اذهبي الى المحتوى
  • اﻹهداءات

    قومي بتسجيل الدخول أوﻻً لإرسال إهداء
    عرض المزيد

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 57962
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109817
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9066
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      180624
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56695
      مشاركات
    4. 259975
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23500
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      8310
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32133
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4162
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25483
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1677
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30261
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      53077
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19530
      مشاركات
    4. 6678
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40675
      مشاركات
    2. 47551
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      المشرفات: جمانة راجح
      21004
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6306
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      97011
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36839
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. 31794
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4883
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16438
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15479
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      المشرفات: أمل الأمّة
      29722
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31147
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12926
      مشاركات
  10. مملكتكِ الجميلة

    1. 41315
      مشاركات
    2. 33884
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91747
      مشاركات
  11. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32205
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13114
      مشاركات
    3. 34855
      مشاركات
    4. خربشة مبدعة

      ساحة التصاميم الرسومية

      المشرفات: محبة للجنان
      65605
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6120
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  12. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12904
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  13. IslamWay Sisters

    1. English forums   (38412 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  14. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101648
      مشاركات
  • المتواجدات الآن   0 عضوات, 0 مجهول, 215 زوار (القائمه الكامله)

    لاتوجد عضوات مسجلات متواجدات الآن

  • العضوات المتواجدات اليوم

    1 عضوة تواجدت خلال ال 24 ساعة الماضية
    أكثر عدد لتواجد العضوات كان 8، وتحقق
  • أحدث المشاركات

    • السؤال
      أسمع من يقول بأن الشفاعة ملك لله وحده لا تطلب إلا منه ، وآخرين يقولون إن الله أعطى الشفاعة لنبيه صلى الله عليه وسلم ولأوليائه الصالحين فيصح أن نطلبها منهم ، فما هو الصواب من ذلك مع ذكر ما تستند إليه من الأدلة الشرعية ؟.
        الجواب
      الحمد لله.
      والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد : فالشفاعة هي التوسط للغير في جلب المنفعة أو دفع المضرة.

      وهي قسمان :القسم الأول : الشفاعة التي تكون في الآخرة ـ يوم القيامة ـ .
      القسم الثاني : الشفاعة التي تكون في أمور الدنيا .



      فأما الشفاعة التي تكون في الآخرة فهي نوعان :   النوع الأول:  الشفاعة الخاصة، وهي التي تكون للرسول صلى الله عليه وسلم خاصة لا يشاركه فيها غيره من الخلق وهي أقسام :

      أولها: الشفاعة العظمى ـ وهي من المقام المحمود الذي وعده الله إياه ، في قوله تعالى: " وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا(79) " سورة الإسراء . وحقيقة هذه الشفاعة هي أن يشفع لجميع الخلق حين يؤخر الله الحساب فيطول بهم الانتظار في أرض المحشر يوم القيامة فيبلغ بهم من الغم والكرب ما لا يطيقون ، فيقولون: من يشفع لنا إلى ربنا حتى يفصل بين العباد، يتمنون التحول من هذا المكان ، فيأتي الناس إلى الأنبياء فيقول كل واحد منهم : لست لها، حتى إذا أتوا إلى نبينا صلى الله عليه وسلم فيقول: "أنا لها، أنا لها". فيشفع لهم في فصل القضاء ، فهذه الشفاعة العظمى، وهي من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم.
      والأحاديث الدالة على هذه الشفاعة كثيرة في الصحيحين وغيرهما و منها ما رواه البخاري في صحيحه ( 1748 ) عن ابن عمر رضي الله عنهما: "إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثاً، كل أمة تتبع نبيها، يقولون: يا فلان اشفع، حتى تنتهي الشفاعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فذلك يوم يبعثه الله المقام المحمود".

      ثانيها : الشفاعة لأهل الجنة لدخول الجنة:
      عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( آتي باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول: محمد، فيقول: بك أمرت لا أفتح لأحد قبلك " رواه مسلم (333 ) .
      وفي رواية له( 332 )" أنا أول شفيع في الجنة ".
      ثالثها : شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب:
      فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر عنده عمه أبو طالب فقال: "لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة، فيجعل في ضحضاح من نار يبلغ كعبيه يغلي منه دماغه" رواه البخاري ( 1408 ) ومسلم(360 )
      رابعها : شفاعته صلى الله عليه وسلم في دخول أناس من أمته الجنة بغير حساب :
      وهذا النوع ذكره بعض العلماء واستدل له بحديث أبي هريرة الطويل في الشفاعة وفيه : "ثُمَّ يُقَالُ يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ سَلْ تُعْطَهْ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَقُولُ أُمَّتِي يَا رَبِّ أُمَّتِي يَا رَبِّ أُمَّتِي يَا رَبِّ فَيُقَالُ يَا مُحَمَّدُ أَدْخِلْ مِنْ أُمَّتِكَ مَنْ لا حِسَابَ عَلَيْهِمْ مِنْ الْبَابِ الْأَيْمَنِ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ وَهُمْ شُرَكَاءُ النَّاسِ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ مِنْ الْأَبْوَابِ " رواه البخاري ( 4343 ) ومسلم ( 287 )

      النوع الثاني: الشفاعة العامة، وهي تكون للرسول صلى الله عليه وسلم ويشاركه فيها من شاء الله من الملائكة والنبيين والصالحين وهي أقسام:
      أولاها: الشفاعة لأناس قد دخلوا النار في أن يخرجوا منها . والأدلة على هذا القسم كثيرة جدا منها :
      ما جاء في صحيح مسلم( 269 ) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعا: " فوالذي نفسي بيده ما منكم من أحد بأشد مناشدة لله في استقصاء الحق من المؤمنين لله يوم القيامة لإخوانهم الذين في النار، يقولون: ربنا كانوا يصومون معنا ويصلون ويحجون. فيقال لهم: أخرجوا من عرفتم، فتحرم صورهم على النار فيخرجون خلقا كثيرا... فيقول الله عز وجل: شفعت الملائكة وشفع النبيون وشفع المؤمنون ولم يبق إلا أرحم الراحمين، فيقبض قبضة من النار فيخرج منها قوما لم يعملوا خيرا قط" .

      ثانيها: الشفاعة لأناس قد استحقوا النار في أن لا يدخلوها، وهذه قد يستدل لـها بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه) أخرجه مسلم ( 1577 ) فإن هذه شفاعة قبل أن يدخل النار، فيشفعهم الله في ذلك.

      ثالثها: الشفاعة لأناس من أهل الإيمان قد استحقوا الجنة أن يزدادوا رفعة ودرجات في الجنة ،ومثال ذلك ما رواه مسلم رحمه الله (1528) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعــا لأبي سلمة فقال: " اللّهمّ اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديّين، واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا ربّ العالمين، وافسح له في قبره، ونوّر له فيه"".

      شروط هذه الشفاعة :
      دلت الأدلة على أن الشفاعة في الآخرة لا تقع إلا بشروط هي :

      1) رضا الله عن المشفوع له، لقول تعالى: (ولا يشفعون إلا لمن ارتضى) الأنبياء/ 28 . وهذا يستلزم أن يكون المشفوع له من أهل التوحيد لأن الله لا يرضى عن المشركين. وفي صحيح البخاري ( 97 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَنْ لا يَسْأَلُنِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَحَدٌ أَوَّلُ مِنْكَ لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الْحَدِيثِ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ خَالِصًا مِنْ قَلْبِهِ أَوْ نَفْسِه "ِ
      2) إذن الله للشافع أن يشفع لقوله تعالى : ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ) البقرة/255 .
      3) رضا الله عن الشافع، لقوله تعالى: (إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى) النجم/26.
      كما بَيَّن الرسول صلى الله عليه وسلم أن اللعانين لا يكونون شفعاء يوم القيامة كما روى مسلم في صحيحه ( 4703 ) عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِنَّ اللَّعَّانِينَ لا يَكُونُونَ شُهَدَاءَ وَلا شُفَعَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَة "ِ.




      القسم الثاني: الشفاعة المتعلقة بالدنيا ، وهي على نوعين:

      الأول:ما يكون في مقدور العبد واستطاعته القيام به ؛ فهذه جائزة بشرطين :
      1) أن تكون في شيء مباح، فلا تصح الشفاعة في شيء يترتب عليه ضياع حقوق الخلق أو ظلمهم ، كما لا تصح الشفاعة في تحصيل أمر محرم. كمن يشفع لأناس قد وجب عليهم الحد أن لا يقام عليهم، قال تعالى: ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) المائده/2 .
      وفي الحديث عن عائشة رضي الله عنها " أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلا أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا " رواه البخاري ( 3261 ) ومسلم ( 3196).
      وفي صحيح البخاري (5568) ومسلم (4761 ) عَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَاهُ طَالِبُ حَاجَةٍ أَقْبَلَ عَلَى جُلَسَائِهِ فَقَالَ" اشْفَعُوا فَلْتُؤْجَرُوا وَلْيَقْضِ اللَّهُ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ مَا أَحَب "َّ.
      2) أن لا يعتمد بقلبه في تحقيق المطلوب ودفع المكروه إلا على الله وحده ،وأن يعلم أن هذا الشافع لا يعدو كونه سببا أَذِنَ الله به، وأن النفع والضر بيد الله وحده ، وهذا المعنى واضح جدا في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
      فإذا تخلف أحد هذين الشرطين صارت الشفاعة ممنوعة منهيا عنها .

      الثاني : ما لا يكون في مقدور العبد ، وطاقته ووسعه كطلب الشفاعة من الأموات وأصحاب القبور ، أو من الحي الغائب معتقدا أن بمقدوره أن يسمع وأن يحقق له طلبه فهذه هي الشفاعة الشركية التي تواردت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية بنفيها وإبطالها لما فـي ذلك مـن وصفهم بصفات الخالق عز وجل ، لأن من صفاته عز وجل أنه هو الحي الذي لا يموت .
      وشبهة هؤلاء أنهم يقولون: إن الأولياء وإن السادة يشفعون لأقاربهم، ولمن دعاهم، ولمن والاهم، ولمن أحبهم، ولأجل ذلك يطلبون منهم الشفاعة، وهذا بعينه هو ما حكاه الله عن المشركين الأولين حين قالوا: (هؤلاء شفعاؤنا عند الله) يونس/18 ، يعنون معبوداتهم من الملائكة، ومن الصالحين، وغيرهم ، وأنها تشفع لهم عند الله . وكذلك المشركون المعاصرون الآن ؛ يقولون: إن الأولياء يشفعون لنا، وإننا لا نجرؤ أن نطلب من الله بل نطلب منهم وهم يطلبون من الله، ويقولون: إن النبي صلى الله عليه وسلم وسائر الأنبياء والصالحين أعطاهم الله الشفاعة، ونحن ندعوهم ونقول: اشفعوا لنا كما أعطاكم الله الشفاعة. ويضربون مثلاً بملوك الدنيا فيقولون: إن ملوك الدنيا لا يوصل إليهم إلا بالشفاعة إذا أردت حاجة فإنك تتوسل بأوليائهم ومقربيهم من وزير وبواب وخادم وولد ونحوهم يشفعون لك حتى يقضي ذلك الملك حاجتك، فهكذا نحن مع الله تعالى نتوسل ونستشفع بأوليائه و بالسادة المقربين عنده، فوقعوا بهذا في شرك السابقين ، وقاسوا الخالق بالمخلوق.

      والله تعالى ذكر عن الرجل المؤمن في سورة يس قوله: (أأتخذ من دونه آلهة إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئاً)(يس:23)، وذكر الله تعالى أن الكفار اعترفوا على أنفسهم بقولهم: (قالوا لم نك من المصلين * ولم نك نطعم المسكين * وكنا نخوض مع الخائضين * وكنا نكذب بيوم الدين * حتى أتانا اليقين * فما تنفعهم شفاعة الشافعين) المدثر/43-48 .

      والنبي صلى الله عليه وسلم وإن أعطي الشفاعة يوم القيامة ، إلا أنه لن يتمكن منها إلا بعد إذن الله تعالى ، ورضاه عن المشفوع له.
      ولهذا لم يدع صلى عليه وسلم أمته لطلب الشفاعة منه في الدنيا ، ولا نقل ذلك عنه أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، ولو كان خيرا ، لبلَّغه لأمته ، ودعاهم إليه ، ولسارع إلى تطبيقه أصحابه الحريصون على الخير ، فعُلم أن طلب الشفاعة منه الآن منكر عظيم ؛ لما فيه من دعاء غير الله ، والإتيان بسبب يمنع الشفاعة ، فإن الشفاعة لا تكون إلا لمن أخلص التوحيد لله .
      وأهل الموقف إنما يطلبون من النبي صلى الله عليه وسلم أن يشفع لهم في فصل القضاء ، لحضوره معهم ، واستطاعته أن يتوجه إلى ربه بالسؤال ، فهو من باب طلب الدعاء من الحي الحاضر فيما يقدر عليه.
      ولهذا لم يرد أن أحدا من أهل الموقف سيطلب منه صلى الله عليه وسلم أن يشفع له في مغفرة ذنبه .

      وهؤلاء الذين يطلبون منه الشفاعة الآن ، بناء على جواز طلبها في الآخرة ، لو ساغ لهم ما يدّعون ، للزمهم الاقتصار على قولهم : يا رسول الله اشفع لنا في فصل القضاء !! ولكن واقع هؤلاء غير ذلك ، فهم لا يقتصرون على طلب الشفاعة ، وإنما يسألون النبي صلى الله عليه وسلم -وغيره - تفريج الكربات ، وإنزال الرحمات ، ويفزعون إليه في الملمات ، ويطلبونه في البر والبحر ، والشدة والرخاء ، معرضين عن قول الله ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أءله مع الله ) النمل/62 .
      ومن خلال ما سبق يتضح لكل منصف أن الشفاعة المثبتة هي الشفاعة المتعلقة بإذن الله ورضاه ،لأن الشفاعة كلها ملكله . و يدخل في ذلك ما أذن الله به من طلب الشفاعة في أمور الدنيا من المخلوق الحي القادر على ذلك ، و ينتبه هنا إلى أن هذا النوع إنما جاز لأن الله أذن به ، وذلك لأنه ليس فيه تعلقٌ قلبيٌ بالمخلوق وإنما غاية الأمر أنه سبب كسائر الأسباب التي أذن الشرع باستخدامها . وأن الشفاعة المنفية هي التي تطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله ، لأن غير الله لا يملك الشفاعة و لا يستطيعها حتى يأذن الله له بها ، ويرضى . فمن طلبها من غيره فقد تعدى على مقام الله ، وظلم نفسه ، وعرضها للحرمان من شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ، نسأل الله العافية والسلامة ، ونسأله أن يُشفِّع فينا نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم .. آمين .
      للاستزادة ينظر كتاب ( الشفاعة عند أهل السنة والجماعة للشيخ / ناصر الجديع .) ، والقول المفيد للشيخ محمد ابن عثيمين ( 1 / 423 ) ، أعلام السنة المنشورة ( 144 ).

      الاسلام سؤال وجواب


       
    • الضيف أ.د.إبراهيم الحميضي

      تغريدات د. إبراهيم الحميضي مما يُعين على التَّدبر معرفة علوم السورة: أسمائها، وسبب نزولها، ومكانه، وموضوعاتها، ومقصدها، وفضلها. وهذه السورة الكريمة إحدى سور المُفصَّل، نزلت في مكة، وتحدثت عن إثبات الوحي، وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم، وبطلان الشرك. ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي) كل شرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقضى به فهو وحي أوحاه الله تعالى إليه. بعض المشاركين حاولوا التماس دلالاتٍ بعيدة للنَّجم كتشبيه النبي r بالنجم في الهداية، وهذا من التفسير الإشاري، وهو مقبول بشروط. (إن هي إلا أسماء سميتموها) الأسماء والأوصاف والألقاب الكاذبة لاتغير الحقائق، ولاترفع المخلوقَ فوق منزلته، ولاتسوّغ الغلوَّ فيه.

      تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف (وأن ليس للإنسان إﻻ ماسعى) بــــادر بالخيــــر ﻵخــــرتك فليس لك من اﻷعمــــال إﻻماقدمــــت اﻵن ” عندها جنة المأوى ” ما أعظم المكان وما أجمل ما حوله القرآن يعلمنا الإنصاف (ألا تزر وازرة وزر أخرى) إذا أردت خيري الدنيا والآخرة فسل من يملكهما(فلله الآخرى والأولى) ) وكم من ملك في السموات… ) على جلالة قدرهم لا تغني شفاعتهم شيئا فكيف اذا بأصنامكم وأحجاركم اللات والعزى ومناة ” وإبراهيم الذي وفى ” تأمل وصف ربنا لأحد خلقه قام بكل ما طلب منه (ما زاغ البصر وما طغى)كمال أدب النبي عليه السلام في هذا المقام العظيم حيث لم يلتفت يمينا وشمالا ولهذا وصف ‘إنك لعلى خلق عظيم’ ﴿ما ضل صاحبكم وما غوى﴾ قوم الرجل أخبر به من غيرهم وبهذا خاطبهم الله أن ما افتروه على نبيه محمدﷺخلاف ماعرفوه عنه. (أزفت الآزفة)تذكرُنالاقتراب الآخرة يزهدنا في الدنيا (فلله الآخرة واﻷولى)بدأ بالآخرة لأن ظهور ملك الله في اﻵخرة أكثر مما في الدنيا،(لمن الملك اليوم لله الواحد القهار) يُخبرالله عن عظمته وقدرته ، ذلك لتتعرف عليه معرفة توجب تعظيمه وتورث قلبك طاعته وشكره وذكره .. {هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى}فإن التقوى محلها القلب،والله هو المطلع عليه،المجازي على ما فيه من بر وأما الناس فلا يغنون عنكم شيئا”

      تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف سورة النجم تقرر صدق الوحي وتبين طريقة تلقي الوحي بكل تفاصيلها حتى كأن السامع يراهاأمام عينيه فلا يبقى في قلبه أدنى شك أن الوحي حق الوحي قائم على الحق والصدق والحقيقة(وماينطق عن الهوى) وادّعاءات الكفار ماهي إلا أوهام وضلالات وظنون(إن يتبعون إلا الظن) (فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى) اعمل بصمت ولا تفاخر واحرص على أن تأتيك التزكية ممن يعلم صدق سريرتك وصلاح نفسك

      سؤال المجلس:
      في السورة دلالة على أن الجنة في السماء. اذكر الشاهد.
        الإجابة:
      (عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ)



      تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يتم إعادة تغريدها من قبل الضيف ” فلله الآخرة والأولى ” خسارتك فى الآخرة أعظم من خسارتك فى الدنيا لذلك ذكرت أولا ” ليس لها من دون الله كاشفة ” مهما كانت الغيوم شديدة والمحن مؤلمة تعلق بالله يكشف كروبك ويزيل آلامك .. إذا أردت معرفة الهوى فهو باختصار مخالفة الوحي (وماينطق عن الهوى. إن هو إلا وحي يوحى) تعالج هذه السورة مسألة الايمان بالوحي وتبين الفرق الجلي بين الرسالات السماوية والأفكارالتي يبتدعها عباقرةالفكرمن البشر ظلال السيره سورة النجم سورة تبيّن صدق الرسول صلى الله عليه وسلّم وأنّ ما يقولهُ للناس إنَّما هو وحيٌ من الله تعالى ، فهو عليه السلام لا يكذب. كان المشركون بسورة النجم قاب قوسين او ادنى من الايمان حين سجدوا كاد ذلك (وان ليسَ للإنسان إلّا ما سعى ) مبدأ ثابت اعمل لنجاة نفسك ولا تنتظر أحدايوزّع عنك مصاحفاأو يحفر لك بئرًا بعد وفاتك “هوأعلم بمن اتقى”والله ان العبد ليصب عليه معرفة نيته في عمله فكيف يتسلط على نيات الخلق.ابن القيم “أم للإنسان ماتمنى” الجاهل يسعى لتحقيق أمنياته ولايضع توفيق الله في حساباته

      تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي لم يتم إعادة تغريدها من قبل الضيف أيّ تشريف للنبي الذي قال له ربه (فإنك بأعيننا)أن يُستدعى للحضرة الإلهية التي لم يسبقه لها أحد فرأى من آيات ربه الكبرى! جبريل الملك شديد القوى صار كالحلس البالي عند سدرة المنتهى ومحمد العبد البشر ثبت وأنصت وتلقى من ربه ما زاغ بصره وما طغى (أم للإنسان ما تمنى) ليس كل ما تتمناه وتهواه واقع إنما الواقع أنه (فلله الآخرة والأولى) زكّى الله نبيه في رحلة المعراج: زكى لسانه وقلبه وبصره حتى صار قرآنا يمشي على الأرض فتمسّك بالوحي لعلك تنال تزكية ربك.. (أفرأيت الذي تولى*وأعطى قليلا وأكدى) العبرة بدوام العمل فما مدح الله عبدا أعطى قليلا ثم أكدى! قواعد الدين ثابتة لا تتبدل (لا تزروازرة وزر أخرى) (وأن ليس للإنسان إلا ماسعى وأن سعيه سوف يرى) (ثم يجزاه الجزاءالأوفى) (وأن إلى ربك المنتهى) إذا عرفت هدفك ومنتهاك عشت وفق مقتضياته لا تحيد ولا تزيغك أوهام وظنون.. سورة النجم تتحدث عن رحلة واحدة هي المعراج التي فرضت فيها الصلاة والصلاة معراجك خمس مرات في اليوم ألم يئن لك أن يثبت قلبك فتخشع؟! (إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس) كيف تتّبع الهوى وقد جاءك الهدى؟!! (ما زاغ البصر وما طغى) كيف يزيغ بصرك وأنت في صلاتك ونبيك وهو يكلّف بالصلاة لم يزغ بصره وهو في حضرة ربه؟! (ماضل صاحبكم وماغوى) نفى عن النبي الأمرين وفي طريق العبد لا بد أن تسلم من الضلال والغواية حتى تكون على الصراط المستقيم أيّ تهيئة ربانية هذه التي جعلت النبي ثابتًا وجبريل يقترب حتى كان قاب قوسين أو أدنى ما فزع قائلا: زملوني، دثّروني؟!
      جمع التغريدات: إسلاميات

           
    • تأملات قرآنية : بديع القرآن .. علي الفيفي


      * لا تبع دينك لتنال ذهبا .. ولا تضح بآخرتك * فتكون لجهنم حطبا ..( وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ).

      * كن ممن لاحت له جادة الحق فسلك .. فإن كل من تلجلج في ذلك هلك .. أولم يأتك نبأ الذين قالوا : (لولا أنزل عليه ملك )؟

      * أيها الداعية : عن يمينك غرقى فأنقذهم بحبلك .. وعن شمالك هلكى فحاربهم بنبلك .. واصبر على ما ستلقى ( ولقد استهزئ برسل من قبلك ).

      * لقد بين ربك الحق في القرآن .. فبات واضحا جليا .. فدع من يزين لك الشك باسم العقل واهجره مليا ..( و قل أغير الله أتخذ وليا )؟

      * لا تستغرب من بعض المتساقطين الذين أوغلوا في الضلالة وزادوا .. فإنما بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل .. (ولو ردوا لعادوا).

      * ألغ من حسابك أولئك الصادفين عن الحق ، الحاشين آذانهم عن سماعه قطنا..(حتى إذا جاءتهم الساعة بغتة قالوا يا حسرتنا على ما فرطنا)

      * عجبا لمن لزموا الزيغ في كل أمورهم .. وأسكنوا الشبهات في زوايا صدورهم .. (وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم ).

      * كن كالأنبياء : أصابتهم البلايا فاصطلوا بها وهُذّبوا .. وأمروا بالمعروف فاستُهزِئ بهم وعُذبوا..( ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا )

      * لا تكثر التحسر على من احتوشتهم شياطين الردى .. وأضاعوا السنين في الشهوات سدى .. (فلو شاء ربك لجمعهم على الهدى).

      * إذا رأيت من تنكب الصراط .. فلا تستفسر منه عن سبب ضلاله ولا تسأله .. بل ابتهل أن يثبتك الله على الهدى .. ( مَن يَشَإِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ ).






      تأملات قرآنية : احذرهم .. علي الفيفي

      * "واحذرهم"،"فاحذرهم"..هكذا قال الله لنبيه..وبناء على هذا التحذير من المنافقين..نكتب جميعا في وسم #احذرهم لنبين (قرآنيا) خطر شرذمة استطار شرها.

      * " إن يريدون إلا فرارا" لا تثق بمنافق متلون..لا يتقن وقت الهجوم إلا الفرار..ولا يجيد في الأزمات سوى أن يطلق ساقيه للريح..

      * "ولقد كانوا عاهدوا الله من قبل" في تاريخ كل منافق صلوات كاذبة .. ودعوات جوفاء .. وعهود منقوضة .. ودموع محنطة .

      * "وما تخفي صدورهم أكبر" لو استطاع المنافق أن يحول لسانه الذي يلعنك به .. وقلمه الذي يشتمك به .. إلى سكين يطعنك به لفع.

      * "وما تخفي صدورهم أكبر" لو استطاع المنافق أن يحول لسانه الذي يلعنك به .. وقلمه الذي يشتمك به .. إلى سكين يطعنك به لفعل.

      * "سلقوكم بألسنة حداد" للمنافق تاريخ موغل في السب والشتم .. وعنده كم من المفردات القذرة .. وله قاموسه الخاص المكتظ بالعبارات الساخرة.

      * "ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا" الله .. الذي يقشعر جلد المؤمن لدى ذكره .. يتحدث عنه المنافق ببجاحة ووقاحه : قلوب مهترئة.

      * "يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة" لدى المنافق قائمة أعذار واهية لا يتحرك إلا وهي في جيبه .. يواجه بها مواقف الحق المحرجة.



      * "قل من ذا الذي يعصمكم من الله"لما تتذكر أن الله من تولى حرب المنافقين بذاته العلية تطمئن:إذن كل خططهم مفضوحة..وكل حصونهم آيلة للسقوط.

      * القرآن مليء بكشف المنافقين وفضحهم .. ولكن أشد الآيات فضحا لهم تجدها في سور : البقرة والنساء والتوبة والأحزاب والمنافقون.

      * "فهم لا يفقهون" لا تظن أن كل عدم فهم من جهة المنافق ناتج عن مراوغة وخداع .. قدر لا بأس به من ذلك نتيجة غباء حقيقي .. وحمق متجذر.

      * "وإن يقولوا تسمع لقولهم" طبيعي جدا أن تجد للمنافق جماهير تراه كاتبها الأميز .. ومحاورها الأبرز .. وإعلاميها الأنجح.. ومتكلمها الأفصح.

      * "لو كان عرضا قريبا وسفرا قاصدا لاتبعوك" لا تغتر بوجود منافقين في المشاريع الدينية ذات النفس القصير.. إنما يحسنون بذلك صورتهم القاتمة.

      * "لم أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين" المنافق ذو نفس ديني قصير..قُصاراه حضور حفل تخريج دفعة..أو التقاط صورة مع عالم.

      * "وفيكم سماعون لهم" إذا كان حال بعض المنافقين اختلط على بعض الصحابة .. فلا تغتر بتزكية عالم ما لمنافق ظهر نفاقه لك بأدلة كالشمس.

      * "ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني"يتظاهرون بالخوف من الفتنة وهم مفتونون..وبحرب الإرهاب وهم الإرهابيون..وبالدفاع عن الأوطان وهم الخونة.

      * "يتولون الذين كفروا" فاحتلال أمريكا للعراق فتح عظيم .. وحربها ضد أفغانستان قصقصة لأجنحة الإرهاب .. وتدخلاتها في المنطقة ضرورة ملحة.

      * "لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم" أي مجتمع مليء بالاضطرابات والتنافسات والمهاترات فابحث فيه عن منافق.

      * "فلا تعجبك أموالهم" دائماً في أرصدتهم الكثير .. نتيجة صفقات سرية .. واتفاقيات توقع بصمت.



      * "ويحلفون بالله" الله عندهم ليس ليؤمنوا به .. أو ليصلوا له .. أو ليخافوا منه .. أو ليفروا إليه .. الله عندهم فقط ليحلفوا به .

      * "إن تصبك حسنة تسؤهم" يحترقون إذا دُعمت الهيئة .. ويموتون إذا عزز من شأن القضاء .. ويتميزون غيظاً إذا صرفت مكافآت لمعلمي القرآن .

      * "لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا لولوا إليه وهم يجمحون"يبحثون عن أماكن منزوية..وإضاءات خافتة..وجحور بعيدة يختبئون فيها عن المحتسبين.

      * "ومنهم الذين يؤذون النبي" فيقولون عن حديثه أنه متوحش .. ويقولون عن سنته أنها تخلف .. ويقولون عن شريعته أنها لا تدخل العقل .

      * "ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب" يسخر بدينك ومبادئك فإذا حمرت له عينيك .. ورأى منك الجد .. قال : لا تزعل يا شيخ ترانا نمزح.


      * "لا تعتذروا" كل مقالة سوء بعدها مقالة اعتذار .. وكل كلمة قبيحة يخلفها بيان توضيحي .. ولكل بناء كفري مخرج طوارئ.

      * "يأمرون بالمنكر"يتصلون ليلاً ليغروا بعضهم بالكتابة ضد العالم الفلاني..ورسم كاريكاتير ضد الفتوى الفلانية..وشن هجوم ضد الموقع الفلاني.

      * "أشحة عليكم" البخل سمة بارزة في أغلب المنافقين .. يندر أن يعزمك المنافق .. أو يخرج محفظته ليباشر عليك .. إنه يعبد الريال من دون الله .

      * "لا تعلمهم" هناك منافقون من الدرجة الخطيرة .. يتقنون التمثيل.. يصلون في الصف الأول.. لحاهم كثة.. يحفظون شيئا من القرآن" الله يعلمهم" .

      * "لقد ابتغوا الفتنة" فالمنافق يخوض مستنقع فتنة الشهوة وفتنة الشبهة ..فكتبه ومقالاته وحوارته تدور ما بين أهواء قلبه .. أو الطعن في ربه


      * "كره الله انبعاثهم فثبطهم" هناك وهن يضرب ساقيه فلا يستطيع النهوض للخير..وألم يدهم أصابعه عن كتابة الحق..وكسل يشل تفكيره عن تأمل آبة.

      * "ألا في الفتنة سقطوا"الفتنة تحف بالمنافق من جميع الجهات:فكل جزئية من كلامه تهدم جزئيّة من اعتقادك..كرة ثلج عظيمة..إن جاريتها ابتلعتك .

      * "قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين" القوميّة الواحدة .. والوطنيّة الواحدة .. والقبيلة الواحدة .. لن تحول بين المنافق وانتظاره لموتك .

      * "ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم"إذا أشغلتك التوافه عن قراءة القرآن فاحذر:أن يكون الله كره سماع صوتك وأنت تقرأ كتابه فأشغلك بالتوافه .

      * "ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم" .. إذا أبعدتك الشواغل عن تأدية فريضة .. فاحذر أن يكون الله قد كره رؤيتك وأنت تؤديها فأبعدك بالشواغل .



      * "ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم" إذا عاقتك الصوارف عن المُكث في بيت الله .. فاحذر أن يكون سبحانه قد كره بقاءك في بيته فأعاقك بالصوارف .

      * "ثم انصرفوا..صرف الله قلوبهم" لا تسأل لماذا انصرفوا.. ولكن تساءل لماذا صُرفوا ؟..فليست المصيبة في ابتعادهم..ولكن المصيبة في إِبعادهم .



      صيد الفوائد

    • #هبات_المجيب

      * يجيبك لأنه كريم..يجيبك لأنه رحيم..يجيبك لأنه غني .. يجيبك لأنه عظيم .. يجيبك لأنه عفو .. يجيبك لأنه حليم .

      * يجيبك لتدعوه وحده .. يجيبك ليتعلق قلبك به وحده .. يجيبك لتتوكل عليه وحده .. يجيبك لتحبه وحده .

      * تحت كل دمعة حرقة .. دعوة صاعدة .. وفوق كل ابتسامة رضا .. إجابة نازلة .

      * إذا التأمت عليك الظلمات قل يا الله .. إذا ازدحمت في داخلك الهموم قل يا الله .. إذا بنوا أمام أحلامك الجدر .. قل يا الله.

      * ناداه نوح فأغرق الأرض من أجله.وتضرع إليه إبراهيم فجعل ناره بردا.والتجأ إليه موسى فشق له البحر.واستغاث به عيسى فرفعه إلى السماء.

      * أخبرني عن الدعاء الذي لم يجبه الكريم .. أخبرني عن الجرح الذي لم تضمده رحمات الرحيم .. أخبرني عن الذنب الذي لم يعف عنه الحليم .

      * تعلم كيف تدعوه بتضرع .. يعلمك كيف يجيبك بسخاء .

      * يصل المكروب وهو يدعو ربه إلى أنس وقرب ينسى معه همومه .. ويتمنى أن تغدو حياته برمتها دعوة بكل ما فيها من دموع .. أجيبت أم لم تجب .       * "ويستجيب الذين آمنوا" إنها عادة دائمة دائبة له سبحانه .. فلا تفتر شفتاك .. ولا تنزل يداك.

      * حاجاتك التي في النهار .. حققها بدعائك الذي في الليل .

      * ليس بينك وبين أن تتفتح لك أبواب الكرم .. إلا أن تقول بخضوع : يا الله .

      * "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب" الصفة التي أحب الله أن يعرفه بها من يسأل عنه : القرب والإجابة.

      * لو دعاه كل الخلائق فأجاب دعواتهم وحقق رجاءهم ما نقص ذلك من ملكه شيئا .. فلماذا تظن دائما أنه لن يستجيب لك ؟

      * تحدث أيوب عن حاله .. فاستجاب له .. وسبح يونس في بطن الحوت .. فاستجاب له .. ونظر محمد إلى السماء فاستجاب له صلى الله على أنبيائه وسلم.

      * إن استطعت أن تحول أنفاسك إلى دعوات .. فافعل .. صدقني سيحبك أكثر.

      * إذا أظلم الليل أشعل بقرآنك الليل .. واصدح بألله أكبر / ومرغ جبينك .. قل يا إلهي أجبني .. وأكثر : يحبك أكثر .   صيد الفوائد
       
    • الضيف فضيلة الشيخ عبداللطيف التويجري تغريدات الشيخ عبد اللطيف التويجري  سورة ق طالما تلاها وبيَّن معانيها رسول الهدىﷺ في خُطبة جمعته على منبره؛ حتى حفظ بعض الصحابة هذه السورة من فِيه الرَّطب عليه الصلاة والسلام. جمعت سورة ق من أصول الإيمان ما يكفي ويشفي، ويُغني عن كلام أهل الكلام، ومعقول أهل المعقول، قاله ابن القيم. وقد تضمنت  سورة ق تقرير المبدأ والمعاد والتوحيد والنبوة والإيمان بالملائكة وانقسام الناس إلى: هالك شقي، وفائز سعيد، وأوصاف هؤلاء وهؤلاء. من تجاوز الحق لا يركن إلى قرار (بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج) ومن أراد طمأنينة النفس وسلامة العقل فليقبل على أنوار الوحي الرجوع إلى الحق فضيلة، والعبد إذا كان رجّاعًا إلى الحق فإنه يُسدد: (تبصرة وذكرى لكل عبد منيب) والمنيب: هو الرَّجاع من (أناب) إذا رجع ليس كل الناس يوفق للصبر وإذا أردت أعظم مطاياه=فدونك المحافظة على التسبيح(فاصبر على مايقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب) هل لك أن تذهب مرةً إلى المسجد قبل أذان المغرب بمدة: تسبح وتذكر الله وتستغفر؛ حتى تغرب الشمس (وقبل الغروب) وللفائدة الشارحة لمضمون السؤال هذا مقال لمحبكم بعنوان: (معالم المتدبرين) لمن أراد التوسع http://www.albayan.co.uk/Mobile/MGZArticle2.aspx?ID=2154 …   تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف ﴿فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب﴾ دواء ناجح على مايأتيك من قسوة الحروف المقطعة في بداية السور، دالّة على إعجاز القرآن، إذ غالبا ما يأتي بعدها الإشارة إلى القرآن. “ق والقرآن المجيد” ما هو شعورك وسمعك يتلقى هذا النداء: { ٱدخلوهَا بِسَلام ذٰلِكَ يوم ٱلُخلُودِ } أم كيف تتحمل قلوب المؤمنين تلك المشاعر {بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم } العجَبُ أن يستنكرَ الكفارُ نبوَّةَ البشَر، ولا يستَنكفوا عن السُّجود لما صنعوا من حَجَر! (أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَٰلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ) من القياس الفاسد أن تقارن عجزك بعظمة من سوّاك! “كذلك الخروج” فمسألة إحياء الموتى ليست معقدة ولا مستحيلة ؛ فأنتم ترون أمثالها تتكرر أمام أعينكم،ومع ذلك تنكرون ! (بل كذبوا بالحق لماجاءهم فهم في أمرمريج) عجبا لمن يأتيه الحق وهو في أشد الحاجة له، فيكذبه ويختار البقاءمحتارا في أمر مريج! أعظم ما يعين على كظم الإساءات .. الصبر وذكر رب البريات .. . ﴿فاصبرعلى مايقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب﴾ {هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ} جاء عن مجاهد ألا أنبئك بالأواب الحفيظ؟ هو الرجل يذكر ذنبه إذا خلا فيستغفر الله.. {وعندنا كتابٌ حفيظ} أنى للمؤمن أن يحيدَ عن الصِّراط، وقد علم أن اللوحَ حافظ لكلِّ صغيرة وكبيرة من عمله؟! إذا ساءك قول الناس عنك، فعليك بالصلاة والتسبيح والعبادة. “فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها” {يَوْمَ ٱلْوَعِيدِ } {يَوْمُ ٱلُخُلُودِ } {يَوْمُ ٱلْخُرُوجِ} أحداث الآخرة،تؤرخ بالأيام فما أعظمها؟!! ﴿فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب﴾ فالصبر والصلاة من أعظم ما يعين على تحمل عقبات الدعوة. مهما بذل المرء من أسباب السلامة والنجاة ؛ فلابد من ساعة الفراق.. “وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ماكنت منه تحيد” ﴿هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ﴾ هذا الوعد ينبغي ألا يغيب عن ذهن السائر إلى الله فهو يدفعه للتوبة ولحفظ جوارحه. قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ فيها تسلية للعبد ومؤانسة له عندما يوسد التراب ويتخلى عنه الاحباب بأنه تحت الملاحظة {أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها} التفكر في صنع الله وآلائه يهدي العقول الحيرى، إلى الإيمان بالحقائق الكبرى. “وجآءت سكرة الموت بالحق” حقيقة آمن بها كل الخلق إلا أن الغفلة عنها عجيبة! اللهم ارزقنا الاستعداد للقاك.https://pbs.twimg.com/media/CbbwPe-WAAAXnG5.jpg (فذكر بالقرآن من يخاف وعيد) هذا الذي تنفعه الذكرى وأمثاله ينتفعون؛ خصوصا وأن هذه السورة فيها من صور الإنذار والتحذير الشيء الكثير ﴿وأُزلفتِ الجنّةُ للمتقين غيرَ بعيد﴾ تحسسوا الجنّة من حولكم أيّها المتّقون! ليست بعيدة؛الجنّة بترك شهوة، بدمعة صادقة، بعمل خفيّ! ﴿وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أشد منهم بطشا فنقبوا في البلاد هل من محيص﴾ العاقل من اتعظ بغيره . {تبصرةً وذكرى لكلِّ عبد مُنيب} مفتاح التبصُّر والتذكُّر والتفكُّر والتدبُّر: إخلاصُ العبودية لله، والرجوع دومًا إلى هديه. حين تتمّكن من فعل المعصية وحين تغيب عنك عيون الخلائق تذكر نعيماً موعوداً لـ(مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْب) {كذبت قبلهم قوم نوح..} ما أكثر المكذبين قبلكم أيها الدعاة، فاصبروا وصابروا، العبرة بالإخلاص والصواب لا بكثرة الأتباع ووفرة الأشياع {قَالَ قرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطغَيتُهُ وَلَٰكِن كَانَ فِى ضَلَٰلٍ بَعِيد } هل عرفت أين المشكلة؟! إنها أنفسنا الضعيفة من مفاتيح التدبر!{إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع} انفتاح القلب وإلقاء السمع من أعظم مفاتيح التدبر.عمرالمقبل {وجاءت سكرةُ الموت بالحق} في سكرات الموت ينطِق اللسانُ بحقيقة ما في القلب، فتفقَّد قلبك قبل أن يفضحَك لسانك بسوء ما فيه! ” ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ” ما قدر الله حق قدره من تعدى حدود الله وهو يعرف قربه سبحانه منه وقدرته عليه . قال ابن مسعود: ‘ماكرب نبي من الأنبياء إلا استغاث بالتسبيح’ ابن القيم،الجواب الكافي https://pbs.twimg.com/media/CbbzusYUkAA0DNO.jpg { فَذَكِّر بِٱلْقُرْءَانِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ } من زاده القرآن قرباً من ﷲ وبعداً عما يسخطه فهنيئاً له هذا الثناء من ربه { قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد} ما أسرعَ أن يتبرَّأ شيطانُك منك ومن عملك، ليذرَك وحدَك في مواجهة مصيرك المحتوم! {إلى السماء فوقهم} النص على كونها فوقهم إشارة إلى عظمةالسماءوأنها مع علوها وسعتها تدل على كمال خلقه وقدرته ش/ابن عثيمين. لمن يريد أن يحيا بالقرآن أن يتخلق بثلاث بقلب يعقل(لمن كان له قلب) وأذن تنصت (أو ألقى السمع) وقلب حاضر (وهو شهيد).   تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف أهل الباطل في هرج ومرج لا يستقرون على باطلهم (فهم في أمر مريج) أما أهل الحق فهم ثابتون على منهجهم (القرآن المجيد) نصيبك من المجد بقدر حظّك من القرآن (ق والقرآن المجيد) وبقدر خوفك من وعيد الله (فذكر بالقرآن من يخاف وعيد) ختام #سورة_ق تهديد(نحن أعلم بما يقولون) تخيف(وما أنت عليهم بجبار) تكليف(فذكر بالقرآن من يخاف وعيد) https://pbs.twimg.com/media/Cbb1DFkWcAU_nDm.jpg   سؤال المجلس: آية في هذه السورة أشارت إلى المعالم الرئيسة لمن أراد التدبر النافع. اذكرها؟ الإجابة: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ)     تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف “فكشفنا عنك غطآءك فبصرك اليوم حديد” معنى حديد في السياق: حاد نافذ،بعد أن كان في الدنيا أعمى غافل الصلاة تزيل الهموم و تثبت على الطريق ﴿فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب﴾ الخوف من أنفع أسباب الانتفاع بالقرآن ﴿نحن أعلم بما يقولون وما أنت عليهم بجبار فذكر بالقرآن من يخاف وعيد) لمن رام تغيير الحال فعليه الاهتمام بقلبه والعناية به ﴿إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد﴾ قد تترك الدنياولم تحقق كل ماتريد فلا تحزن، واعمل لدار تطلب فيها ما تشاء ﴿لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد﴾ ياباحثاً عن كمال السلامة في الدنيا لن تجدها إلا هنا ﴿ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود﴾ من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب﴾ الخائفين من الله في السر أكثر الناس إقبالاً عليه، ورجوعاً إلى إليه. ﴿ فذكر بالقرآن من يخاف وعيد﴾ القرآن وسيلتك الأولى في التذكير قبل أي شيء! كم هو مسكين من يبحث عن إنصاف البشر ويغفل عن من قال عن نفسه (وماأنا بِظَلاَّم العبيد) ﴿تبصرة وذكرى لكل عبد منيب﴾التفكر والنظر في هذا الكون الفسيح من أسباب زيادة الإيمان. لو قيل لأحدنا: تحيط بك أجهزة تسجيل لكل ألفاظك لارعوى عن سيء الأقوال فهلاّ وعينا: (ما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيبٌ عتيدٌ) يفقد الكافر الأمل فيقول ﷲ للنار: (هل امتلأت)، فيظن أن هناك أمل بالنجاة لو كانت ملآى! فتجيب النار لتحطم ما بقي من أمل:(هل من مزيد)؟ إذا أمر ﷲ الكفار بالتأمل والنظر: (أفلم ينظروا…).. فإن المؤمنين أولى، ولذا قال: (تبصرة وذكرى لكل عبد منيب) مهما كنت بعيدا عن الله فهو قريب منك بل أقرب إليك من نفسك (ونحن أقرب إليه من حبل الوريد) “إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب…” الاعتبار بوقائع التاريخ من شأن ذوي القلوب الواعية https://pbs.twimg.com/media/CbbuofSUkAUZeAw.jpg “هذا ماتوعدون لكل أواب حفيظ” المؤمن يحفظ ذنبه ويرجع لربه ويستغفر منه أما الطاعات فلا يحفظها لأن الله يوفيها له كاملة خلق السموات والأرض وإنزال المطر وإنبات اﻷرض القاحلة والخلق الأول:كلها أدلة على البعث ﴿أإذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد﴾ماأشبه البارحة اليوم! كما استبعد الكفار البعث خرج علينا اليوم من يستبعد صدق الأخبار المتواترة! ” ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ” ما قدر الله حق قدره من تعدى حدود الله وهو يعرف قربه سبحانه منه وقدرته عليه . يُخبرُنا الله بصفات أهل الجنة من كان من أهل التقى ومن كان حافظاً للعهد لا ينكثه ومن خاف ربه في السّر ومن كان يوم العرض قلبه سليم (ويوم نقول لجهنم هل امتلأتِ وتقول هل من مزيد) لا تغتر بأن اهل الشر كثيرون فجهنم تتلهف لزيادة فعمل حتى ينجيك الله برحمة . “فذكر بالقرآن من يخاف وعيد ” كتاب الله أعز من أن يتأثر به قلب لايخشى ربه . ” ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ماتخطه بيمينك أوتقوله بلسانك ستراه امامك في اللوح المحفوظ فكتب وقل مايسرك في تويتر.. ترى البعض يركز على تتبع كلام الزنادقة والرد عليهم، ويغفلون عن الانشغال بما يريده ﷲ:(فاصبر على ما يقولون.. وسبح) تبصرة وذكرى لكل عبد منيب ” التأمل والتفكر في السموات والأرض هي للتائبين إنابه الى الله “ونحن أقرب إليه من حبل الوريد” ما قدر الله حق قدره من تعدى حدود الله وهو يعرف قربه سبحانه منه وقدرته عليه”   تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف سورة ق تحيي في القلب رقابة الله تعالى على الإنسان الضعيف من لحظة مولده إلى موته وبعثه وحشره وحسابه فكيف لا يستقيم هذا القلب؟! في القرآن المجيد قوة الحجة والبرهان لذا وجب التذكير به (فذكر بالقرآن) إذاوسوست لك نفسك بالإغراق في المعاصي ذكّرها أن عليها رقيب وهناك بعث وحساب واحذر من قول(أئذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد)! من أسباب الانحراف: وسوسة النفس (ونعلم ما توسوس به نفسه) الغفلة (لقد كنت في غفلة من هذا) القرين (قال قرينه ربنا ما أطغيته) احذر البخل فإنه طريق إلى النار (ألقيا في جهنم كل كفار عنيد * مناع للخير معتد مريب) ذكّر عليه الصلاة والسلام بالقرآن من يخاف وعيد فكان جيل الصحابة!! ألم يئن لنا أن نُذكّر بها حتى ينشأ منا جيل تحرير الأقصى؟! من لا يتفكر ويعتبر بالأدلة الكونية التي يراها بعينيه ليل نهار فقد حُرم بصر قلبه (تبصرة وذكرى لكل عبد منيب) نحرص في الدنيا على التزكية بألقاب شتّى فلنكن أشد حرصًا على تزكية من الله عز وجل (عبد منيب) هو شرفٌ وأيّ شرف! من تلقى القرآن بقلبه وألقى السمع وهو شهيد وخاف وعيد ربه جاء يوم القيامة (بقلب منيب) وكان ممن يقال لهم (ادخلوها بسلام) سورة ق اختصرت رحلةالكون كله من بداية الخلق إلى نهايته لتبدأ رحلةالآخرة بدءامن يوم البعث إلى دخول أهل الجنة الجنة وأهل النار النار (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) أمسك لسانك وذكّره قائلا: هل يكب الناس على وجوههم يوم القيامة إلا حصائد ألسنتهم؟!! كثرة استخدام ضمير العظمة (نا) يتناسب مع جو القوة والعظمة في السورة (علمنا، بنيناها،زيناها،نزّلنا،فأنبتنا،أفعيينا،خلقنا..) (إن في ذلك لذكرى)لمن تحقق فيه ثلاث (لمن كان له قلب)قلب حيّ (أو ألقى السمع)إنصات وإصغاء واستماع (وهو شهيد)حضور القلب والعقل   اسلاميات جمع التغريدات: إسلاميات    
  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • samra120 تشعر الآن ب غير مهتمة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      182555
    • إجمالي المشاركات
      2536150
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      93298
    • أقصى تواجد
      6236

    أحدث العضوات
    Hend khaled
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×