اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 57902
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109817
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9066
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      180614
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56695
      مشاركات
    4. 259973
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23500
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      8305
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32133
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4162
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25483
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1677
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30261
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      53064
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19530
      مشاركات
    4. 6678
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40675
      مشاركات
    2. 47551
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21004
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6306
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      97011
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36838
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. 31794
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4883
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16438
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15479
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29721
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31147
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12926
      مشاركات
  10. مملكتكِ الجميلة

    1. 41315
      مشاركات
    2. 33884
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91747
      مشاركات
  11. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32205
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13114
      مشاركات
    3. 34855
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65605
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6120
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  12. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12904
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  13. IslamWay Sisters

    1. English forums   (38273 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  14. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101648
      مشاركات
  • المتواجدات الآن   0 عضوات, 0 مجهول, 44 زوار (القائمه الكامله)

    لاتوجد عضوات مسجلات متواجدات الآن

  • العضوات المتواجدات اليوم

    1 عضوة تواجدت خلال ال 24 ساعة الماضية
    أكثر عدد لتواجد العضوات كان 8، وتحقق
  • أحدث المشاركات

    • وقفات تربوية مع سورة الفيل   1- أحداث قصة أصحاب الفيل. 2- وقفات مع معاني الآيات.   الهدف من الخطبة: التذكير بأحداث قصة أصحاب الفيل، ووقفة مع معاني آيات السورة.   مقدمة ومدخل للموضوع: أيها المسلمون عباد الله، فهذه وقفات تربوية مع سورة الفيل؛ وهي سورة مكية، وعدد آياتها خمس آيات.   مناسبة السورة لما قبلها، وما بعدها:   قبلها سورة الهمزة: تتحدث عن أوصاف الذين خسروا: همزة، لمزة، جمع مالًا وعدده، يحسب أن ماله أخلده.     وسورة الفيل: تتكلم عن نموذج من أولئك الخاسرين، وهو أبرهة الذي جمع مالًا، وحاول أن يهدم الكعبة؛ فأهلكه الله تعالى في الدنيا.     وسورة قريش بعدها: تذكِّر قريشًا بهذه النعمة؛ نعمة إهلاك أبرهة وجنوده، ونعمة الأمن حيث كانوا يتحركون إلى الشام وإلى اليمن في الشتاء والصيف ولا يتعرض لهم أحد؛ قال تعالى: ﴿ لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ * إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ ﴾ [قريش: 1 - 4].   موضوع السورة: تحكي سورة الفيل قصة محاولة أبرهة الحبشي الأشرم هدم الكعبة، وكان صاحبَ أعظم قوة عسكرية قبل البعثة ضد العرب في ذلك الزمان، وكانت أحداث هذه القصة قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بأربعين سنة؛ أي في العام الذي وُلد فيه؛ حيث إنه وُلد بعد خمسين يومًا من أحداث قصة أصحاب الفيل.   ولأن الناس لم يكونوا يؤرِّخون بالأرقام في ذلك الوقت، بل يؤرخون بالأحداث العِظام، ولذلك سُمِّيَ هذا العام بعام الفيل.   والثابت أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم وُلِدَ في عام الفيل، وأما تحديد يوم معين ففيه خلاف، والمشهور عند الناس أنه وُلد في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول، وقال آخرون: أنه وُلد في اليوم الثاني، وقال بعضهم: في اليوم الثامن، وذكر المباركفوري رحمه الله: إنه وُلد يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول من عام الفيل.   ومن هنا نعلم خطأ من يقول بمشروعية وجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فهذا من البدع والمحدثات؛ وذلك لأمرين:   أولًا: فإن تحديد اليوم الذي وُلد فيه من شهر ربيع الأول مختلَف فيه بين أهل السير كما ذكرنا.     ثانيًا: إذا نظرنا في تاريخ هذا العمل وبداية نشأته ووجوده، فإنك لا ترى له وجودًا إلا في القرن الرابع الهجري، وأما قبل ذلك في القرون المفضَّلة، قرن الصحابة والتابعين ومن تبعهم من أتباع التابعين، كل هؤلاء لم يقع عندهم ولا في زمانهم شيء من هذه الاحتفالات.   بل كانوا أحرصَ ما يكون على المتابعة، وترسم خطى النبي صلى الله عليه وسلم، والحذر كل الحذر من مخالفة سنته؛ فهذا ابن مسعود رضي الله عنه، يقول: "اتبعوا ولا تبتدعوا، فقد كُفيتم"، وفي سنن أبي داود عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال: "كل عبادة لا يتعبدها أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها، فإن الأول لم يَدَعْ للآخر مقالًا، فاتقوا الله يا معشر القرَّاء، وخذوا طريق ما كان قبلكم"، وقد ورد عن نافع: ((أن رجلًا عطس إلى جنب ابن عمر رضي الله عنهما، فقال: الحمد لله والسلام على رسول الله، قال ابن عمر: وأنا أقول: الحمد لله والسلام على رسول الله، وليس هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، علمنا أن نقول: الحمد لله على كل حال))؛ [رواه الترمذي والحاكم، وحسنه الألباني].   فهذا الفعل إذا أردنا أن نحاكمه إلى السُّنة، فسنجد أنه لم يأمر به النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله، ولا أحد من صحابته ولا أئمة المذاهب الأربعة، ولذا فقد حكمنا عليه أنه من البدع والمحدثات، ومن فعله فهو آثم، ولا يؤجَر عليه.   أما أحداث القصة: فيذكر أهل السير: أن أبرهة كان في ذلك الوقت من أمراء نصارى الحبشة على اليمن، وبنى كنيسة في اليمن سماها: [القليس] قالوا: وذلك لارتفاعها، لأن الناظر إليها تكاد تسقط قلنسوته عن رأسه من ارتفاع بنائها، وزيَّنها وزخرفها بذهب وفضة، ليصد الناس عن بيت الله الحرام الذي تعظمه العرب ويحجون إليه، فقد كتب إلى النجاشي ملك الحبشة: إني قد بنيتُ لك أيها الملك كنيسة، لم يبنَ مثلها لملك كان قبلك، ولست بمنتهٍ حتى أصرف إليها حجَّاج العرب.   وفي بعض الأخبار: أن رجلًا من الغيورين على الكعبة سمع بمقالته، فذهب وبال وتغوط على هذه الكنيسة، وهذا الفعل إذا أردنا أن نحاكمه إلى شريعتنا فهو منهيٌّ عنه، فقد نُهينا عن سب آلهة المشركين التي يعبدونها من دون الله، مع أنها باطلة، لئلا يسبوا الله تعالى، أو يسبوا دينه الحق؛ كما قال تعالى: ﴿ وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [الأنعام: 108].   كما ذكر بعض العلماء في كلامهم عن آداب قضاء الحاجة: أن يتجنب كنائس النصارى، سدًّا للذريعة؛ لئلا يفعلوا ذلك بمساجدنا.   فسمع أبرهة بالخبر، فغضب عند ذلك وحلف ليسيرن إلى البيت حتى يهدمه، ثم أمر الحبشة فتهيأت وتجهزت، واستعان بالأفيال كأقوى سلاح في ذلك الوقت، ولما وصل أبرهة وجيشه قريبًا من مكة بعث رجلًا من الحبشة اسمه: الأسود بن مفصود، على مقدمة خيله، وأمره بالإغارة على نَعم قريش، فجمع الأسود إليه الأموال، وأصاب مائتي بعير لعبدالمطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم.   ثم بعث أبرهة رجلًا اسمه: حناطة الحميري إلى أهل مكة، فقال له: سَل عن شريفها ثم أبلغه أني لم آتِ لقتال، إنما جئت لأهدم هذا البيت، وأمره أن يأتيه به، وكان ذلك هو عبدالمطلب.   فذهب عبدالمطلب إلى أبرهة، فقال: أيها الملك إنك قد أصبت لي إبلًا، فارددها عليَّ، فقال له أبرهة: لقد أعجبتني حين رأيتك، ولقد زهدت فيك حين تكلمت، قال: ولمَ؟ قال: أتكلمني في مائتي بعير أصبتها لك، وتترك بيتًا هو دينك ودين آبائك جئت لأهدمه لا تكلمني فيه؟ فقال عبدالمطلب كلمته الشهيرة: أنا رب هذه الإبل، وللبيت رب سيمنعه ويحميه، فردَّ عليه إبله، ثم انصرف عبدالمطلب إلى قومه فأمرهم بالخروج من مكة، وأن يتفرقوا في الشِّعاب ورؤوس الجبال، وتوجَّه أبرهة وجيشه وفيله نحو مكة وتهيؤوا للدخول.   فلما وصل أبرهة وجيشه قريبًا من الكعبة أرسل الله تعالى عليهم طيرًا ترميهم بحجارة من سجيل، فما أصابت أحدًا منهم إلا مات حالًا أو مآلًا، إما أن يموت في وقته، وإما أن تتساقط أعضاؤه حتى يموت، فأهلكهم الله وجعلهم صرعى أجمعين؛ قال تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ ﴾ [الفيل: 1 - 5].   وقفات مع معاني الآيات: أيها المسلمون عباد الله، فقد بدأت السورة بأسلوب الاستفهام، ومن المعلوم: أن فواتح السور عشرة أنواع: النداء، والثناء، والدعاء، والشرط، والاستفهام، والخبر، والحروف المقطعة، والأمر، والقسم، والتعليل؛ وقد افتتحت به سورة واحدة وهي سورة قريش.   قوله: ﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ﴾ [الفيل: 1]، والخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم، وهو خطاب عام أيضًا، أي: ألم تروا ما فعلتُ بأصحاب الفيل؟!   قوله: ﴿ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ ﴾ [الفيل: 2]؛ أي: جعل الله سعيهم في هدم الكعبة في تضييع وإبطال، فلم يصلوا إلى مرادهم، ولم يهدموا إلا أنفسهم.   وهكذا هو مصير كل من أراد الكيد للدين وأهله؛ كما قال الله تعالى: ﴿ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ ﴾ [غافر: 50]؛ وعن أبي موسى رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله لَيملي للظالم حتى إذا أخذه لم يُفلته، قال: ثم قرأ: ﴿ وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ ﴾ [هود: 102])).   تُعلمنا هذه الآية: كمال علم الله تعالى وقدرته على الانتقام من أعدائه، وفي ذلك تسلية للأمة على ما تمر به من الظلم.   قوله: ﴿ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ ﴾ [الفيل: 3]؛ أي: جماعات متفرقةً يتبع بعضها بعضًا. فإن لله تعالى جنودًا تفعل ما يشاء، وهذا يزيد في القلب اليقين بقدرة الله تعالى وعظمته.   قوله: ﴿ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ ﴾ [الفيل: 4]؛ أي: من طين متحجر صلب متين، كالحجارة التي أمطرها الله تعالى على قوم لوط؛ كما قال الله تعالى: ﴿ فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ ﴾ [هود: 82].   قال ابن كثير رحمه الله: "مع كل طائر منها ثلاثة أحجار يحملها: حجر في منقاره، وحجران في رجليه، أمثال الحمص والعدس، لا تصيب منهم أحدًا إلا هلك".   وقال عطاء بن يسار رحمه الله: "ليس كلهم أصابه العذاب في الساعة الراهنة، بل منهم من هلك سريعًا، ومنهم من جعل يتساقط عضوًا عضوًا وهم هاربون، وكان أبرهة ممن يتساقط عضوًا عضوًا"؛ حيث خرجوا به معهم يسقط أنملة أنملة، حتى قدموا به صنعاء وهو مثل فرخ الطائر، حتى مات.   نتعلم من هذه الآية: أن الذي فعل ذلك قادر أن على يفعل ذلك وأكثر بأعدائه من اليهود، وينتقم لمسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن كل شيء عنده بأجَلٍ ومقدار.   وهذا وعد صادق، فقد بيَّن سبحانه وتعالى أن العاقبة في الدنيا والآخرة للمتقين إذا قاموا بدينه ونصروه؛ كما قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ ﴾ [الحج: 38]، وقال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ * إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ * وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ ﴾ [الصافات: 171 - 173]، وقال تعالى: ﴿ إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ ﴾ [غافر: 51].   قوله: ﴿ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ ﴾ [الفيل: 5]؛ أي: جعلهم كورق الزرع اليابس الذي يبقى بعد الحصاد، أو بعد أن تأكله البهائم ثم يتحول إلى روث، ووصفهم بذلك تحقيرًا لشأنهم.   فما داسته البهائم بأقدامها يسمى عصفًا، وما أكلته البهائم وخرج من فمها يسمى عصفًا، وما أخرجته من دبرها يسمى عصفًا، فسماهم الله بالثلاثة؛ لأن منهم من مات مباشرةً، ومنهم من تقطعت أجزاء جسده حتى مات.   وتعلمنا هذه الآية: كيف أن الله تعالى ينصر دينه وبيته الحرام، مهما كانت قلة حيلة المؤمنين، ولكن على المؤمنين أن يبذلوا ما بوسعهم، ليستحقوا النصر.   وكيف أن الله تعالى عظَّم مكة وشرفها، فكل من أراد بها سوءًا فإن الله تعالى له بالمرصاد؛ كما قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾ [الحج: 25]، فهذا الوعيد الشديد لمن على عزم الفعل ولو لم يفعل، فكيف بمن فعل؟   وكذلك نتعلم كيف أن الله تعالى تفضَّل على قريش؛ حيث صدَّ عنهم أصحاب الفيل ودمرهم وأهلكهم جميعًا.   ولماذا أهلكهم الله؟ حتى تستقر قريش في هذا المكان؛ حيث كانت مهددة غير مستقرة، وبعد هذه الحادثة أصبحوا هم حماة البيت، وأصبحت العرب تهابهم، وكانوا يتحركون إلى الشام وإلى اليمن في الشتاء والصيف ولا يتعرض لهم أحد؛ ولذلك كانت السورة التي تليها تذكِّر قريشًا بهذه النعمة: ﴿ لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ * إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ ﴾ [قريش: 1 - 4].   نسأل الله العظيم أن ينصر الإسلام والمسلمين، وأن يعلي كلمة الدين. رمضان صالح العجرمي   شبكة الالوكة  
  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • samra120 تشعر الآن ب غير مهتمة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      182499
    • إجمالي المشاركات
      2536085
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      93298
    • أقصى تواجد
      6236

    أحدث العضوات
    Hend khaled
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×