اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 57914
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109817
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9066
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      180620
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56695
      مشاركات
    4. 259973
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23500
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      8306
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32133
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4162
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25483
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1677
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30261
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      53071
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19530
      مشاركات
    4. 6678
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40675
      مشاركات
    2. 47551
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21004
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6306
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      97011
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36839
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. 31794
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4883
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16438
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15479
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29722
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31147
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12926
      مشاركات
  10. مملكتكِ الجميلة

    1. 41315
      مشاركات
    2. 33884
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91747
      مشاركات
  11. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32205
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13114
      مشاركات
    3. 34855
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65605
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6120
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  12. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12904
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  13. IslamWay Sisters

    1. English forums   (38399 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  14. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101648
      مشاركات
  • المتواجدات الآن   0 عضوات, 0 مجهول, 90 زوار (القائمه الكامله)

    لاتوجد عضوات مسجلات متواجدات الآن

  • العضوات المتواجدات اليوم

    1 عضوة تواجدت خلال ال 24 ساعة الماضية
    أكثر عدد لتواجد العضوات كان 8، وتحقق
  • أحدث المشاركات

    • {تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ۗ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} (ابراهيم :٢٥)
        أحياناً كلمة طيبة تسبب هداية إنسان؛ اهتدى هو، وزوجته، وأولاده، وذريته. الكلمة الطيبة آثارها تمتد إلى يوم القيامة: لذلك: الكلمة الطيبة صدقة؛ بمعنى أن آثارها إلى يوم القيامة، وهي في صحيفة من قالها
      لاتتوقف عن غرس الكلمات الطيبة فستبقى تؤتي أثرها في كل الأوقات .. ياللبركة

      الكلمة الطيبة تؤتي ثمرها بذاتها ، اكتبها  ، تكلم بها ،دعها ترحل إنها تنمو وتثمر ولو في صحراء قاحلة من غير سقي ولا جني فقط قلها ، اكتبها وانقلها ستطيب حياتك من حيث لاتحتسب

      الكلام الطيب ينثر المحبة والرضا والسعادة و يحيي النفوس ويريح القلوب المتعبة ويمدها بالأمل والتفاؤل ، ويبقى يؤتي أثره طوال الأعوام فلا تتوقف عن غرس أطيب الكلام .. كن طيباً واترك أثراً طيباً يزهر أينما حللت    
    • سورة النازعات : ============= 1/ قال تعالى : (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46)) سورة النازعات تنطوي هذه الحياة الدنيا التي يتقاتل عليها أهلها ويتطاحنون ، والتي يؤثرونها ويدعون في سبيلها نصيبهم في الآخرة ، والتي يرتكبون من أجلها ما يرتكبون من الجريمة والمعصية والطغيان ، والتي يجرفهم الهوى فيعيشون له فيها . . . فإذا هي عندهم عشية أو ضحاها ! أفمن أجل عشية أو ضحاها يضحون بالآخرة ؟ ومن أجل شهوة زائلة يدعون الجنة مثابة ومأوى ! ألا إنها الحماقة الكبرى التي لا يرتكبها إنسان يسمع ويرى ! . سيد قطب ـ في ظلال القرآن .          سورة التكوير : ============ 1/ قال تعالى عن النبي صلى الله عليه وسلم في سورة التكوير : (وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ (24)) .. الضنين: البخيل، قال الفراء : (يقول تعالى يأتيه غيب السماء وهو منفوس فيه فلا يضن به عليكم) وهذا معنى حسن جداً فإن عادة النفوس الشح بالشيء النفيس ولا سيما عمن لا يعرف قدره ويذمه ويذم من هو عنده، ومع هذا الرسول لا يبخل عليكم بالوحي الذي هو أنفس شيء وأجله. ابن القيم - التبيان في أقسام القرآن                  سورة الإنفطار : ============ 1/ لا تحسب أن قوله تعالى : (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14)) سورة الإنفطار مقصور على نعيم الآخرة وجحيمها فقط . بل في دورهم الثلاثة هم كذلك أعني : دار الدنيا .. ودار البرزخ .. ودار القرار .. فالأبرار في نعيم والفجار في جحيم . وهل النعيم إلا نعيم القلب ؟.. وهل العذاب إلا عذاب القلب ؟.. ابن القيم - الداء والدواء .            سورة المطففين : ============ 1/ قال تعالى : (وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ) سورة المطففين 1 وإذا كان هذا الوعيد الشديد والتهديد الأكيد لمن يطففون الكيل والوزن الحسي ، فيأخذون حقهم وافياً ، ويبخسون الناس حقهم في ذلك ، فإن بخس الناس حقوقهم في الأمور المعنوية قد يكون أشد من ذلك وأعظم كاحتقار الناس وتنقصهم والتكبر عليهم وعدم الإنصاف من النفس ، وعدم قول الحق عليها بل ولا قبوله . سليمان اللاحم ـ تنوير العقول والأذهان في تفسير مفصل القرآن .   2/ قال تعالى عن كتاب الفجار في سورة المطففين : (كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ (7) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (9) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (10)) وقال جل وعلا عن كتاب الأبرار: (كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19) كِتَابٌ مَّرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ (21)) .. خص تعالى كتاب الأبرار بأنه يكتب ويوقع لهم به بمشهد من الملائكة والنبيين وسادات المؤمنين، ولم يذكر شهادة هؤلاء لكتاب الفجار؛ تنويهاً بكتاب الأبرار وما وقع لهم به، وإشهاراً له وإظهاراً بين خواص خلقه كما يكتب الملوك تواقيع من تعظمه بين الأمراء وخواص أهل المملكة تنويهاً باسم المكتوب له، وإشادة بذكره، وهذا نوع من صلاة الله سبحانه وتعالى وملائكته على عبده. ابن القيم - حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح          سورة البروج : =========== 1/ قال تعالى في سورة البروج : (وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8)) .. هذا شأن أعداء الله دائماً، ينقمون على أوليائه ما ينبغي أن يحبوا ويكرموا لأجله. ابن القيم – التبيان في أيمان القرآن   2/ قال تعالى : (بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ) سورة البروج 21 ووصف القرآن بأنه مجيد لا يعني أن المجد وصف للقرآن نفسه فقط ، بل هو وصف للقرآن ، ولمن تحمل هذا القرآن فحمله وقام بواجبه من تلاوته حق التلاوة ، فإنه سيكون له المجد والعزة والرفعة . ابن عثيمين ـ تفسير جزء عم .   سورة الأعلى : =========== 1/ قال تعالى في سورة الأعلى 9 : (فَذكِّرْ إنْ نَفعتِ الذّكْرَى) .. من ها هنا يؤخذ الأدب في نشر العلم، فلا يضعه عند غير أهله. ابن كثير - تفسير القرآن العظيم   2/ قال تعالى : (وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى (11) الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَىٰ (12) ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَىٰ (13)) سورة اﻷعلى الجزاء من جنس العمل ، فإنه في الدنيا لما لم يحيى الحياة النافعة الحقيقية التي خلق لها ، بل كانت حياته من جنس حياة البهائم ، ولم يكن ميتاً عديم الإحساس ، كانت حياته في الآخرة كذلك . ابن القيم ـ شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل .              سورة الليل : ========== 1/ قال تعالى في سورة الليل : (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10)) .. إن قيل: كيف قابل (اتقى) بـ (استغنى) ؟.. وهل يمكن العبد أن يستغني عن ربه طرفة عين ؟.. قيل : هذا من أحسن المقابلة فإن المتقي لما استشعر فقره وفاقته وشدة حاجته إلى ربه اتقاه، ولم يتعرض لسخطه وغضبه ومقته بارتكاب ما نهاه عنه. فإن من كان فقيراً شديد الحاجة والضرورة إلى شخص فإنه يتقي غضبه وسخطه عليه غاية الاتقاء ويجانب ما يكرهه غاية المجانبة ويعتمد فعل ما يحبه ويؤثره. فقابل التقوى بالاستغناء تشنيعاً لحال تارك التقوى، ومبالغة في ذمه بأن فعَلَ فِعلَ المستغني عن ربه لا فعل الفقير المضطر إليه الذي لا ملجأ له منه إلا إليه، ولا غنى له عن فضله وجوده وبره طرفة عين. فلله ما أحلى هذه المقابلة وما أجمع هاتين الآيتين للخيرات كلها وأسبابها وللشرور كلها وأسبابها . ابن القيم - التبيان في أيمان القرآن   2/ قال تعالى : (وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَىٰ (19) إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَىٰ (20)) سورة الليل في الآيات إرشاد إلى أن صاحب التقوى لا ينبغي له أن يتحمل منن الخلق ونعمهم وإن حمل منها شيء بادر إلى جزائهم عليه ؛ لئلا يكون لأحد من الخلق عليه نعمة تجزى فيكون بعد ذلك عمله كله لله وحده ليس جزاء للمخلوق على نعمه . ابن القيم ـ التبيان في أيمان القرآن .           سورة الضحى : ============ 1/ قال تعالى : (وَالضُّحَىٰ (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ (3)) سورة الضحى فتأمل مطابقة هذا القسم وهو نور الضحى الذي يوافي بعد ظلام الليل للمقسم عليه وهو نور الوحي الذي وافاه بعد احتباسه عنه حتى قال أعداؤه ودع محمدا ربه . فأقسم الله بضوء النهار بعد ظلمة الليل على ضوء الوحي ونوره بعد ظلمة احتباسه واحتجابه . وأيضا فإن الذي اقتضت رحمته أن لا يترك عباده في ظلمة الليل سرمدا بل هداهم بضوء النهار إلى مصالحهم ومعايشهم لا يليق به أن يتركهم في ظلمة الجهل والغي بل يهديهم بنور الوحي والنبوة إلى مصالحهم في دنياهم وآخرتهم . فتأمل حسن ارتباط المقسم به بالمقسم عليه وتأمل هذه الجزالة والرونق الذي على هذه الألفاظ والجلالة التي على معانيها . ابن القيم - التبيان في أيمان القرآن .   2/ قال تعالى في سورة الضحى : (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)) .. واختار قوله : ( فحدّث ) على قوله ( فخبّر ) ليكون ذلك حديثاً لا ينساه ويعيده مرّةً بعد أخرى. الفخر الرازي - التفسير الكبير المجلد الحادي عشر ص٢٠١              سورة الشرح : =========== 1/ عن حفص بن حميد قال :  قال لي زياد بن جرير : اقرأ علي ، فقرأت عليه : (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3)) سورة الشرح فقال : يا ابن أم زياد : أنقض ظهر رسول الله  ؟.. فجعل يبكي كما يبكي الصبي . حلية الأولياء لأبي نعيم .   2/ قال تعالى : (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) سورة الشرح 5 - 6 جاء عن ابن عباس  قوله تعليقا على الآية : ( لن يغلب عسر يسرين ) .. فكيف قال ذلك مع أن العسر ذكر في الآية مرتين مثل اليسر ؟.. قال أهل اللغة : لأن العسر معرف واليسر منكر والنكرة إذا أعيدت كان المعنى الثاني غير الأول بخلاف المعرفة فإنها إذا أعيدت تكون بنفس المعنى الأول . ابن القيم - بدائع الفوائد .               سورة العاديات : ============= 1/ قال تعالى : (إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ) سورة العاديات 6 ذم الله سبحانه الكنود الذي لا يشكر نعمه .. قال الحسن البصري : يعدد المصائب وينسى النعم . وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن النساء أكثر أهل النار بهذا السبب قال : ( لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئاً قالت : ما رأيت منك خيراً قط ) . فإذا كان هذا بترك نعمة الزوج وهي في الحقيقة من الله ، فكيف بمن ترك شكر نعمة الله ! ! . ابن القيم ـ عدة الصابرين .          سورة القارعة : =========== 1/ قال تعالى في سورة القارعة : (فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ (6) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ (7)) .. أما العيشة الراضية فالوصف بها أحسن من الوصف بالمرضية فإنها اللائقة بهم فشبه ذلك برضاها بهم كما رضوا بها وهذا أبلغ من مجرد كونها مرضية فقط فتأمله. ابن القيم - التبيان في أيمان القرآن             سورة العصر : =========== 1/ قال تعالى في سورة العصر : (وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)) . دلت الآية على أن الحق ثقيل، وأن المحن تلازمه فلذلك قرن به التواصي. الفخر الرازي - التفسير الكبير             سورة الإخلاص : ============= لما سأل النبي صلى الله عليه وسلم الرجل الأنصاري عن سبب ملازمته لقراءة سورة قل هُو الله أحد في صلاته ، فقال : لأنها صفة الرحمن فأحب أن أقرأ بها . فقال : ( حبك إياها أدخلك الجنة ) . فثبت أن حب العبد لصفات الرحمن وملازمة تذكرها واستحضار ما دلت عليه من المعاني الجليلة والتفهم في معانيها من أسباب دخول الجنة . السعدي - المواهب الربانية من الآيات القرآنية ص١١٢          سورة الفلق : ========== 1/ المعوذتان : حاجة العبد إلى الاستعاذة بهاتين السورتين أعظم من حاجته إلى النفس والطعام والشراب واللباس . ابن القيم ـ بدائع الفوائد .   2/ تأمل : في سورة الفلق المستعاذ به مذكور بصفة واحدة وهي أنه رب الفلق ، والمستعاذ منه ثلاثة أنواع من الآفات ، وهي الغاسق والنفاثات والحاسد . أما سورة الناس فالمستعاذ به مذكور بصفات ثلاث : وهي الرب والملك والإله ، والمستعاذ منه آفة واحدة ، وهي الوسوسة . فما الفرق بين الموضعين ؟.. أن الثناء يجب أن يتقدر بقدر المطلوب ، فالمطلوب في سورة الفلق سلامة النفس والبدن ، والمطلوب في سورة الناس سلامة الدين . وهذا تنبيه على أن مضرة الدين وإن قلت ، أعظم من مضار الدنيا وإن عظمت . الفخر الرازي ـ التفسير الكبير .   3/ قال تعالى : (وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ) سورة الفلق 4 إن قيل السحر يكون من الذكور والإناث .. فلم خص الاستعاذة من الإناث دون الذكور ؟.. الجواب المحقق : أن النفاثات هنا هن الأرواح والأنفس النفاثات لا النساء النفاثات لأن تأثير السحر إنما هو من جهة الأنفس الخبيثة والأرواح الشريرة وسلطانه إنما يظهر منها فلهذا ذكرت النفاثات هنا بلفظ التأنيث دون التذكير والله أعلم . ابن القيم - بدائع الفوائد .   4/ قال تعالى في سورة الفلق 5: (وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ) .. تأمل تقييده سبحانه شر الحاسد بقوله : (إذا حَسَد) لأن الرجل قد يكون عنده حسد ولكن يخفيه ولا يرتب عليه أذى بوجه ما لا بقلبه لا بلسانه ولا بيده . بل يجد في قلبه شيئاً من ذلك ولا يعامل أخاه إلا بما يحب فهذا لا يكاد يخلو منه أحد. ابن القيم – بدائع الفوائد   5/ قال ابن تيمية : ما خلا جسد من حسد، فالكريم يخفيه واللئيم يبديه. المعوذتين: حاجة العبد إلى الاستعاذة بهاتين السورتين أعظم من حاجته إلى النفس والطعام والشراب واللباس. ابن القيم - بدائع الفوائد          سورة الناس : =========== 1/ ولقد أخبرني عليه رحمة الله : أنه قام بتفسير كتاب الله من فاتحته إلى (مِنَ الجِنّةِ وَالنَّاسِ (6)) الناس .. ثلاث مرات ، والحمد لله . مجالس مع فضيلة الشيخ محمد الأمين الجكني الشنقيطي - كتبها تلميذه أحمد بن محمد الأمين بن أحمد الشنقيطي ص٤٠       وفي الختام : أختم بما قاله الزرقاني : تلك محاولاتي وأهدافي فإذا كنت أصبتها فذلك الفضل من الله (وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَة فَمِنْ اللَّه) وإن كانت الثانية فإنما هي نفسي وأستغفر الله. وكما قال ابن الوردي : فإذا ظفرت بمسألة فاخمة فادع لي بحسن الخاتمة، وإذا ظفرت بعثرة فادع لي بالتجاوز والمغفرة. وقد نجزت والحمد لله وحده ميسرة تبغي أخاً متفضلا يسامحها فيما يرى من عيوبها فما أحد عن ذاك يا صاح قد خلا فخذها عروساً قد سمت شمس ضحوة وبدر رياح قد بدا متهللا فإن تمتنع كالبكر عند امتناعها على بعلها عند الزفاف تدللا فصف لها ذهناً غزيراً مجوداً وغص في بحار الفكر ثم تأملا ترى لمعانيها بزوغاً ككوكب ويأتيك منها العلم والفضل مقبلا اللهم لا تجعلها ملامة ولا ندامة ، واكتب لنا السلامة ، وانفع بها القاصي والداني ، والمحب الغالي ، والقالي ، وكن كفيلي فأنت الكافل الكالي . وأصلي وأسلم على الحبيب المصطفى ما لجأ ظمآن لري وآوى ضاح إلى فَيَّ  .  (لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (29)) سورة ص ..
        فهد بن عبد الله الجريوي   صيد الفوائد  
    • سورة الحشر : =========== 1/ قال تعالى في سورة الحشر : (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9) وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا) .. اعلم أن هذه الآيات قد استوعبت جميع المؤمنين لأنهم إما المهاجرون أو الأنصار، أو الذين جاؤوا من بعدهم، وبيّن أن من شأن من جاء من بعد المهاجرين والأنصار أن يذكر السابقين وهم المهاجرون والأنصار بالدعاء والرحمة، فمن لم يكن كذلك بل ذكرهم بسوء، كان خارجاً من جملة أقسام المؤمنين بحسب نص هذه الآية. الفخر الرازي - التفسير الكبير   2/ قال تعالى : (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا) سورة الحشر 10 فمن كان في قلبه غل وحقد وحسد وضغينة على إخوته المسلمين فنصيبه من هذا الثناء من الله في الآية الكريمة يقل ويضعف بقدر ما عنده من هذا المرض العضال. سليمان اللاحم ـ تنوير العقول والأذهان في تفسير مفصل القرآن .   3/ قال تعالى : (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19)) سورة الحشر ولو لم يكن في فوائد الذكر وإدامته إلا هذه الفائدة وحدها لكفى بها فمن نسي الله تعالى أنساه نفسه في الدنيا ونسيه في العذاب يوم القيامة . ابن القيم ـ الوابل الصيب .   4/ قال تعالى في سورة الحشر 21: (لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ) .. أعرف امرأة كبيرة في السن أصيبت بألم في جسدها فلما ذهبت للمستشفى قال الطبيب : إن في جسدك مجموعة من الحصوات وقرر إجراء عملية لإزالتها فرفضت المرأة إجراء العملية . بعد مدة راجعت الطبيب فتبين بعد الكشف عليها أن جميع الحصوات زالت ، سألها الطبيب متعجباً ما الذي عملتيه حتى زالت ؟.. قالت : قرأت عليها القرآن، هذا القرآن الذي لو قرأ على جبل لصدعه ما يصدع حصوات صغيرة في جسمي !. عبدالكريم الخضير - شرح العقيدة الواسطية (مسموع)            سورة الصف : =========== 1/ لم يرد التعبير في القرآن بـ (يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) الصف : 12 أي من دون ذكر ( من ) في غير الأمة المسلمة أمة محمد صلى الله عليه وسلم . أما (يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ) نوح 4 .. فقد ورد في غيرها من أمم الأنبياء السابقين . د. فاضل السامرائي - من أسرار البيان القرآني ص٧١   سورة الجمعة : ============ 1/ قال تعالى في سورة الجمعة 1 : ( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ) .. وقال تعالى في سورة الحشر 23: (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ) .. ولم يرد اسمه سبحانه القدوس إلا مرتين في كتابه مقروناً باسم الملك. وقال صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الوتر: (سبحان الملك القدوس ثلاثاً) . ولعل السر في اقتران الملك بالقدوس : أن من صفات هذا الملك أنه قدوس، إشارة إلى أنه سبحانه مع كونه ملكاً مدبراً متصرفاً في كل شيء، فهو قدوس منزه عما يعتري الملوك من النقائص التي أشهرها الاستبداد والظلم والاسترسال مع الهوى والمحاباة. ابن عاشور - التحرير والتنوير   2/ قال الله تعالى في سورة الجمعة : (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5)) .. دخل في عموم هذا من يحفظ القرآن من أهل ملتنا ثم لا يفهمه ولا يعمل به. الطرطوشي - البدع والحوادث   3/ قال تعالى في سورة الجمعة 5 : (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا) .. فقاس سبحانه من حمّله كتابه ليؤمن به ولم يحمله إلا على ظهر قلب، فقراءته بغير تدبر ولا تفهم ولا اتباع ولا تحكيم له وعمل بموجبه، كحمار على ظهره زاملة أسفار لا يدري ما فيها وحظه منها حملها على ظهره ليس إلا، فحظه من كتاب الله عز وجل كحظ هذا الحمار من الكتب التي على ظهره. فهذا المثل وإن كان قد ضرب لليهود فهو متناول من حيث المعنى لمن حمـل القرآن فترك العمل به ولم يؤد حـقه ولم يرعه حق رعايته . ابن القيم - إعلام الموقعين               سورة المنافقون : ============= 1/ قال تعالى عن المنافقين في سورة المنافقون 4 : (كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ) .. أي: مقطوعة ممالة إلى الحائط لا تقوم بنفسها، ولا هي ثابتة، وإنما كانوا يستندون إلى من ينصرهم وإلى من يتظاهرون به. أبو الوفاء بن عقيل - الآداب الشرعية لابن مفلح             سورة التغابن : ============ 1/ قال تعالى في سورة التغابن 14: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ) .. ليس المراد من هذه العداوة ما يفهمه كثير من الناس أنها عداوة البغضاء والمحادة، بل إنما هي عداوة المحبة الصادة للآباء عن الهجرة والجهاد والتعلم والصدقة وغير ذلك من أمور البر وأعمال الخير. ابن القيم – عدة الصابرين                سورة الطلاق : =========== 1/ قال تعالى : (وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)) سورة الطلاق فلا يستعجل المتوكل ويقول : قد توكلت ودعوت فلم أر شيئاً ولم تحصل لي الكفاية ، فالله بالغ أمره في وقته الذي قدر . ابن القيم ـ إعلام الموقعين .           سورة التحريم : ============ 1/ ذكر الله جل وعلا في سورة التحريم : 11 عن امرأة فرعون قولها : (رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ) .. فطلبت كون البيت عنده قبل طلبها أن يكون في الجنة فإن الجار قبل الدار. ابن القيم - بدائع الفوائد   2/ قال تعالى عن مريم عليها السلام في سورة التحريم 12: (وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ) .. جعلها سبحانه من خيرة نساء العالمين، حتى ألحقها بالرجال في صلاحها .تأمل أنه قال: (مِنَ القَانِتِين) ولم يقل: من القانتات؛ لأنه كما جاء في الحديث: (كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا قليل). ابن عثيمين - تفسير سورة آل عمران               سورة القلم : ========== 1/ قال تعالى : (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ (10)) سورة القلم دليل على أن من أكثر الأيمان هان على الرحمن ، واتضعت مرتبته عند الناس . القصاب ـ نكت القرآن .            سورة الحاقة : ========== 1/ قال ربيع القطان : أخبركم بالحازم العازم ؟ الذي قال : (هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ (19) إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ (20)) الحاقة . ترتيب المدارك للقاضي عياض - المجلد الثالث ص٣٩   2/ قال تعالى في سورة الحاقة : (خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (30) ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ (31) ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ (32) إِنّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ (33) وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (34)) .. كان أبو الدرداء رضي الله عنه يحض امرأته على تكثير المرق لأجل المساكين، وكان يقول : خلعنا نصف السلسلة بالإيمان أفلا نخلع نصفها الآخر. الرسعني- رموز الكنوز              سورة المعارج : =========== 1/ قال تعالى : (يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11)) سورة المعارج أشارت الآية إلى أن غير المجرم لا يود ذلك ؛ لأنه قد افتدى في الدنيا من عذاب يومئذ بالتقوى والإيمان ، وإنما هو في هذا اليوم لا يحزنه الفزع الأكبر ويأمل اجتماعه بمن صلح من آبائه وأبنائه وأحبابه في جنات النعيم . السعدي ـ المواهب الربانية من الآيات القرآنية .            سورة نوح : =========   1/ قال تعالى : (مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)) سورة نوح من أعظم الظلم والجهل أن تطلب التعظيم والتوقير من الناس وقلبك خال من تعظيم الله وتوقيره . قال بعض السلف : ليعظم وقار الله في قلب أحدكم أن يذكره عند ما يستحى من ذكره فيقرن اسمه به كما تقول : قبح الله الكلب والخنزير ونحو ذلك . ابن القيم - الفوائد .   2/ قال تعالى مخبراً عن دعاء نوح عليه السلام في سورة نوح 28: (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ) .. في هذه الآية شريعة وتنبيه لكل مؤمن على الاستغفار لوالديه إلا أن يموتا على الكفر فلا وجه لاستغفاره لهما . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول: يا رب أنى لي هذه فيقول: باستغفار ولدك لك) . الرسعني - رموز الكنور في تفسير الكتاب العزيز              سورة المزمل : =========== 1/ قال تعالى في سورة المزمل : (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً (4)) .. أي تمهل وفرق بين الحروف لتبين، والمقصد أن يجد الفكر فسحة للنظر وفهم المعاني، وبذلك يرق القلب ويفيض عليه النور. ابن عطية - المحرر الوجيز   2/ قال تعالى في سورة المزمل 20: (وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ) .. ليعلم أن مثقال ذرة في هذه الدار من الخير، يقابله أضعاف أضعاف الدنيا، وما عليها في دار النعيم المقيم من اللذات والشهوات، وإن الخير والبر في هذه الدنيا، مادة الخير والبر في دار القرار، وبذره وأصله وأساسه. فوا أسفاه على أوقات مضت في الغفلات ..   وواحسرتاه على أزمان تقضت في غير الأعمال الصالحات .. وواغوثاه من قلوب لم يؤثر فيها وعظ بارئها، ولم ينجع فيها تشويق من هو أرحم بها من نفسها. الفخر الرازي - التفسير الكبير           سورة القيامة : ============ 1/ قال تعالى : (لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2)) سورة القيامة لما كان يوم معادها هو محل ظهور هذا اللوم وترتب أثره عليه قرن بينهما في الذكر . ابن القيم - التبيان في أيمان القرآن .   2/ تسمع قوله تعالى في سورة القيامة : (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ (22)) فتهش لها كأنها فيك نزلت .. وتسمع بعدها (وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24)) فتطمئن أنها لغيرك .. ومن أين ثبت هذا الأمر ؟.. ومن أين جاء الطمع؟..   الله الله، وما هذه إلا خدعة تحول بينك وبين التقوى. ابن عقيل – الفنون وربما سمع بعضهم قول من قال من المفسرين : هذه نزلت في عبّاد الأصنام، وهذه نزلت في النصارى، وهذه في الصابئة، فيظن الغمر أن ذلك مختص بهم وأن الحكم لا يتعداهم، وهذا أكبر الأسباب التي تحول بين العبد وبين فهم القرآن. عبداللطيف آل شيخ - الدرر السنية                سورة الإنسان : =========== 1/ قال تعالى في سورة الإنسان : (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9)) .. من طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء خرج من هذه الآية، ولهذا كانت عائشة إذا أرسلت إلى قوم بهدية تقول للمرسول : اسمع ما دعوا به لنا حتى ندعو لهم بمثل ما دعوا ويبقى أجرنا على الله. ابن تيمية - مجموع الفتاوى   2/ قال تعالى في سورة الإنسان : ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9)) .. محبة المساكين والإحسان إليهم توجب إخلاص العمل لله عز وجل لأن نفعهم في الدنيا لا يرجى غالبا. ابن رجب – اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى   3/ قال تعالى : (وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا (12)) سورة اﻹنسان لما كان في الصبر الذي هو حبس النفس عن الهوى خشونة وتضييق، جازاهم على ذلك نعومة الحرير وسعة الجنة . ابن القيم - روضة المحبين   4/ من طال وقوفه في الصلاة ليلاً ونهاراً لله ، وتحمل لأجله المشاق في مرضاته وطاعته ، خف عليه الوقوف يوم القيامة وسَهُل عليه ، وإن آثر الراحة هنا والدعة والبطالة والنعمة ، طال عليه الوقوف ذلك اليوم واشتدت مشقته عليه .   وقد أشار الله تعالى إلى ذلك في قوله : (وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا (26) إِنَّ هَٰؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلًا (27)) سورة اﻹنسان فمن سبح الله ليلاً طويلاً ، لم يكن ذلك اليوم ثقيلاً عليه ، بل كان أخف شيء عليه . ابن القيم ـ اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية .              سورة النبأ : ========== 1/ لماذا قال تعالى في عقاب جهنم في سورة النبأ : (جَزَاءً وِفَاقًا (26)) وقال تعالى في ثواب الجنة : (عَطَاءً حِسَابًا (36)) ؟..   لأن الحسنة بعشر أمثالها ، فحصل العدد في جزائها ، فناسب ختمها بالحساب ، وجزاء السيئة بمثلها ، فناسب وفاق جزائها لها في الاتحاد . بدر الدين ابن جماعة - كشف المعاني في المتشابه المثاني ص٤٠٩            
  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • samra120 تشعر الآن ب غير مهتمة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      182511
    • إجمالي المشاركات
      2536085
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      93298
    • أقصى تواجد
      6236

    أحدث العضوات
    Hend khaled
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×