودك ، يمكنك أن ترى الأمل حتى في قمة الألم إذا كنت تملك روحاً تعشق الأمل .

      - الفلاح يزرع الأرض القاحلة وتنبت بعد شهور ، إنه الأمل ، الطالب يدرس وبعد سنوات تجده موظف متميز ،
      عش حياتك بالأمل .

        - ساعة الحزن التي تعيشها الآن ، ليست هي كل حياتك ، هي ساعة أو يوم أو شهر ، ربما بقي من عمرك ٤٠ سنة ، فهل تحكم عليها بالألم أو الأمل ؟

      - بعضنا يعيش ظروفاً صعبة ويشعر من قلبه أنه يستحيل أن تتغير ، وهذا ظن سيء وقنوط ، كل شيء يمكن أن يتغير ، هناك ربٌ يرى دموعك ويسمع صوتك. - تصلني عشرات الاستشارات ممن نزل بهم الألم وحينما أحدثهم عن الأمل والثقة بالله في التغيير يرددون عبارة
      " مستحيل ".
      لاشك أن هذا استسلام .

      - معادلة النجاح : أمل + إرادة + سعي + توكل على الله + تخطيط = نجاح + مستقبل رائع.

      - تعايش مع ظروفك ، وجاهد نفسك على تجاوزها ، هذا أعمى يحفظ القرآن ، هذا معاق يكمل الدراسات العليا ،
      وأنت لماذا استسلمت ؟
      قم ، أرجوك .

      - البيئة من حولنا رسخت فينا عبارات " مستحيل . صعب " إن شريعة الله تدعوك للأمل ، ونبيك ﷺ عاش أصعب الظروف ، ولكنه نجح في كل شيء .

      - ذاك المريض شفاه الله ذاك الفقير أغناه الله ، ذاك المسافر وصل بحفظ الله ، ذاك المتعلم وفقه الله ،
      وأنت لماذا لاتتحرك نحو الأمل ؟

      - الحياة تتجدد ، والأيام تتغير ، والحزن يذهب ويأتي الأمل مكانه ، والمرض يختفي ، والفقر يغيب ، وأنت سوف تنجح .

      - كيف تفقد الأمل ومعك الله ؟ كيف تحزن وربك قريب ممن دعاه ؟ كيف تقلق وربك بيده خزائن السماوات والأرض ؟




      - مع الأمل لابد من الصبر ، فربما عشت ظروفاً صعبة من نواحي " مالية . أسرية . وظيفية . مرضية ".
      فاصبر ، واستعن بالله ، وكن ذا أمل .

      - بعض الناس مليء بالإحباط في كل ذرات حياته ، ويخبرك بإحباطه من صورة العرض ، وحالة الواتس ، وتغريداته ، وزفراته . كفى . أنت تدمر نفسك .

      - لقد نهضت اليابان من مصيبة قنبلة هيروشيما ونجاساكي ، وقامت لترفع اسمها على مستوى العالم ، إنه الأمل وتحدي الظروف الصعبة .

      - الطفل يولد الأمل معه ، ينمو ، ويحاول الوقوف فيسقط مرات ثم يقف ، يحاول المشي ، فيسقط مرات ثم يجري ، يحاول الكلام فيتلعثم ثم يتحدث .

      - استخدم " أبشركم " مع الناس ، وهو منهج نبوي ( بشروا ولاتنفروا ) إن الناس بحاجة للبشرى ، بحاجة للكلمة التي تحفزهم نحو الأمل موقع سلطان العمري




       
    • سورة الأحقاف سابعة الحواميم، والتي موضوعها: تقرير الوحي، وحال المعرضين عنه ومصيرهم.   مقصد سورة الأحقاف بيان أنواع الإعراض التي قابل بها الكفار دعوة التوحيد (والذين كفروا عما أنذروا معرضون)
            {ويوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا} الانغماس في الملذات، والإفراط في الترف= سبب في الإعراض عن طاعة الله.
          {حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة} العبد الصالح إذا بلغ الأربعين شكر الله، وجدَّ واجتهد، وتفرغ للتزود بالطاعات، وابتعد عن المعاصي والمنكرات.
         {قالوا هذا عارض ممطرنا بل هو ما استعجلتم به} ما أقسى وأشد أن تؤمل في نعمة ورحمة من مال أو ولد أو غيث فإذا هو عذاب ونقمة!
           {يا قومنا أجيبوا داعي الله} لو استشعر كل حامل للقرآن أنه داعية إلى الله، يدعو به، ويمشي به في الناس؛ لأنار طريقه وانتقل نوره للآخرين.
           {قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي} ادع لوالديك؛ فإن النعم التي تنالهم ستنال ذرياتهم، وأعظم النعم: نعمة الدين.
          {قالوا أجئتنا لتأفكنا عن آلهتنا} التعلّق بموروثات الأباء والأجداد الشركية= من موانع الاستسلام لله والانقياد لشرعه.
          {فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل} وصية الله للرسل والدعاة من بعدهم بالصبر والاقتداءبالقدوات.. ربط الأبناء بالرموزالحقيقية مهم في تربيتهم.

       

          في تربية الأبناء ينبغي للأهل أن يجمعوا بين دعاء ﷲ وبذل الأسباب من نصح ووعظ (وهما يستغيثان ﷲ.. ويلك آمن إن وعد ﷲ حق)
          لا أدل على بطلان ألوهية ما يعبد من دون الله كونها لا تجيب الدعاء “ومن أضل … من لا يستجيب له إلى يوم القيامة”
           ليس العبرة بكثرة العمل، ولا بجودته،ولا بعدده وتعدي نفعه مع أن ذلك مطلوب ولكن العبرة(أن أعمل صالحا ترضاه ).
          لاينفع التطور العلمي والحضاري والعمراني إذا نزل عقاب الله تعالى:(تدمر كل شيء بأمر ربها فأصبحوا لا يرى إلامساكنهم).
          مواصفات مجالس القران الاستماع(يستمعون القرآن) الاجتماع عليه(فلما حضروه) الأنصات(قالوا أنصتوا) الدعوة(فلماقضي ولواإلى قومهم منذرين)
           ( إن الله لايهدي القوم الظالمين ) لاتنتظر الهداية من الله وأنت ظالم لخلقه طهر نفسك من الظلم لتبصر وتهتدي .
          قل أرأيتم ما تدعون من دون الله. قال القرطبي: هذه الآية فيها بيان مسالك الأدلة بأسرها العقلية والنقلية.
          (ماخلقنا السموات والأرض إلا بالحق وأجل مسمى …) إنزال كتابه متضمن للأمر والنهي ثم ذكر الخلق فجمع بين الخلق والأمر
           “ولواإلى قومهم مُنذرين” مع أن أصل خلقة الجن تأبى الهدى إلا أن منهم من اهتدى حين أنصت للقرآن بصدق،بل وأصبح داعية له!
           (فما أغنى سمعهم وﻻأبصارهم وﻻأفئدتهم من شيء إذكانوا يجحدون) أي نعمة ﻻتقربك إلى الله فهي نقمة
          (حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً) ومع كل ذلك تحبه وتخاف عليه فسبحان من رزقها الصبر وغمر قلبها بالحب.
          كل الناس سيؤمنون! لكن يتميز المؤمن بأنه يؤمن بالغيب والكافر يؤمن إذا رآى النار (قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا)
          (وأصلح لي في ذريتي) صلاحك مع والديك سبيل لصلاح ذريتك لك. والجزاء من جنس العمل.
          {إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم} كثرة النعم ليست علامة النجاة لذا الرسل عندما يرون الاعراض يعلمون بقرب العذاب
           العاقل من يتعظ بغيره،والجاهل من يتعظ بنفسه. (ولقدأهلكناماحولكم من القرى وصرّفناالآيات لعلهم يرجعون)
          لا أضل في الحياة من أحد يدعوا من لا يستجيب له { ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة }
          ﴿أم يقولون افتراه …كفى به شهيدا بيني وبينكم ﴾ أيها الدعاة لاتبالوا بأوصاف أهل الباطل لكم فهذا خير البشر لم يسلم !
           بعض الناس يثقل عليه الجلوس مع أمه ساعه وينسى أن أمه حملته(كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًاوَحَمْلُهُۥ وَفِصَٰلُهُۥ ثَلَٰثُونَ شَهْرًا﴾
          حُرموا نعمة الهداية، فعللوا أنفسهم قائلين : “لو كان خيرا ما سبقونا إليهيا ولي الإسلام ثبتنا عليه حتى نلقاك
           {..وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ..} العبرة ليست فقط بتقييمك أن العمل صالح لكن أن يكون العمل مرضيًا عند جل وعلا
          (أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعم)الاستمتاع الحقيقي في الجنةفهناك الحياة الطيبةوالهناءوالسعادة التي لا تزول
          {فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق…} لمّا استكبروا هنا استحقوا عذاب الهون هناك.

       

          بقدر إعراضك في الدنيا عن دلائل التوحيد والربوبية وعن قبول الحق يكون عرضك على النار (ويوم يعرض الذين كفروا على النار)
           (رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ) من الإحسان للوالدين أن نشكر الله على ما أنعم به عليهما من نعمه
          (كفى بالله شهيدا بيني وبينكم) تهديد ووعيد (وهو الغفور الرحيم) لا يغلق باب التوبة على أحد من خلقه سبحانه ما أرحمه!

          إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا الإقرار بالربوبية (ربنا) ثم العبوديه(الله) ثم استقامواسبقت ب(ثم) ( العبادة طريق الإستقامة)
          (فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُم إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) من أعظم الظلم التكبّر عن قبول الحق!
           ” اولئك الذين نتقبل عنهم احسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم ” هذا هو المنهج الامثل للتعامل مع اخواننا في الله الذين يخالفوننا الرأي
           ( حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ) هذه المرحلة مظنة الإنشغال عن الوالدين فجاء التنبيه بحسن رعايتهما
          (وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً)فيه إرشادلمن بلغ الأربعين أن يجدد التوبة والإنابة إلى الله عز وجل ويعزم عليها.ابن كثير
          {وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ} ليس المهم فقط أن تبادر بالعمل الصالح بل الأهم أن يكون العمل صالحًا ويرضاه الله عزوجل
          نصلي ولا نضمن القبول نعصي ولا نضمن المغفرة والضمان لذلك: بر الوالدين (نتقبل عنهم أحسن ما عملوا.. ونتجاوز عن سيئاتهم)
          من العجيب حرص مؤمني الجن على الدعوة إلى توحيد الله! (يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ)
           ﴿إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ….جزاء بما كانوا يعملون﴾ العمل الصالح من لوازم الإيمان والاستقامة ودلائلها وعليه الجزاء.
          ﴿وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيرا ما سبقونا إليه وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم﴾ من الصوارف عن الهدى العجب بالنفس
            ( فاصبر كما صبر أولوا العزم ) صبرك على الابتلاءات والمصائب وعلى الدعوة ، لن يضيع سدى والله لم يضع للصبر حد لعظمة أجره.
           ﴿ويوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها﴾ الدنياعلى حقارتها هي جنة الكافر وبها تنتهي سعادته.
          القرءان الكريم بشهادة من الجن بعدما سمعوه أنه يهدي للحق والصراط المستقيم. فيا طالب الحق والهدى تمسك به.
           (بلى إنه على كل شيء قدير ) بلى زيادة في التأكيد أن ربي قادر على تحقيق أمانيتك فجد بالدعاء
          (يهدي إلى الحق و إلى طريق مستقيم ) أخذ القرآن؛ هو نجاة من النار والفوز بالجنة
          ( أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعم بها ) رسالة وتقريع وتنبيه بأن لا تأخذنا زينة الدنيا عن التعبد لله.
          (و ليوفيهم أعمالهم وهم لا يظلمون) إحسانك للغير ، وتحملك الأذى منهم والصبر عليهم، والسعي في قضاء حوائجهم . لن يضيع عند الله
           (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون،أولئك أصحاب الجنة)استقامتك في الحياة هي نجاة من الحزن والفوزبالجنة
          ليس كل ماتراه من النعم هي حقاً نعم قد تكون نقم ( فلما رأوه عارضا) الآية
           ومن استقام على دين الله وثبت وجاهد وصبر سيكون جزائه..(فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون)
           ﴿إِنَّ الَّذينَ قالوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ استَقاموا الإيمان بالله والإستقامة على دينه، من أعظم المنجيات في الدنيا والأخرة.
           ﴿ويوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا..﴾من أنواع العذاب يوم القيامة العذاب النفسي فهذا تبكيت لهم وتقريع
           ﴿ولكل درجات مماعملوا..وهم لا يظلمون﴾ درجات الجنة ونعيمها بحسب العمل فلايستوي عند الله السابقون بالخيرات والظالون لأنفسهم بالمعاصي
           ﴿إن الذين قالواربنا الله ثم استقاموا ﴾ يقال للشخص مستقيم أصح من ملتزم؛ لأن الإلتزام قد تكون على منهج غير صحيح.
          ﴿إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ﴾ الإستقامة هي الحصانة من الخوف والحزن ومن ثم الفوز بالجنة.
           ﴿ولم يعىَ بخلقهن بقٰدر﴾ لم يعجزه خلق السموات والأرض،أليس بقادر أن يزيح هما من قلبك ويفرج كربة تعيش مرارتها،ويرسم ابتسامة تنتظرها؟.
           ﴿ فآمن واستكبرتم إن الله لا يهدي القوم الظالمين﴾ الاستكبار عن قبول الحق من الظلم للنفس وهوسبب للمنع من الهدى فلا ترد حقاً
            ( ووصينا الانسان بوالديه إحسانا ) مكانة بر الوالدين في الاسلام وخاصة الأم
          ﴿ما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجل مسمى والذين كفروا عما أنذروا معرضون﴾ إعراض الناس عنك ليس دليلاً على خطئك.
          (صرفنا إليك نفرًا من الجن يستمعون القرآن) صرفهم الله لسماع كلامه من مصطفاه فأصبحوا بعدها دعاه فيا مصرف القلوب صرّف قلوبنا لطاعتك
           ( حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً) قاست بسببه المشقة والتعب.. فالأم هي الحامل وهي المرضع وهي الحاضنة والساهرة والمربية والممرضة ..
           “فما أغنى عنهم سمعهم وﻻ أبصارهم وﻻ أفئدتهم من شئ إذ كانوا يجحدون ..” الفائدة الحقيقة من نعم الله هى رؤية آياته وشكرها وعدم جحودها
           عذاب ﷲ قد يأتيك من حيث لا تحتسب بل من حيث تحب فقوم عاد لم يرسل ﷲ لهم سحابا بل جعله متجها لأوديتهم ففرحوا فكان عذابهم
           (وأصلح لي في ذريتي ) تأمل كيف جعل صلاح الذرية من صلاح النفس؛لعظيم أثر الذرية على الإنسان في دنياه وآخرته
          من أيسر البر الدعاء للوالدين ومع ذلك كلنا ذاك المقصر
          (فاليوم تجزون عذاب الهون بما كُنتُم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما كُنتُم تفسقون ) الكِبر يورد أهله موارد الهلاك
          {قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي} ادع لوالديك؛ فإن النعم التي تنالهم ستنال ذرياتهم، وأعظم النعم: نعمة الدين
           ﴿وأصلح لي في ذريتي﴾ أصلح(لي)؟! (لي)لأن في صلاحهم نفع له وأجر يمتد إليه بعد موته ويوم حسابه فاحرصوا ع صلاح أبنائكم
           “ليكفر الله عنهم أسوأالذي عملوا” لم يقل كل الذي عملوا،لأن الذنوب الكبيرةإذا غفرت فمن باب أولى باقي الذنوب.والله أعلم
            ﴿إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون﴾ برنامج إيماني للسعادة
            أدب الجنّ مع القرآن حين استمعوا له انصتوا (نفراً من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا)

       

          (فلما قضي ولوا إلى قومهم) من آداب الاستماع للقرآن عدم الانصراف قبل أن يقضى
           (وأن أعمل صالحا ترضاه) ليست العبرة أن تعمل صالحًا وإنما العبرة أن تعمل صالحا يرضاه الله عزوجل
          (هو أعلم بما تفيضون فيه) الإفاضة في الحديث هي الخوض فيه والإكثار منه.. مهما كثر وفاض فالله تعالى أعلم به منهم
          (يا قومنا أجيبوا داعي الله) أجيبوا داعي الله يجيب الله دعاءكم برحمته وفضله وإحسانه
           وأنت تتعامل مع والديك ضع نصب عينيك أمر الله تعالى لك (وبالوالدين إحسانًا) واحذر من أن تكون ممن (قال لوالديه أف لكما)
           (والذي قال لوالديه أف لكما) (ويلك آمن) حال كثير من بيوت المسلمين إلا من رحم ربي.. رب أصلح أولادنا وأحسِن لوالدينا  
          (وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم) كيف يهتدي للحق من اتخذ ظلمات الكفر مشعلًا؟!
           (فلما حضروه قالوا أنصتوا) الاستماع والإنصات بطاقة دخولك إلى محراب الفيوضات الإلهية كم حضرتَ من المجالس فهل أنصتّ؟!
           (فلما قضي ولوا (إلى قومهم) منذرين) قبل أن تسارع للنشر على وسائل التواصل، توقف، قومك أولى بدعوتك ونصحك وإنذارك..
           (فلما قضي ولوا إلى قومهم) من آداب الاستماع للقرآن عدم الانصراف قبل أن يقضى
          عما أنذروا، نذير، لينذر، إذ أنذر، منذرين.. كل هذه النذارات بلاغ (فهل يُهلك إلا القوم الفاسقون)؟!
            (أو أثارة من علم) لا تحاجج من غير دليل أو بيّنة   اسلاميات
       
    • سورة الجاثية هي سورة مكية عدد آياتها 37 آية وترتيبها بين السور 45 . ومعنى كلمة الجاثية : الباركين على الركب.

      مقصد سورة الجاثية بيان الآيات ونصب الطرق والوسائل التي توصل العبد إلى توحيد الله تعالى إنذارًا وإعذارًا قبل حلول الانتقام الإلهي

      فيها ٦ براهين على توحيد الله: خلق السماء والأرض خلق الناس خلق الدواب تعاقب الليل والنهار إنزال الماء وإنبات الأرض تصريف الرياح

      {وتصريف الرياح آيات}! آية في تنوع جهاتها! آية في سرعتها وأنواعها! آية في قوتها! آية في مُهمتها! ألا ما أعظم آيات الله؟!

      هل تعرف الآية التي تسمى مبكاة العابدين؟ { أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ } [الجاثية:21] " هذه الآية تسمى مبكاة العابدين " ! [الثعلبي] كان الفضيل بن عياض - إذا قرأ هذه الآية - يقول لنفسه: ليت شعري! من أي الفريقين أنت؟! فما يقول أمثالنا؟

      {ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون} لا طريق وسط بين الشريعة المستقيمة والأهواء المتقلبة!

      {وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها} سمى اللهُ المطرَ هنا “رزقًا”؛ لأن به يحصل الرزق؛ قاله ابن كثير.

      {وله الكبرياء في السموات والأرض} هنا يتصاغر كل كبير! وينحني كل جبار! ويستسلم كل متمرد! فالكبرياء كله في هذا الوجود لله وحده!

      ” يسمع آيات ﷲ تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كأن لم يسمعها فبشره بعذاب أليم” السماع الحقيقي: هو سماع الاستجابة والإذعان

      (فاليوم لا يخرجون منها ولا هم يستعتبون) أعظم العقاب.. أن لا يمنحهم فرصة الاعتذار والعتاب.!

      كما لا يستوي المؤمنون والكافرون في الصفات، فلا يستوون في الجزاء “ام حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين ..”


      ﴿فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم﴾ العلم إذا طُلب لغير الله انتهى بأصحابه إلى التجافي والتشاحن فيما بينهم!

      الكِبر من أسباب الحرمان من الانتفاع بالقرآن (ثم يصر مستكبراً كأن لم يسمعها)

      (وَتَرَىٰ كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً) تلك الأجساد التي ما انحت للحق راغبةً ستجثو ذات يومٍ أمام العذاب راهبةً

      قال أولاً ( لآيات للمؤمنين ) ثم ( يوقنون ) ثم ( يعقلون) وهو ترق من حال شريف إلى ماهو أشرف منه وأعلى . •ابن كثير

      (فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون) من لم يقبل القرآن حجة في الحوار فلا تضيع وقتك في إقناعه.

      من ضعف يقينه حُرِم رؤية الهداية والرحمة والتمييز بين الحق والباطل في القرآن “هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون”

      من أعظم الوسائل لدفع أثر الكلمة السيئة استشعارك لهذا المعنى {من عمل صالحا فلنفسه ومن أساءفعليها ثم إلى ربكم ترجعون}

      كل أمة تدعى إلى كتابها. الى كتاب أعمالها، أي الذي كتب عليها من أعمال وليس كتابها المنزل عليها والله أعلم.

      “إن في السموات..لآيات.. “وفي خلقكم..آيات.. “واختلاف الليل…آيات.. “تلك آيات.. ماأكثر الآيات الدالة على وحدانية الله!

      الفتن خطافة وخير وسيلة للنجاة منها اتباع الحق {ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولاتتبع أهواء الذين لايعلمون}

      شتان بين منشغل بالصالحات ومشغول باجتراح السيئات بين المستغفرين بالأسحار.. والمستخفين في الأسحار بالأوزار!

      قام الربيع بن خيثم ذات ليلة يصلي فمر بهذه الآية(أم حسب الذين اجترحوا السيئات…) فمكث ليلته حتى أصبح ما جاوز هذه الآية ببكاء شديد

      وما يترك أحد شريعة الله إلا ليحكم الأهواء فكل ما عداها هوى يهفو إليه الذين لا يعلمون!

      (إن نظن إلا ظناً) نتوهم أن وقوعها شيء مرجوح مظنون نسبة وقوعها، ليست واضحة. وهذا الفرق بين أهل الصلاح وأهل الفساد.

      “ثم جعلناك على شريعةمن الأمر فاتبعها ولاتتبع أهواءالذين لايعلمون” أفردالشريعة لأن مصدرهاواحد وجمع الأهواءلتعددمصادرها

      ﴿ثُمَّ جَعَلناكَ عَلى شَريعَةٍ مِنَ الأَمرِ فَاتَّبِعها﴾ وجوب اتباع الشرع والبعد عن اتباع أهواء البشر

      {يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا} صورةسيئةلمشركي مكة،تعود في كل زمن،ففي البشر من يسمع ويستكبر،لمخالفتها هواه

      (لآيات للمؤمنين)، ثم (يوقنون)، ثم (يعقلون)؛ وهو ترقٍّ من حال شريف إلى ما هو أشرف منه وأعلى. ابن كثير:١٥٠/٤

      لا ينتفع بالقرآن مكذب به ولا مؤمن بهدايته .. . ﴿هذا بصائر للناس وهدى ورحمة ( لقوم يوقنون) ﴾


      ﴿أفرأيت من اتخذ إلهه هواه﴾ . قد تغتر وتفرح لانك لا تعبد صنما أو حجرا .. وبين جنبيك صنم الهوى تعبده ولا تشعر !.

      { وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض}. لا تميل نفس مع ظالم إلا لظلم فيها. د/عبدالله بلقاسم

      (هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون) “نستنسخ” مبالغة في دقة الكتابة! استشعار ذلك دائما مدعاة لإحسان العمل

      (ثم جعلناك على شريعة من اﻷمر فاتبعها) محمد صلى الله عليه وسلم يؤمر باﻻتباع! أفيسع من دونه اﻻبتداع؟!

      (يومئذ يخسر المبطلون) تنويهاً بالمؤمنين، وتعجيلاً لمسرتهم، وتعجيلاً لمساءة المبطلين. ابن عاشور:٣٧١/٢٥

      ﴿وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ﴾ ۚ أهل الأهـواء ليس لديهم معرفـة لا رأيٌ سديد ، ولا طريقٌ مُستقيم.

      التكبر في الأرض خطرٌ على صاحبه في الدنيا(ويل لكل أفاك أثيم يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا) وذل له في الآخرة

      تكررت كلمة(آيات) في سورة الجاثية 10مرات آيات الله المقروءة والكونية دليل يقود الناس للتوحيد فمن اتخذها هزوا فلا يلومنّ إلا نفسه

      الجزاء من جنس العمل: تنوع العذاب بحسب العقوبة: من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها، ولتجزى كل نفس بما كسبت، اليوم تجزون

      (وبدا لهم سيئات ما عملوا) ياويلنا إن لم يرحمنا ربنا ويسترنا بستره الجميل! كم سيبدو لنا من سيئات أعمالنا؟! يارب سلّم

      (وحاق بهم ماكانوا به يستهزئون) إن نجوت من عاقبة الاستهزاءالآن فلن تنجو في الآخرة! اِكبح جماح هواك وأعرض عن الاستهزاء

      (إِن نَظُنُّ إِلّا ظَنًّا وَما نَحنُ بمستيقنين﴾الظن لا يغني من الحق شيئًا، خاصةً في مجال الاعتقاد

      سمَّا الله المطر رزقاً فليت الذين يتذمرون من نزوله أن يحمدوا الله ويشكروه خيراً لهم وما أنزل الله من السماء من رزق) رؤية المطر تزيل خشية الفقر فهو رزق ويُذكر بالرزاق

      المنتفع بالقرآن هو المستمع لا السامع (يسمع آيات الله ثم يصر مستكبراً) (نفراً من الجن يستمعون القرآن

      (هَٰذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَة لِقَوْمٍ يُوقِنُون )حظك من البصيرةوالهدى والرحمة على قدر يقينك

      لو لم يكن للمتّقين من البشائر إلا ولاية الله لكفى! (وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ)

      قال تعالى:(هذا بصائر للناس):يعني القرآن.

      ﴿أفرأيت من اتخذ إلهه هواه ..﴾ ” قال الشعبي : إنما سُمِّي الهوى؛ لأنه يهوي بصاحبه في النار ” تفسير البغوي ٤ / ١٢٦

      إذا مدح الغرب وسطيتك في تدينك فاتهم نفسك، ﻷن من الوسطية محكمات يحاربها الغرب (ثم جعلناك على شريعة من اﻷمر فاتبعها وﻻ تتبع أهواء..

      (أم حسب الذين اجترحوا السيئات.. ) هذه هي مبكاة العابدين! وهي معيار لمعرفة مدى قسوة قلوبنا.. ترى كيف كالوا معها؟

      ﴿هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون﴾ آيات القرآن المنزل على رسولنا ﷺ بصائر يبصر بها الناس الحق والباطل وهي “الرحمة” للموقنين

      قال تعالى(هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق ) أي : يستحضر جميع أعمالكم من غير زيادة ولا نقص

      أشدّ أنواع العمى هو عمى البصائر ومن علاماته الشك والتذبذب، والحق هو ما أنزل الله(هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون)

      (وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه) تدل على جواز استكشاف الفضاء وإجراء التجارب والاستفادة من معادنه.

      ﴿أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات﴾ من أدلة البعث : مقتضى العدل الإلهي عدم التسوية بين الفريقين

      ﴿وإذا علم من آياتنا شيئا اتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين﴾ لما كان مستهزئا بآيات الله كان جزاؤه العذاب المهين من جنس فعله…

      (وَمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مِن رِّزْقٍ ) وسماه رزقاً لأن به يحصل الرزق. ابن كثير:١٥٠/٤
      لو يعلم الغرب كيف تسير الرياح لصبوا على انفسهم القذاره لغباء علمهم الذي يعلموه لنا في المدارس

      (أَفَرَءَيْتَ مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَٰهَهُۥ هَوَىٰهُ) (عن ابن عباس: ما ذَكَرَ اللّه تعالى هوى إلا ذمه)الألوسي:٢٠٩/٢٥

      “ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها” ونحن نرى الفشل يلاحق الدول التي لم تتبع شرع الله واستبدلته بقوانين بشريةناقصة وظالمة

      (أَفَرَءَيْتَ مَنِ ٱتَّخَذَإِلَٰهَهُۥ هَوَىٰهُ)قال وهب:إذاشككتَ في خيرأمرين فانظرأبعدهمامِن هواك فأته الألوسي:٢٠٩/٢٥

      (ٱئْتُوا۟ بِـَٔابَآئِنَآ) لم يجبهم إلى إحياءآبائهم إكراماًلهذه الأمةلشرف نبيها عليه أفضل الصلاة والسلام البقاعي

      (مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ )سميت حجة على سبيل التهكم القرطبي:١٦٧/١٩

      (أَفَرَءَيْتَ مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَٰهَهُۥ هَوَىٰهُ)(وقال سهل التستري: هواك داؤك، فإن خالفته فدواؤك )الألوسي:٢٠٩/٢٥

      “أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم” أخسر الناس من علم الحق فاعرض عنه واتبع هواه.

      ﴿وَغَرَّتكُمُ الحَياةُ الدُّنيا﴾تنبيه على عظم وخطر الاغترار بلذات الدنيا وشهواتها

      (وفي السماء رزقكم وما توعدون) اي يحي اﻻرض بالزرع والنبات بعد ان كانت جدباء ﻻ زرع فيهاواﻻرزاق كلها من السماء

      (أَفَرَأَيتَ مَنِ اتَّخَذَإِلهَهُ هَواهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ )اتباع الهوى يهلك صاحبه ويحجب عنه أسباب التوفيق

      ﴿ فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون﴾ لا طريق للهداية بدون القرآن ، ومن حجب قلبه عن الإنتفاع به فلن يهتدي بغيره.

      ﴿ فمن يهديه من بعد الله ﴾ . كل الهدايات ضائعة .. دون هداية الله

      أَمْلِ على الملائكة اليوم ما يسرك قراءته يوم القيامة. “هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون”

      (وما (يبث) من دابة) بصيغة المضارع وجرْس الكلمة يوحي بالتجدد والاستمرار والانتشار، كم من الدواب بُثت من أول الخلق؟!!

      الكِبر واتباع الهوى متلازمان لا ينفكان ويوردان صاحبهما موارد الهلاك في الدارين فكيف إذا أضيف لهما الضلال عن علم؟!

      (ثم جعلناك (على) شريعة من الأمر فاتبعها ولاتتبع أهواءالذين لايعلمون) اتّباع الشريعة تمكّن واتّباع الهوى انقياد أعمى!

      (إنا كنا (نستنسخ) ما كنتم تعملون)استفعال من نسخ، نسخ طبق الأصل طبق الأعمال والأقوال لا تبديل ولا زيادة ولا نقص فيها!

      (آيات لقوم يوقنون) (بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون) مفتاح اليقين التفكر بآيات الله الكونية وآيات الكتاب المبين

      هداية الله عباده لتوحيده من خلال الآيات والبراهين نعمة تستوجب الشكر (فلله الحمد رب السموات ورب الأرض رب العالمين)

      (فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم) هذه ليست لذمّ بني إسرائيل فحسب وإنما هي لتحذيرنا نحن فهل نتّعظ؟!

      (وله الكبرياء) هذا الكبرياء لله الملك الحق لا يليق أمامه إلا الجثو على الرُكب ذلًا وخوفا وخشية ومهابة وتعظيما لا إله إلا هو سبحانه العزيز الحكيم

      اسلاميات

         
  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • samra120 تشعر الآن ب غير مهتمة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      182534
    • إجمالي المشاركات
      2536127
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      93298
    • أقصى تواجد
      6236

    أحدث العضوات
    Hend khaled
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×